|
(كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا
|
عهدي بهم شباب ملتزمون لمجتمعهم ومهمومون بقضاياه، ويسعون بكل ما يتاح لهم من فرص ان يساهموا في احلال السلام وتطوير منطقتهم بصبر وعقل مفتوح وحكمة بالغه، شاركوا بكل احلامهم في كثير من الفعاليات الداعيه لنشر ثقافة السلام ونشر الوعي ايمانا منهم بان هذه البلاد الجميله تستحق الافضل على الدوام واثرهم واضح في كل المجتمعات في المنطقه من مواطنين مقيمين الى نازحين. هيثم ابراهيم جلال الدين من هذه الكوكبه وهو كاتب مسرحية كارياري وديسا ومخرجها وكاتب المقال الذي سانشره له هنا بطلب منه ليرى العالم سير الثقافه ووزارتها في نيالا. وعدم الاداراك الذي يحيط بها لان الرساله لتي كانت سترسلها هذه المسرحيه عبر مهرجان البقعه لن تستطيع اي جهة ارسالها. وهذا هو نص مقال هيثم بعد ان احبط امله ورفاقه في المشاركه في المهرجان:
بسم الله الرحمن الرحيم
كارياري وديسا تموت بأيدي الوزارة
ليس مجرد إتهام فحسب وإنما تلك الحقيقة و الحقيقة جرحاً فاجع لكن تشفى داء التوجع والألم . فقد تعددت أمامي المداخل وبت أقف على حيره الدخول ومن أي البوابات أبدأ؟ مهرجان أيام البقعة المسرحية أم دارفور ووزارة الثقافة أم كارياري وديسا كماطق أبادتها حرب دارفور أم كارياري وديسا كفكرة مسرحية ، كارياري وديسا قد يشكلان دهشة في معناهما فهم جزء من مكونات خارطة الوطن الحبيب وأكثر المناطق التي إكتوت بالحرب في إقليم دارفور فقد ملأت المعسكرات بالنزوح و الأرامل واليتامى ودعمت الأرصفة بأطفالها رفقاء للتشرد وباتت إطلالاً تجادل الرياح وعدمت أبسط مقومات الحياة . فسرعان ما دار بذهني مقولة الفن لسان الشعب الذي يعبر ما بوجدان الأمم ونحن على علم بأن المسرح هو كائن إجتماعي يرفض المعاناه ويعكسها في فضائه الدرامي . وبعد موات كارياري وديسا بمرافيء الصراع ، كان الفن خلافاً وعادت الحياة مرة أخرى لكارياري بفضل الفن و الإبداع و المسرح الذي كساها ثوباً درامياً فضفاضاً طرزه الممثلون بحرير الكاتب وخيوط الإخراج الجمالي حتى خرجت فتاتاً تدخل في مسرح نيالا البحير بحوارها الذي تردده الجوقات وأداءاً بجسد الممثل ، ونحن على مشارف المشاركة في مهرجان أيام البقعة التي ترعى منافساته وزارة الثقافة و الإعلام بولاية جنوب دارفور نيالا . ومن تلك المنافسات أختير النص الدرامي كارياري وديسا بشرف التعبير السليم الذي قلده شرف المشاركة بإسم الولاية في مهرجان البقعة لهذا العام ، فحينها تفاجأنا بأن الوزارة وظروف الولاية كما عوتنا دائماً لم تمكنها من توفير تكاليف السفر لفرقة سنابل دارفور وما نعرفه عن أدارة الثقافة ودعمها السخي في إستقبال الوفود الثقافية ودعمها للثقافة فسرعان ما إستلت مخالبها وخنقت كارياري في عنقها وعدمت منها الهواء الدرامي الذي أحياها بعد مواتها بحرب دارفور وباتت الوزارة تحكي أعذارها وسرد ظروف الولاية المادية التي حرمتها توفير عشرة تذاكر ذهاب وإياب ، وأخيراً التزمت وزارة الثقافة وهي تمثل شئون الولاية في أمور الثقافة بالذهاب ولم تتدبر أمر الإياب بعد . وراحت كارياري ببساطة حبر على ورق كما آلت بيوتاً تسكنها الوحشة والموحش يوم إدركنا بأنا لدينا وزارة ثقافة بلا ثقافة ولا تعنى هذه الوزارة في نظري سوى مباني فاخرة والأسف نحن لم نرتقي فهم هذه المباني على مقولة المثل (عريان تحت فوق صديري) وأنا على ثقة إن كانت تكاليف الإعاثة و السفر يقدر بعشرة مليون مثلاً فهذه تؤكل بالفول و البلح في شكل ندوة واحدة أو إستقبال وفد قادم من المركز . هذه هي الحقيقة المرة وكل هذه الإجابات رصفت مسيرة الفنان في دارفور ورغم هذه العتمة لا تزال شموع الحركة المسرحية و الإبداعية تضيء مكاناً شاسعاً بالضوء الذاتي ومن واجب الوزارة حسب ما تفهمناه منهم وهم قائلين على الوزارة رعاية الأنشطة الثقافية وتأهيل مركز الشباب و المسارح وتأسيسها حتى تعكس الولاية بالوجه الحضاري الثقافي المشرق . كل هذا الزعم حبر على ورق لم نرى سوى مركز نيالا للشباب الذي أهله الألمان قبل عشرات السنين وهو الآن بصدد تأهيله لمكاتب حكومية . و الذي نسمعه في الأعوام عبر مهام الوزارات التي ترعي الثقافة منذ أن كانت وزارة الشئون الإجتماعية و الثقافية وحتى أن صارت وزارة الثقافة لم تفترق كثيراً في هذه الولاية جنوب دارفور فوزارة الشئون الإجتماعية والثقافية و وزارة الثقافة والإعلام وجهان لعملة واحدة عملة نتداولها في كل حين حتى مهرجان البقعة الذي هزته هذه العملة وحسمت أمر فرقة سنابل دارفور التي لم تخاطر بمتاعب السفر ، وقد تموت كارياري وديسا تلفظ شهيق الموت . فهذه الإحباطات ليست حواجز تعوق مسيرة الفن بل أكدت لي مقولة الفنان الراحل مصطفى سيد أحمد تتبدل الوجوه و الحكومات ويظل البقاء للفنان و الشعب و أتمنى أن لا يجئ زمن تموت فيه الأغنيات في حنجرة المغنى .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: (كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا (Re: Asma Ali)
|
الحبيبة أسماء..
سلام ومحبة وشوق لك ولكل الأحباب في نيالا..
التحية للشاب الهميم هيثم جلال ولكل كوكبة المسرح في نيالا.. وإن كان هناك عزاء.. فهو أن مثل هذه التصرفات الجاهلية هي التي تزيد من عزم الفن وتقويه.. ولن يكون مهرجان البقعة هذا العام هو الأخير.. فهنالك أيام ومهرجانات قادمات.
في العام الماضي شهدت في مهرجان البقعة مشاركات فرق جنوب دارفور.. حتى قبل وصولنا لنيالا، وكانوا خير سفراء لمعرفة ما سنقابله هناك..
تحياتي ومساندتي من على البعد..
رجا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا (Re: osama elkhawad)
|
العزيزة اسماء لك التحية
وانت تقومين بنشر هذا المقال الذي يوضح بشكل سافر حقيقةالقائمين علي امر الثقافة في ظل ..هذا النظام الذي لا يعرف سوى ثقافة الحرب والابادة والاراضي البور ..اعتقد ان جزء كبير من هذه المماطلة وثبيط الجهود علي علاقة وطيدة بالرسالة التي يحملها ذلك النص ..فهو من خلال تقديمك لهذا المقال يفضح عن واقع (كارياري و ديسا) وفضح اشياء مسكوت عنها ..ليست المهرجانات هي من تعطي قيمة الفنان والمبدع والعمل الابداعي ..خاصة في غياب التقييم الحر والنزيه..التحية لابناء نيالا وهم برغم الظرف القاسي والاوضاع التي تحبط الصخر ..يثقبون في جدار الليل لبصيص الضوء انا مع الاستاذ والناقد الشاعر المشاء حول عرض مايمكن من النص حتي يتسني للجميع ملامسة الابداع في ذلك الهامش ..نسيت ان ابارك لكم عيد المسرح والمسرحيين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا (Re: Asma Ali)
|
اهداء
وحمايمو ترجع بالغنى ** بيوتو تعمر بالبنى بإيدنا نعمل والغنى ** نتم مرادنا الإنحنى إلى روح ضحايا الحرب ، للوطن الحبيب ، إلى كل الذين إحتملوا برد النزوح في كلمة وكاس وعطاش وكل المعسكرات بأرجاء الوطن إلى كل الأطفال في أرصفة الشوارع ورفقاء التشرد إلى كل أرملة تكتوي في بجمر الفراق وعزيمة البقاء والإصرار إلى كل مغلة زرفت الدمع لأجل ديسا وكارياري إلى كل من حمل الوطن دماً في شريانه إلى كل من حمل في شريانه الوطن دماً يعينه على التواصل و الود سعادتي بذل روحي إلى الآخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا (Re: Asma Ali)
|
الممثلين 1. صلاح الدين آدم محمد 2. زهرة معاذ أبكر 3. زهرة أحمد بحر 4. محسن التجاني العبيد 5. محمد الحاج موسى 6. على آدم إسماعيل مؤثرات صوتية : زهرة : كارياري زهرة 2 : ديسا محسن : كارياري علي : ديسا محمد وصلاح : كارياري وديسا كارياري زهرة : بيوت فاضية صلاح ومحمد : بتصارع هبوب الشتا العزاف على : زكام الشتا الهالك محمد : عدمان توب الغطا الدافي محسن : جرجر فوق خطاب الدافي وغطغط رجيلاتك زهرة 1+2 : الله رجيلاتك تلم في الشوك صلاح : تفتش في الدروب والمر جوقه : لسة الغابة ملانة وحوش زهرة ومحسن : كارياري مدينة هجروها الناس محمد وزهرة : ديسا مدينة تفارق الناس صلاح : كارياري مدينة وديسا مدينة لا فيها طير لا ناس جوقة : وين الرأفة بتاعة الناس على : أرحمونا يا ناس ما تشاقونا يا ناس جوقة : تعال يا زول تعال للبير على : البير البير الحلة عمرت يا ناس الحلة عمرت يا ناس محمد : لسع الحلة ملانة وحوش زهرة : لا زير لا بير بجم عطشان محسن : البير مدفون في السكة بشوك صلاح : يا حليل البلد وكت بنوتة يفوتو البير على : يا ويل البلد لم رجالا يخافو البير زهرة : كمَّا كذب رجال البلد يفوتو البير زهرة 2 : القلب خواف محسن &محمد : و البصر شواف صلاح : لم تشوف التعب جاييك زهرة 2& علوية : مشي الكداري وغلب الحيل علي : الحيل محدود صلاح : الحيل لحق حدو زهرة 1 : الحيل بالخير والقدرة الباقية صلاح : والمحدود ليهو حدود جوقة : حدود الحلة الصبحت رملة صلاح : حدود اللحلة اللغم جو الطفلة جوقة : الطفلة اللعبت بالدميا ونامت لعبة (سلوس يا سلوي) جوقة : الله ديسا!!! جوقة : ديسا رهينة للموت والوحشة محمد : الموت يفتش في الخلق درب درب صلاح : الموت يكوس في الدروب قناص جوقة : الموت تفاح فوق شجرو الأخضر صلاح : شجر الموت الأخضر صفر محمد : الله الحلة رماد !! جوقة : الحلة رماد جوقة : الحلة بيوت بتغني دوام مؤثرات أغنية (الجواد أبو غرة المسرج في الدروب برة ) زهرة : زغرودة علي : زغاريد بتعطر سماك يا بلد محمد : النقارة تضحك زي الأطفال صلاح : واللمة ترجع من جديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا (Re: Asma Ali)
|
زهرة 2 : نلمو من الصباح في ضل الضحا زهرة 1 : الكشوك و الجراري و العريج و الكاتم و البردية تصقع للصباح جوقة : حلاوة ليك أخوي حلاوة ليك حجيل أب روقين سكر شوال وشاي صندوق ملان الما ولد ندمان على : و الله صحي الما ولد ندمان زهرة : البجمك تلدي من بطنك جوقة : وحات النبي كلامك دة صحى محمد : لكن شن الجنا الما ببرد حشا جوقة : تلدي من بطنك بقلبك في رايك محمد : الراي الكعب بدسك في التعب على : التعب قلبني وشيب الراس من طرف جوقة : شن الراس أبو شعراً شيب على : الشيب ستر ولا الملام والعيب جوقا : العيب طريقو مفتاح جفا على : الجفا حنضل الزول البلوك جوقة : أكرب حيلك على : كفاني خلاص ما تلوكوني فوق لواسين الخلق جوقا : أكرب حيلك الفات إنذار للجاي على : مرحب كن بجيني براي بس إلا كرياري وإلا ديسا جوقة : بتموت كاريايري وديسا بتلفظ شهق الموت علي : الإيد قصيرة والعين بصيرة زهرة 1 : بصِّر حالك حاول أفهم على : إتلخبط الحابل بالنابل طول جوقة : حاول أفهم وفتح طبل الصمت القاتل . زهرة 2 : ديسا محتاجة وقافك زهرة 1 : كارياري دايراك منديل للدمع الجاري صلاح : الفجل الأخضر و التمد سليل الموية الباردة و الريكة بتلم في أحضانا قناديل الدرت و الشرا ياكلك تنكرش زهرة 1 : دقيق اللقمة حلو لو إتلخبط بالشرا و العرق محمد : أصحي من حلمك سراع وأطرد حمار النوم بعيد زهرة 2 : ديسا ما فوقا زول جوقا : ديسا أطلال تجادل الريح زهرة 1 : ديسا إنداست بالمداس محمد : ولبست الكفن من دون مقاس محسن : كارياري عروس ماتت بالزفاف قبال قطع الرهط زهرة 1 : جفل القمري وفات زمن السلم السمح صلاح : زمن تغمض تفوت تشق الخلا على & محمد : مالك يا بلد صبحتي مطامير للحزن جوقة : مالو ما لو دردقتي دبنقاتك بشيش صلاح : لشنو الطير يبقى عنوان للأسى على & محمد : الطير الحلق فوق سماك يا كارياري طيراً شؤم محسن : الطير البخرة في الناس من فوق جوقة : الله معاك يا كارياري الله معاك يا ديسا زهرة 1 : صبحتي رماد ونفايات طير بتبرز طلقة جوقا : كارياري وديسا سبناك للوحوش زهرة 1 : أرقد بقفاك وكج عيونك للنجوم . صلاح : بوين لي مشمعات النزوح المنعتنا شوف النجوم في الليل أصعب منال شفنا النجوم عز الضهر . على : الجوع بيحصد في الخلق صلاح : فقدنا إبتسامة الطفل من معاناتو المرض جوقة : البلد الما بلدك الطير ياكل عيالك و البلد البلدك الطير ياكلك قباك عيالك. زهرة 2 : الرجل الخشيتي كارياري مقسمة بالله أمرقي فوتي علي : أهل ديسا بكسو الكعبة في العيد توبين ، حرام يا ناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا (Re: Asma Ali)
|
صلاح : و حوش كرياري ما بتموت بالساهل جوقة : كارياري مسيد عيادانو ذكر زهرة : حيران تقابة الفية ونار محمد : النار علقانة محبة في الله محسن : نار الخير تكرم الضيف علي : الضيف بي خيرو بزيد البيت صلاح : وعمار البيت والدة وأب و أطفال يلعبوا شل جوقة : غناوي أطفال (عم علي بياع الزيت ساق مرتو وداها البيت في بيتو عامل زعلان في القهوة شارب فنجال طاق طاق طاقية أولاد السوق حرامية سرقوا العمة و الطاقية) . زهرة 1 : حرامية السرقوا ولموا رماد الغنائم مال . محمد : حرام ياناس إنتو أهل صلاح : بدون إنتماء حقو نحترم إنسانيتنا علي : الزول مكرم بالخلق محمد : من مكارمو الملايكة شهدو خلقتو جوقة : أرجوك ما توسخ آدميتك بالفعل الشين زهرة : ووب رجال البلد فاتو بعيد كور رجال البلد طشو بعيد جوقة : الفات برجع باكر. زهرة 2 : لكن آه من وجع البموت غفلان محمد : الغفلة تنوم وعيالك جمبك وتصبح ميت و الحسرة وراك البيت مهزوز. محسن : نحاس الفزع وكت يدق والناس نيام و الفزع بتقارب وجع زهرة 1 : وجع الغيوم بالمطر صلاح : موات طفل الرشاش فوق رحم السحاب . محمد : تقْلَت بطن السحاب وكتين شالتك طول الخريف . جوقة : آه الخريف كمل فوق حولو إسم . محسن : الخريف زعلان من بور التراب الأخمل زهرة : الأرض خملت جوقة : ووصلت حد الأربعين في اليأس . زهرة : ليها زمان ما ولدت فجل علي : إختفت معالم السلم السمح . جوقة : كارياري خاطرك إنجرح ، يا حليل زمن البنوت يغنن للبلد محمد : و المعاني تقدل في الغنى أغنية تراث (بشرو هوي جانا الدرت الحرابا ديت فزت جرت لا فية موت لا زول سرق في شان تراب ما ننكرب تعالوا هوي لب البلد سووا النفير فوق الزرع أبنو الخيام من الفرق أزقوا المراح فوق البرك ) محمد : الحرابة منك ما بتفز طالما نحن بنربي الوحوش جوقة : هوي يا ديسا بركي جمل الشيل تحت ، كارياري هوي خلي النواح والبكي قشي بي إيديك دموعك . صلاح : أيوة ضميني في حضنك شديد ، دسيني من جور الزمن ، محمد : ما ترمينا لأرصفة المدن . محسن : ما تسبينا للبرد الصقيع صلاح : مليون طفل من لحمنا إتجرع ألم جوقة : مالك يا بلد طردت أولادك بعيد زهرة : بناديكم يالفي الخرطوم والفوق نيالا و صبيان الفاشر أفزعوني أحمد وليد خاطر أفزعني سراع أبكر وخميس و آدم أبو سن البيضا أغنية تراث (سن بيضا نرسل لي صبيان خرطوم اربجي بقنا محمد أربجي بقنا مردو) زهرة : أنا صبحتا عرضت إغتصاب أنا جزوني من جوة العرق محمد : مالك يا بلد صبحتي ساحات إحتراب . علي : في شان شنو الحرابة ، تعالوا يا زنوبا وخدوج حمن دلاليك الغنى والنقارة ترصع للصبح . أغنية تراثية (أبقزة دقة تقابة نارا بقة خريفنا كيف ردم براقو كو كشقة ) جوقة : كارياري بيوت فاضية كارياري خاطرك إنجرح محمد : قومي يا ديسا نفضي غبار زمن الشقا . علي : أمرقي فوق توباً جديد ، أملي ساحاتك بالغنى زهرة : القمري يرجع للغنى جوقة : واه أصحى من حلمك سراع أطرد حمار النوم بعيد علي : كارياري بيوت مسكونة وحوش زهرة : مشت تراب الحلة رماد جوقة : كارياري قبال ما تحرق ، راعي فلع مزارع ، مزارع فلع تاجر و التاجر دروش يفلع في الناس من طرف على قول المثل (الجلد الما جلدك كرو في الشوك) صلاح : ديسا شبعت جلد كرباج حار بالحيل جوقا : وحوش كارياري فاتت كونا سراع أرحكم الحلة سراع . صلاح : (فعل) زهرة 1 : ديسا زهرة 2 : كارياري صلاح : ديسا محسن : كارياري محمد : ديسا علي : كارياري جوقة : كارياري وديسا تمــــــــــــــــــــت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
اسماء علي تحية الحب و التقدير في أسمى آياته. ما هو الفن إن لم يكن يعبر عن قضايا أمتنا في البلد الكبير قاصيه و دانيه؟ ما هو الإبداع إن لم يعبر عن المسكوت عنه؟ عن أحلام البسطاء ملح أرضنا و أقباس روح الله؟
إن أجمل ما في الإبداع، أخي هيثم، هو الإنحياز إلى القضايا العادلة و أنتم بهذا العمل تضعون أنفسكم على جادة الحق و الفضيلة. و ها هي الوزارة بتعاميها الآثم تضع على عروة هذا العمل أرفع أوسمة الجمال.
فلتستمروا في إجتراح الجمال الذي سوف لن تطفئه دولة الظلم.. ذلك أنها ساعة، و دولة الجمال إلى الأبد. تحية و حب بلا حدود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا (Re: Asma Ali)
|
الاخت اسماء
التحية لك وعبرك للاخ هيثم صاحب هذا الابداع. فاليعرف الاخ هيثم وكل المبدعيين من ابناء السودان بان
الثقافة والفن لا تحدها حدود جغرافية ولا سياسية بل تتعداها الى كل ما هو جميل...... وليس الحرمان من المشاركة
فى اى من المناسبات الثقافية الا ذادا يؤجج نيران العزيمة والاصرار فى نفوس هؤلاء الشباب للمضى قدما الى الامام
فها نحن نشاهد هذه المسرحية على الهواء مباشرة وعلى خشبة المسرح العالمى للابداع الثقافى ...فى الحوش السودانى الكبير فماذا هم فاعلون...........
أصيــل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا (Re: Asma Ali)
|
.. ..أسماء شكرا ًلإيرادك هذا الخبر ..هيثم هذا المجهود لن يضيع هباءا..طالماالنص هنا ..وقد فعلت خيرا..الأستاذه رجاء بالسؤال عن النص .. ..وأفادالأستاذ منعم..ما أفاد حول الملابسات ..الدوله أو على الأصح الأجهزه المناط بهاإدارة مثل هذا النشاط .. وما يعتريها من خلل.. ... ..الأهم الآن العرض الذى أنجزتم..أسعوا به فى المناطق ..حتى بإمكانياتكم البسيطه..لأن هذه هى الأرض التى أنبتته ومن حقه عليكم..أن تعرضوه للناس ..الأهالى فى دارفور ..وسيأتى اليوم الذى سيسعى الجميع الى ..عرضه هناك عندهم ..أين ما كانت تلك الهناك .. وهذا إحتفالكم الجميل باليوم العالمى للمسرح ..ومسرحيتكم الفائزه ..لا تجد نفقات السفر..ياللتناقض !! .. كل عام..أنتم ومسرحكم بخير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا (Re: osama elkhawad)
|
الحبيبه رجاء ابني عمي العزيز جدا معتصم د.خالد اصيل الاسم الذي يتردد اينما حل المسرح الاستاذ خطاب الاستاذ اسامه الخواض صديقي عبر الاثير ابو عسل (لك تحيه خاصه جدا جدا) شكرا على المداخلات
وهم كعهدي بهم يعملون الان لعرض المسرحيه في مسرح نيالا الذي يجتهدون لجعله منبر للثقافة والترفيه ويبذلون من مالهم وجهدهم الكثير لاقامة هذه الليالي بصورة اسبوعيه فى مسرح البحير ويزداد رواد هذه الليالي كل اسبوع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا (Re: محمد حسين آدم)
|
الاخت اسماء سلام حركة المسرح في نيالا تبدو بالفعل ماضية باتجاه خلق الكثير مما هو مدهش ومطمئن بالفعل شاهدنا عمل وليد الالفي بالعام الماضي وقد كان مدهشا بالفعل ، وسمعة فرقة المشيش هي الان حاضر لدي الكثيريين هنا هذه الواقعة تكشف الكثير بلا شك .. لكن لعل اهم ماتكشفه هو دور مؤسسة البقعة نفسها في تسهيل مهمة احضار هذه الفرقة كان الاحري بهم علي اضعف التقدير الاشارة اثناء فعاليات الدورة السابعة التي بدات منذ وقت التنبيه الي ىذلك للجمهور .. لا شك ان لذلك فرقه واعتباره علي العموم تأكدي من اننا شاهدنا العرض الان .. وسوف نبذل ماعلينا من واجب تجاه هذه الفرقة والتحية لك الاخ هيثم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كارياري وديسا) مسرحية توؤد ومسرح يغتال من وزارة الثقافه في نيالا (Re: ابوعسل السيد احمد)
|
هذه المداخله من هيثم لكل من تداخل في هذا البوست:
اليكم يا شهب الابداع
اشكركم كثيرا وشكري الى كل من توقف الى جانبي بالاهتمام والاطلاع على مقالي ونص المسرحيه كارياري وديسا والى كل الذين نادوها وهم لايدرون معناها ، فمعنى كارياري بلغة اهل المنطقه القدامى تعني خديجه وديسا ايضاكما يحكون. شكري لكم لان تلك الحروف التي كتبتوها قد اشعلت امامي قناديل الامل التي حتما ستعينني للمضي رغم عتمة الاحباط طالما نحن في عمقه الذى لم ننتشل منه بعد. وشكرا وكل التقدير لاختي اسماء على التي ساعدتني وربطتني بكم صديقا وراء كارياري وديسايكسب صداقات الاوفياء حقا الذين ازانوا الكون بشهب الابداع الجمالي السرمدي.
ابقوا عافيه هيثم ابراهيم جلال الدين
| |
|
|
|
|
|
|
|