|
جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي
|
الاخوان الاعزاء كل من يحب جمال فارح كل من عرفه عن قرب كل من رأى في جمال زاوية يعتقد أن قليلين من رأؤها معه إليكم جميعاً اهدى هذا البوست إلى كل من سمع بجمال فارح ولم يراه أو رأه ولم يحتك به أو لم يعرفه عن قرب أهدى هذا البوست
ربطت بيني وبين جمال فارح رابطة روحية قوية وراقية وإستثنائية الى ابعد درجة بعض عذارى الزقازيق أجزم انهن كن يبتن ليلتهن ويحلمن بأن يكتب فيها جمال تلك الليلة أي كلمات كانت كلماته تسافر في سماء الزقازيق يتناقلها المحبين كان يعبر عن كل الناس مشاعرهم وحاجاتهم الصغيرة والدفينة بعد أن تطوف خواطره المساكن ولكوظ تستقر بقدرة قادر في درجي الان وبعد عشرين سنة قررت أن افاجيء جمال فارح أولاً وكل من تابع كل الكتابات في تلك الفترة وكل من سمع بها وكل من لم يسمع بها وكل من يملك ذلك الحس الراقي الذي يسافر به مع رقيق كلمات الجميل جمال فارح
كل يوم سوف أعيد كتابة ما كتبه جمال وما تبقى من عتاقة الورق القديم على احفظه له عبر الاثير على شبكة الانترنت ليسافر من جديد إلى فضائات ارحب وليعانق عذارى جدد حبيبي جمال فارح لك التحية ----------------------------
إليها أحبك هأنذا أتجرد من كل أحلام القبيلة .. أنزع عن كاهلي وصايا الشيوخ والمعمرين في الهوى أجيئك .. التصق بذاتك .. دم لا يسير إلا في إتجاه العاطفة لو أني استطيع ان احبك اكثر .. لاحببتك اكثر لو اني اهبك محتويات الروح تسكنين ارجائها .. تطبعين حضورك الزاهي في اعماقها آه لو تدرين اني ارسمك بألوان الحب الهاربة إلى الثرى غيماً وغيثاً .. وخيراً اجلو عن عاطفتك تهاويم المسافة وخمول الانشطار وأتوسد رئات الدهشة كأنما انا في عينيك حلماً .. أو شيئاً يدغدغ أحاسيس الانتظار أجيئك رغم مسافة القلق الغائرة في ملامح هواي .. تسقني عيناك رحيق الذكري تشذب ابتسامتك احاسيسي البدائية .. اتعلم النسك وقراءة الآتي من رؤى عينيك وتجيئنني أنت لمحة تسرق كل ارهاصات التداعي والاعياء والتغلغل في كينونة الذات الفارغة تبعثرين مقتنيات القلب المتراكمة تعيدين للروح دبيبها للاشياء تسلسلها للايام تداولها وتعودين تسكنين اطلال الحلم تلك التي اشيدها بلهفتي وأشتياقي لو أنك تدرين إني حينما يجيء الصباح أعمده بطيفك هذا الذي يبتكره جيشان الشوق والحوجة اليك لو تعلمين اني وطيفك نتساقى نبيذ الامنيات ونصلي سكارى في معمدان الشوق أجمل صلواتنا نتلو قصائد المحبين القدامى اعتقها وأعنفها إنفعالاً و ... جيشاناً لو انك تدرين ان نبض القلب صخب وصياح ونداء اليك لو انك اميرتي تعلمين ان معنى الحياة في بريق عينيك شيئا احسه اعيشه حينما تصافحني عينيك ها أنت لا تبرحين مساحات الرؤى مرسومة على الافق بلون السحب الهاربة إلى عيناي حبيبة إعيش بنبضها
الزقازيق – المساكن التعاونية نوفمبر 1988 م
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: زهير الزناتي)
|
زهير لو تصدق عندي كيس كبير جداً مليان من ايام الزقازيق كلها كتابات جمال فارح وانا متأكد هو نساها لكن لو قراها هنا أو طبعتها ليهو حا يتذكرها انا متأكد وخاطرة لها دي كانت اول واحدة ودي ليها قصة خاصة بيني وبين جمال فارح اتمني يتذركرها على سيرة الجوابات لقيت هسي كم جواب رسلهم لي في بدايات غربتنا في السعودية يستاهلو يتنشروا
لك التحية وللحاج جمال كل الحب وربنا يتم ليهو حجو على خير انشاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: زهير الزناتي)
|
جمال فارح الزقازيقي الرائع والأخ/ الصغير
جمال من أجمل ابناء الزقازيق طيب المعشر جميل
الخلق خفيف الظل حلو القسمات أخو أخوان ،،،،،
ربطتني الظروف بعلاقة طيبة وحميمه مع جمال الإنسان
أول شقة عاش فيها فارح سنته الأولى برلوماً كان معنا
شقتنابجوار المحلج ،،، نحتفل به حاجاً وأخاً كريماً
وصديقاً قديما ،،،
مرحب مرحب مرحب فارح
هلا هلا هلا بالحاج جمال فارح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: كمال الشادي)
|
(2) اتضيعين مني في منتصف الطريق ؟ بعد ان جاءت تباشير الربيع وأينعت في بستاننا ورود الهوى بعد أن سكن اللهث في الاعماق وهدأ خاطر الانفعال ؟ كيف بالله تنسين وجهي ؟ كلماتي ؟ غنائي ؟ احلامنا التي زرعناها معاً في قلوب خصبة ؟ ليت ان النسيان حيوان خرافي انقرض في الازمان الخرافية لأقبع في زوايا ذاكرتك أملؤها صخباً وعشقاً لا يفني لا يزول لييت ان الانسان الذي يجاهد ليقاسمني قلبك عرف اميرتي وانا أسقيها نبيذ الهوى فتشرق عينيها ببريق عذب وتتأوة الف آهة سعيدة لا أطيق ان أتخيلك في احضان عاشق آخر فقد كنت أخالك مرفأ تستجم فيه روحي القلقة ... وتزداد بالامان والاطمئنان كنت آخر رحلاتي في خارطة الهوى لكنك في آخر محطات الرحلة عشقت المحال فأسرعت بالهبوط وتركتني وحدي عاشق سيء الحظ أعترف يا قديستي إني شخص غريب الاطوار إني أبحرت عكس تيار ذاتك أيام إمتلأ فيها قليك بالاوجاع ... لكني كنت أحارب ذاتك أصقل أعماقك فأجمل الجواهر تصقل بالنار لكن هزمني فقاع ذاتك لفظتني أنانيتك المفرطة إلى سواحل الوحدة والقلق أنت يا غائب عن عيني انت تسكن مسامات قلبي مساحات عشقي ستظل ناراً هائة تتلظى بها أطرافي المشلولة ستظلين بذاكرتي نزيف رائع أغتسل به كل صباح ومساء سأتذكرك يا معشوقتي وأحكيك لاطفال حلمنا في لحظات المخاض العسيرة وسأحملك يا عاطفتي الراحلة إلى سواحل الصمت درعاً يقيني الانزلاق في عيون مثيلاتك من يبعن الهوى بثمن تذكرة الرحيل إلى المغامرة وداعاً يا من تسكنين القلب يا من تضطهدين عواطف أثقلها العطاء فقد إختل ميزاننا رجحت كفتك الايام وما زالت كفتي فارغة خاوية سرق محتوياتها فارس أحلام يتوسد عينيك يجاهد كي يقاسمني قلبك يجاهد كي ينزعني من مساحات ذاكرتك
أعتقد دي يرجع تاريخها إلى 86 أو 87
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: كمال الشادي)
|
(4) دي ورقة عجيبة على ظهر الصفحة واحد كاتب رسالة لجمال وفي وشها التاني جمال كاتب خاطرة
الرسالة تقول
الشقيق جمال نهارك سعيد خرجت ولدي ثلاث إحتمالات اما سافرت للاسكندرية أو ذهبت للمكتبة أو كنت في المنشية ، وعلى العموم لم احدد حتى الان ايهم ارجح وفي الختام لك ودي مع نفسيات جميلة خلال هذا اليوم لمذيد من ال Bio ولك ودي SH.A.SH الساعة التاسعة صباحاً ملحوظة: بخصوص مفتاح الشقة لم آخذه معي وهو موجود بالشقة في إحدى الترابيز فالرجاء التأكد من وجوده -----------
الخاطرة :
بسم الله الرحمن الرحيم كان الجمال صك الدخول إلى القصائد لكن جوع بلادي كان احساس مغاير منظر الآلآف تفترش الوسائد على الارصفة قصائد بكاء الاطفال جوعاً قصائد ترمل الشرق في بلادي قصائد كان هم الرجال إقتسام المغانم وتبأبين المباديء ومهرجانات الاحاديث المزركشة والوعود الفاضحة تغرق المزارع بالبشائر كانت الصحارى في الاقاصى ترنو للخضرة في بلادي كانت وراء الخاطر المشاكس كانت نسيج خرافي كانت كل العيون تشاهد رحيل الصحاري للجنوب هجرة الجفاف للشمال وكانت نقطة التلاقي في بلادي وكانت كل الاصابع تكتب بحبر الندم حروف التساهل
جمال فارح زقازيق 27 اغسطس 1987
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: كمال الشادي)
|
سلامات ياشادي كل سنه وانت طيب وكل ناس الحوش عامرين وطيبين رجعتني لسنين طويله مازلنانقتبس من القها الرائع جمال فارح والرائع صلاح الامين دائما في دواخلنا كما الاخرين زكريات غاليه نرطب بها خطانا كلما جفت بنا الدروب كتب لي جمال يوما ما رساله هاهي امامي بخطه الجميل وتوقيعه الرائع وقد غلفتها واحتفظت بها كل هذه السنين لاحساسي بانها جزء مني اليكم بعض من هذه الرساله لما فيها من روعة التعبير والمقدره على الوصول للافاق البعيده فقد كان جمال اخا وصديقا غاليا العزيزه حنان دائما تدهشينني حين تاتين او تغيبن بصمات حبك اجدها في كل احاسيسي واحلامي وهمومي تشاركيني الاشياء حتى ظل الانسان الذي انا -----حلم ان تاتي اخواتي الصفيرات بعض منك حينها ساحب الاله اكثر واعبده بعمق واراجع كل الحسابات
نحمد الله ان جمال فارح راجع كل الحسابات وحجا مبرورا وسعيا مشكورا باذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: حنان مجمر)
|
العزيزة الغالية الاخت الحبيبة حنان المجمر عيسي أنت من أعدت إلى الذاكرة أحلى الايام برائحتها وحضورها الحلو كتبت ما كتبت بالامس ليلاً وجئت اليوم صباحاً لاري من من الاحباب القدام شده الحنين واذا بي اجدك اعلم كان جمال يحترمك ويحبك يا حنان واعلم كنت تمثلين عنده من معاني سامية وراقية لك الود اينما ما كنتي واتمنى لك السعادة من كل القلب وخليك على اتصال بالله لا تقطعينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: منصور عبد الرازق)
|
مع إحترامي للجميع لكن طالما منصور عبد الرازق وصل بي جاي يبقى الكلام حا يحلو والله يا منصور الكيس ده ليهو زمن سبحان الله من ايام الزقازيق وانا ما عارف حتى كيف الاوراق دي اتلمت عندي لكن انا متذكر اني كنت معجب جداً بكتابات جمال جمال يا منصور هو العرفني على الدكتور امير تاج السر والدكتور امير تاج السر خريج طنطا الطيب صالح يبقى ليهو خالو مباشرة لمن طلع من مصر امير تاج السر نشر اول رواية ليهو وكان اسمها كرمكول جمال فارح كان عندو طموح إني يكون اسم كبير في عالم الادب ككاتب أو روائي أو شاعر لكن يبدو إنو بعد الزقازيق الحياة ساقتو إلى مفارق مختلفة لا اعرفها لكنه غير تماماً من تلك الطموحات عموماً انا سوف اظل كل ليلة ادخل يدي في جراب الحاوي واكتب ليكم لغاية ما يصلنا زي ما قلت جمال فارح بشحمو ولحمو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: كمال الشادي)
|
لك التحية شادينا الغرّيد ، جميلٌ منك هذا الهطول وبمعيتك الجمال الفارح والمفرح ، عرفتُ جمال بالزقازيق قلق دائم وتهوام فى فضاءات لايدركها إلا من كان بجمال هذا الفارح ، لدى ظن يقينى أن السياسة أخذت من جمال الكثير مما يمكن تجييره صوب الأدب ، كان جمال ينثر الفرح فى كل الأرجاء وكان (يكسح) بين المساكن ولكوظ يسالم الجميع بحميميته المعهودة وهو يتأبط شنطة تتمازج بداخلها السياسة والأدب وبعض منشورات تخص التجمع أو الجبهة الديمقراطية يحرص على توزيعها وبها يبلغ غايته فى التواصل الحميم ، يندر أن تراه مغاضباً وكلما استدعيت صورته أراه باسماً أو مطلقاً لضحكته المجلجلة وبطرف خفى يمسح بعض أدمع قفزت جزلى لتشاطره فرحه.
هذه بعض شهادتى فى هذا الفارح الفارع هى غيضٌ من فيوض هذا المسمى بمفردة الجمال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
العزيز ابوبكر التحية والتجلة تأخرت في الرد عليك كثيراً ارجو مسامحتي الشرح وظروفي تجدها عند عفاف ادخل عندها وعند نصار الحاج وستجد الشرح لا أعرف حتى الان كيف انسخ لكنك ذكرت ( لدى ظن يقينى أن السياسة أخذت من جمال الكثير مما يمكن تجييره صوب الأدب )
في هذه النقطة تذكرت كلام صديق عزيز تربطه رابطة الجيرة مع الشاعر الكبير صلاح حاج سعيد صديقي هذا تكون زوجته الجار المباشر لصلاح حاج سعيد لذا هو متابع جيد لمسيرة صلاح حاج سعيد وكل كتاباته المعروف منه وغير المعروف وتحديداً ما غناه فنانا الكبير المرحوم مصطفي سيد أحمد قال لي مرة رأياً مثل رأيك
قال لي ( والكلام هنا ممكن يزعل زهير الزناتي ) ولو حصل كده أنا بعتذر مقدماً ولو إنو مع زهير الزناتي أحب بعد الاعتذار أن نفتح باباً للنقاش الهادف الجاد
قال لي مرة أن صعود نجم مصطفي سيد احمد في اختياره للنصوص الشعرية العاطفية كان يزيد بالتوازي مع ما يكتبه صلاح حاج سعيد وكان يزيد بشكل سريع وجنوني لا يستيطع كل من يتابع مصطفي في بداياته تلك أن يوقفه ولكن أوقف مد تعطي مصطفي مع النصوص العاطفية الموجهة بشكل مباشر للحبيبة أوقفه تعاطيه للسياسة
إتجاه مصطفي للسياسة أو تعاطيه للنصوص الوطنية أو التي تحمل معاني سياسية اضاف إلى خارطة الغناء السوداني الكثير فيكفي انه توجد اغنيه اسمها عم عبد الرحيم منذ أن عرف الانسان السوداني الغناء لم يغن فنان اغنية بهذا الطول لا هي رمية ولا هي اغنية لا تملها تسميها آلاف المرات وتحبها اكثر واكثر انا اعشق هذه الاغنية
وغيرها وغيرها
اعطت السياسة مصطفي رحمة الله عليه الكثير واخذت منه الكثير
جمال فارح صورة ثانية لصلاح حاج سعيد اعرف جمال غير السياسي راجل فنان فنان ويكفي النصوص التي بين يديد وما سوف انشره اكثر إبداعاً
قناعات جمال بالسياسة شيء يخصه لا نملك غير ان نحترمه
ولكن لو لم يمشي جمال وراء السياسة ولو تابع فقط الاصدارات الفنية والكتب والشعر والندوات وعرف نفسه قسراً على مجتمعات الفنانين من مرتادي مقهى ريش وامثاله في مصر تلك الايام
لو لو لكان عندنا الان شخص آخر وقامة أخرى أكثر طولاً من محمود درويش
وأكثر عمقا من صلاح حاج سعيد
وأكثر طرباً من نزار قباني
لكنه إختار لم يكمل مشوار السياسة فيصبح سياسياً ولم يكمل مشوار الادب والشعر فيصبح شاعراً وأديباً
من خسر نحن الذين خسرنا التحية للحاج جمال فارح كمال الشادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: كمال الشادي)
|
Quote: تأخرت في الرد عليك كثيراً ارجو مسامحتي
|
لاعتاب بيننا أخى كمال ، أسعدتنى عودتك وخروجك من الحالة إيّاها .
أستميحك عذراً فى الولوج لنقطة تتفرع عن استغراق السياسة للأديب ، وهى عدم نزوعنا للتخصصية واستنباط المهارات الذاتية لكل فرد وتوظيفها فى المكان المناسب ، أقول هذا القول وتحضرنى شخصية مجدى النعيم الرجل المهذب والمثقف ، وأذكر كم آلمنى حصول أدروب على أصوات اعلى من التى حصل عليها مجدى النعيم فكان أدروب هو العضو الوحيد بمجلس الإتحاد من خارج قائمة التجمع ، وأذكر أننى سكنت بالطابق الأول ببناية شلبى المجاورة لدار الإتحاد بمعية بشير على العبيد وعمر محمد أحمد عبّاس ، بينما كان مجدى يسكن بالطابق الثانى بمعية ياسر شبيكة ومحمد على ، وقد أتاح لى ذلك التعرف على مجدى عن قرب فوجدته شخص فى غاية الهدوء والتهذيب ، وأدركت حينها خطأ الزج بمجدى فى عمل تنفيذى يرجوه العامة متواصلاً بصفات قد لاتتوافر لدى مجدى النعيم ، مع عدم قدح ذلك فى نبله وحسن مقصده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
هذه الورقة هذه المرة جميلة مكتوبة من جمال فارح الانسان في حق صلاح الامين الانسان نص جميل ورائع -------------------------------------------------
وجه عرفته ***********
كان وجهاً من وجوه قليلة عرفتها فسكنت احداقي توطدت اواصر محبتها في فؤادي ونمت نبتة فرح وتوهجت جذوة احساس رائع مجهول الاسم مألوف الوقع كانت كلمات إستئذانه للعبور الى الاعمال تترجمها بسمة تملا الوجه وتغرق مساحات التلاقي بالاطمئنان كان الانسان في وجهه نبيلا وكان الاله في وجه يضع كل لمسات الامان كان من قرى الفقر الكثيرة في بلادي جاء الى الكون مع صيحة ديك جائع وتسبيح اب قانع وفرحة اخت لا تعرف للدنيا الا انها تنتهي عند لتبدأ من هناك أوطان الاشباح والجان وكانت فرحة الاحزان به كبيرة فغدا ينشأ في كنفها تغدق عليه بالاتراح تهبه البكاء بغير حدود وما اقسى استجداء الدموع لعيون تحترق بالالم والمعاناة كان يصوغ قدر جيل كتب عليه الخضوع للاكاذيب والاباطيل كان يرسم بصموده علامة التحدي امام تيار الاذعان والصمت المطبق وجريمة اغتصاب المبدأ كان ابن الاكواخ المترهلة بؤسا وسام شرف للجوع المنزه من الخضوع وطاعون التملق كان يحافظ على شارة الفقر أن يطمسها غبار ازمان الرفاهية الخاطفة كان انسان يعيش في زمان الجيف المحسنة المبهرجة كان انسان يعيش من اجل انسان افضل من اجل انسان ثائر كان الاحساس اكبر من الترجمة فجاءت الترجمة اكثر بعدا عنه إلى صلاح الانسان كان احساسي تصعب ترجمته ولكن كان لابد أن يؤرخ فلك مني هذه الكلمات البسيطة صك حياة رفاتية ستساعد في تجفيف مستنقعات الاحباط والضجر ويا حزانى العالم إتحدوا من اجل الفرح القابع في ظل الانتظار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: كمال الشادي)
|
هذه المرة ورقة مقطعة جزء منها مفقود سوف اكتب الجزء المكتمل منها فقط زيلت الورقة بالعبارة التالية ---------------- تأبين مأمون شندقاوي الزقازيق أكتوبر 1987 ---------------
... في الحضور والغياب تموت اللهفةوتجف ينابيع الامل وينشط عنكبوت النسيان لينسج لاسمك قبر وترحل فجأة تختمها الحياة بالاندهاش كيف تأتي ايها الودع من غير لقاء ؟ متى بدأت هذه الحياة تعطي حتى تأخذ وترحل فجأة !!! لانجدك في استراحات الشكوى لا نلمحك في مظلات الانتظار المنتشرة في مدن الغربة تلك المدن التي تزداد بيوتها وتمتد مساحات رخاؤها بفضل عطاء الرابطين في خنادق الفاقة للدفاع عن كرامة الوطن أن يوصف بالجهل والظلام يبتزنا التعليم .. وحينما ندفع اقساطه كاملة ... ترحل فجأة أيها الراحل العزيز وفي يديك بذور حلمك سنرميها البذور وستنمو في احلامنا زهرة تهب السلوى ايها الراحل العزيز رغم شروخ المباغتة .. ونزيف الحزن .. نزفك شهيد ايام ارتبط فيها التحصيل بالمعاناة
تأبين مأمون شندقاوي الزقازيق اكتوبر 1987
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: كمال الشادي)
|
Quote: كان الاحساس اكبر من الترجمة فجاءت الترجمة اكثر بعدا عنه إلى صلاح الانسان كان احساسي تصعب ترجمته ولكن كان لابد أن يؤرخ فلك مني هذه الكلمات البسيطة
|
مفردات عميقة بعمق جمال فارح وعمق ماربط بينهما من صداقة ، أقول بكل الصدق أننى قرأت النص واستدعيت صورة صلاح الأمين وبدا لى تغليب الشخص على النص أو العكس هو من قبيل الأعمال العبثية فجمال هذا الفارح وجمال النص وجميل الصفات التى تحلى بها صلاح الأمين تجعلنى أزهو وأتغنى : وتلاقت قممٌ يامرحى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
العزيز ابوبكر التحية والتجلة لك والاحترام الصديق لمن يكتب ويوصف روعة صديقو والله الزوج وهو يمدح جمال واخلاق وروعة زوجتو ليس من الصفات الاصيلة في الشخصية السودانية ممكن الزوج يمدح زوجتو وحبو ليهو وجمالها واخلاقها بعد ما تموت وكذلك بين الاصحاب والاحباب لكن تخيل جمال فارح كتب الكلام ده عن صلاح الامين وهم ساكنين مع بعض عظمة في التعبير تفوقها عظمة في الحس والشخصية لك التحية ولجمال فارح كل الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: كمال الشادي)
|
والله ياكمال لما قريت كلام جمال فارح عن مجدى النعيم تذكرت منتخب البرازيل فى كأس العالم سنة 1982 حين يمرر اللاعب الكرة للزميل دون أن يلتفت لناحيته ، تواصل ناس الزقازيق هو فى تقديرى تواصل روحى وكأنى بالإرادة الإلهية قد شاءت لنا أن نضيف لرصيدنا المعرفى والوجدانى ما يسعد الروح والوجدان فى تواصل لن ينقطع بإذنه تعالى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: كمال الشادي)
|
Quote: عايزك توريني كيف انزل اغنية أو كليب اخوك عندو external hard disk 100 جيجا كلها اغاني سودانية وغير سودانية |
يا كمال أنا حدّى إقتباس ، شوف محمد عيد ولا واحد من الشفوت ، ذكّرتنى حكاية دكتور يعمل بمركز صحى ، وكان يعهد ببعض المهام للمرض الذى يعمل معه، مرة الدكتور طلع مشوار ، لما رجع العيادة لقى الممرض زابط ليهو روشتة كاتب فيها علاج ضغط ، الدكتور إتهجم وقال ليهو : يا آدم أخوى حدّك البندول والسلفا . أها ياكيمو أنا زى آدم حدّى الإقتباس والرد ههههههههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: كمال الشادي)
|
ايميل راقي وصلني قبل شوية
Quote: بلاد المطربين.. أوطاني
أحلام مستغانمي
٤ شباط (فبراير) ٢٠١٠
بلاد المطربين.. أوطاني
وصلتُ إلى بيروت في بداية التسعينات، في توقيت وصول الشاب خالد إلى النجوميّة العالميّة. أُغنية واحدة قذفت به إلى المجد• كانت أغنية "دي دي واه" شاغلة الناس ليلاً ونهاراً. على موسيقاها تُقام الأعراس، وتُقدَّم عروض الأزياء، وعلى إيقاعها ترقص بيروت ليلاً، وتذهب إلى مشاغلها صباحاً.
كنت قادمة لتوِّي من باريس، وفي حوزتي مخطوط "الجسد"، أربعمائة صفحة قضيت أربع سنوات في نحتها جملة جملة، محاوِلة ما استطعت تضمينها نصف قرن من التاريخ النضالي للجزائر، إنقاذاً لماضينا، ورغبة في تعريف العالم العربي إلى أمجادنا وأوجاعنا.لكنني ما كنت أُعلن عن هويتي إلاّ ويُجاملني أحدهم قائلاً: "آه.. أنتِ من بلاد الشاب خالد!"، واجداً في هذا الرجل الذي يضع قرطاً في أذنه، ويظهر في التلفزيون الفرنسي برفقة كلبه، ولا جواب له عن أي سؤال سوى الضحك الغبيّ، قرابة بمواجعي. وفوراً يصبح السؤال، ما معنى عِبَارة "دي دي واه"؟ وعندما أعترف بعدم فهمي أنا أيضاً معناها، يتحسَّر سائلي على قَدَر الجزائر، التي بسبب الاستعمار لا تفهم اللغة العربية!
وبعد أن أتعبني الجواب عن "فزّورة" (دي دي واه)، وقضيت زمناً طويلاً أعتذر للأصدقاء والغرباء وسائقي التاكسي، وعامل محطة البنزين المصري، ومصففة شعري عن جهلي وأُميتي، قررت ألاّ أفصح عن هويتي الجزائرية، كي أرتاح.
لم يحزنّي أن مطرباً بكلمتين، أو بالأحرى بأغنية من حرفين، حقق مجداً ومكاسب، لا يحققها أي كاتب عربي نذر عمره للكلمات، بقدر ما أحزنني أنني جئت المشرق في الزمن الخطأ.
ففي الخمسينات، كان الجزائري يُنسبُ إلى بلد الأمير عبد القادر، وفي الستينات إلى بلد أحمد بن بلّة وجميلة بو حيرد، وفي السبعينات إلى بلد هواري بومدين والمليون شهيد ... اليوم يُنسب العربي إلى مطربيه، وإلى الْمُغنِّي الذي يمثله في "ستار أكاديمي" ... وهكذا، حتى وقت قريب، كنت أتلقّى المدح كجزائرية من قِبَل الذين أحبُّوا الفتاة التي مثلت الجزائر في "ستار أكاديمي"، وأُواسَى نيابة عنها .... هذا عندما لا يخالني البعض مغربية، ويُبدي لي تعاطفه مع صوفيا.
وقبل حرب إسرائيل الأخيرة على لبنان، كنت أتابع بقهر ذات مساء، تلك الرسائل الهابطة المحبطة التي تُبث على قنوات الغناء، عندما حضرني قول "ستالين" وهو ينادي، من خلال المذياع، الشعب الروسي للمقاومة، والنازيون على أبواب موسكو، صائحاً: "دافعوا عن وطن بوشكين وتولستوي". وقلت لنفسي مازحة، لو عاودت إسرائيل اليوم اجتياح لبنان أو غزو مصر، لَمَا وجدنا أمامنا من سبيل لتعبئة الشباب واستنفار مشاعرهم الوطنية، سوى بث نداءات ورسائل على الفضائيات الغنائية، أن دافعوا عن وطن هيفاء وهبي وإليسا ونانسي عجرم ومروى وروبي وأخواتهن .... فلا أرى أسماء غير هذه لشحذ الهمم ولمّ الحشود.
وليس واللّه في الأمر نكتة. فمنذ أربع سنوات خرج الأسير المصري محمود السواركة من المعتقلات الإسرائيلية، التي قضى فيها اثنتين وعشرين سنة، حتى استحق لقب أقدم أسير مصري، ولم يجد الرجل أحداً في انتظاره من "الجماهير" التي ناضل من أجلها، ولا استحق خبر إطلاق سراحه أكثر من مربّع في جريدة، بينما اضطر مسئولو الأمن في مطار القاهرة إلى تهريب نجم "ستار أكاديمي" محمد عطيّة بعد وقوع جرحى جرّاء تَدَافُع مئات الشبّان والشابّات، الذين ظلُّوا يترددون على المطار مع كل موعد لوصول طائرة من بيروت.
في أوطان كانت تُنسب إلى الأبطال، وغَدَت تُنسب إلى الصبيان، قرأنا أنّ محمد خلاوي، الطالب السابق في "ستار أكاديمي"، ظلَّ لأسابيع لا يمشي إلاّ محاطاً بخمسة حراس لا يفارقونه أبداً .. ربما أخذ الولد مأخذ الجد لقب "الزعيم" الذي أطلقه زملاؤه عليه! ولقد تعرّفت إلى الغالية المناضلة الكبيرة جميلة بوحيرد في رحلة بين الجزائر وفرنسا، وكانت تسافر على الدرجة الاقتصادية، مُحمَّلة بما تحمله أُمٌّ من مؤونة غذائية لابنها الوحيد، وشعرت بالخجل، لأن مثلها لا يسافر على الدرجة الأُولى، بينما يفاخر فرخ وُلد لتوّه على بلاتوهات "ستار أكاديمي"، بأنه لا يتنقّل إلاّ بطائرة حكوميّة خاصة، وُضِعَت تحت تصرّفه، لأنه رفع اسم بلده عالياً!
ولا حول ولا قوّة إلاّ باللّه.. أواه.. ثمّ أواه.. مازال ثمَّة مَن يسألني عن معنى "دي دي واه"!
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: كمال الشادي)
|
]بسم الله الرحمن الرحيم عزيزى كمال الشادى ....سلام ..... غريبة هذه الدنيا فى تعاملها مع الأشياء ... فى المرات القليلة التى تمخر فيها سفينتى خلال هذا الأرخبيل ... تجدنى أفعل كما فعل عاشق رواية (الحب فى زمن الكوليرا ) بعد زهاء الخمسين عاما ..حينما أتيحت له فرصة عمره أن يتزوج ويختلى بمعشوقته وحبيبته منذ أزل النبض بقلبه ...أمر قبطان الباخرة برفع البيرق الأصفر ..معلنا بذلك عن وباء وهمى بباخرته لتتجنبه المؤانى ..معلنا أيضا بذلك خلاصه وإنعتاقه بالفناء فى هذه اللحظة الممتدة الى نهايات الديمومة ....وما أجمله من خلاص .......... وبعد زهاء العشرين عاما وأكثر .. تجدنى أغرس وتد بيرقى وترددى فى قرأة ما تكتبه عنى .. أو ما تنشره من خواطرى ونزقى وعشقى فى بواكير ذاك الزمن النبيل .................. هذه القصاصات التى تمتلك....هى جزء من دمى المبذول لقيمة القت بكل ظلالها على حياتى ...وهى قيمة الحب ...فأنا كائن لا وجود لى بغير حب ... هذا قدرى فيما املك وأحب .! وهى أيضا جزء منك ...لأنك لم تكن بعيدا عنها ...فقد كنت فى أحايين كثيرة توقد نارها وتلقم زنادها .. فقد كنت من أهم شخوصها وحبيباتك كن أجمل نساؤها ...... وفى واحدة من تلك القصاصات ... أعتقد أنك نشرتها تحت الرقم إثنين ..لكن للأسف حذفت منها قلبها وأساسها ....حذفت مفردة (عزه)....(عزة فى هواك )..كما كانت تغنيها حنان النيل ...تلك الأمسية الرائعة ..والليل يوغل فى وحشته ووحدته .. وشارع الجامة هادى ومقفروكلية التجارة على يميننا والترعة على شمالنا ... وأنت يا كمال تحمل جهاز إستريو ضخم على كتفك تنسال منه مفردات رائعة الخليل (عزة فى هواك ..) بصوت حنان النيل العذب ....وبالقلب غصة ..وبالعين دمعة .... (فغدا زواجها ...!!! ) هكذا أنت ...مزيج من غطرسة ووداعة...متداخل ما بين البسيط والمعقد جدا ...كلما تصل قمة جبل ...ترنو الى قمة أخرى ....شائك ما بين الفنان جدا والشايقى وود الصحافة ............ كثيرا جدا ما تحملك أقدامك الى عتبة شقتنا بلكوظ ..تحمل بيدك رواية موسم الهجرة الى الشمال للأديب الأريب الطيب صالح أو كما يقول حبيبنا البهى (صلاح الأمين ) عن هذه القامة الباسقة (مستشارونا الروحى ..) ما أفدحك من فقد يا عبقرى الرواية العربية ...وما أجملك من رفيق وصديق يا (صلاح الأمين ) ..... تحمل موسم الهجرة الى الشمال ...نقرأؤه للمرة المليون .,. إستعدادا لحوارنا الفكرى مساء ذات اليوم مع بنات زراعة الرائعات ..هويدا ...درية ..قند اليمن ...اللائى كن فى هيئة تحرير مجلة كلية الزراعة (سندس ) ......... ذاك يا كمال جزء يسير من سيرتنا ...كنت أخاف مواجهته أو حتى المرور تحت حائطه ....... فهو نفيس وعزيز وإستثنائى ... لكن أن نُرمى بحجر التجاهل واللا مبالاة ...هذا يجعلنا نشمر السواعد ونخوض الصعب ..ونأتيك من كل باب... من كل صوب ...فأنت أيضا نفيس وعزيز وإستثنائى.....ودمت فى رعاية الله الذى لا تضيع ودائعه.......وللحكاية فصول ..... حتما سأعود ..................................................................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: عبد الدائم سيد أحمد)
|
لالالالالالالالالالالا هذا كثير يا جمال يا فارح هذا بوح استثنائى , غاية فى الجمال , غارق فى الشفافية المشكلة يا عبد الدائم , مش متين بيجى الزول ده المشكلة لو كل ما يجى , حا يكتب زى ما كتب فوق , انا شخصيا اتمنى ان (يقلل من جيته ) او على الأقل , يورينا انو جاى عشان نتضاير , ونلملم , ما يلينا , وننام ( متخذين من اجنحتنا ) , غطاء سرمديا لا يقوى على اقتلاعه منا , او فك اسرنا منه , الا فى عودته التالية يا جمال فارح انت اوراقك عند كمال , هذا ما عرفنا حتى الآن وتجاوزناه ولكن يبدو , ان كمال (كله ) عندك !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال فارح : حبيب الكل : أوراق زقازيقية قديمة في درجي (Re: كمال الشادي)
|
إمرأة ... أرغب أن أقول أنها مثل سائر النساء لكنها حتماً ليست كذلك طالما إستطاعت أن تضيع البوصلة مني ومنه ومن أناس كثيرة
فأنا ما تعودت الخشونة في التعامل مع الجنس الناعم هذه أجبرتني أن أتحيز لجانب سيء أمقته للعجب أحببت نفسي عندما عاملتها كذلك أوجدت لي توازنا داخليا عجيباً عندما حشدت قوى الكلمات القوية والتعابير الوقحة والصوت العالي وإخترت من الكلمات ما لا يطيب أثره مع السنين لاقوله لها ........... .............
بإختصار هزأتها
كانت حسناء من حسان الزقازيق هزت كيان ذلك الرجل أجبرته أن يقف امام نفسه لاول مرة اراه هكذا ضعيفا محبا وعاشقا
وتمضى الايام وانا استمتع بكلام مكتوب فيها أجمل ما قرأت عيناي وأحلى ما سمعت اذناي
وفجأة رجعت الاموة من الاجازة مخطوبة
بكل برودة وبكل بلاهة وبكل انوثة متعجرفة أخبرته أنها إتخطبت
ضاعت بوصلة صديقي العزيز جمال فارح ########ت معها بوصلات ناس كتيرة أنا أولهم فما كان مني إلا أن هزأتها لأجلك يا فارح
| |
|
|
|
|
|
|
|