كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 05:57 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة نبيل محمد حامد(nabielo)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-10-2009, 09:15 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة

    ظهرت فكرة مشروع سد كجبار في منتصف التسعينات من القرن الماضي وبدأت باقتراح من المدير السابق للهيئة القومية للكهرباء المرحوم المهندس محمود شريف بعمل توربينات عائمة على الشلال الثالث في الولاية الشمالية على بعد 111 كلم شمال مدينة دنقلا وكان الهدف من المشروع المقترح هو الاستفادة من الطاقة الكهربائية المولدة بطاقة 11 ميقاوات لكهربة المشاريع الزراعية في المنطقة الممتدة من القرير إلى أرقو إلا أن محمود شريف نفسه قام بتطوير الفكرة لاحقاً ليصير مشروع لاقامة سد صغير ( بارتفاع أقل من 15 متر) بدلاً عن التوربينات العائمة وبذلك يستفاد من توليد طاقة كهربائية بحجم أكبر وفي نفس الوقت يتم تفادي مضار السدود الكبيرة المدمرة حيث كان من المتوقع حسب الدراسات الأولية المتعلقة بالسد الصغير المقترح أن ينحصر الآثار السالبة للسد على السكان المحليين في إغراق أجزاء من أراضي الجروف. في تطور لاحق قررت الحكومة في عام 1995م تحويل الفكرة من مشروع لبناء سد صغير إلى مشروع لبناء سد كبير لتوليد 210 ميقاوات من الكهرباء حسبما جاء في المعلومات التي تسربت حينها رغم التكتم الشديد على الموضوع حيث أن كل ما نشر عن السد هو كتيب من عشر صفحات لا يجيب على سؤال ولا يكشف غموض بل كان تركيزه على الطاقة الكهربائية التي سيتم انتاجها وتكلفة الانتاج وسعر البيع للجمهور.
    وقف المواطنون وقتها في وجه المشروع وأبدوا رفضهم لقيام هذا السد بعد تغيير المقترح من سد صغيرإلى سد كبير يدمر ديارهم. وتم تكوين لجنة شعبية سميت اللجنة الشعبية لدرء آثار سد كجبار وقد أعلنت اللجنة في عدة خطابات إلى والي الشمالية وغيره من المسئولين رفض المواطنين في المنطقة بالاجماع قيام هذا السد بسبب ما سيعود عليهم من دمار وتشريد وكان آخر خطاب من اللجنة المشار إليها إلى والي الولاية الشمالية بتاريخ 13/4/1999م تؤكد فيه رفض المواطنين قيام السد المقترح. ورغم اجراء دراسات بواسطة شركات أجنبية من بينها شركة هايدروبروجكت الروسية إلا أن الحديث عن المشروع توقف إلي حين حيث انصرف الاهتمام نحو مشروع سد مروي.
    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:17 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    في شهر يناير من عام 2007م عاد المشروع إلى السطح مرة أخرى عبر أتيام من الفنيين بدأوا في زيارة المنطقة وعمل معاينات ومسوحات. وفي شهر مارس من عام 2007م وصلت إلى المنطقة آليات ومعدات في جنح الظلام واتخذت لها مركزاً بالضفة الشرقية من النيل قبالة الموقع المقترح لسد كجبار وحين استفسر المواطنون عن الامر أجاب العاملون المرافقون لتلك الآليات إجابات متباينة وحاولوا تمويه المواطنين وإخفاء الغرض الذي جاؤوا من أجله ولكن حينما شرعوا في العمل وضح للمواطنين طبيعة عملهم وعلاقته بمشروع سد كجبار وعلى الفور اتصل المواطنون بمعتمد محلية وادي حلفا الذي رد عليهم بعدم معرفته بالامر وطلب منهم الرجوع إلى الوالي ولكن الأخير أيضاً نفى علمه بالموضوع إلا أنه عاد بعد أيام ليخبر اللجنة الشعبية بأن ما يجرى هنالك دراسة جدوى للسد المقترح.
    بتاريخ 10/3/2007م احتشد الآلاف من مواطني المنطقة في قرية فريق معبرين عن رفضهم لقيام السد وقد خاطب الحشد الجماهيري مفوض الشؤون الاجتماعية والبيئية بوحدة السدود د. احمد محمد صادق الكاروري الذي نقل للجماهير أن توجيهات رئيس الجمهورية هو ألاّ يقوم أي سد دون موافقة أهالي المنطقة وتوجه بسؤاله إلى الجماهير قائلاً: هل تريدون قيام هذا السد؟ فجاءه الرد من الجماهير المحتشدة بصوت واحد: لا. فكان تعليقه: إذن لن يقوم السد.
    علي الرابط المسيرة النوبية بتاريخ 10/3/2007م


    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:20 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    رغم تأكيد مندوب وحدة تنفيذ السدود د. أحمد صادق الكاروري عدم قيام السد استجابة لرغبة الجماهير وحسب توجيهات رئيس الجمهورية إلا أن الآليات لم يتم سحبها كما لم تتوقف الأعمال الجارية الأمر الذي دفع المواطنين إلى تأكيد موقفهم الرافض لقيام السد, ففي يوم 15 مارس 2007م سير مواطني المنطقة تظاهرة سلمية تعبيراً عن رفضهم لقيام السد المقترح وتفرقوا بعدها دون أي اخلال بالامن. وفي يوم 24 مارس 2007م خرج المواطنون في مسيرة مماثلة إلا أن الشرطة تدخلت هذه المرة لتفريق المتظاهرين مستخدمة الغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية مما تسبب في إصابة خمسة منهم بأعيرة نارية كانت جروح أحدهم خطيرة وعلى اثر ذلك قام المواطنون باحتجاز أكثر من 30 من رجال الشرطة وتطويقهم إلى أن تدخلت قيادات الحركة الشعبية بالولاية الشمالية وأفلحوا في اقناع المواطنين بفك الحصار عن الشرطة.

    لمشاهدة فيديو المسيرة بتاريخ 24 مارس 2007م


    السلطات تراقب المسيرة بالطائرات من الجو


    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:23 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    وبتاريخ 12/5/2007م عقد مناديب القري المهددة بالغرق والتي تبلغ 26 شياخة إجتماعاً بقرية فريق وأكدوا تمسكهم بموقفهم الرافض لقيام السد كما قاموا بتشكيل اللجنة الشعبية العليا لمناهضة سد كجبار والتي تكونت من ممثلين لكل الشياخات المهددة.
    وبتاريخ 13 يونيو 2007م سير المواطنون مظاهرة اخرى للتعبير عن رفضهم لقيام السد وفي هذه المرة كانت قوات الإحتياطي المركزي قد تم استقدامها بنية مبيته حيث قامت باستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين على بعد 7 كلم من موقع معسكر العاملين في المشروع وآلياتهم وفي أثناء تراجع المتظاهرين بسبب الغازات المسيلة للدموع أطلقت الشرطة النار عليهم بكثافة من اسلحة الكلاشنكوف والدوشكا مسببة وفاة أربعة من المواطنين في الحال وجرح تسعة عشرة آخرين بجروح مختلفة وجاء بيان الشرطة على اثر ذلك مثيراً للضحك, وشر البلية ما يضحك, حيث جاء في البيان أن الشرطة أطلقت النار في الهواء دفاعاً عن النفس !!! فكيف اصابت أعيرة في الهواء أشخاصاً يسيرون على الأرض؟. وقد أعلنت وزارة العدل تكوين لجنة للتحقيق في الحادث في حينه ولكن لم تظهر نتائج التحقيق حتي اليوم ولم تتخذ أية اجراءات تجاه الجناة في جريمة واضحة المعالم والأطراف. وقد قام جهاز الأمن الوطني والمخابرات عقب الحادث بحملة إعتقالات في أوساط الناشطين ضد قيام السد حيث شمل الاعتقال حوالي ثلاثين شخصاً قضوا في المعتقلات فترات تتراوح بين 70 و21 يوماُ, كما قامت سلطات الأمن بمصادرة حق التعبير بمنع المعارضين لقيام السد من توصيل صوتهم إلى المواطنين حيث قامت بمنع الصحف من تناول موضوع سد كجبار من وجهة نظر المعارضين ومنعت لجان المناهضة من عقد الندوات أو المؤتمرات الصحفية

    اطلاق الرصاص و استشهاد اربعة من المواطنين بتاريخ 13 يونيو 2007م


    شهداء مجزرة كجبار

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:26 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    شبهات حول السدود
    إن من الواضح أن سد كجبار وغيره من السدود القائمة والمقترحة في الولاية الشمالية تدخل ضمن مشاريع المؤتمر الوطني السياسية الاستراتيجية ولا يبدو من مجمل الممارسات التي تتم في كل مراحل هذه المشاريع أنها مشاريع تنموية هدفها الانسان السوداني ويمكننا في هذا أن نشير إلى ملاحظات عدة تكتنف هذه المشاريع وتلقي بظلال من الشكوك حولها:
    1. إن أكثر ما يثير الشكوك حول هذه السدود هو موقف جمهورية مصر منها. فالمعروف أن حصة السودان من مياه النيل هي 18.5 مليار متر مكعب في السنة مقابل حصة مصر البالغة 55.5 مليار متر مكعب في السنة. ويستهلك السودان من حصته ما مقداره 14.5 مليار متر مكعب في السنة والباقي وهو 4 مليار متر مكعب كانت تذهب إلى مصر لعدم قدرة خزان الروصيرص على استيعاب تلك الكمية. الآن تم افتتاح مشروع تعلية خزان الروصيرص حتى يتم استيعاب كل الكمية التي كانت تذهب إلى مصر أي 4 مليار متر مكعب وقد جاء في الأخبار أن هنالك خطط للاستفادة من هذه الكمية من المياه التي ستتوفر بسبب تعلية الخزان وذلك بزراعة مساحة قدرها 2,6 مليون فدان في أواسط السودان( كنانة والرهد) وبالرغم من أن تلك الكمية من المياه لا تكفي لزراعة هذه المساحة إلا أن ما يهمنا هنا هو أن المياه التي ستتجمع خلف سدود مروي, كجبار, دال, الشريك ودقش هي مياه مصرية وليس للسودان قطرة فيها وإذا علمنا أن كمية المياه المتبخرة من خزانات مروي, كجبار ودال فقط تبلغ 4 مليار متر مكعب ( مقدار التبخر من خزان مروي يبلغ 1,5 مليار متر مكعب سنوياً, سد كجبار 1,7 مليار متر مكعب سنوياً, في دال 800 مليون متر مكعب سنوياً وذلك حسب الخبير سيف الدين حمد عبد الله, مركز دراسات الشرق الأوسط وأفريقيا, قاعة الشهيد الزبير محمد صالح, الأحد 2/9/2007م ) إذن هذه المياه المتبخرة ستكون خصماً على الحصة المصرية. فلماذا يضحي المصريون بهذه الكمية المقدرة من المياه وهي عزيزة لديهم كما هو معروف؟
    إن معظم التحليلات الرصينة تشير إلى أن المصريين وقد تراجعت الطاقة التخزينية للسد العالي بسبب ترسب ملايين الأطنان من الطمي في بحيرة السد العالي بداوا في البحث عن أوعية أخرى لتخزين المياه في المستقبل وبالرغم من أن كل الدراسات تشير إلى أن أنسب الأماكن لتخزين المياه وتوليد الطاقة الكهربائية هي داخل الأراضي الأثيوبية بسبب وجود مناطق صخرية تسمح بتخزين المياه في منطاق محصورة تقلل من فرص التبخر فضلاُ عن إعتدال المناخ هناك إلا أن مصر ولأسباب تتعلق بأمن مياهها ترى أن التخزين في الأراضي السودانية المتاخمة لحدودها يمكنها من تأمين مياهها والسيطرة عليها. أضف إلى ذلك أن قيام السدود داخل الحدود السودانية يقلل من نسبة الإطماء في بحيرة السد العالي وبالتالي يطيل من عمر السد الذي يتهدده نسبة الإطماء العالية.
    2.أن أمر السدود قد انتزع من جهته الطبيعية وهي وزارة الري وانشئت لها وحدة خاصة هي وحدة تنفيذ السدود واتبعت لرئاسة الجمهورية بغرض ابعادها من الرقابة البرلمانية إذا كانت هنالك ثمة رقابة .
    3.بالرغم من أن بناء السدود مسألة فنية وكانت على الدوام يتولى أمرها في وزارة الري مهندسون مختصون بل أن وزراء الري المتعاقبون كانوا دائماً من المهندسين المختصين في مسألة المياه أو السدود إلا أن وحدة تنفيذ السدود أوكلت رئاستها إلى شخص غير مختص لا بالسدود ولا بغيرها وكل ما أهله لهذا الموقع هو انتماؤه لحزب المؤتمر الوطني وارتباطه القوي بالدوائر المتحكمة داخل الحزب.
    4.أن وحدة تنفيذ السدود قدأحيطت بسياج من الحصانات والاستقلالية فهي معفية من الخضوع لعدد من القوانين والنظم التي تحكم عمل أجهزة الدولة من بينها قانون الاجراءات المالية والمحاسبية رغم أنها تقوم بأعمال تبلغ كلفتها مليارات الدولارات.
    5.ومن بين أكثر المسائل المثيرة للشكوك أيضاً حول هذه الوحدة والأعمال التي تقوم بها هو أن القانون الذي انشئت بموجبه الوحدة منحها اختصاصاً بالاراضي والمشاريع الزراعية وتمشياً مع ذلك القانون صدر قرار جمهوريرقم 26 في عام 2006م بضم الأراضي الواقعة في المنطقة الممتدة من موقع خزان مروي حتى كرمة شمالاُ إلى وحدة تنفيذ السدود عقب قيام سد مروي وينتظر أن تؤول بقية أراضي الولاية الي وحدة السدود إذا قدر لسدي كجبار ودال أن يقوما. وهذا أمر يتعارض مع إتفاقية نيفاشا والدستور نصاً وروحاً. ويأتي هذا متزامناً مع الهجمة الشرسة على الأراضي في الولاية الشمالية بالبيع للأجانب بل وتوطينهم تحت ستار الاستثمار في الوقت الذي لا يزال فيه أبناء الولاية مبعثرين في المهاجر طلباً للرزق ليس بسبب ضيق الأراضي الزراعية كما كنا نلقن في حصص الجغرافيا على عهد السواقي ولكن بسبب عدم توفر التمويل اللازم لاستثمار الأراضي الزراعية في داخل ولايتهم والتي يجري بيعها أو منحها للأجانب حالياً.
    6. إن بناء السدود صناعة قديمة وتراكمت لدي البشرية خبرات وتجارب كبيرة عنها. وقد اثارت مسألة السدود في كل أنحاء المعمورة جدلاً واسعاً حول جدواها وآثارها السلبية بعد أن لحقت مظالم كثيرة بالسكان المحليين جراء غمر أوطانهم بمياه السدود,وبعد أن ظهرت الكثير من الدراسات التي تعكس الآثار البيئية المدمرة للسدود, الأمر الذي استدعى قيام لجنة دولية للسدود (WORLD COMMISSION ON DAMS) وقد قامت تلك اللجنة بدراسات مستفيضة حول السدود في مختلف أنحاء العالم بمشاركة الخبراء والعلماء والمختصين في مختلف المجالات ذات الصلة ومن مختلف الدول والقارات وأنتهت إلى وضع اسس وقواعد رأت اللجنة ضرورة الألتزام بها عند بناء السدود ويأتي على رأس تلك الاسس والقواعد ضرورة القيام باستشارة السكان المحليين الذين سيتأثرون بالسد والحصول على موافقتهم على قيام السد. كما يتضمن تلك الأسس اشراك السكان المحليين وكل المهتمين بشأن السد (Stakeholders) في مناقشات مفتوحة حول فوائد السد ومضاره وكذلك اشراك السكان المحليين في الدراسات الخاصة بتقييم الآثار البيئية والآثار الإجتماعية المتعلقة بالسد. ولكن وحدة تنفيذ السدود لا تعير لمثل هذه القواعد إهتماماً ولا تلتفت لآراء المواطنين وهمومهم ومصالحهم التي تهددها السدود ولا أدل على ذلك ما حدث في سد مروي حيث أن المواطنين المقيمين أسفل السد لحقت بهم أضرار فادحة جراء قيام السد ورغم ذلك لم يتم التشاور معهم أو التطرق لمثل تلك الآثار الضارة حتى انتهاء المشروع دع عنك الحديث عن تعويضهم عن تلك الآثار الضارة أو اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف منها أو معالجة آثارها الضارة. وقد أشار برنامج الأمم المتحدة للبيئة في تقريره لعام 2006م إلى تلك الآثار وهي آثار خطيرة ومدمرة لحياة السكان أسفل السد.
    7. لقد أعلن والي الولاية الشمالية أن الدراسات أثبتت جدوى قيام السد وأن حكومته وافقت على قيام السد وأنه لن يتحاور بشأن قيام أو عدم قيام السد إنما سيكون الحوار فيما يتعلق بحقوق المتضررين وتعويضهم. يحمد له أنه اعترف بوجود ضرر ومتضررين. ولكن أليس هذا التصريح استهتاراً بحقوق الناس واستخفافاً بعقولهم؟ أية دراسات يتحدث عنها هل أجريت دراسات عن الآثار البيئية وأين هي تلك الدراسات؟ هل أجريت دراسات عن الآثار الاجتماعية وأين أجريت أم أنها دراسات نظرية أجريت داخل مكاتب وحدة تنفيذ السدود بالخرطوم ؟ وما هي مقدار التعويضات التي يتحدث عنها الوالي وكيف قدرت قيمة التعويضات أم أن دراسة الجدوى اكتملت واجيزت دون تضمين التعويضات في تلك الدراسة أم أن قيمة التعويضات محددة سلفاً والمطلوب هو أن يتم تعويض الناس في حدود المبلغ المحدد مهما تجاوزت استحقاقات التعويض الفعلية ذلك المبلغ؟

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:29 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    المزاعم الرسمية والردود الحاسمة
    إن غياب الشفافية والتعامل الرسمي مع مسألة السدود بكثير من السرية وإحاطتها بسياج من الغموض والكتمان وتعذر الحصول على مستندات أومعلومات بشأن هذه السدودا يجعل من الصعب الحديث بدقة عن وجهة نظر الحكومة حول هذا السد. ولكن, حسب مستند وحيد خرج علينا من وحدة تنفيذ السدود وحسب النادر من الأحاديث الجادة لبعض المسئولين بالاضافة للحقائق المعروفة لدى الجميع , يمكننا القول أن سد كجبار فائدته الوحيدة هي الطاقة الكهربائية المولدة. من بين تلك الأحاديث الجادة تصريح السيد وزير الري كمال على لصحيفة المصري اليوم بتاريخ ٦/٢/٢٠٠٦ م عقب الجلسة الثانية لاجتماعات دول حوض النيل الشرقي بشرم الشيخ حيث قال: (أنه ينتظر طبقاً للاتفاق بين دول الحوض ومن خلال المبادرة دراسة أكثر من عشرة مواقع لإقامة سدود بها في إثيوبيا والسودان، مؤكداً أن إقامة هذه السدود لأغراض توليد الكهرباء فقط.) " متولي سالم, صحيفة المصري اليوم بتاريخ 6/2/2006م" . والمستند الوحيد الذي اطلعنا عليه هو كتيب صادر من وحدة تنفيذ السدود عبارة عن نبذة تعريفية عن سد كجبار جاء تحت عنوان كبير ( مشروع سد كجبار ـ مشروع إعادة بناء الحضارة باعادة التوطين) إلا أن المحتوى جاء مفارقاً للعنوان حيث أن الكتيب عجز أن يقدم برهاناً على فائدة أخرى للسد سوى توليد الطاقة الكهربائية بسعة 210 ميقاوات. إلا أنه ومن باب التضليل واضفاء فوائد أخرى للمشروع احتوى الكتيب على فقرة تتحدث عن ( فوائد المشروع) فصلها في البنود التالية:
    1/ تستخدم كهرباء المشروع في تشغيل الطلمبات لري المشروعات الزراعية القائمة حالياً بالمنطقة بدلاً عن الوقود الأحفوري.
    2/ إن قيام السد يضع حلاً جذرياً لمشكلة ارتفاع تكلفة الري (التي تفوق في بعض الأحيان العائد من الزراعة) والتي أدت إلي تقلص المساحات المزروعة وتدني الإنتاج.
    3/ استغلال الطاقة الكهرومائية المنتجة من محطة توليد سد كجبار للاستفادة من المياه السطحية والجوفية التي تتوفر بكميات كبيرة للتوسع في الرقعة الزراعية المروية.
    4/ التوسع في إنتاج المحاصيل الحقلية والبستانية المختلفة التي تتميز الولاية بإنتاجها مما يحقق الأمن الغذائي ويقود للتصدير للأسواق المحلية والإقليمية والعالمية الشيء الذي يوفر موارداً مالية مقدرة للولاية والبلاد
    5/ استخراج المعادن والاستفادة من مواد البناء التي تتوفر بالولاية.
    6/ زيادة الثروة السمكية ببحيرة السد.
    7/ توفير بيئة جاذبة للسياحة باستغلال بحيرة السد كإضافة للآثار التي تذخر بها الولاية.
    8/ تشجيع وتنمية الصناعات المختلفة بالولاية (الأغذية – الأعلاف . . . الخ (
    9/ الارتقاء بمستوى الحياة الاجتماعية والثقافية للمجتمعات المحلية وارتفاع مستوى الدخل الناتج عن انتشار النشاطات الاستثمارية المختلفة.
    10/ التنمية العمرانية لمدن الولاية وتوفير الخدمات التي تنتج عن التدفقات الاستثمارية.
    11/ توفير الكهرباء للمجتمعات المدنية والريفية بالولاية بصفة مستمرة وبتكلفة منخفضة للأغراض المختلفة.
    12/ توفير المبالغ الكبيرة التي يدفعها المزارعون لتوفير الوقود ودعم قدراتهم على توفير مدخلات الإنتاج بصورة أفضل مما يؤدي إلي رفع الإنتاج.
    13/ يدعم توفر الطاقة الكهرومائية الإنتاج الحيواني بكل أنواعه (دواجن – ألبان – لحوم) مما يجعل الولاية من المناطق الرائدة في هذا المجال.
    غير أن النظرة العابرة لفوائد المشروع المزعومة تلك والتي فصلها الكتيب في البنود 1 و2 و3 و4 و5 و8 و9 و10 و11 و12 و13 تندرج جميعها تحت بند واحد فقط هو توفير الطاقة الكهربائية والسؤال الذي يطرح نفسه هنا وبافتراض أن تلك الفوائد المزعومة تتجاوز مجرد التنظير ودغدغة مشاعر الجماهير إلى مشاريع حقيقية تدعمها الدراسات والأبحاث والخطط المعدة لماذا لا يستفاد من الطاقة الكهربائية المتولدة من سد مروي لتحقيق تلك الفوائد المزعومة إذا كانت هنالك رغبة حقيقية في تنمية المنطقة ؟ ولماذا حرمت محلية وادي حلفا (محليتي وادي حلفا ودلقو حالياً) وحدها وهي جزء من الولاية الشمالية التي يقوم فيها سد مروي من الطاقة الكهربائية المتولده عنه والتي ستصل سائر أنحاء البلاد أم حرام على بلابله الدوح حلال على الطير من كل جنس؟ وإذا افترضنا أن كهرباء سد مروي محرم علينا ونحن جزء من الولاية التي يقوم فيها السد, هل قيام سد كجبار شرط لتوفر الطاقة الكهربائية المطلوبة لتحقيق تلك الفوائد أم أن هنالك بدائل أخرى يمكن اللجوء إليها من الطاقة الحرارية إلى الطاقة الشمسية والهوائية وغيرها؟ مع العلم بأن الطاقة الكهربائية المائية المولدة من كل السدود, المقترحة منها ( 9 سدود) والقائمة بالفعل (3 سدود), ستبلغ فقط 4587 ميقاواط بالمقارنة مع الطاقة الكهربائية الناتجة عن التوليد الحراري والتي تبلغ 18491 ميقاواط, وذلك حسب الخطة القومية طويلة المدى للهيئة القومية للكهرباء حتى العام 2030م. فاذا كان التوليد الحراري يوفر مثل هذه الكمية من الطاقة فلماذا الاصرار على قيام السد إلى درجة القتل والاصرار على التضحية بالمكان والأنسان أم أنه افتقاد الحس الانساني والجهل بالجغرافيا والتاريخ أم أن هنالك أجندة أخرى لا يملكون الجرأة للافصاح عنها؟
    أما البندين السادس الذي يتحدث عن زيادة الثروة السمكية ببحيرة السد فيثير تسؤالات عدة منها لماذا لم نستفد أولاً من الثروة السمكية الهائلة في بحيرة النوبة الممتدة من حدودنا الشمالية حتى منطقة دال وهي بحيرة أكبر بكثير من البحيرة المتوقعة خلف سد كجبار وهي ثروة أصبحت متوطنة خلال العقود الأربعة الماضية بحيث استقلت البحيرة بثروتها السمكية التي ما عادت تعتمد على ما تردها من أسماك مع مياه النيل؟ ألم تنهار حتى شركة أسماك بحيرة النوبة التي أقامها الصينيون في السبعينيات من القرن الماضي بعد أن امتدت إليها يد الانقاذيين وأتبعوها لأحدى منظماتهم؟ ومن هذه الأسئلة أيضاً من أين ستأتي الأسماك إلى بحيرة سد كجبار إذا علمنا أن من بين الآثار البيئية الضارة لسد مروي هو منع الأسماك من العبور إلى أسفل السد مما يهدد بانعدام الأسماك اسفل السد؟
    أما البند رقم 7 من بنود الفوائد المزعومة فيتحدث عن توفير بيئة جاذبة للسياحة باستغلال بحيرة سد كجبار كإضافة للآثار التي تذخر بها الولاية والتساؤل هنا هو ما هي البيئة السياحية الجاذبة التي وفرتها بحيرة النوبة القائمة منذ أربعون عاماً نصفها في عهد الأنقاذ؟ ولماذا لم يتم الاستفادة من تلك البحيرة سياحياً ويريدون الآن إقناعنا بالسياحة التي ستجذبها بحيرة سد كجبار؟ وهل أنتعشت السياحة في منطقة حلفا بعد قيام السد العالي وظهور بحيرة النوبة أم بالعكس اندثرت السياحة هنالك بعد أن كانت رائجة قبل قيام السد العالي؟ ثم أن الحديث عن الآثار يثير الضحك فأكثر الأضرار التي ستصيب الولاية الشمالية من هذه السدود سيصيبها في جانب الآثار ليس بسبب ما ستغمرها المياه من تلك الآثارات والمواقع التي لم يتم تنقيبها فحسب ولكن أيضاً بسبب الارتفاع المتوقع في نسبة الرطوبة في الجو جراء هذه البحيرات. ولم تحافظ هذه الآثارات على وجودها آلاف السنين إلا بسبب المناخ الجاف في المنطقة.
    وبجانب الحقيقة الوحيدة التي تضمنتها الأحاديث الجادة لبعض المسئولين والتي عبر عنها حديث وزير الري وما جاء في كتيب وحدة تنفيذ السدود وهي الحقيقة المتمثلة في أن سد كجبار لا يقدم نفعاً سوى توليد الكهرباء, تنهض أقوال أخرى على لسان بعض المسئولين في الندوات والتصريحات الصحفية وهي أقوال لا تقوم على دليل أو تنهض على ساق والغرض منها خداع المواطنين وهي أحاديث تدور حول إعادة توطين مواطني المنطقة المهاجرين وذلك من خلال قيام مشاريع التنمية خاصة المشاريع الزراعية, وتحاول تلك الاقاويل ربط تلك المشاريع الزراعية المزعومة بمياه السد تلميحاً أحياناُ وتصريحاً في أحايين أخرى مما يوهم البعض بأن السد سيوفر مياه للري الانسيابي لتلك المشاريع الزراعية ويمضي بعض منسوبي المؤتمر الوطني من أبناء المنطقة إلى ترويج الأحلام الكاذبة بين السذج من المواطنين بأن الصحراء النوبية ستنقلب بفضل مياه السدود إلى جنات تجري من تحتها الأنهار.
    وحسناً فعل كتيب وحدة تنفيذ السدود المشار إليه حين تجنب الاشارة تلميحاً أو توضيحاً إلى الاستفادة من السد في ري مشاريع زراعية كما يجئ ذلك في الأحاديث الشفاهية لمنسوبي المؤتمر الوطني. وربما تجنب الكتيب ذلك لكيلا يكون دليلاً موثقاً على الأكاذيب التي يروجونها. أكثر من ذلك فان الكتيب أشار في البند رقم 3 من فوائد المشروع إلى: (استغلال الطاقة الكهرومائية المنتجة من محطة توليد سد كجبار للاستفادة من المياه السطحية والجوفية التي تتوفر بكميات كبيرة للتوسع في الرقعة الزراعية المروية.) وهذا دليل قاطع آخر على أن السد لن يخدم أغراض الري ولا علاقة له البتة بأي توسع في المشاريع الزراعية.
    وبالرغم من أن الكتيب جاء بعنوان إعادة بناء الحضارة باعادة التوطين لم يتضمن شيئاً عن إعادة التوطين هذه أو عن مشاريع لإعاشة من سيتم إعادة توطينهم حسب زعمهم وكل ما أشار إليه الكتيب هو أن هنالك دراسات سابقة لأراضي تبلغ مساحتها 15 ألف فدان في سهل ككا وتحتاج إلى مزيد من الدراسات فهل يريدون استيعاب كل المتضررين ممن ستغمر مياه السد ديارهم بالاضافة إلى المهاجرين من المنطقة في أرض مساحتها 15 ألف فدان إذا صرفنا النظر عن المعلومات الأكيدة التي تشير إلى أن تلك المساحة من الأرض التي يتحدث عنها الكتيب هي أرض عطرونية لا تصلح للزراعة وفقاُ لدراسات أجريت على التربة هناك. وإذا قلنا أن هذه ال 15 ألف فدان هي لتوظين المتضررين من السد والمهاجرين القدامى فأين هي مشاريع التنمية الزراعية التي يبشرون بها المتضررين والتي ستغري أيضاً المهاجرين للعودة لتحقيق إعادة التوطين وبناء الحضارة المزعومة؟
    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:32 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    أما السيد وزير الدفاع فقد ربط قيام السد بضرورات أمنية وربما يفسر هذا الربط رغم غموضه تبني الوزير للمشروع وقيامه بزيارة خاصة مع والي الولاية ومندوب من وحدة تنفيذ السدود ومجموعة من الصحفيين على متن طائرة خاصة إلى المملكة العربية السعودية للترويج للمشروع وسط المغتربين إعتقاداً منه بأن المغتربين لهم تأثير قوي على المواطنين المقيمين في المنطقة بسبب أنفاقهم عليهم, ثم تنظيمه بعد ذلك لعدة ندوات بالخرطوم لاقناع المواطنين بفوائد مزعومة تصيبهم من هذا السد. فقد ذكر السيد الوزير إلى أن تدني الكثافة السكانية في المنطقة يشكل تهديداُ للامن القومي وأن الهدف من بناء السد هو إعادة توطين سكان المنطقة المهاجرين في الداخل والخارج من لدن المهاجرين الأوائل المقيمين في توتي وبري المحس وكترانج إلى المغتربين في دول الخليج إلا أنه لم يوضح وجه التهديد الأمني في تدني الكثافة السكانية كما لم يوضح خططاً أو دراسات أعدت لاستقبال هؤلاء العائدين بالاضافة إلى المقيمين الذين ستغمر المياه ديارهم. غير أن أقوال الوزير نفسه تتناقض بعضها مع بعض, وسنضطر هنا إلى نقل جزء غير يسير من حديث له لأشقائنا المصريين لاهميته في توضيح هذا التناقض وفي فهم لغز السدود والعلاقة بين السدود والمصريين والمؤتمر الوطني فحول لقاء للوزير بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية بتاريخ 3 يناير 2006م جاء مايلي:
    (أكد الوزير مخاطباً خبراء وباحثي المركز ضرورة منح اتفاق الحريات الأربعة الموقع بين مصر والسودان أهمية قصوى في العلاقات بين البلدين وضرورة التعامل مع هذا الاتفاق من منطلق استراتيجي بعيد المدى باعتباره توجهاً أساسياً لا غنى عنه لحل مشاكل كلا القطرين الشقيقين في المرحلة القادمة. وشدد الوزير في عرضه على أن مجرى نهر النيل في المنطقة الواقعة بن الخرطوم حتي وادي حلفا في الشمال أكثر طولا من ذلك الجزء من النهر الذي يمر في الأراضي المصرية وأشار إلى مفارقة هائلة تتمثل في أن سكان مصر الذين يتركزون بشكل أساسي حول ضفتي النهر يبلغون تقريبا 70 مليون نسمة بينما يعيش 1,2 مليون نسمة فقط في المسافة من الخرطوم إلى وادي حلفا. واذا كانت التقديرات تشير إلى أن عدد سكان مصر سوف يصل إلى 100 مليون نسمة بعد عشرين سنة من الآن فأين سوف يذهبون وإلى أين سيكون التوجه المصري لمعالجة تبعات هذا الموقف؟ في هذا الاطار أشار الوزير السوداني إلى أن مصر اتجهت اهتماماتها السياسية والفكرية والثقافية طوال الخمسين عاما الماضية إلى الشمال ولم تلتفت إلى حدودها الجنوبية وانه قد حان الوقت لوضع استراتيجية تكفل تحقيق المصالح الحيوية لقطري وادي النيل حيث أن الأوضاع الحالية تستوجب أن يكون التحرك المصري هو باتجاه السودان على الأقل لحل مشاكل مصر الغذائية والسكانية وفي الوقت نفسه المساهمة في تحقيق التنمية والاستثمار الأمثل للموارد في السودان بشكل متوازن ومتبادل لمصلحة كلا الطرفين. وأنه اذا كانت تكلفة استصلاح الفدان الواحد في مصر تبلغ عشرة أضعاف استزراع الفدان في السودان فان النظرة الاقتصادية الرشيدة تستوجب أن تتم مثل هذه العمليات والمشروعات في الاراضي السودانية لصالح البلدين. ولمزيد من التوضيح ضرب الوزير السوداني بعض الأمثلة المحددة وقال بأن منطقة أرقين جنوب الحدود السودانية المصرية مباشرة بها أراضي خصبة قابلة للزراعة مساحتها 1,5 مليون فدان وأن هذه المنطقة يمكن بدء العمل فيها فورا وبامكانها استيعاب مئات الآلاف من الأسر المصرية لتشغيل مثل هذا المشروع وأن هذا يحقق مصالح عديدة لمصر من بينها تخفيف حدة البطالة واستثمار اقتصادي بعائد مربح واستثمار استراتيجي بتوفير الغذاء بالاعتماد على الذات. وقال الوزير: نجد أن هنالك هجرات مستمرة من غرب افريقيا إلى منطقة دارفور والتي وصلت إلى 7,5 مليون نسمة بينما نجد أن مجموع المصريين المقيمين في السودان لا يتجاوز عشرين ألفا وأن هذا وضع غير طبيعي ولا يتفق مع ما بين البلدين من وشائج. كما أشار إلى أن حدود السودان مفتوحة مع كل الدول الأفرقية ما عدا حدوده مع مصر وليبيا وذكر على سبيل المثال أن السودان له حدود مع تشاد تبلغ 1800 كم وأن هنالك 18 قبيلة مشتركة تتحرك على الحدود بين البلدين وان الوقت قد حان لبدء التعاون في مجالات الاقتصاد والتنمية مع السودان بدون معوقات حيث يمكن تملك الأراضي والتمتع بكافة الحقوق القانونية. وشدد الوزير في الوقت نفسه على أن مصر صاحبة مصلحة أساسية واستراتيجية في اعطاء هذا التعاون دفعات واسعة وقوية إلى الأمام في ظل التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها مصر حيث أن التعاون مع السودان في تفعيل اتفاق الحريات الأربعة هو الأكثر رشادة والأقل تكلفة والاقرب تاريخيا واجتماعيا بالنسبة لمصر وأنه يجب تحويل المقولات الذائعة عن الروابط التاريخية والعلاقات الأزلية إلى واقع متحقق وليس مجرد الاكتفاء بالحديث الذي تحول مع الوقت إلى شعارات. وذكر أن اعدادا هائلة من أبناء مصر انتقلوا في فترات سابقة إلى العراق وربما وصل العدد إلى أربعة ملايين في حين أن السوان أكثر قربا والتعاون معه أجدى وأكثر نفعاً. واشار الوزير على أن التصور بأن النظام السوداني هو الذي يحتاج إلى مصر في هذه المرحلة ولذلك يبادر إلى طرح هذه الأفكار والمشروعات هو تصور قاصر ومبتسر لأن النظام الحالي في السودان قد واجه تحديات عاتية من قبل وواجه هجمات على ثلاث محاور في وقت واحد واستطاع الصمود والبقاء وأن الأوضاع جميعها قد تغيرت الآن على المستوى العالمي والأقليمي ولذا فان استراتيجية التعاون هذه ليست نابعة من رؤية سياسية تستند على أمن نظام هنا أو هناك وإنما هي رؤية استراتيجية لمستقبل مشترك.) موقع الأهرام بالانترنت:
    http://www.ahram.org.rg/archive/inde...5.htm&DID=8359
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:40 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    جاء أيضاً في موقع مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام على شبكة الانترنت تحت عنوان لقاء مع وزير الداخلية السوداني, إعداد: عادل عبد الصادق مايلي:
    (تناول السيد اللواء عبد الرحيم محمد حسين وزير الداخلية السوداني وممثل الرئيس السوداني في اقليم دارفور خلال لقائه بخبراء وباحثي مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام موضوع الحريات الأربعة وهو الاتفاق الذي تم توقيعه بين السودان ومصر ويشمل حرية التنقل والعمل والأقامة والملكية. وتحدث المسئول السوداني عن أهمية هذا الاتفاق مستنداً على أن الهجرات العربية والاسلامية إلى السودان شكلت هوية السودان فيما بعد ولكن تلك الهوية واجهت صعوبات بسبب توقف الهجرات العربية وخاصة من الجزيرة العربية المنطقة الأقرب إلى السودان وحدث في المقابل هجرات من دول غرب افريقيا حيث يوجد 7,5 مليون منهم في غرب السودان وهذا كان له أثره في تحديد هوية السودان حيث أثرت تلك الهجرات على التركيبة السكانية وشكلت خطوره في تغيير تركيبة السودان العرقية ككل وإخلال التوازن العربي ـ الافريقي حيث يعاني وسط السودان من فراغ وهذا الفراغ إذا لم يتم امتلائه من مصر وهي الأكثر حاجة إليه فانه سيتم امتلائه من الآخرين).
    فاذا كان الوزير يدعو المصريين بمثل هذا الكرم والألحاح للاستيطان في منطقة أرقين كما يسميها, وهو يقصد الحوض النوبي بالطبع, والتي يمكنها أن تستوعب مئات الآلاف من الأسر حسب قوله فمن أين يأتي التهديد للأمن القومي السوداني ومصر هي الجارة الوحيدة التي تتصل بنا من جهة الولاية الشمالية؟ إذن الحديث عن علاقة السدود في المنطقة النوبية بالامن القومي السوداني هو حديث لا يعضده دليل ولا يسنده منطق إلا إذا كان المقصود أمن الحزب الحاكم وضمان استمراره في السلطة بدعم من جهات خارجية لها مصلحة في هذه السدود.
    إن مسألة السدود في هذه المنطقة النوبية كما هو واضح من حديث الوزير حول الهوية ليست مسألة كهرباء فحسب وإلا لما كان الإصرار عليها لدرجة سفك الدماء. انها ترتبط باتفاقيات استراتيجية بين النظامين في الدولتين هذه الاستراتيجية تخدم مصالح شعب في إحدى الدولتين فتحل مشكلة الانفجار السكاني ويحقق الأمن الغذائي لهذا الشعب بينما تستجيب في الدولة الأخرى لأجندة حزب حاكم نحو فرض هوية بعينها على السودان وتغيير التركيبة السكانية لصالح تلك الهوية وكان لا بد من البدء بتغيير الواجهة التي تطل بها الدولة على العالم شمالاً وذلك بتوطين مئات الآلاف من الاسر المصرية في الحوض النوبي وقبل ذلك تفريغ المنطقة من النوبيين لكيلا يكونوا خميرة عكننة للمستقدمين أو ربما مشروع صراع دموي معهم. فيتم تهجيرهم بحجة هذه السدود إلى أماكن لا تتوفر فيها مقومات الاستقرار ولا يراد لها أصلاً أن تكون أماكن للاستقرار بل محطات يتم فيها تفكيك ترابطهم الاجتماعي وتجريدهم من نوازع الارتباط بالأرض ليتوجهوا منها إلى الشتات في مختلف أنحاء البلاد وخارجها من بينها مناطق الاستثمار الاستيطاني للعمل كأجراء لدى المستوطنين الجدد, ملاك الأراضي, الممولين تمويلاً جيداً بأموال الدولتين.

    علي الرابط وسائل الاعلام المصرية تدعو المصريين للهجرة الي السودان

    (عدل بواسطة nabielo on 21-10-2009, 10:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:44 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    فيديو يوضح كيف سيتم الاستثمار المصري في السودان

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:46 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    سد كجبار وإنتهاكات حقوق الأنسان
    1. بالرغم من أن التنمية الحقيقية تهدف إلى خير الانسان ورفاهيته وما يلزم ذلك بالضرورة من إشراك للمستهدفين بالتنمية في صنع القرارات المتعلقة بها, وبالرغم من أنه وفي ظل التطور الذي بلغه الأنسان لم يعد مقبولاُ أن يقرر عدد قليل جداً من الناس لعدد كبير جداُ من الناس نوع التنمية التي تتناسب معهم أو كيفية استغلا ل مواردهم الطبيعية إلا النظام ضرب بكل ذلك عرض الحائط في صنع القرارات المتعلقة ببناء السدود حيث لم يتم أشراك المواطنين في أي مرحلة من مراحل صنع القرار ولم يتم استشارتهم حتى في دراسات الآثار الإجتماعية المترتبة على هذه السدود إذا كانت هنالك أصلاُ دراسات من هذا القبيل.
    2. رفضت السلطة على المستويين الاتحادي والولائي الجلوس مع المواطنين والدخول في حوار هادف معهم. ورغم أن الوالي الجديد للولاية زعم انه راغب في الحوار وجلس مع اللجنة الشعبية العليا لمناهضة سد كجبار إلا أنه كان يبحث عن حوار يملي فيه هو رغبة السلطات ووجهة نظرها دون الألتفات لوجهة نظر المواطنين. فقد طلبت منه اللجنة تذويدها بالمستندات المتعلقة بالسد من أبحاث ودراسات حتى يتكنوا من الرد على المزاعم الشفاهية تقاعس الوالي عن ذلك, ثم خرج علينا بقرار لحكومته بالموافقة على بناء سدي كجبار ودال وقفل ما أسماه بباب الحوار الذي لم نعتقد أنه لم يفتح أصلاً.
    3. بالرغم من أن كل المواثيق الدولية تتحدث عن حرية تملك المعلومات والوصول إليها إلا أن السلطة حجبت المعلومات المتعلقة بالسدود عن المواطنين الذين تتأثر حياتهم بهذه السدود بل يهدد خطرها نسيجهم الإجتماعي ووجودهم المادي والثقافي.
    4. منعت السلطات المواطنين من التعبير عن رفضهم لقيام السد بما يسببه لهم من دمار فقد إعترضت الشرطة كل المسيرات السلمية التي خرجت للتعبير عن هذا الرفض واستخدمت الشرطة فيها وسائل العنف بما فيها الاسلحة النارية ودون مبرر لاستخدام العنف حيث لم تتجاوز تلك المسيرات الهتافات المعبرة عن رفضهم لقيام السد.
    5. قامت قوات الأمن باعتقالات واسعة بين الناشطين من المعارضين لقيام السد حيث شمل الإعتقال حوالي ثلاثين شخصاً قضوا في المعتقل فترات تمتد من 21 يوم إلى 70 يوما وذلك في الفترة من يونيو 2007م إلى أكتوبر 2008م وذلك دون توجيه إتهام إليهم أو تقديمهم للمحاكمة.
    6. بلغت قمة إنتهاك حقوق الانسان حينما لجأت السلطة إلى سفك دماء الأبرياء العزل دون أي مبرر سوى رغبتها في فرض أرادتها على المواطنين بالأرهاب والترهيب. ففي يوم 13/6/2007م حينما كان المواطنون المهددون بالسد خارجين في مسيرة سلمية بمنطقة السد المقترح في كجبار قامت الشرطة بتفريق المتظاهرين باستخدام العاز المسيل للدموع ولكنها لم تكتفي بذلك بل تعقبت المتظاهرين أثناء تراجعهم بفعل العاز المسيل للدموع وأطلقت عليهم النار من الخلف مسببة في مقتل أربعة منهم وجرح 19 آخرين نقلوا إلى المستشفى. وبالرغم من أن وزير العدل حينها قام بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث وأنتهت اللجنة من أعمالها ورفعت تقريرها النهائي في 27/8/2007م إلا أن نتائج التحقيق لم ترى النور ولم يتم أتخاذ أي اجراءات على ضوء نتائج التحقيق. هذا الوضع دعا مجموعة من المحامين بلغ عددهم أكثرمن أربعين محاميا إلى التقدم إلى وزير العدل بمذكرة بتاريخ 28/1/2008م يستعجلون فيها الكشف عن نتائج التحقيق وتقديم الجناة للمحاكمة إلا أن ذلك لم يسفر عن شئ حتى تاريخ اليوم الأمر الذي يؤكد أن السلطات تريد حماية الجناة ومساعدتهم على الهروب بجريمتهم والافلات من العدالة ويؤكد من جهة أخرى أن النظام القضائي في السودان غير قادر وغير راغب في محاكمة مثل هذه الجرائم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:48 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    لماذا نرفض قيام السد
    تشير تصريحات القائمين على أمر بناء السدود إلى أن بحيرة سد كجبار ستغمر المنطقة الممتدة من موقع السد عند قرية كجبار بالغرب وقرية سبو بالشرق حتى قرية تمبس إلى الجنوب وهي منطقة تشمل 26 شياخة بالتقسيمات الإدارية القديمة وبالرغم من عدم وجود إحصاءات رسمية تمت لتحديد السكان والممتلكات إلا أن عدد السكان المقيمين في المنطقة بصفة دائمة تقدر بحوالي 34 ألف شخص ويرتفع العدد إلى 70 ألف شخص باضافة الأشخاص المقيمين خارج المنطقة بسبب العمل. غير أن التقديرات الرسمية بحجم الغمر لا تجد موثوقية لدي الكثيرين الذين يعتقدون أن التأثير سيمتد جنوباً حتى مشارف مدينة دنقلا وتكون الجزر بصفة خاصة أكثر تعرضاً للغمر بمياه السد خاصة وأن جزر مثل جزيرة بدين, آرتقاشه, مقاصر تتهددها الفيضانات في كل عام قبل قيام السد المقترح فبالتالي فان غرق هذه الجزر جراء قيام السد في حكم المؤكد, بالاضافة إلى ذلك فان السدود قابلة للتعلية في أي وقت وبالتالي فان إحتمال تعلية الخزان في المستقبل لتهجير المزيد من النوبيين يظل خطراً قائماً طالما ظل أصحاب الأجندة الخفية في دست الحكم.
    من المؤشرات التي تؤيد تأثر مناطق محلية البرقيق (دنقلا الشمالية) بمياه السد في مرحلته الأولى أو لاحقاً بسبب ما قد يكون في المخطط من تعلية, هو مسار الطريق القاري الذي يجري بناؤه حالياً ويمتد من السليم إلى وادي حلفا حيث أن الطريق خطط له مسار يبتعد كثيراً عن مناطق العمران في االمنطقة الممتدة من قرية إيماني وشمالا حتى وادي حلفا, ورغم أن القائمين بأمر الطريق قد أوضحوا لسكان المناطق الشمالية وتحديدا منطقة المحس بأن سبب بعد الطريق من مناطق العمران هو أن المنطقة العمرانية ستغمرها مياه السد إلا أنهم لم يوضحوا سبب ابتعاد الطريق عن العمران في مناطق دنقلا الشمالية.
    لكل ما ورد فان أسباب رفض المواطنين لهذا السد يمكن إجمالها فيما يلي:
    1.إن الرفض ليس موجهاً ضد السد إنما ضد غمر المنطقة بالمياه وتهجيرهم منها لأن الاخراج من الديار هو صنو القتل يقول تعالى: ولو انا كتبنا عليهم أن أقتلوا أنفسكم أو أخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم ... الاية ( النساء 66) ويقول سبحانه وتعالى: ( وإذ أخدنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون.... ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقاً منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالاثم والعدوان وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغفل عما تعملون أؤلئك الذين اشتروا الحيواة الدينا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون ( الآيات 85,84 البقرة).
    2.تتعامل الحكومة مع المسألة بحسابات الربح والخسارة بالعقلية التجارية البحتة ولا تولي الجانب الانساني أي إعتبار فهي لافتقارها الحس الانساني تعتقد أن لا فرق بين تهجير سكان عشش فلاتة في الخرطوم إلى مكان آخر داخل مدينة الخرطوم وتهجير مواطنين من ديارهم التي ظلوا يتوارثونها جيلاً بعد جيل منذ آلاف السنين إلى مكان آخر وهي تشكل جزءاً من تاريخهم وهويتهم وترتبط بها ثقافتهم وطريقة حياتهم. فعلى سبيل المثال فان النيل بدوراته المائية والدورات الزراعية المرتبطة به وبأحيائه النباتية والحيوانية وبما ارتبطت به من ممارسات ثقافية أضحى جزءاً من حياه الناس المادية والوجدانية فكيف يمكن لهؤلاء ان يقبلوا أن يلقى بهم في الصحراء بعيداً عن النيل. حتى إذا تم شق قنوات من النيل إلى الصحراء فانها لا تشكل بديلاً عن النيل.
    3.يقول البعض أن السد مصلحة عامة للوطن فنحن لا أعتراض لنا على ذلك ولكن في نفس الوقت هنالك مفسدة إلى جانب المصلحة وهي مفسدة جسيمة وهي إخراج الناس من ديارهم والقاعدة الشرعية تقول: " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح".
    4.قد يقول البعض ولماذا لا تضحوا من أجل المصلحة العامة فنقول لهم بأن المصلحة التي يتحدثون عنها هي عبارة عن 210 ميقاوات من الكهرباء يمكن توليدها ببدائل أخرى كثيرة كما جاءت الاشارة سابقاً. وهي مصلحة تافهة مقارنة بالمفسدة التي تجلبها على الناس فلماذا نضحى بديارنا وبنسيجنا الأجتماعي وبهويتنا وثقافتنا وتاريخنا من أجل مصلحة تافهة كهذه؟
    5. إننا نعتقد إعتقاداً جازماً له من الأدلة والبراهين ما يبرره كما أوضحنا آنفاً بأن مشروع السدود في المنطقة لا علاقة له بالتنمية وبالتالي يفتقد لأي مغزى وطني بل هو مشروع يرتبط بأجندة خارجية تتقاطع مع أجندة الحزب الحاكم ورؤيته حول الهوية وإعادة صياغة التركيبة السكانية بما يخدم مصالح النخبة الحاكمة واستمرارهم في السلطة. والهدف المباشر لهذه السدود هو تغيير التركيبة السكانية في دولتهم العربية الاسلامية بدءاً بواجهتها التي يعكرها الوجود النوبي ومحو الوجود النوبي بماضيه وحاضره لصالح تلك الأجندة.
    6. إن حمى السدود التي تجتاح حوض النيل في يوغندا وأثيوبيا والسودان تشكل خطراً على النيل بالتأثير على بيئته الطبيعية والمساهمة في رفع درجة الحرارة بسبب الغازات المنبعثة من خزانات السدود والتي تؤثر سلباُ على المناخ وتتسبب في الجفاف وقلة المياه الواردة إلى النيل الأمر الذي يشكل خطراُ على مستقبل النيل. ففي تقرير الصندوق العالمي لحماية الطبيعة الصادر في عام 2007م في جنيف جاء "إنّ أنهار رئيسية كثيرة في العالم تواجه خطر الجفاف بسبب بناء السدود والذي من شأنه أن يؤثر على تدفق مياه الأنهار والحياة البحرية. بينما يمكن أن يؤدي تغيير المناخ إلى تغييرالقواعد والبيئة التي عاشت في ظلها الأنهار لآلاف السنين".
    ولقد حدد التقرير 10 أنهار من بينها نهر النيل، والريوغراند والدانوب بوصفها أسوأ ضحايا سوء التخطيط وعدم كفاية الحماية. ويضيف مديرُ برنامج المياه في الصندوق العالمي لحماية الطبيعة قائلا " إنّ الأنهار لم تعد تصل بانتظام إلى البحار مثل نهر الهندوس في باكستان ونهر النيل في أفريقيا والريوغراند، وهناك ملايين الأشخاص يتعرّضُ مصدر رزقهم للخطر".ومن هنا فاننا ندق ناقوس الخطر وننوه إلى المهددات التي تواجه النيل بسبب هذه السدود المخطط لها في الدول الثلاث والتي قد يخطط لها مستقبلاً ونلفت أنظار المهتمين بأمر المياه والبيئة إلى ضرورة وقف بناء السدود على النيل للحفاظ على بيئته الطبيعية لضمان استمرار تدفق مياهه وصيانة حقوق الأجيال القادمة في هذا النهر العظيم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:52 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    إن ما يخطط له الانقاذيون لانشاء هذا السد رغم معارضة السكان المحليين له يشكل انتهاكاً صارخاً لحقوق الانسان ويتعارض مع الدستور الانتقالي لعام 2005م وما جاء في وثيقة الحقوق كما يتعارض مع المواثيق والاتفاقيات الدولية فقد جاء في إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية سبتمبر 2007م المادة 32 (1ـ للشعوب الأصلية الحق في تحديد وترتيب الأولويات والاستراتيجيات المتعلقة بتنمية أو استخدام أراضيها أو أقاليمها ومواردها الأخرى. 2ـ على الدول أن تتشاور وتتعاون بحسن نية مع الشعوب الأصلية المعنية من خلال المؤسسات التي تمثلها للحصول على موافقتها الحرة والمستنيرة قبل إقرار أيّ مشروع يؤثر في أراضيها أو أقاليمها ومواردها الأخرى، ولا سيما فيما يتعلق بتنمية أو استخدام أو استغلال الموارد المعدنية أو المائية أو الموارد الأخرى. 3ـ على الدول أن تضع آليات فعّالة لتوفير جبر عادل ومنصف عن أية أنشطة كهذه، وأن تتخذ تدابير مناسبة لتخفيف الآثار البيئية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الروحية الضارة.
    المادة 33، للشعوب الأصلية الحق في تحديد هويتها أو انتمائها وفقاً لعاداتها وتقاليدها).
    وجاء في إعلان الحق في التنمية المادة ( 2) 1. الإنسان هو الموضوع الرئيسي للتنمية وينبغي أن يكون المشارك النشط في الحق في التنمية والمستفيد منه.
    2ـ يتحمل جميع البشر المسؤولية عن التنمية، فرديا وجماعيا، آخذين في الاعتبار ضرورة الاحترام التام لحقوق الإنسان والحريات الأساسية الخاصة بهم، فضلا عن واجباتهم تجاه المجتمع الذي يمكنه وحده أن يكفل تحقيق الإنسان لذاته بحرية وبصورة تامة، ولذلك ينبغي لهم تعزيز وحماية نظام سياسي واجتماعي واقتصادي مناسب للتنمية.
    3ـ من حق الدول ومن واجبها وضع سياسات إنمائية وطنية ملائمة تهدف إلى التحسين المستمر لرفاهية جميع السكان وجميع الأفراد على أساس مشاركتهم، النشطة والحرة والهادفة، في التنمية وفى التوزيع العادل للفوائد الناجمة عنها.
    وجاء في الاتفاقية رقم 169 بشأن الشعوب الأصلية والقبلية في البلدان المستقلة والتي اعتمدها المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في 27 يونيو 1989، في دورته السادسة والسبعين ما يلي:
    المادة 15
    1ـ تولي حماية خاصة لحقوق الشعوب المعنية في الموارد الطبيعية التي تخص أراضيها. ومن بين هذه الحقوق حق هذه الشعوب في المشاركة في استخدام وإدارة وصون هذه الموارد.
    2ـ تضع الحكومات أو تبقي، في الحالات التي تحتفظ فيها الدولة بملكية الموارد المعدنية أو الجوفية أو بالحقوق في غيرها من الموارد التي تخص الأراضي، إجراءات تستشير من خلالها هذه الشعوب للتحقق من احتمال تأثر مصالحها، ومن درجة هذا التأثر، وذلك قبل الشروع في أي برنامج لاستكشاف أو استغلال الموارد التي تخص أراضي هذه الشعوب، أو قبل السماح بتنفيذ مثل هذه البرامج. وتشارك الشعوب المعنية، حيثما أمكن، في الفوائد الناجمة عن هذه الأنشطة، وتتلقى تعويضا عادلا مقابل أي ضرر قد تتعرض له بسبب هذه الأنشطة.
    المادة 16:
    1ـ مع مراعاة الفقرات التالية من هذه المادة، لا يجوز ترحيل الشعوب المعنية من الأراضي التي تشغلها.
    2ـ إذا اقتضى الأمر ترحيل هذه الشعوب كتدبير استثنائي، لا يجوز أن يتم هذا الترحيل إلا بموافقتها الحرة والواعية. وعندما يتعذر الحصول علي موافقتها، لا تتم عمليات الترحيل إلا بعد تنفيذ إجراءات ملائمة تنص عليها القوانين واللوائح الوطنية بما في ذلك، عند الاقتضاء، تحقيقات عامة تتاح فيها للشعوب المعنية إمكانية تمثيلها بصورة فعلية.
    3ـ تتمتع هذه الشعوب، كلما أمكن، بالحق في العودة إلي أراضيها التقليدية بمجرد زوال الأسباب التي قام عليها الترحيل.
    4ـ إذا كانت هذه العودة غير ممكنة حسبما يقرر باتفاق أو من خلال إجراءات مناسبة في حال عدم وجود مثل هذا الاتفاق، تمنح هذه الشعوب في جميع الحالات الممكنة أراضي تعادل في جودتها ووضعها القانوني، علي الأقل، الأراضي التي كانت تشغلها من قبل، وتكون ملائمة لمواجهة احتياجاتها الحالية وتنميتها المستقبلية. وفي الحالات التي تفضل فيها الشعوب المعنية أن تتلقى تعويضا نقديا أو عينيا، فإنها تعوض علي هذا النحو مع إعطائها ضمانات مناسبة.
    5ـ يمنح الأشخاص الذين يتم ترحيلهم بهذه الطريقة تعويضا كاملا عن أية خسارة أو ضرر يلحقان بهم بسبب الترحيل.
    وعلى ضوء القانون الدولي فان خطط تهجير النوبيين وتفريق شملهم يمثل في حده الأدني جريمة تهجير قسري وفي حده الأقصى جريمة تطهير عرقي حينما يكون ذلك مقروناً بتوطين الآخرين في أرضهم التي تشمل الحوض النوبي.
    ومن هنا فاننا نهيب بكل جماهير الشعب السوداني بكل أحزابه الوطنية ومنظماته المدنية وأفراده بأن يكونوا على درجة عالية من الوعي بمخططات المؤتمر الوطني وأن لا ينخدعوا بادعاءاتهم ومزاعمهم عن التنمية التي تحققها هذه السدود وأن يقفوا في وجه هذه المخططات والعمل على إحباطها قبل أن تستفحل وتحقق عواقبها الوخيمة على البلاد. ونؤكد من جانبنا بأننا لن نسمح لهده المخططات أن تتحقق على أرض الواقع وعاقدون العزم على مقاومتها بكل ما أوتينا من قوة وبكل الوسائل المتاحة والله أكبر فوق كيد الكائدين.

    (عدل بواسطة nabielo on 21-10-2009, 03:17 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:55 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    الاستاذ عزالدين ادريس رئيس اللجنة الشعبية لمناهضة سد كجبار

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 09:57 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    استقبال المناضل عثمان ابراهيم سكرتير اللجنة الشعبية لمناهضة سد كجبار بعد اطلاق سراحه

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 03:01 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    Quote: اكد والي الشمالية عادل عوض سلمان باكمال كافة الترتيبات لافتتاح طريق دنقلا حلفا ومستشفي دنقلا التخصصي واستقبال السيد رئيس الجمهورية بعد غد الاربعاء واكد في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بدنقلا ان اكتمال العمل بالطريق يسهم في انعاش الحركة الاقتصادية ويحقق التواصل والترابط بين مواطني الولاية وولايات السودان الاخري
    كما انه يسهم في ربط السودان بمصر وتنشيط حركة التجارة بين البلدين

    واعلن ان السيد رئيس الجمهورية سيقوم بتدشين بداية العمل بطريق ارقين دنقلا وانشاء المنطقة الحرة بارقين


    المصدر سونا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 03:06 PM

ادهم عبد الرحمن نصر
<aادهم عبد الرحمن نصر
تاريخ التسجيل: 14-01-2008
مجموع المشاركات: 476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)



    واصل سيرك

    واصل ... واصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 03:09 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    تم تأجيل زيارة البشير الي دلقو الي يوم 3/11/2009
    نسبة لعدم اكتمال الطريق كما اعلن الوالي مساء الثلاثاء

    (عدل بواسطة nabielo on 21-10-2009, 03:45 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 03:28 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    Quote: واصل سيرك

    واصل ... واصل


    سنواصل اخي ادهم حتي بلوغ غايتنا

    القصاص .... القصاص ... و لن نرضي بغير القصاص
    دماء شهداؤنا لن تذهب هدرا


    شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 03:43 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    لكل ما تقدم نطالبكم بالوقوف الي جانب مطالبنا التي تتمثل في الاتي:ـ

    1/ المطالبة الفورية بتقديم الجناة في احداث كجبار للعدالة وتشكيل لجنة قومية للمتابعة.

    2/ الوقوف مع خيار الجماهير النوبية في رفضها اقامة سدي دال وكجبار و اصدار قرار جمهوري بالغاء المشروعين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 05:26 PM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 07-03-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    Quote:
    1/ المطالبة الفورية بتقديم الجناة في احداث كجبار للعدالة وتشكيل لجنة قومية للمتابعة.
    2/ الوقوف مع خيار الجماهير النوبية في رفضها اقامة سدي دال وكجبار و اصدار قرار جمهوري بالغاء المشروعين


    شكرا دكتور نبيل للسرد الوافي بالارقام والحقائق والتوثيق بالصورة والصوت
    وتلك هي مطالبنا واضحة وموضوعية وحق من يمتلك الارض ويعرف الحقائق
    نرفض سد دال
    ونقول لا لكجبار

    ومستعدين للنقاش بهدوء مع من يعتقد ان هنالك صلاح من هذه المشاريع،فوق هذا كله نحن من نقرر لاننا نحن اصحاب الحقوق
    فليس من اجل 200 ميقاواط كهربا يمكن ان تنتجه اي محطة فيرنس لكهرباء تجارية فقط نبيع ارضا وتاريخا وانسانا ونهجرهم للفيافي

    الارض ارضنا قبل ان ندخل قانون الدولة السودانية الحديثة وستظل ارضنا طالما ارواحانا بقيت بإرادة الرب

    الرحمة لشهدانا الاربعة في كجبار وعوضهم الله شبابهم الجنة ولن تضيع ارض سقته دماء ابناء في مقتبل العمر ولأسرهم المكلومة الصبر وحسن العزاء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 05:41 PM

عبد الحكيم نصر
<aعبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 02-11-2008
مجموع المشاركات: 2992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: GamarBoBa)

    شكرا دكتور علي هذا الشرح الوافي
    حاولنا في لجنة المناهضة مقابلة المسئوليين الا ان ابوابهم كانت موصدة امامنا قبل وبعد الاحداث
    اللجنة الشعبية ليست جهة سياسية بل ان اغلب اعضائها من اعضاء بالمؤتمر الوطني بالمنطقة
    رفضنا اقامة السد لان ذلك يمثل رغبة جل اهالي المنطقة..
    بعد الاحداث سعينا بجدية لتوصيل صوت الجماهير عبر اللجنة الا ان كل المحاولات باءت بالفشل
    حتي لقاءات الوالي بنا كانت لاشياء في نفسه ولكنه اصطدم بالرفض الجماهيري واكن ما حدث في
    اردوان وسبو وكجبار وصاي..
    مطالبنا واضحة وليست لديها علاقة بمعارضة الانقاذ وتتمثل.
    1ـ محاكمة مرتكبي مجزرة كدنتكار
    2ـ احترام خيار الجماهير في رفضها لاغراق المنطقة.
    3ـ التعويض العادل للمواطنين نتيجة ما لحق بهم من اعمال ارهاب وبطش وتنكيل وقتل وترويع للامنين.
    4ـ المنطقة تعاني من تهميش وعدم تنمية وسياسة حصار غير معلنة نطالب بمدنا بوسائل التنمية اسوة
    بالمناطق الاخري..
    شكرا نبيل وسنواصل...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 05:48 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 16-05-2006
مجموع المشاركات: 37752

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: عبد الحكيم نصر)

    شكرا د نبيل

    نتابع


    واصل سيرك

    واصل ... واصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 11:06 PM

اشرف عبدالودود
<aاشرف عبدالودود
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: Mustafa Mahmoud)

    لك التحية د نبيل
    لتطرقك لهذا الملف
    بالحقائق والارقام
    .....
    والرحمة والمغفرة لشهداء
    النوبة الابرار
    .....
    ولن ترهبنا جبروت الطاغية
    فى التمسك بحق البقاء على
    الارض النوبية والانتماء الى
    هذا الوطن الكبير
    .......
    ولن يهدأ الشعب النوبى
    الصامد ما لم يقتص
    لشهداء كدن تكار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2009, 11:26 PM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 9502

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: اشرف عبدالودود)

    لا للسدود التي تتقاطع مع مصالح الجماهير
    في دال
    كجبار
    الشريق
    sudansudansudansudansudansudan51.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-10-2009, 08:58 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    Quote: لا للسدود التي تتقاطع مع مصالح الجماهير
    في دال
    كجبار
    الشريق

    شكرا علي الدعم و المساندة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2009, 08:12 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: عبد الحكيم نصر)

    Quote: حاولنا في لجنة المناهضة مقابلة المسئوليين الا ان ابوابهم كانت موصدة امامنا قبل وبعد الاحداث

    هذا ما ذكرته للاخ قمر بوبا
    حاولنا بما فيه الكفاية ووجدنا كل الابواب موصدة امامنا
    و هؤلاء اعتقدوا انهم يستطيعون اقامة السدود بالقوة
    ضد ارادة الجماهير و جاؤا الينا مدججين بالسلاح و قتلوا اربعة من شبابنا

    و لكنهم تفاجؤا بقوتنا رغم القتل و الاعتقالات التي طالت القيادات

    Quote: اللجنة الشعبية ليست جهة سياسية بل ان اغلب اعضائها من اعضاء بالمؤتمر الوطني بالمنطقة

    ننتهز الفرصة لنحي اعضاء المؤتمر الوطني الذين انحازوا الي جانب الحق

    اخي حكيم
    قوتنا في وحدتنا

    Quote: مطالبنا واضحة وليست لديها علاقة بمعارضة الانقاذ وتتمثل.
    1ـ محاكمة مرتكبي مجزرة كدنتكار
    2ـ احترام خيار الجماهير في رفضها لاغراق المنطقة.
    3ـ التعويض العادل للمواطنين نتيجة ما لحق بهم من اعمال ارهاب وبطش وتنكيل وقتل وترويع للامنين.
    4ـ المنطقة تعاني من تهميش وعدم تنمية وسياسة حصار غير معلنة نطالب بمدنا بوسائل التنمية اسوة
    بالمناطق الاخري..

    مطالب واضحة و عادلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2009, 06:47 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: GamarBoBa)

    Quote: ومستعدين للنقاش بهدوء مع من يعتقد ان هنالك صلاح من هذه المشاريع،فوق هذا كله نحن من نقرر لاننا نحن اصحاب الحقوق


    اخي قمر بوبا هذا هو خط لجان المناهضة في الداخل و الخارج منذ بداية الازمة

    لدي تسجيل لندوة للجنة الشعبية اقيمت في دنقلا قبل المجزرة اعتقد كان في مايو 2007
    تطرق فيه اعضاء اللجنة لمحاولاتهم لمقابلة المسؤولين في الخرطوم و دنقلا من غير نتيجة

    و حتي الوالي الجديد الذي رفع شعار النقاش في زيارته الاولي للمنطقة
    في النهاية قال لا بتاعكم دي انسوها السد قائم شئتم او ابيتم

    انا شخصيا وصلت لقناعة تامة الكلام مع الجماعة ديل ما منو اي فايدة

    بس ننتظر و نشوف البشير حيقول شنو
    اذا تجاوب مع مطالب المواطنيين و الغي السدود و اعلن محاكمة الجناة نقول خير
    و اذا لم يتطرق للموضوع كما يشاع فهذا اعتبره تهرب من المسؤولية

    و الناس في الداخل مفروض تكون جاهزة لكل الاحتمالات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2009, 07:09 PM

اسعد صلاح البدري
<aاسعد صلاح البدري
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    الله يديك العافية
    يا دكتووور


    كمل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2009, 09:28 PM

نادر السوداني
<aنادر السوداني
تاريخ التسجيل: 21-08-2006
مجموع المشاركات: 1374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: اسعد صلاح البدري)

    شكرا / د/ نبيل وانتم تشعلون طرف هذة الخيط الذي طالت السنة لهب نارة لتحرق قلب كل سوداني شريف
    يعشق تراب بلدة والف رحمة ونور لشهدائنا في شمالنا الغالي وفي اي شبر من تراب وطننا العظيم
    لقد هذنا هذة الخبر عندة سماعنا لة ونحن بعيدون في منافي الغربة / كتبة الشاعر صديق عمري
    عبد المنعم الجزولي قصيدتة الرائعة كجبار معبرا عن انهذام الحرية وضياع الدمقراطية وحرية التعبير
     في ارض كجبار الغالية كما وجت نفسي داخل سراديب احزانة اتغني بما كتبة وارسي ابطالا لنا قدموا
    حياتهم ثمنا ذهدا فداً للوطن وحبا لارضة

    صباح الخير
    خراب الدار
    وتمن السد هلاك اودار
    وبين دوبيت وكم مسدار
    مساء الموت
    وليل محتار
    اقيف محتار
    صباح النسمة راجي التار
    وليل العسرة في الاخبار
    تموت الفرحة في كجبار
    ❊❊❊❊❊❊❊❊
    دلاليكو
    ومزازيكوا
    عرايقو
    ونشاف ريقو
    طواقيهو
    وبواقيهو
    وختان انجالوا
    شيخ الدين
    سرح مابين اساهو الحي
    وبين هملت بيوت الحي
    اذا تمن الكلام الني
    صراخا حي
    ووب واحي
    وبقت نار
    وبين الطلقة والمسمار
    وليل العسرة في الاخبار
    تموت الفرحة في كجبار
    ❊❊❊❊❊❊❊❊
    فرد عبد المعز جنحاتو
    داير يلحق حلم فاتوا
    ورا النيل الجرح زاتوا
    بنياتو
    ووليداتو
    وقبور الهملو وفاتو
    ولقي الايام
    اتاريها المسافة من التراب للتراب
    عشقا مضا
    وفي معرضا
    الدنيا بتريك بعد القراب
    يا ايها الوطن الخراب
    يا ايها الوطن المجرتك بالسراب
    عبد المعز
    لملم جراحاتوا
    وهجر هموا
    عشان خاتر عمولة تخش بنوك الشوم
    وتجار الوهم بالكوم
    وبين الضحكة والمرحوم
    ورصاص الاسي المكتوم
    تبق النار
    وبين الطلقة والمسمار
    وليل العسرة في الاخبار
    تموت الفرحة في كجبار
    ❊❊❊❊❊❊❊❊
    لا صورتك مع الزينين رسمناها
    ايا الصادق عشا البايتات
    ولاسيرتك قلبناها
    ولا الفاتحة القريناها
    ولا يسن ولا طة
    ولا وسط التمر لمينا اكياسك ربطناها
    ايالصادق عشا البايتات
    عتاميرك
    مطاميرك
    عقاب جيرك
    اذا الناس اتلهت عنك
    بيوت الحلة بتجيرك
    ايا الصادق عشا البايتات
    بنات النوبة غننك
    بنات الفور بعزنك
    بنات كل البلد جنك
    زغاريدن كما انك
    وسام حرية في صدر البلد لامع
    كنايس كرمة فتحت بابها في الجامع
    وينعلوا سيرة الباع البلد طامع
    بيوت الحسرة جوة النار
    وبين الطلقة والمسمار
    وليل العسر في الاخبار
    تموت الفرحة في كجبار
    ❊❊❊❊❊❊❊❊❊
    محمد يا ملاك البيت
    وكم تاتيت
    وكم امك قلدت بكيت
    مرقت مشيت
    لعبت مع العيال
    شديت
    كم كراس
    وكم محفوظة جوة الراس
    وحق الباص
    وبين الحصة والدراس
    وبين الطلقة والترباس
    تبق النار
    وبين الطلقة والمسمار
    وليل العسرة في الاخبار
    تموت الفرحة في كجبار
    ❊❊❊❊❊❊❊
    ايا بلدا تنوم مهزوم
    تقوم مازوم
    تعافر من علامة
    ولي ضلامة
    وتقع وتقوم
    وتقع وتقوم
    وتقع وتقوم
    مستني في طرف الرهاب
    تاكل بشيش
    تشرب بشيش
    ادمنت عيشتك
    في بنايات الصفيح والخيش
    تمص دمك بنوك العيش
    تقبل وين
    تروح شقيش
    وقدامك ضلام الدنية
    لا تملك سوي الهبيش
    وراك الديش
    اذا خلاك
    تفتش للهلاك فتيش
    وذا كتلك خلاص معليش
    ايا بلدا وقف محتار
    لافي الجنة ولا في النار
    وبين الطلقة والمسمار
    تموت الفرحة في كجبار.................كلمات عبد المنعم الجزولي

    (عدل بواسطة نادر السوداني on 22-10-2009, 09:42 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2009, 10:31 PM

عاطف عبدون
<aعاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 27-02-2008
مجموع المشاركات: 3701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: نادر السوداني)

    شكرا دكتور نبيل للسرد الوافي بالارقام والحقائق والتوثيق بالصورة والصوت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2009, 11:58 PM

اشرف عبدالودود
<aاشرف عبدالودود
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: عاطف عبدون)

    Quote: بيوت الحسرة جوة النار
    وبين الطلقة والمسمار
    وليل العسر في الاخبار
    تموت الفرحة في كجبار



    الى جنات الخلد
    ايها
    الاطهار
    ...
    التحية لشاعرنا
    العظيم
    الجزولى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2009, 05:18 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: اشرف عبدالودود)

    Quote: شكرا د نبيل

    نتابع

    واصل سيرك

    واصل ... واصل


    قطعا سنواصل يا د. مصطفي

    شكرا علي الدعم و المناصرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2009, 06:37 AM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    شكرا د. نبيل ..

    شكرا نادر السوداني لجلب هذه المعلقة:-


    صباح الخير
    خراب الدار
    وتمن السد هلاك اودار
    وبين دوبيت وكم مسدار
    مساء الموت
    وليل محتار
    اقيف محتار
    صباح النسمة راجي التار
    وليل العسرة في الاخبار
    تموت الفرحة في كجبار
    ❊❊❊❊❊❊❊❊
    دلاليكو
    ومزازيكوا
    عرايقو
    ونشاف ريقو
    طواقيهو
    وبواقيهو
    وختان انجالوا
    شيخ الدين
    سرح مابين اساهو الحي
    وبين هملت بيوت الحي
    اذا تمن الكلام الني
    صراخا حي
    ووب واحي
    وبقت نار
    وبين الطلقة والمسمار
    وليل العسرة في الاخبار
    تموت الفرحة في كجبار
    ❊❊❊❊❊❊❊❊
    فرد عبد المعز جنحاتو
    داير يلحق حلم فاتوا
    ورا النيل الجرح زاتوا
    بنياتو
    ووليداتو
    وقبور الهملو وفاتو
    ولقي الايام
    اتاريها المسافة من التراب للتراب
    عشقا مضا
    وفي معرضا
    الدنيا بتريك بعد القراب
    يا ايها الوطن الخراب
    يا ايها الوطن المجرتك بالسراب
    عبد المعز
    لملم جراحاتوا
    وهجر هموا
    عشان خاتر عمولة تخش بنوك الشوم
    وتجار الوهم بالكوم
    وبين الضحكة والمرحوم
    ورصاص الاسي المكتوم
    تبق النار
    وبين الطلقة والمسمار
    وليل العسرة في الاخبار
    تموت الفرحة في كجبار
    ❊❊❊❊❊❊❊❊
    لا صورتك مع الزينين رسمناها
    ايا الصادق عشا البايتات
    ولاسيرتك قلبناها
    ولا الفاتحة القريناها
    ولا يسن ولا طة
    ولا وسط التمر لمينا اكياسك ربطناها
    ايالصادق عشا البايتات
    عتاميرك
    مطاميرك
    عقاب جيرك
    اذا الناس اتلهت عنك
    بيوت الحلة بتجيرك
    ايا الصادق عشا البايتات
    بنات النوبة غننك
    بنات الفور بعزنك
    بنات كل البلد جنك
    زغاريدن كما انك
    وسام حرية في صدر البلد لامع
    كنايس كرمة فتحت بابها في الجامع
    وينعلوا سيرة الباع البلد طامع
    بيوت الحسرة جوة النار
    وبين الطلقة والمسمار
    وليل العسر في الاخبار
    تموت الفرحة في كجبار
    ❊❊❊❊❊❊❊❊❊
    محمد يا ملاك البيت
    وكم تاتيت
    وكم امك قلدت بكيت
    مرقت مشيت
    لعبت مع العيال
    شديت
    كم كراس
    وكم محفوظة جوة الراس
    وحق الباص
    وبين الحصة والدراس
    وبين الطلقة والترباس
    تبق النار
    وبين الطلقة والمسمار
    وليل العسرة في الاخبار
    تموت الفرحة في كجبار
    ❊❊❊❊❊❊❊
    ايا بلدا تنوم مهزوم
    تقوم مازوم
    تعافر من علامة
    ولي ضلامة
    وتقع وتقوم
    وتقع وتقوم
    وتقع وتقوم
    مستني في طرف الرهاب
    تاكل بشيش
    تشرب بشيش
    ادمنت عيشتك
    في بنايات الصفيح والخيش
    تمص دمك بنوك العيش
    تقبل وين
    تروح شقيش
    وقدامك ضلام الدنية
    لا تملك سوي الهبيش
    وراك الديش
    اذا خلاك
    تفتش للهلاك فتيش
    وذا كتلك خلاص معليش
    ايا بلدا وقف محتار
    لافي الجنة ولا في النار
    وبين الطلقة والمسمار
    تموت الفرحة في كجبار.................كلمات عبد المنعم الجزولي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2009, 02:52 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: حسين نوباتيا)

    معا من اجل حماية الارض النوبية والتاريخ والثراث ..
    معا من اجل مقاضاة القتلة مرتكبى مذبحة كجبار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2009, 04:32 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 17-06-2008
مجموع المشاركات: 14851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: Medhat Osman)

    الف شكر د. نبيل علي التوثيق الرائع عن القضية العادلة في هذا الزمن الصعب زمن اللصوص و كاتمي صوت الحق و سالبي الحريات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2009, 08:11 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: اسعد صلاح البدري)

    Quote: الله يديك العافية
    يا دكتووور

    شكرا اخي اسعد البدري

    و الي الامام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2009, 08:37 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    Quote: محمد يا ملاك البيت
    وكم تاتيت
    وكم امك قلدت بكيت
    مرقت مشيت
    لعبت مع العيال
    شديت
    كم كراس
    وكم محفوظة جوة الراس

    أخي نادر

    اهديك هذه القصيدة الرائعة في رثاء الشهيد محمد فقير
    تأليف و اداء الفنان ثابت تبد

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2009, 08:52 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 24806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2009, 03:27 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: فيصل محمد خليل)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2009, 07:25 PM

نادر السوداني
<aنادر السوداني
تاريخ التسجيل: 21-08-2006
مجموع المشاركات: 1374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    اخي نبيل شكرا علي الهدية واسمح لي ان احيي من خلالك الفنان ثابت تبد

    لقد تم كتابة هذة العمل الشعري الضخم الذي يتناسب وضخامة هذة الحدث في شهر يوليو سنة 2007
    وبعد استلامي لهذة النص الرائع بدات مرحل التاليف الموسيقي وكتابة النوت والتسجيل في الاستوديو
    الخاص بي / انتهت المرحلة الاولي لهذة العمل الضخم الذي يتكون من ستة اشكال موسيقية كل شكل منها
    تتراوح مدتة الزمنية مابين اربعة دقايق الي ستة دقايق مكونا لنا ملحمة موسيقية بطول النصف ساعة
    وانا الان اقف امام عتبة داركم وامد يد العون منكم لمساعدتي ببعض الاصوات النسائية والرجالية من
    من يعيشون في منطقة واشنطون وفرجينيا وميريلاد / لتسجيل اصاتهم كمجمعة كورس / كورال / ويتم
    التنسيق مع اخي نور الدين منان الذي يعرف عنوان الاستوديو وتلفوني الخاص للتنسيق  ولكم مني كل الشكر ...........نادر السوداني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-10-2009, 07:16 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: نادر السوداني)

    Quote: وانا الان اقف امام عتبة داركم وامد يد العون منكم لمساعدتي ببعض الاصوات النسائية والرجالية من
    من يعيشون في منطقة واشنطون وفرجينيا وميريلاد / لتسجيل اصاتهم كمجمعة كورس / كورال / ويتم
    التنسيق مع اخي نور الدين منان الذي يعرف عنوان الاستوديو وتلفوني الخاص للتنسيق ولكم مني كل الشكر ...........نادر السوداني

    الاخ نادر
    اطيب التحايا
    سأقوم بالاتصال بالاخ نورالدين للتنسيق في هذا الامر

    و ارجو رقم هاتفك في المسنجر الداخلي

    و الف شكر ليك

    (عدل بواسطة nabielo on 26-10-2009, 08:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-10-2009, 08:43 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    عاطف عبدون انقا
    مسكاقمي

    شكرا ليك ايها النوبي الهميم


    مشتاقين كتير
    ان شاء الله نسمع صوتك قريب

    تسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-10-2009, 10:45 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    أردوان الصامدة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2009, 07:26 AM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    Woo Mahasson
    Masha Ta Wallo Fam Dokki
    Nuba Tartanga Fam Sokki
    Woo Kajbar
    Sabun Dawinna Wallo
    Oskkon Gommor Folli
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de