|
عادل عبد العاطى ...الطاهر ساتى...رجاء تجاوزا هذه المحطة
|
الاستاذ/عادل عبد العاطى ..كنت بإستمرار ومازلت صاحب قلم انيق ومفردة جميلة وفكر مرتب وافكار فى غاية الاتساق..وتظل بإستمرار صاحب اقوى قلم مر على المنابر السودانية...واظل ادخل بوستاتك خلسة بحثا عن المعرفة والتنوير الاستاذ/الطاهر ساتى ...انا احد الذين يقفون مكتوفى الايدى امام مفرداتك...وانا احد الذين يسحرهم جمال كلاماتك...وانا احد الذين يصطفون جهرا وعلانية وراء المعارك التى تخوضها ضد الظلم والقهر ... عادل عبد العاطى....الطاهر ساتى ...رجاء...رجاء...رجاء خاص...تجاوزا هذا المربع...وكونا فى الموعد تماما..فنحن من جيل لازال يجلس القرفصاء على الرصيف ليتعلم منكما....فلا تبخلا علينا بالمعرفة والكلم الجميل....رجاء ...اعرضا عن هذا.... ...وعلى الرصيف انتظر المزيد ...وعلى الجمر اترقب كتاباتكم ذات الدسم العالى... ...ولكما كل الود خالد بحر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطى ...الطاهر ساتى...رجاء تجاوزا هذه المحطة (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
أناصر هذه الدعوة بشدة وذلك بموجب الآتي:
1/ لأني أحترم كلاهما على المستوى الإنساني, كما أحترم كثيرا من وجهات نظرهما فى العمل العام ولما هما ناشطين فيه. 2/ لأن تراشقهما الحاد يجرح إحترامي لهما ويردني حزينا ... كسيفا, وربما يشاركني آخرون في هذا الإحساس, فيصيب الجرح حينها مجموعا من الناس ... وما أفدح الخسران دون طائل. 3/ لتوقيف هدر الطاقات وهي تبحث عن الكلمات المرة وتلغ الأقلام { الرفيعة } فى المحابر الآسنة ... فتتشوه { بإختيارهم } صحائفهم الشخصية ... ومشهدنا العام كذلك . 4/ ولوقف نزيف المشاعر كذلك, فمن خصائصنا أن نكتب بكامل رفقة مشاعرنا { with passion } 5/ ولأن المتحاورين فشلا فى إدارة حوار صحي وراقي وغض النظر عن كيف سار الأمر ومن الذي دفع بالحوار إلى ذلك المجرى الوحل ... تظل فى تقديري المسئولية مشتركة لحد كبير , فالبادئ ظالم ... والمستجيب على قرارة الخطأ ... مخطئ كذلك. 6/ لأن تحويرا دراماتيكيا تم لموضوعات الحوار الأصل, وتفرغ المتحاورين للنيل من بعضهما البعض , حتى إنزلق إلى سراديب الشخصنة وإغتيال الشخصية وعبر مواد حارقة, فليس لمثل هذا المسلك المعيب ... إلا أن يتوقف. 7/ لأن فى هذا الحوار { الفاشل } إشارات على الطريق, تنبئنا بأننا ما نزال نحتاج لمزيد من التأهيل الديمقراطي ولمزيد من الصبر حتى نلج سوح الرأي والرأي الآخر ونحن غير منقوصي العدة ... وكم يعلم الجميع أن هذا هو المدخل الأول لردهات المجتمع الديمقراطي الذي نتطلع إليه, وحيث نتوخى هنا أن تتطابق أقوالنا بأفعالنا... فكفى.
أشكرك أخي بحر على هذه المبادرة الإنسانية الرفيعة وأتمناك التوفيق.
كما أشكر للأخ الطاهر إستجابته السريعة والمباشرة والحاسمة,
وقد فكرت مليا فى أن تتم عملية { إعتذار } متبادلة ... لكني خشيت من تعقيد الأمر ومن إحتمال أن تستنبت الفكرة حائطا من الكبرياء والذي ربما يفسد كل الأمر.
والآن يأتي دور الأخ عادل ... وأتوقعه أن يستجيب كذلك , لكني أراه وقياسا بالأخ الطاهر لهو الأكثر ولوغا فى مثل هذه الأوحال, وحيث تعددت مواقفه المشابهة ومعاركه ذات الزيم الواحد والمنتهي بتفريغ موضوع الحوار سريعا ليحل محله إستهداف المحاور شخصيا والتعرض له من كل جنبات تاريخه ودوافعه وإستدعاء أقواله وأفعاله السابقة وعلى نحو يؤذن وكأن هنا { مصيدة لإغتيال الشخصية } علما بأن هذا ما يقف ضده الأخ عادل من حيث المبتدأ ... لكنه يمارسه للأسف .
ربما لا يحتمل المناخ { التصالحي } الذي يخيم على أرجاء هذا البوست ما قلته تحديدا عن عادل ... لكني أنشد برءه الشامل ولهذا خطابته بمقدار علله, ولعلني ربما أمسكت ببعض من خيوط الإشكال الذي غالبا ما يقع فيه عادل ويؤدي إلى تورطه ثم إنغماسه فى خضم المماحكات الغير منتجة ولا ضرورية... لهذا أخص هنا الأخ عادل ببعض من تلك الملاحظات التي ربما تساعد فى تفادي الإنزالق إلى الإغوار المأزومة:
على عادل أن يتجنب الإساءة لمحاوره وعليه أن يركز على موضوع الحوار وليس المحاور كما ليس بالضرورة أن يرد عادل على إساءة { محتمله } ترد إليه من محاوره ... بقدرما يتجاوز بكبرياء الناصح الصافح ... كما على عادل أن ينتبه إلى أن الحوار فى منبر عام كما نحن هنا ... ليس كله حوار بين إثنين أو مجموعتين ... بقدرما هناك { القارئ } والذي يستحق الإحترام فى رأيه وفى مشاعره وفي مواقفه , وهو في لحظة تطور الحوار إلى صراع معني بالتدخل دعما للموقف السليم ومحاصرة للخطأ والتجاوز ... فليقم الأخ عادل للقارئ وزنه ودوره فى ثمة حوار حتى يكتسب ملامحه الإجتماعية المنشودة.
يظل دافعي هو الحرص على سلامة نفوسنا وطرائقنا فى التبادل, ويظل الود هو أغلى ما أحرص عليه وإن فى خضم الإختلافات العميقة.
ففي حوارنا هنا إختبار لأعماقنا الإنسانية أكثر من محمولاتنا الفكرية.
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطى ...الطاهر ساتى...رجاء تجاوزا هذه المحطة (Re: HAYDER GASIM)
|
ما عندي اي مشكلة شخصية مع الطاهر ساتي ولا غيره من البشر
على الطاهر ساتي فعل الاتي اذا اراد تجاوز هذه المحطة:
1/ الاعتذار لاعضاء مجلس اتحاد طلاب جامعة الخرطوم الذين بهتهم بالامنجية والتغويص والاختراق . 2/ الاعتذار لاعضاء حركة حق الذين وصفهم بنفس التهم . 3/ الاعتذار لاهل كجبار الذين اساء اليهم ووصفهم بالفسق والجنون وانهم مرمي الله الما بترفع .
لا اطلب من الطاهر ساتي اعتذارا شخصيا لي؛ ولن اعتذر له فقد اعتذرت له مرة دون طلب منه او من احد ولكنه اثبت انه لا يستحق معاملته بالحسنى .
ودي لخالد ولحيدر قاسم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطى ...الطاهر ساتى...رجاء تجاوزا هذه المحطة (Re: Abdel Aati)
|
Quote: وليت الأخ بكرى تفضل مشكورا بحذف كل بوستاتى ومداخلاتى معه .. |
يمكن لكل من ارد ان يعدل مساهماته ولا داعي لادخال بكري ابو بكر وتحميله مسؤولية ما نكتب من جانبي اطلب من الاخ بكري ابو بكر الا يمس اي بوست كتبته او مداخلة لي دون طلب صريح مني بذلك .
هذه مساهماتي اتحمل مسؤوليتها الادبية خاطئة كانت ام صحيحة؛ وهذا توثيق للتاريخ والاجيال القادمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطى ...الطاهر ساتى...رجاء تجاوزا هذه المحطة (Re: Abdel Aati)
|
العزيز حيدر
لن اذهب قبل ان اعلق على حديثك الذي اسمح لنفسي بعدم الاتفاق معه
Quote: 1/ لأني أحترم كلاهما على المستوى الإنساني, كما أحترم كثيرا من وجهات نظرهما فى العمل العام ولما هما ناشطين فيه. |
ارجو ان توضح لنا ما هي مساهمة الطاهر ساتي في العمل العام السوداني ؟؟ اهي في شتم اهل كجبار وتحريض النظام عليهم؛ ام في ممارسة الكذب تجاه اتحاد طلاب جامعة الخرطوم في الدورة السابقة والحالية؛ ام في تزوير خطاب مصطفي دينار؛ ام في تهديده بسحل حق؛ ام تهديده بجمع المعلومات عني بما يفضح موبقاتي المالية والشخصية الخ ؟؟ وبالمرة قول لينا وين هو موقعه في الساحة الفكرية والسياسية؛ حيث اني احسبه من منسوبي حزب الترابي الفاشي .
Quote: 2/ لأن تراشقهما الحاد يجرح إحترامي لهما ويردني حزينا ... كسيفا, وربما يشاركني آخرون في هذا الإحساس, فيصيب الجرح حينها مجموعا من الناس ... وما أفدح الخسران دون طائل. |
معليش - سيظل الرد على امثال الطاهر ساتي عنيفا ما ظل منهج الطاهر ساتي قائما .
Quote: 5/ ولأن المتحاورين فشلا فى إدارة حوار صحي وراقي وغض النظر عن كيف سار الأمر ومن الذي دفع بالحوار إلى ذلك المجرى الوحل ... تظل فى تقديري المسئولية مشتركة لحد كبير , فالبادئ ظالم ... والمستجيب على قرارة الخطأ ... مخطئ كذلك. |
لا يا عزيزي لا تساوي المخطيء بالمصيب .. اتهم الطاهر ساتي الناس بالباطل فطلبنا منه الدليل او الاعتذار وحاحيناه اسبوعا؛ فكان يعمد الى مواصلة الكذب والاستفزاز والتبسم في غير مكانه؛ فوضح لنا ان الرجل يريد اشانة السمعة واغتيال الشخصية وسحل الاخرين كما اعترف .. حينها فقط توقفنا عن الحوار معه لانه لم يكن يريد حوارا ؛ ولا يزال لا يريد ومع امثاله من قاتلي الشخصية والكذابين والمزورين لا حوار وانما صراع .
Quote: 6/ لأن تحويرا دراماتيكيا تم لموضوعات الحوار الأصل, وتفرغ المتحاورين للنيل من بعضهما البعض , حتى إنزلق إلى سراديب الشخصنة وإغتيال الشخصية وعبر مواد حارقة, فليس لمثل هذا المسلك المعيب ... إلا أن يتوقف. |
اساسا لم يكن هناك حوار من طرف الطاهر ساتي ؛ وانما تهجم وتزوير وكذب وتلفيق ورغبة في تشويه الاتحاد وحركة حق؛ وعندما تصدينا له هددنا بالتجسس علينا وايراد موبقاتنا المزعةمة في اسلوب امنجي يشبهه ؛ وعمد الى الكذب والتزوير في حقنا؛ بينما كل ما اتيت به مواقفه التي اعلنها وكتاباته التي كتبها وتزويره الذي زوره؛ فلم الخلط هنا وهل غابت البصيرة ؟؟
Quote: 7/ لأن فى هذا الحوار { الفاشل } إشارات على الطريق, تنبئنا بأننا ما نزال نحتاج لمزيد من التأهيل الديمقراطي ولمزيد من الصبر حتى نلج سوح الرأي والرأي الآخر ونحن غير منقوصي العدة ... وكم يعلم الجميع أن هذا هو المدخل الأول لردهات المجتمع الديمقراطي الذي نتطلع إليه, وحيث نتوخى هنا أن تتطابق أقوالنا بأفعالنا... فكفى. |
يا عزيزي هذا الانقاذي عدو للمجتمع الديمقراطي اصيل؛ وانتم ان انخدعتم به فانا لم انخدع ولن انخدع ؛ وليس في ممارساته ما يشير الى انه من الحريصين على الحوار الديمقراطي وكفاه سبه للناس بالجملة وتزويره للحقائق حتى قتلهم السفاح؛ ثم لم يعتذر حتى اليوم عن تحريضه ذاك . يا جماعة لو خماكم هذا الانقاذي المشبوه فهذه مشكلتكم.
Quote: وقد فكرت مليا فى أن تتم عملية { إعتذار } متبادلة ... لكني خشيت من تعقيد الأمر ومن إحتمال أن تستنبت الفكرة حائطا من الكبرياء والذي ربما يفسد كل الأمر. |
يا اخي ليس عندي ما يمنعني من الاعتذار طالما اقتنعت اني مخطي؛ وقد اعتذرت للرجل دون طلب لما ظننت اني مخطيء في تصيفه ككوز؛ ولكنه اثبت انه اظرط .. واليوم اقول انه لو انطبقت السماء على الارض لن اعتذار للطاهر ساتي حتى يعتذر لكل من ذكرتهم اعلاه؛ فيبدو انه لا يعرف ما هي ثقافة الاعتذار؛ ولذلك سيجر الي الاعتذار من انفه؛ واباها ممعوطة يبلعا بي صوفا ؛ ولن اعتذر له حتى لو فعل لاني مؤمن بكل كلمة قلتها عنه؛ ولاني لم ابهته وانما جئت بمواقفه الوسخة للعيان.
Quote: والآن يأتي دور الأخ عادل ... وأتوقعه أن يستجيب كذلك , لكني أراه وقياسا بالأخ الطاهر لهو الأكثر ولوغا فى مثل هذه الأوحال, وحيث تعددت مواقفه المشابهة ومعاركه ذات الزيم الواحد والمنتهي بتفريغ موضوع الحوار سريعا ليحل محله إستهداف المحاور شخصيا والتعرض له من كل جنبات تاريخه ودوافعه وإستدعاء أقواله وأفعاله السابقة وعلى نحو يؤذن وكأن هنا { مصيدة لإغتيال الشخصية } علما بأن هذا ما يقف ضده الأخ عادل من حيث المبتدأ ... لكنه يمارسه للأسف . |
هذا هو تقييمك يا حيدر وانت حر فيه .. لقد حاورت الكثيرين وكانت حوارات راقية؛ ولم ابادر بالاعتداء على انسان قط .. اما من يشتم ويزور ويمارس اغتيال الشخصية فهو ليس محاوري وانما هو خصمي وعدوي ؛ وحق لي ان ااتي بتاريخه ومخازيه الفعلية؛ حينما ياتي هو بالتهم الكاذبة عن الاخرين ؛ وانت تحتاج الى مراجعة مفهوم اغتيال الشخصية؛ فقول الحقيقة لم ولن يكن اغتيالا للشخصية اطلاقا.
Quote: ربما لا يحتمل المناخ { التصالحي } الذي يخيم على أرجاء هذا البوست ما قلته تحديدا عن عادل ... لكني أنشد برءه الشامل ولهذا خطابته بمقدار علله, ولعلني ربما أمسكت ببعض من خيوط الإشكال الذي غالبا ما يقع فيه عادل ويؤدي إلى تورطه ثم إنغماسه فى خضم المماحكات الغير منتجة ولا ضرورية... لهذا أخص هنا الأخ عادل ببعض من تلك الملاحظات التي ربما تساعد فى تفادي الإنزالق إلى الإغوار المأزومة: |
والله لا اكره شيئا مثل قضية الاجاويد .. ولا اطلب من الناس شيئا غير الانحياز للحقيقة والعدل؛ ومن لم يقبل بالعدل لا اعطيه الرحمة؛ لأن العدل قبل الاحسان. لهذا ارفض اي دعوة تصالحية لا تقوم على رد الحقوق؛ ولا اتكلم هنا عن حقوق لي ولكن اتكلم عن حقوق الناس التي انتهكها الطاهر ساتي مرارا؛ وما لم يرجع الطاهر ساتي للحق فلن اصالحه ولو اجتمع الانس والجن - وما نعتقده من مماحكات غير منتجة وغير ضرورية يا حيدر اؤمن انا بصحته ولن اتركه ما دام هناك امثال الطاهر ساتي ممن يلغوا باتيابهم في اجساد الغير دون وازع من ضمير.
Quote: على عادل أن يتجنب الإساءة لمحاوره وعليه أن يركز على موضوع الحوار وليس المحاور كما ليس بالضرورة أن يرد عادل على إساءة { محتمله } ترد إليه من محاوره ... بقدرما يتجاوز بكبرياء الناصح الصافح ... كما على عادل أن ينتبه إلى أن الحوار فى منبر عام كما نحن هنا ... ليس كله حوار بين إثنين أو مجموعتين ... بقدرما هناك { القارئ } والذي يستحق الإحترام فى رأيه وفى مشاعره وفي مواقفه , وهو في لحظة تطور الحوار إلى صراع معني بالتدخل دعما للموقف السليم ومحاصرة للخطأ والتجاوز ... فليقم الأخ عادل للقارئ وزنه ودوره فى ثمة حوار حتى يكتسب ملامحه الإجتماعية المنشودة |
لم اسييء لمحاور لي قط لم يبدأ معي بالاساءة؛ وكل من يسيئني لا اضمن اني لن اسيئه ؛ مع اني لا احبذ ذلك ؛ لكن العدل يقول ان العين بالعين والسن بالسن والبادء اظلم؛ فاذا وجدت يا حيدر اني بدأت يوما شخصا بالاساءة لوجدت مني اعتذارا له وللجميع واعتزالا للبورد؛ لكن لا تطلب مني الصفح عمن اسائني فانا لا استطيع ذلك .
Quote: يظل دافعي هو الحرص على سلامة نفوسنا وطرائقنا فى التبادل, ويظل الود هو أغلى ما أحرص عليه وإن فى خضم الإختلافات العميقة. |
يا عزيزي انت حريص على الود وانا حريص على العدل والحق؛ ولو وضع لي ود الناس كلهم في كفة والحق والعدل في كفة لاخترت العدل والحق؛ وطالما انا مقتنع بان هذا الشخص معتد على الحق والعدل فاني لن اقايض موقفي بكل ود الدنيا؛ ولن احرص على وده ولا على ود الناس في هذا الطريق .
Quote: ففي حوارنا هنا إختبار لأعماقنا الإنسانية أكثر من محمولاتنا الفكرية. |
ليس هناك انسانية خارج نطاق العدل والحقيقة .. غرضي انا ليس الانتصار لفكرة وعلاقاتي الانسانية مع الكثيرين من المختلفين معي فكريا ممتازة ؛ لكن اقرب الناس الي اذا ما مارس ما مارسه الطاهر ساتي فلن تجمعني به انسانية ولا غير انسانية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطى ...الطاهر ساتى...رجاء تجاوزا هذه المحطة (Re: Abdel Aati)
|
Quote: ما عندي اي مشكلة شخصية مع الطاهر ساتي ولا غيره من البشر
على الطاهر ساتي فعل الاتي اذا اراد تجاوز هذه المحطة:
1/ الاعتذار لاعضاء مجلس اتحاد طلاب جامعة الخرطوم الذين بهتهم بالامنجية والتغويص والاختراق . 2/ الاعتذار لاعضاء حركة حق الذين وصفهم بنفس التهم . 3/ الاعتذار لاهل كجبار الذين اساء اليهم ووصفهم بالفسق والجنون وانهم مرمي الله الما بترفع .
|
اذا ما حدث ذلك سوف اعلن هنا احترامى للاستاذ ساتى ..
متابع
عوض حمزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطى ...الطاهر ساتى...رجاء تجاوزا هذه المحطة (Re: Abdel Aati)
|
اخي عادل عبد العاطي
Quote: لا اطلب من الطاهر ساتي اعتذارا شخصيا لي؛
|
اذا كان الامر كذلك فالمسألة سياسية و ليست شخصيه و لا حاجة للاعتذار ، اذ من حق اي شخص ان يطلق الاتهامات جزافاً و علي الجهة المتَهَمةَ-1. لاعضاء مجلس اتحاد طلاب جامعة الخرطوم 2.لاعضاء حركة حق .
اما عن هذه 3. / الاعتذار لاهل كجبار الذين اساء اليهم ووصفهم بالفسق والجنون وانهم مرمي الله الما بترفع فالامانة تقتضي علي قول انه قد فعل وهذا هو الدليل
الأربعاء 25 إبريل 2007م، 8 ربيع الثاني 1428هـ العدد 4
الطاهر ساتي اليكم كجبار ..
** ليست كثيرة، ولكن الأصوات المناهضة لبناء سد كجبار هى العالية ، ، فالغبار الذي تثره سياسات الحكومة وآثارها الجانبية هي التي دائما ما تأتي مغلفة ببعض الظلم أو كله ، وهي التي تقتل الثقة في نفوس الناس ، وتجعلهم لا يستبشرون خيرا حتى بالمشاريع التنموية ، ورغم رفضنا المطلق والجهير لرفض بعض أهل كجبار لبناء الخزان بمنطقتهم ، الا أن الكل يجد لهم بعض العذر ، فالناس هناك في ذاكرتهم تجربة السد العالي ، تلك التجربة التي ذاق مرارتها أهل حلفا ، وذاق حلاوتها غير بني جلدتنا الذين نكثوا العهود والمواثيق ، فلم تضئ قرية سودانية بكهرباء ذاك السد - كما قال العهد والميثاق - ، وكذلك تشرد أهل الديار الي ديار غريب مناخها وترابها وثقافتها ، وصار فيه النوبي - الي يومنا هذا - غريب الفؤاد والثقافة واللسان .. وأهل كجبار يتوجسون من هذا الحال والمآل ..!! ** ثم تجربة سد مروى التي تداعيات آثارها لاتزال سارية مفعولها وأفاعيل فاعيليها ، واليوم نكتب وبعض أهل المناصير قابعون في السجون فقط لانهم مثلوا أهلهم في تقديم بعض المطالب المشروعة، ثم جاهروا ببعض التظلمات الواضحة لذوي الالباب والابصار والبصائر ، لم يكن في مطالبهم رفض السد ، وليس في تظلماتهم توطين المهجرين في القصورالرئاسية أو أحياء الطائف والمنشية والرياض وغيرها من أحياء ولاة الامر والمؤلفة قلوبهم على الولاء ، فقط طالب المناصير بتوطينهم حول بحيرة السد ، ولكن الدولة تضن عليهم هذا الجوار ، لان ظل سياسة الاقتصاد الطفيلي لا ينعم بجوار البحيرات وشواطئ النيل والاراضي الخصبة الا لذوى العقال والريال ، وأهل بلدي يهيمون في الصحارى ليخصبوا الجدباء ويعمروا القاحلة ، هذا أو سجون الكاروري هي لغة عصر المشروع الحضاري ...!! ** تلك تجربتان ، احداهما مو######## والاخرى معاصرة ، يتوجس منها أهل كجبار ولهم الحق في ذلك ، هم لايرفضون تنمية وتطوير ديارهم ، ويحلمون بديار ذات نماء ورخاء يعود إليها النازحون منهم والمهاجرون ، وهم لايرفضون استبدال بؤس حالهم - وشقائهم وجفاف أرضهم وضرعهم وقلة زرعهم و ضرعهم - الى احسن حال ووفرة وخضرة وانتاج غزير ، وكذلك يأملون في غد تتحول فيه قراهم المبعثرة ومدنهم اليابسة الي مدن عريقة وقرى سامقة تحمى حضارة عمرها سبعة آلاف سنة من الاندثار والترحال ، كل تلك الطموحات الخضراء حملها الاجداد في نفوسهم حتى ماتوا ، ثم يحملها اليوم الآباء والابناء هناك وفي المنافي وزحام المدن الغريبة ، ومشروعا تنمويا كالسد كان يجب أن يكون لهم بشارة خير لتحقيق تلك الاحلام العريضة ، ولكن حتى مشاريع الدولة التنموية لم تعد في بلادى فاتحة خير لجيل الغد ، لانها لا تخلوا من لوث التسلط وغبارالسلاطين وسياطهم ، فالعمل حين يكون لله ثم الانسان يمشي بالخير على قدم وساق ، ولكنه حين يكون للسلطة والجاه هكذا تكون الخواتيم .. !! ** ليس من الحكمة التردد أو التراجع عن بناء سد كجبار كما يلوح الكاروري ، ولكن من الحكمة أن تزيل الدولة عقدة «أمبراطورية أسامة» من نفوس الناس ، وذلك بتسليم المهام والسلطات والاشراف لوزارة الري والولايات ، فالمؤسسات هى تخطط مشاريع التنمية بخبرائها ومستشاريها وتنفذها بشفافية كاملة ، والسلطات الولائية ومحلياتها ولجانها الشعبية هي الاقرب - لغة وفهما - للانسان المستهدف تنميته ، ثم الانسان هذا هو الذي يجب أن يكون شريكا استراتيجيا لكل مؤسسات الدولة في مراحل المشروع .. وعلى الدولة ترسيخ المؤسسية ومؤسساتها على ركام الامبراطوريات ومعتقلاتها ، ليس فى قضية كجبار فحسب، ولكن في كل قضايا السودان ..!! ولاهل كجبار المعذرة إن كنا قد اخطأنا في حقهم.
اما عن مسألة الحزب الشيوعي ، فصدقني انت الرابح سواءً تم طردك و استقلت عنه! لانه بأئس كما ذكرت و تمردك علي هذا البؤس و عدم التجديد في الحزب هي ظاهرة صحية و مواكبة لمتطلبات المرحلة ، انت الان تنتمي الي حزب يمكن ان يجد صدى واسع اذا استخدمت عقلك بمهنية كبيرة ، فقط انظر هنا عندنا في بريطانيا حيث يتقدم الLiberal Democrats مؤخراً بنفس الفكر.
و اخيراً عادل ، بحكم وقفتنا جنباً الي جنب في محاربة الخطاب العشوائي اعيذ بك ان تستخدمة مع الطاهر ساتي كوصفك اياه بالنجس و غيرها و حتي ان فعل ذلك لانك تتبني فكر و لايستقيم مع ما تفعل
| |
|
|
|
|
|
|
|