دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: السهر وردى محمد السنى يصل الدوحة برفقة والدته احلام وهبى (Re: مدثر صديق)
|
Quote: السهروردي هو أبو الفتوح يحيى بن حبش بن أميرك (وهو لقب أعجمي معناه أُمير، تصغير أمير) وهم يلحقون الكاف آخر الاسم للتصغير لقب بشهاب الدين السهروردي المقتول وقد لقب بالمقتول لئلا يعتبر شهيداً ولكن تلامذته فسروا كلمة المقتول تفسيراً يفهم منه أنه شهيد وهذا ما يذكره المستشرق (كوربان) الذي وجد اسم السهروردي في مخطوط يسميه صراحة بلقب شهيد .
أما عن نشأته فإن المراجع التي تؤرخ حياة شهاب الدين السهروردي الإشراقي لا تتضمن تفصيلات وافية عن تاريخ ميلاده ونشأته الأولى وتعلمه كما أنها لا تلقي ضوءاً على نسبه وأسرته التي نشأ في أحضانها ولعل هذا بسبب صغر سن هذا الفيلسوف الصوفي وكثرة أسفاره التي لم تتح انتشار علمه وذيوع صيته أثناء حياته .
فقد اختلفت المصادر في ذكر سنة ولادته بين سنة /545/هـ و /550/هـ ويقال إن مولده كان ببلدة سهرورد من أعمال (زنجان) من عراق العجم وإليها ينسب .
كان أستاذه الأول (مجد الدين الجيلي ) وعنه أخذ أصول الحكمة والفقه والجيلي هذا كان أستاذ الفخر الرازي وكانت بينه وبين السهروردي مناظرات ومساجلات سجلها بول كراوس فيما كتبه عنه سنة 1937م
يقول تلميذ الشهاب وهو الشهرزوري أن أستاذه سافر في صغره لطلب العلم والحكمة إلى أصفهان وأنه "قرأ هناك بصائر ابن سهلان الساوي على الظهير الفارسي والله أعلم بذلك" وفي اصفهان اتصل السهروردي بمذهب ابن سينا اتصالاً وثيقاً فترجم له "رسالة الطير" إلى الفارسية ويشير المستشرق (كوربان) والمستشرق (ماسينيون) إلى انتقال فيلسوفنا السهروردي إلى الأناضول، وأنه كان يفضل الإقامة في ديار بكر لكن إقامة السهروردي لم تطل في الأناضول فانتقل إلى مدينة حلب وهناك أخذ يناظر الفقهاء ويناقشهم فتغلب عليهم .
وفي حلب اتصل السهروردي بالملك الظاهر وكانت علاقته به وثيقة لكنها لم تشفع له ولم تؤد إلى إنقاذه من الموت ويذكر العماد الأصفهاني المعاصر لصلاح الدين الأيوبي أن وفاته كانت سنة /588/هـ .
أما ماسينيون فيتخذ التاريخ الأوسط وهو عام /587/هـ سنة وفاة السهروردي .
ويقال إن السهروردي قد تنبأ بالمصير الذي سيلقاه في قصيدة مطلعها: أبداً تحن إليكم الأرواح ووصالكم وريحانها والراح وقلوب أهل ودادكم تشتاقكم وإلى لذيذ لقائكم ترتاح ويطلب سيد العاشقين الرحمة للمحبين لأنهم لا يستطيعون إخفاء حبهم ولا البوح به فيقول: وارحمتا للعاشقين تكلفوا ستر المحبة والهوى فضَّاح بالسر إن باحوا تباح دماؤهم وكذا دماء العاشقين تباح وإذا هم كتموا تحدث عنهم عند الوشاة المدمع السفاح ويعتبر أن المرض هو خير شاهد على عشقهم فيقول: وبدت شواهد للسقام عليهم فيها لمشكل أمرهم إيضاح لقد كان السهروردي صوفياً وهو مؤسس المذهب الإشراقي وهو اللفظ الذي استعمله الفيلسوف شهاب الدين السهروردي للدلالة على مذهب يقوم على اعتبار النور هو المبدأ الخالص للوجود بأكمله وعن هذا المبدأ تصدر سلسلة من الأنوار تؤلف في مجموعها الموجودات العالمية سواء النورية منها أو الظلمانية.
وقد انتشر مذهبه في القرن السادس الهجري الذي عاش فيه السهروردي رغم أنه لم يكن هناك من يحترم حرية الفكر أو يتقبل نشوء مذهب فلسفي صريح .
وكان ممن تأثر به محي الدين بن عربي والجيلي من خلال رسائله الصوفية ولاسيما بكتابه "مؤنس العشاق" .
لقد ترك السهروردي تسعة وأربعين مؤلفاً كما ذكر ذلك تلميذه الشهرزوري ومنها "هياكل النور" و "المناجاة" و "أصوات أجنحة جبريل" و "بستان القلوب" وقد كتبه بالفارسية وغيرها وجميعها تشير إلى كلمة الإشراق ولاسيما كتاب "هياكل النور" إذ تظهر فيه النزعة الإشراقية بوضوح .
يبدأ السهروردي كتابه بقوله :
"يا قيوم أيدنا بالنور، وثبتنا على النور واحشرنا إلى النور واجعل منتهى مطالبنا رضاك وأقصى مقاصدنا ما يعدنا لأن نلقاك، ظلمنا أنفسنا لست على الغض بضنين" وهذا القول يلخص المذهب الإشراقي تلخيصاً مركزاً يشير إلى المذهب النظري منه والعملي إلى الجانب الصوفي .
إن من يقرأ كتب السهروردي يقف على ثقافته الواسعة وإطلاعه على العلوم وقد أشاد به عدد من المؤرخين ومنهم ابن العماد في شذرات الذهب إذ يقول في هذا الفيلسوف الإشراقي :
"كان أوحد أهل زمانه في علوم الحقيقة والفلسفة بارعاً في أصول الفقه مفرط الذكاء وكان علمه أكبر من عقله"
رحم الله السهروردي سيد العشق الإلهي وأيده بالنور الذي كان واضحاً في أفكاره وفلسفته .
|
منقول يا ود السني هل هو المقصود بالاسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السهر وردى محمد السنى يصل الدوحة برفقة والدته احلام وهبى (Re: بدر الدين الأمير)
|
محمد سامى الدين السهروردى محمد السنى دفع ========================================
مبروك يا محمد السني ويا أحلام الفنان السهروردي ربنا يحفظو .. بالله الاسم ده أخرجتو كيف؟ّ! ما صعب على أهلنا .. تعال جيب لي مويه يا السهروردي
ياخي ممكن أخلي المويه زاتا
شكرا الأستاذ بدرالدين الأمير على الخبر وتسهيل الاسم في العنوان: السهر وردي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السهر وردى محمد السنى يصل الدوحة برفقة والدته احلام وهبى (Re: معتصم عيدروس)
|
اخوي معتصم عيدروس تسلم يا غالي انه هو السهروردي فيلسوف الاشراق والنور والمحبة وهومن قال : أَبداً تَحنُّ إِلَيكُمُ الأَرواحُ """ وَوِصالُكُم رَيحانُها وَالراحُ وَقُلوبُ أَهلِ وِدادكم تَشتاقُكُم """ وَإِلى لَذيذ لقائكم تَرتاحُ وَا رَحمةً للعاشِقينَ تَكلّفوا """ سرّ المَحبّةِ وَالهَوى فَضّاحُ *** أهل الهوى قسمان: قسم منهمو """ كتموا، وقسمٌ بالمحبة باحوا فالباحئون بسرهم شربوا الهوى """ صرفاً فهزهموا الغرام فباحوا والكاتمون لسرهم شربوا الهوى """ ممزوجةً فحَمتْهمو الأقداحُ *** بِالسرِّ إِن باحوا تُباحُ دِماؤُهم """ وَكَذا دِماءُ العاشِقينَ تُباحُ وَإِذا هُم كَتَموا تَحَدّث عَنهُم """ عِندَ الوشاةِ المَدمعُ السَفّاحُ أَحبابنا ماذا الَّذي أَفسدتمُ """ بِجفائكم غَير الفَسادِ صَلاحُ خَفضَ الجَناح لَكُم وَلَيسَ عَلَيكُم """ لِلصَبّ في خَفضِ الجَناح جُناحُ وَبَدَت شَواهِدُ للسّقامِ عَلَيهمُ """ فيها لِمُشكل أمّهم إِيضاحُ فَإِلى لِقاكم نَفسهُ مُرتاحةٌ """ وَإِلى رِضاكُم طَرفه طَمّاحُ عودوا بِنورِ الوَصلِ مِن غَسَق الدُّجى """ فَالهَجرُ لَيلٌ وَالوصالُ صَباحُ *** صافاهُمُ فَصَفوا لَهُ فَقُلوبهم """ في نُورِها المِشكاةُ وَالمِصباحُ وَتَمَتّعوا فَالوَقتُ طابَ لِقُربِكُم """ راقَ الشّراب وَرَقّتِ الأَقداحُ يا صاحِ لَيسَ عَلى المُحبِّ مَلامَةٌ """ إِن لاحَ في أُفق الوِصالِ صَباحُ لا ذَنبَ لِلعُشّاقِ إِن غَلَبَ الهَوى """ كِتمانَهُم فَنما الغَرامُ فَباحوا سَمَحوا بِأَنفُسِهم وَما بَخِلوا بِها """ لَمّا دَروا أَنّ السَّماح رَباحُ وَدعاهُمُ داعي الحَقائقِ دَعوة """ فَغَدوا بِها مُستَأنسين وَراحوا رَكِبوا عَلى سنَنِ الوَفا وَدُموعهُم """ بَحرٌ وَشِدّة شَوقهم مَلّاحُ وَاللَّهِ ما طَلَبوا الوُقوفَ بِبابِهِ """ حَتّى دعوا فَأَتاهُم المفتاحُ لا يَطربونَ بِغَيرِ ذِكر حَبيبِهم """ أَبَداً فَكُلُّ زَمانِهم أَفراحُ حَضَروا وَقَد غابَت شَواهِدُ ذاتِهم """ فَتَهَتّكوا لَمّا رَأوه وَصاحوا أَفناهُم عَنهُم وَقَد كشفَت لَهُم """ حجبُ البقا فَتَلاشتِ الأَرواحُ فَتَشَبّهوا إِن لَم تَكُونوا مِثلَهُم """ إِنَّ التَّشَبّه بِالكِرامِ فَلاحُ قُم يا نَديم إِلى المدامِ فَهاتها """ في كَأسِها قَد دارَتِ الأَقداحُ مِن كَرمِ أَكرام بدنّ ديانَةٍ """ لا خَمرَة قَد داسَها الفَلّاحُ هيَ خَمرةُ الحُبِّ القَديمِ وَمُنتَهى """ غَرض النَديم فَنعم ذاكَ الراحُ وَكَذاكَ نوحٌ في السَّفينة أَسكَرَت """ وَلَهُ بِذَلِكَ رَنَّةً وَنِياحُ وَصَبَت إِلى مَلَكوتِهِ الأَرواحُ """ وَإِلى لِقاءِ سِواه ما يَرتاحُ وَكَأَنَّما أَجسامهُم وَقُلوبهُم """ في ضَوئِها المِشكاةُ وَالمِصباحُ مَن باحَ بَينَهُم بِذِكرِ حَبيبِهِ """ دَمهُ حلالٌ لِلسّيوفِ مُباحُ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السهر وردى محمد السنى يصل الدوحة برفقة والدته احلام وهبى (Re: محمد سنى دفع الله)
|
السهروردي سامي الدين الجميل ما شاء الله محمد السني دفع الله
الف مرحب بقدوم الفارس ووالدته
ومبروك يا السني اللي جمعت
بس ياخي اتاخرو في الجية
كنا عايزين الشاب دا في عرس الزين
وبما أن الجميع مطالبين باعادة العرض مرة ومرات
فلازم ولدنا يقود المسرح
وقالو ك ابن الوز عوام
وشكرا صديقي ود الامير
بس وريني الفرق بين " خدع " و "خضع "
والكلام علي النية وعلي الكيبورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السهر وردى محمد السنى يصل الدوحة برفقة والدته احلام وهبى (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: الف مبروك عمو السني .. يتربى في عزك وتشوف اولاد اولاده يارب ..
|
لا حولا
يعني السهروردي جد
والسني ابو الجد
السني أخوي ربنا يديك طولة العمر وتشوف ان شاء الله اولاد اولاد السهروردي علي خشبة المسرح
ويحفظ ليك اولادك
بدر الدين
يا ربي انت حتشوف اولاداولاد السهروردي؟
غايتو انا حاجز مقعد علي خشبة مسرح قطر الوطني من هسه عشان اشوفهم.
| |
|
|
|
|
|
|
|