لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قرون)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 03:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-23-2010, 01:00 PM

مجاهد عيسى ادم
<aمجاهد عيسى ادم
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قرون)



    وقال وكيل الدفاع المحامي زيد المجالي عن صاحب دار ورد للنشر محمد الشرقاوي "ان قرار المحكمة سيتم استئنافه والطعن فيه امام محكمة الاستئناف خلال المدة القانونية .

    وأضاف ان دار النشر كانت قد أرسلت نسخة من الكتاب الى دائرة المطبوعات والنشر لإجازته خلال المدة الممنوحة وهي 3 أسابيع الا ان دائرة المطبوعات تأخرت في الرد مما دفع الدار إلى الاعتقاد بإجازته و طباعة 500 نسخة منه في عمان، وطلبت المطبوعات عدم توزيعه .

    وقال المحامي المجالي ان القرار غير قطعي ليتم وضع اسم الكاتب على لائحة المطلوبين لادارة التنفيذ القضائي .

    واشار الى ان الكاتب السوداني النيل عبد القادر ابو قرون غير مقيم في الأردن وطلب من الدار طباعة كتابه (رسائل الشيخ النيّل .. مراجعات في الفكر الاسلامي), مشيرا إلى انه لم يتم توزيع الكتاب في الاردن .

    واوضح الناشر محمد الشرقاوي ان " دائرة المطبوعات التي حركت الدعوى ضد ه والمؤلف والكتاب استندت الى تقرير موظف في الدائرة سجل على الكتاب حسب رأيه 12 ملاحظة وأحيل هذا التقرير الى موظف في وزارة الأوقاف للاطلاع عليه واعتبر الموظف الكاتب من انصار التشيع وطلبت تحويله الى المدعي العام لمخالفته أحكام مواد في قانون المطبوعات والنشر بشكل يمثل ذما وقدحا وتحقيرا للديانات ".

    وأضاف ان الكتاب أحيل الى القيادي السابق في جماعة الاخوان المسلمين د بسام العموش الذي أوصى في تقريره مصادرة الكتاب ومنع نشره ومحاكمة ناشره وكاتبه .

    وقال الشرقاوي ان القضية اقيمت ضد الدار والناشر في مارس الماضي العام الماضي .

    يذكران الكتاب تناول مجموعة من الأحاديث النبوية وردت في صحيح مسلم والبخاري قال ابو القرون انه لا يمكن ان تنسب الى النبي صلى الله عليه وسلم وام المؤمنين عائشة وان الكتاب تناول مناقشات مطولة ومفصلة حول هذه الأحاديث رأت دائرة المطبوعات انها مسيئة للدين
    ...
                  

06-23-2010, 01:12 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: مجاهد عيسى ادم)

    الأخ / مجاهد عيسى ادم

    النيل ابو قرون احد الثلاثة الذين وضعوا قوانين سبتمبر، والتي فيها بنود لمحاكمة الراي، والمثتمثل في حد الردة،،، الذي اعتد عليه الهوس الديني في تشريعاته في الخرطوم . والذي ادي الي تقطيع واعدام مجموعة مقدرة من السودانين . ولم يتعذر ولم ترجف له عين .. انه يذاق من نفس الكاس، ومن نفس التنظيم (الاخوان المسلمين) كما تدين تدان ،،،،

    لك كامل مودتي
                  

06-23-2010, 01:16 PM

مجاهد عيسى ادم
<aمجاهد عيسى ادم
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: مجاهد عيسى ادم)

    اولا لابدمن فصل الاشياء ونحن نتحدث عن مؤسسة مجمتع مدني اختارت ان تعرف ذاك العالم المحيط بنا ان هنالك ثمة اقلام يجب الاستماع اليها .. وثمة مقترحات اخرى لفهم الدين بل التدين بشتى صيغة والاسلام احد هذه الصيغ التي سمحت ولقرون طويلة حرية التعاطي مع تفاسيره ونمازجه المعرفية التي لن تنفصل بالضرورة عن طبيعة المجمتع المستهدف بالنص الديني ..
    درا ورد يجب الوقوف معها بصلابة شديدة وليس الامر يخصني بخلفية صلتي الخاصة والمستحبة مع صاحب الدار الذي يبدي كثير جهد للتعريف بكتاب سودانين سبق لي الحظي باستعداد هذه الدار لنشر تجاربي وبحرص شديد منها لتنوير تلك العوالم بضرورة الاستماع الى التجارب خارج البنى المعرفية للشرق الاوسط والمحيط العربي ..
    ثانيا :-
    لانها دار نشر وليست مؤسسة سياسية مهتمها تحجيم المعرفة بل لنشر ومهمااختلفنا معها فهي منصة تتقبل الرائ المقوم لما نملكه من آرا تحتمل الخطاء والصواب
    ثالثا وتلك مهمة ومن خلال المتشابهات نحن ندافع عن كاتب سوداني مهمتها هي حمياة تجربته الفكرية وليس بالضرورة تاييدها المطلق بل قد تكون فرصة سانحة لمواجهة ما يقترحها من افكار بافكار قد تختلف معه وقج تكون فرصة اخرى (للنيل ) من تلك الفكرة ولن يسهل هذا الامر الا من خلال طرحه على الملاء
    رابعا :-
    لابد من صناعة راي جمعي بالسودان يؤكد اننا قادرين على حماية راسمالنا ال######## الذي يتحاشى الوقوع في فخ الخروج من لسوق فلتكن هذها مناسبة مواتية لنشر ما كتبه النيل كاول كاتب يخاطر بالكتابة في محيط بالغ الاهمية (الاردن /اسرائل ) وذلك داخل نظام نعتبره نحن كسودانين اكثر تجاوزا لواقع العرب فالاردن بلد ناضج بحكم احتكاكه العالمي الكبير

    (عدل بواسطة مجاهد عيسى ادم on 06-23-2010, 01:37 PM)

                  

06-23-2010, 01:24 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: مجاهد عيسى ادم)

    عزيزي مجاهد

    الاشياء لا تفصل من بعضها الا بفك الارتباط،،والارتباط هنا ان السيد / النيل ساعد علي حجر الرأي الاخر حين تحيز لرأي ديني ضد راي ديني اخ عبر التشريع والتقنين ، ووضح هذا جليا في محاكمة الاستاذ / محمود محمد طه،اام انك تنظر للأمر من وجهة واحدة،، وجري العرف والقانون، ان من تسبب في الاضرار بالمجتمع او الافراد، ان يصلح ذلك الضرر اولا، ثم المعاقبة علي اي فعل جنائي يتبع ذلك الضرر ( نموذجا: حظر حزب البعث العراقي من الانخراط في الحياة السياسية العراقية، لحظره الاحزاب الاخري من ممارسة حقها القانوني) ، واذا لم نفك الارتباط، يبقي الوضع ان هناك قانونا سايدا في دولة ما، وانه حوكم بناءا علي ذلك القانون، اما امر المخالفة من عدمه، فهو ما ستظهرة المحكمة. عبر التشريع، ولفك الارتباط الناشيء، يجب عليه اصلاح ما افسد، :
    اولا: الاقرار بالخطاأ السابق.
    ثانيا: الاعتذار عن ذلك الخطأ..
                  

06-23-2010, 01:27 PM

مجاهد عيسى ادم
<aمجاهد عيسى ادم
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: مجاهد عيسى ادم)

    Quote: الأخ / مجاهد عيسى ادم

    النيل ابو قرون احد الثلاثة الذين وضعوا قوانين سبتمبر، والتي فيها بنود لمحاكمة الراي، والمثتمثل في حد الردة،،، الذي اعتد عليه الهوس الديني في تشريعاته في الخرطوم . والذي ادي الي تقطيع واعدام مجموعة مقدرة من السودانين . ولم يتعذر ولم ترجف له عين .. انه يذاق من نفس الكاس، ومن نفس التنظيم (الاخوان المسلمين) كما تدين تدان ،،،،

    لك كامل مودتي

    فليعدم النيل على ما فعله وما سيفعله الان لكن هذا الامر سيكون بالثابتة وان تابعت تعقيبي على الامر ستلاحظ هذا المقطع :-
    Quote: ثالثا وتلك مهمة ومن خلال المتشابهات نحن ندافع عن كاتب سوداني مهمتنا هي حمياة تجربته الفكرية وليس بالضرورة تاييدها المطلق بل قد تكون فرصة سانحة لمواجهة ما يقترحه من افكار بافكار قد تختلف معه وقج تكون فرصة اخرى (للنيل ) من تلك الفكرة ولن يسهل هذا الامر الا من خلال طرحه على الملاء

    للحديث بقية
                  

06-23-2010, 01:34 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: مجاهد عيسى ادم)

    اخي مجاهد عيسي

    من ناحية ان الأمر ثابت ،فهو ثابت ولن تزيده هذه الواقعة ثبات، ، ومعمول به في الدول الاسلامية،ولو وصلت جميع حركات الاسلام السياسي للحكم، سيكون الامر اشد خطورة مما تتصور ، بل هنا في المنبر تعرض زميل لك، الي التهديد باللجوء الي القضاء السعودي، لمحاكمته بسبب افكاره،،، الامر لن يكون بهذه البساطة وتحريك منظمات المجتمع المدنيـ الامر يبدأ بادانه التشريعات التي تحاكم الفكر ككل، وفتح حرية الاعتقاد وعدم الاعتقاد علي مصراعيه،،، وليس مستساغا الدفاع عن شخص من ادبياته حرمان الاخرين من ممارسة حقهم ..الفعل الواجب المباشر العمل علي الغاء تلك التشريعات، وتصحيح رؤية المجتمع الذي اعتمد علي وجهات نظر بشر في شكل قوانين راح ضحيتها كثير من الابرياء..

    لك شكري
                  

06-23-2010, 01:51 PM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 09-19-2003
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: جمال المنصوري)


    سلام يا مجاهد,,

    وأيضا الشيخ النيل تمت إستتابته مؤخرا وتراجع عن أفكاره وكتاباته التى كان قد بدأ فى نشرها بين أتباعه!!
    هذا الرجل تحوم حوله كمية من علامات الإستفهام والقصص الغريبة عن بعض الطقوس الغريبة تتم ممارستها اثناء
    التجمعات,,والعمامات السوداء مسألة أخرى أيضا..



    تحياتى..
                  

06-23-2010, 01:53 PM

مجاهد عيسى ادم
<aمجاهد عيسى ادم
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: جمال المنصوري)

    Quote: اخي مجاهد عيسي

    من ناحية ان الأمر ثابت ،فهو ثابت ولن تزيده هذه الواقعة ثبات، ، ومعمول به في الدول الاسلامية،ولو وصلت جميع حركات الاسلام السياسي للحكم، سيكون الامر اشد خطورة مما تتصور ، بل هنا في المنبر تعرض زميل لك، الي التهديد باللجوء الي القضاء السعودي، لمحاكمته بسبب افكاره،،، الامر لن يكون بهذه البساطة وتحريك منظمات المجتمع المدنيـ الامر يبدأ بادانه التشريعات التي تحاكم الفكر ككل، وفتح حرية الاعتقاد وعدم الاعتقاد علي مصراعيه،،، وليس مستساغا الدفاع عن شخص من ادبياته حرمان الاخرين من ممارسة حقهم ..الفعل الواجب المباشر العمل علي الغاء تلك التشريعات، وتصحيح رؤية المجتمع الذي اعتمد علي وجهات نظر بشر في شكل قوانين راح ضحيتها كثير من الابرياء..

    لك شكري

    انت على حق يا صديقي وحق كامل لكن يجب ايضا ادراك ان تلك الدار دار ورد التي نتحدث عنها نشرت ما نشرته سابقا عن ادباء دافعو عن حرية الكلمة وناضلو نضال مريرا فما نشر عن السياب واتن تعلم من هذا الشخص ووقوفه الطويل ضد انظمة ديدنها التحجيم ستدرك ضرورة الوقوف معها كما ان النيل ابو قرون من المؤكد انه كان ضمن تلك القائمة السوداء التي من الواجب ان تحاكم بكل قسوة ..
    لكن ذات المبداء الذي نرى به الامر الان كان سائدا إبان قصور السودانين عن فهم تجربة الاستاذ محمود محمد طه ولم تكن هناك دون نشر لتحميه تلك الحماية الكاملة بنشر مؤلفاته التي كان يصعب فهما على كثير من قواد الحركة الثقافية آن ذاك ..ليحاكم ابو قرون يجب ان تطرح افكاره على منصات مفتوحة لتعم الفائدة وهنا سنعني بالفائدة ان تواجه هذه الافكار على الملاء وليست مسؤليتنا نحن كمهمومين بالمعرفة حجبها الاجرائي اي منع نشره لكن مهتمنا عرضها وتحليلها ومجابهتها ..
    تجربة امثال النيل والكثير من من تختلف معها هي ماسيؤدي بهم الاحتقان الى سلوك ابشع اقله العمل على اسكات الآخرين وفي حده الالطف بالاستناد على سوابق المنع لذلك ستجد انهم حريصين على العمل في الخفاء لكن الرؤية السديدة هي ان تترك تجاربهم المصادمة للفطرة ان تعرض وترى وتواجه بحيث لن تكون لهم حجة الاعتراض على الاخر من الحديث ..

    ان سعيد بمداخلاتك قد نبهتني الى جوانب كثير ة

    ساسعى بجهد الى جلب الكتاب الذي منع من النشر لتتم قراءته برواقه وبناء رائي مقدر حول ما نشر
                  

06-23-2010, 02:09 PM

مجاهد عيسى ادم
<aمجاهد عيسى ادم
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: مجاهد عيسى ادم)

    Quote: سلام يا مجاهد,,

    وأيضا الشيخ النيل تمت إستتابته مؤخرا وتراجع عن أفكاره وكتاباته التى كان قد بدأ فى نشرها بين أتباعه!!
    هذا الرجل تحوم حوله كمية من علامات الإستفهام والقصص الغريبة عن بعض الطقوس الغريبة تتم ممارستها اثناء
    التجمعات,,والعمامات السوداء مسألة أخرى أيضا..




    نعم تم استتابته ودفع قيمة الاستتابة بالصحف السودانية اشهارا لتوبته عن تلك الافكار ستاتي مقارنة بسيطة بينه والاستاذ محمود محمد طه الذي كان يؤمن بفكرته وطالبة مناقشته فيها لانه قادر على الدفاع عنها ويؤمنب بها ..لكن هنا لابد لي من ايضاح ما اشرت اليه بالغرابة ؟؟
    فالاستفهام الذي قلته عنه له ثلاثة جوانب اساسية :-
    1-هناك من يجزم انه شيعي والشيعة هم فصيلة من فصائل المسلمين وانا شخصيا لا ارى غضاضة في ان يكون الشخص شيعيا هذه ليست مدعاة خروج من الملة حسب علمي المتواضع
    2-ثانيا القصص الغريبة تقع تحت طائلة الماورائيات التي تمارس في السودان لدى اصحاب الطرق الصوفية وبالمناسبة هو شقيق الصوفي والفنان الذي يعرفه الجميع صلاح بن البادية
    3-والقبعات السودان تلك ظواهر سودانية بحته هي ما تجل من التدين في السودان شان خاص ارتبط بكثير من العادات والتقاليد القادمة من ديانات (man by human ) الجكور والسحر الاسود من ضمنها هناك خيط رفيع في الممارسة الدينية في السودان ..(لنوبة نموزج )

    لكل ذلك انا ارى يجب ان تعرض هذه التجارب ويسمح لها بالخروج الى السطح لتتم محاكمتها ادانة او تايدا ..ولن ان نجتهدكثيرا في اثبات مبداء طرح الافكار لان هذا هو الضمان الوحيد لوجود الافكار او انتفاءها ..

    لك شكري الجزيل على المداخلة الثرة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de