كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قرون)
|
وقال وكيل الدفاع المحامي زيد المجالي عن صاحب دار ورد للنشر محمد الشرقاوي "ان قرار المحكمة سيتم استئنافه والطعن فيه امام محكمة الاستئناف خلال المدة القانونية . وأضاف ان دار النشر كانت قد أرسلت نسخة من الكتاب الى دائرة المطبوعات والنشر لإجازته خلال المدة الممنوحة وهي 3 أسابيع الا ان دائرة المطبوعات تأخرت في الرد مما دفع الدار إلى الاعتقاد بإجازته و طباعة 500 نسخة منه في عمان، وطلبت المطبوعات عدم توزيعه . وقال المحامي المجالي ان القرار غير قطعي ليتم وضع اسم الكاتب على لائحة المطلوبين لادارة التنفيذ القضائي . واشار الى ان الكاتب السوداني النيل عبد القادر ابو قرون غير مقيم في الأردن وطلب من الدار طباعة كتابه (رسائل الشيخ النيّل .. مراجعات في الفكر الاسلامي), مشيرا إلى انه لم يتم توزيع الكتاب في الاردن . واوضح الناشر محمد الشرقاوي ان " دائرة المطبوعات التي حركت الدعوى ضد ه والمؤلف والكتاب استندت الى تقرير موظف في الدائرة سجل على الكتاب حسب رأيه 12 ملاحظة وأحيل هذا التقرير الى موظف في وزارة الأوقاف للاطلاع عليه واعتبر الموظف الكاتب من انصار التشيع وطلبت تحويله الى المدعي العام لمخالفته أحكام مواد في قانون المطبوعات والنشر بشكل يمثل ذما وقدحا وتحقيرا للديانات ". وأضاف ان الكتاب أحيل الى القيادي السابق في جماعة الاخوان المسلمين د بسام العموش الذي أوصى في تقريره مصادرة الكتاب ومنع نشره ومحاكمة ناشره وكاتبه . وقال الشرقاوي ان القضية اقيمت ضد الدار والناشر في مارس الماضي العام الماضي . يذكران الكتاب تناول مجموعة من الأحاديث النبوية وردت في صحيح مسلم والبخاري قال ابو القرون انه لا يمكن ان تنسب الى النبي صلى الله عليه وسلم وام المؤمنين عائشة وان الكتاب تناول مناقشات مطولة ومفصلة حول هذه الأحاديث رأت دائرة المطبوعات انها مسيئة للدين ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: مجاهد عيسى ادم)
|
عزيزي مجاهد
الاشياء لا تفصل من بعضها الا بفك الارتباط،،والارتباط هنا ان السيد / النيل ساعد علي حجر الرأي الاخر حين تحيز لرأي ديني ضد راي ديني اخ عبر التشريع والتقنين ، ووضح هذا جليا في محاكمة الاستاذ / محمود محمد طه،اام انك تنظر للأمر من وجهة واحدة،، وجري العرف والقانون، ان من تسبب في الاضرار بالمجتمع او الافراد، ان يصلح ذلك الضرر اولا، ثم المعاقبة علي اي فعل جنائي يتبع ذلك الضرر ( نموذجا: حظر حزب البعث العراقي من الانخراط في الحياة السياسية العراقية، لحظره الاحزاب الاخري من ممارسة حقها القانوني) ، واذا لم نفك الارتباط، يبقي الوضع ان هناك قانونا سايدا في دولة ما، وانه حوكم بناءا علي ذلك القانون، اما امر المخالفة من عدمه، فهو ما ستظهرة المحكمة. عبر التشريع، ولفك الارتباط الناشيء، يجب عليه اصلاح ما افسد، : اولا: الاقرار بالخطاأ السابق. ثانيا: الاعتذار عن ذلك الخطأ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: مجاهد عيسى ادم)
|
Quote: الأخ / مجاهد عيسى ادم
النيل ابو قرون احد الثلاثة الذين وضعوا قوانين سبتمبر، والتي فيها بنود لمحاكمة الراي، والمثتمثل في حد الردة،،، الذي اعتد عليه الهوس الديني في تشريعاته في الخرطوم . والذي ادي الي تقطيع واعدام مجموعة مقدرة من السودانين . ولم يتعذر ولم ترجف له عين .. انه يذاق من نفس الكاس، ومن نفس التنظيم (الاخوان المسلمين) كما تدين تدان ،،،،
لك كامل مودتي |
فليعدم النيل على ما فعله وما سيفعله الان لكن هذا الامر سيكون بالثابتة وان تابعت تعقيبي على الامر ستلاحظ هذا المقطع :-
Quote: ثالثا وتلك مهمة ومن خلال المتشابهات نحن ندافع عن كاتب سوداني مهمتنا هي حمياة تجربته الفكرية وليس بالضرورة تاييدها المطلق بل قد تكون فرصة سانحة لمواجهة ما يقترحه من افكار بافكار قد تختلف معه وقج تكون فرصة اخرى (للنيل ) من تلك الفكرة ولن يسهل هذا الامر الا من خلال طرحه على الملاء
|
للحديث بقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: مجاهد عيسى ادم)
|
اخي مجاهد عيسي
من ناحية ان الأمر ثابت ،فهو ثابت ولن تزيده هذه الواقعة ثبات، ، ومعمول به في الدول الاسلامية،ولو وصلت جميع حركات الاسلام السياسي للحكم، سيكون الامر اشد خطورة مما تتصور ، بل هنا في المنبر تعرض زميل لك، الي التهديد باللجوء الي القضاء السعودي، لمحاكمته بسبب افكاره،،، الامر لن يكون بهذه البساطة وتحريك منظمات المجتمع المدنيـ الامر يبدأ بادانه التشريعات التي تحاكم الفكر ككل، وفتح حرية الاعتقاد وعدم الاعتقاد علي مصراعيه،،، وليس مستساغا الدفاع عن شخص من ادبياته حرمان الاخرين من ممارسة حقهم ..الفعل الواجب المباشر العمل علي الغاء تلك التشريعات، وتصحيح رؤية المجتمع الذي اعتمد علي وجهات نظر بشر في شكل قوانين راح ضحيتها كثير من الابرياء..
لك شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: اخي مجاهد عيسي
من ناحية ان الأمر ثابت ،فهو ثابت ولن تزيده هذه الواقعة ثبات، ، ومعمول به في الدول الاسلامية،ولو وصلت جميع حركات الاسلام السياسي للحكم، سيكون الامر اشد خطورة مما تتصور ، بل هنا في المنبر تعرض زميل لك، الي التهديد باللجوء الي القضاء السعودي، لمحاكمته بسبب افكاره،،، الامر لن يكون بهذه البساطة وتحريك منظمات المجتمع المدنيـ الامر يبدأ بادانه التشريعات التي تحاكم الفكر ككل، وفتح حرية الاعتقاد وعدم الاعتقاد علي مصراعيه،،، وليس مستساغا الدفاع عن شخص من ادبياته حرمان الاخرين من ممارسة حقهم ..الفعل الواجب المباشر العمل علي الغاء تلك التشريعات، وتصحيح رؤية المجتمع الذي اعتمد علي وجهات نظر بشر في شكل قوانين راح ضحيتها كثير من الابرياء..
لك شكري |
انت على حق يا صديقي وحق كامل لكن يجب ايضا ادراك ان تلك الدار دار ورد التي نتحدث عنها نشرت ما نشرته سابقا عن ادباء دافعو عن حرية الكلمة وناضلو نضال مريرا فما نشر عن السياب واتن تعلم من هذا الشخص ووقوفه الطويل ضد انظمة ديدنها التحجيم ستدرك ضرورة الوقوف معها كما ان النيل ابو قرون من المؤكد انه كان ضمن تلك القائمة السوداء التي من الواجب ان تحاكم بكل قسوة .. لكن ذات المبداء الذي نرى به الامر الان كان سائدا إبان قصور السودانين عن فهم تجربة الاستاذ محمود محمد طه ولم تكن هناك دون نشر لتحميه تلك الحماية الكاملة بنشر مؤلفاته التي كان يصعب فهما على كثير من قواد الحركة الثقافية آن ذاك ..ليحاكم ابو قرون يجب ان تطرح افكاره على منصات مفتوحة لتعم الفائدة وهنا سنعني بالفائدة ان تواجه هذه الافكار على الملاء وليست مسؤليتنا نحن كمهمومين بالمعرفة حجبها الاجرائي اي منع نشره لكن مهتمنا عرضها وتحليلها ومجابهتها .. تجربة امثال النيل والكثير من من تختلف معها هي ماسيؤدي بهم الاحتقان الى سلوك ابشع اقله العمل على اسكات الآخرين وفي حده الالطف بالاستناد على سوابق المنع لذلك ستجد انهم حريصين على العمل في الخفاء لكن الرؤية السديدة هي ان تترك تجاربهم المصادمة للفطرة ان تعرض وترى وتواجه بحيث لن تكون لهم حجة الاعتراض على الاخر من الحديث ..
ان سعيد بمداخلاتك قد نبهتني الى جوانب كثير ة
ساسعى بجهد الى جلب الكتاب الذي منع من النشر لتتم قراءته برواقه وبناء رائي مقدر حول ما نشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا الان ايها العرب الكرام (محكمة اردنية تغرم دار ورد للنشر والكاتب السوداني النيل ابو قر (Re: مجاهد عيسى ادم)
|
Quote: سلام يا مجاهد,,
وأيضا الشيخ النيل تمت إستتابته مؤخرا وتراجع عن أفكاره وكتاباته التى كان قد بدأ فى نشرها بين أتباعه!! هذا الرجل تحوم حوله كمية من علامات الإستفهام والقصص الغريبة عن بعض الطقوس الغريبة تتم ممارستها اثناء التجمعات,,والعمامات السوداء مسألة أخرى أيضا..
|
نعم تم استتابته ودفع قيمة الاستتابة بالصحف السودانية اشهارا لتوبته عن تلك الافكار ستاتي مقارنة بسيطة بينه والاستاذ محمود محمد طه الذي كان يؤمن بفكرته وطالبة مناقشته فيها لانه قادر على الدفاع عنها ويؤمنب بها ..لكن هنا لابد لي من ايضاح ما اشرت اليه بالغرابة ؟؟ فالاستفهام الذي قلته عنه له ثلاثة جوانب اساسية :- 1-هناك من يجزم انه شيعي والشيعة هم فصيلة من فصائل المسلمين وانا شخصيا لا ارى غضاضة في ان يكون الشخص شيعيا هذه ليست مدعاة خروج من الملة حسب علمي المتواضع 2-ثانيا القصص الغريبة تقع تحت طائلة الماورائيات التي تمارس في السودان لدى اصحاب الطرق الصوفية وبالمناسبة هو شقيق الصوفي والفنان الذي يعرفه الجميع صلاح بن البادية 3-والقبعات السودان تلك ظواهر سودانية بحته هي ما تجل من التدين في السودان شان خاص ارتبط بكثير من العادات والتقاليد القادمة من ديانات (man by human ) الجكور والسحر الاسود من ضمنها هناك خيط رفيع في الممارسة الدينية في السودان ..(لنوبة نموزج )
لكل ذلك انا ارى يجب ان تعرض هذه التجارب ويسمح لها بالخروج الى السطح لتتم محاكمتها ادانة او تايدا ..ولن ان نجتهدكثيرا في اثبات مبداء طرح الافكار لان هذا هو الضمان الوحيد لوجود الافكار او انتفاءها ..
لك شكري الجزيل على المداخلة الثرة
| |
|
|
|
|
|
|
|