حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صورة)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 07:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-22-2010, 09:10 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صورة)

    عبوتان من حليب "أم مساعد" لإكمال "الخمس" المشبعات
    الآن اشتري واحدة واحصل على العبوة الثانية مجانــاً
    يســــري هذا العرض لفترة محدودة
                  

06-22-2010, 09:14 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: الامين موسى البشاري)


    اثــار هذا الإعلان الساخر لـ "حليب مبيح للاختلاط" السؤال عن جدية السعوديين من الفتاوي التي يطلقها العلماء بين الحين والآخر
                  

06-22-2010, 09:18 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: الامين موسى البشاري)

    Quote:
    أثار إعلان ساخر، تداولته بعض المواقع والرسائل الإلكترونية، عن حليب "يبيح الاختلاط" الجدل في مجالس السعوديين، ففي حين رأى البعض أن الإعلان ما هو إلا دعابة من بعض الشباب، رأى آخرون فيه مؤشراً على ما أحدثته بعض الفتاوى الخاصة بقضايا دينية معقدة.
    ويظهر الإعلان بحسب الرسائل الإلكترونية حليب "السعودية"، وقد كتب عليه "حليب أم مساعد"، حليب طازج 100%، وعلى جهة أخرى من العلبة كتب "المنتج متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية".
    وإمعاناً في السخرية، اختار مصمم الإعلان الكتابة على العبوة أنها تحتوي على 2,5 من أصل خمس "رضعات" مشبعات، وذلك من أجل الحصول على مجتمع خال من الاختلاط تماماً.
    ويأتي هذا الإعلان الساخر على خلفية جدل تشهده الساحة السعودية منذ أسابيع إثر إعلان الشيخ عبد المحسن بن ناصر العبيكان المستشار في الديوان الملكي، عن فتوى تبيح إرضاع الكبير، وعلى الرغم من التوضيحات التي أصدرها الشيخ بشأن الضوابط الشرعية للأخذ بالفتوى تسابق البعض في التعاطي معها مرة بتصرفات غريبة مثل السائق الذي طلب من مدرسة إرضاعه، ومرة أخرى بالسخرية على غرار إعلان حليب "أم مساعد".

                  

06-22-2010, 09:20 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: الامين موسى البشاري)

    Quote:
    ولا تعد الفتاوى أو الأحداث العالمية هي ما يقف عنده الساخرون، ففي وقت سابق، حوَّل بعض الشباب السعودي كارثتي جدة والرياض، وتبعاتهما إلى عشرات النكات التي تداولتها المواقع والمنتديات الإلكترونية.
    وهو ما دفع أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك سعود الدكتور سليمان العقيلي إلى دق ناقوس الخطر تجاه هذه الظاهرة التي تشير إلى تحول السخرية إلى سمة من سمات المجتمع السعودي.
    وقال العقيلي في حديثه لـ "سبق": المجتمع السعودي جاد جداً، وذلك يرجع لسببين الأول: أن هناك احتكاماً للمرجعية الدينية عند إطلاق العبارات والألفاظ، أما السبب الثاني: للجدية المفقودة، في الفترة السابقة كان السعوديون هم أصحاب المشكلة وهم من يبحثون عن حل لها، ومع تغيير المجتمع السعودي أصبح يعتلي البعض الضعف".
    وأضاف: "أصبح البعض يقلب حياته إلى سخرية، وبذلك يحاول الهروب من مواجهة الواقع ويحول مشكلاته إلى نكت، وقد يعده البعض نوعاً من أنواع الاستمتاع بالحياة".
    وأكد العقيلي أن هذه الثقافة جديدة على المجتمع السعودي ولم تأت إلا مؤخراً بعد احتكاك السعوديين بغيرهم من الثقافات مثل الثقافة المصرية أو الغربية، مشيراً إلى أن هناك من يصنع مثل هذه النكات ويبثها في المجتمع وفي بعض الأحيان لا يكون الشباب سوى ناقلين لها دون السؤال عن مصدرها أو مدى ضررها بالمجتمع.
    وأضاف: "هناك من يعبث ويتحرى بث العبث في المجتمع وفي بعض الأحيان يكون الهدف السخرية من رموز المجتمع وثوابته"، قائلاً: "أصبح بعض الشباب السعودي للأسف من زيادة رفاهيته يبحث عن رفاهية أخرى".
    وحمل العقيلي المجتمع والأسرة الدور الأكبر في الحفاظ على الجيل الحالي ومن بعده جيل المستقبل والحفاظ على هوية المجتمع، وذلك من خلال إعانة الشباب على تحمل المسؤولية وبث المفاهيم الأساسية والأخلاقية فيما بينهم.

                  

06-22-2010, 09:22 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: الامين موسى البشاري)

    milk2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-22-2010, 09:25 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: الامين موسى البشاري)

    غايتو كان رسلو ليك رقـــاق من السودان ومع الحليب دا بتضمن سحورك تب في رمضان

    (عدل بواسطة الامين موسى البشاري on 06-22-2010, 09:33 AM)

                  

06-22-2010, 09:31 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: الامين موسى البشاري)

    milk.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    يتوفر هذا العرض في كل فــروع بنده وهايبر بنده واسواق العثيم والسدحان والعزيزة مول وكارفور
                  

06-22-2010, 09:28 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: الامين موسى البشاري)

    ده شنو ده كمان ، نسأل الله السلامة !

    تحياتي صاحب الخيط.
                  

06-22-2010, 09:38 AM

محمد علي شقدي
<aمحمد علي شقدي
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 2730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: Hassan Bakri Nugud)

    الامين سلام

    دي صورة تانيه تسخر من ذات الفكره من زاية اخري

    10-06-04-885279578.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    مع ودي
                  

06-22-2010, 09:51 AM

محمد خليل إسماعيل
<aمحمد خليل إسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: محمد علي شقدي)


    أها شوفوا قصة كومار دا كمان .... بعد ما رضع بقي يفتري


    ابوشهد
                  

06-22-2010, 11:24 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: محمد خليل إسماعيل)

    Quote: أها شوفوا قصة كومار دا كمان .... بعد ما رضع بقي يفتري

    يـــااااخ كومار بــالغ عديل كدا
    هو القال ليهو ارضــع منو
    لأنو الفتوى لا تشمل الخــدم والسائقين كما قال العبيكان
    ...
    ...

    ______
    تحياتي يا ابو شهد
                  

06-22-2010, 11:00 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: Hassan Bakri Nugud)

    Quote: ده شنو ده كمان ، نسأل الله السلامة !

    الأخ / حسن بكري
    ســـلام،،،
    دي يا معلم فتوى بتحليل الاختلاط ... تشرب الحليب دا وتكشف طوالي ما عندك أية مشكلة
    وتنـــداح كمان لو عايز لأنو الحليب مطابق لكل المعايير والمقاييس
    شفته المحن دي كيف!! كل المشاكل اتحلت باقي الاختلاط بس يحلوه


    ودي
                  

06-22-2010, 11:10 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: الامين موسى البشاري)

    Quote: دي صورة تانيه تسخر من ذات الفكره من زاية اخري

    محمد علي شقدي

    سلام وتحايا،،
    يـــاااااخ ديل عالم مواهيم ســـااااي
    هو الزول وقت يلحق لغاية مرحلة يرضع دي ما خلاص بكون الاختلاط تم وانتهى
    هسي العباية دي في داعي ليها يــاااااخ

    ودي
                  

06-22-2010, 11:56 AM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: الامين موسى البشاري)

    الامين البشاري....سلامات ...

    لكن الحليب ده هسي لو شربته ببقيني اخو منه في الرضاعة ؟!! عشان الواحد يرضع على بينة ...
                  

06-22-2010, 01:19 PM

Hisham Ibrahim
<aHisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: فايزودالقاضي)

    طيب ما في ناس أصـلو الحليب دا ما بيشبعوا منو !!!

    كيف الحلل ؟؟؟؟










    هشام
                  

06-22-2010, 01:44 PM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: Hisham Ibrahim)

    Quote: طيب ما في ناس أصـلو الحليب دا ما بيشبعوا منو !!!

    كيف الحلل ؟؟؟؟


    انت اقعد قول مابشبع لامن يعفوك من الرضاعة وتطلع انت الخسران ...
                  

06-22-2010, 01:57 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: فايزودالقاضي)

    فتنة الفتوى في إرضاع الكبير

    بقلم د. محمد العبد الكريم

    ولذلك يقال للشيخ العبيكان: الأمة الإسلامية من شرقها لغربها تطالبك علناً أن تثبت صورة تشابه حالة "سالم" من كل وجه، فالمعتمد لديك القياس على قصة "سالم"، وقد بطلت المشابهة، وإذا كان الأمر كذلك فلماذا الافتراض؟ ولماذا البلبلة؟ ولم القيل والقال، وإرباك أذهان الناس تجاه الأحكام الشرعية؟ لم لا تصان الشريعة عن الاجتهادات التي محلها الكتب، والتباحث بين أهلها، وأنت أكثر من يدعو لضبط الفتوى، ثم نجدك في كل عام مرة أو مرتين، تطلق فتاوى من دون اجتهاد في مناطاتها، بل بحث عن أقوال للأئمة..
    هذه الفتوى التي أصدرها الشيخ العبيكان مستندا فيها لرأي ابن تيمية والشوكاني، رفضها جمهور الفقهاء قديماً وحديثاً.

    سأحاول أن أوضح المسألة بكل ما يمكن إيضاحه، لأن تداعياتها اليوم ملء السمع والبصر، وأثرت في الموقف من الأحاديث النبوية، وأساءت لشخصية الفقه.

    مسألة إرضاع الكبير، لم تجزها الشريعة على النحو الذي ذكره الشيخ العبيكان.وحتى أطمئن القارئ الكريم، فإن شريعتنا منضبطة أشد الانضباط، ولا يمكن أن تأتي بالمستحيل والغريب والشاذ، وما لا يمكن قبوله عقلاً، أو خارج الواقع، بل هي شريعة الضبط والرحمة بالخلق، وكل ما يعارض ذلك فلا تعبأ باطراحه، ولو قال به من قال، وإلا فقد تفقد ثقتك بدينك، وهذا ما لا نود أن نسمعه في يوم من الأيام.


    وسوف أختصر المسألة في النقاط التالية:


    أولاً: هذه المسألة خاصة بسالم مولى حذيفة، وهو رأي جماهير الفقهاء قديماً وحديثاً.


    ويمكن إثبات الخصوصية على النحو الآتي:


    أ ـ أن الخصوصية في قصة سالم ليست نصاً مباشراً من النبي عليه السلام، ولكنها وقعت ضرورة، وإذا لم نجعل قصة سالم حادثة عين ورخصة خاصة بسالم، فيلزم من ذلك التناقض،إذ كيف يتصور أن علة المحرمية في الرضاع هي الإشباع من المجاعة، كما نص النبي عليه السلام في قوله (إنما الرضاع من المجاعة)، ثم تجعل علة المحرمية في حق الكبير، وهي غير مشبعة؟


    ودفع هذا التناقض لا يكون إلا بالخصوصية، فالرضاع كما سبق ما أنشز اللحم وأنبت العظم، ولا ينطبق ذلك إلا على طفل دون الحولين، وليس في إرضاع الكبير خمس رضعات مشبعات تحقيق لعلة نشر الحرمة، فلزم من ذلك إما رد الحديث دفعاً للتناقض، وإما حصره في سالم، وجعله قضية عين، لأن قضايا الأعيان لا يدخلها العموم، ولا يبحث فيها عن العلة من أجل التعدية، فلا حاجة للتعليل إذا لم نقض بالعموم، فتأكدت الخصوصية من هذا الوجه.


    ب ـ أن من المعروف قبل نزول تحريم التبني أن الناس كانوا يتبنون الأولاد، ويجعلون لهم قسماً من الميراث، فليسوا بحاجة للإرضاع، ثم نزل تحريم التبني في قوله تعالى (ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ...)، فلما نزل التحريم أوقع هذا الحكم زوجة أبي حذيفة في حرج بالغ، ومشقة شديدة، فسالم بالنسبة لهم أحد أولادهم، فكما تقول سهلة زوجة أبي حذيفة، قالت يا رسول الله: "إنا كنا نرى سالماً ولداً وكان يأوي معي ومع أبي حذيفة في بيت واحد".


    فلاحظوا أيها الكرام: أن عائلة أبي حذيفة وقعت في حرج شديد، فسالم عاش في بيتهم ولداً لهم بالتبني، يعرفونه كما يعرفون أبناءهم، والتبني الذي كان جائزا أبطل، ولم يرضعوه وهو صغير، فلزم من ذلك، تخفيف الصلة به ومعاملته كأجنبي، فتصور أن ابنتك التي عاشت معك عشرين سنة ثم فجأة تصبح أجنبية، والشريعة كما قلنا شريعة ضبط ورحمه بالخلق كما سبق، فأعطى النبي عليه السلام الحل مباشرة لأم حذيفة وأجاز لها إرضاعه. فهذه الصورة لم توجد في أحد من الناس قديماً وحديثاً، بنفس المقدار حتى يصح القياس، بل حالة سالم هي الحالة الوحيدة في تاريخ الإسلام كله.


    وقد يكون السبب: أن حالة سالم لا يوجد لها شبه من كل وجه.وإذا لم يوجد زمن النبوة شبه لحالة سالم من كل وجه، فمن باب أولى ألا يوجد في زمننا اليوم حالة مشابهة لسالم، لماذا؟


    لأن الحكم الشرعي صار معلوماً لكل الناس في طريقة تبني الأولاد، ولم يكن ذلك معلوماً لأبي حذيفة، أو ممن هم في مثل حالة أبي حذيفة زمن التشريع، فالحكم لم يثبت في حقه كما ثبت في حقنا، ومن هذا الوجه لا يمكن أن توجد حالة مشابهة لحالة سالم.


    ولتوضيح ذلك:لو أن عائلة لديها يتيم عاش في بيتهم كما يعيش الأولاد مع أمهاتهم وآبائهم، ثم صار رجلاً، وأرادوا إرضاعه لحاجتهم له، وليس لليتيم غير هذه العائلة، فهل يجوز لهم إرضاعه وهو كبير قياساً على حالة سالم مع عائلة أبي حذيفة؟


    فالجواب لدى العبيكان: نعم يجوز، ولكنه لم يطلع على من دقق وحرر في المسألة، بل اكتفى بما قاله بعض الأئمة رحمهم الله، ثم عمم حالة سالم في كل من انطبقت عليه، ولم تعد قضية عين مشخصة في سالم بل في أفراد اجتمعوا مع سالم في العلة، فانتقل الحكم من مناط خاص إلى مناط عام، فلم يدقق في شروط القياس والتعدية، والتحقق من تساوي الفرع مع أصله.


    والجواب لدى الفقهاء: لا يجوز، لأن سالم حادثة عين لا يقاس عليها.


    والجواب لدى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: لا يمكن، لعلة الاستحالة، التي تجعل قصة سالم مولى أبي حذيفة رخصة خاصة، فالخصوصية وقعت ضرورة وإن لم تقع بنص.


    ووجه الاستحالة: أن حكم التبني في عائلة اليتيم وفي كل عائلة لديها يتيم لا يجوز، فقد ثبت الحكم قبل رعايتهم لليتيم، فليس لهم إلا إرضاعه فيما دون الحولين، والأحاديث النبوية كلها تثبت أن الرضاعة لا تكون إلا من المجاعة، وأنها ما أنشز العظم وأنبت اللحم، وهذا لا يكون إلا فيما دون الحولين، وإذا فاتت رضاعته وهو صغير، فلا يوجد دليل على إرضاعه وهو كبير في مثل هذه الحالة، فلم يرد عن النبي عليه السلام أن عائلة كانت تعلم تحريم التبني، ثم أجاز لها إرضاع الكبير، وإنما أجاز النبي عليه السلام إرضاع الكبير، لعائلة تبنت قبل نزول الحكم، فلما بطل الحكم احتاجت للتعويض.


    ففي حالة عائلة أبي حذيفة نجد أن التبني كان جائزاً، فلم يكونوا بحاجة لإرضاعه فيما دون الحولين، فعندما نزل تحريم التبني، كان سالم في سن الرجال، فأجاز لهم النبي عليه السلام إرضاعه وهو كبير.


    فنزول حكم التبني أثبت الأثر الرجعي لعائلة أبي حذيفة، ولكنه لا ينطبق على الحالات التي بعد أبي حذيفة، فوجود سالم في بيت أبي حذيفة سابق للحكم، ووجود اليتيم في عائلته لاحق للحكم، والفرق بينهما وواضح، ولا يمكن أن تتكرر حالة شبيهة بحالة سالم خاصة في عصرنا الحاضر، بعد ثبوت الحكم . أما العلم بالحكم فقضية أخرى، ولا تقاس على موقف أبي حذيفة، لأن أبا حذيفة كما سبق لم تكن قضيته أنه لم يعلم ببطلان حكم التبني فجاءه التعويض، بل الحكم لم ينزل أصلا.


    ولذلك عندما حرر الشيخ ابن عثيمين في شرح الممتع المسألة، انتهى إلى استحالة وجود صورة تشابه صورة سالم، فقال: "وعندي أن إرضاع الكبير لا يؤثر مطلقا، إلا إذا وجدنا حالاً تشبه حال أبي حذيفة من كل وجه، وهذا غير ممكن، لأن النبي عليه السلام أبطل التبني...".


    ج ـ مما يؤكد الخصوصية أيضاً: أن زوجات النبي عليه السلام فهموا معنى الخصوصية فهماً تاماً وردوا على عائشة وأبت أم سلمة وسائر أزواج النبي صلى الله عليه وآله أن يُدخلن عليهن بتلك الرضاعة أحدا من الناس حتى يرضع في المهد، وقلن لعائشة: والله ما ندري لعلها كانت رخصة من رسول الله لسالم دون الناس.


    وقد ورد في صحيح مسلم تفصيل هذه القصة في ستة أحاديث (7)، وآخرها في لفظ مسلم: وقلن لعائشة: والله ما نرى هذا إلا رخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وآله لسالم خاصة، فما هو بداخل علينا أحد بهذه الرضاعة ولا رائينا.


    ولذلك يقال للشيخ العبيكان: الأمة الإسلامية من شرقها لغربها تطالبك علناً أن تثبت صورة تشابه حالة سالم من كل وجه، فالمعتمد لديك القياس على قصة سالم، وقد بطلت المشابهة، وإذا كان الأمر كذلك فلماذا الافتراض؟ ولماذا البلبلة؟ ولم القيل والقال، وإرباك أذهان الناس تجاه الأحكام الشرعية؟ لم لا تصان الشريعة عن الاجتهادات التي محلها الكتب، والتباحث بين أهلها، وأنت أكثر من يدعو لضبط الفتوى، ثم نجدك في كل عام مرة أو مرتين، تطلق فتاوى من دون اجتهاد في مناطاتها، بل بحث عن أقوال للأئمة ..


    وكل هذه الفتاوى تنقل فيها أقوال المذاهب، أمام الشاشات والإعلام، فمن الناس من يفهم، والكثير منهم لا يستوعب ما تقول، وكثير منهم يتساءل عن هذه الشريعة الغريبة التي تظهر فيها الفتاوى بما لا حاجة لها، وحملتها يقولون: خاطبوا الناس على قدر عقولهم، فما أنت محدث بحديث لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة.


    ثانياً: أن علماء المقاصد يفرقون الأحكام الخاصة بمكلف معين عن غيرها، فلا يصدر فيها فتوى عامة، بل يصدر فيها اجتهاد خاص بشخص بعينه فق، وأما كلام الشيخ العبيكان بأنه لم يبتدر الكلام في المسألة، بل سئل فأجاب!!فهل كل سؤال يجب الرد عليه؟ وهل الأئمة كانوا يعلنون هذه الفتوى في المجالس العامة وينشرونها في كتيبات: انشر تؤجر؟!!


    ثالثاً: في تقرير الأحكام الشرعية، يجب على من تصدر للفتوى أن يزن كلامه في الفرق بين المناطات العامة والخاصة، وهو علم دقيق، لا يحسنه كل أحد، ولذا كان العلماء الأجلاء يخشون من التصدر للفتوى، لخطورة تحقيق المناط وفق القصد الذي أراده الشارع، وقد لفت الدكتور أحمد الريسوني إلى ما قاله الشاطبي رحمه الله في مسألة تحقيق المناط، فقال:ذهب الشاطبي في تحقيق المناط مذهباً فذاً وارتقى به مرتقى صعباً، وهو الذي سماه (تحقيق المناط الخاص)، وهو الذي لا يكتفي المجتهد فيه بتحقيق المناط بصفة عامة وإجمالية، وتنزيل الأحكام والتكاليف على من هم داخلون تحت عموم مقتضياتها، وإنما ينظر في الحالات الفردية، ويقدر خصوصياتها وما يليق بها ويصلح لها في خصوصياتها تلك.

    فإذا كان تحقيق المناط العام، يقتضي معرفة الواقع في عمومه، ومعرفة الحالات في إجمالها، فإن تحقيق المناط الخاص يقتضي معرفة الواقع الخاص ومقدار خصوصيته وما تستوجبه تلك الخصوصية في ميزان الشرع. بعبارة أخرى: فإن المجتهد صاحب تحقيق المناط العام يجتهد لقضايا موصوفة مبينة، وصاحب المناط الخاص يجتهد لحالات معروفة معينة.

    فالنظر الأول: "نظر في تعيين المناط من حيث هو لمكلف ما". وأما النظر الثاني، فهو "نظر في كل مكلف بالنسبة الى ما وقع عليه من الدلائل التكليفية..."، وهو نظر "فيما يصلح بكل مكلف في نفسه، بحسب وقت دون وقت، وحال دون حال، وشخص دون شخص... فصاحب هذا التحقيق الخاص هو الذي رزق نوراً يعرف به النفوس ومراميها، وتفاوت إدراكها، وقوة تحملها للتكاليف، وصبرها على حمل أعبائها أو ضعفها، ويعرف التفاتها إلى الحظوظ العاجلة أو عدم التفاتها، فهو يحمل على كل نفس من أحكام النصوص ما يليق بها، بناءً على أن ذلك هو المقصود الشرعي في تلقي التكليف.

    فالمناط الخاص نظر في كل مكلف بعينه، وحتى لا يتداخل مع العموم في المعنى، فلا يصح إصدار فتوى فيه، ولا يجاب على السائل في المجامع العامة، وبالله التوفيق.
                  

06-22-2010, 09:41 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الشيخ محمد اي سليمان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    في الحقيقة والواقع فتوى الشيخ عبد المحسن العبيكان هي فتوى مثيرة للجدل بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى (وش زول جادي جداد شديد)، والأصل في الرضاعة أن تكون 5 رضعات مشبعات وما يشبع الطفل الصغير قطعا لا يشبع الشخص الكبير البالغ فكيف يتم الحكم على أن الرضعة هذه مشبعة أم لا..
    نفس هذا الجدل آثاره أحد اساتذة الأزهر وواجه عدة انتقادات حادة ادت به في النهاية الى التراجع عن فتواه تلك ، وهنا العبيكان أيضا تراجع جزئيا عن هذه الفتوى

    ودي


    ______
    بالجنبة كدي ات ولدنا وزميلنا في الجامعة البعرفو انا ولا واحد تاني يـــااااخ
    إن شاء الله في الخاص جاوب لي
                  

06-22-2010, 09:24 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: Hisham Ibrahim)

    Quote: طيب ما في ناس أصـلو الحليب دا ما بيشبعوا منو !!!

    والله دي حالة صعبة ... الشئ كدايس
    الطمع ليهم شنو يـــااااخ
    ....
    ....

    ____
    تحاياي يا هشام ابراهيم
                  

06-22-2010, 03:01 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: فايزودالقاضي)

    Quote: لكن الحليب ده هسي لو شربته ببقيني اخو منه في الرضاعة ؟!!

    يا عمكــ فايز ود القاضي
    انت لو كان خايف من الخوة ارضــع بس ما تشبع
    اشتري حليب ام مساعد عبوة 300 مل
    بالطريقة ممكن تشرب الحليب دا طول السنة
    ...
    ...

    _______
    عالم بطاااالة بشكل يــاااااخ عايزة الحليب وما عايزة الخوة
    ودي الذي تعرف
                  

06-23-2010, 07:13 AM

Hisham Ibrahim
<aHisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: الامين موسى البشاري)

    تاني كان في موضوع عندكـ يا البشاري

    ساهل وإتعقد وبقى قصـه، بس قول


    ( الموضـوع دا بقى رُضـاعـة سـالم )

    مثل مُعاصـر، حديث ، وهابي ،



    غايتو الناس الشغالين مُُختلط ( مسألة النقل بتكون - إستوري ) قصه

    يعني : حركة تنقل الموظفين بتبقى هي ذاتها ( رُضـاعة سـالم)..






    هشام
                  

06-23-2010, 09:20 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليب أم مساعد "حليب مبيح لللاختلاط" من أجل مجتمع خالي من الاختلاط في السعودية(صور (Re: Hisham Ibrahim)

    Quote: ( الموضـوع دا بقى رُضـاعـة سـالم )

    مثل مُعاصـر، حديث ، وهابي ،

    هشـــام ابراهيم مرحب بيك من تـــاني
    كلنا سالم .... كلنا سالم... كلنا سالم يـــاااااخ (عشان الحليب وكدا)
    عارف هما مشكلتين عند الجماعة ديل وهما
    - المـــرأة والاختلاط
    - الموسيقى والغناء
    الاختلاط دا بقى يفتشوا ليهو في حلول زي ما انت شايف هنا في قصة حليب ام مساعد ومرات بدون حليب كمان
    باقي مشكلة الغناء لسه شوية ما فــكروا فيها
    بس نصيحة لو حصلت ليك مشكلة مع واحد قيهم جيب ليك كمنجتين وعـــود وبتلاقيهو في لحظة شتت منك

    ودي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de