هل السودان للجميع ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 02:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-13-2010, 12:01 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل السودان للجميع ؟

    إذا اعتبرنا "السؤال" أول مرحلة من مراحل المعرفة، فالتفسير، وليس الإجابة، والفرق بين الإثنين شاسع وكبير، يأتى التفسير إذن فى المرحلة الثانية من ممارسة الفعل المعرفى، ولأن الركون إلى المعنى المفهوم راحة متعبة لمن لا يسعى إلى الخوض فى خضم الأسئلة، وهو أيضا، تعب مريح للذى لا تغنيه المعانى الثابتة من جوع معرفى يستمد مشروعيته من ضده، لأن بداهة المعنى وثباته لا يكون دائما فى حكم المسلم به عند أصحاب "التعب المريح" الذين لا يسيطر عليهم تراضٍ داخلى بين ما يعترك من اسئلة، ويغيب مثل هذا التراضى عند الذين تستهويهم الإجوبة المريحة، والتى هى فى الغالب معانٍ فى متناول البصر لكنها بعيدة عن يد التبصر
    أقول ما سلف وفى الذهن تشتكل "دايلما" المعنى فى مفردة "الجميع" فإذا شئنا الركون الى طريقة أهل "الراحة المتعبة" والغريب أنهم لا يشكون من هذا التعب رغما عن أهله حادث ولا محالة، ولكن يغيب الإحساس به ربما لذات السبب الذى أحدث إختيار الراحة السهلة، إذا اخترنا هذه الطريقة ف "الجميع" تعنى كل من هم فى دائرة الحدث/الفعل المقصود، ولكنها أيضا لا تعنى "الكل" فى المطلق، وأعتقد أن أقرب المعانى هنا وأفضلها هو ما تختزنه مفردة "الجماعة" فهى قد تشكل الإطار المطلوب ليحوى "الجميع" الذين تشير إليهم اللفظة ساعة حدوث الفعل وعلى مدى زمن ثباته المستمر أو المتحول، فالجماعة بمعنى
    Community/Communaute
    قد تكون أقصر مدى فى توصيل المعنى المطلوب هنا، ولكن لا ضير فى إعتمادها طالما أن الفضاء الذى يعمل فيه الفعل يمكن أن يصل فيه هذا الفعل الى الى كل عضو فيه، وتحده أطر معروفة
    محاولة الإمساك بمعنى مفردة "الجميع" المقصود هنا، لم تأت سعيا وراء أى من المعنيين سواء القريب السهل أو ذلك البعيد الصعب، بل للتمهيد للولوج الى ما هو خلف أكمة الإسم/الرمز، فهل ثمة فرق مثلا بين
    "جميع السودانيين" و "السودانيون " و "السودانيون جميعا"

    من هنا تطل "دايلما" المعنى/الإجابة/التفسير بوجهها، وهذا ما قد يستطيع البعض هنا الإجابة عليه

    وماذا عن الرؤية ؟

    قد تكون الرؤية المنظورة أو المبتغاة عند محاولة تأسيس أى كيان، قد وضعت منذ أمد طويل وسارت موازية للخط المعرفى لدى كل فرد من المؤسسين، اكان ذلك بوعى أو بدونه، فكل إنسان، شاء أم أبى لديه خط معرفى يبدأ من نقطة اللاشى مرورا باشياء كثيرة عديدة ثم سعيا الى نقطة ال "كل شئ" وهى نقطة الكمال المطلق والذى لم، وحتما، لن يصل إليها كائن من كان
    فالبداية، بداية المعرفة تكون موجودة عند كل شخص، ربما جاءت هدية "فطرانسانية" أما السعى فى درب المعرفة، أى معرفة، فهو فعل ذاتى محض، و "الحشاش يملا شبكته" ودونك يا ايها الإنسان الأدوات اللازمة لك فتخير ما تشاء وسر
    فالبعض يعتمد وسائلا معرفية نظرية فى سعيه لإيجاد وخلق رؤيته الخاصة، والى يراد لها التداخل مع مثيلاتها لتكوين الإطار/الجسم العام الذى سوف يحوى تفاصيل الأعضاء المتشاركة، لتبدأ مسيرة "السهر والحمى" وهناك من يركن الى "عملانية" المعرفة وتطبيقيتها الميكانيكية لحيازة ذات الهدف والغرض المنشود، لتتلاقها جميع الرؤى وبشتى صنوفها فى تكوين وخلق وتلوين اللوحة التى تأتى وفقا لمكوناتها التى وضعت لها وبها
    أما الأشجع والأقوى عزما، فهو "بروميثيوس" الذى حاول إختصار الطريق بسرقة نار الآلهة، فكان غضبها عليه، والذى لا نزال نعاني من تبعاته حتى اللحظة، فمن سرق نار السودان الأولى؟
    كان لخطاب المؤسسين، المؤسسون ؟، ومن هم اؤلئك المؤسسين ؟
    كان له قطعا تصوراته والتى قد تكونت، بوعى ايضا أو بدون وعى، منذ وقت طويل قبل التفكير فى تنزيلها على أرض الفعل والواقع، ولكنها ربما لم تخرج فى الشكل أو الهيئة المراد لها الخروج بها أو فيها، وهنا قد يختلف التفضيل أيضا من شخص الى آخر، وقد يكون التأسيس فى حد ذاته هو المطلوب، أى وضع الخطاب بين غلافين يحددان جهاته ومساراته ومضامينه بدلا عن التشتت هنا وهناك من هنا ربما كان تأسيس الكيان تأسيسا وبلورة مجسدة لذلك الخطاب، فهو يضمن ولو نسبيا إنتظام وصوله، مكانا وزمانا، وبالسرعة أو الوتيرة التى يمكن التحكم بها، يضمن الإستمرارية للمدى الزمنى والحيز المكانى المطلوبين

    فإنشاء خيمة فى الصحراء أو كوخ عند منحدر الجبل أو عريشة بالقرب من "قيف" النهر، هو نقطة البدء التى سوف تتوالد من لدنها نقاط عديدة لتتلامس وتلتقى وتنتظم فى هيئة "فريق" و "حى" ثم "قرية" لتصبح بدورها نقطة بداية جديدة وتتناسل لولادة منظومة/منظومات جديدة
    أما تأسيس الوطن/الكيان بمعناه الأشمل فى هيئة ثباته المكانى والزمانى الأخيرة، فذلك مشروع قد يبدأ ولكنه حتما لا ينتهى ويمكن أن يظل فكرة مطروحة الى ما شاء لها من يمسك ب "ساعة إيقاف" الوقت، يمكن تثبيته حتى يأتى أوكله هنيئا مريئا
    إذن وبكل هذا وذاك، تتشكل الآن ملامح "التأسيس" لهذا الخطاب وإن كان خطابا متعدد الوجوه والأشكال والمضمون كذلك، وغائر المعنى

    فهل يا ترى يكون الوضع هكذا فى السودان؟

    أما الشق الأصعب من الخطاب فهو تكريس الرؤية
    فمبعثه كما أظن لا يربض بعيدا عن مبعث القصد الأول، فلكل فرد من مؤسسى الكيان رؤيته للأشياء، طرحا وقناعة ورايا وممارسة فعلية، والشئ ذاته ينطبق على من يفترض فيهم إكتمال النصاب المعرفى
    الآن وقد التصقت النقاط وتوالدت وشكلت مسبحة دائرية الحركة ،يمكن ومن باب واسع، أن يتم طرح العديد من الرؤى المتباينة والمتشابهة وما تحمل فى داخلها من تناقضات أو إتفاق يتشعب بدوره ويهيئ لوجود وحضور ما لم يكن فى حسبان الفكرة الأولى

    جاء قوم بلغتهم ومعتقدهم ليجدوا أقواما بلغاتهم ومعتقداتهم، جاءوا ليجدوا من جاءوا اليهم وقد تلاقت وتلاصقت "نقاطهم" من قبل ربما منذ عشرات آلاف السنين، حضر القادمون الجدد بعد أن فككوا نقاطهم حيث كانوا أولا، ليعيدوا تركيبها فى مستقرهم الجديد، ولكن وفق أى شروط وتبع أى محددات ومقومات وأحكام؟
    وفى سر الرؤية لاحت بوادر التفكير فى معضلة "جدادة الخلا" و "جدادة البيت؟ وعنّ السؤال عن أحقية اي من "الجدادتين" فى الإستحواذ على "قلب الديك الكبير"

    ولنقفز فوق مراحل شائكة ومعروفة للجميع، لنصل إلى نتيجة الإستحواذ النهائية أو قريبا منها ربما، وقد انتهت المعضلة بإستحواذ "جدادة الخلا" بعد عمل الكثير من التعديل فى طبيعة وجودها، تصاهرا احيانا وتمازجا احيانا وعسفا وقوة فى أحايين أخرى، لتبعد فكرة ومسمى "جدادة الخلا" ولو إلى حين، تقنع نفسها أولا بها ثم سعيا لإقناع الآخرين ايضا
    وربما لو كان التكريس ايجابيا بمعنى تثبيت حق "جدادة البيت" فى كل ما يتعلق بحق وواجب "جدادة الخلا" ومن ثم اضفاء معنى وروح التشارك فى ذلك التكريس، بأى طريقة كان، ربما كان الأمر ناجحا، ولكن ولأسباب معلومة للكل، سعى من سعى وأبى من أبى وتكرست قطيعة ابدية لا سبيل للفكاك منها إلا إعادة القرون إلى بداية دبيب عقارب ساعة وقتها، وهو المستحيل بعينه، ومن ثم لا تكريس الآن إلا لإستحالة وجود التوافق الغائب أو الذى غيب عمدا أو جهلا، ولا تكريس إلا لواقع التجاذب والتضاد وعدم قبول الآخر ولو فى حده الأدنى

    ولا قول سوى أن السودان لم يعد للجميع، غض النظر عن شرعية إدعاء أحقيته المنقسمة لأكثر من جزء واحد، لا يجمع بينتها سوى الإسم، إسم السودان

    ولكن لنعيد السؤال مجددا، فقد يكون فى الإجابة عليه شفاء ومخرج

    هل السودان للجميع ؟
                  

06-15-2010, 06:30 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السودان للجميع ؟ (Re: أبوذر بابكر)

    أما النصف الثانى من السؤال فهو

    هل الجميع للسودان ؟

    ومع جلوس نفس معطيات السؤال/النصف الأول
    على طاولة التناول

    إلا أن مداخل الولوج الى براح الإجابة، حتما سوف تكون مختلفة تماماعن تلك
                  

06-15-2010, 06:52 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السودان للجميع ؟ (Re: أبوذر بابكر)

    جميع السودان لهم
                  

06-22-2010, 06:56 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السودان للجميع ؟ (Re: Hani Arabi Mohamed)

    تحياتى يا بن عربى

    ليته

    ليتنا

    ليتهم

    بعضهم لا يريد الآخرين

    وآخرون لا يريدون بعضهم

    وبعض آخرين لا يريدون لا هذا ولا ذاك
                  

06-22-2010, 06:59 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السودان للجميع ؟ (Re: أبوذر بابكر)

    حلمك مدمدم متكى
    والليل شرب باقى الدوايه
    عطشك متاوقة البيوت
    جيهة البحر
    ريقك نشاف الأمنيات
    همك ملافات البدايه
    نوح الحروف
    جمر السفر
    ساعة مواعيد الحكايه
    طارت بعيد
    ركت على وش القمر
    وتلت التلوت
    الأصلو واحد ما انقسم
    وطنا يجابد
    وما انكسر
    حلما يكابد
    ما فتر
    لون الكحل
    روح الحليب
    روح الكحل
    لون الحليب
    ممزوجة فى دم البلد
    والريد حداهن منسجم
    خت الحلم
    سواهو ضل
    لفحة هجيرك همبريب
    لون الكحل
    روح الحليب
    ولامن نشيدك ينصلب
    يزعل يفوت
    يختا الدرب
    يحرد يلون ليل صفاك
    الريشه أصبع غنيتك
    واللوحة تتحدى السكوت
    ترقص تصفق بى قفاك
    والمعنى شهقات الوتر
    فرح الوجيع البشتكى
    وحلمك مدمدم متكى


    حلم البشر
    ملدوغ رقد
    هوى يا بشر
    خلو النضم
    نادو الفكى
    قصو الأتر
    الداهية وين ؟
    دخلت جحر حيطة الكلام
    ولا اللسان اصبح حجر ؟
    حلمك مدمدم متكى
    دفق محايتك يا الفكى
    البسمة ترياق الوجع
    الريده مخلاية الوئام
    الضحكة مقلاع الفزع
    حلمك مبحلق فى الشمس
    شايل نهاراتك سؤال
    حسك مصنقع من أمس
    ينده تساويف المحال
    حلمك هناك
    لابس الضيا
    بهرج حقيقتك
    وإنكسف حد الخيال
    ويا طالع الأكوان
    جيب لى معاك وصال
    يربط يكفينا
    يا حارس الأحزان
    خلى الحزن ينشال
    من همنا الفينا
    أملا المخالى أمان
    وطنك بشاره وفال
    عرج على الحبان
    وأدى البلد شبال
    يا طالع الأكوان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de