الجفلن خلهن اقرع الواقفات

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 10:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-10-2010, 02:47 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجفلن خلهن اقرع الواقفات

    قضى الامر
    والانفصال اصبح اقرب من حبل الوريد

    الممكن الان البحث فى طرق وافكار حتى ياتى الانفصال سلميا
    والعمل على محاصرة الاثار السلبية والعمل على ان تكون علاقة جيرة وتبادل مصالح بين
    السودان والدولة الجارة


    والجفلن خلهن
    نقرع الواقفات
    ونشوف حل لمشاكل دارفور
    جبال النوبة
    النيل الازرق
                  

06-10-2010, 02:53 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: mohmmed said ahmed)

    صحوةاجهزة الاعلامالمتاخرة للترويج للوحدة
    تبدوعضيرةوبائسة
    اتابع فى تلفزيون السودان
    حوارات عن الوحدة
    كل الذين تتم استضافتهم
    اما من انصار اعضاء المؤتمر الوطنى اومن المؤلفة قلوبهم

    لماذا لا يحاور ابناء الجنوب وتتاح لهم الفرصة فى التلفزيون (القومى)
    لابداء وجه نظرهم مع او ضد الانفصال

    صباح اليوم تحدث احدهم عن الوحدة الجاذبة
    وقال ان تعين انجلينا الجنوبية رئيسة لاتحاد المراة التابع للمؤتمر الوطنى
    وتنازل المؤتمر الوطنى عن وزارة الطاقة هو دليل على توجه الحكومة نحو الوحدة
                  

06-10-2010, 04:58 PM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: mohmmed said ahmed)

    الأخ/محمد سيد أحمد
    هذا المثل يقال للبهائم والحيونات .!!
    نحن هنا نتحدث عن وطن يتمذق عن جسد تبتر أطرفة..!!
    و لايجوز ضرب المثل فى هذه الحالة ..


    مع
    إحترامي لشخصك ..
    قصة المثل........

    الجفلن خلهن اقرع الواقفات


    أطلق هذا المثل عندما دخلت السعية ( و السعية هي الاغنام أو الماشي أو الابل ) الخاصة حقل أحد الرعاء أحد المزارعين أسرع الراعي متظاهراً قرع سعيته ( و القرع تعني المنع و الصد بتشديد الصاد ) عن الحقل, و في هذة الاثناء جفلت مجموعة من السعية ( جفل تعني هرب بإتجاه آخر والجفل عند الانعام عادةَ يأتي نتيجة الخوف ) و ما كان من الراعي إلا ترك المجموعة التي ظلت في الحقل في حقلها و الركض لصد الجفلن
    و هنا قال المزارع بمضض (الجفلن خلهن أو اتركهن و اقرع الواقفات) أو صد بضم الصاد المجموعة الواقفة داخل الحقل

                  

06-10-2010, 06:49 PM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: احمد معتصم الطيب)

    .
                  

06-10-2010, 07:08 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: احمد معتصم الطيب)

    Quote: الأخ/محمد سيد أحمد
    هذا المثل يقال للبهائم والحيونات .!!
    نحن هنا نتحدث عن وطن يتمذق عن جسد تبتر أطرفة..!!
    و لايجوز ضرب المثل فى هذه الحالة ..


    ياخي مافيها اي شي

    الامثال دائما بتضرب لاتخاذ العبر والحكم وليس للتشبيه
                  

06-11-2010, 05:30 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: محمد حسن العمدة)

    شكرا العمدة
    معتصم
    يعنى كليلة ودمنة دا كتاب كلو معتمد على قصص الحيوان

    فى كتير من الامثال على لسانحيوانات

    اضرب القراف خلى الابل تخاف

    زى النعامة لا جرى لا طيران

    الجمل ما بشوف عوجة رقبتو

    التسوى كريت

    عمروديل ال###### ما ينعدل

    الببارى الجداديودهو الكوشا

    القردفى عين اموغزال

    ابل الرحيل شايلا السقا وعطشانة

    عصفورةفى الكف ولا مية فى الشجرة


    اها كفاك ولا نزيدك
                  

06-11-2010, 09:06 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: mohmmed said ahmed)

    معتصِم أحمد الطَيِب
    Quote: الجفلن خلهن اقرع الواقفات

    أطلق هذا المثل عندما دخلت السعية ( و السعية هي الاغنام أو الماشي أو الابل ) الخاصة حقل أحد الرعاء أحد المزارعين أسرع الراعي متظاهراً قرع سعيته ( و القرع تعني المنع و الصد بتشديد الصاد ) عن الحقل, و في هذة الاثناء جفلت مجموعة من السعية ( جفل تعني هرب بإتجاه آخر والجفل عند الانعام عادةَ يأتي نتيجة الخوف ) و ما كان من الراعي إلا ترك المجموعة التي ظلت في الحقل في حقلها و الركض لصد الجفلن
    و هنا قال المزارع بمضض (الجفلن خلهن أو اتركهن و اقرع الواقفات) أو صد بضم الصاد المجموعة الواقفة داخل الحقل


    < مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللهِ وَاللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ > الجُمعة 5

    < وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ >الأعراف 176

    < قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللهِ مَن لَّعَنَهُ اللهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ > المائِدة 60

    إن تشبيه الله تعالى لِلإنسان بِالحِمار والكَلَبْ والقِرد والجِنزير ، يكون لِصفه الحَيوان التي فُطِر بِها والتي هي ميزةٌ إجابِية لهُ وسلبِية إذا ما رُكِبت في غَيرِهِ ، يكون التشبيه لِصِفه الحَيوان لا لِجِنسِهِ الذي لا يُعاب مِن جِهه أنهُ مخلوق ... فإن الله < ... أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ > المؤمِنون 14 في شأن الإنسان وغَيرِهِ مِن مخلوقات الله مِن سماءٍ وكواكِب وأرضين ... فلا يُعقل أن يَحِطُ الله تعالى مِن شأن مخلوقاتِهِ التي هو خالِقُها ... فإذا شبه القُرآن الكريم الإنسان < ... كَمَثَلِ الْحِمَارِ ... > أو < ... كَمَثَلِ الْكَلْبِ ... > أو سخط بعضِ خلقِهِ مِن البشر فكانوا مِن < .. الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ ... > إذا جاء هذا التشبيه ، قُصِد مِنهُ صِفة الحَيوان التي تُعاب إن إتصف بِها الإنسان ... فإن الكَلَبْ ما يزال < ... يَلْهَثْ ... > مِنذُ أن خُلِق إن حملت علَيهِ أو كان بِالأرض يستريح ، هذا اللهثان لا يُعيب الكَلَبْ في شئ بل هو مِن لوازِم تمام خلقِهِ ... فإذا ما شبه القُرآن الإنسان بِالكَلَبِْ ، كان التشبيه لِلهثِ الكلِب لا لِجِنسِهِ ومِثل هذا في الحِمار الذي يحمِل ما لا يعلمهُ ، وهو –أي الحِمار - لَيس مِن أسباب خلقِهِ أن يعلم حِملِهِ ...

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 06-11-2010, 09:10 AM)

                  

06-11-2010, 09:16 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: عزام حسن فرح)

    أها يا أحمد معتصِم الطَيِب ، بعد ما < بلعناك > شرحك المَلَوْلَوْ لِلمثل ... عاوزين رأيك في مَوضوع البوست ... لأني شايفك مُهْتم جِدًا بِدليل إنك قُمت رفعت البوست بِنُقْطة واحدة بس ... أها عِندك رأي ولا بس جيت تكاوي وتمرُق إنو البوست عُنْصُري بشبِه الجنوبِيين < بِالبهايِم > حسب فهمك لِلمثل عِنوان البوست < همِلْ الجًفلَنْ .. أقرع الواقفات >




    غايتو جِنِس حاله!
                  

06-11-2010, 09:22 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: وطن يتمذق عن جسد تبتر أطرفة..!!

    معليش جيتك تاني يا معتصِم أحمد الطَيِب ... بس حبيت أقول ليك في أخطاء في الجُملة حقتك الفوق دي ... أعِد






    وحقو تخلي التِشِدِق العليك ... يعني ركِز على < بؤرة الموضوع > وهمِل < هامِشو > نصيحة ساي لله ، لو حتِتْحسس مِنها ... أنساها وحقك علي
                  

06-11-2010, 09:47 AM

رهف
<aرهف
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: احمد معتصم الطيب)

    الاخ محمد سيد احمد لك التحية والمشكلة انه الواقفات ذاتن جافلات يبحثن عن طريق الجفلة وامكن اكون فى باب الزريبة
    اخى احمد معتصم اغلب الامثلة السودانية مصدرها بيئتنا المحلية لذا اعتمدت على استخدام الحيوان والمرعى والشجر كوسيلة للتعبير وطرح الرؤى والافكار فى قالب واضح المعالم ويجسد المضمون الفكرى لما يحمله المثل من معنى فتجد العرجاء لمراحها والتسويه كريت فى القرض تلقاه فى جلدها وسيد الرايحة فتش خشم البقرة وعنز المك الما بقولوا ليها تك وكثير جدا من الامثال التى تحمل كثيرا من المعانى والافكار والتى يمكنها مواكبة كل الاحداث والتغيرات والى يومنا هذا تعتبر الامثال وسيلة توصيل فكرة حديثة رغم اعتمادها على مفردات قديمة

    (عدل بواسطة رهف on 06-11-2010, 05:17 PM)

                  

06-11-2010, 01:41 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: رهف)

    الاعزاء
    عزام
    رهف


    شكرا لكم على الابانة
    التى اجفلت الرجل


    كدى نرجع للواقفات موضوع البوست


    فى بوست اخر بعنوانمنحيث لا تحتسب كتبتعن ظاهرة انحراف البوست
    ونوعية التعليقات البتجيك فى بوستك من حيث لا تحتسب
                  

06-11-2010, 02:26 PM

محمد الكامل عبد الحليم
<aمحمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: mohmmed said ahmed)

    تحية--اهمية الموضوع يجب ان نناي بها عن الجدل الذي لا يفضي الي شئ ونحن نبدو الان اكثر توجسا في مصير وطن قد لا نراه بخريطته السابقة
    التعامل مع الموضوع يجب ان يكون من منطلق وطني ولا يتاتي ذلك في ظل انتهاج الحكومة الي خط صارم تستبعد فيه المخالفين لرائها كما ان ايجاد هيئات للدفاع عن الوحدة كما يحدث الان بترتيب من بعض الجهات الحكومية لن يسفر عن المردود المطلوب مالم تسعي الدولة بجدية نحو اشراك كل القوي السياسية في هذا الهم التاريخي

    استحقاق الاستفتاء هو التزام قانوني بموجب اتفاقية نيفاشا ولكن هل ساهم الاعلام الحكومي في تنشيط ذاكرة الامة نحو وطن موحد وهل ساهم الاعلام في خلق راي عام يوضح مخاطر الانقسام
    وهل تقوم الاحزاب المناوئة للحكومة باي دور الان في سبيل البحث والاستقطاب لصالح الوحدة غير التنديد
    ولا اقول بعد فوات الاوان

    ان حشد الامة خلال المنعطفات التاريخية يحتاج الي قادة تاريخيون
                  

06-11-2010, 04:31 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: محمد الكامل عبد الحليم)

    هَمِلْ الجفلَن = جنوب السودان
    الواقفات = غرب السودان
    البقرع = ياهو نِحنا ديل (شرق/شمال/غرب/وسط السودان)

    < هَمِلْ الجَفَلَنْ ... أقْرع الواقفات >

    البوست بقول ليكُم ألحقو غرب السودان ما يجفِلْ حتو مِتْل جنوب السودان ...
    جنوب السودان موضوعو إنتهى خلاص (جفَلْ)


    ده موضوع البوست
    (وحالتي أنا رطاني!)
                  

06-11-2010, 07:08 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجفلن خلهن اقرع الواقفات (Re: عزام حسن فرح)

    د. الشفيع خضر سعيد

    في تفسير حماس اللحظات الأخيرة

    ما يقرب من المئتي يوم هي المسافة الزمنية الفاصلة حتى تاريخ تقرير مصير السودان عبر الأستفتاء. وكأننا إكتشفنا ذلك فجأة، لهذا دب الحماس في أوصالنا، نحن السودانيين، حكومة ومعارضة، لمخاطبة هذه القضية المصيرية في لحظاتها الأخيرة في حين كان المتاح من الوقت أكثر من ست سنوات منذ يناير 2005. أعتقد أن حماس اللحظات الأخيرة هو سمة أو عادة سودانية، رغم قناعتي بعدم دقة الإطلاق. فالطلاب والتلاميذ السودانيون، مثلا، رغم معرفتهم منذ بداية السنة الدراسية بموعد الأمتحانات، لا يتحمسون لإستذكار الدروس والإستعداد للإمتحان إلا في اللحظات الأخيرة. ونحن لا ننجز عملا، حتى ولو كان شراء مستلزمات العيد، إلا قبيل لحظات من موعد إستقباله. وبالتأكيد هذا السلوك، سلوك حماس اللحظات الأخيرة لإنجاز عمل ما سيكون على حساب جودة وإتقان هذا العمل. لكن إهدار الوقت ثم محاولة اللحاق بآخر قطار يسير عبر محطات القضايا المصيرية، كقضية وحدة السودان، هي محاولة أقرب إلى الفشل وعادة ما تكون نتيجتها كارثية، و يعقبها البكاء على الفرص التي ضاعت. ولكن قضية الحفاظ على وحدة السودان تستحق اللهث وراء آخر قطار.

    بالنسبة للحكومة، أعتقد أن هذا السلوك يتسق مع طريقتها في إدارة أمور البلاد، طريقة التعامل بالتجزئة والدفع بأقساط تريح شاغلي المناصب الدستورية على حساب راحة العامة. ولعل الهدف الرئيسي لسنوات الفترة الإنتقالية هو تنفيذ كل ما من شأنه أن يجعل خيار الحفاظ على وحدة السودان جاذبا عندما يأتي الإستفتاء في النهاية. فماذا فعلت الحكومة في هذا الشأن؟ إنتظرت الحكومة حتى اللحظات الأخيرة ثم بدأت أصواتها ترتفع تارة عبر تحويل لجنة دعم ترشيح رئيس الجمهورية إلى لجنة دعم الوحدة، وتارة عبر تصريحات نائب رئيس الجمهورية بأنه خلال الشهور القادمة سيقيم في الجنوب للتبشير للوحدة، وكذلك عبر أحاديث بعض نواب المؤتمر الوطني في البرلمان قبل أيام بضرورة العمل من أجل الوحدة وإقتراحهم بتاجيل الإستفتاء…! وكأن كل هذه الأقوال ستغير في خلال الشهور المتبقية ما ترسخ خلال السنوات الماضية في ذهن المواطن الجنوبي من قناعات بفشل الفترة الإنتقالية في إقناعه بالتصويت لصالح الوحدة.

    أما بالنسبة لنا في المعارضة، فأعتقد أن نهجنا في التعامل مع هذه القضية لم يكن أفضل من نهج الحكومة. صحيح ظللنا ننبه إلى خطورة التقصير في تنفيذ ترتيبات الفترة الإنتقالية، وبحت أصواتنا ونحن نشدد على مطلبي تنفيذ كل تفاصيل التحول الديمقراطي وضرورة إلتئام مؤتمر قومي جامع لبحث قضايا الوطن إنطلاقا من الإتفاقيات الموقعة، ولكن جهودنا في مخاطبة قضية الوحدة والإنفصال كانت دون المستوى المطلوب. أو ربما كان بعضنا يصر على أن الأولوية هي حسم مسالة السلطة، مسألة الحكومة القائمة، ثم بعد ذلك يبدأ في حل مشاكل النجار والأطفال والعروس…! وفي تقديري فإن الإرتباك في تحديد الأولويات، إضافة إلى إستمرار السلطة في نهج العداء لأي نشاط جماهيري مستغلة عدم الإيفاء بمتطلبات التحول الديمقراطي، كل هذا أدى إلى حالة من الفراغ في مؤسسات العمل الجماهيري وأصاب المبادرة الشعبية تجاه قضية الوحدة في مقتل.

    ولكن، إذا كان حماس اللحظات الأخيرة هو سمة سودانية، فما بال المجتمع الدولي ينتهجها، وهو المؤسس والمخترع لمنهج خارطة الطريق التي ستقودنا إلى الإستفتاء، بما في ذلك آلية التقييم والمتابعة التي هو، أي المجتمع الدولي، جزءا منها، والتي تمتلك كافة الصلاحيات لتقويم مسار تنفيذ اتفاقية السلام الشامل، خاصة إذا انحرف هذا المسار نحو طريق الانفصال؟ أم أن تقسيم السودان هو من أهداف بعض أطراف المجتمع الدولي كما يعتقد البعض.

    عموما، وغض النظر عن دوافع حماس اللحظات الأخيرة، فهو حماس مطلوب وضروري. والسودان الذي يخشى الإنفصال والتفتت في أشد الحوجة إليه. وفي الحقيقة، فإن ما نحتاجه اليوم هو تضافر كل الجهود، محلية وإقليمية ودولية، للحفاظ على وحدة السودان. وعندما أقول كل الجهود لا أقصد الدفع بالحجج أو المواعظ أو الضغوط لإقناع شعبنا في الجنوب بالتصويت لخيار الوحدة، وإنما العمل من أجل إرساء مقومات الوحدة الحقيقية. وهو عمل موقعه الأساسي في الشمال، في مركز اتخاذ القرارات الدستورية والقانونية وكل التدابير التي تجعل خيار الحفاظ على وحدة البلاد ممكنا.

    ولعل أولى مقومات الوحدة الحقيقية هي توفير مناخ ديمقراطي سليم للتفاعل والتلاقح بين الثقافات والأديان التي تذخر بها السودان دون حجر لإحداها أو تفضيل لأخري علي حساب الأخريات، وبعيد عن تديين السياسة وتسييس الدين. ومن الواضح أن الفترة الانتقالية لم تفلح حتى الآن في إقناع ليس النخبة في جنوب السودان وحسب، بل وغالبية أهل السودان حول كيفية التوفيق بين مفهوم المواطنة كأساس للحقوق والواجبات ودواعي التمسك بتطبيق فهم ومنهج محددين للشريعة الإسلامية. والمسألة الأخرى في مقومات

    الوحدة الحقيقية تتمثل في حل كل الاشكاليات المتعلقة بنظام الحكم اللامركزي، فدرالي/ كونفدرالي، في ظل ديمقراطية تعددية حقيقية تضمن مشاركة الجميع في المركز ويعطي للأقاليم السلطات الكافية لإدارة نفسها بنفسها دون وصاية أو هيمنة المركز.

    هكذا، فإن الجهود المطلوب تضافرها تهدف إلى أن يتحقق على أرض الواقع إحترام الخصائص الثقافية والدينية للمواطنين السودانيين بمختلف أعراقهم وإثنياتهم، وتتجسد مشاركتهم الفعالة في إدارة أمر البلاد تحت ظل العدالة والمساواة. هكذا فقط يمكن أن تتحقق الوحدة الحقيقية، ويكون صندوقها جاذبا في خيمة الإستفتاء.

    الشفافية … أو الحرب الضروس

    إذا كان مفهوم تقرير المصير يحمل بين طياته خياري الوحدة والإنفصال، فإن الإستفتاء لا يفضي إلا إلى خيار واحد فقط، إما الوحدة أو الإنفصال. وإذا كان الإستفتاء سيمارس في ظل سلام مضطرب جاء بعد حروب طويلة، فإن أجوائه ستكون مشبعة بالتوتر والقلق. وحتى يتم العبور بالإستفتاء إلى بر الأمان لابد من الإلتزام بالنزاهة والشفافية في كل مراحله، بما في ذلك القبول والرضى بنتيجته. إن أي تشكيك في إجراءات الإستفتاء يعني أن أحد الأطراف لن يعترف بنتيجته. وعندها لا أرى أي سيناريو آخر سوى العودة إلى مربع الحرب، وفي الغالب بصورة أشرس وأكثر دمارا مما سبق.

    ومع شرطي النزاهة والشفافية، تأتي ضرورة الإستعداد للتعامل مع نتيجة الإستفتاء. و أولى نقاط هذا الاستعداد هي عدم التعامل مع النتيجة بمنطق المنتصر والمهزوم. فنتيجة الإستفتاء لن تأتي بمنتصر أو مهزوم، غالب أو مغلوب. فإذا فاز خيار الوحدة، فهذا يعني إعطاء فرصة أخرى لتأسيس الدولة المدنية الحديثة، دولة المواطنة والديمقراطية التعددية والتداول السلمي للسلطة، دولة اللامركزية على أساس فدرالي أو كونفدرالي. وفي حال فوز خيار الإنفصال، فهذا لا يعني التحسر والبكاء على اللبن المسكوب، بل الشروع الفوري في تأسيس تكامل إقتصادي إجتماعي بين كيانين ما يربط بينهما أكثرر مما يفرق. وإذا كنا مستعدين لتنفيذ اتفاقية الحريات الأربع مع دول ظلت مستقلة عنا لعقود عددا، فمن الطبيعي أن نكون أكثر إستعدادا لتنفيذ إتفاقيات أكبر بين دولتين كانتا قبيل لحظات يضمهما كيان واحد. وفي تقديري فإن فرص إعادة التوحيد بين من كانا في كيان واحد أكبر من في حالة من كانا مستقلين عن بعضهما البعض.

    ترجمة الحماس إلى برنامج عمل

    ما نحتاجه اليوم قبل الغد، هو ترجمة حماس اللحظات الأخيرة هذا إلى برنامج عمل، خارطة طريق، لصياغة مشروع تجمع عليه القوى السودانية كافة، مشروع يضمن العدالة في توزيع السلطة وفي التنمية وفي اقتسام الثروة. مشروع يسعى لترسيخ هوية سودانية تجمع في تكامل بين الوحدة والتنوع وتتأسس على واقع تعدد الديانات والثقافات والقوميات في بلادنا والذي يجب أن يكون مصدر خصب وثراء لهويتنا السودانية، لا سببا في صراعات دامية مريرة. والسودان بهذا التنوع، هو مشروع “أراضي جديدة، دنيا جديدة” في إفريقيا، فلماذا نظل نرسل الإشارات الخاطئة في كل الاتجاهات؟

    لقد ظلت النخبة السودانية تبحث عن هذا المشروع منذ فترة ما قبل الاستقلال وحتى اليوم. إجتهدت في مؤتمر جوبا 1947، ومؤتمر المائدة المستديرة 1965، وإجتهادات التحضير للمؤتمر الدستوري بعد 1985، ومؤتمر القضايا المصيرية 1995، وأخيرا نيفاشا واتفاق السلام الشامل في 2005، وما بين ذلك من محطات كثر. فهل من مجهود مماثل خلال فترة السبع شهور القادمة حتى الإستفتاء؟. أعتقد ممكن. وإذا كان لابد من إقتراح ملموس، فأعتقد بإمكانية العمل المشترك بين كافة القوى، في الشمال والجنوب، في الحكم وفي المعارضة، وبمشاركة ألأطراف الدولية والإقليمية ذات الصلة، من أجل تنظيم مؤتمر مائدة مستديرة آخر، لبحث إمكانية التوصل لمشروع الحفاظ على الوحدة، ليطرح في الاستفتاء القادم، وفي نفس الوقت يبحث المؤتمر الترتيبات اللازمة في حال قال الاستفتاء نعم للإنفصال.

    إن الدعوة لمائدة مستديرة أخيرة، تستند على القناعة بأن النخب السودانية، ظلت، لأسباب سياسية واجتماعية وتاريخية وإقليمية…الخ، تتخاصم وتتصارع حقبا طويلة. وأنها الآن، ربما إقتنعت بان الوطن كله أصبح في مهب الريح وان خطرا داهما يتهددها جميعا، وان التفكير السليم يقول بان ما يجمعها من مصالح، في الحد الأدنى الضروري للحياة، أقوى مما يفرقها، وأنه آن الأوان لكيما تلتقي بجدية واخلاص لصياغة واقع جديد في السودان.


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de