فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 05:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2010, 06:11 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت
                  

06-06-2010, 06:23 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: فيصل محمد خليل)

                  

06-06-2010, 06:30 AM

heba Elmahi
<aheba Elmahi
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: فيصل محمد خليل)

    السلام عليكم و رحمة الله ( دا بحسب الموضة في البورد اليومين ديل )
    عندنا في السودان فنان مبدع جدا" في فن البانتوميام إسمه نبيل حسن ساتي
    و هو من خريجي معهد الموسيقي و المسرح و رغم شح الامكانيات التي يعمل بها إلا إنه تفوق
    علي نفسه و هو من القلائل الذين يهتمون بهذا الجانب من المسرح .
    و ياريت البورداب من ناس المسرح يجوا يتكلموا لينا عن هذا الفن و
    عن نبيل حسن ساتي كواحد من مبدعين بلادي ..



    تحياتي أستاذ فيصل
                  

06-06-2010, 06:43 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: heba Elmahi)

    شكرا يا فيصل
    العرض الفرنسى عجبنى جدا
    عملت لينا اعادة روح مسرحية
                  

06-06-2010, 06:53 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: سلمى الشيخ سلامة)


    البانتومايم أو فن التمثيل الإيمائي



    ترجمة: محمد سعيد الجوخدار *

    يعود أصل كلمة بانتوميم الى اللغة الإغريقية،وهي مشتقة من كلمتين:(Panto) وتعني كل شيء و(Mimeomai) وتعني أقلِّد،ومن مجموع هاتين الكلمتين انبثق مصطلح البانتوميم أو فن التمثيل الإيمائي الذي يعني فن التقليد أو فن المحاكاة لكل ما تحتويه الحياة.إن الفنون كلها-كما هو معلوم- وليدة طموحات الناس لينقلوا ما يحيط بهم من أشياء وظواهر،وهذا الكلام ينطبق على المراحل المبكرة من تطور الفنون ومن المؤكد أنه في تلك المراحل المبكرة بالذات كان يُطلق اسم بانتوميم على المَشاهد الراقصة الصامتة والحركات والأفعال والإيماءات التي كانت كلها تجسِّد الحياة الروحية لتلك الشعوب القديمة عندما تريد أن تعبِّر عن سعادتها بعد انتصارها في المعركة،أو عودتها من صيد وفير،أو احتفالها بزفاف أو قيامها بالطقوس الدينية.وفي وقت متأخر عندما تطور العقل البشري والحسِّ الجمالي،وأخذ فنانو البانتوميم يراقبون ويجسدون السلوك المميز لفئات من الناس من تجار وجنود وفلاحين ورهبان..الخ..عندئذ تجاوز هذا الفن المفهوم البدائي لهذه الكلمة ووصل الى درجة أرقى،واكتسبت كلمة بانتوميم مفهوماً فكرياً جديداً. ولكن أهم تطور حدث في المفهوم الفكري لفن البانتوميم هو ما جرى في القرن العشرين،حيث توفرت للفنان مواد جديدة جعلته أكثر تفاعلاً وإبداعاً وتحليلاً ودراسة،وبالتالي أغنتْ تجربته وأثَّرتْ على إبداعه في تجسيد الشخصية التي يمثلها.

    مراحل تطوره:

    لقد مرَّ فن البانتوميم خلال تطوره التاريخي بثلاث مراحل:

    المرحلة الأولى هي مرحلة التقليد،والثانية هي مرحلة التعميم،والثالثة هي المرحلة المنهجية التي لها مدارسها ومذاهبها...وفي الحقيقة،أن هذا التقسيم التاريخي الى مراحل إنما هو إجراء شرطي لا يمكن أن يحدث خارج إطار القواعد العامة التي يخضع لها كل فن،وسيساعدنا هذا التقسيم على فهم أن البانتوميم ليس كفنٍّ جامد (مُقولَب) وصل إلينا عبر القرون،بل كفنٍّ نستطيع أن ندرك حركته الداخلية من خلال تطوره،ومن خلال الإضافات الجديدة التي طرأت على المفاهيم القديمة في الشكل والمضمون.

    إن كل فن يعتبر مستقلاً بذاته عندما تتوفر له وسيلته التعبيرية الخاصة به،فالدراما مثلاً وسيلتها الكلمة،والأوبرا وسيلتها الغناء،والباليه وسيلته الرقص والألحان،والرسم وسيلته الخطوط والألوان،والموسيقى وسيلتها الأنغام،فما هي خصائص الوسائل التعبيرية لفن البانتوميم؟وما الذي جعلنا نُعدِّه فناً مستقلاً؟ وما هو فن البانتومايم؟

    هذا التعريف صحيح،ولكنه ليس كاملاً،إذ أننا عندما نوافق على أن الحركة والإشارة هما وسيلتان تعبيريتان أساسيتان في فن البانتوميم فإننا ندرك أن هاتين الوسيلتين تدخلان أيضاً في إطار فنون أخرى مثل فنّ الباليه وفنّ الدراما.

    فن الدراما:

    إن البانتوميم يقترب من فنِّ الدراما بدلائل أخرى مثل خضوع كل منهما لقوانين فنِّ التمثيل من ناحيةِ منهج بناء الشخصية والتأثير على مشاعر وعواطف المشاهدين.

    أطلق الإغريق اسم "البانتوميم" على ذلك النوع من العروض الفنية التي تتم فقط عن طريق الأفعال الجسدية والإشارات والإيماءات التي يقوم بها الممثلون ويعبرون بها عن شخصية الأبطال مجسدين بها فكرة المؤلف،وأما اليوم فما يضيفه الباحثون المعاصرون هو أنه علينا أن نفهم ذلك الفعل الصامت الذي يتجسَّد عن طريق الحركات الرشيقة والذي كان أساساً للفن الدرامي.
    إن الصمت أيضاً يدخل ضمن فنّ الباليه،كما أن الإشارة والحركة هما وسيلتان تعبيريتان أساسيتان في فن الباليه،ولكن الاختلاف بين فن الباليه والبانتوميم هو أنَّ تصميم الرقص لكل عرض من عروض الباليه يدخل في إطار تأليف موسيقي محدَّد،فالباليه لا يمكن أنْ يوجد خارج الإطار الموسيقي وبلا حركات انسيابية تنسجم مع الموسيقى،أما في فن البانتوميم فغالباً ما تغيب الموسيقى عن العرض،وإنْ استُخدمت فلها دور المساعد.

    كما أنَّ لكلٍّ من فن البانتوميم وفن الباليه خصائصه ولغته وأسلوبه،وكثيراً ما يظهر التباين في أسلوب كل منهما،وعلى الرغم من أنَّ لكلٍّ منهما خصائصه إلاّ أنَّ كليهما يجسِّدان الحركة المستمدة من الحياة الواقعية.

    يدخل فن البانتوميم ضمن عروض الباليه والعروض الدرامية،ويقوم فيهما بدور المساعد، ففي عروض الباليه يساعد على فهم الموضوع وتطوره،وعلى ربط مَشاهد الرقص والتأكيد على القيم الفكرية،أمَّا في العروض الدرامية،حيث تفهم أحداث الموضوع من خلال الحوار،فانه يساهم في التعبير عن مشاعر الأبطال وحالاتهم النفسية مجسِّداً ذلك في شخصية حية.

    إنَّ هذه المقارنة لا تعني تقسيماً شكلياً لتلك الفنون،بل لتوضيح حدودها،لأنه عندما يدخل فن من الفنون في دائرة فن آخر فمن الطبيعي أنْ تتقلَّص قدرته الإبداعية،وهكذا نرى أنَّ فنَّ البانتوميم هو فنٌّ قائم بذاته، أمَّا عندما يستخدم في عروض فنية أخرى فانه يقوم بدور المساعد.


    الرمزية الشرطية:

    ومن خصائص فن البانتوميم "الشخصية" التي تتجسَّد عن طريق الرمزية الشرطية،فممثلو فن البانتوميم يقومون بأدوارهم دون أن ينطقوا بكلمة واحدة..إن لغتهم هي الإشارات والحركات ورشاقة الجسد وليونته..كل شيء على خشبة المسرح شرطيٌّ عدا الممثلين الحقيقيين،وعلى الرغم من ذلك فان المشاهدين ينجذبون لتلك الحركات الصامتة ويتابعون أفعال الشخصيات باهتمام شديد ويشعرون بسعادة خاصة وذلك بفضل الحركات الدقيقة للحياة المتخيلة والتي يحولها المُشاهد الى واقع ملموس بمشاركته وتفاعله مع العروض.هذا وإن أهمية فن البانتوميم تكمن في المواقف التي تتطور في ظروف شرطية واستخدام وسائل تعبيرية شرطية،وهكذا يستطيع أن يخترق الزمان والمكان بحرية دون حدود،وهذه الخاصية لفن البانتوميم إنما تؤكد ثقته الكبرى بالخيال الإبداعي لجمهور المشاهدين..وثمة تفاهم مسبق بين خشبة المسرح وصالة المتفرجين حول قوانين وشروط اللعبة في هذا النوع من فن التمثيل الإيمائي،فهناك عملية إبداعية مشتركة تتم بين الطرفين،وهذه العملية الإبداعية المشتركة إنما هي احد الأسباب التي تجعل تأثيره قوياً على الجمهور.

    إذا ألقينا نظرة على تاريخ فن البانتوميم نرى أنَّ هذا الفنَّ كان فنَّاً شعبياً ومزدهراً،يلعب دوراً هاماً في الألعاب والرقص والاحتفالات الشعبية،فهو فنٌّ مفهوم من قبل جميع الأفراد دون النظر الى مستواهم الثقافي أو التعليمي أو الانتماء السياسي.

    ومهما كان مستوى المتفرج في فن البانتوميم،حتى وإن كان متفرجاً عادياً جاء ليشاهد العرض بغية التسلية فقط،فانه سيخرج بأفكار ومشاعر جديدة أغنِيتْ بالمعارف عن حياة النفس البشرية.

    وأخيراً فإن فن البانتوميم هو تصوير خيالي يستطيع بخصائصه التعبيرية عن الحياة أن يوقِظ اللَّذة الجمالية لدى المُشاهد ويحرِّضه على التفكير العميق.

    * بقلم فاسيل إنجف-عن مجلة(الحياة المسرحية)
                  

06-06-2010, 07:05 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: محمد سنى دفع الله)

    حينما تعجز لغة الكلام عن توصيل معنى معين او مفردة غير متداولة حينذاك تبرز لنا لغة جديدة ذات مساحة واسعة جدا تصل الى حد توحيد لغات العالم كما هي الموسيقى واللوحة التشكيلية.. انها لغة الجسد او فن البانتومايم (pantomime) وتمتد جذور مسرح البانتومايم عميقا في التاريخ ففي العصر الروماني كان لفظ ال«بانتومايم» يطلق على الممثل المسرحي الذي يقوم بتمثيل قصة اسطورية عن طريق الحركات والايماءات الجسدية فقط دون اللجوء الى الكلام او الحوار التقليدي، ويعد الراقص الاسطوري اليوناني «تليست» هو اول ممثل لفن البانتومايم حيث عمل مع الكاتب المسرحي اشحيليوس في مسرحية «سبعة ضد طيبة» ولا يمكن اغفال الدور المهم للمثل الكبير «لوسيان سوماستا» للمدة من «۱۲۵-۱۹۰م» وبالرغم من العمق التاريخي لهذا الفن الا ان مساحة تطبيقه في العالم كانت ضيقة اذا ما قيست بالمسرح التقليدي او الفنون الاخرى، وتبقى الفرق الفرنسية واليابانية والصينية هي الابرز في هذا المجال ويبقى الممثل الفرنسي الكبير «مارسيل مارسو» هو الابرز والافضل في هذا الاختصاص الصعب لكونه يمتلك قدرة بدنية وجسدية عالية جدا ويمتلك مطاطية بلاستيكية لافتة كأن جسده خاليا من العظام تماما، هذا بالاضافة الا ما يمتلكه من خيال خصب يعينه كثيرا على رسم الاحداث واستطاع هذا الممثل الكبير ان يعطي الكثير لفن «البانتومايم» وخرج من مدرسته مجموعة رائعة من الممثلين البارزين ولعل اشهرهم الممثل «آميل» الذي تخصص في تمثيل اللوحات المسرحية المستقلة او المشاهد المسرحية القصيرة فمثل حركة الشمبازي وحركة الضفدعة بارجلها الطويلة وحركة الافعى المتمايلة وحركات بعض الطيور التي تمتلك مرونة جسدية.
    بدا المايم مع تعلم الانسان القديم الصيد ، اذ كان يشرح لزملائه كيفية اصطياد فريستة عن طريق حركات جسده المبالغ بها ، فغرست اول بذرة للدراما ، التي تعد جزءا من اساسيات المسرح ، و مارس الاغريق القدماء هذا الفن اذ " كان الممثلون يقدمون مقدمة للعرض التراجيدي با لتمثيل الصامت وكان الاساس فيها يسمى (اثولوج) ، وكان لديهم نوعان من التمثيل الصامت، العسكري: اشبه بالرقصات يسمى (بيرهيك) والاخر: تمثيل عراك الفرادي "([1])، وتاثر الرومان بالفن الاغريقي ، ومنه التمثيل الصامت ، " فمن الممثلين المشهورين في الرومان (بيلاوس) ، الذي يقدم عروضا بالتمثيل الصامت ، وكان هناك نوعان من المايم عند الرومان : الاول يسمى بانتومايم الشوارع ، والثانى بانتومايم البيوت "([2]) وتنوعت اساليبه في طرح الموضوعات اذ " كان يتراوح بين المسرحيات القصيرة ، والرقصات ، ومحاكات تقليدية للحيوانات ، والشعوذة والالعاب السحرية"([3]). فأخذ فنانوا العصور الوسطى ، من مهرجين ومغنين ، من فناني المايم الرومانى .

    اما في عصر النهظة ، فقد اخذ شكلا مميزا ، وخاصة في ايطاليا ، وفي انكلترا حيث كان للفرق الكوميدية في ايطاليا دورا بارزا في عرض المايم ، وخاصة من كوميديا (ديلارتا) ، اما في انكلترا ، فقد شهدت تاثيرا بالمايم الايطالي ، وكذلك في فرنسا " الذي طوره فيها احد الممثلين ، ويدعى (جان غاسبار ديبورو) اذ تغير التمثيل الصامت من التهريج الى الدراما "([4]) ، وكان في الجهة المقابلة ، الشرق ، مثل الهند ، التي اشتهرت بالرقصات ، والتى تعتمد الحركات الصامتة ، ومسرح الكابوكي ، ومسرح النو اليابانيين . لكن كل هذا التطور ، لم يأخذ شكله الدرامي الخاص به ، " الاعلى يد (ديكور) ، الذي درس في باريس ، وكان مهتما بالحركة الدراماتيكية في التمثيل الصامت"([5]) وبعدها ظهر (مارسيل مارسوا) الذي طور فن البانتومايم ، وظهر مدارس عديدة خاصة بهذا الفن ، منها " الشرقية ، والفرنسية ، الايطالية"([6]) (
                  

06-06-2010, 07:13 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: محمد سنى دفع الله)

    مسرح البانتوميم



    مسرح قديم تطور عبر التاريخ فهل ينطفيء برحيل عملاقه مارسو؟


    نستطيع القول أن التمثيل الصامت فن قديم يعود لليونانيين والرومان ، فكانت التمثيلية الصامتة عند الإغريق عبارة عن هزلية صامتة تتناول حدثا بلا كلمات ، ومن الأشكال المبكرة للتمثيل الصامت " الكوميديا السيراكوزية " التي ظهرت في القرن الخامس قبل الميلاد ، ومن ابرز مؤلفيها اينجاروس وسوفرون ،وفي عهد الرومان عرف التمثيل الصامت بابسط صورة من الصور الدرامية المعروفة في الأزمنة الكلاسيكية واكثرها استمرارا ، وكان يوجد في جميع أنحاء العالم مهرجون ولاعبو سيرك واكروبات يستعرضون فنونهم في الشوارع والساحات ومناسبات الأعياد ويؤدون ما يمكن أن نسميه تمثيلا صامتا


    ويمكن القول أن أول من أعطى للتمثيل الصامت إيقاعه وشكله الأدبي هو الكاتب ديموس لابريس في القرن الاول قبل الميلاد ، واشتهر بتقديم مسرحيات صامتة في مهرجان فلورانيا السنوي الصيفي. إن الميم الذي كان موضع احترام وتقدير الشعب الروماني كان مرتبطاً في نشأته بالطقوس الدينية الوثنية التي أخذت تتوارى أمام انتشار المسيحية, ومن المؤكد أن البانتوميم الروماني كان على درجة كبيرة من التنوع والثراء في مجال فن استخدام الإيماء والحركة والإشارة ولغة الجسد وذلك بعد أن تطور هذا الفن على أيدي بعض الممثلين البارعين .


    أما الاهتمام الحقيقي بهذا الفن فيعود الى القرن الثاني قبل الميلاد ، ففي رسالة للوسيان ساموساتا حدد الخصائص الأساسية للمثل الصامت بقوله: ( يجب أن تتوافر له معرفة سابقة بالموسيقا والميثولوجيا, وعليه أن يتمتع بذاكرة حادة وحساسية مرهفة وجسم متناسق رشيق يجمع بين القوة العضلية ومرونة الأطراف)، ومنذ العهد اليوناني إلى يومنا,تبدو أهمية فن الميم المتزايدة من خلال تنوع شعبيته التي بلغت أقصاها في (كوميديا ديللارتي) أو (الكوميديا المرتجلة) في إيطاليا في القرن السادس عشر, حيث كان الممثلون يستخدمون الأقنعة والكلمة المنطوقة مع الإيماءة والإشارة - وليست الأشكال المألوفة التي عاشت في صورة متغيرة حتى يومنا هذا سوى امتداد لشخصيات الكوميدي المرتجلة .


    وقد تعرض التمثيل الصامت الى الاضطهاد في عصور مختلفة من قبل السلطات الدينية في الغرب ، فقد أمر الملك شارلمان بتحريم البانتوميم بعد أن افتى رجال الدين بأنه هرطقات دينية ، واستمر هذا التحريم بعد شارلمان مدة خمسة قرون ، ولكنه عاد للانبعاث بعد ذلك في فرنسا وايطاليا , إلا أنه تبنى صوراً أخرى من الدراما تقوم على الطقوس الدينية, حيث فقدت الإيماءة مكانتها وظلت (كوميديا ابراتشا الإيطالية) وحدها برهاناً حياً على تقديم الفنون الشعبية التي تبتكر مواقف ساخرة وهزلية كاريكاتورية وإيماءات وحركات هادئة إلى حد ما، وقد اتجهت أنظار الفنانين إلى فرنسا, رغم أن الخيال الفني فيها كان يغط في سبات عميق, وكان لا بد من انتظار تأثير الكوميديين الإيطاليين على (موليير) الذي حاول إنقاذ الكوميديا من سخف وركاكة الحوار بالبحث عن شخصيات من التراث الشعبي عن طريق التمثيل الكوميدي والأقنعة والباليه وحركات الرقص الإيقاعي ، وبدأت الإيماءة تسترد عافيتها ، ففي فرنسا عاد التمثيل الصامت الى الظهور على أحد مسارح باريس الشعبية المتخصصة في تقديم عروض الاكروبات، وبمرور الوقت واجتهاد الممثلين ارتفعت مكانة التمثيل الصامت في انكلترا فظهرت مسرحية (الابن الضال ) الشهيرة بثلاثة فصول ، وجاءت مدارس التمثيل الصامت فيما بعد كمدارس قسطنطين ستانسلافسكي ومايرهولد وجاك كوبو وبارو وجاسمان وبيتر بروك, مطورة الاداء الصامت كجزء اساسي من برامج تدريب الممثل الشامل ، واكدت هذه المدارس على أن المسرح الايمائي هو فن ابداعي بامتياز ، له افقه وادواته وإمكانياته المفتوحة والمتجددة لإطلاق العنان أمام أفق تصورات المشاهد الذي يمثل جزءاً هاماً من العملية الإبداعية، حيث بمقدار ما للكلمة والتعبير اللغوي من تأثير، يكون أيضاً للإيماء التعبيري دور وأثر هام من جانب آخر، هذا النموذج من المسرح الذي يطلق فانتازيا المشاهد ويحركه لمحاولة تفسير مجازات حركة الجسد كطرح تقني مغاير للحوارات المسرحية المباشرة
                  

06-06-2010, 07:16 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: محمد سنى دفع الله)



    تنظيرات توماشفسكي


    يعتبر المسرحي الكبير توماشيفسكي أحد عمالقة التمثيل الصامت ، وقد وضع تنظيرات قيّمة لمسرح البانتوميم مازالت تحتفظ بقيمتها إلى اليوم ، ومنها أن الحركة هي توكيد للحياة وبالتالي فإنها تعطي للانسان الإحساس بالحياة والانعطاف ، وان الإنسان منذ ولادته يبدا الحياة بالحركة ، ولهذا رفع توماشفسكي شعار " في البدء كانت الحياة ويجب أن تستمر للابد " ، وفي سياق تطبيق هذا الشعار على المسرح غادر الى كراكوف وانضم الى مسرح ايفو كال التجريبي الذي كان يتمرد على الأعراف المسرحية التقليدية ويعمل على ايجاد بدائل جديدة لها ، واستمر مع هذا المسرح حتى عام 1947 ، وخلال وجوده في هذا المسرح كان يتدرب على فن الباليه ، لكنه تمرد على هذا الفن ووجده فنا لامعنى له ، ومع عدد من الفنانين شكل فرقة مسرحية صارت تقدم التمثيل الصامت مصحوبا بالرقص الحديث.


    بالطبع لم يكن من السهل أن يلفت توماشفسكي النظر لمسرحه الصامت بسهولة وسط الكم الهائل من مسارح التجريب ، فصار يقدم أعماله في الأوساط الطلابية حيث استطاع أن يحقق بعض النجاحات ، وقدم خمس مسرحيات صامته كتبها بنفسه هي : احدب نوتردام ، محكوم بالحياة، المعطف ، حكاية الزنجي الصغير ، الاميرة الذهبية ، وقد تحولت هذه المسرحيات فيما بعد الى نماذج تحتذى من قبل ممثلي المسرح الصامت في العالم .


    وقد شرح توماشفسكي في عدة مقالات قام بنشرها ماهية مسرحه الصامت ، فقال في إحدى مقالاته : " إن مهمة البانتوميم هي أن يعرض المضمون الواقعي مستخدما الأسلوب الخيالي ، وموضوعاته يجب أن تنبع من الحية ، ومن الحياة يجب أن يستوحي الإلهام الإنساني " وقد عمل توماشفسكي سنوات في تدريب مجاميع فنانين على المسرح الصامت مرسخا ارائه في ان المسرحية الصامتة يجب ان تجري في مسرح ثلاثي الأبعاد ، وان الإنسان هو المركز الأساسي للبانتوميم، والحركة يجب أن تجسد طقسا روحيا يقترب من القداسة ، وهي – أي الحركة – في المسرح الصامت تحويل له معنى مركب الأغراض ، والممثل يجب أن يكتسب مهارات كبيرة لجيد هذا التحويل .
                  

06-06-2010, 07:20 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: محمد سنى دفع الله)

    مارسيل مارسو


    يعتبر الفنان الفرنسي مارسيل مارسو اعظم فناني المسرح الصامت في العالم ، وعاش وسط شهرته العالمية كأهم فنان بانتوميم في العالم ، ومع انه لم يخف تأثره الكبير بالفنان شارلي شابلن ، إلا انه كان مصدر تأثر عدد كبير من الفنانين وفي مقدمتهم الفنان الأمريكي الشهير مايكل جاكسون والذي يعتبر مارسو أستاذه الأول .


    ولد مارسيل مارسو عام 1923 في مدينة ستراسبورغ، وشجعه والده الذي كان يعمل قصاباً على دخول عالم المسرح والموسيقى منذ صغره، وأجبر على مغادرة مسقط رأسه غداة الاجتياح الألماني لبلاده في الحرب العالمية الثانية، ويعود له الفضل في إعادة تشكيل شخصية ممثل الإيماء الحديث، وبخاصة لناحية شكله وهندامه والطلاء الأبيض على الوجه، وقد واصل تقديم عروضه مصراً على العطاء للفن الذي أحبه حتى اللحظة الأخيرة .


    ومنذ بدايات شهرته كممثل صامت ابتدع مارسو شخصية المهرج " بيب " التي اعتبرت معادلة لشخصية " شارلو " عند شارلي شابلن ، ومن خلال شخصية بيب اعتبر مارسو اشهر الممثلين الإيمائيين ، وهي شخصية ترمز لللانسان العادي في مواقف متناقضة ومتعددة ، وعن هذه الشخصية قال مارسو : : «أشعر بأنني سجين داخل فني. فالجمهور لا يحب مني أن أتكلم أو أكشف عن ملكاتي الخاصة أو أتقمّص شخصية أخرى خلاف شخصية «بيب»، أو أن أتجاوز نطاق الإيماء المتميّز الذي أبدعته. والجمهور لا يستشعر ارتياحاً لأي «مارسو» آخر غير ذلك الذي اعتاده وصار مألوفاً لديه».


    وكما كل المبدعين لم يسلم مارسو من هجوم النقاد عليه إذ اتهموه باستعمال وجهه كثيراً في عروضه واستعمال الشخصية نفسها في كل مرّة. لكن مارسو لم يكن يتجاهل نقدهم، بل كان يسمع ما يقوله النقاد حول عروضه الفنية، ومن ثم يردّ عليهم بلعب أدوار جديدة متحدّياً إياهم بكل ما لديه من موهبة. ولم يكن عرض «الأقنعة» الشهير والممتع سوى واحد من وسائل مارسو التي تحدّى فيها النقاد آنذاك، مؤدياً من خلاله شخصيات كثيرة، مغيّراً ملامح وجهه بسرعة أمام الجمهور، ومتنقلاً بين الشخصيات. وكانت فرقة مارسو الايمائية الوحيدة في العالم التي استطاعت دخول اكبر المسارح الباريسية وأهمها ومن ثم المسارح العالمية لتقديم عروضها بنجاح باهر بين 1950 و1960. ومزج مارسو بين حياته وفنّه لدرجة أنه جعل من بيته محترفه الذي لاتفارقه التمرينات. ونجح في إنشاء كلية «الإيماء الدرامي الدولية» في باريس عام 1987،والتي ما زالت تخرّج أهم الفنانين الإيمائيين حتى اليوم
                  

06-06-2010, 07:45 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: محمد سنى دفع الله)

    التمثيل الصامت في السودان
    حينما كنا صغارا كنا نرى في المدارس تمثيليات صامتة منها ضربة شمس
    وهي من اهم التمثيليات الصامته واعتقد اننا حولناها الى فكرة تلفزيونية في المحطة الاهلية
    وهي نتاج تجربة مسرح بخت الرضامن فنانيين كانوا يعشقوا المسرح ويعرفوا انواعه لهذا نجد كثير من المعلمين الذين درسوا المسرح في بخت الرضا تعاملوا مع المسرحية الصامتة ..لكن من اول من عمل مسرحية صامته طوال عروض المسرح في السودان بالتحديد لاتوجد اشارة لفنان خلال فترة الثلاثينات والآربعيناتعمل في مجال التمثيل الصامت ولكن في السبعينات كانت هناك تجربة الفنان علي مهدي وفرقته التي سماها ( المهديزم ) وكان يقدم لوحات صامته اهمها مشهد قطعة اللحم والتي كان يؤديها باتقان وبراعة ..
    بعدها تجربتنا انا وموسى الامير والتي بعد وصول فولفانج مهيرنج تطورت وقادتني الى عمل عرض مسرحي للتخرج كان بعنوان
    حلم بموت الضحكةـ
    وكانت مسرحية صامتة من تاليفي هي التي تخرجت بها من المعهد
    بعدها ظهرت تجارب احمد الحاردلو وخيري الخير عكود الذيواصل في دب مهيرينج بل سافر الى باريس ودرس خيري الخير عكود على يد مهيرينج
    واحترف العمل الفني الصامت وفتح استديو في باريس اسماه ( نبض 79)
    ونواصل
                  

06-06-2010, 07:22 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: محمد سنى دفع الله)



    الاستاذة هبة الماحي

    يا ريت ترفعي لينا شغل شغلين

    كدا من اعمال الفنان نبيل ساتي

    مؤدتي
                  

06-06-2010, 07:30 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: فيصل محمد خليل)

    شكرا يا سنى
    على هذا الدفق الانسانى
    مع تحياتى لفيصل خليل
                  

06-06-2010, 08:11 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    تجارب نبيل ساتي وسيف الاسلام
    تم تقديم اعمال متميزة للفنانين نبيل واسلام من خلال عروض بميزانيات قليلة وفي بعض الاحيان لاتوجد ميزانيات
    عملوا في اجواء قاسية دون اهتمام من جهات راعيةالا في الفترات الاخيرة
    صاحبت اعمال نبيل ساتي اقامته لورش عمل وورش تعليمية مما ساعده في تتطوير نفسه كثيرا
    ولكن بالرغم من الامكانيات العالية للفنان موسى الامير وصوصل واسلام ونبيل وعكود الذي تحول الى داعية اسلامي يتجول في العالم مع تقديمه للورش وتعليم فن التمثيل الصامت الا انهم لم يشتهروا عالميا مثل ممثلين اقل منهم امكانيات[
    الصور والافلام مش ظاهرة عندي /B]

    (عدل بواسطة محمد سنى دفع الله on 06-06-2010, 09:05 AM)

                  

06-06-2010, 09:01 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: محمد سنى دفع الله)



    شكراً استاذة سلمى

    فعلاً العرض الفرنسي

    تحفة

    تحياتي
                  

06-06-2010, 10:09 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: فيصل محمد خليل)

    aaaaa.jpg Hosting at Sudaneseonline.com





    توافق هذه الأيام ذكرى مرور 30 عاما على رحيل الفنان العالمي شارلي شابلن بطل السينما الصامتة
    الذي ما يزال متواجدا بيننا بأعماله الخالدة .

    وقد ولد شابلن في 16 ابريل عام 1889 في مدينة لندن البريطانية ، وعمل منذ صغره في فرقة مسرحية
    إلى أن عمل في السينما الصامتة وحرص في كل عمل سينمائي له أن يقف ضد كل ما هو سيء ومرير في العالم , وأن يشيع البهجة والضحك الذي يدفع إلى التأمل إلى أن أرتقى إلى مصاف أعظم الفنانين وأكثرهم خلودا .
                  

06-06-2010, 10:17 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: فيصل محمد خليل)

    شكرا للفنان الرائع محمد السنى
    شكرا على المساهمه الغنيه
    Quote:

    التمثيل الصامت
    إبتسام عبد المحسن / بغداد
    التمثيل الصامت أو البانتوميم ذلك الشكل المسرحي الذي يكتسب فيه الممثل صفة التأليف للشخصيات المتوالدة من خلقه وابتكاره ، ويعبر عنها بحركات وإيماءات الجسم والأيدي وتعبيرات الوجه والأوضاع الجسدية المختلفة دونما حاجة إلى الكلام .
    البانتوميم كلمة مشتقة من الذي يقلد كل شيء وكان هذا اللفظ يطلق على الممثل عند الرومان ، وقد انتشر هذا التمثيل عند الرومان باسم المسرح الصامت حيث يكون من الأيسر على المشاهد أن يرى من أن يسمع ، وكان الممثل الصامت يضع قناعاً ويعتمد بصفة خاصة على الأيدي والأصابع .
    إستطاع الممثل الصامت أن يكون عنصراً حيوياً وجذاباً في فن الممثل المعاصر ، والذي أصبح ينظر إليه على أنه ثقافة جسد الممثل وقدرته التعبيرية ، والتي لا تقل شأناً عن أهمية الكلمة .
    تنتظم فاعلية البانتوميم عند الممثل حينما يصور لنا بواسطته تلك المظاهر المتعددة في حياة الأنسان والتي لا تحس في المسرحية ، ربما لأنه لا توجد الكلمات التي تنقل إلينا نقلاً صادقاً ومعاناة الابتسامة أو الألم تلك الظلال الدقيقة من السلوك الإنساني والتي هي بمثابة الأنغام الدقيقة في سلم العواطف الإنسانية ، ولذا فالممثل الصامت خير معبر عن تلك الصور التي تميز حركات الانسان وتعبيره في مختلف حالاته وواسطة آمنة لذلك التبادل الروحي بين الممثل والمتلقي حينما يلامس تلك الظلال في الأحاسيس وفي السلوك ، وكما يقول الممثل والمخرج الفرنسي (جان لوي باور): " إذا كانت اللغة تنقسم إلى ثلاثة عناصر رئيسية الفعل والفاعل والمفعول به فأن الجسد يشتمل بالطبع على هذه اللحظات الرئيسية الثلاث الوقفة والحركة والإشارة ".
    ويجد المخرج الروسي (مايرخولد) ضرورة البدء بالبانتوميم الذي يكشف للمخرجين والممثلين مكامن قوة العناصر الآولية للمسرح (القناع-الاشارة-الحركة-المكيدة) والقناع هو وجه الممثل بتعبيراته المتنوعة وليس القناع المصنوع .. وتعبيرات الوجه تكون فرح أو حزن أو ألم أو شقاء أو سعادة أو غضب .. الخ .
    إن البانتوميم يمنح الممثل إمكانية التفرد في تجسيد الشخصية ، وكلما كان الممثل ذا تركيز شديد وأذان موسيقية تحفظ الإيقاع بدقة تصاحبها مخيلة مجتهدة فانه سوف يمنح حركاته وإيماءاته وصمته وتوقفاته أشكالاً فنية تقترب بإيقاعها التعبيري من إيقاع موسيقي الشعر .. ويدل على ذلك حكاية ذلك الممثل الإيمائي الذي أنتزع إعجاب الفيلسوف (شيشرون) الذي كان يراقبه وهو يؤدي صامتاً بمصاحبة الآلات الموسيقية والأصوات والديكور حينما عزا الفيلسوف نجاح الممثل لتك المؤثرات ولكن عندما رد عليه الممثل قائلاً : أنظر اليّ وأنا آمثل بمفردي وبعد ذلك قل عن فني ما تشاء ..!
    وحينما فعل ، صاح الفيلسوف وقد تملكه الأعجاب : أنا لا آراك حسب ..! .. بل أسمعك ايضاً .. أنك تحدثني بيديك..
    إنه في الوقت الذي ينظر إلى فن البانتوميم كشكل تعبيري قائم بذاته من أشكال التمثيل المسرحي له ممثلون متخصصون متفردون بقوة كبيرة بالتحكم في حركة الجسم والقدرة التخيلية والتصويرية ، نقول بأن الممثل بشكل عام بأمس الحاجة للتدريب على متطلبات التمثيل الصامت وذلك لكي يثري حركته على خشبة المسرح ، مثلما يثري الحياة المتغلغلة في سطور المسرحية ، فكثيراً ما يترك الكاتب الدرامي المجال لنفاذ هذا الفن الجميل في حياة المسرحية سواء كان تعبيراً أو بدونه ، فعلى الممثل أن ينتبه لهذا المجال ويملأ بتعبيراته الأيمائية هذا المجال والتي تدلل على صدقه وإيمانه بالتجسيد .
    ويبقى غياب التمثيل الصامت ملحوظاً عندما يصف لنا الممثل عبر الشخصية حالة من الحالات الأنسانية أو طريقة تعامله مع قضية سابقة يريد الاخبار عنها أو تقليده لاحدى الشخصيات للنيل منها والهزء بها أو وصفة لحركة الكائنات كالطيور والحيوانات والفراشات الخ ، أذا لم يكن الممثل ذا تدريب متميز غي هذا المجال .
    يعتمد العمل الدرامي المجسد على المسرح إضافة إلى ذلك على ثلاث عناصر أساسية لها علاقة بالمتفرج وهي العنصر البصري والسمعي والحركي ، وأذا كان السمعي يعتمد على الآلقاء والمؤثرات الصوتية فأن العنصرين الآخرين يعتمدان على التعبير الصامت أو الحركة الصامتة التي لا يصاحبها آي صوت .
    إن ضرورة التدريب على متطلبات البانتوميم تفرضها عدة أمور متوزعة في مهنة الممثل من حيث اكتساب الممثل مرونة جسدية تمنحه القدرة على التعبير بمهارة تامة خصوصاً أولئك الممثلين الذين يعتمدون على التعبير الصوتي فقط ، كما أن ممثل البانتوميم يحصل على إسترخاء عضلي يحرر حركته من معوقاتها ، بالإضافة إلى اقتصاد الممثل بالحركة والإيماءة وإعطائها شكلاً ومعنى من خلال إبراز صورتهما فكثيراً ما يهمل الممثلون قضية رد الفعل الحركي أزاء مؤثر طبيعي أو بشري فأننا نستمع لصوت مؤثر الريح ولا نرى إنعكاس تلك الريح على جسد الممثل أوصوت مطر أو صرخة مدوية من مكان مجهول أو في حالات العراك المسرحي .
    إن تمارين البانتوميم تقضي بمنح الممثل إمكانية السيطرة على تعبيرات الوجه في تدريب عضلة من عضلات الوجه وتحركيها بعدة حالات في دوران الرأس واللفتات وحركة العيون وإستدارتها وتقطيب الجبين وعملهما وإستجابات الأنف وإبراز حاسة الشم وتقلصات وانبساط الشفتين وزمهما.. الخ .
    ويعتمد العمل الصامت على عوامل منها مرونة الجسم فالممثل يجب أن يحصل على سيطرة تامة على كل جزء من أجزاء جسمه بمعزل عن الأجزاء الأخرى وعن الجسم ككل فيمكن للرأس أن يتحرك بمعزل عن الأكتاف ويمكن لليد أن تتحرك بمعزل عن الذراع .. إن العضو المتحرك يمكن أن يتوتر أثناء الحركة ولكن العضو الذي لا يعمل يجب أن يبقى مسترخياً وعلى الممثل أن يكمل الإيماءة التي يقوم بها قبل بداية الإيماءة التالية آي عليه أن يضع حدود واضحة لإيماءاته وحركاته وعليه أن يكبر إيماءاته وحركاته ويجعلها اكبر من حجمها الطبيعي لكي تكون مؤثرة .
    وكذلك من العوامل التي يعتمد عليها العمل الصامت هو الإيهام من خلال إيهام المتفرج بالمحسوسات والأشياء ، فالممثل مثلاًَ يوهم المتفرج بأنه يصعد سلم في حين آنه يبقى في مكانه ..، ويوهم المتفرج بآنه يلمس جدار زجاجي في حين آنه لا وجود لمثل ذلك الجدار ، والممثل الصامت لا يستعمل الأدوات وإنما يوهمنا بوجود تلك الأدوات .
    والتمثيل الصامت يعتمد على قابلية الممثل على التذكر وإستعادة الذكرى ، فعلى الممثل أن يتذكر ما هي المادة الحقيقية التي تظهر في قصة ، وعليه أن يعيد خلقها كما لو كانت حقيقية وقد يمارس الممثل الصامت كثيراً من الصفات الحيوانية ، فعليه أن يتذكر تلك الصفات ويستعيد صورها في ذاكرته .
    وبالنسبة للكلمات فحين يرافق التمثيل الصامت رواية للحدث فيجب على الممثل أن لا يطابق العمل للكلمة .. وإنما يؤدي حركات تفوق معنى الكلمة ، ويرينا الإحتمالات التي قد تعبر عنها الكلمة ووجهات النظر التي لا تحتويها الكلمة ، فإذا قال الراوية مثلاً (أعتقد أنني سأذهب) فعلى الممثل الصامت أن لا يذهب لفتح الباب مباشرة وإنما عليه أن يخلق التعبير الصامت الذي يلي فتح الباب ، الممثل الصامت يستعمل جسمه كآداة ، ويستعمل مخيلته كمحرك ، وموهبة كوقود لحركته ليخلق عالم متكامل من الشخصيات والمشاهد على مسرح عاري .


    http://www.ahali-iraq.net/detail.aspx?c=culture&id=19954
                  

06-07-2010, 07:10 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: فيصل محمد خليل)

                  

06-08-2010, 08:38 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: فيصل محمد خليل)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de