1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمولية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2010, 00:04 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمولية

    ترجمت تلك الرواية لـ 62 لغة
    قراتها للمرة التانية في ترجمتها
    للعربية الصادرة عن المركز الثقافى العربى الدار البيضاء ـ المغرب
    والترجمة لانور الشامي وتقع في 351 صفحة من الحجم المتوسط وكانت طبعتها
    الاولى عام 2006
                  

06-05-2010, 00:13 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    يقول الناشر:
    على مدى سنوات طويلة ظلت رواية (1984) لجورج أورويل تستعاد
    يعود إليها الكتاب الذين يتحدثون عن الديكتاتورية والأنظمة
    الشمولية . وعلى مدى سنوات طويلة ظلت هذه الرواية حية وتقرأ
    بسبب جماليتها الأدبية وبسبب الصور السياسية التى قدمتها.
                  

06-05-2010, 00:23 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: 1984 رواية من تأليف جورج أورويل قدمها في عام 1949 والتي كان يتنبأ من خلالها بمصير العالم الذي ستحكمه قوى كبيرة تتقاسم مساحته وسكانه ولا توفر أحلامهم وطموحاتهم بل تحولهم إلى مجرد أرقام في جمهوريات الأخ الأكبر الذي يراقب كل شيء ويعرف كل شيء، حيث يمثل حكمه الحكم الشمولي.

    لقد وصف جورج أورويل بشكل دقيق تحول القيم البشرية إلى أشياء هامشية ومن ثم سطوة الأحزاب السلطوية والشمولية على الناس والشعوب ليكونوا مجرد أرقام هامشية في الحياة بلا مشاعر ولا عواطف وليس لديهم طموحات أو آمال، حيث يعملون كالآلات خوفا من الأخ الأكبر ولينالوا رضاه لأنه يراقبهم على مدار الساعة.

    كما كانت هذه الرواية في وقت من الأوقات تعد ثورية وخطرة سياسياً مما أدى إلى منعها من المكتبات في عدد من الدول التي كانت محكومة بحكومات شمولية كروسيا وحتى غيرها من الدول.

    هذا وقد إختارت مجلة التايم الرواية كواحدة من أفضل مائة رواية مكتوبة بالإنجليزية منذ عام 1923 وحتى الآن. وقد تم ترجمتها إلى 62 لغة.
                  

06-05-2010, 00:27 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: تدور أحداث رواية 1984 في (المستقبل) بمدينة لندن عام 1984 حيث وينستن سميث موظف ذو 39 عاماً من العمر وهو يعمل موظفاً في وزارة الحقيقة أي أنه صحفي يراقبه رجال الشرطة ويراقبه جيرانه رغم أنه ليس مجرماً وليس ملاحقاً ولكن الرقابة نوع من السلوكيات اللاإرادية التي يقوم بها الجيران ضد جيرانهم لذلك يصبح سميث تحت عين أوبرين صديقه وعضو الحزب الذي يراقبه عن كثب.

    يميل سمث إلى زميلته في العمل جوليا التي ترتدي حزاماً قرمزياً الذي يرمز إلى عضويتها في الاتحاد ضد الجنس الآخر والقاسم المشترك بينها وبين سميث هو كره الحزب الذي يمنعهما من الالتقاء أو الزواج ولكنهما يلتقيان سراً، وعندما يكتشف امرهما يرسلان إلى وزارة الحب التي هي نوع من مراكز التأهيل للعودة إلى حياة الوحدة دون حب الآخر ويفصل سميث عن جوليا، بل يتعرض لتعذيب نفسي شديد وعبر صور مرعبة وتحت هذا الضغط الشديد يصرخ سميث مطالباً بمعاقبة جوليا حبيبته.

    وضع أورويل في 1984 بعض الرموز منها حزام سكارليت ـ وهو شعار اتحاد ضد الجنس الآخر يرتديه اعضاء الحزب ليعطيهم شعار العزوبية ولكنهم مشوشون من الداخل، كما هناك الرمز 101 وهي غرفة تعذيب نهائية في مركز التأهيل بوزارة الحب ويقابلها وزارة الحقيقة وجميعها رموز وهمية لسلب الإنسان إنسانيته وتحويله إلى رقم في قطيع بشري.

    تقوم وزارة الحقيقة بواسطة كادرها الكبير بتغيير البيانات والمعلومات الموثقة على مدار الساعة لتتماشى مع إستراتيجية وأهداف الحزب والحكومة بقيادة الأخ الأكبر!. فهناك موظفون يقومون بحذف كل تلك الوعود المحرجة من الأرشيفات الصحفية، واستبدالها بتنبؤات مذهلة..
                  

06-05-2010, 00:43 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    يواصل الناشر العربى قوله:
    اليوم وفي ترجمة جديدة نقدم هذه الرواية التى
    صورت بطريقة تنبؤية مجتمعا شملوليا يخضع لدكتاتورية
    فئة تحكم باسم (الاخ الكبير) الذى يمثل الحزب الحاكم
    ويبنى سلطته على القمع والتعذيب وتزوير الوقائع والتاريخ
    باسم الدفاع عن الوطن والبروليتاريا. حزب يحصى على الناس
    أنفاسهم ويحول العلاقات الانسانية والحب والزواج والعمل والاسرة
    إلى علاقات مراقبة تجرد الناس من أي تفرد وتخضعهم لنظام واحد
    لا ينطبق على مسؤولى الحزب.
                  

06-05-2010, 07:07 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    وتمضى بنا الرواية ويقول الراوى:
    كانت وزارة الحقيقة ـ مينيترو في اللغة الجديدة ـ تختلف اختلافا
    بينا في مظهرها عن اي بناء آخر تقع عليه العين ، فهيا بناء هرمي
    ضخم من الاسمنت الأبيض اللامع يرتفع عاليا يناطح السحاب طبقة فوق طبقة
    ثلاثمائة متر في السماء ومن مكانة كان باستطاعة ونستون ان يقرا على
    الحائط الابيض كتابه ذات احرف كبيرة بارزة هي شعار الحزب المؤلف من
    جمل ثلاثة:
    الحرب هي السلام
    الحرية هي العبودية
    الجهل هو القوة .
                  

06-05-2010, 07:07 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    وتمضى بنا الرواية ويقول الراوى:
    كانت وزارة الحقيقة ـ مينيترو في اللغة الجديدة ـ تختلف اختلافا
    بينا في مظهرها عن اي بناء آخر تقع عليه العين ، فهيا بناء هرمي
    ضخم من الاسمنت الأبيض اللامع يرتفع عاليا يناطح السحاب طبقة فوق طبقة
    ثلاثمائة متر في السماء ومن مكانة كان باستطاعة ونستون ان يقرا على
    الحائط الابيض كتابه ذات احرف كبيرة بارزة هي شعار الحزب المؤلف من
    جمل ثلاثة:
    الحرب هي السلام
    الحرية هي العبودية
    الجهل هو القوة .
                  

06-06-2010, 07:09 AM

مبارك السروجي
<aمبارك السروجي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    الأستاذ/ بدر الدين لك التحية وأنت تسلط الضوء على "جورج أورويل"

    في الحقيقة للرجل بصمةٌ واضحة في أدب القرن العشرين لا يمكن تجاهلها .. فقد كرّس كتاباته ضد قضايا الاستبداد و التحكّم بالشعوب في وقت بدأت تظهر فيه النزعات القومية و الحروب الأهلية في أوروبا, مروراً بالحرب العالمية الأولى .. وتزامن ذلك مع ظهور الديكتاتوريات الأوربية الكبرى بعد نهايةً الحرب العالمية الثانية و سقوط بعض هذه الديكتاتوريات على حساب ديكتاتوريات أخرى إنبثقت عن سابقاتها.
    وعلى الرغم من أن كتاباته إتخذت طابعاً سياسياً في معظمها إلا إنه من الظلم أن نصنف كتاباته في خانه الأدب السياسي فحسب.. لأن أعماله السياسية تلك كانت تمر من خلال مجالات متعددة للعلوم الإنسانية من فلسفة وعلم نفس وعلم إجتماع . وخير دليل على ذلك رائعته Animals Farm التي فيها ما فيها من الرمزية والتورية بعيدة المرامي.

    مع الشكر
                  

06-06-2010, 02:09 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: مبارك السروجي)

    Quote: في الحقيقة للرجل بصمةٌ واضحة في أدب القرن العشرين لا يمكن تجاهلها .. فقد كرّس كتاباته ضد قضايا الاستبداد و التحكّم بالشعوب في وقت بدأت تظهر فيه النزعات القومية و الحروب الأهلية في أوروبا, مروراً بالحرب العالمية الأولى .. وتزامن ذلك مع ظهور الديكتاتوريات الأوربية الكبرى بعد نهايةً الحرب العالمية الثانية و سقوط بعض هذه الديكتاتوريات على حساب ديكتاتوريات أخرى إنبثقت عن سابقاتها.
    وعلى الرغم من أن كتاباته إتخذت طابعاً سياسياً في معظمها إلا إنه من الظلم أن نصنف كتاباته في خانه الأدب السياسي فحسب..

    مبارك
    كم ابارك مرورك من هنا
    شخصيا لاول مرة اكتشف جورج اوريل من خلال روايته 1984
    وياله من جسور سابح ضد التيار برؤية نافذة وفاتح لنوافذ ...
    حين قرات تلك الرواية للمرة الاولى تذكرت بيان شاعرنا العظيم
    الراحل النور عثمان ابكر (لست عربى ولكن) ووقتها كانت الخرطوم
    تتزين لمؤتمر القمة العربية الذى تصالح فيه عبدالناصر مع الملك
    فيصل ناهيك عن ماخرجت به القمة من تلك اللاءات الثلاثة الكاذبة ..
    بيان النور:
    Quote: لست عربياً.. ولكن!

    بقلم: النور عثمان أبكر

    كل ما هو غيبي وعميق في السودان إنما هو عطاء الغاب.. تجريدية الفكر الإسلامي إستحالت إلى ليونة المدنية البدائية التي تأخذ فكرها عن حاجتها المباشرة.. الخيط الأساسي في وجودنا ليس هو الصوفية الشرقية، بل هو الحركة الرخيمة لرقصات الغاب، الطبل، البوق..

    أرقب جوقة دراويش أو حلقة ذكر أو زار: النغمة والحركة نبضة طبل وردُّ فعل القدم والصدر واليدين والوسط والعنق.. الحالة، النوبة، الأخيرة للإنفعال والتقمص ليست دينية بمفهوم إسلامي، بل بمفهوم بدائي، إفريقي..
    الألوان الرئيسية في عمرنا هي الألوان الأولية بصراخها الشمس، هي أيضاً إرث الغاب. إيقاع عمرنا سماحة وتبذيراً وخمراً واستهتاراً وحباً للهو والمرح.. إيقاع بنض عمرنا إفريقي، بدائي. أما الأمور التي تعد له فهي ما يحتاجه هذا الإيقاع ليعبر هوة الاتصال بينه وبين (جلابته).. التردد في المسائل الإفريقية العربية هو التردد حقيقة في انطلاق جرس هذا الإيقاع بعيداً عن جذوره ومصادر إلهامه الأصيلة.

    نزاع الغاب والصحراء في عمرنا هو لونية هذه السماحة في علاقاتنا مع (إخواننا) العرب و(إخواننا) الزنج. في بيت كل عائلة سودانية كبيرة في أم درمان أو الداخلة أو مدني، خالة، جدة، خال، جد يفرش أرضية سوداء وخشنة لقمح اللون وليونة الخدود وخيلاء الأنف. مستورة أو غبيئة أو مرجان أو بخيت أو خادم الله. وبطبع التستر في عائلات البلد، تبقى أو يبقى ذكراً منسياً.

    في قاعة الجامعة العربية يلهج الابن بعروبته، وفي كوناكري يُصرُّ على إفريقيته، مثلما لا يستطيع أن يؤدي فريضة الصلاة كاملة اللفظ والحركة.. هذه المستورة تخرج لدق الريحة وأغنيات السيرة والحِنَّة (بالشتم) والغصن الأخضر – نخلاً أو موزاً، لا يهم، الخضرة هي اللون المهم، والنبض، الإيقاع هو إيقاعها، إيقاع الرعب والفرح، إيقاع الرب والمجهول اليومي والميتافيزيقي.

    مستورة هي الرحم الذي صَدَرتْ عنه المشكلة التي تبقيها في أقصى الدار.. مستورة زرعت غاباً في الصحراء.. مستورة عرشت كوخاً عِوَض الخيمة. قد تكون هذه (المستورة) هي المجلوبة. الخروج من الغاب إلى الصحراء والوادي المحدد بها تم عن طريق الجلابة أو المارق الذي في بطن ذاكرته أفراح لم ينعم بها، عاد يسترق منها (مقاطع) يبيعها إن لم يحتفظ بها.. أبولكيلك وأيامه مرقة من الغاب وعودة إلى الغاب.. الفور أيضاً.. السنغال والفلاتة الحمر.

    وقد تكون مستورة – خاصة في الفترة الخصبة التي بنت أم درمان وعمرت الجزيرة – محارِبة لِصْق زوجها.. هنا جدتي نورة وزوجها بخيت.. يتم التقاء ببخيت آخر ومرجانة، ويكون المارق (نورا).. كيف له أذن أن يدّعي أنه عربي؟ باللسان؟ عربيته تطويع لاحتياجات إيقاع الرعب والفرح الوجودي الأوليين في التعبير بعد أن فقدا شكل كلمة القبيلة. إذن - مثل الجزائري الناطق بالفرنسية – سيكون الصدور عن الغاب، عن الأوراس، عبر لفظة مكتسبة (الكاتب لا يضمر أي تلميح لاستعمار عربي لأرض الزنج). الثقافة الوجودية الأعمق للمارق الجديد هي عطاء إيقاع الرعب والفرح الميتافيزيقيين لنبض الغاب فصلاً ونهراً.

    ولكن كل وعاء يعدل شكل وكمية بوالتالي الكيفية الأخيرة لما يحتويه، ولكنه لا يغير الطبع الأول للمادة الأولى، ولا يلغي الأصالة الأولى وصيرورتها لأصالة جديدة أخيرة، طوعاً. إبن بخيت ومرجانة لسان طيِّع للغة ساكنة النهاية في كلماتها، تطوع بدوره لغة متصرفة المقاطع الأخيرة لمقاطع نبضه. لاحظ السكون والوقف ومخارج الحروف في (عربية السودان).

    هل صدق الخليل فرح إذن حين سمى دار عزة (جنة بلال)؟.. الإنسان الذي يسكن ويعمر دار عزة هو إنسان دار عزة، هو (سوداني).. دمغة السواد هذه هي جبلته، طينته، تاريخيته، مصيره من هنا يبقى ممكناً تعديل دروب فعاليتها تعديل مناحي صيرورتها، لا إفغاؤها، لأن إلغاءها صعب..

    السودان هو قلب السودان: أم درمان والمدن الجديدة والأحياء الشعبية في كل المدن.. هنا تم عبر مستورة المجلوبة ومستورة الزاحفة ثورة عميقة ضد الاستبداد الخارجي.. هنا تم لقاح الصحراء والغاب الحميم.

    شمال السودان - أرض النوبة – كان من قديم الأعصر لقاح الوادي، إجتماع المنبع بالمصب. الفن الفرعوني بمصر العليا هو استلهام لأعالي النيل على الدوام. هو فن إحترق بالشمس المحراقة في قلب القارة حيث ينبع النيل فيحرق كبد الصحراء ويطعمه العافية الخضراء والظلال.

    إذن الزنجي الذي جمح به القارب حتى ابتنى لنفسه هرماً وشاد صرحاً جميلاً ألوانه عاج ومرجان، نوبيُّ شمال السودان، عشبة أزهرت بعيداً عن الغاب متصلة الرحم بالغاب عبر النهر والقادمين الجدد.

    أم هو الجموح الأول الذي اصرَّ على معرفة نقطة انتهاء جريان كل هذا الماء؟ إلى مغارة النهر؟ إلى بحر الأزل؟ إلى الرب الأجدر بالعبادة؟. كيف تتم غيبوبة الرؤية والصحو في الغاب؟ الإيقاع لاستئثاره دفقة دموية أكثر وفرة وتلقيحاً للفعالية التي يمنحها الجسد في دورة فعاليته اليومية العادية.. ثم الحركة العضلية الجامحة لتخدير التصاق معدن التراب بأرضية التراب للتحليق إلى أجواء جديدة. ثم المنبه المخدر: الخمر أو العرق المخدر المنبه والبداية بألفاظ شحنتها من المعاني يومية عادية حتى بلوغ لحظة التشوش في المعاني والصدور عن فوضى اللاوعي ثم الولوج بعيداً عن دائرة نطاق فعالية وإسار الوعي واللاوعي، إلى مرتقىً جديد هو الصحو في الأبد الميتافيزيقي، في اللحظة الآنية الحقة، لحظة الصورة واللون والمعنى، الخلق والخالق، لحظة الجماع، الكشف.

    لندخل حلقة ذكر إذن.. هنا أيضاً نفس الإيقاع، حتى (الدقة) هي (الدقة) الزنجية للطبل، وحركة اليد والذراع في حالة الشتم والمزهر هي زنجية، ودقة (النحاس) أيضاً – مع فكرة التجمع والإثارة – بالطبل – بدائية زنجية.. نفس الرتابة في دائرة الحركة، في الإهتزاز وإن كان أبطأ قليلاً هنا.. ويتم إيقاظ الصحو بمقاطع ثابتة (الله قيوم.. الله قيوم.. الله قيوم) (إرتباط القيام هنا يضمر إرتباطاً بالمسيحية!).. كما يستخدم المخدر.. البسطاء يسكرون ثم ينزلون المولد.. الشاي بالقرفة والنعناع لأهل الوقار.. (هل تلاحظ غبطة أبناء النوبة حين يصادفهم مولد أو حلقة ذكر)؟

    في حلقات الزار يدوي الطبل.. مصدر الإيقاع والتلاشي في المجهول هو الطبل في عمرنا.. هذا الخواء العاري.. هذا العدم المعطى.. لاختراق دائرة المالوف والاتحاد بالمجهول والنبع لابد من تحطيم مجموعة من المحظورات – التابو – شرب الخمر، شرب الدم، الرقص على قدم حاف، التشبه بالجنس الآخر حتى الأماني معادنها براقة.. ذهب وبرق، الجذوة.. الجمرة الأولى، الصحو، لنهار في ليل الغاب الذهني لابد من مثير، وهو الجوهر الفريد، المعدن العدني البرَّاق هنا..

    لاحظ أن التقاليد والعرف في السودان المسلم لا تسمح (بالذكر) للنساء. فإن وجد الرجل حلقة الرقص البدائية في الذكر فإن رهينة الجدران قد أوجدت لنفسها فرصة (الكجور) في حلبة الزار. رقصة العروس والنقة والرسن بركة آسنة الطين لا يمكن العوم فيها، إذن تحطيم تابو بتابو آخر عريق.

    ما من بينة تاريخية تلغي دخول العرب أرض هذه الخلفية الزنجية التي استكشفتها قبل ظهور محمد صلى الله عليه وسلم. ما من بينة تاريخية تلغي دور التعاليم الإسلامية البسيطة في شكلها الصوفي الزاهد غير الأكاديمي في إثراء ليل الفكر والوجدان الغيبي في أرض الزنج، لكن معارك الكفاح المشترك وإذكاء الوعي الثوري التقدمي الحضاري هي الكفيلة بتأمين حصاد أوفر من لقاح الغاب والصحراء.
                  

06-07-2010, 11:29 AM

مبارك السروجي
<aمبارك السروجي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    عُرف جورج أورويل بمناهضته للشيوعية الستالينية .. وقد توج ذلك من خلال عمله المميز مزرعة الحيوانات ِAnimal Farm التي لاقت رواجاً منقطع النظير لدى الأوساط الليبرالية.
    ومما يؤخذ على "أورويل" ضلوعه في تزويد صديقة له تعمل لصالح إحدى الوحدات الخارجية التابعة لحزب العمال المتخصصة في الدعاية الداعمة للديمقراطية والمناهضة للشيوعية.. والتي كانت تعنى بشئون البحوث المعلوماتية بتسليمها قائمة بأسماء 37 كاتباً وفناناً كان يعتبرهم لا يخدمون مصلحة البحوث المعلوماتية نظراً لميولهم الشيويعة . هذه القائمة لم يتم الكشف عنها حتى العام 2003 وقد شملت العديد من الأسماء البارزة في مجال الصحافة والأدب والفنون. وقد ظلت الدوافع التي دفعت بـ "أورويل" لمثل هذا العمل التآمري غير معروفة .. مما أثار كثيراً من التساؤلات حول عمله كجاسوس لصالح الحكومة آنذاك.
                  

06-07-2010, 08:49 PM

عبد الباقي الجيلي
<aعبد الباقي الجيلي
تاريخ التسجيل: 06-23-2004
مجموع المشاركات: 1613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: مبارك السروجي)

    الأستاذ بدر الدين والأخوة المتداخلون

    تظل مزرعة الحيوانات هي الرواية الأشهر لأورويل وقد عادت للأضواء بقوة إبان إرهاصات إنهيار الشيوعية في نهايات عقد الثمانينات وكنا وقتها في بداية دراستنا الجامعية والديمقراطية الأخيرة تلفظ أنفاسها (الأخيرة) .. ونأمل ألا تكون الأخيرة جداً .. وكنا نتلقف وقتها كل ما تقذفه المكتبات .. وقد مثلت مزرعة الحيوانات وبريسترويكا غورباتشوف أكثر الكتب قراءة في وقتها .. وحتما لن تقل 1984 شأناً عن مزرعة الحيوانات ولكنها لم تتح لنا لعدم ترجمتها آنذاك ..

    شكراً على إيراد هذا النص البديع للنور عثمان أبكر ..

    واصل أستاذي وفي حضرة مثل هذه الكتابات تطيب القراءة
                  

06-07-2010, 09:43 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: عبد الباقي الجيلي)

    Quote: عُرف جورج أورويل بمناهضته للشيوعية الستالينية .. وقد توج ذلك من خلال عمله المميز مزرعة الحيوانات ِAnimal Farm التي لاقت رواجاً منقطع النظير لدى الأوساط الليبرالية.
    ومما يؤخذ على "أورويل" ضلوعه في تزويد صديقة له تعمل لصالح إحدى الوحدات الخارجية التابعة لحزب العمال المتخصصة في الدعاية الداعمة للديمقراطية والمناهضة للشيوعية.. والتي كانت تعنى بشئون البحوث المعلوماتية بتسليمها قائمة بأسماء 37 كاتباً وفناناً كان يعتبرهم لا يخدمون مصلحة البحوث المعلوماتية نظراً لميولهم الشيويعة . هذه القائمة لم يتم الكشف عنها حتى العام 2003 وقد شملت العديد من الأسماء البارزة في مجال الصحافة والأدب والفنون. وقد ظلت الدوافع التي دفعت بـ "أورويل" لمثل هذا العمل التآمري غير معروفة .. مما أثار كثيراً من التساؤلات حول عمله كجاسوس لصالح الحكومة آنذاك.

    مبارك
    ياخى لك عميق تقديرى لهذا الزاد المعرفي
    وهل من مزيد
                  

06-07-2010, 10:03 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: تظل مزرعة الحيوانات هي الرواية الأشهر لأورويل وقد عادت للأضواء بقوة إبان إرهاصات إنهيار الشيوعية في نهايات عقد الثمانينات وكنا وقتها في بداية دراستنا الجامعية والديمقراطية الأخيرة تلفظ أنفاسها (الأخيرة) .. ونأمل ألا تكون الأخيرة جداً .. وكنا نتلقف وقتها كل ما تقذفه المكتبات .. وقد مثلت مزرعة الحيوانات وبريسترويكا غورباتشوف أكثر الكتب قراءة في وقتها .. وحتما لن تقل 1984 شأناً عن مزرعة الحيوانات ولكنها لم تتح لنا لعدم ترجمتها آنذاك ..

    شكراً على إيراد هذا النص البديع للنور عثمان أبكر ..

    واصل أستاذي وفي حضرة مثل هذه الكتابات تطيب القراءة

    عبدالباقى الجيلى
    شكرا لورودك ولهذه الزوادة المعرفية
    شخصيا قد دلنى على رواية جورج أورويل 1984 صديقى وشيقى الاصغر
    المهندس فائز الامير وبيننا لغة تحريض على الكتب وبفضلكم اكتشفت
    انى لم اكن اجهل رواية وكاتب فحسب بل انى اجهل علم اهلا بجهلى
    وتقديرى لمعرفتكم ...
    ياعبدالباقى
    تخيل النور حين كتب بيانه لست عربيا ولكن كانت الخرطوم تتجمل للقمة العربية
    ولا صوت يعلو على صوت العروبة نشر البيان بجريدة الصحافة 19/9 /1967

    (عدل بواسطة بدر الدين الأمير on 06-07-2010, 11:15 PM)

                  

06-08-2010, 06:18 AM

مبارك السروجي
<aمبارك السروجي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    عزيزي بدر.. صباحاتك عافية..

    Quote: كما كانت هذه الرواية في وقت من الأوقات تعد ثورية وخطرة سياسياً


    هي بالفعل كذلك .. تماماً مثل ما كتبه النور .. لقد حرك شجوناً غائرة في أعماق اللاوعي ونحن لا نزال نتخبط بين عروبتنا وأفريقيتنا.. ولعل أبكر بهذا المقال الثوري يستلهم محمد عبد الحي حين يقول:

    أبدوي أنت؟ .. لا
    أمن بلاد الزنج؟.. لا
    أنا منكمُ.. تائهٌ عاد
    يغني بلسان
    ويصلي بلسان



    خالص الود..
                  

06-08-2010, 06:37 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: مبارك السروجي)

    Quote: هي بالفعل كذلك .. تماماً مثل ما كتبه النور .. لقد حرك شجوناً غائرة في أعماق اللاوعي ونحن لا نزال نتخبط بين عروبتنا وأفريقيتنا

    مبارك تدبارك زى مابتقول امى الحرم
    ياسيدى النور عثمان ابكر هو مؤسس مدرسة الغابة والصحراء
    ومبدع مسماها تلك المدرسة بجانب النور ضمت محمد المكى ابراهيم
    ومحمد عبدالحى والنور كان يرى السودان عبارة عن غابة وصحراء
    زنوج وعرب لوقدرو يتعايشو حا نكون ويكون السودان ومدرسة الغابة
    والصحراء هي اهم مدرسة ابداعية تفاكرية منتجة في تاريخ الادب السودانى
    الناطق بالعربية حتى اليوم
    والمضحك المبكى يامبارك كان قد رد على مقال النور او بيانه كما يسميه
    مسعود محمد على الشاعر صلاح احمد ابراهيم بمقال خشن بعوان(نحن عرب العرب)
    وقد ذكر لى المؤصل الادبى الاخ احمد الامين ان صلاح تراجع عن تلك الخشونة مع
    النور في لقاء تلفزيونى بعد مجىء اهل الغيهب لحكم السودان ووقوف صلاح بجانبهم
    والنور كان قد تجاوز تلك المخاشنة الادبية من جانب صلاح في قتها ولكن بعد سنوات
    حصلت شتيمة شخصية من صلاح للنور حين كان صلاح يلقى بعض من اشاعره الجديدة فى جلسة
    بمنزل صلاح حين كان سفير السودان بالجزائر وكان يحضرها بجانب الضيوف الشاعر محمد
    المهدى الجذوب وحين سمع صلاح نقد النور لتلك الاشعار قال للنور (هذا شعر عربى سودانى
    وانت يالنور لاعربى ولا سودانى) قال النور لصلاح اشتم في بيت السفير السودانى ويششك في
    سودانيتى ) غادر النور الجلسة في الحال ومن وقتها لم يكلم النور صلاح ولم يصافحة الى
    ان رحل صلاح حدثنى النور عن ذلك في حوار مطول ومسجل معه
    وفي تقديرى ان دورنا ان نستبين الرشد من ضحى امسنا حتى
    لانمسى كما اصبحنا ونحن في عالم كل شىء فيه متغير ولتغير
    الرحمة العبدالحى وصلاح والنور
                  

06-11-2010, 11:57 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    نعود للرواية
    يمضى بنا الراوى بقوله:
    ثم اعتدل في جلسته ، وقد تمكله شعور بالعجز التام . فقبل كل شىء
    لم يكن متأكدا أن العام كان 1984، فقد يكون الزمان قريبا من ذلك
    التاريخ لأنه كان متأكدا أن عمره لم يتجاوز التاسعة والثلاثين وكان
    يعتقد انه أنه من مواليد 1944، أو 1945، ومع ذلك كان من المستحيل
    في هذه الأيام تحديد أي تاريخ مضى عليه سنة أو سنتات.
    بعد ذاك راح يتساءل : لمن يكتب هذه المذكرات؟ أيكتبها للمستقبل ؟
    أم للأجيال القادمة؟ واطرق للحظة وهو يفكر في هذا التاريخ المشكوك
    في صحته والذى دونه في صدر الصفحة الاولى وسرعان ما امتدت يده ليتناول
    قاموس اللغة الجديدة وبحث باهتمام عن كلمة (التفكير المزدوج) فلأول
    مرة يستشعر خطورة ما اقدم او ماهو مقدم عليه، وتساءل في نفسه كيف يمكن
    ان يتسنى له الاتصال بالمستقبل ؟ إن مثل هذا العمل مستحيل في حد ذاته،
    إذ إن المستقبل إما أن يكون شبيها بالحاضر وبتالى لن يتجاوب معه ، او مغايرا
    له وحينئذ لن يكون لتكهناته التي يعيش من أجلها أي معنى.
                  

06-12-2010, 03:47 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    الاخ بدر
    شكرا على هذا البوست الواحة
    فكر القطيع ونقده الذى تأسست عليه الرواية فكر يتأسس على مبدأ نبيل وهو المفاهيم المشتركة
    بين البشر والتى تستطيع ان تحافظ على النظام الاجتماعى والسلام ..
    الاشكالية تكمن فى ان المفاهيم المشتركة تتم صياغتها فى حاضنة شمولية
    بدلا عن ان تتطور على اساس الحوار الحر والتعددية
    لذلك تحولت الحرية الى عبودية والعدالة الاجتماعية الى هيمنة
    لك الود والتحية
                  

06-12-2010, 04:18 AM

rani
<arani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)
                  

06-13-2010, 11:20 AM

مبارك السروجي
<aمبارك السروجي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: rani)

    بدر العزيز

    المشكلة التي نقع فيها.. هي أنه لا مجال للرأي الآخر عندنا.. عندنا 1 + 1 = 2 .. هذا بالرغم من أن تلك القاعدة لم تعد صحيحة بعد أنشتاين ونظرية النسبية.. حتى مثقفينا لا يؤمنون بالرأي الآخر .. ناهيك عن غيرهم..
    Quote: ولكن بعد سنوات
    حصلت شتيمة شخصية من صلاح للنور حين كان صلاح يلقى بعض من اشاعره الجديدة فى جلسة
    بمنزل صلاح حين كان سفير السودان بالجزائر وكان يحضرها بجانب الضيوف الشاعر محمد
    المهدى الجذوب وحين سمع صلاح نقد النور لتلك الاشعار قال للنور (هذا شعر عربى سودانى
    وانت يالنور لاعربى ولا سودانى) قال النور لصلاح اشتم في بيت السفير السودانى ويششك في
    سودانيتى ) غادر النور الجلسة في الحال ومن وقتها لم يكلم النور صلاح ولم يصافحة الى
    ان رحل صلاح حدثنى النور عن ذلك في حوار مطول ومسجل معه


    هذا الذي ذكرته يا بدر كلام خطير وكبير يجب أن يُوثق .. يجب أن يعرفه كل مثقف ومهتم بالأدب في بلادي عله يسهم في تغيير النظرة نحو كثير من القضايا التي لم نبرح نتردد في أن نقول فيها رأينا بصراحة وشفافية وتجرد.

    تقبل خالص الود
                  

06-13-2010, 01:07 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: مبارك السروجي)

    Quote: لذلك تحولت الحرية الى عبودية والعدالة الاجتماعية الى هيمنة

    عزيزنا طلعت الطيب
    كيف انك
    لادرى هل هي دائرية جهنمية ام ازلية تصادمية بين المعرفة والحرية
    وحتى نحن نعيش عصر المعرفة الغير محدودة وغير محجوبة بل ولا بمقدر
    كائن من كان الحجب او المنع اوالقطع
    بلمقابل نعيش واقع الاحزمة الناسفة
    على الاقل في المناطق الاسلامية عربية
    كانت او افريقية او اسيوية هل حا نقول
    وبكل جهل ان الغرب شتت لنا وسائط المعرفة
    وقبل ان نلطقتها شتت لنا الاسلحة والآن البدوى
    الصومالى يتعامل مع احدث الاسلحة ويقرصن على
    اهم السفن بس بدون غاية او هدف لنظل هكذا بدائين
    حتى ولو كنا بنعرف
                  

06-13-2010, 03:08 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    رانى السمانى
    لك تقديرى
    شكرا لهذا الرابط المعرفي التحاورى
    حول ابداعات جورج أورويل وشخصيا
    حين اكتشف قارى هذا يعادل عندى اكتشاف
    كاتب ...
    لاننا نعيش زمن المرور على القراءة من
    خلال عجلة كيرسل الماوس والقراءة اضحت
    فعل شاق بل ومضنى لانها بالنسبة للقابضين
    على الماوس والرموت كنترول الذى يحولك في ثوانى من
    قمر لقمر ماعندك زمن لانك تضع العمر بين اناملك وتاكله
    بكل اشتهاء
                  

06-14-2010, 07:09 AM

مبارك السروجي
<aمبارك السروجي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: بدر الدين الأمير)

    تعرف يا بدر.. الشفافية التي تحدث بها جورج أورويل في 1984 هي مدعاة للإعجاب بما كتبه الرجل.. لقد كان واضحاً وأميناً مع نفسه في تصوير الرؤية القاتمة للمستقبل.. ذلك بالطبع من جراء ما خلفته الحرب العالمية الثانية من دمار وإنحطاط في كافة أوجه الحياة... وما نتج عن ذلك من سيطرة وسلب وتشويه من قبل قوة الدولة لحياة الأفراد وتأطيرها من خلال الثقافة المؤدلجة والموجهة. فتلك النظم الشمولية عمدت إلى مسخ تفكير الفرد وتجريده من مكامن الإبداع .. ليس ذلك فحسب بل سعت إلى تشكيل فكره بحسب رؤية الحزب المحدودة والضيقة لدرجة إنه لم يعد بإمكانه سوى طاعة الأخ الأكبر Big brother والإنسياق لنزواته ورغباته السلطوية. تلك هي بشكل أو بآخر مأساتنا السياسية والإجتماعية والثقافية التي لا زلنا عالقين في وحلها..

    خالص ودي
                  

06-18-2010, 10:47 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1984 رواية جورج أورويل التى صدرت عام 1949م كم هي موجعة في نقد الشيوعية والانظمة الشمول (Re: مبارك السروجي)

    Quote: هذا الذي ذكرته يا بدر كلام خطير وكبير يجب أن يُوثق .. يجب أن يعرفه كل مثقف ومهتم بالأدب في بلادي عله يسهم في تغيير النظرة نحو كثير من القضايا التي لم نبرح نتردد في أن نقول فيها رأينا بصراحة وشفافية وتجرد.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de