ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 09:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-18-2010, 04:07 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة

    جاء فى جريدة الحقيقة



    Quote:



    وضعه تحت مجهر ( الحقيقة)..شيخ بشرى..طارد للشياطين أم جامع للملايين؟






    أحمد عمر خوجلي



    وضع الشيخ بشرى الذي يدعي معالجة أمراض الروح والجسد وإخراج الشياطين من المرضى تحت مجهر البحث والمراقبة عن قرب هو في حقيقة الأمر وضع لظاهرة وسلوك ظل على الدوام يثير جدلاً حامياً ومتطاولاً على محاور اجتماعية وثقافية وعلمية ودينية مذهبية. إثراءً لهذا الجدل بما ينفع الناس نضع هذه الشريحة والعينة - شيخ بشرى - تحت الأعين والأفئدة والبصائر ونترك الحكم لكم.

    أين وماذا !؟

    في الركن الشرقي من دلالة سوق ستة بالحاج يوسف بمدينة بحري يقوم عرض دوري مثير ومكلف بطله الشيخ بشرى ومجموعته وجمهوره المئات من المرضى وأصحاب الحاجات والأماني الممكنة والمستحيلة، الغالبية العظمى فيهم – كالعادة – من النساء، يبدأ العرض منذ الصباح الباكر من أيام الخميس والجمعة والسبت من كل اسبوع، حيث يجهز أعوان الشيخ بشرى في دائرة واسعة تشبه ملاعب المصارعة الرومانية في القرون الوسطى براميل المياه الموزعة في جنبات الحلقة، والتي تعتبر السر الأكبر الذي يعتمد عليه الشيخ بشرى حيث يستعملها في العلاج وفي الانتصار على الشياطين التي تسكن أجساد مرضاه – كما يقول ـــ وفي الوسط يُنصب مايك طويل توضع على اليمين واليسار منه سماعات حديدية بقواعد مصنوعة محليا.

    عدد من الشباب الذين يعملون تحت إمرة الشيخ بشرى يبدأون بالطواف على الجمهور عارضين بضاعات تدخل في تركيب وصفات العلاج التي يوصي الشيخ بشرى باستعمالها مثل العسل والكحل الأسود وقوارير من ماء زمزم واليانسون وصفق السدر وغير ذلك، ويجول مع هولاء البائعين الرسميين من اتباع الشيخ أيضًا أطفال وشابات، يعرضون الفول والتسالي والترمس والبلح والتفاح للأكل وفكة الريق، خصوصاً لأولئك القادمين من المناطق البعيدة من ولاية الخرطوم فقط . الزحام الشديد يجعل أطفالاً يعملون في تأجير كراسي المناسبات للجمهور بواقع خمسين قرشاً للكرسي الواحد.

    وتكتمل الصورة الدرامية للمشهد بتوافد المرضى من النساء والرجال محمولين على الأكتاف والأيدي والكراسي، يتم إجلاسهم دائماً في الصف الأول لأنه الأقرب الى الشيخ بشرى ولأنهم الأحوج من غيرهم الى العلاج والمدد والفرج.

    ترقب وانتظار

    بعد أن تهيأت الجموع لمقدم الشيخ بشرى من خلال صمت غريب ينتظم المكان يشبه الى حد بعيد السكون الذي يسبق بداية مباريات كرة القدم المصيرية بين فرق القمة السودانية أو مباريات الدوري الإفريقي أو اللحظات الحاسمة والحرجة في أفلام العنف، في هذه اللحظة الحرجة يظهر الشيخ بعباءته وحيويته متقدماً بخطى واثقة وسريعة متجهاً إلى ناحية المايك، لتبدأ العشرات من النساء في صراخ وعويل ويجري بعضهن إلى ناحيته، منهن من تحمل كيساً تسلمه له، وهو لا يتردد في تناوله وجس ما فيه وتقييمه أو أن تأتي أخريات لأجل إخباره بالجديد في أمر علاجهن وأثر فعل الوصايا التي أوصاهن بعملها سابقاً على حالتهن، والشيخ يبدي تمنعاً ورفضاً لمقدم النسوة في وسط الدائرة من خلال حديثه في المايك يقول :» يا أخوانا خلونا نبدأ الدرس « لكنه في ذات الوقت لا يرد أي متقدم للحديث معه في وسط الدائرة ..خصوصا إذا كان القادم معروفاً لديه جاء يثبت أنه أو مريضه قد شفي تماماً أو بدأ عليه التحسن..

    رسوم وجبايات:

    غير أولئك الذين يبيعون عناصر مركبات العلاج والمطبوعات للجمهور من رجالات الشيخ، هناك واحد يبدو أنه من المقربين جداً من القيادة يحمل كيس بلاستيك كبير، وفي تزامن مع حضور الشيخ بشرى يدور على الجموع فاتحاً كيسه ويقول بلهجة آمرة وقوية كأنه موظف محلية ( الجديد جنيهين والقديم جنيه )- أي أن الشخص الذي يحضر أول مرة يلقي بجنيهين والذي حضر من قبل جنيه واحد.. تتبعت الكيس وسط الزحام ورأيت استجابة كثيرين لرمي المبلغ المحدد بصورة سريعة مستجيبين لسلطة الشيخ (الذكية)التي تقتلع الأتاوة برضا الجمهور.

    الشيخ .. جدعة أولى !

    في اللحظات التي يدور فيها كيس (الرسوم ) يبدأ الشيخ بشرى في إطلاق إشاراته الذكية التي يجيب بها على أسئلة مفترضة أو متوقعة غالباً ما تدور في أذهان الزبائن الجدد الذين يبحثون عن براهين في هذه اللحظات عن صدق ما يرونه.. يقطع الشيخ بشرى الدرس وينادي عدداً من مساعديه.. يا عبد الله .. آدم ..محمد .. يأتي أحدهم مسرعاً - غالب من معه من الثقاة المساعدين طوال وشداد وهم من خلال مظهرهم أقرب للكمسنجية أو سائقي الحافلات من الحواريين لشيخ يعالج المرضى ويطرد الشياطين بالدين – ويقف أمام الشيخ الذي يقول له عبر مكبر الصوت برغم أن المسافة بينهما أقل من ربع متر( هاك دي خمستاشر جنيه أمشوا جيبوا تلج بسبعة وموية بي سبعة ) ولم يقل شيئاً عن الجنيه الباقي هل هو للرقشة أم للعربة الكارو..لكن الرسالة وصلت للمشككين من دفع أو من سيدفع..

    طفلة وأم

    تقدمت سيدة متوسطة العمر تمسك بيد طفلتها ذات الثلاثة أعوام نحو الشيخ الذي بدأ الحديث عن الدرس وضرورته وسط استنكار الجموع الكبيرة وصراخهم.. خلي يواصل خلي يواصل.. لكن الشيخ سأل السيدة ( البنت تحسنت ؟) لكن السيدة قالت له لا هي مريضة جئت لعلاجها اليوم من ألم الضرس..

    هجوم مفاجيء

    بعدها حاول الشيخ بشرى أن يبدأ درسه من جديد، ويواصل حديثه الذي أفرده للتحذير من الطمع، أقدمت سيدة من وسط مجموعة من النساء يجلسن على الأرض جرياً وهي ممسكة برأسها بصورة تمثيلية، وهي تصرخ قاصدة النقطة التي يقف فيها الشيخ، أشار إليها بالرجوع فاستجابت وبدأت وهي راجعة في (الدردقة والفرفرة ) على الأرض بصورة مخيفة شجعت نساء بالبدء في الصراخ في أماكنهن وأخريات جئن لـ (الدردقة ) على الأرض وسط الدائرة بطريقة صعّدت من درجة الرهبة والخوف في قلوب الحاضرين والحاضرات.

    صبي التفاح

    في هذه اللحظات دخل فتى يافع يبيع التفاح ويعرضه على كرتونة مفتوحة إلى مكان الشيخ ماداً اليه الكرتونة، فأخذ الشيخ واحدة، وقال له الله يفتح عليك .. ودخل الفتى بعد ذلك وسط النساء بحماس ومعنويات عالية لتسويق بضاعته بعد أن رأى الجميع أن الشيخ أخذ منه تفاحة واحدة ودعا له.أقصد أن الفتى الصغير لعب (بولتيكا ) وما في حد أحسن من حد.

    أستاذ جامعي يتقدم :

    فتحي محمد ضو البيت رئيس قسم الرياضيات بكلية العلوم والتقانة والمحاضر المتعاون بجامعة أم درمان الاسلامية تقدم الى وسط الدائرة حيث المايك والشيخ بشرى الذي قدمه للحضور، وعرفه بأنه أستاذ جامعي وزوجته تم علاجها نهائياً من السحر فأكد الأستاذ على حديث الشيخ ودعا له من خلال مكبر الصوت.. وقال فتحي للصحيفة إنه تزوج قبل ستة شهور تقريباً، واكتشف أن زوجته مسحورة منذ اليوم الأول للزواج فحاول علاجها عبر عدد من المشايخ لكنها لم تتحسن إلا بعد متابعتهم لشيخ بشرى خلال فترة، قال إنها امتدت لخمسة وأربعين يوماً.. أعطاهم فيها علاجاً مكوناً من زيت اليانسون والحبة السوداء وصفق السدر مع استماعهم لسورتي البقرة وآل عمران باستمرارمن جهاز الموبايل.

    هرج ومرج

    في هذه الأثناء حدث هرج ومرج واحتكاكات بين النساء هنا وهناك، ليتحول الشيخ الى الناحية الجنوبية ويمكث بعض الوقت ويعلن من على مكبر الصوت قائلاً: (طالبة جامعية هاجت وركلت ثلاثة اطفال أحدهم صار ينزف من أنفه )، مشيراً في كلام له إشاراته ودلالاته ( دي دايرة ليها حداشر جلسة )، ومضيفاً بلهجة حاسمة (الما قادر يمسك زولو ما يجينا)

    جدعة ثانية ! :

    في غمرة هذه الأحداث وبدون مقدمات نادى الشيخ على أحد مساعديه وسط الدائرة مشيراً الى شخص آخر، وقال له عبر مكبر الصوت أيضاً برغم أن المسافة بينهما أقل من مترين ( أدي خمسين جنيه )..

    تعليق من ساخط

    الشاب ( ع /أ ) من سكان ام درمان تعرفت عليه وهو يجلس في المقاعد الخلفية لدائرة الشيخ بشرى حيث ظل يراقب ما يحدث ويضحك باستمرار كناية عن عدم اقتناعه بما يجري ..سألته عن سبب المجئ، قال إنه جاء مرغماً مع والدته وأنه غير مقتنع تمامًا بما يحدث وأشار الى أن الشيخ بشرى جاءهم في زيارة في البيت لمعاودة أخيه ومكث فترة لم تتجاوز الربع ساعة وأخذ مائة جنيه وقال الشاب (اذا كان الشيخ يقابل في اليوم الواحد فقط عشرة أشخاص في منازلهم غير الذين يأتون إليه في بيته وما يدخل عليه من أموال الحلقة فهذا يعني أنه الآن ملياردير..

    كلام في طب العظام

    تداخل حديث الشيخ بشرى في هذه الجزئية مع علم طب وجراحة العظام وذلك وسط حديثه عن صفق السدر ومقدرته على علاج مرض الغضروف، حيث قال: ( الشيطان مرات بدخل في الفقرة واحد او تلاتة ومرات في اتنين وأربعة .. وأضاف ( مرات بدخل في الرجل ويصيب غضروف الزوجة ).وهذه براعة في لخبطة الكيمان وجر الرجال وجيوبهم للحلقة من أجل عافية زوجاتهم .

    اللحظات الأخيرة

    في اللحظات الأخيرة من عمر الحلقة يرفع الشيخ من معدل سخونة ورهبة المناخ العام بقراءته عدداً من الآيات القرآنية بصوت عالٍ وسط صرخات متتالية من النساء اللائي يتنافسن في (الدردقة في وسط الدائرة ). في هذه الأثناء يحوّل مجرى الحديث الى فاصل إعلاني جديد ومباشر، ليذكر الحضور بشراء موية زمزم واليانسون والعسل والكحل ثم أشار الى شريط كاسيت مسجل بصوته قال انه يسميه ( العلاج من على البعد )، وقال (ان سعره خمسة جنيهات) وزاد وممكن تشتروا الـ (سي دي ) و (الدي في دي ) وخاطب أحد مساعديه بالقول ( آدم عليك شوف الداير الشريط اديهو والداير صفق السدر برضو آديهو )

    الانسحاب

    بعد أن ينجح الشيخ بشرى في رفع سخونة الجو الى أعلى مستوى يبدأ في التفكير في الانسحاب للجهة الشمالية الشرقية وبسرعة خاطفة، وتحت حراسة اثنين من رجاله يقفزعلى ركشة جاهزة تقله مباشرة الى البيت أو بالأحرى العيادة.

    قصة العيادة

    عندما يركب الشيخ الركشة يكون مساعدوه قد أعطوا بعض الوجوه الجديدة و الـ vip من الحضور بطاقات وتذاكر المقابلة في منزل الشيخ سعرها خمسون جنيهاً تتيح لهم مقابلة الشيخ بتمهل وبدون زحام.. والدخول هناك فيه تشديد بالدفع بطريقة أقرب لدخول أندية المشاهدة ودور السينما..

    شخصية نظامية عظمى

    في مرة سابقة هرولنا بعد انتهاء الحلقة مع المهرولين طاردنا الشيخ بركشة أخرى أوصلتنا العيادة، حيث تم إدخالنا بعد مشاورات الى داخل العيادة لنجد شخصية نظامية عظمى – كما ذكر لنا الشيخ ـــ جاء للمقابلة وبعد أن قام بصب كميات كبيرة من المياه على وجهه وصدره كادت تفسد موبايله وسي دي كان بجيبه اشتراه من الحلقة، لأنه كان شبه غائب عن الوعي – او متغايب - لكن ليس للدرجة التي تجعله (يتدردق )مثل نساء الدائرة الكائنة شرقي سوق ستة بالحاج يوسف، وبعد أن استحضرت الشخصية النظامية وأفصح الشيطان بلسانها بأن زوجته عملت له عملاً أعطته له مع الطعامأ وعندما سأله الشيخ عن السبب قال الشيطان بلسان الشخصية النظامية النافذة - كما أراد الشيخ للصورة أن تكون - ( خوفاً من إقدامي على الزواج من أخرى )..خرجت الشخصية النظامية على عجل ليتفرغ الشيخ بعد ذلك لنحو اربعين شخصاً امتلأت بهم الدار الصغيرة .في زواياها وأركانها المختلفة.




                  

05-19-2010, 02:46 AM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 4786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: wadalzain)

    والله ياود الزين نفس الفلم ده كان مدور هنا فى
    الدوحه قبل أيام !!
    وتصدق برضو كان فى أساتذة جامعه وقوات نظاميه
    ومحامين ودكاتره وووووووووووووووووك .
    وأظنو من هنا إتحول لسوق سته سبحان الله !!
    لكن إنت متأكد إنو ده دجل وشعوذه ؟
    ما أظن يأخ !!
                  

05-19-2010, 05:22 AM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: كمال سالم)

    هو بشرى ده لسة من الزمن داك قاعد بي مويتو دي
                  

05-19-2010, 10:28 PM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: Elhadi)

    ود الزين

    فتحت خيط زى ده من خلال فيلم صراع الاله قبل يومين ان الجن فى الفيلم الامريكى ينطق بالعربيه

    اهى الصدفه ام التربص ..

    ولكن موضوع الجن ده يتساوى فيه المتعلم وغير المتعلم والتقدمى العلمانى والمتطرف دينيا

    فهل هو فهم دقيق ام انها تجاره رائجه تؤتى اكلها فى حينها ..

    ولا اعلم من يؤمن بهذه الاشياء فى وسط زحمه كميه من المشعذين والدجالين فى العالم الان

    واهل الفتوى الذين ضربو فى الارض من السودان الى امريكا الى الدوحه والسعوديه ..

    كيف يمكن لشخص ان يكون علمانى ومؤمن بتلبس الجن ؟

    وموضوع تلبس الجن موضوع خلاف فقهى بين اهل السنه ولكن لا اريد ان ادخل مدخل دينى الى هذا الموضوع

    ولكن ....هى ظاهره يجب مناقشتها وسط العلمانييين الذين يؤمنون بتلبس الجن ....

    اهى ثقافه انقاذيه ضربت باطنابها يسار ويمين المجتمع السودانى ام انها ثقافه تدخل مع تقدم السن ..

    واعلم كل ما يتقدم السودانى فى السن يتقدم خطوات فى اتجاه تدين باى شكل واى معيار

    ويبدا مدخله باالغيبيات الغير مثبته كتلبس الجن ..وبعدها ينزلق الى انه جاءته رؤيا ويمكن له ان

    يصبح معالج وفجاه تسمع بشيخ فلان ...

    هى ظاهره ليست فى السودان فحسب بل انها ضربت وسط مثقفين ( امى بتقول القلم ما بزيل بلم).
                  

05-20-2010, 08:21 AM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 4786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: عمر سعد)

    Quote: اهى ثقافه انقاذيه ضربت باطنابها يسار ويمين المجتمع السودانى ام انها ثقافه تدخل مع تقدم السن ..



    بالظبط ياعمر هى ثقافه تتلبس الشخص بعد تقدم السن .
    وطبعا الأسد عندما ( يعجز ) إنت عارف الغنمايه بتعمل
    فيه شنو .
                  

05-20-2010, 08:47 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: عمر سعد)

    شكرا للمتداخلين

    اتمنى ان يتم نقاش هذه الظاهرة بصورة علمية

    وحقيقة يا عزيزى عمر سعد انه لأمر محير جدا ، ما الذى يجعل مثل استاذ الرياضيات ورئيس القسم بكلية علوم التقانة والمحاضر بالجامعة الاسلامية ( حسب ما جاء فى متن الخبر ) أن يلجأ لمثل هذا الدجال والمشعوذ لعلاج زوجته ، ومن المفترض فى مثل هذا الاستاذ حسب دراسته العلمية التى اتاحت له دراسة علم المنطق والاختبار والتحليل ، من المفترض ان هذه الدراسة العلمية ان تعصمه من اللجوء لمثل هذا الدجال وان يسلك فى علاج زوجته الطرق العلمية الحديثة من مختبرات وادوية واجهزة طبية حديثة تستطيع ان تكشف كل ما خفى وعمليات جراحية واطباء تسلحوا بالعلم .

    اعتقد ان كثرة مثل هذه الظواهر هو غياب الفهم المعرفى العلمى ، ليس العلم هو مجرد اكتساب معلومات علمية او حيازة ذهنية لمعلومات وحيازة مادية لتكنلوجيا ولكن العلم الذى يمثل الآن روح العصر هو منهج فى فهم ودراسة الواقع اعتمادا على العقل الناقد بهدف التدخل التجريبى للتغيير والعلم هو ابنية معرفية نسقية ، والتفكير العلمى المنهجى او ثقافة العلم هى ثقافة نهمة الى المعرفة او مغامرة المعرفة انه نقيض ثقافة الاكتفاء الذاتى او ثقافة الحقيقة المطلقة التى تقتل الفضول المعرفى وتعتمد التفكير الاختزالى برد الظواهر الى علل خارجهاومن ثم يستحيل على المرء والمجتمع التحكم فى شؤون حياته ، وثقافة العلم هى ثقافة التغيير ، تغيير العالم عن وعى وارادة وليس مجرد فهمه أو تأمله أو فك طلاسمه او النظر الى الظواهر باعتبارها اعجازا تحتاج الة شخص خارق لكى يفهمها ويحلها مثل هذا الشيخ الدجال ، لماذ تخلفنا وتقدم غيرنا ؟ هذا سؤال الاجابه عليه بسيطة وسهلة اذا نظرنا حولنا ورأينا سيادة فهم التفكير برد الاشياء لا الى اسبابها الحقيقية بل الى اشياء خارجة عن وعينا .

    كيف لنا انتاج مواطنين لهم ثقافة علمية ؟

    فى المؤتمر الاقتصادى الاول للانقاذ ، قدم شخص يحمل درجة الدكتوراه ورقة عن كيفية الاستفادة من الجن وتسخيره فى خدمة الاقتصاد السودانى ، بالطبع يقصد الجن المسلم لأن الدولة اسلامية ، ما ذا نقول فى مثل هذا التفكير ، فاذا تامل هذا الدكتور او اى شخص يفكر مثله فى حياته اليومية نجده يستيقظ على تنبيه ساعة رقمية او لاسلكية ونعرف ان الموجات اللاسلكية بدأ التنبؤ بها فى العام 1861 واكتشفت فى العام 1888، هل يسوق سيارته ليذهب الى العمل ؟ اذن هو يبدأ فى تشغيل سيارته عن طريق البطارية ونعرف ان اول بطارية صنعت فى العام 1800 كذلك فأن قوانين الديناميكا الحرارية الحاكمة لتشغيل محرك السيارة تأسست فى العام 1842 كما تشغيل اول محرك يعمل بالاحتراق الداخلى فى العام 1876 ، وهل بدأ تشغيل حاسوبه الموضوع فى المكتب ؟ ان القوانين الاساسية الحاكمة لاجزاء الحاسوب اكتشفت فى ثلاثينيات القرن العشرين واول حاسوب بدائى صنع فى الاربعينيات من القرن العشرين ويمكن ان استطرد حول اشعال مصباح الكهرباء واستخدام الهاتف النقال وغيره لأدلل كيف ينفصم مثل هؤلاء عن التفكير العلمى ، انهم يستخدمون نتائج التفكير العلمى ولكنهم لا يؤمنون بالاسس النظرية التى انتجت هذه النتائج التى يستعملونها يوميا لكى نرى كيف ينفصم العقل .

    اخلص الى ان الذين يحملون درجات علمية ومن ثم يلجأون الى حل مشكلاتهم بغير الطريق العلمى انما هم يكدسون معلومات علمية فى عقولهم لكنهم لا يؤمنون بها كمنهج فى حياتهم ولهذا تجد هذا الانفصام فشخص يحمل درجة الدكتوراه فى الفيزياء او الرياضيات لكنه مع ذلك يلجأ لشخص ربما يكون أمى لكى يساعده فى تشخيص امراضه وتقديم العلاج له .
                  

05-20-2010, 12:16 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: wadalzain)

    يحق لنا التذكير بأن سيادة او شيوع مثل هذا التفكير قد لا يكون نبت فجأة او هكذا ظهر مثل ضربة لازب ، فأن السلطات الحاكمة غير بريئة من دعم ونشر هذا النوع من التفكير .

    فاذا نظرنا الى السودان كمثال ونظرنا الى وسائلنا الاعلامية والتعليمية والدينية لوجدنا ان السلطة الحاكمة قد قصدت نشر هذا التفكير ، فكما ذكرت سابقا انه منذ السنة الاولى للانقاذ كما حدث فى المؤتمر الاقتصادى الاول تم تسريب تسخير الجن والاستفادة منه فى تحسين الاقتصاد السودانى مما اعطى ايحاء عام على قدرة هؤلاء البشر على تسخير الجن مثل سيدنا سليمان عليه السلام ثم بعد ذلك توالت الكرامات والنبوءات حول الجهاد المزعوم فى الجنوب ، فقد نشر مهووسى السلطة بصورة مكثفة كيف استعانت الجيوش وقوافل المجاهدين بالجن والملائكة وكيف سخر الله لهم القرود فى تفجير الالغام وكيف سخر الله لهم السحب لتظلهم وكيف تنبأ المجاهد الفلانى بالهجوم الوشيك وتفاداه وكيف شم الحاضرون رائحة المسك فى الميت وهو فى قبره ، ثم جاءت المؤسسات الاعلامية وبتخطيط محكم من خلال برامج كساحات الفداء ، ووجه النهار الذى يقدمه الطبيب البيطرى التجانى وصحف اخرى تنشر الخرافة والدجل وتكثفها فى وعى المواطنين ثم تأتى المؤسسات التعليمية فتنشر ثقافة التلقين والنقل والحفظ والاستظهار ومقررات تحشى فى عقول الطلاب والتلاميذ اليفع لكى يشبوا عليها ، وبذلك تتحكم السلطة فى عقول المواطنين والنشء وتوجههم وتقودهم اينما تسير وتجعلهم بذلك يلجأون لحل مشاكلهم بعيدا عن العقل وبذلك يسيطرون عليهم بحصار من اى جهة ، فى التعليم ، فى الاذاعة والتلفزيون ، فى المساجد بواسطة محمد عبدالكريم وعبدالحى ، وفى الاماكن الاخرى بواسطة الشيخ بشرى وغيره ، قبل اربعة سنوات ظهر شخص فى قرية الكريمت بالجزيرة ادعى انه يعالج اى مرض بواسطة الكى لأنه قد حلم أن الرسول جاءه فى المنام واوصاه بذلك فتدافع الناس من كل فج من انحاء السودان لذلك الشخص رجال ونساء واصبحت قرية الكريمت سوقا رائجة للاطعمة وتأجير السيارات ثم اتضح بعد ذلك أن هذا الشخص دجال وتسبب فى اضرار كثيرة لأشخاص ممنهم مرضى بالسكرى ففبعد كيهم بالنار تسبب لهم بجروح لم تندمل ابدا ، وفى كردفان ايضا ظهر طفل يقال انه يشفى ايضا من كل الامراض فتدافع له الناس وبعد ذلك اكتشفوا انه لم يكن غير سراب بقيعة ، المشكلة ان هؤلاء الموهومين لا يقتنعوا ابدا فكلما خاب أملهم فى شخص ومن ثم يظهر آخر يتدافعوا اليه ، لأن العقلية التى تحكمهم هى عقليه تؤمن بذلك وهى عقلية خاسرة فى كل الاحوال
    .
                  

05-20-2010, 01:57 PM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 4786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: wadalzain)

    Quote: المشكلة ان هؤلاء الموهومين لا يقتنعوا ابدا فكلما خاب أملهم فى شخص ومن ثم يظهر آخر يتدافعوا اليه ، لأن العقلية التى تحكمهم هى عقليه تؤمن بذلك وهى عقلية خاسرة فى كل الاحوال .



    بل عقليه جاهله ياود الزين ! بالله كيف لإنسان فى هذا
    العصر يؤمن بمثل هذه الخرافات التى تعود لعصور متخلفه
    ليس فيها حضاره ولا تعليم ؟
    فلنعقد مفارنه بين جن اليوم المتمثل فى الأنترنت والموبايل
    والستلايت وغيرها من جنون العصر وبين مايسمى الجن المسلم
    والجن الكاثوليكى وغيرها من الجنون . وأتحدى أى جن أن تكون
    له عشر مقدرات أحد جنون العصر .
    لك ياود الزين كل الشكر على إتاحة الفرصه لنا بالمشاركه فى
    مثل هذه المواضيع علها تفيد الناس .

    مع تحيات الجن الكلكى أيضا ,,
                  

05-20-2010, 02:30 PM

ذواليد سليمان مصطفى
<aذواليد سليمان مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 9553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: كمال سالم)
                  

05-20-2010, 03:54 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: ذواليد سليمان مصطفى)


    هى عقلية واحدة لا تتجزأ يا كمال سالم ، فمن يؤمن بأن الجن يستطيع أن يمرضه او يؤثر على حياته او على حياة الآخرين وان هذا الجن له المقدرة على التأثير فى حياة البشر فأنه بالضرورة عليه أن يؤمن ويعتقد أن هذا الجن يمكن ان يساعد فى حل مشكلة الاقتصاد السودانى وانه يمكن ان يتدخل لمصلحة أحد الاطراف فى الحرب والحب وانه يستطيع أن يساعد فى الانتخاب والاقتراع وانه يمكن ان يتدخل لمساعدة أحد الفرق الرياضية فى التغلب على فريق آخر .
                  

05-20-2010, 04:00 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: wadalzain)

    المسألة لا تتعلق بأتباع الدين الاسلامى من مصدقى هذه الخرافات فهناك ايضا اتباع للدين المسيحى يصدقون هذه الخرافات ايضا


    كتب أيمن رمزى نخلة فى الحوار المتمدن الآتى :

    Quote: تمهيد.
    قاعدة منطقية، حين يزداد الجهل تزداد الخرافة. وحين تزداد الخرافة، يزيد تسلط مسوقي ومروجي الخرافة على تابعيهم.
    والجهل، يا سادة، أنواع. هناك جهل بالقراءة، وهناك جهل فكري، وهناك جهل بالمعرفة الصحيحة وقبول فكر الآخر، وهناك جهل حقوقي، وهناك جهل بقيمة رقي الإنسان في أن يعيش كونه إنسان.
    في كثير مِن كنائسنا المسيحية المصرية ـ والحال كذلك في كثير مِن المساجد الإسلامية ـ تجد كثير مِن رجال الدين على اختلاف مللهم ومذاهبهم مجتمعين على الانتفاع مِن أشكال مختلفة لفكر الخرافة المتمثل في معالجة، ما يطلقون عليه آثار هذه الخرافات، أو نشر هذه الخرافات ذاتها.
    أي أن هؤلاء المنتفعين عبارة عن فريقين:ـ
    1. فريق ينشر ويوافق على هذه الخرافات.
    2. فريق يوافق مِن خلال معالجة آثار هذه الخرافات.
    يجمع جميع هؤلاء المنتفعين على الاستفادة المادية وتغييب التابعين لهم.

    • مقدمة.
    الخرافة هي عدم التفكير العلمي. لا تُبنى الخرافة على مبادئ منطقية يقبلها العقل البشري ولا تخضع للقياس العلمي. الخرافة يستسهلها الجهلة والكافرون بالبحث العلمي والتجارب المعملية.
    تنتشر الخرافة بين كثير مِن المتدينين لسهولة الترابط بين تعاليم ينسبوها لآلهة مصنوعة مِِن أجل تسديد احتياجاتهم المادية، ومتوافقة مع خيالهم المادي الطفولي.
    مِن هذه الخرافات التي تجد صدى لدى الغالبية العظمى مِن شعوبنا العربية، مسيحيين ومسلمين: السحر، والحسد، وتلبيس الإبليس، والمس الشيطاني، وقراءة الطالع، وعمل الأحجبة، والرقية، والأعمال السفلية، وغيرها مِن المسميات المنتشرة في أغلب الأوساط المسيحية والإسلامية.

    • الخرافة والمرجعية الدينية.
    أغلبية شعوبنا العربية شعوب متدينة، يسهل قيادتها حين تستخدم وتوظف نصاً مقدساً مِن الكتاب المقدس الذي يستخدمه أتباع هذا الدين.
    فما أسهل أن يقول لك المخدوع بالسحر أو الحسد: لقد ذكر هذا أو ذاك في القرآن، لو كان مسلماً، أو لقد ذُكر في التوراة والإنجيل، لو كان المخدوع مسيحياً. وهكذا استند كلاً مِن المخدوع وخادعه إلى نص مقدس يتم تأويله وليّه مِن أجل توظيفه في نشر فكر الخرافة هذا.

    • لصوص الإنسانية.
    العامل المشترك بين معظم رجال الدين القائمين على معالجة هذا التفكير الخرافي المتمثل في هذه الآثار هو التربح المالي مِن هؤلاء التابعين المُغيبين. ولمزيد مِن ادرار الأموال يجري خداع المزيد مِن البسطاء المُغيبين، فبدلاً مِن الذهاب إلى الأطباء كلاً في مجاله يتم استخدام "الزيت المقدس"، أو "التراب المقدس"، أو "الماء المقدس"، أو أي شيء يتم تقديسه.
    طبعاً سيقوم عليّ الشتّامين ويشتمونني بسبب وصفي لهذه الفئة مِن رجال الدين بأنهم لصوص الإنسانية، لكنني على وزن ما يفعلونه مِن استخدامهم وتوظيفهم لنصوص مقدسة مِن أجل خداع المُغيبين، فإنني أيضاً استخدم لهم قول السيد المسيح حين طرد تجار الدين ومروجي فكر الخرافة خارج الهيكل مكان العبادة وقال لهم قوله المتجدد: "بيتي بيت الصلاة وأنتم جعلتموه مغارة لصوص".
    أي لصوصية تتم الآن بانتشار تفكير الخرافة في كثير مِن المساجد والكنائس؟
    أي لصوصية تتم الآن على كثير مِن المسيحيين والمسلمين الذين يرسلونهم إلى كنائس معروفة، لأن الشياطين التي تتلبس أجسادهم هي شياطين مسيحية تتطلب رجل دين مسيحي لإخراجها من أجسادهم؟؟؟

    • قراءة في كتاب جديد.
    صدر حديثاً كتاب لرجل دين مختلف، يسير ضد تيار الفكر الخرافي، بعنوان: "سيكولوجية الخرافة، السحر والحسد". الكاتب هو الدكتور القس صموئيل رزفي إبراهيم، وله أكثر مِن دراسة سابقة في نفس هذا المجال.
    يتناول الكاتب في الجزء الأول مِن الكتاب تاريخ السحر منذ الفراعنة وحتى التاريخ الأوروبي في عصر الظلام. وفي الجزء الثاني يشرح بطريقة علمية وعقلانية ويفضح السحر والوسائل السحرية المستخدمة في عصرنا الحالي بين شعب يعيش في أحط عصور الظلام الإنسانية. يتناول الجزء الثالث مِن الكتاب وجهة نظر الكتاب المقدس والقراءة المعاصرة لآيات ورد فيها تناول لموضوع السحر والأرواح.
    يدور الكتاب في جو مِن دراسة شخصية الساحر والواقع عليه السحر، وبين السطور يفضح آلاعيب بعض رجال الدين الذين يستغلوا البسطاء والسذج مِن المُغيبين.

    • ما هو دور الكنيسة أمام فكر الخرافة؟
    يقول الدكتور القس صموئيل رزفي في خاتمة كتابه:
    "نحتاج إلى تعليم أجيال في الكنيسة لديهم القدرة على التفكير السليم. فلا نهضة للفكر إلا بوجود العقل المفكر فإن تنمية العقل يجب أن تعني لا مجرد الحصول على المعلومات فحسبْ وإنما الحصول على العادات العقلية والفكرية الصحيحة. وواضح أن مثل هذا الحصول لا يتم إلا على أساس مِن إيماننا بالعلم، إيماننا بالحقيقة، إيماننا بالإنسان وقدرته على أن يتقدم ونتقدم معه نحو ما هو أفضل. فعقل الإنسان صنعه الله قوة جبارة، لكن هذه القوة تحتاج إلى التدريب على التفكير".
    ويضيف قائلاً: "وتقع المسئولية على الكنيسة في تنمية القدرة على التفكير النقدي في التعامل مع هذه الخرافات".

    • المشكلة والحل.
    آه يا دكتور صموئيل رزفي، آه يا عزيزي القارئ،
    إن مشكلة الفكر الخرافي في الكنيسة المصرية تكمن في بعض رجال الدين الذين يبتذون أموال المُغيبين. هؤلاء الذين ينشرون الفكر الخرافي مِن أجل مزيد مِن التابعين "المسطولين" المحتاجين دائماً لحلال المشاكل الذي يجرون وراءه دافعين كل ما هو ثمين ونفيس مِن عقولهم وحياتهم وأرزاقهم، لتزداد ثروة هؤلاء الدجالين النصابين.

                  

05-20-2010, 06:47 PM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: wadalzain)

    ود الزين الزين

    الدوامات القاتله لاترحم

    جايييك برواقه بمداخله عريضه نتعرض فيها للجن منذ بدايه الخليقه الى الان سرد طويل جدا لكن ساجزءخه لو امكن فى هذا البوست او فى بوست منفصل لك الود .
                  

05-20-2010, 07:13 PM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: عمر سعد)

    Quote: حين يزداد الجهل تزداد الخرافة
                  

05-20-2010, 10:47 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: فتحي الصديق)

    البعرفه يا ود الزين
    انه المواطنين اطلاقا ما مشكله
    المشكله في قيادتنا التي تفعل هذا.

    ولعلمك اموال البترول كلها مصروفه في مثل هذا.

    وطبعا هذا عمك المسكين
    بتhع غلابه بس...اما الكبار البقبضوا بالمليارات ما بعروضوا قدراتهم
    في الساحات العامه.


    الانقاذين عندهم شيخ سنغالي واضعين طياره خاصه تحت امره
    اسمه أحمد المحمود.

    ده غير الشيخ الركيني الساكن الكلاكله وقالوا صفوف العرابات قادم
    بيته للشارع الثاني وكلها عربات موديل 2009 وانت طالع!!تقول لي شنو؟؟؟

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 05-23-2010, 04:20 AM)

                  

05-22-2010, 07:45 PM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: لانقذا عنده شيخ سنغالي واضعه طياره خاصه تحت امره
    اسمه أحمد المحمود.

    ده غير الشيخ الركيني الساكن الكلاكله وقالوا صفوف العرابات قادم بيته للشارع الثاني
    وكلها عربات موديل 2009 فى خبر مؤكد ان الانقاذ اشترت كل الجن فى السودان ؟

    والله ورسوله اعلم
                      

05-23-2010, 00:56 AM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 4786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: عمر سعد)

    Quote: ده غير الشيخ الركيني الساكن الكلاكله وقالوا صفوف العرابات قادم بيته للشارع الثاني
    وكلها عربات موديل 2009 وانت طالع!!تقول لي شنو؟؟؟


    بس ياهو ذاتو !!






    بالله إنتى بتعرفيهو ياتراجى ؟؟
                  

05-23-2010, 04:58 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: كمال سالم)

    Quote:
    بس ياهو ذاتو !!






    بالله إنتى بتعرفيهو ياتراجى ؟؟



    يا كمال سالم قصص الانقاذ وشعوذتهم خليها ساي بس

    يا حبيب ده كله اتكتب في المنبر ده على فكره من بورادب الداخل بس تكون انت

    ما ناقشته في لحظته!!

    اها بهديك المزيد منه...مثل هذه القصص!!
                  

05-23-2010, 03:59 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الذى يحدث فى السودان : دجل وشعوذة فى العلن وبعلم ومباركة السلطة (Re: Tragie Mustafa)

    أقول:

    أخطر أنواع الصراعات هو الصراع الفكرى الذى يهدف للسيطرة على العقول لفرض عقائد أو منظومات قيم أو ثقافات معينة على الآخرين وهذا الصراع تتنوع ادواته ووسائله وهو يعتمد على الفكرة والمعلومة والصورة للوصول الى الهيمنة الثقافية على عقول البشر ، ومن يملك العقول يستطيع أن يسيطر بعد ذلك على الثروات والاسواق والسلطة بدون طلقة رصاص أو مدفع .

    من أخطر ألاشياء الانقياد، الانقياد الاعمى الى السائد دون نقده

    بحسب مؤسس علم نفس الجماهير الفرنسى غوستاف لوبون يصبح ألأذكياء أقل ذكاء بعدما يذوبون ضمن سور الجماعة التى تقضى على التمايزات الشخصية وتخفف من الملكات العقلية .

    ولقد طور فرويد ما أسسه غوستاف لوبون اذ يحدد فرويد مصطلح الجمهور من وجهة النظر النفسية بالقول: “يمكن تكتلاً ما من البشر ان يمتلك خصائص جديدة مختلفة جدا عن خصائص كل فرد يشكله. فعندئذ تنطمس الشخصية الواعية للفرد، وتصبح عواطف الوحدات المصغرة المشكلة للجمهور وأفكارها، موجهة في الاتجاه نفسه. تتشكل عندئذ روح جماعية عابرة وموقتة، لكنها تتمتع بخصائص محددة ومتبلورة تماما. انها تشكل كينونة واحدة وتصبح خاضعة لقانون الوحدة العقلية للجماهير”. وقد ابرزت وقائع الحراك الجماهيري التحولات التي تصيب الجمهور النفسي خلال عملية الحراك، لجهة التحول الى جمهور يتمتع بنوع من الروح الجماعية، بصرف النظر عن اهتمامات افراده وامزجتهم ودرجات ذكائهم. هذه الروح الجماعية تجعل هذه المجموعات تحس وتفكر وتتحرك بكيفية مختلفة عن تلك التي كان سيحس بها ويفكر كل فرد، في ما لو كان منعزلا وغير منخرط في هذه الجموع.
    يشدد فرويد على ان الجمهور النفسي يمكن ان يكون متشكلا من رجال عظام كما من أبناء الطبقات الدنيا، لكنه يعمل ويشتغل وفق نمط جمعي لا شعوري. في هذا النمط الجمعي يفقد البشر فرادتهم الذاتية، بل حريتهم الخاصة، بحيث تذوب كفاءاتهم العقلية والذهنية في الروح الجماعية. انطلاقا من هذه النقطة يمكن فهم سلوك الانسان الفرد الذي يتصرف ويقبل وينخرط في حركات تتصف بالبلاهة واللاعقلانية، يصعب عليه بل يستحيل ان يقوم بها لو كان مستمرا في فرادته ممتنعاً عن الانخراط في المجموع وحراكه وشعاراته وتوجهاته. لكن فرويد يرى جانبا آخر في طبيعة الحراك لجهة القوة التي تنجم عنه بشكل جماعي، وهو عنصر اساسي في التغييرات السياسية التي تتمكن الجماهير من فرضها في ذروة حراكها في سبيل قضية ما .

    من موقعه كعالم في التحليل النفسي، وكمشدد على دور اللاوعي في تحديد سلوك الانسان، يرى فرويد ان هذا الجمهور النفسي الخاضع بقوة اللاشعور الطاغية، انما يشبه الانسان الخاضع لعملية التنويم المغناطيسي التي يلجأ اليها المحلل النفسي في معالجته لمريضه، لكن المنوّم هنا ليس عالم النفس بل هو القائد او الزعيم أو الشيخ فى حالتنا هذه الذي تقوم علاقة خاصة بينه وبين جمهوره تتسم بطبيعة “ولائية” مطلقة، تشبه الحالة الدينية في الطاع. فالزعيم أو الشيخ بالنسبة الى الجمهور يشبه النبي “حيث يعتبر خارقا لجنس البشر ومستقطبا للعاطفة الدينية الجماعية على شكل خوف من القوة التي تعزى اليه، وخضوع اعمى لأوامره، واستحالة اي مناقشة لعقائده، ورغبة محمومة في نشر هذه العقائد والمعتقدات ، وميل الى اعتبار كل من يرفضون اعتناقها اعداء”. .
    هذا الولاء شبه الديني للزعيم أو الشيخ ، يجعل الانسان، سواء أكان متدينا ام غير متدين، في حالة يضع فيها كل طاقاته الروحية وكل ارادته في خدمة هذا الزعيم او الشيخ او تلك القضية. في المقابل يمكن القول ان هذا الجوهر الديني الذي تحمله العاطفة الجماهيرية هو العنصر المفسر لما يصيب الجماهير من تعصب واستبداد، والايمان بالافكار والعقائد بصفتها حقائق مطلقة، واعتبار كل ما عداها باطلاً ويستحق الحرب. وهو ايضا ما يفسر قابلية الجماهير لارتكاب ابشع الاعمال واكثرها تطرفا وهمجية، كما يفسر ايضا قدرة هذه الجماهير على اجتراح افعال بطولية والقيام بتضحيات كبيرة والتفاني العظيم من اجل قضايا وطنية اساسية. لكن فرويد يظل متشبثا بالجانب السلبي تجاه الجماهير قياسا على الجوانب الايجابية، فيصر على ان سرعة تأثر الجماهير وسذاجتها وتصديقها أي شيء من طريق التحريض، وخصوصا تحريض الاشخاص الانتهازيين اصحاب الحسابات الصغيرة والدنيئة، ذلك كله يمكن ان يجعل من الجماهير قوة غاشمة قابلة في كل لحظة للانفلات من قيد العقل والاستسلام لمنطق الغرائز والعصبيات المدمرة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de