|
بصّات الخرطوم الجديدة ... البص الواحد يكلّف مليون دولار ... 500 بص بكلفة 500 مليون دولار
|
إجراءات أولية لتشغيل بصات الخرطوم
الخرطوم وضعت ولاية الخرطوم الإجراءات الأولية لتشغيل البصات وفقاً للمسارات والخطوط والمحطات والتعرفة الجديدة، وأكتملت دراسة حول المبادئ العامة لأنموذج إدارة شركات البصات، أسهم في إعدادها خبراء محليون وأجانب مختصون في أنظمة النقل الجماعي. وكانت الدفعة الأولى من البصات البالغة 200 بص التي تعمل في مجال النقل العام، وصلت إلى الخرطوم، وستكتمل بنهاية العام إلى 500 بص بكلفة 500 مليون دولار. وأشار مختصون إلى أن المشروع يمثل إضافة حضارية واقتصادية للعاصمة السودانية الخرطوم من خلال الخطوط الدائرية والطويلة التي تعمل فيها.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بصّات الخرطوم الجديدة ... البص الواحد يكلّف مليون دولار ... 500 بص بكلفة 500 مليون دولار (Re: Frankly)
|
سلام ياكمال...
ليلة البارحة وانا اسمع خبرا عن وصول مائتي بص والباقي ثلاثمائة تصل (او لا تصل) اخر العام تذكرت بانني قرءت قبل فترة ان البصات هي بخمسمائة مليون دولار وشاهدت صورة لاحد تلك البصات من الداخل .. قلت ربما هي خمسون مليونا قيل انها خمسمائة والان وانت تؤكد انها خمسمائة يصيبني الم شديد ... في بلد يقتات اكثر من 4 ملايين علي فتات ما تجود به المنظمات ونسبة الفقر فيه تتجاوز 95% والخدمات الصحية والتعليمية في اسوء حال كم كانت هذه الخمسمائة مليون دولار ستفعل ان استغلت حلالا ؟؟؟ اري بصات عالية التقنية والصنعة تفوق ما رايت من تلك البصات الصينية وثمنها اقل فمرسيدس سيتارو اقل من مئتي الف دولار وهي من اعظم البصات في العالم فكيف لبص صيني وبمقاعد بلاستيكية يصل سعره الي مليون دولار ؟؟؟.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصّات الخرطوم الجديدة ... البص الواحد يكلّف مليون دولار ... 500 بص بكلفة 500 مليون دولار (Re: بشير حسـن بشـير)
|
تحياتي بشير حسن بشير
الخبر ورد أكثر من مرة بصياغات متقاربة إليك هذا الخبر القديم
Quote: استيراد مئات البصات الكبيرة تعمل بشكل دائري 08 / 04 / 2010 12:08:00تقرير: محمد طلحة حجم الخط: (وداعاً) للزحام في المواقف للزحام في مواقف المواصلات العامة جوانب سالبة لا تقتصر على الانتظار الذي يأخذ الوقت وقد يتعدى ذلك ليشمل مناحٍ أخرى ذات صلة بمجال الوقت نفسه، لذا برزت الحاجة من الجهات المختصة لاحتواء الازدحام من خلال استحداث آليات ووسائل حديثة تساعد في نقل المواطنين من أحيائهم السكنية إلى مواقع عملهم والعكس لذا اقتضت الضرورة استيراد بصات ذات سعات كبيرة فالمركبات الصغيرة بمختلف أنواعها سببت في ازدحام الطرق وأربكت حركة المرور الداخلية.
ووسط هذه التحديات التي تعاني منها إدارة النقل العام بولاية الخرطوم طرحت العديد من الأفكار والرؤى لمقابلة المشكلة واحتواء الزحام، ومن بين تلك الأطروحات تسيير القطارات المحلية كما طرحت فكرة الترماي.
وكانت حكومة ولاية الخرطوم في عهد واليها السابق د. عبدالحليم إسماعيل المتعافي قد أعلنت تبنيها لقضية مشكلة الزحام بالعاصمة من خلال استيراد بصات ذات سعات كبيرة، وظلت الفكرة حبيسة في الأرفف، حتى جاءت حكومة الوالي د. عبدالرحمن أحمد الخضر، والتي أعلنت من جانبها وضع برنامج عملي وتفصيلي بشأن القضية.
إلى ذلك قللت غرفة النقل من أية تأثيرات سالبة على قطاع النقل جراء استيراد بصات ذات سعات كبيرة من الخارج. واستبعدت حدوث انتكاسة في قطاع النقل على خلفية التقارير الصحفية التي رشحت عن اعتزام اتحاد أصحاب العمل بولاية الخرطوم استيراد بصات ذات سعات كبيرة للعمل بمدن الولاية الثلاث لتخفيف مشكلات النقل وتجفيف ضائقة الزحام الذي تعاني منه الولاية في مواقف المواصلات الرئيسية. وقال نائب رئيس غرفة النقل باتحاد أصحاب العمل السوداني أمين النفيدي (لا نتوقع حدوث تأثير سالب باستيراد البصات ذات السعات الكبيرة على قطاع النقل نظرا للدراسة التي أجريت في هذا الجانب والتي قامت بها شركة من جنوب افر بقيا بإشراف حكومة ولاية الخرطوم واتحاد أصحاب العمل الولائي وبالتنسيق مع غرفة النقل وتمويل من هولندا لقيام المشروع)، ورأى النفيدي في حديثه لـ(الرائد) أن قطاع النقل في الداخل قطاع خدمي واستثماري، لذا رويت الدراسة هذه الجوانب واستصحبتها في كل مراحل المشروع وقد تم الاتفاق مع الجهات ذات الصلة على أن يكون المشروع طويل المدى بحيث تتفتح خطوط جديدة في المرحلة الأولى ومن بعد يتم دخول البصات بشكل تدريجي إلى الخطوط القديمة على أن يتم سحب البصات أيضا من ذات الخطوط بصورة تدريجية وبالتقادم تصبح المسألة واقعية وطبيعية، وكان اتحاد أصحاب العمل بولاية الخرطوم قد أعلن وصول الدفعة الأولى من البصات ذات السعات الكبيرة من الهند في الأسبوع الأول من الشهر الجاري والتي تبلغ (200) بص على أن تتواصل عملية الاستيراد حتى تبلغ العدد المستهدف.
وفى ذات السياق أعلنت شركة الماهل للنقل العام التي تدير مشروع البصات ذات السعات الكبيرة اعتزامها استجلاب البصات من الصين من شركة بوتونق الصينية، وقال المدير العام لشركة الماهل طه سرالختم إن المشروع سيطبق في منتصف أبريل القادم على أن يستمر لمدة (5) سنوات بتكلفة تقدر ب(500) مليون دولار عبر مراحل مختلفة تبدأ باستيراد (200) بص كدفعة أولى وحول الكيفية التي تدار بها هذه البصات قال سر الختم (تعمل بدون وسيط، وفى خطوط دائرية جديدة وطويلة استحدثت خصيصا لهذا الغرض بنظام يتبع للأقمار الصناعية مشيرا إلى أنها أي البصات مزودة بتكنولوجيا لمراقبة أداء عملها حيث تعمل التذاكر بصورة الكترونية عبر البطاقات الذكية لافتا إلى أن الهدف الأساسي من استيراد البصات ذات السعات الكبيرة هو تخفيض الزحام بالمدن الثلاث عبر منافسة شريفة تأخذ في الاعتبار الموازنة بين الحافلات الصغيرة والبصات. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصّات الخرطوم الجديدة ... البص الواحد يكلّف مليون دولار ... 500 بص بكلفة 500 مليون دولار (Re: abubakr)
|
لا حول و لا قوة الا بالله. توقعت يا فرانكلي أن أجد استنكارك لهذا الأمر داخل البوست. فخذلتني حتى حينه لكني أرجو خيرا. 500 مليون دولار ؟ لباصات داخل الخرطوم ؟ هل هي باصات خاصة ام حكومية ؟ اخر ما كنت سمعته ان تلك الباصات هي من كد المتعافي الوالي السابق . فإن كانت مالا خاصا فإن من يملك 500 مليون دولار حقيق أن تمنعه الدولة بالقوة من الاستثمار في مجال يأكل منه صغار المستثمرين رزقهم. حين يدخل سوق النقل من يملك 500 مليون دولار فهذا يعني أن صاحب الحافلة الهايس التي لا يزيد ثمنها عن 50 مليون جنيه سوداني سيصبح عاطلا عن العمل. من يحمي هذا الشخص من تغول أصحاب المليارات هذه ؟ ثم من يستثمر 500 مليون دولار في مشروع في بلد فقير كالسودان أليس حقيق بأن يسأل من أين لك هذا ؟
اما ان كانت أموال حكومية فتلك مصيبة أعظم. ان تثتثمر الدولة 500 مليون دولار في العاصمة في وقت تحمل فيه الأقاليم السلاح من شدة الفقر و التهميش. هذا الملبغ الذي ستسري به الباصات في شوارع الخرطوم كم مدرسة كان يمكن أن ينشئها او يصينها في الشمالية ؟ كم بئر مياة كان يمكن أن يحفرها في دارفور ؟ كم وجبة كان يمكن أن يقدمها لنزلاء المعسكرات ؟ كم مستشفى في شرق السودان كان يمكن صيانتها بهذا المبلغ ؟ مستشفى الذرة بالخرطوم تتوقف أجهزتها المتهالكة كل اسبوع او اثنين و تخرج من الخدمة. و هذا في قلب الخرطوم.
للاٍسف انها رسالة واضحة جدا للأقاليم .. نحن نعنى بالعاصمة فحسب. لدرجة اننا نصرف 500 مليون دولار على باصات لسكان العاصمة. مع ملاحظة ان سكان العاصمة لا يركبون الكارو و لا البكاسي المكشوفة.
هل هذا تدليل لسكان العاصمة ؟ أم تجميل لوجه الوطن باعتبار أن العاصمة هي ما يراه الناس منها ؟ لو كان كذلك فهي محاولة فاشلة فإن صور دارفور أشهر من صورة برج الفاتح و كوبري المك نمر للأسف في كل العالم. هل هو استثمار سريع و مضمون لأن في العاصمة أكبر قدر من الحركة و الصرف على المواصلات فتريد الحكومة أن تستأثر هي بالأموال التي تروح لجيوب الشعب مباشرة في الحافلات و الأمجاد ؟
لا أدري و الله أي هذه يصح .. لكني أدري و أوقن أن هذا سفه و سوء ادارة .. سواء كان مالا عاما او مالا خاصا.
لا حول و لا قوة الا بالله. و نلوم - نحن أهل العاصمة - الأقاليم لأنها تشكو التهميش.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصّات الخرطوم الجديدة ... البص الواحد يكلّف مليون دولار ... 500 بص بكلفة 500 مليون دولار (Re: جعفر محي الدين)
|
فعلا كمال قبل كم يوم سمعت في التلفزيون ان الكلفة 500 مليون دولار احترت لضخامة المبلغ مع اني ما عرفت عدد البصات كم و شفت البصات ما بتشبه المركبات الفضائية لا الاطباق الطائرة بصل بتاع مواصلات داخلية ما معروف ماركته شنو و حتى قول فيراري بمليون دولار؟ و تشتريه سلطات مدينة تتحول الى بركة مع بداية الخريف و نسبة معتبرة من سكانها يسكنون في ما يشبه العراء و مستشفياتها تكسف و اطبتها يضربوا لعدم تمكنهم من الحصول على حق صحن فول؟.. المشكلة في قوة العين و اعلان السعر الفلكي على عينك يا (تاجر)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصّات الخرطوم الجديدة ... البص الواحد يكلّف مليون دولار ... 500 بص بكلفة 500 مليون دولار (Re: حمد فتح الرحمن)
|
Quote: البص بكون بي 50 الف دولار بس الجمارك و الرسوم و باقي الحاجات :) بي 450 الف |
أخي حمد لك السـلام طيب الحكومة مسـكينة ومحتاجة لقروش الجمارك التي تبلغ 900 % ويـن الـ 500 الف دولار الباقية , مشــت للزكاة عشـان تتبرع منها للقناة الفضائية عارف يا حمد الشـاحنات ذات الغرض الخاص مثل عربات المطافي والتي لها نفس شـاسي البص دا وامتن ( مثل المارسيدس اكســور 6 × 4 ) وبهـا معـدات ذات طبيعة اســتخدام خاصـة ( طلمبات ماء , طلمبات فـوم , ...............الخ , وبها لوحات تحكم الكترونية كثيره ومعقـدة ................الخ لا يبلغ قيمـة الواحدة منها ولا نص مليون دولار يا خـوي دا رقـم مبالغ فيه بنسـبة 2000 %
Quote: طيب ما كانوا يجيبوا لينا هلكوبترات |
يا وليـد كيف حالك
طيب مش كان أحسـن يصنعـوها لينـا في مصنـع الطائرات والوطني الصنع الصافات
Quote: فإن كانت مالا خاصا فإن من يملك 500 مليون دولار حقيق أن تمنعه الدولة بالقوة من الاستثمار في مجال يأكل منه صغار المستثمرين رزقهم. |
أخي حمـور صغار المسـتثمرين ديل ليهم الله شـوف الحكومة في الأول رفعـت يدها عن المواصلات وبعـد أن امتلأت العاصمة بالحافلات ( سفليان , رزا , قريس , .........الخ )حت ضاقت بهـا الشـوارع وبالأمجاد ( تاونر , داماس ,................الخ ) وبالركشـات جـات تقضـي على الناس ديل بالضربة الفنيـة القاضية , وهـم أصلا ما ناقصين ضـرب ,فقـد شــبعوا ضربا تحت الحزام ( رسوم ترخيص , ضرائب , زكاة , غرامات , رسـوم طرق ,........................... غـلاء معيشــة ) عارف الناس ديل ( بتاعين الحافلات ) كل واحد يفـك الكراسي بتاعتو ويحول الحافلة لي اوضة يأجرها
(عدل بواسطة عبدالله احيمر on 05-18-2010, 08:00 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصّات الخرطوم الجديدة ... البص الواحد يكلّف مليون دولار ... 500 بص بكلفة 500 مليون دولار (Re: جعفر محي الدين)
|
Quote: الأخ الكريم فرانكي إذا غابت الشفافية انعدمت فرص وجود دولة ندين ونستنكر ونشجب وأي حاجة على هذا الوزن قيام مشروع بمثل هذه التكلفة العالية في بلد لا يحظى فيه المواطن بالعلاج والتعليم المجاني
وهل نحلم بتبيان شافي لهذه الحجوة |
الأخ الفاضل جعفر محي الدين
أوافقك الرأي بأنّ انعدام الشفافية في تسيير أمور الدولة خلل بالمؤسسية وباب للفساد والمحسوبية
ولكن أنا دوماً مع الرأي أنّ الأمور يجب النظر إليها بنظرة تكاملية لا تعارضية وتضاد
فحوجة ولاية الخرطوم لوسائل المواصلات الجماعية حاجة ماسّة مثلها مثل مجانية التعليم والعلاج والحق في السكن الكريم بما يتضمّن خدمات المياه والكهرباء وإزالة الأوساخ
فالقول بأنّ هذا أهم وهذا مهم ويجب فعل هذا أولاً وذاك ثانياً هو مسألة نسبية تختلف من شخص لأخر وحرّي بنا أن ننادي بالجمع بينهما لا تفضيل مهم على هام ولا هام على مهم وتأخيير وتعطيل أحدهما إذا توفّرت الإرادة للفعل
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصّات الخرطوم الجديدة ... البص الواحد يكلّف مليون دولار ... 500 بص بكلفة 500 مليون دولار (Re: abubakr)
|
الاستاذ ابو بكر تراني اتّفق معك في أنّ تكلفة البص الواحد بمبلغ مليون دولار عالية جداً حسبما ورد في الخبر وكما ذكر الأخوة الأفاضل لابد أنّ هناك خطأ ما إمّا في الرقم نفسه أو في صياغة الخبر
لذلك بحثت في محركات البحث عن أخبار ذات صلة عسانا نجد بين اسطها ما يزيل الدهشة
ووجدت خبراً قد يعضد وجهة نظري القائلة بالتكلفة وأن كان الخبر يتحدث عن عدد 4 ألف بص منها 800 في خلال هذا العام 200 + 600 وحديث عن نظام رقابة بال GPS وتذاكر ذكية Chip cards وقد تكون نفس فكرة التذاكر الذكية المنفذة حالياً في المملكة الهولندية وذلك نسبة لوجود مختصين هولنديين من ضمن الخبراء المستعان بهم في هذا المشروع وهي تذاكر دفع مسبق يعني تشحن كما تشحن شريحة الهاتف الجوّال ويلطلق عليها في المملكة الهولندية OV Chipcard
جدير بالذكر أنّ الشركات الهولندية كانت هي أوّل من تقدّمت بطلب لتشغيل بصات الخرطوم و التي قدّمت حكومتها قرضاً ب50 مليون يورو للمشروع ولكن المتعافي رجّح كفّة المستثمر النيجيري آنذاك قبل أن يأتي الخضر ويكوّن شركة الخرطوم للمواصلات وتتبنى نفس المشروع والآن مع نص الخبر
Quote: وصل منها 200 بص ... تذاكر إلكترونية في البصات الجديدة في الخرطوم
03-29-2010 12:58 PM كفر ووتر/ الخرطوم/ تبدأ في منتصف أبريل المقبل دخول (200) بص سعة (80) راكباً للعمل بولاية الخرطوم من دولة الصين للعمل في شكل خطوط دائرية وبنظام إلكتروني متطور.وقال المهندس طه سر الختم طه المدير العام لشركة الماهل للنقل العام لـ «الرأي العام» أمس، إن البصات مكيفة وبها نظام تتبع بالأقمار الاصطناعية، بجانب العمل بتذاكر إلكترونية «بطاقات ذكية» لمحاربة الظواهر السالبة والسرقات.وتوقع المهندس وصول (600) بص بنهاية العام الحالي، مبيناً أن تكلفة المشروع تتجاوز الـ (500) مليون دولار، وقال إن الولاية تحتاج لأكثر من (3) آلاف بص. |
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 10 ملايين دولار رأسمال شركة مواصلات الخرطوم (Re: أحمد الشايقي)
|
من موقع قناة الشروق .. .. ..
Quote: 10 ملايين دولار رأسمال شركة مواصلات الخرطوم الأحد, 06 ديسمبر 2009 23:54 التحديث الأخير ( الأحد, 06 ديسمبر 2009 23:55 ) وزير البنى التحتية أفاد أن اسم الشركة (ماهل) تم اليوم الإعلان عن تأسيس شركة مشروع بصات النقل والمواصلات بولاية الخرطوم برأسمال أولي 10 ملايين دولار، وقال وزير البنى التحتية بولاية الخرطوم المهندس حسن عبدالله إن الهدف من إدخال البصات حل مشكلة النقل بالولاية. وذكر الوزير لقناة الشروق، أن الشركة التي أطلق عليها اسم "ماهل" تتكون من حكومة الولاية واتحاد أصحاب العمل واتحاد العمال وعدد من مؤسسات القطاع الخاص، مشيراً إلى أنه في الوقت الحالي لا يمكن الاستغناء عن الحافلات العاملة بالخطوط وستتم عمليات إحلال تدريجية، وذلك لأسباب اجتماعية. وأشار إلى أن الباب مفتوح للعمل فى هذا المجال، خاصة وأن الحاجة أصبحت ماسة لسعات نقل كبيرة تساعد فى حل الضائقة المرورية بالولاية، مؤكداً أن المشروع سيتم تنفيذه خلال شهرين كمرحلة أولى للمشروع، وسيبدأ العمل بحوالى 170 "بص" ستدخل الخدمة. شبكة الشروق
|
.. .. بالنسبة لحديث الاخ حمور .. وجدت هذا الحديث لوالي الخرطوم .. صحيفة السوداني .. ..
Quote: شدد والي ولاية الخرطوم د. عبد الرحمن الخضر على حرص الولاية على أن لا يضار أحد بدخول البصات التي أعلن عن استيرادها سابقا للعمل داخل العاصمة وأن الولاية تعلم الظروف الحياتية لأصحاب الحافلات الذين سيتم تخصيص خطوط لهم للعمل فيها. وأشار الخضر الى تلقي الولاية لعدد من الطلبات تقدمت بها عدد من الشركات السودانية ووكلاء الشركات العالمية بالخرطوم للعمل في مجال النقل العام، مؤكداً قبول هذه الطلبات في المرحلة التجريبية الأولى حتى يستسنى اختيار ماركات محددة للعمل بالولاية وذلك وفقاً لقدرة الوكيل المحلي على توفير التمويل وتوفير خدمة ما بعد التشغيل وتوفر قطع الغيار بقدر كافٍ وبصفة مستمرة داخل الخرطوم. وقال إن مجلس إدارة شركة المواصلات يعكف مع إدارة النقل العام والبترول بالولاية على اختيار الخطوط التي ستعمل بها البصات والحافلات العاملة حالياً. وأوضح الخضر أن مشروع بصات ولاية الخرطوم سيشمل الى جانب بصات شركة تاتا الهندية بصات من ماركات عالمية أخرى وهي شركة يو تونق الصينية بعدد 300 بص وشركة فاو الصينية بعدد 50 بصاً كما يجري التفاوض مع شركة المرسيدس لتوريد عدد 300 بص. وقال إن الولاية كونت لهذا الغرض شركة مكونة من إتحاد أصحاب العمل وإتحاد النقل والحافلات بالولاية الى جانب ولاية الخرطوم وبعض الشركات التجارية السودانية. وتم تكوين مجلس الإدارة برئاسة وزير البنى التحتية وباشر المجلس مهامه واختار مديراً للشركة. |
.. ..
| |
|
|
|
|
|
|
|