الحزام السوداني...أفقيآ و رأسيآ...الأثر و التأثير....و المستقبل...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 11:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-14-2010, 05:24 PM

محمد عبدالله حمدنا الله
<aمحمد عبدالله حمدنا الله
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحزام السوداني...أفقيآ و رأسيآ...الأثر و التأثير....و المستقبل...

    (1)...



    مدخل:
    .
    .
    .
    (التاريخ يكتبه المنتصرون)...

    .
    .
    .
    مقولة لا أستحضر إسم صاحبها..لكنها لا تخلو من صحة... و من غرض...
    .
    .
    .
    كثيرآ ما يتذمر الناس من التاريخ و يتسآئلون (سوينا شنو في الحاضر عشان نقعد نقلب الماضي؟؟؟)...
    .
    .
    .
    لكن...

    .
    .
    يفوت على الكثيرين أن اليوم جزء من الأمس...
    .
    .
    .
    و أن الغد تبدا صناعته من اليوم....
    .
    .
    .
    لهذا ...و لأسباب أخرى كثيرة...جال بخاطري أن أستغل وجود عدد من المختصين و المهتمين و القراء بهذا المكان لكي نبتدر نقاشآ
    عن الدور "غير المعروف".. أو "غير المعترف" به تاريخيآ لبلاد السودان ..خصوصآ في تأثرها و تأثيرها...و إمتداداتها أفقيآ..
    و أعني بهذا شرقآ و غربآ....من بلاد الأحباش.... إلى بلاد الشناقيط....
    و الحديث عن "المستقبل" المفترض....و مستحقات صناعته...
    .
    .
    .
    محاور النقاش المقترحة:

    -إعادة قراءة التاريخ...و الحديث عن نقاط الضعف في كتابة تاريخ السودان من هذه الزاوية


    -قراءة المعطيات التاريخية و المعاصرة....و أثرها على المنطقة...

    -الحديث عن "الدور المفقود" و "المفترض" لمنطقة "الحزام السوداني" و كيفية الإستفادة من ذلك
    في زيادة التماسك القومي...


    -......

    -......



    .
    .
    .
    .
    يتبع...
    ودحطب الله
                  

05-14-2010, 05:59 PM

محمد عبدالله حمدنا الله
<aمحمد عبدالله حمدنا الله
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزام السوداني...أفقيآ و رأسيآ...الأثر و التأثير....و المستقبل... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)

    (2)...




    مقدمة:

    .
    .
    قبل أكثر من عشر سنوات وقع تحت يدي "ملخص" لنقاش عن ورقة علمية للبروف/يوسف فضل(على ما أعتقد)...
    .
    .
    .
    كان موضوع النقاش عن الأثر الثقافي للغرب الأفريقي على السودان....
    و تحديدآ الأثر الإسلامي....
    .
    .
    و رغم أن كتب التاريخ تشير إلى أن متلازمتي "الإسلام و العروبة" قد دخلتا السودان "رأسيآ" .. أي عن طريق
    الشمال.. إلا ان النقاش كان يتحدث عن أنها كانت هجرات أسهمت في ذلك لا شك... إلا أن الأثر الأوضح كان عن طريق
    "الغرب الأفريقي"...
    و سيقت عدة دلائل على ذلك منها:


    -رواية معظم خلاوى القرآن ببلاد السودان هي روايتي "ورش و الدوري" و هي رواية القرآن المتداولة في الغرب الأفريقي..
    بينما روايات مصر و الشرق هي "حفص"..



    -الأثر التناقصي للظاهرة:فمن الطبيعي أن الظاهرة تكون أقوى في مصدرها من أطرافها....لذلك نجد ثقافة القرآن و الخلاوى متجذرة
    جدآ في أقصى الغرب السوداني...و تقل تدريجيآ كلما إتجهنا شرقآ....
    و بالمقارنة بين ثقافة القرآن في الغرب "الأفقي" و في الشمال "الرأسي" ..نجد أن ثقافة الخلاوى في غرب السودان تسير على نمط واحد..
    بينما في الشمال...تختلف بإختلاف المنطقة و المكون الثقافي...


    -أيضآ الطرق الصوفية...ففي تاريخ السودان المكتوب نجد أن الشيخ "تاج الدين البهاري" هو أول من أدخل الطرق الصوفية "تحديدآ" القادرية
    إلى السودان...بينما تنتشر الطريقة التجانية "طريقة الشمال الغربي و الغرب الأفريقي" بكثافة تقل كلما إتجهنا شرقآ...


    -الأثر غير "الموثق" لطريق الحجيج....


    .
    .
    .
    -إلخ...


    كل هذه الشواهد....و التي لا أستطيع بطبيعة الحال أن أفتي فيها وحدي"لأني لست من اهل الإختصاص" جعلتني أعيد التفكير في الطريقة التي كتب بها
    تاريخ بلاد "الحزام السوداني"*.......


    .
    .
    .
    .
    .
    .
    يتبع....
    ودحطب الله

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    (*) إسم الحزام السوداني إقتبسته من كتاب المرحوم /عبدالهادي الصديق...و هو يضم تلك البلاد التي تقع بين البحر الأحمر شرقآ و المحيك الأطلنطي غربآ...
    و تحدها الصحراء شمالآ..و خط عرض "تقريبآ" 8 درجات شمال خط الإستواء...و تشمل بلاد الحبشة-السودان-تشاد-النيجر-مالي-بلاد الشناقيط-و شمالي بلاد (نيجيريا-بنين-
    توجو-غانا و ساحل العاج)...
                  

05-15-2010, 02:22 AM

محمد عبدالله حمدنا الله
<aمحمد عبدالله حمدنا الله
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزام السوداني...أفقيآ و رأسيآ...الأثر و التأثير....و المستقبل... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)

    (3)...


    .
    .
    .
    و كما يجري النيل رأسيآ من الجنوب إلى الشمال....
    .
    .
    .
    أصبح تاريخنا المكتوب و المدروس يركز بصورة أساسية على هذا التاريخ الرأسي(رغمآ عن عدم إعطائه الإهتمام الكافي من التوثيق أيضآ)...
    .
    .
    و يلاحظ القارئ أن معظم مراجع التاريخ المتوفرة "و التي كتب معظمها بواسطة كتاب غير سودانيين" مثل:

    -تاريخ السودان...نعوم شقير..
    -السودان المصري الإنجليزي..
    -السيف و النار...
    -....
    -...
    .
    .
    و أيضآ...
    السودان عبر القرون.... مكي شبيكة....
    .
    .
    .
    كلها تدور حول هذا الفلك....
    .
    .
    .
    و تظهر كمية من البِؤر "المظلمة" أو غير الموضحة بصورة كافية فيما يتعلق "بالتاريخ الأفقي"...
    مما يطلق العديد من التساؤلات حول:

    -ممالك الحبشة...

    - ممالك غرب السودان...


    -ممالك منطقة بحيرة تشاد...

    -ممالك "الغرب الأفريقي"....
    .
    .
    .
    و الزائر أو المراقب العادي لتلك المناطق...يصل إلى حقيقة لا يتطرق إليها الشك حول التأثير المتبادل بين هذه الممالك
    الأفقية....دعك من الباحث المتخصص....
    .
    .
    .
    لكن رغمآ عن ذلك فهنالك شح في المراجع....و سكوت عن الكثير من الحقائق التاريخية...و التي لربما غيرت الكثير من المفاهيم
    و الإستراتيجيات التي نمارسها اليوم....


    .
    .
    .
    .
    .
    يتبع...
    ودحطب الله
                  

05-15-2010, 02:22 AM

محمد عبدالله حمدنا الله
<aمحمد عبدالله حمدنا الله
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزام السوداني...أفقيآ و رأسيآ...الأثر و التأثير....و المستقبل... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)

    (3)...


    .
    .
    .
    و كما يجري النيل رأسيآ من الجنوب إلى الشمال....
    .
    .
    .
    أصبح تاريخنا المكتوب و المدروس يركز بصورة أساسية على هذا التاريخ الرأسي(رغمآ عن عدم إعطائه الإهتمام الكافي من التوثيق أيضآ)...
    .
    .
    و يلاحظ القارئ أن معظم مراجع التاريخ المتوفرة "و التي كتب معظمها بواسطة كتاب غير سودانيين" مثل:

    -تاريخ السودان...نعوم شقير..
    -السودان المصري الإنجليزي..
    -السيف و النار...
    -....
    -...
    .
    .
    و أيضآ...
    السودان عبر القرون.... مكي شبيكة....
    .
    .
    .
    كلها تدور حول هذا الفلك....
    .
    .
    .
    و تظهر كمية من البِؤر "المظلمة" أو غير الموضحة بصورة كافية فيما يتعلق "بالتاريخ الأفقي"...
    مما يطلق العديد من التساؤلات حول:

    -ممالك الحبشة...

    - ممالك غرب السودان...


    -ممالك منطقة بحيرة تشاد...

    -ممالك "الغرب الأفريقي"....
    .
    .
    .
    و الزائر أو المراقب العادي لتلك المناطق...يصل إلى حقيقة لا يتطرق إليها الشك حول التأثير المتبادل بين هذه الممالك
    الأفقية....دعك من الباحث المتخصص....
    .
    .
    .
    لكن رغمآ عن ذلك فهنالك شح في المراجع....و سكوت عن الكثير من الحقائق التاريخية...و التي لربما غيرت الكثير من المفاهيم
    و الإستراتيجيات التي نمارسها اليوم....


    .
    .
    .
    .
    .
    يتبع...
    ودحطب الله
                  

05-15-2010, 05:21 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزام السوداني...أفقيآ و رأسيآ...الأثر و التأثير....و المستقبل... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)

    ود حطب الله ...
    كيف حالك؟ علك طَيِب ...

    Quote: كما يجري النيل رأسيآ من الجنوب إلى الشمال....
    أصبح تاريخنا المكتوب و المدروس يركز بصورة أساسية على هذا التاريخ الرأسي(رغمآ عن عدم إعطائه الإهتمام الكافي من التوثيق أيضآ)...
    و يلاحظ القارئ أن معظم مراجع التاريخ المتوفرة "و التي كتب معظمها بواسطة كتاب غير سودانيين" مثل:
    -تاريخ السودان...نعوم شقير..
    -السودان المصري الإنجليزي..
    -السيف و النار...
    -....
    و أيضآ...
    السودان عبر القرون.... مكي شبيكة....
    كلها تدور حول هذا الفلك....
    و تظهر كمية من البِؤر "المظلمة" أو غير الموضحة بصورة كافية فيما يتعلق "بالتاريخ الأفقي"...
    مما يطلق العديد من التساؤلات حول:
    -ممالك الحبشة...
    - ممالك غرب السودان...
    -ممالك منطقة بحيرة تشاد...
    -ممالك "الغرب الأفريقي"....

    مِتِل ما الصَيدلي ما بِصْرُف ليك " روشتة " الحكيم ... يا هو مِتْلو مِتِل " التاريخِي " ... الصَيدلي لامِن أداك " فتيل الدوا " ما أداك ليهو هبتلي كَدي ... أداهو ليك ، معناهو مُعْترِف بِصلاح " فتيل الدوا " وإعْتِرافو ده حتو ما جا هبتلي كَدي ، جا بعد دِراسة مُتخصِصة ، أخد بِها إجازة بِإنو " صَيدلي " وأصبح بيها عضو في نادي " الصيادلة " وطلع تصريح بِفتح " صَيْدلِية " ... الدكاترة يوسُف فضل (الله يِطَوِل لينا في عُمْرو) ومكي شِبيكة (الله يِرْحمو) + محمد إبراهيم أبو سليم (الله يِرْحمو) ديل صيادلة التاريخ ، وِكْتين يِنقِحو كِتاب ويِطْبعو ، يِبقى ده إعْتِراف بِمُحْتوياتو ... وأي " نقد " ليهُمْ ، لازِم يِكون مِن واحِد نديدُمْ (مُتخصِص تاريخ) واحِد في مقامُمْ (حاصِل على درجة الدِكْتوراه) أو تبقى المسألة مِتِل ما " الصَيدلي " ما صرُف ليك " فتيل الدوا " ومشيت بيهو الحِله ، لِقاك سيد الدُكان الفي ناصِية شارِعكُم وقال ليك : ياخ الدوا ده ما نافِع ، هاك ده قرْطِقو.

    البِؤر "المظلمة" الفي التاريخ ، ما حقو ولا يجوز إنها تلغي أو تشكِك في البؤر " المُنيرة " ولا مِن حقها -أي البؤر المُظلِمة- تْبخِس في " ضُلُمَتا " الحايمه فوقا دي ، التاريخ الكتبو لينا " التاريخِيين السودانِيين " ...

    ما أهو " شامْبِليون " الفِرنسي ، جا بعد 5000 ألف سنة وفك طلاسِم " الكِتابة المُقدسة " حقت الفراعنة (الهيروغليفية) هسِع في مِصري نكرا أو شكك فيها أو أسقط فوقا " نظرِية المؤامرة "

    أنا بفتكِر بِالإضافة إلى الإعِتِراف بِوجود بِؤر " مظلمة" في تاريخنا ، حقو نعْترِف إنو في " تزوير " تم مِن قِبل السودانِيين لِلتاريخ ، لأنك لامِن تخفي معلومة تاريخِية عن قصد ، ده إسمو حتو " تزوير ". كتبت في مَوقِع آخر في شأن هذا " التزوير " :

    Quote: كُنت دَوماً في حِصص التاريخ المدرسِية بِالمرحلة الإبتِدائِية ، أستعجب ... لا ... لَيس هذِهِ هي الكلِمة التي تُعبِر عن ما أُريد أن أقوله ، كُنت أخجل مِن كَوني نوبي ، نعم هذِهِ هي ... كُنت أخجل مِن كَوني نوبي ... فقد كُنت أسأل نفسي دَوماً ، لِما ... لا يتحدثون هؤلاء عن مآثِرُنا النوبِية ، كما يسهِبون في تعزير غدر المك نِمر في قتلِهِ لِود الباشا بعد أن [ أكل ] الإهانة و[ الملطشة ] أمام حِشودِهِ الغفيرة ... ثم تصوير الأمر بِطولة ... فقد جاء في كِتاب السودان عبر قرون لِلبِروفسير يوسُف فضل – وهو بِالمُناسبة جعلي مُشلخ H [ أن المك بعد أن سمِع بِقِدوم حملة الدِفتردار الإنتِقامِية هرب ومعهُ أبناءِهِ وبعض مِن أتباعِهِ إلى جِبال الحبشة وفي الطريق ولِقِلة الماء قتل مِن أتباعِهِ الكثيرين وظل بِجِبال الحبشة يقطع الطريق على الحُجاج ] ... لِماذا ظلوا يُسمِعوننا وبِعِنادٍ وصبرٍ عجيبَين زغرودة مِهيرة بِت عبود ... حتى مللناها ... وقد جاء بِنفس المصدر السابِق [ أن الباشا إعتقل هذِهِ المِهيرة وألبسها المُنعم وأطلق سراحِها فعادت إلى أبيها الذي بادر بِسؤالِها إذا ما إعتدى الباشا على شرفِها ولما علِم بِأن شرف بِنتِهِ قد سَلِم تحالف مع جَيش الحملة الإنتِقامِية وإشترك مع الغُزاة في إستِباحة دِيار الجعلِيين وتدميرُها عن بِكرة أبيها ] ... كُنت أتسائل ... ألم يخرُج مِنا أحد يستحِقُ التمجيد ... حقيقة حينُها كُنت مستصغِراً مَن أنتمي إلَيهِم أينما إستِصغار… فظللت أبداً أبحثُ عنا في أضابير الكُتُب والمكتبات ، لأروي عطش سنين مِن التهميش كاد أن يُحرِق كُل أخضرٌ في نفسي.

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 05-15-2010, 05:27 AM)

                  

05-15-2010, 09:29 AM

محمد عبدالله حمدنا الله
<aمحمد عبدالله حمدنا الله
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزام السوداني...أفقيآ و رأسيآ...الأثر و التأثير....و المستقبل... (Re: عزام حسن فرح)

    الخال/ عزام...
    .
    .
    .
    التحايا النواضر...
    .
    .
    .
    و من انا حتى أضع نفسي في قامة هؤلاء...؟
    .
    .
    .
    هم أوفوا و أدوا ما عليهم.....
    .
    .
    لكن ألا تتفق معي أن الدرب لا يزال طويلآ...و أننا نعاني من شح الباحثين..و شح الإهتمام الرسمي و الشعبي بهذا الموضوع؟
    .
    .
    .
    لأجل هذا إفترعت البوست.....كي نتناقش و ليس كي ننتقد....و إعترفت أنني لست بمختص..و لكن هذا لا يعفيني من مشروعية التساؤل..أليس كذلك؟
    .
    .
    فلربما وجدت عندك او عند الآخرين ما لا أجده بسهولة في الأضابير....
    .
    .
    .
    و لربما كان هنالك بعض المختصين و المهتمين بهذا الموضوع في هذا المكان...فنستفيد منهم...
    .
    .
    .
    بالنسبة لنقطة "التزوير"...فهذه كما أسلفت أنت بنفسك...تحتاج إلى متخصصين لإثباتها أو لمقارنة الدلائل مع بعضها البعض كما أوردت...
    .
    .
    .
    لكن يبدو لي أن النقطة التي أشرت إليها في بداية حديثي "أن تاريخنا قد كتب معظمه بيد غيرنا"...قد تكون ذات دلالة هنا....
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    مودتي...
    ودحطب الله
                  

05-15-2010, 10:26 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزام السوداني...أفقيآ و رأسيآ...الأثر و التأثير....و المستقبل... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)

    الحبيب / ود حطب الله ...
    Quote: و من انا حتى أضع نفسي في قامة هؤلاء...؟

    أنا ما بقصُد < ود حطب الله > في رقبتو ، لا ... أنا قاصِد أثبِت إنو < الأجانِب > الكتبو جُزء مِن تاريحنا ، الوحيدين البقدر يِبخِس أو يِغربِل أو يِنقِح أعمالُمْ ، هُم المُخْتصين في المجال ، أمثال دكتور يوسُف فضل ودكتور شبيكة ودكتور أبو سليم ...

    يعني أعظم كِتاب -بِالنسبة لي- كُتِب في شأن النوبة والنوبِيين إسمو < النوبة رُواق إفريقيا > كتبو دكتور ويليام. ي . آدمز. في ألف صفحة ... توفى العام المُنصرِم ... عاش في بِلاد النوبة وأجاد اللُغة النوبِية ، وقضى سنوات طويلة في بِلاد النوبة ...

    وكِتاب هيرمان بيل < الفردوس المفقود > أشمل كِتاب تَوثيقي لِحلفا دِغيم ... ما مُمكِن أرفُض كُل هذِهِ الإنْجازات التي أُنْجِزت على يد مُخْتصين في مجال البحث والتنقيب والتاريخ ...

    حتى كِتاب < الإعلام بالأعلام .. مسيرة عُلماء السودان من تنبكتو إلى أم درمان > للدكتور (شيخ العلماء) / عبدالله عبدالماجد إبراهيم ، إسْتند على (41) مرجع وكِتاب ، فيهم (17) مرجع لِسوداني مِن بينهم د. يوسُف فضل ود. مكي شبيكة ود. أبو سليم ، والتلاته ديل إسْتندو على نعوم شُقير وغَيْرِهِ مِن الأجانب ، < الإعلام بالأعلام > بثبِت إنو الإسلام إنتشر في السودان عن طريق الغرب مِا عن طريق الشِمال ، وعِندو وجاهة.

    وكِتاب < الحزام السوداني > لعبدالهادي صديق ، إسْتند فوقو على (136) مرجع وكِتاب ، فيهم (4) كتاب سودانِيين فقط ، بينهم د. يوسُف فضل + صاحِب الطبقات (طبقات ود ضيف الله). والكِتاب قاصِد بِالحِزام السوداني ، حسب المؤلِف [ المنطقة المُمتدة أفقِيًا من المحيط الأطلنطي غربًا إلى وادي النيل والبحر الأحمر حتى هِضاب الحبشة شرقًا ، تلك المنطِقة التي يقطنها السودان من ذوي السحنة السودانية وهي إلى الجنوب من المنطقة التي يقطنها البَيضان في الجِهات الشمالية من إفريقَيا المُتاخمة لشواطئ البحر الأبَيض المُتَوسِط ].

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 05-15-2010, 10:37 AM)
    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 05-15-2010, 10:43 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de