|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
صباح الخير يادكتور ..
موضوعك لمس الكثير مما احس به ويحيرنى ..
كنت اعتبر التعابير التى ينطق بها الاعراب بصورة عفية ك (( سود الله وجهك )) (( فلان سود وجهنا قدام الضيوف)) كنت اعتبر مثل هذا الكلام فيه الكثير من الجهل والعنصرية البغيضة وحتى فى ادبياتنا الدينية عندما يأتى ذكر سيدنا بلال مثلا فيكون التركيز على انه عبد حبشى اسود ولابد من ذكر كلمة اسود وايضا تزداد حيرتى عندما قرأت الآية الكريمة فى سورة آل عمران (( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون )) فالسواد هنا يرمز للشىء الكالح القبيح.
عشان كدة بقول موضوعك شيق وملىء بالالغام والله يعينك وانا متابع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: عابدون محمد عابدون)
|
الأخ الفاضل : عابدون محمد عابدون - السلام عليكم قال تعالى :" يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " يقول صاحب تفسير الميسر : يوم القيامة تَبْيَضُّ وجوه أهل السعادة الذين آمنوا بالله ورسوله, وامتثلوا أمره, وتَسْوَدُّ وجوه أهل الشقاوة ممن كذبوا رسوله, وعصوا أمره. فأما الذين اسودَّت وجوههم, فيقال لهم توبيخًا: أكفرتم بعد إيمانكم, فاخترتم الكفر على الإيمان؟ فذوقوا العذاب بسبب كفركم. فالآخرة يا عابدون لا تخضع لمقاييس أهل الدنيا بأي حال من الأحوال ... وقد ورد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إن الله لا ينظر إلى صوركم وألوانكم، ولكن ينظرإلى قلوبكم وأعمالكم" خالص شكري لك أخي : عابدون على المرور والمشاركة ... مع خالص الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
د. يوسُف محمد طاهر ... كيف حالك؟ علك طَيِب ...
بِدايةً فالناس [شُعوب وقبائِل] عِند المولى عز وجل يُكرموا بِتُقاتِهِم : < يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ > الحجرات 13 وجعل مِن إخْتلاف ألْسِنتِنا وألوانِنا ، آية : < وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ > الروم 22 وصنف تعالى شأنهُ البياض مجازًا لأصحاب الجنة ، وكان السواد مِن نصيب الذين كفروا : < يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ > آل عِمران 106-107 عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكتت في قلبه نكتة سوداء ، فإذا هو نزع واستغفر وتاب سقل قلبه ، وإن عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه " وهو الران الذي ذكر الله < كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ > المطفِفين 14
ثُم بدأ السواد يأخُذ طابِع ديني ، ففي الإسْرائِلِيات -التي يسْتنِد علَيها كثيرًا الإمام السيوطي- ورد أن حام وأبنائِهِ ملعونون وكُرِسوا لِخِدمة أبناء سام ويافِث ، بِحسب الرِواية التي تقول إن حام قام بِالنظر إلى عَورة أبيه سَيِدُنا نوح علَيهِ السلام ، فلعنهُ ولعن ذُرِيتِهِ حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا عبد الله بن رجاء ثنا إسرائيل عن أبي اسحاق عن يحيى بن الحصين : عن جدته أم الحصين قالت : إذا رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يخطب بمنى قد التحف بثوبه وإن عضلة عضده ترتج وهو يقول " يا أيها الناس اتقوا الله واسمعوا وأطيعوا وإن أمر عليكم عبد حبشي مجدع فاسمعوا وأطيعوا ما أقام فيكم كتاب الله تعالى " http://www.almenhaj.net/TextSubject.php?linkid=7313
< وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ > البقرة 221
وطِبِيًا الألوان تعني : http://www.theiraqweekly.com/inp/view.asp?ID=3161
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: عزام حسن فرح)
|
الأخ الفاضل : عزام حسن فرح - السلام عليكم قال تعالى : < [green][B]وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ[/B][/green] > الروم 22 يقول الدكتور : زغلول النجار عن الآية السابقة : أما عن ألوان البشر والتنوع الهائل فيها بين الأحمر والأبيض والأصفر والأسود وما بين ذلك ، فإن التنوع فيها يرجع أيضا إلى عدد من الصفات الوراثية والبيئية التى تؤدي إلى اختلاف نسبة كل من صبغتى " الميلانين " و " الهيموجلوبين " في خلايا الجسم بصفة عامة وفي الخلايا الجلدية -بصفه خاصة وتأثيرها بين الصبغتين لا يتوقف عند حدود تلوين البشرة والشعر والعينين , بل يتعدى ذلك إلى العديد من الوظائف الحيوية الهامة . ولو كان أهل الأرض جميعا يتكلمون بلغة واحدة ولهم لون عينين وبشرة وشعر واحد , وسمات جسدية واحدة لكانت الحياة مملة , سقيمة , غير مرضية , ولذلك يَمُنُّ علينا ربنا -تبارك وتعالى- بقوله العزيز : " وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ " (الروم:22) . ولما كان المرء منا لا دخل له في لون بشرته أو شعره أو عينيه , نهى الإسلام العظيم عن التمييز بين الناس على أساس من اللغة أو اللهجة أو لون البشرة والشعر وعن أي تعصب على أساس من ذلك , فقد يولد توأم من نفس البطن يتفاوت في كل منهما لون البشرة والشعر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
أخى الفاضل الدكتور يوسف
لك التحية و التقدير
Quote: ماذا تعني لك الألوان ؟ ترتبط الألوان عند البعض بمجموعة من المعاني فمثلا : الأبيض : يرون أنه دليل الطهارة والنقاء . الأسود : تدل على كل ما هو سيء أو قبيح . ولكن هل هذا صحيح ؟ |
طبعا هذا كلام غير صحيح البتة و لكن هذا ما درج و ذهب اليه الكثيرون و لقد وقفت عند هذا الامر
قبل سنوات بل و بحث هذا الامر فوجدت بكل اسف ان كثير من المعاجم اللغوية تعرف الاسود بانه ضد الابيض او العكس
و فى العام الماضى كنت ادرس و كان لابد ان اتطرق لالوان البشر و قد كان معظم طلابى ذوى بشرة "سمراء"
فاتحت لهم الفرصة لكى يصنف و يضع كل نفسه فى اللون الذى يناسبه فكانت النتيجة انهم لم يرضون بوضعهم فى
خانة "اسمر" او "أسود"
فعرضت لهم صورة الرئيس الامريكى "اخونا اوباما" باعتباره اسودا مع يقينى ان كل طلابى لون بشرتهم
اكثر سمرة من "باراك ىاوباما" و لكنهم اعترضوا و تذمر البعض منهم ... مفارقات عجيبة ...
اشكرك و سوف اعود .......... الطيب رحمه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
< وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ > البقرة 221 دي بجيها بعدين أكان الله سهل ... والبفتكِر إنو بِقُدرة قادِر وفي مرحلة مُعَينة ، قامت إنْحصرت مُفردة " أمة " و" عبد " في ذوو البشرة السوداء فقط دون غَيرِهِم مِن البشر ، ونِسوو ناس " سلمان الفارِسي " و" صُهَيب الرومي "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
الأخ الفاضل : الطيب رحمة قريمان - السلام عليكم مما يلزم المرأة الحادة تجنب الزينة في الثياب فيحرم عليها لبس كل ما فيه زينة من الثياب فتلبس ثيابها العادية وتترك كل ما فيه التزين، وما انتشر عند العوام بإلزامها لبس السواد فلا أصل له.فلها أن تلبس الأبيض وغيره من الألوان بل عليها تجنب ما هو زينة بالعرف حتى لو كان أسوداً فأن من السواد مايكون زينة ويتخذ لباساً للعرس!!فلاتنحصر الزينة بالألوان بل كل ما هو في العرف زينة تتجنبه، وتجتنب أيضاً الزينة في البدن، وذلك بمنعها من الحناء، والكحل.وذلك لحديث أم سلمة رضى الله عنها قالت:قال رسول الله (المتوفى عنها زوجها لا تلبس المعصفر من الثياب ولا الممشقة ولا الحلي ولا تختضب ولا تكتحل)) رواه أبو داود والنسائي أما فيما يتعلق بلبس السواد للرجال ... فدعني أبين ذلك عند العودة إن شاء الله ... أشكرك جداً على هذه الإضاءات ... مع كامل الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
أخي العزيز : الطيب رحمة قريمان - السلام عليكم
Quote: فوجدت بكل اسف ان كثير من المعاجم اللغوية تعرف الاسود بانه ضد الابيض او العكس |
يقول الشاعر المصري أمل دنقل (ضد من)، حيث يحتفي الشاعر باللون الأبيض وهو على فراش الموت: في غُرَفِ العمليات، كان نِقابُ الأطباءِ أبيضَ، لونُ المعاطفِ أبيض، تاجُ الحكيماتِ أبيضَ، أرديةُ الراهبات، الملاءاتُ، لونُ الأسرّةِ، أربطةُ الشاشِ والقُطْن، قرصُ المنوِّمِ، أُنبوبةُ المَصْلِ، كوبُ اللَّبن، كلُّ هذا يُشيعُ بِقَلْبي الوَهَنْ. كلُّ هذا البياضِ يذكِّرني بالكَفَنْ! فلماذا إذا متُّ.. يأتي المعزونَ مُتَّشِحينَ.. بشاراتِ لونِ الحِدادْ؟ هل لأنَّ السوادْ.. هو لونُ النجاة من الموتِ، لونُ التميمةِ ضدّ.. الزمنْ، *** ضِدُّ منْ.؟ ومتى القلبُ - في الخَفَقَانِ – اطْمأَنْ؟!
*** بين لونين: أستقبِلُ الأَصدِقاء.. الذينَ يرون سريريَ قبرا وحياتيَ.. دهرا وأرى في العيونِ العَميقةِ لونَ الحقيقةِ لونَ تُرابِ الوطنْ! فهذه هي العلاقة بين اللونين الأسود والأبيض ... وسيأتي الكثير عنهما إن شاء الله خالص شكري وتقديري لك أخي الفاضل : الطيب رحمة قريمان ... مع كامل الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
عزيزي الفاضل : الطيب رحمة قريمان - السلام عليكم تفهم معاني الألوان أحيانا على أن وراءها سر من أسرار الحياة ، وذلك نستشفه من قول الشاعر الإنجليزي "تشيلي" : ( الحياة تشبه قبة زجاجية متعددة الألوان ، تصبغ ألوانها نور الأبدية الأبيض ) .والحقيقة أن الإنسان منذ نشأة الحياة وهو منشغل بمعرفة طبيعة الألوان وخصائصها في كل ما يحيط به في بياض زبد البحر وفي خضرة المزارع وزرقة السماء .وقد صرح المصور الفرنسي "ديلاكروا " في مذكراته عن ولعه للالوان وجمالها وانجذابه للمظهر الحسي للون قائلا كم أتوق في هذه اللحظة أن امسك ببلتة الألوان وأود أن أضع لوناً سميكاً فوق لوحة داكنة حمراء ) .ويخبرنا علم الفيزياء الحديث أن الألوان هي قصر آو طول موجة أشعة الضوء ، فكلما طالت الموجة اقترب اللون من الأحمر وكلما قصرت الموجة اقترب اللون من الأزرق البنفسجي إلى أن يبلغ لون ما فوق البنفسجي من جهة ، ولون ما تحت الأحمر من الجهة الأخرى . والألوان الأساسية غير المختلطة هي:الأحمر والأصفر والأزرق وينشأ عن امتزاجها كل الألوان التىنراها ونستعملها, إما اللون الأسود فهو يمتص جميع الألوان بينما اللون الأبيض يحتوي على الألوان جميعها ويوحدها، وتوصف بعض الألوان أحيانا بأنها ( دافئة ) وينطبق ذلك على اللون الأحمر والأصفر ويوصف بعضها الأخر بأنها ( باردة ) وينطبق ذلك على اللون الأخضر والأزرق. وكان القدماء يقيمون روابط بين الألوان والعناصر في الحياة والكواكب …… ففي بلاد الصين مثلاً يمثل اللون الأزرق اتجاه الشرق ورمز للخشب، ويمثل اللون الأحمر اتجاه الجنوب ورمز النار، والأصفر يمثل المركز ورمز الأرض. وقد قسم البابليون الألوان على أساس تسلسل الكواكب ويحدثنا الشاعر (نظامي) عن حال ( بهرام ) الذي زار سبعة أميرات لكل واحدة منهن قصر على لون كوكبها إذ يزور القصر الذهبي يوم الأحد وهو يوم الشمس، ويزور القصر الأخضر يوم الاثنين وهو يوم القمر، ويزور القصر الأحمر يوم الثلاثاء وهو يوم المريخ ، ويزور القصر الفيروزي يوم الأربعاء وهو يوم عطارد …… وهكذا ، ويسرد الشاعر (نظامي) حكايته الحوادث التي مرت في كل يوم بما يتوافق مع خاصية اللون . ونجد في العقلية البدائية اللون الاحمر يمثل قوة الطبيعة الخصبة الحية ، ومعظم الثقافات القديمة يرمز إلى النار أو الحرب أو العصيان ، وقد رسم القدماء المصريين الإله " سيث " الإله العاصي باللون الأحمر ، وكان يمثل عندهم أيضا لون إله الشمس " رع " ، إما في الأساطير الإغريقية والرومانية فكانوا يصورن الإله " ديونيسوس" باللون الأحمر ، وكذلك الإله " مارس " إله الحرب عندهم ، وفي المسيحية يصور الفنانون الملاك الذي يبشر السيدة العذراء بميلاد السيد المسيح باللون الأحمر ويرمز أيضا إلى دماء السيد المسيح ، كما انه لون عباءة القديسين ولون الاستشهاد في سبيل الدين . وعن حديثنا عن اللون الأصفر فإننا نجده لون الزهاد الهندوس والبوذيون في الهند ، غير انه لون غير مستحب في ثقافة المسلمين ومع ذلك استعمل سلاطين المماليك في مصر في زيهم وزينتهم ، ونرجع ذلك إلى ميلهم لهذا اللون الموروث عن أجدادهم أتراك أسيا الوسطي . أما عند الإغريق فكان يمثل لون النار، وفي المسيحية لون الحياة والحق . إما اللون الأزرق الذي يمثل لون السماء والبحر فنجده عند الإغريق لون " أثينا " آلهة الحكمة، وعند الرومان صوروا الإله " جو بتر " اله السماء باللون الأزرق، وفي المسيحية صوروا رداء السيدة العذراء باللون الأزرق الذي يرمز عندهم للروحانية والزهد، إما عند الفرس فكان يرمز لون الأزرق الداكن إلى الحزن. وبالنسبة للون الأخضر فقد رأى المصريون القدماء في خضرة أوراق البردي إشارة للحياة الأبدية ، وكان اللون الأخضر عند اليونانيين يمثل لون الآلهة " افروديت " آلهة الجمال ، وعند البابليون هو رمز الحياة ، إما عند المسلمون فهو لون الجنة كما قال الله تعالى في كتابه " ويلبسون ثياباً خضراً من سندس وإستبرق " ( الكهف31) ، وقوله تعالى : " متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان " (الرحمن76) .وهكذا يتضح لنا انه منذ تصوير إنسان عصر الكهوف حتى عصرنا هذا والفنانون يبذلون جهودهم في اكتشاف إمكانيات الألوان وأسرارها التي طالما بهرت الإنسان بما تحويه من دلالات ورموز سحرية من اجل الاستفادة منها في إثراء طرق أدائهم الفني بأساليب مبتكرة غير تقليدية ...................................... منقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
الأخ د/ يوسف محمد طاهر
أنا لي رأي في هذا الموضوع وقد أكون إستقيته من دراستي لعلوم السلوكيات المتفرعة من علم الإدارة وهي علاقة السلوك الشخصي والذوق بالتفكير الإيجابي والسلبي وفي هذا المضمار يمكن إعداد إستبيان مكون من عشرة أسئلة مثلاً يبدأ السؤال فيها بماذا يرتبط هذا الشيء في ذهنك أو كما يلي:
1- ماذا يعني لك اللون الأبيض ؟
2- ماذا يعني لك اللون الأحمر ؟
3- ماذا يعني لك اللون الأسود ؟
4- ماذا يعني لك اللون الرمادي ؟
وهكذا
فهنالك شخص يجيب بأن اللون الأسود يعني له الليل والهدوء والسكون وآخر يجيب بأن اللون الأسود يعني له الخوف والظلام
وكذلك اللون الأحمر يمكن أن يجب أحدهما بأنه لون الدم والعنف والآخر يقول أنه يرتبط عنده بالفرح والزهور والبهجة
وعلى هذا المنوال ومن واقع الإجابات يمكن أن نعرف مدى التفاؤل ومدى إيجابية الشخص في تفكيره ومدى سلبيته
وشكراً
عاصم فقيري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: Asim Fageary)
|
الشكر لك أخي د. يوسف والأخوة المشاركين أنا أيضا كأمل دنقل يذكرني اللون الأبيض بالكفن... للألوان تأثيرات تختلف باختلاف الأشخاص وكل لون يترك أثرا أو يخلق مشاعرا تختلف من شخص لشخص وبالنسبة لي هي كلها تصب في خانة النعمة الالهية فلولا اختلاف الألوان وتعددها لما أحس الانسان بجمال ما حوله وابداع الرحمن في هذا الجمال اللون الأسود المقصود منه القتامة ...نحن السودانيون نقول على الشخص المريض أو المهموم ـ رغم سحنته الداكنة بطبيعة الحال ـ نقول "وشو مسود أو أسود" ولا نقولها من فراغ بل فعلا يبدو كذلك أكثر قتامة من العادي....ولا أعلم إن كان للقتامة في هذه الحالة أي تفسير علمي أم لا .. فلو كان ، نرجو الافادة.. وقول الله تعالى: "يوم تبيض وجوه وتسود وجوه" يحمل هذا المعنى والله أعلم وتبيض وجوه المقصود بها الاستبشار والطمأنينة وليس بالتأكيد اللون الأبيض الذي نعرف.. لذلك من الجائز أن كلامك كما في عنوان البوست صحيح لكن طبعا هناك من الآيات والأحاديث ما يخرج هذا المفهوم لو صح من توصيف الانسان بالجمال والقبح حسب لون بشرته على الأقل عند الله تعالى فالله جميل يحب الجمال وخلقه كله جميل ، جمال يمكن ملاحظته في صورة مكبرة لتلك الذبابة السوداء المضرة أكثر مما هي نافعة.. وارتداء اللون الأسود أو الابيض في حالات الموت والحداد هو التزام بحيادية اللون لو صحت الجملة وفيه ابتعاد عن البهرج الذي يرافق الألوان الأخرى و/اختلاطها.. لك شكري على البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: rummana)
|
الأخت الفاضلة : رمانة - السلام عليكم جاء في معنى الألوان في علم النفس الآتي : ينتج اللون الأسود عندما يختفي الضوء عن سطح أو مكان ، ويختلف تأثير اللون الأسود وعندما يحيط بلون أو يقع خلفه أو أمامه ، والأسود عديم اللون . وإن الاستعمال الحكيم للون الأسود بين يدي فنان موهوب يمكنه من تحويل الشكل المصور إلى عمل بالغ الصفاء وإن الإسراف في استعمال أي نوع من أنواع الأسودان يمكنه أن يشوه الشكل ، وبالخبرة وحدها يمكن السيطرة على هذا اللون العتيق .والسواد يدل على الكسوف والخزي ، ويرتبط هذا اللون في أذهاننا بالمناسبات الحزينة لذلك فإنه يبعث على التشاؤم في نفوس الكثيرين ، كما يعتبر في عالم الأزياء ملك السهرات حتى أن بعض بيوت الأزياء بدأت في تصميم أثواب الزفاف من اللون الأسود ، أيضا إعجابنا جميعا بمشهد النجوم والأقمار وهي تتلألأ في صفحة السماء المظلمة . يميل إلى السخونة عندما يمتزج بالألوان الساخنة وإلى البرودة عندما يزداد امتزاجه بالألوان الباردة .ويمكن للرمادي بقوته الحيادية أن يحول تباينات اللون الصارخة إلى ألوان منسجمة ولهذه الوسيلة يدعى لنفسه الحيوية , ووضع الرمادي بجوار لون ما يزيد من شدة اللون ، كما أنه في الوقت نفسه يؤدي إلى ميل هذا الرمادي إلى اللون المكمل للون المجاور . إن الرمادي خصوصا الرمادي المتوسط هو أكثر الألوان جميعها حيادا ، وهو لون خال تماما من التعبير ، وهو لون غامض ، سلبي ، متغلب ، سهل الانقياد ، عديم الشخصية ، منافق طفيلي ، مداهن ، ومتلون .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ إنه عندما تتغير هذه الألوان مرة بعد مرة من كل شكل جديد ، وتتغير درجة شدتها أو تألقها فإن النتائج لا يمكن تصور أبعادها . وإن لكل لون معنى حسب موقعه ، وبناء على ذلك ليس هناك لون جميل ولون غير جميل في حد ذاته ، وإنما جمال اللون أو قبحه ينتج من العلاقة التي تحدد معناه والموقع الذي يشغله في الشكل .
خالص شكري وتقدير لك على المرور والمشاركة ... مع ألف تحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: Asim Fageary)
|
الأخ الفاضل : عاصم فقيري - السلام عليكم قرأت بحثًاً جميلاً بعنوان :( الألوان بين فلسفة الفن والشعر ) للدكتور حافظ المغربي : أستاذ النقد الأدبي المشارك بجامعة الملك سعود ... فدعني أنشر منه الجزئية التالية والتي توافق حديثك : تتعدد اهتمامات الباحثين على مختلف توجهاتهم بدراسة ظاهرة اللون ، وسنعرض لوجهة كلٍّ منهم في إيجازٍ غير مخلٍّ فيما يخصُّ دور الألوان في بناء الصورة الشعرية0 فعلى حين يرى العلم الحديث " اللون في حقيقته العلمية مجموعة موجات يصدرها الجسم المرئي وتختلف درجة كل موجة من مرئي إلى آخر،واختلاف الدرجة هو الذي يعطي المرئي لونه ، فدرجة تعطي اللون الأحمر، ودرجة تعطي اللون الأزرق وهكذا00"(1)؛ فإن العالِم النفسيَّ " يرى أن اللون ما هو إلا نتاج عملية تتم في المخ أولاً ثُمَّ يرسلها إلى العين لترى ما يراه المخ" ومن ثَمَّ " فقد أثبتت التجارب أن للألوان تأثيراً قوياً على العواطف والأحاسيس والانفعالات"، ولذلك وجدنا للألوان عند علماء النفس المهتمين بالفنون حيِّزاً لا يستهان به من الدراسات التي تخدم علاقة بين فن كالرسم بفن قولي كالشعر0 وقد حققت دراساتهم كشفاً عظيماً لكلا الفنين0 لذلك نرى كثيراً من الشعراء الفنانين في مختلف عصور الشعر وبخاصةٍ الأندلسية ؛ قد أفادوا – من حيث لا يعمدون- من رؤى الفنان التشكيلي " الذي يهتم بمساحة الألوان وتوزيعها إلى مجموعات لونية على لوحته ؛ تسهم في تحقيق ما يرمي إليه من أهداف، وتتناسب مع ما يصبو إليه كفنان ، وهو الذي يسترشد بالطبيعة وألوانها المتناسقة والمتناقضة" ، على نحو ما نراه عند أمثال البحتري، أوالرصافي وابن خفاجة وابن زيدون00وغيرهم من شعراء العصور الأندلسية في استنطاقهم الطبيعة صامتةً ومتحركةً بأبهج الألوان0
خالص شكري وتقديري لك على المرور والمشاركة الرائعة ... مع خالص الاحترام والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
السلام عليكم دكتور / يوسف
بالطبع ليست الألوان فقط التي لها تفسير مختلف وفقاً لوجهة نظر كل متخصص حيث أن كل الأشياء والظواهر تحمل نفس التباين في تفسيراتها من وجهات نظر تتباين حسب تخصص الباحث ومثال لذلك تعريف الأرض: يختلف تعريف الأرض من وجهة نظر المهندس الزراعي عن تعريف الأرض من وجهة نظر الجيولوجي حيث أن المهندس الزراعي يقدم تعريفه للأرض مستخدماً عوامل تخصه مثل مدى خصوبة التربة وطبيعتها الفيزيائية بالنسبة لعملية الري وطبيعتها الكيميائية والفيزيائية بالنسبة لنوعية النباتات التي تستزرع فيها وأما الجيولوجي فيعرف الأرض حسب تضاريسها وتركيبها الداخلي الفيزيائي والكيميائي وما يترتب على ذلك من عمليات مختلفة يمكن الإستفادة منها من هذه الأرض وأما من وجهة نظر المهندس المعماري والمدني فيعرفان الأرض حسب صلاحيتها للمباني السكنية وإجهادات التربة وما يتطلبه ذلك من تحضيرات للتشييد وكذلك السطح وما يتطلبه من عمليات تسوية تمنع تراكم مياه الأمطار وخلافه.
ولكم مني كل شكر وتقدير
عاصم فقيري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: Asim Fageary)
|
الأخ الفاضل : عاصم فقيري - السلام عليكم
Quote: بالطبع ليست الألوان فقط التي لها تفسير مختلف وفقاً لوجهة نظر كل متخصص حيث أن كل الأشياء والظواهر تحمل نفس التباين في تفسيراتها من وجهات نظر تتباين حسب تخصص الباحث ومثال لذلك تعريف الأرض: يختلف تعريف الأرض من وجهة نظر المهندس الزراعي عن تعريف الأرض من وجهة نظر الجيولوجي حيث أن المهندس الزراعي يقدم تعريفه للأرض مستخدماً عوامل تخصه مثل مدى خصوبة التربة وطبيعتها الفيزيائية بالنسبة لعملية الري وطبيعتها الكيميائية والفيزيائية بالنسبة لنوعية النباتات التي تستزرع فيها وأما الجيولوجي فيعرف الأرض حسب تضاريسها وتركيبها الداخلي الفيزيائي والكيميائي وما يترتب على ذلك من عمليات مختلفة يمكن الإستفادة منها من هذه الأرض وأما من وجهة نظر المهندس المعماري والمدني فيعرفان الأرض حسب صلاحيتها للمباني السكنية وإجهادات التربة وما يتطلبه ذلك من تحضيرات للتشييد وكذلك السطح وما يتطلبه من عمليات تسوية تمنع تراكم مياه الأمطار وخلافه. |
أشكرك على هذه الإضافة المميزة ... مع خالص الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
أولا : اللون الأبيض يرتبط هذا اللون عند معظم الشعوب بالطـُهر والنقاء ، فمثلا : فلان صحيفته بيضاء ، أي ذو سمعة طيبة . إلا أن اللون الأبيض لا تقتصر معانيه على المعاني الحلوة الطيبة ، وإنما معناه حسب السياق ، إذ قد يدل على معاني مذمومة ، مثل : العين البيضاء : أي العين التي لا ترى ، وكالشعر الأبيض والرموش البيضاء دلالة على الشيب ، وهكذا . * أمثلة لبعض التعبيرات التي استخدم فيها : الأيام البيض : الأيام 13 - 14 - 15 لأن القمر يطلع فيها من أولها إلى آخرها . إطلاق " الأبيض " على السيف ، والفضة . أرض بيضاء : ملساء لا نبت فيها . كذبة بيضاء : لا ضرر منها . خيط أبيض : أول ضوء النهار . نهارك أبيض : تحية شائعة في مصر . رفع " الراية البيضاء " : دلالة على الاستسلام وإعلان الطاعة . قلبه أبيض : دلالة على نقاء السريرة . يا خبر أبيض " بالنسبة للأخبار السيئة " : يعني " يا خبر أسود " ، فالأبيض هنا استخدم للدلالة على الأسود . * أمثلة واستخدامات شائعة : القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود . ما عنده لا أبيض ولا أسود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
ثانيا : اللون الأسود وليس لها مدلول ثابت إذ تدل على السيء دائما ، وإنما يختلف المراد منها حسب الموقف . مثل : أتاني القوم أسودهم وأحمرهم : أي عربهم وعجمهم . حظه أسود : دلالة على سوء الحظ . سواد القوم : معظمهم ، وسواد الناس : عوامهم وكل عدد كثير . قلبه أسود : دلالة على الحقد والكراهية . كلمته فما رد علي سوداء ولا بيضاء : أي كلمة قبيحة ولا حسنة ، أي ما رد بشيء . الأسودان : أطلقت على الكثير من الثنائيات ، إلا أنها غالبا ما تدل على التمر والماء " من حديث أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما " . نهاره أسود : وصف للدلالة على سوء العاقبة . علشان سواد عيونه - لأجل سواد عيونه : مراعاة لخاطرك . رفع الراية السوداء : تحذير من الخطر . القائمة السوداء : قائمة الممنوعين أو الخطرين . إلا أنه يلاحظ أحيانا تشاؤم العوام من النطق بلف أسود ، فيعمَـدون بدلا من ذلك إلى أحد الأمرين : 1 - تغيير اللفظ : مثل : بدلا من قولهم : " يا نهار أسود " يقولون : " يا نهار إسوح " أو " يا نهار إسوخ " 2 - إبدال اللفظ : مثل : يا نهار أبيض - يا خبر أبيض " بالنسبة للخبر السيء والمحزن " ، وذلك بدلا من قولهم : يا نهار أسود - يا خبر أسود . لكننا ينبغي ألا ننسى أن الأسود مرغوب فيه أحيانا ، مثل : الأسود جميل في الشعر والعين - بدلة العريس يوم الفرح سوداء . ويرى البعض أن الأسود دلالة على الوقار والهدوء ، في حين يراه البعض الآخر دلالة للكبت والغموض .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
ثالثا : اللون الأزرق الزرقة من الألوان غير المحددة عند العرب ، فهي عندهم البياض ، وهي الخضرة ، وهي الكدرة ، وهي اللون الضارب إلى حُـمرة . ومن أجل ذلك لم يرد لفظ الأزرق في الاستعمالات القديمة إلا في تعبيرات قليلة ، مثل : تسمية الخمر زرقاء . تسمية الأسنة زرقا . أما الاستعمالات الحديثة لهذا اللون فكثيرة ، ومنها : نابه أزرق : ماكر بارع في المكر والخديعة . ازرّق وجهه : حالة إغماء . العفاريت الزرق بتتنطط أدام عيني : دلالة على شدة الغيظ وتوتره . يا نهار أزرق : بدلا من " يا نهار أسود " وهي بنفس المعنى . دمه أزرق : إشارة إلى الأرستقراطية . من ذوي القمصان الزرقاء : شعار حزب الوفد أيام الملكية في مصر . زرقة السماء وزرقة الماء . الملابس الزرقاء في السجن : ملابس المذنب " وقد يتغير اللون من دولة لأخرى وذلك حسب نظام كل دولة " .
.
(عدل بواسطة د.يوسف محمد طاهر on 05-11-2010, 03:58 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
الألوان عند علماء النفس : تمكن علماء نفس مختصون من تحديد العلاقة بين اللون المفضل لدى الشخص الذي يعكس شخصيته ويفصح عن ميوله وصفاته ومزاجه والروح المسيطرة عليه وبين حالته الصحية. وأوضح هؤلاء العلماء أن الألوان المحيطة بالإنسان تؤثر بصورة مباشرة على نفسيته وسرعان ما يتحول هذا التأثير إلى تأثير عضوي يجعل الجسم قابلا للإصابة ببعض الأمراض التي تُعرف بأمراض النفس الجسديّة أي الأمراض المتسللة إلى الجسد من باب النفس. ................................ منقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
الاخ دكتور يوسف سلام من الله عليك ورحمة منه تتنزل إليك وغفران من فيضه يشملك كثيراً ما تجادلنا واصحاب لي مختلفة الوانهم وسحناتهم عن مدلولات الالوان ،وبالتاكيد كان معظم النقاش عن لماذا ارتبط اللون الاسود بكل ما هو قبيح او بالحزن او بالاسترقاق فى كثير من ثقافات الشعوب بإختلاف قارات العالم . ولكل منا حججه المنطقية او غير المنطقية أحياناً وفى الغالب الاعم ينتهي الكلام دون الوصول الى اجماع بين المدافعين عن اللون الاسود وبين السائرين مع ما هو سائد ومتوارث . على العموم مررت على ماكتبه إبن خلدون فى مقدمته الشهيرة عن اللون الاسود رايت ان انقلها هنا:
(وقد توهم بعض النسابين ممن لا علم لديه بطبائع الكائنات أن السودان هم ولد حام بن نوح اختصوا بلون السواد لدعوة كانت عليه من أبيه ظهر أثرها في لونه وفيما جعل الله من الرق في عقبه وينقلون في ذلك حكاية من خرافات القصاص ودعاء نوح على ابنه حام قد وقع في التوراة وليس فيه ذكر السواد وإنما دعا عليه بأن يكون ولده عبيدا لولد إخوته لا غير وفي القول بنسبة السواد إلى حام غفلة عن طبيعة الحر والبرد وأثرهما في الهواء وفيما يتكون فيه من الحيوانات وذلك أن هذا اللون شمل أهل الإقليم الأول والثاني من مزاج هوائهم للحرارة المتضاعفة بالجنوب فإن الشمس تسامت رؤوسهم مرتين في كل سنة قريبة إحداهما من الأخرى فتطول المسامتة عامة الفصول فيكثر الضوء لأجلها ويلح القيظ الشديد عليهم وتسود جلودهم لإفراط الحر .) مع خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: إسماعيل حسن)
|
أخي الفاضل : إسماعيل حسن - السلام عليكم لا شك أن كتب التراث العربي مليئة بالقصص والحكايات عن السواد فتجد فيها ما هو إيجابي وما هو سلبي وفيها الصحيح والخرافة ... فدعنا نأخذنا ما يسرنامنها ونترك ما لا يعجبنا الذي في أغلبه موضوع ... فالمفاضلة بين الأشياء درج عليها أهل العلم والأدب ... ومن ذلك لون البشر ... فهذا كتاب (السودان وفضلهم على البيضان) لمحمد بن خلفة المزريان وكتاب (نزهة العمر في التفضيل بين البيض والسمر) للحافظ جلال الدين السيوطي وقد قال الحافظ المندري : ان رجلين تنازعا في تفضيل السمراوات والبيضاوات فألف ابو الفضل الناتئ كتابه (رسالة في تفضيل السود على البيض) . ومما قال الجاحظ :مناقب السودان أن لقمان الحكيم منهم وهو الذي يقول:" ثلاثة لا تعرفهم إلا عند ثلاثة: الحليم عند الغضب والشجاع عند الخوف والأخ عند حاجتك. وقال لابنه:: إذا أردت أن تخالط رجلاً فأغضِبْه ذلك فإنْ أنصفك وإلا فاحذره. ولم يرووا ذلك عنه إلا وله أشياء كثيرة. وأكثر من هذا مَدْحُ الله إياه وتسميته الحكيم وما أوصى به ابنه. وقال السودان: فهذا الفضل فينا ولم يصلِّ النبي صلى الله عليه وسلم قط إلا على جنازةٍ أو قبر إلا النجاشىّ فإنه صلّى عليه وهو بالمدينة وقبر النَّجاشيّ بالحبشة. قالوا: والنجاشي هو كان زوَّج أمَّ حبيبة بنت أبي سفيان من النبي صلى الله عليه وسلم ودعا خالد بن سعيدٍ فجعله وليَّها وأصدق عن النبي صلى الله عليه وسلم أربعمائة دينلر. ومنهم: سعيد بن جبير قتله الحجَّاج قبل موته بستة أشهر وهو ابن تسعٍ وأربعين سنة ومات الحجّاج وهو ابن ثلاث وخمسين سنة. وكان سعيدٌ أورع الخَلْق وأتقاهم وكان أعظم أصحاب ابن عباس. وأصحاب الحديث يطعنون في الذي يجيء من قبل أصحاب ابن عباس حتى يجيء من سعيد بن جبير. وأبوه مولى بني أسد وهو مولى بني أميّة وقُتِل يوم قُتِل والناس يقولون: كلُّنا محتاجٌ إليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
ومنهم: بلالٌ الحبشيُّ رضي الله عنه الذي يقول فيه عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن أبا بكرٍ سيدنا وأعتق سيدنا وهو ثلث الإسلام. ومنهم: مهجع وهو أول قتيلٍ قُتِل بين الصِّفَّين في سبيل الله. ومنهم: المقداد وهو أول من عدا به فرسه في سبيل الله. ومنهم وحشيٌّ قاتل مُسيلمة الكذاب. ومنهم: مكحولٌ الفقيه. ومنهم: الحَيقُطان الشاعر الذي كان يَفضُل في رأيه وعقله وهمَّته. وهو الذي يقول في الإخوان: لا تعرفُ الأخ حتَّى ترافقه في الحضر وتزامله في السفر. ومنهم: جُليبِيب الذي تحدثت الرواة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في غزاةٍ فقال لأصحابه: هل تفقدون من أحد قالوا: نفقد فلاناً وفلاناً. ثم خرج فقال: هل تفقدون من أحد قالوا: نفقد فلاناً وفلاناً. ثم خرج فقال: هل تفقدون من أحد قالوا في الثالثة: لا. قال: لكني أفقد جُليبيباً اطلبوه. فطلبوه بين سبعةٍ قد قتلهم ثم قُتِل. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " قتل سبعةً ثم قتلوه. هذا منِّي وأنا منه ". قال: ثم حمله على ساعديه حتى حفروا له ما له سريرٌ غير ساعدَيْ رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: ولم يذكروا غُسْلاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
قالوا: والناس مجمعون على أنه ليس في الأرض أمّةٌ السخاء فيها أعمُّ وعليها أغلب من الزِّنج. وهاتان الخلَّتان لم توجدا قطُّ إلا في كريم.
وهي أطبع الخلق على الرقص الموقَّع الموزون والضرب بالطبل على الإيقاع الموزون من غير تأديبٍ ولا تعليم. وليس في الأرض أحسن حلوقاً منهم.
وليس في الأرض لغةٌ أخفُّ على اللسان من لغتهم ولا في الأرض قومٌ أذْربُ ألسنةً ولا أقلُّ تمطيطاً منهم. وليس في الأرض قومٌ إلا وأنت تصيب فيهم الأرتَّ والفأفاء والعيى ومن في لسانه حبسة غيرهم.
ثم قال : وليس في الأرض أمةٌ في شدة الأبدان وقوة الأسر أعمُّ منهم فيهما.وإن الرجل ليرفع الحجر الثقيل الذي تعجز عنه الجماعة من الأعراب وغيرهم. وهم شجعاءٌ أشداء الأبدان أسخياء. وهذه هي خصال الشرف. والزنجي مع حسن الخلق وقلة الأذى لا تراه أبداً إلا طيب النفس ضحوك السّنّ حسن الظّنّ.وهذا هو الشرف.
ثم قال : قالوا: والسَّواد أبداً أهول.وإن العرب لتصف الإبل فتقول: الصُّهب سرع والحُمْر غزْر والسُّود بهْي.فهذا في الإبل. قالوا: ودهم الخيل أبهى وأقوى والبقر السود أحسن وأبهى وجلودها أثمن وأنفع وأبقى.والحمر السُّود أثمن وأحسن وأقوى. وسود الشَّاء أدسم ألباناً وأكثر زبداَ والدبس أغزر من الحمر.وكل جبلٍ وكل حجرٍ إذا كان أسود كان أصلب صلابةً وأشد يبوسةً. والأسد الأسود لا يقوم له شيء. وليس من التمر أحلى حلاوةً من الأسود ولا أعم منفعةً ولا أبقى على الدهر.والنخيل أقوى ما تكون إذا كانت سود الجذوع.
ثم قال : وأكرم ما في الإنسان حدقتاه وهما سوداوان. وأكرم الأكحال الإثمد وهو أسود. ولذلك جاء أن الله يُدخل جميع المؤمنين الجنة جُرداً مُرداً مكحَّلين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
وأشار الخبراء إلى أن اللون الأزرق هو لون بارد ويتمتع الأشخاص الذين يفضلون هذا اللون بشخصية جادة حساسة محافظة تراعي ضميرها في المقام الأول خصوصا وأن هذا اللون يعتبر رمزا للمعاني المطلقة، ولذلك فهو يشير إلى الحب للحياة وللمساحات الشاسعة وينصح به في قطع الديكور خاصة في غرفة النوم للمرضى الذين يعانون من الأرق والعصبية فهو يساعد على الاسترخاء والسكينة واسترجاع الحيوية المفقودة وله أثر إيجابي على عمل القلب والرئتين ويوصى باستخدامه لمرضى الربو والقلب والشد العصبي ولكنه لا يناسب أصحاب الأعصاب الهادئة ومن تنقصهم الطاقة والحيوية حيث يعتبر أبرد ألوان قوس قزح وله إيقاع مثبط للهمم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
ولاحظ العلماء أن الأشخاص الذين يفضلون اللون الأصفر وهو لون الحكمة مثاليون ومتفائلون وسُعداء وحكماء حيث تتناغم صفاتهم مع صفات هذا اللون الذي يعتبر رمزا للضوء والثراء، ويمكنه شحن صاحبه بالحيوية والقدرة على الإبداع كما يؤثر هذا اللون إيجابيا على عمل الكبد والطحال والبنكرياس والغدة الدرقية والشُعب الهوائية ويقوي الجهاز العضلي والعصبي في الجسم ويُنصح باستخدامه بشكل خاص للشخصيات التي تعاني من عسر في الهضم أو إمساك مستمر أو صداع نصفي، ولمن لديهم استعداد للاكتئاب والتشاؤم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
ويعتبر اللون البرتقالي من الألوان المبتهجة، ويكون محبي هذا اللون ذوي شخصيات اجتماعية من الدرجة الأولى، محبوبة من الجميع بسبب بشاشتها وابتهاجها الدائم، وغالبا ما يكونون الملجأ لمن يعانون من ضغوطات نفسية ومشكلات اجتماعية نظرا لقدرتهم على الوصول ببساطة شديدة إلى قلوب الآخرين بسلاسة أسلوبهم وسلامة أفكارهم ورغبتهم الأكيدة في التواصل مع جميع من حولهم ويساعد هذا اللون على الهضم وينشط الجهاز التنفسي وينصح به لمن يعانون من الإرهاق في العمل أو المنزل ، ويعتبر لون مُقاوم للنعاس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
أخي د. يوسف
تحياتي
اللون الأسود:
الأسود أشد الألوان عتمة وأغمقها، وهو نقيض الأبيض في كل خصائصه، يمثل "الظلام التام وانعدام الرؤية ورمزوا به للحزن والشؤم والعدم، كما دللوا به على الموت والفراق والخوف، والفناء، وقد وضعه علماء الألوان في المرتبة الأولى في قائمة الألوان عند مختلف الشعوب"،
أما في العربية فجاء في المرتبة الثانية بعد الأبيض عند النمري
دللت عليه اللغة العربية بألفاظ تدل على كل ما هو ضد الجمال والحياة، أو ما هو مناف للاطمئنان والسلام. كما خصته بمفردات تصفه وتحدد درجاته "فقالوا: أسود حالك وأحم وفاحم وقاتم وغربيب وخداري ودجوجي وديجور ومصلخم وغرابي وأدجن وأدخن وأدعج وأدلم وأدغم وأدهم وأسحم وأبخس وبهيم وأسحمان وحانك ومسحنكك ودغمان وحُلبوب وسحكوك، وأحتم، وغدافي وحِمحِم"(22).
تأسست القيم الجمالية للون في شعر الأغربة: ( و هم الشعراء الذين ورثوا سواد البشرة من أمهاتهم الحبشيات، وفق هذا المعيار تبين لنا في دراستنا أن الأغربة الذين عاشوا في الجاهلية هم: تأبط شراً والسليك بن السلكة والشنفرى وعنترة بن شداد وحاجز بن عوف.)
تأسست القيم الجمالية لديهم للون على أبعاد واقعية، تجلت في مظهره الحسي، كونه هيئة و مادة بصرية، محسوسة، استحضره الأغربة في أشعارهم بطريقة مباشرة من عالم الطبيعة، وجسدوا به الجمالَ الحسي، فانفعلوا به وتفاعلوا معه في فهم الطبيعة التي توحدوا معها واستثمروا عناصرها في تشخيص أحاسيسهم ورؤاهم، فغذوا واقعية القيم الجمالية المختلفة للون بخصوصيات إبداعية، تولّدت من انعكاس تجاربهم الذاتية وتمايز مكوناتهم الشخصية التي تأصّل فيها الخيال الشعري والتفرد الشعوري. شكّل اللون هاجساً ذاتياً عميقاً عند الأغربة، فوظّفوه في أشعارهم، كاشفين دلالاته المعرفية والجمالية، فالألوان - بالإضافة إلى كونها "مظهراً من مظاهر الواقعية في الصورة الشعرية - كانت حاملة إرث ثقافي، حيث تتوضع في الألوان جملة من البنى الأسطورية والحضارية المؤسسة لثقافات الشعوب، فكانت ذات دلالات جمالية"(3). أعاد الأغربة ناءها ومتطلبات موقفهم الشعوري إزاء المجتمع الذي صنّف قيم أبنائه حسب ألوانهم، فخلعهم من إنائه بسبب لونهم الخارج على قوانينه. لقد شكّل الأثر الذاتي للون عندهم دوافع متناقضة أسهمت في تركيب شخصياتهم وفق نوعية القلق الذي تحمله، بسبب اللون، فأعلوه في أشعارهم كونه صفة لحقيقة ما، وتعبيراً مباشراً عن حالة بعينها، حتى تراءى لنا في حالات كثيرة أن الشعراء الأغربة يتعرفون إلى الأشياء بألوانها، فهي التي تعطيها قيمتها، ومعيارها الاجتماعي، فكان اللون الأبيض عندهم - على سبيل المثال - يجسد مظاهر قيم الجميل، والجليل، والبطولي، والسامي، لأنهم ربطوا اللون بجذر أسطوري، تستند إليه القيم العليا في مجتمعهم،
حمل اللون الأسود عند الأغربة جملة دلالات مناقضة لما مثله اللون الأبيض، تركز جلها حول دائرة الخراب، والموت، والظلام، والفناء. وشعور الأغربة بالفجيعة التي يمثّلها اللون الأسود صادر عن ذاكرتهم الأسطورية، "فسواد الليل، يعيد لا شعورياً إلى ما قبل الخلق إلى عالم العماء حيث لا حياة ولا نور ولا بشر[/red).
نقل الأغربة اللون الأسود عن صور الواقع المحسوس بطريقة مباشرة، ليضمنوه معاناتهم الذاتية ومواقفهم الرافضة سنن المجتمع الجاهلي التي سلبتهم الحرية، فكشف عنترة عن معاناته بسواد بشرته التي حتّمت إقصاءه عن المجتمع الحر، على الرغم مما يملكه من مقومات السادة ومظاهرها التي تجلت في مهاراته المتفردة في الفروسية:
لَئِنْ أكُ أسوداً، فالمسْكُ لوْني *** وَمَا لِسَوَادِ جِلْدي مِنْ دَوَاءِ
**
إذن اللونين لهما إعتلاج النفس البشرية منذ الأزل
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يدل اللون لأبيض عند البعض على الطهارة والنقاء . والأسود على كل ما هو قبيح ... فهل هذا صح (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
د. يوسف تحياتي من خلال قراءة في سيرة مالكوم إكس وكذلك مشاهدة الفيلم الذي يحكي قصة حياته. لاحظت أن الشخص الذي إضطلع بمهمة ضمه لتنظيم " أمة الإسلام" ، حاول أن يوضح له بشكل عملي مدى كره الرجل الابيض للاسود وتزويره ليس فقط للتاريخ وإنما حتى مدلول العبارات فأحضر له قاموس Merriam Webster الذي اورد بعض تعريفاته الزميل الطيب رحمة قريمان، وكشف له أن كلمة اسود تعني: غشاش، أناني، حاقد، شيطان، شرير، آثم وعدواني...الخ! وبالمقابل كلمة أبيض تعني: طيب، مسامح، نقي السريرة وعطوف.في النصف الثاني من القرن الماضي أصيب العالم بأزمة إقتصادية جراء إنهيار وول استريت في الولايات المتحدة، فعرفت الأزمة في أدبيات التاريخ الإقتصادي بـ "Black Monday " وعند وقوع أحداث الشغب الذي اعقب مصرع الدكتور جون قرنق، أطلق البعض على الأحداث وصف " الإثنين الاسود". فهل المسألة مسالة توصيف او لون وغر في المخيال العام ( Perception ) لترسيخ مدلول معين،علما بأن الكلمات يمكن أن يتغير معناها ودلالاتها سلبا او إيجابا؟. فإذا نظرنا مثلا إلى كلمة " Gay " سنجد أن معناها شخص " مرح او ودود" ولكنها إكتسبت مؤخرا معنى سلبي بات هو الاكثر شيوعا بتواتر الإستخدام. فهل يمكن أن تكون مسألة مدلولات الالوان مسالة إدراك وتصور؟. أعجبني بشدة تعبير الأخت الفضلى رمانة عن " حيادية الالوان" :لهاالتحية. لك ولضيوفك الكرام وافر محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
|