|
الفواتي... الفاتيات من هن؟ من كتاب الانداية( الطيب محمد الطيب) ..و افادات اخري
|
كتاب الانداية لمؤلفه الراحل المقيم الاستاذ الطيب محمد الطيب الناشر دار عزة للنشر و التوزيع 2004 ورد في صفحة 85 من ضمن تفاصيل الفصل الثامن حول مريسة العرب ، تحت عنوان جانبي و هو: ربات المهنة. "هن طبقة من الجواري المولدات ، لهن منازل خاصة تنصب في الاقامة و الظعن خلف بيوت الحي يأوي اليها طلاب المتع و عابروا الطريق و كن في عهد سابق يضعن رايات للتمييز. و اول ما يلفت الانتباه لهؤلاء الجواري الجمال و الذوق و الرقة". انتهي الاقتباس من الكتاب . هنالك هامش مهم مرفق قي نفس الصفحة اخترت عدم ايراده لانه سيشوش علي افكاري يرجع هذا الاسم الي ما قبل الاسلام و انا لا اهتم بمثل هذه التفاصيل .. هامش عن عن متفيات قريش. ولد جدي الخليفة طه ود عوض في مساوي ( في عام 1850م ) و مساوي جزيرة في منطقة القرير من اراضي الشايقية، هاجر الخليفة طه بعد ان وهب ارضه الي اكثر العوضاب فقرا، غادر ارض اهله الي القارهرة بمصر الي الازهر فحاز اجازته، قام بتعليم القرآن في بيت المقدس في فلسطين، ثم ذهب مجاورا فمكث زمنا في جوار بيت الله في مكة في حي (جرول). طلب منه السادة المراغنة هو و خليفة القدال العودة الي السودان بعد ان افل نجم المهدية ، فخلف السادة المراغنة بالقضارف . خلال الاعوام 1899 – 1900 كان ان التقي جدي الخليفة طه ود عوض في القلابات بالامير النور عنقرة ، الذي كان قد تزوج من جدتي السرة بت احمد ود علي و لم يدخل عليها، لجدتي( السرة) قصة معروفة لدي اهل القضارف. قابل جدي الخليفة طه ود عوض الامير النور عنقرة و طلب منه تطليق بنت خاله ( المنكر احمد ودعلي ففعل الامير النور عنقرة ... و تم الطلاق و حدث الزواج اللاحق ( المنكر هو كل من ينحدر من اصل ختمي و يشابع الانصار او الخامسية و الخامسية هم الكيزان و انصار السنة ). تزوج بها جدنا الخليفة طه ود عوض بعد استشهاد ابيها في كرن مع جيوش الخليفة في غزوها الي الحبشة، جدنا احمد ود علي من الحاج علياب في نوري و هو شقيق جدتي سعيدة بت علي التي كانت قد افتتحت مسيدا في نوري و غادرت الي مساوي بعد زواجها من جدنا احمد محمد صالح عوض و محمد صالح هو الشيخ المذكور في مدحة التمساح المعروفة ، سعيدة بت علي معلمة و الامام المهدي لم تتجلي مهديته ، لم يكن بين اهلنا من آمن بنهدية المهدي غير احمد ود علي( المنكر) رحمه الله . تزوج الخليفة طه ود عوض من جدتي السرة بت علي و انجب منها اعمامي عثمان و ميمونة و احمد و كلهم من الصلاح اهل المآثر و النجابة و لهم نسل معروف و مشهود له بالمجد الاكاديمي و الكسب الديني و الثقافي . لمغادرة الخليفة طه للقرير قصص و حكاوي ، كان ان منع جدي زيارة بيان الشيخ المهاجر في دوم المهاجر الذي يفصل بين قريتي فوز هندي و الكِنَيسِي ( و هي قرية اهلي )، يقال ان مناوشات الخليفة طه ود عوض للمهاجر كانت سببا في هجرة الخليفة طه لديار اهله، و تسببت لاحقا في شتات احفاده و هم كثر و الان فعلا هم في جميع قارات العالم و مركزهم بالقضارف و ما برحوا يهاجرون .. هل هي غضبة الشيخ المهاجر من الخليفة طه ود عوض؟. الخليفة طه ود عوض حَرّم اكتراء الرق و اعتبر التسري خارما للمروءة لان به شبهة الاسلام و لا يستحب استرقاق المؤمنات . كما حرم الخليفه طه ود عوض دفع الضرائب للسلطة الحاكمة حتي وفاته في عام 1933 م ، قام الخليفة طه بالاعتصام مع حيرانه حول مكتب مفتش مركز القضارف صبيحة يوم ثورة 1924م لان من ضمن الثوار من كان طالبا للعلم في مسيده تم الاعتصام الي ان انجز اطلاق سراح المعتقلين ، و معلوم ان هذا المسيد قد تمت مصادرته من قبل السلطة الحاكمة في ذلك الزمن و تم طرد أهلنا الي حي الميدان بالقضارف، المسيد كان في الموقع الذي يسكنه الان ال درزون، و ال احمد ابشر في ديم حمد. ولد ابي في هذا المكن المصادر الان و توفي في حي الميدان ذكرت هذا الاستطراد لتسليط الضوء علي الصراع الذي كان يعتمل بين اتجاهات التفكير في ذلك الزمن . هنالك من يروود بيت الفواتي و هنالك من يحرم التسري و جميعهم في نفس المكان ليس بينهم غير الاحترام
طه جعفر الخليفة طه ود عوض
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الفواتي... الفاتيات من هن؟ من كتاب الانداية( الطيب محمد الطيب) ..و افادات اخري (Re: طه جعفر)
|
Quote: كتاب الانداية لمؤلفه الراحل المقيم الاستاذ الطيب محمد الطيب الناشر دار عزة للنشر و التوزيع 2004
|
الخليفة طه بن الخليفة جعفر بن الخليفة طه ود عوض.. إبن عمي كيف حالك. تعرف الطبعة الأولى للإنداية قرأتها فور صدورها ونزولها بالمكتبات قبل ما يقارب الأربعون عاماً حيث أشتريت الكتاب من إحدى مكتبات المحطة الوسطى واتممت قراءته على ظهر لوري في رحلة من الخرطوم إلى نيالا أستغرقت أسبوع ذهاباً ومثله أياباً. الطبعة التي تتحدث عنهاهنا منقحة وتم حذف أشياء كثيرة منها، فالأولى ذكر فيها الكاتب تفاصيل كثيرة خاصة عندما ذكر إنداية الشايقية فقد تحدث فيها عن (نقزو) وهي حي لا فوق من مساوي وفركة كعب من الكنيسه. كما ذكر أسماء شخصيات من الكنيسة كان لهم شأن ومرابط خيل في نقزو. ما زلت حزيناً على فقد تلك النسخة من الطبعة الأولى لأني لم أعمل بحكمة الراحل عمر الحاج موسى، التي كتبها في إطار كبير معلق في صدر مكتبته الشهيرة وتقول (أحمقان: معير كتاب ومعيدة) فكنت أحمق بإعارة الكتاب ومن أستعاره تبرأ من الحُمق. سأحاول العودة رغم الإنشغال للإضافة هنا وفي البوست السابق الذي أتابعه أيضاً...
الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفواتي... الفاتيات من هن؟ من كتاب الانداية( الطيب محمد الطيب) ..و افادات اخري (Re: طه جعفر)
|
كان لملكات الجمال من الفواتي الكثير من التقدير عند عربان البطانة و كانوا يعلون من مقامهن بتدبيج الاشعار التي تضفي علي جمال الفواتي احتفالا و سيادة مثلا في صفحة 87 تحت عنوان جانبي سيف النصر كانوا يطلقون علي من تحوز اعجابهم بانها نالت سيف النصر او اخذت كرباج العزة او سوط العزة
يا حيا ماك مشارك لي زول الريد تتبارك سيف النصر هنيتو ليك مبارك
جات خرابن تهز سيف النصر تمسك عقابن
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفواتي... الفاتيات من هن؟ من كتاب الانداية( الطيب محمد الطيب) ..و افادات اخري (Re: dardiri satti)
|
التسري و هو معاشرة الاماء كان بابا عريضا لتجلي العقل العنصري للانسان السوداني و كان فادحا في مترباته اللاحقة، اليكم هذه القصة نشأت علاقة حب بين شاب و شابة كلاهما خريج جامعي، الشاب مهني محترم في شركة ضخمة يمكن ان نقول انه ميسور الحال، الشابة خريجة، اتفقا علي الزواج و هما عليمان بكل المترتبات علي ذلك، احد ابناء عمومة العروس و هو ايضا يمت بصلة القرابة للعريس الذي ينحدر من نفس اصلاب الاسرة و لكنه ابن ابن سرية و ابوه قد تزوج من اماء الاسرة ، هل تصدقون ان ابن عم العروس اشهر وثائق ملكية الاسرة لهذا الشاب في ايام الخطبة وفي مجلس، هذا الحادث زاد من اصرار العروس علي الزواج من الشاب المهني المميز فتمك زواج رغم اشهار صك الملكية، يحدث هذا في تسعينات القرن الماضي و في وسط، اليس امرا غريبا ان يتم مثل هذا كنت قد فكرت في الاقتراح بتحريك دعوي قضائية ابن عم العروس ... الرديء ذاك! ، لكن صديقا قال" لي ان بالقانون مواد تتكلم عن الكفاءة بين العروسين كواحدة من طرائق فسخ العقودات، القضاء ايضا مخيف و علاقته بالعدالة تشوبها الشوائب، مادام الامر قد انجز فلنقل الحمد لله و الف مبروك"
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|