أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 05:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2010, 01:10 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا؟


    الغريب والمحير أن أبناء الهامش فى مناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق وأبيى ومناطق التماس الذين أنتسبوا للحركة ظلوا على مواقفهم حتى بعد التأكد من أن الجنوب يصير نحو الأنفصال ..

    هذا الموقف يجب أن يقرأ متزامناً مع:

    ناس الشمال الذين أنتموا للحركة والأن أكثر من يجاهرون بالأنفصال ... ووقفوا مع أجندتها ضد الحكم .. ثم أخيراً صاروا هم أكثر الناس الذين ينادون بالأنفصال ..

    لم أجد حتى الأن من أبناء التماس أو هامش التماس من يجاهر برغبته فى أنفصال الجنوب .. بل يتمنون للجنوب الخير إن أنفصل .. لماذا؟


    ثم لماذا يطالب الشماليون .. الذين لم يمت أهلهم فى الحروب .. ولم تخرب ديارهم .. ولم يقتل أهلهم ويشردون فى معسكرات اللجوء .. يصرون على فصل الجنوب ؟


    بريمة
                  

05-01-2010, 01:22 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)

    وأيضاً كردفان ودارفور .. تفقان نفس موقف أبناء جنوب كردفان والنيل الأزرق وأبيى .. فى أنهم يودعون الجنوب .. بين الشعور بأنه خرج من بلاوى هم مازالوا فى وحلها .. وبين رغباتهم فى رؤية دولة جديدة تؤكد ما هم يرونه فى خطل الحكومة ..

    فى المقابل ، الشماليون لا يرغبون فى الجنوبين البته .. ولسان حالهم يقول لهم: لكم دينكم ولنا دين؟

    هذا يعنى أن أرهاصات أنفصال الجنوب ووقعها على ما تبقى من دولة السودان توشى بشيئ جديد قادم .. وكما قالت الزرقاء .. إنى أرى شجراً يسير ..


    بريمة
                  

05-01-2010, 01:35 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)


    وعلى ضوء عزوف الشمال عن التواصل مع الجنوب .. وفى نفس الوقت رغبة أبناء الغرب والتماس فى التواصل مع الجنوب .. الموقفين المتناقضين: تتكون سحب ضبابيبة كثيرة فى سماء ما بعد الأنفصال ..


    بريمة
                  

05-01-2010, 01:42 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)

    ازيك يا بريمة

    ياخي وقت بوست الترحيب فاتك قلنا نسلم عليك احنا

    جينا للسلام بس

    وكلامك ما قدرت افهم منو حاجة (قراءة سريعة) اعذرنا

    وبعدين سيب اهلي النوبيين في حالهم هههههههههههه


    تحياتي
                  

05-01-2010, 01:43 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)

    الأغرب من كل ذلك أن أبناء التماس لم يطالبوا هم بالأنضمام إلى دولة الجنوب .. ولم يطالب أبناء الهامش، أيضاً فى الأنضمام إلى دولة الجنوب ..؟

    أليس من الأفضل أن يجاهر من يريدون فى مستقبل وجودهم أن يكون جزء من دولة الجنوب أن يبدوا رغباتهم .. من الأن .. قبل فوات الأوان .. !


    لم يحصل .. حتى الأن أن يعلن أبناء جنوب كردفان أو النيل الأزرق فى رغبتهم فى الأنضمام إلى الجنوب .. كما لم يبدون تحمساً فى البقاء مع الكيان القائم .. إلى أين نحن سائرون؟


    بريمة
                  

05-01-2010, 01:54 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)

    ألف مرحب يا حبيب .. والله ليك وحشة يا أخى .. لم أصدق !

    تصدق يا أحمد تداخلت فى بوست مريسة الشايقية .. وكنت أضحك .. لو كان البوست بهناك شوايقة منبرنا الزمان كان قلوبه ربة ..


    بريمة
                  

05-01-2010, 02:27 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)

    وثيقة الخمسة: هذه الوثيقة تمثل منعطف خطير جدا فى تفكير أبناء جبال النوبة .. وللذين لا يعرفون أبناء جبال النوبة .. هذه الوثيقة ممهورة بإمضاء الأخ كوكو محمد جقدول .. وهو رجل تنظيمى من الطراز الفريد .. رجل أسس التنظيم السرى لأبناء جنوب كردفان منذ أوائل السبعينات .. وأستمر عمله الدوؤب ليتوجه بثورة أبناء النوبة وأنضماهم للحركة .. من موقعى النداء الأخ الأستاذ عبدالمنعم الطاهر .. وأوساط أبناء جنوب كردفان تعرفه بمعنم الطاهر .. وهو رجل أنضم للحركة الشعبية وكان ضمن قيادات أبناء جبال النوبة .. لكن منعم أستطاع قراءة مواقف الحركة مبكراً مثله مثل الأستاذه نور تاور .. ترك الحركة هاجر إلى الغرب .. ومن أبناء الموقعين الأخ شمس الدين السنوسى .. عضو منبر سودانيزأون لاين .. شمس الدين شخصية تعرفها الأوساط الأجتماعية والسياسية .. فهو شخصة عامة .. عكس تماماً للأخ الأستاذ أحمد جقدول ..
    لا أعرف كثيراً عن الأخوين حسن وعمر .. فقراءتى لهم وعنهم لم تؤهلنى أن أبدى رأى تجاههم ..
    سوف أتيكم لماذا تمثل الوثيقة منعطف خطير فى مسيرة أبناء جبال النوبة ..؟
    Quote: نداء ومقترحات للاهل في جنوب كردفان



    ديباجة

    انه من نافلة القول الاشارة للتهميش السياسي والاقتصادي الذي ظلت تتعرض له منطقة جبال النوبة من المركز منذ فجر الاستقلال كنتيجة حتمية لفشل رواد الاستقلال في وضع الاساس النظري الذي يحفظ لكل أطراف السودان حقوقه السياسية , الاقتصادية, الثقافية والاجتماعية. وسارت حكومات ما بعد الاستقلال علي ذات النهج في تهميش المنطقة مما لم يعد معه خيار اخر سوي حمل السلاح بحثا عن الانصاف والعدل.

    اتسمت الأوضاع في جبال النوبة بالاستقرار النسبي قبل بداية الحرب في عام 1983 , فيما كان يواصل ابناء النوبة نضالهم عبر الوسائل السلمية لنيل حقوقهم الاقتصادية والسياسية. وكانت العلاقات بين مختلف المجموعات في المنطقة قائمة علي اساس متين من الاخاء والتحالفات والمصاهرة, ويرجع ذلك لنظام الادارة الاهلية التى ورثته المنطقة من فترة حكم الانجليز والذي اسهم في حل كثير من النزاعات القبلية والعشائرية وذلك لقدرته على إفراز قيادات شعبية قادرة علي فض النزاعات.

    تعتبر حادثة القردود عام 1985 (فترة الحكومة الانتقالية) نقطة تحول للاستقرار في المنطقة, عندما هاجمت وحدات من الحركة الشعبية تلك القرية الواقعة علي حدود جنوب كردفان مع أعالي النيل. تزامنت حادثة القردود مع انضمام يوسف كوة للحركة الشعبية بعد المضايقات التي تعرض لها النواب من ابناء النوبة في البرلمان الاقليمي بمدينة الابيض, مما حدا بيوسف في نهاية الامر الي النظر في خيار العمل المسلح بعد ان سدت الطرق علي العمل السلمي, فتذرعت السلطات بهذه الحادثة وشرعت في تسليح القبائل العربية بحجة الدفاع عن النفس وهم يروجون اشاعة ان يوسف كوه هو من قاد ذلك الهجوم, والثابت انه لم يأت لمنطقة جبال النوبة حتى يوليو 1987 قائدا لكتيبة البركان.

    إلتقي العقيد يعقوب اسماعيل بالدكتور جون قرنق قبيل وصول يوسف كوه لمناقشة العمل مع قيادة الحركة الشعبية على أساس تحالفي, غير أن القائد يعقوب رفض الانضمام بشروط قيادة الحركة والتي كانت تري ان ينضم النوبة إليها كأفراد, وتمسك برأيه في ان يقاتل النوبة ككيان منفصل بينما راى يوسف العكس.

    قبل إنضمام يوسف للحركة الشعبية, فوضه التنظيم السياسي لأبناء النوبة (الكومولو) لللإلتقاء بقيادتها والوقوف علي أهدافها ودراسة امكانية التنسيق معها لفتح جبهة للعمل المسلح. إلتحق يوسف بالحركة الشعبية دون الرجوع لتنظيم الكومولو وبدأ الإتصال بلجنة كونها في الداخل, وبإعلان إلتحاقه ونداؤه لأبناء النوبة للانخراط في صفوف الحركة, أصبحت المنطقة طرفا أساسيا في صراع الشمال والجنوب .

    كان لـــ "تجاوز التنظيم والاندماج في الحركة بقرار فردي" مع ملاحظة عدم وجود وثيقة موقعة توضح العلاقة بين الطرفين اثار سلبية صاحبت مسيرة العمل المسلح حتي مرحلة توقيع اتفاق السلام في نيفاشا. ويمكن تفصيل تلك السلبيات علي النحو التالي:

    1 – الاندماج في الحركة الشعبية بالطريقة المذكورة أعلاها افقدت أبناء النوبة شخصيتهم الاعتبارية بفقدهم للمرجعية التنظيمية مما مكن قيادة الحركة الشعبية من استغلاهم وتوجيههم للقتال في الجنوب بصورة رئيسية برغم تدهور الاوضاع الامنية في منطقة جبال النوبة. ضف الي ذلك ان الحركة حينها لم تهتم كثيرا بالتسليح في جبال النوبة وتم تجاهل المنطقة بشكل تام لتواجه بفردها هذا التسليح المحموم لمليشيات الحكومة من الجانب الاخر.

    2 -الثقة المطلقة لأبناء النوبة في قيادة الحركة الشعبية لم تقابل بمثلها وظهر هذا الأمر بصورة سافرة في مسالة الاغاثة التي امتلات بها مخازن المناطق المحررة بالجنوب في الوقت الذي كانت المأساة الانسانية في قمتها في منطقة جبال النوبة, والتي كادت ان تضع نهاية للعمل المسلح . ومن الثابت ان الإغاثة لم تدخل منطقة جبال النوبة إلا في نوفمبر 2001 بعد ضغط من منظمة الأمم المتحدة. ونفس التجاهل يتم الان من قيادة الحركة الشعبية لجبال النوبة حيث لم يسع القائد سلفا كير طيلة هذه السنوات في زيارة المنطقة, ولا حتى بعد توقيع اتفاقية السلام الشامل 2005.

    3 - علي الصعيد الداخلي.. كان لتجاوزالتنظيم ثمنا باهظا, حيث اسهم ذلك بشكل اساسي في خلق نوع من الضبايبة والربكة مما ساعد بدوره في تسهيل عملية ضرب التماسك و اختراق الخلايا لـــ(التنظيم) بواسطة أجهزة الأمن للأنظمة المتعاقبة .

    4. الاندماج في الحركة وضع قيادات ابناء النوبة في موقف لا يحسدون عليه, حيث الشعار المطروح هو وحدة السودان بينما واقع الحال في الحركة الشعبية يذهب في اتجاه دعم توجهات الانفصال والذي يتعارض مع الهدف الاساسي لانضمام ابناء النوبة للحركة والذين جاؤها تلبية لمشروع السودان الجديد. وضح تخلي الحركة عن مشروع السودان الجديد فيما يخص جبال النوبة في اتفاقية شقدم التي وقعتها الحركة الشعبية مع حزب الأمة والتي وافقت فيها علي تحفظات حزب الأمة فيما يخص جبال النوبة حول حق تقرير المصير..

    5 - رهن ارادة ابناء النوبة لقيادة الحركة الشعبية اضعف موقفهم التفاوضي لاحقا, والمحصلة الحالية من نيفاشا هي نتيجة منطقية لهذا الوضع. ويمكن ان نقول بكل ارتياح ان كل الاتفاقات التي تناولت ملف جبال النوبة , بدأ بأتفاقية اسمرا للقضايا المصيرية 1995, مرورا بمبادرة الإيقاد للسلام ثم انتهاءا بأتفاق مشاكوس الإطاري يوليو 2002, والتي ختمت بتوقيع اتفاق السلام الشامل في نيفاشا 2005, كلها عالجت الأمر من موقع الشمال والجنوب دون اعتبار لخصوصية المناطق الاخرى في السودان. وهذا يعني ان موقف الحركة في شقدم من جبال النوبة لم تكن مصادفة.

    الأزمــــــــــــــة الـــراهـــــــنة:

    برغم ان الوضع الراهن هو نتيجة حتمية ومحصلة نهائية لما تقدم ذكره, إلا ان هناك عوامل اخري ساهمت في تدهور الوضع:-

    1 – الصراع المستمر بين الشريكين (الحركة الشعبية – المؤتمر الوطني) وسياسة الاستقطاب والاستقطاب المضاد والتي بدورها عمقت الخلافات بين المجموعات المختلفة في المنطقة.\

    2- فشل الشريكين في السعي الجاد لارساء قواعد السلام وبناء الثقة.

    3 – غياب هيبة الدولة وسلطة القانون أدى الى انتشار المجموعات المسلحة مثل المليشيات القبيلية والدفاع الشعبي والذي لازمة انتشار للاسلحة

    4 - عدم تحسن الوضع الاقتصادي والمعيشي.

    5 – غياب النشاط الجماهيري الفاعل وانعدام المنابر الإعلامية غيب معه قيام مؤسسات مجتمع مدني قوية والذي جاءت كنتيجة حتمية لضعف القدرة السياسية, التنظيمية, الإدارية والمهنية لقادة وكوادر الحركة الشعبية بجنوب كردفان

    6 – الازدواجية في مؤسسات الحكم والإدارة والتعليم

    7 – الفشل في تحمل المسؤلية والاعتراف بالقصور

    8 – الأحزاب والتنظيمات السياسية النوبية وقفت هي الاخري عاجزة عن ملئ الفراغ السياسي

    9 – الإستئثار بالوظائف من قبل كوادر الحركة في جبال النوبة.

    10 – برتكول جبال النوبة أفرز وضعا سياسيا مبهما ومعقدا من حيث الممارسة اليومية او التخطيط المستقبلي



    هل هناك مخرج من الأزمة؟

    واضعين في الاعتبار قدرات وامكانيات أبناء جبال النوبة الفكرية.

    ومثمنين دور من حملوا لواء النضال وهم يهبون انفسهم رخيصة في سبيل قضية جبال النوبة والسودان.

    ومقدرين دور كل من اسهم ولو بالقدر اليسير ومن موقعة من أجل انسان هذه المنطقة

    ومنطلقين من روح التغيير المتوقعة في جنوب كردفان بقيادة الحركة الشعبية وهم يدفعون للاقليم بالقائد عبد العزيز ادم الحلو علي القيادة التنفيذية والسياسية للحركة بولاية جنوب كردفان

    ومستبشرين ان القائد الحلو من القيادات التي تحتاجها المنطقة في هذه المرحلة الحرجة من أجل قيادة مشروع التحول الديمقراطي وذلك بالمضي قدما في اتجاه اجراء المصالحات الشاملة بين ابناء الولاية .

    ومدركين ان هذه الورقة هي أرضية للحوار فقط ولا تشكل أي موقف مع او ضد أي تيار سياسي في المنطقة.



    نقترح الاتي:

    1 – السعي في اتجاه وضع خطة واضحة للمستقبل واضعين في الاعتبار بعض التداعيات المتوقعة (الاحصاء – الانتخابات –– الترتيبات الامنيةــ النزاع حول ابيي) علي المدي القصير وانعكاسات حق تقرير المصير في حالتي الوحدة ولاانفصال .

    2 – التوجه الفاعل لتوحيد الجبهة الداخلية والسعي لاحياء الحوار النوبي –النوبي) وعقد المؤتمرات وورش العمل الداعمة لذلك.

    3 – تحرير الارادة السياسية والاتجاه للعمل بصورة مستقلة عن الحزبين (الحركة الشعبية – المؤتمر الوطني) بصورة تحفظ المصالح الحيوية للمنطقة.

    4 – الاستعانة بالقدرات والمؤهلات النوبية في المجالات المختلفة لدعم مسيرة التنمية والإعمار في جنوب كردفان.

    5 - العمل المشترك الجاد مع شريكي الحكم لحل قضايا الانفلات الامني واثارة قضية المليشيات وانتشار السلاح و السعي في اتجاه مؤتمر يجمع أبناء المنطقة

    6 – حل مشكلة الازدواجية في الادارة الاهلية والتعليم

    8 – حث الأحزاب والتنظيمات الاخرى للنهوض بمسئوليتها تجاه المنطقة.

    9 – الاستفادة من طاقات الشباب وتوجيهها في اتجاه رفع مستوي الوعي الانتخابي والسعي لتبني القوافل التثقيفية لشرح الجوانب المبهمة من المشورة الشعبية وتداعياتها.

    10 - علي الحركة الشعبية في جنوب كردفان أن تحدد موقفا واضحا من قضية أبيي والتي هي قضية جنوب كردفان وليس نزاعا بين المسيرية والدينكا.



    تورنتو - كندا - 14/06/ 2009



    توقيعات:

    كوكو محمد جقدول

    عبد المنعم الطاهر بشير

    حسن علي شريف

    عمر الطيب عبد الله

    شمس الدين عثمان السنوسي

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 05-01-2010, 02:51 PM)

                  

05-01-2010, 02:48 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)

    فى هذه الوثيقة تبرأ الموقعون من حادث القردود التى راح ضحيتها 86 من أبناء البقارة بجنوب كردفان .. وجرح فيها أكثر من مئة منهم ونهبت أموالهم .. وهذه الخطوة تعززها خطوات أخرى .. مثل الدعوة لإعادة بناء النسيج الأجتماعى لجبال النوبة .. بذكرهم للأدارات الأهلية .. أضف إلى ذلك مسألة ذكر التهميش وأستغلال الدولة لأبناء الأقليم .. هذه النقاط الثلاثة فقط تؤكد أن النوبة يتوجهون مرة أخرى إلى الأنكفاء على الذات .. ولكن هذه المرة بقراءة جديدة تستصحب المكون السكانى لكل أقليم جبال النوبة ..

    وهذه النظرة لم تكن موجوده من قبل البته .. إلا فى أطار ضيق .. كالمجاملات السياسية والوجاهات الأجتماعية ..

    يحظى هؤلاء الخمسة بولاء كبير وسط رابطة أبناء جبال النوبة العالمية .. فالرابطة تبنت الوثيقة بأكلمها ونشرتها فى موقعها منذ خروجها على الملأ .. ماذا بعد .. شيئ مازال فى طور التخمير .. وكلنا منتظرين والأيام حبلى كما يقولون ..


    بريمة
                  

05-03-2010, 00:10 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)

    نأتى إلى الشمالميين لماذا أولوا ظهورهم لناس الجنوب ؟
    لماذا لا يريدونهم معهم بعد اليوم؟
    وحتى لا أعمم القول يجب أن أقول بعض الشماليين ..

    هناك عدة أسباب .. من ضمنها .. أن الأنسان الشمالى
    قد ولد ووجد نفسه يقود البلاد حاكماً وليس محكوماً ..
    كيف يقبل أن يكون هو فى مرتبة المحكوم فى وجود الجنوبين بعد هذا!

    هنا تظهر الأنانية العجيبة .. وهنا تظهر لماذا كانت قسمة السلطة والثروة عقبة كعود فى ملف المفاوضات ..
    ومن ضمن الاسباب التى دعت الأنسان الشمالى أن ينضم للحركة ليس من بينها مسألة التحرر ..
    أو حتى قل مسألة قسمة السلطة على غرار مطالب الجنوبيين ..

    بل كان الشمالى يبجث عن دعم عسكرى وسياسى ومعنوى لأقتلاع الطغمة الحاكمة من السلطة .. ليأتى هو ليس الجنوبين ..
    أنظروا مثلاً:
    الدكتور تيسير محمد أحمد
    الأستاذ خالد كودى وحرمه دكتورة نجوى
    الكماندوز هاشم بدر الدين
    دكتور الواثق كمير
    دكتور الباقر العفيف
    دكتور حيدر بدوى
    وغيرهم كثير ..
    ثم أنظروا للذين أئتلفوا مع الحركة من الأحزاب الكبيرة .. كلهم همهم طرد الكيزان أو العودة إلى السلطة ..
    أضف أنظروا الذين ساندوا خطاب الحركة من المثقفين ..
    أمثال الكرمبا كوستاوى ..
    تراجى مصطفى .. التى أسست منبر السودان الجديد
    كل منسوبى الحزب الشيوعى ..

    لم يقوموا بأى كفاح حقيقى من أجل فرض رؤى سياسية وحدوية ..
    بل ظلوا كمبارس .. ساكت .. يمارسون الأبتزاز والشوفونية فى المظاهرات ..

    وقد أستغلتهم الحركة أبشع إستغلال


    من خلال النظر إلى هذه النماذج .. يتضح شيئ شبه مجمع عليه هو إعادة السلطة وليس إعادة بناء التفكر أو الممارسة السياسية بصورة تخالف الأنماط القديمة ..

    وهذا لا يتطابق أو يخدم أجندة الجنوب ..

    بريمة
                  

05-03-2010, 00:30 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)

    دعونا نذهبوا إلى غور أعمق فى قراءة مراحل العزوف الشمالى عن الجنوب ..

    واحد من أسباب عزوف الأنسان الشمالى عن الجنوب .. هو هجرة الجنوبين إلى المحيط الشمالى .. العاصمة وشمالها ..
    وقد كانت معرفة الشمالى بالجنوبين ضحلة .. وليس لها بعد أجتماعى .. ففى الماضى كان الجنوبين الذين يوجدون فى الشمال إما تجار أو المؤسسات الحكومية .. ونتيجة لتعليم تلك الطبقة والوعى الأجتماعى المكتسب لديهم .. أستطاعوا أن يندمجوا فى النمط الأجتماعى الشمالى ..

    لكن نتيجة للحروب نزحت مكونات جنوبية كبيرة .. وذات ثقافات متابينة حتى بينها .. وحاولت حشر نمطها الأجتماعى فى الوسط الشمالى .. الذى أستهجن وجودهم .. وخلق منهم ظاهرة غريبة .. تسمى بالأحزمة السوداء حول العاصمة التى تشير إلى الفقر والعوز والنزوح والتفكك الأسرى والجريمة .. وغيرها وتم نسب تلك الممارسات التى ربما لا ثمثل الجنوبين كمجتمع نتيجة لعوامل النزوح إلى الجنوب .. وتشكلت صورة ذهينة غير حقيقة لأنسان الجنوب فى وعى الشمالى نتيجة لعامل الممارسات التى أرتبطت بالنزوح والحروب ..


    وبعد السلام وقدوم وفود الحركة الشعبية إلى الشمال .. وجدت تلك المجموعات المهمشة فى أطراف العاصمة والمدن من يعبر عن همومها السياسية والأجتماعية والثقافية .. وبالتالى تطور شكل الصراع إلى صراع ثقافات أكثر منه صراع مصالح سياسية ..

    بريمة
                  

05-03-2010, 00:44 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)

    نعود إلى ظهور أنماط ثقافية جنوبية فى الشمال ..

    ظهرت فى المسارح والمنتديات الثقافية والجامعية .. كثير من صور تشير إلى النمط الثقافى الذى تطرحه الحركة الشعبية ..
    الملابس المزركشة بصورة صارخة ..
    والأغانى التى تعبر عن المكون الأفريقى للشعب السودانى ..
    وعن تطلعات ثورة الجنوب .. وثورات أبناء التماس .. إلا أن تلك المظاهر أتت فى فترة لم يكن الشارع الشمالى مستعد لقبولها ..
    فالشارع الشمالى يريد الفن شمالياً ..
    والغناء على النمط الشمالى ..
    والمسرح على النمط الشمالى ..
    والغناء والرقص على النمط الشمالى ..
    يعنى .. ببساطه يأتى الجنوب ويترك خلفه كل تراثه الثقافى .. ليصبح شمالى ثقافياً

    ..
    المثقف الشمالى تطور بصورة سريعة جداً ليرقى لمتطلبات المرحلة الثقافية ..!
    لكن الشارع العام ظل متمرس فى أنظمته الأجتماعية التى تشبه الطبقية الأوروبية .. أو نظام "الكاست" الهندى ..
    ونتيجة لمحاولة المثقف الشمالى توجيه رسالة ثقافية للجنوب بتبنيه للزى والغناء والرقص الجنوبى ..
    لكن نفس المثقف الشمالى فشل فى توعية الشارع الشمالى بأهمية المرحلة ..

    وفى العموم أن المثقف الشمالى الدى تبنى الخطاب الشمالى لا يوالى الحكومة ..
    ولا يتبنى رؤيتها ..

    مما سهل مهمة المجموعات ذات التفكير المتطرف أمثال صحيفة الأنتباهة أن توجه ضربة قوية لحالة التحول الثقافى التى بدأت تنشأ فى الوسط الأجتماعى للمثقفين .. من خلال بذر رؤية حق الشمال فى فصل الجنوب ... والتى وجدت قبولاً من الشارع الشمالى المتحفظ على النمط الجنوبى الذى شاهده من خلال النازحين فى أطراف المدن ..

    بريمة
                  

05-03-2010, 01:25 AM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)

    Most dwellers in the so-called black belt on peripheries of Khartoum are not Southerners. They, the Southerners, are on the base when it comes to the crime rate in the North. They usually keep to themselves, work hard to feed and educate their children and being intrusive in the North’s way of life is the least of their concerns. Most Southern refugees in the North have gone back to their homes.
                  

05-03-2010, 02:23 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: Zakaria Joseph)

    من أهم مكونات الشمال .. هو الطبقة الأرستقراطية الجلابية .. التى وقفت ضد أجندة الثورة الجنوبية منذ بداية عهدها .. بل قل أن الحركة أستعدت هذه الشريحة من المجتمع الشمالى أستعداء سافر .. حيث جعلت منهم ملاك للمال والثروة والذين هم السبب من وراء حرمان الهامش من حقوقه بل منع تطوره من خلال أستغلالهم البشع لموارد المناطق المهمشة .. كالمشاريع الزراعية المطرية فى أرض التماس .. وتسويق ثروات التماس من الماشية والمحاصيل التى يجنون ريعها دون المنتج الهامشى ..

    وفى ظنى أن الحركة الشعبية قرأت تأريخ نشأة الجلابة قراءة صحيحة منذ عهد الدولة السنارية .. ولكن الحركة أخطأت فى كيفية التعامل مع هذه الفئة أو الشريحة من المجتمع الشمالى .. ففى حين أن الحركة تبنى خطابها كل هامش السودان .. إلا إنها وقفت موقف عدائى سافر ضد الطبقة التى تتحكم فى رأس المال .. وحتى اليوم .. حيث يتعرض الجلابة فى الجنوب إلى نهب ثرواتهم التغرير بهم وإبتزازهم أبتزاز يشبه ما أصاب البيض فى جنوب أفريقيا ..

    قراءتى لموقف الحركة من الجلابة تشابه مواقف حركات التحرر الأفريقية الاخرى التى ظهرت فى كينيا ويوغندا وزيمبابوى ضد البيض أبان أستقلال تلك الدول .. حيث تاسست حركات تمارس الضغط ضد البيض حتى يسهل طردهم .. الأن مزارع الجلابة والمساكن فى الجنوب التى يملكها الجلابة صارت ملك لكثير من تحار الجنوب الذين يحاولون إمتلاكها من خلال وضع اليد .. هذه النعرة العدائية من قبل الحركة ضد الجلابة جعلتهم يحجمون عن القيام بدور يخدم مصالح الجنوب فى الشمال .. ومن أميّز مظاهر غبن الجلابة ضد الحركة الشعبية ظهر يوم الأثنين الذى توفى فيه قائد الحركة الدكتور جون قرنق .. حيث الجلابة بحمل السلاح فى الأحياء وعمل دوريات تستهدف إنسان الجنوب ..
    ومع علمنا بإن الجلابة هم دولة داخل دولة، فإن موقف الحركة منهم جعلهم يضعون كل ثقلهم فى صالح المؤتمر الوطنى والمجموعات الأنفصالية الشمالية ..


    يعنى بمثلنا البقارى: عايره وأدوها سوط ..!


    -----------------------------

    شكراً يا زكريا ..

    بريمة
                  

05-03-2010, 02:41 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)

    ومن الغرابة أن الجنوب اليوم يمسك بزمام مسألة تقرير المصير .. ولكن من ناحية الجلابة ليس أمام الجنوب غير الأنفصال ..! ومن خلال تأزم الوضع الأجتماعى والشعبى الشمالى تجاه الجنوب، فإنه ليس من نافلة القول أن يقل المرء إن لم ينفصل الجنوب بإرادته سوف يفصله إنسان الشمال .. والموقف الأخير ربما يقود إلى حرب أخرى تشبه حروب الكتائب فى لبنان إذا لم ينفصل الجنوب بإرداته ..


    موقف غريب جداً .. لكنه سيناريو شبه واقعى .. وأصبح يأخد كثير من المصداقية من خلال الدعوات الأنفصالية التى يطلها أبناء الشمال ..


    وبجيكم بكرة للنضمى ..

    بريمة
                  

05-04-2010, 10:50 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنتمى الشماليون للحركة الشعبية .. ثم هم أنفسهم صاروا أنفصاليين لا يرغبون فى الجنوب .. لماذا (Re: بريمة محمد)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de