|
لا يا آمال النور !! ليس بمجاملة سيتطور الغناء في السودان
|
حدثنى وحثني الأخوة بمشاهدة برنامجان مسابقات للمواهب بكل من تلفزيون السودان القومي وقناة الشروق ..
حاولت كثيراً مشاهدتهما ولكن لم يحالفني الحظ، وأحظي بمشاهدة أحد البرنامجين، وذلك نسبة لعدم معرفتي بموعد البث..
اليوم والصدفة البحته وأنا أقلب في القنوات مررت على قناة الشروق شمس السودان التي لا تغيب .. ووجدت مقدم البرنامج يقدم آخر متسابق ويدعي عبدالحفيظ !! غنى عبدالحفيظ أغنية من ألحانه وأستغرب أن يلحن الملحن لنفسه وأن ينشز واضع اللحن وهو مغني!!
كان إنتقال عبدالحفيظ من النوتات الحادة للنوتات الغيظة أشبه بكارثة شوهت اللحن والأداء بنشاز يصيب الأذن بالصمم. وتمنيت أن يرحمنا الحكام(وبينهم أخي وصديقي ودفعتي شمت محمد نور شمت والأخت الصديقة آمال النور ولم أتبين الحكم الثالث لأن الكميرا لم تمر عليهم أثناء الأداء) في إنهاء المهزلة بتثبيت المؤدي وتقديم الإرشادات له والتى ربما تعينه في تقييم تجربته....ولكن!!!!!!!!!!
تقدم مقدم البرنامج يثنى ويثبر على تجربة المؤدي وطلب منه أن يتشرف ( أي والله يتشرف ) بأن يمنحه أحد الحانه !!! فأنبرت الأستاذة آمال النور وتؤكد بأنها ستغنى من الحانه وبينهما إتفاق مسبق ثم أثنت على إنتقاله بين النوتات وأن السلاسة كانت هي ديدنه وإنه لم يدخر شي وهو يتحلي بصوت جميل وموهبة فذه (وهذا ليس حرفياً وإنما خلاصة مرافعتها)
لا والله يا أختى الصديقة أستاذة امال النور لم يكن هكذا بل كان على العكس عن ما ذكرتي ..
نحتاج للسيد ( سايمون ) من أمريكان آيدل لكي نكون أكثر صراحة والمجاملة ليست لها مكان ولا المحاباه ولا المصالح الذاتية الآنية..
إن كنا فعلاً ننشد من مثل هذه البرامج رفعة وتقدم الأغنية السودانية فيجب أن نكون أكثر تخصصية في تقييمنا وآرائنا التى تنبع من تخصصنا في هذا العلم وأن نفند كل كبيرة وصغيرة حتى لا يولج من الباب كل من هو عابر في الطريق ليجرب حظه..
ثم ما هو العمر المحدد للمشاركة؟ وهل المشارك يتخطى مسابقات أولية بعيده عن الكاميرا؟؟ وهل هذه هى التصفيات الأخيرة؟؟؟ وهل كل من وصل إليها تلقى تدريبات في الصوت وتوجيهات علمية في الأداء؟؟؟؟؟؟ إن لم يكن ذلك ما حدث فأرجو أن يعيد معد البرنامج حساباته وأن القناة يجب أن تعمل بمهنية أكبر.
إن مثل هذه البرامج يجب أن تنتج عبر مؤسسات مالية كبيرة تؤمن بدور الفن والغناء والموسيقي في ترقية وإثراء الذوق العام ومساهمة الفنون في نشر حضارات الشعوب
عبدالعزيز خطاب
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا آمال النور !! ليس بمجاملة سيتطور الغناء في السودان (Re: عزيز)
|
Quote: إن مثل هذه البرامج يجب أن تنتج عبر مؤسسات مالية كبيرة تؤمن بدور الفن والغناء والموسيقي في ترقية وإثراء الذوق العام ومساهمة الفنون في نشر حضارات الشعوب |
عزيز يا خطاب تحياتى كيفك انت ؟ انت بصحك ؟ الكلام دا وين يعنى فى السودان ؟القصة يا صديقى مش المجاملة ولا الايمان بدور الفن لانه الفن فى السودان ما مشكلة كبيرة اى زول ممكن يبقى فنان واى زول ممكن يبقى عازف وشاعر واى حاجة لانه مافى ضوابط ولو جيت تحكم بضوابط انت زول "بره التاريخ " ياعزنا الكلام دا خليهو لانه بجيب حاجات تانية "سرطان المعدة وانزلاق القلب "وماخفى اعظم زمان خليت السمع والشوف للتلفزيون السودانى بكل قنواته "بس بتهرى بالاذاعة اخف الاضرار "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا آمال النور !! ليس بمجاملة سيتطور الغناء في السودان (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
عزيز خطاب سلامات يا صديقي..... أولآ: تاني ما تشاهد محطات تلفزيونية عشان ما تعمل مشاكل و تقطع رزق الناس دي يا أخي إنت مالك يا أخي اعمل نايم... و بسس الله..كمان!!!! الناس دي تعيش كيف....؟؟؟؟؟ بس إنت براك كدي قول لي....
وبعدين في قصة سايمون دي هسي يقولوا أنحنا متفقين (خلاس يعني الأولاد مشوا قعدوا في أوربا) هوي يا زول هوي أنسى بس....... ما تجيب لي نفسك الأمراض القالت سلمى عليها فوق دي و بزيادة هوى كمان... أنا أهو كلمـ...................................تك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا آمال النور !! ليس بمجاملة سيتطور الغناء في السودان (Re: Azhari Nurelhuda)
|
Quote: عزيز خطاب سلامات يا صديقي..... أولآ: تاني ما تشاهد محطات تلفزيونية عشان ما تعمل مشاكل و تقطع رزق الناس دي يا أخي إنت مالك يا أخي اعمل نايم... و بسس الله..كمان!!!! الناس دي تعيش كيف....؟؟؟؟؟ بس إنت براك كدي قول لي....
وبعدين في قصة سايمون دي هسي يقولوا أنحنا متفقين (خلاس يعني الأولاد مشوا قعدوا في أوربا) هوي يا زول هوي أنسى بس....... ما تجيب لي نفسك الأمراض القالت سلمى عليها فوق دي و بزيادة هوى كمان... أنا أهو كلمـ...................................تك. |
أستاذي الصديق وأخي الحبيب أبوالزهور
محبتى التي تعلم
هذا ما لم تدرسونا له بقصر الشباب والأطفال ولا ما أشبعتمونا به في معهد الموسيقي والمسرح
المؤسف بأن الكثير من الناس لا يفرق بين المبدأ والمجاملة من أجل الحفاظ على المكانة التى يتبوأها.
ولكي يحافظ الفرد على وظيفته أو على المكانة التى وجد نفسه فيها يجامل ويجاري ما هو سايد دون مراعاة الى أخلاق المهنة والمهنية فيما أمتهنه وأوصله الى تلك المكانة!! حزين أنا على أختى امال وبحمد الله لم استمع الى اخي وصديقي الحبيب جدا شمت لأنني لا أقبل له ان يجامل ويخادع الناس ونفسه اولاً، ولا أظنه يفعل فهو نجم وله بصمة واضحة في خارطة الفن في السودان.
لقد أجبرتنا الظروف أن نترك الوطن قبل أن نضع بصمه واضحة في خارطة الفن ولكن !! (يموت الزمار وصباعه يلعب) نحيا ونتنفس بكل ماله علاقة بالفن وهمنا هو الرقي والتطور لموسيقانا وأغنيتنا السودانية ونحن نعيش بعيداً مع الفرنجة تعلمنا بأن نضع أصبعنا على الجرح وهو يدمي قبل أن يندمل في الخارج وهو يتعفن في الداخل.. لا مجاملة في قول كلمة الحق حتى وإن كانت ستكلفنا موقعنا في لجنة تحكيم..
ليس كل ملحن مغني.. وموهبة التلحين (وهو علم متكامل. علم التآليف بكل قواعده) تختلف تماماً عن موهبة الغناء والتي يجب على المغني أن يمتلك هبة جمال الصوت وموهبة الآداء.. وأنت أستاذي أعلم مني بما صغته أنا الآن.
الى متى سيظل الفن والموسيقي والغناء على وجه الخصوص خاضع الى رأي الشلليات والمجاملات؟؟
ما أعرفه عن الأخت آمال النور والتى زاملتها ورافقتها زمن والأخت الحبيبة حنان النيل أن لهم رأي صادق وقوي في كل ما يقدم في هذا المجال ولكن لا أدري ماهي الظروف الآنية إن لم تكن الأخت آمال ستنزل للسوق إلبوم فيه من ألحان المؤدي عبدالحفيظ بعض من أعمالها..
نحتاج فعلاً في مثل هذه البرامج من هم في ثقافة ورؤية وصدق سايمون الذي وهب للعالم ببرنامجه (أمريكان أيدول) الكثير من المبدعين الذبن بجوبون العالم الآن ينثرون درر فنهم ويجمعون الأموال لرعاية المحتاجين وعونهم..
محبتى لك كاملة استاذي والأمنيات
| |
|
|
|
|
|
|
|