|
Re: فيديو : الفرق بين زواج المسيار وزواج الإيثار (Re: Abobakr Shadad)
|
الاخ أبوبكر شداد شكرا علي عرضك لهذه الفيديوهات وصراحة هذه أول مرة اسمع فيها بهذه الاشياء. ويبدو انه في فترة غيابنا الطويل عن هذه المجتمعات قد حدثت تطورات اجتماعية ضخمة لم نكن علي مواكبة كافية تمكنا من تفهمها. فهل يا تري وارجو ان تساعدني بمعرفتك بهذه الامور ، هل يمكن ان نستخلص مما عرضت بصرف النصر عن الصواب من الناحية الشرعية او عدمه ان المجتمعات المعنية بهذه الامور قد حدثت فيها تطورات جعلت من الضروري استنباط انواع جديدة من العلافات الجنسية تخلف عن الزواج بشكله وشروطه التقليدية المتعارف عليها؟ وهل من وجهة نظرك ان المسلمين السنة باقرارهم بشرعية هذه الانواع الجديدة من العلاقات الزوجية اصبحوا اكثر قربا مما يسموه الشيعة بزواج المتعة ويجدون حرجا بالغا في اعلانه نتيجة الضغوط من السنة؟ لك الشكر علي العرض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فيديو : الفرق بين زواج المسيار وزواج الإيثار (Re: GAAFER ALI)
|
Quote: فى عموده المقروء (زاوية حادة) بصحيفة «الرأى العام» بتاريخ السبت 26 مارس 2010م رشحنى أخى وصديقى الكاتب الساخر جعفر عباس (أبوالجعافر) لمنصب (زوج مسيار) من سيدة سعودية (33 سنة) قامت برصد مبلغ مليون و«330» الف دولار (فقط) لمن يتزوج بها وهي امرأة وضعها المادي أكثر من ممتاز وتريد الستر غير أن لديها شرطاً (تعسفياً) قد لا يعجب الكثيرين وهو أن يقبل الزوج العيش معها في الفيلا الخاصة بها يعنى مسيار وكده! يقول صديقى أبوالجعافر - أمد الله فى أيامه-: شخصيا أرشح الحبيب الفاتح جبرا لهذا المنصب (أنا أعرف أنه سكند هاند بحكم أنه متزوج ولديه عيال وأعرف أن زوجته سيدة فلتة وبنت ناس ولكن ولأنني احب الفاتح فإنني أريد له الخير.. ولا تزعلي مني يا مدام فالسيدة السعودية تريد زوجا مسياريا.. يعني يروح جدة أسبوعا ويقعد معك «3» أسابيع!! والفاتح لونه فاتح وبالتالي فإنه من السودانيين القلائل المؤهلين للمنافسة، وهو أستاذ جامعي وحبوب.. ارسل لي الـ (سي. في.) يا الفاتح لأنني أريد لك الانعتاق من البرنجي، والانتقال من حي بيت المال حيث لا مال الى بيت مال حقيقي.. وإذا طلع الفاتح «جبان» ولا يعرف مصلحة نفسه، فعلى الراغبين في الخطبة موافاتي بسيرهم الذاتية وصورهم غير المفبركة بالفوتو شوب مع إرفاق «50 »دولاراً (رسوم إدارية) مع كل طلب. انتهى كلام أخونا أبوالجعافر الذى ما أن إنتهيت من قراءته حتى (طوطوتا الجريدة) ودخلتها تحت (السرير) خوفاً من أن يصادرها (الأمن) فتقع فى أيدى (الحكومة) قائلاً لنفسى: الظاهر أبوالجعافر ده ما عارف حاجه ساااكت!! فهذه السيده لو رصدت (مليار و330 مليون يورو) لما كان من الممكن أن (أخطبها ساااكت)!! بالطبع ليس لأننى زول (مرطب) والقروش التى عرضتها هذه السيدة (ما بتعنى ليا حاجه) ولكن ببساطة لأننى متزوج زواج (كاثوليكى)، وقبل أن يسارع أحدهم بإهدار دمى ( لو كان عندى دم) فدعونى أقوم بشرح المسألة وهى ببساطة أن المدام (كاثوليكية) وعندما تمت مراسم الزواج فى الكنيسة (بعد أن تمت فى المسجد) قال لى أحد القساوسة ممن أشرفوا على المراسم يخاطبنى: - نحن نعلم أن دينكم يبيح لكم الزواج بأكثر من زوجة فهل تعاهدنا بأن لا تتزوج عليها؟ فأجبت عليه بالإيجاب معاهداً وأديتو (كلمة رجال) والراجل بيمسكوهو من (لسانو) وكده! أها يا جماعت الخير هسه بعد ده كووولو (وأبوالجعافر عارف الموضوع ده) فى داعى يقوم يرشحنى وكمان يقول ليا عاوز ليكا الخير وعاوز أطلعك من (البرنجى) والفلس والشنو ما عارف؟ بعدين حتى لو إتجاوزنا (الحتة دى) فأنا زول (مرضان بالقلب) وما بقدر على (المساسقة) وحكاية أسبوع فى (جدة) وتلاتة فى (أم درمان) لأنو من أول أسبوع فى (جدة) ح أرجع وأقضى باقى الاسابيع فى العناية المكثفة (ده لو ما أحمد شرفى) فهذه السيدة (بلا أدنى شك) سوف تحاول أن تسترجع (رأس المال) الذى دفعته فى أقصر فترة زمنية ممكنة! ويبدو أن أخونا (أبوالجعافر) الجزئية دى (واقعة ليهو كويس) وزاغ من الموضوع وإلا لما قام بترشيحى لهذا المنصب متعللاً بحبه لى (ومن الحب ما قتل)، ولآثره على نفسه وقام بتقديم (السى في) بتاعتو وتم قبول أوراقه (بعلاً مسيارياً) لهذه السيدة خاصة وانه شخص معروف فى (المملكة) بحكم أنه ظل يكتب فى صحافتها عقود من الزمان!! كسرة: يقول أبو الجعافر: (وإذا طلع الفاتح جبرا جبان وما بعرف مصلحة نفسو !!) .. ياخى جبان جبان الخواف ربى عيالو بعدين ياخى بدل ما ترشحنى (للموتة المضمونة دى) ياخى رشحنى (اشتغل) معاكم فى (قناة الجزيرة) أو رسل ليا فيزا وعقد عمل انتا ما عارف (الزرووف) بقت هنا (سعبة) كيف؟
|
http://www.rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=592&id=45390
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فيديو : الفرق بين زواج المسيار وزواج الإيثار (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
الاخ الكريم جعفر على
ما قد أقوله هنا هو انطباعات ورأى عام من غير ذوإختصاص ولا يعتد به كثيرا لكن رغبة فى تبادل المعلومات والنقاش أقول بعض إنطباعاتى الشخصية :
نعم قد حدثت تطورات كبيرة فى مجتمعاتنا وجعلت من الضروري استنباط (وفق الاجتهاد الشرعى) انواع جديدة من العلافات (الزوجية) وليست الجنسية تختلف عن ما(تعارفت) عليه هذه المجتمعات مثلا الريحة والشيلة والحنة ... بشرط ان يكون متسقا مع الشريعة والدين (المهر, الولى , والاشهار) ولعلك تعلم انه حتى مجرد كتابة العقد ليست شرطالصحة الزواج ولكن للضرورات القانونية والمدنية أصبحت لازمة ..
زواج المتعة حرام لمخالفته نية الزواج والاستقرار فى أسرة وكذلك الزواج العرفى (لعدم الاشهار)والذى هو زنى قانونى وتنفع ورقته فى مصر للإفلات من بوليس الأداب فى الشقق المفروشة فقط
المجتمعات تغيرت كثيرا فخرطوم الثمانينات كان يسكنها مليونان والآن اكثر من 10 مليون أغلبهم من الشباب الذى عليه ان ينتظر عدة سنوات للتجهيز للزواج فى افضل الحالات ؟
أرامل ..مطلقات ... وغيرهن كثير ... فى السعودية مثلا والتى بدأ فيها هذا الرأى هناك اكثر من ثلاثة ملايين عانس /مطلقة/ارملة فى مجتمع يحاول ان يلبس عادات بدوية بالية حلل الاسلام الناصعة والتى تخبرنا ان الدين يسر ...نسأل ما هو المتاح لهؤلاء النساء : لا شئ
التامل فى قصة زواج الرسول (ص) من السيدة خديجة : كان فيه إيثار من زوجة غنية وزوج فقير واعجبنى التاطير السودانى وتعديل المسيار الى الإيثار
أختم بالقول ان وجود وموافقة الولى هى من اهم الشروط حسب رائى كمواطن عادى فليس أسوا من أن يفاجا أب بان إبنته الطالبة متزوجة سرا من زميلها ذا العيون العسلية والذى لا يعرف الوالد عنه شئ
بالمناسبة علمت فقط مؤخرا ان امر الولاية للزواج امر مضبوط حسب الشريعة بتسلسل دقيق لا يمكن تجاوزه : الأب ثم العم ثم الاقرباء من ناحية الاي ثمالاقرباء من ناحية الام وهكذا .... وهكذا تصبح قضية أبن خالتى الظريف الفردة هو ولييى غير ممكنه ...
الموضوع متشعب وكبير وعلمنا قليل وديننا ايضا رهيف ... فليت من لدية علم أو رأى و لايخشى الحكومة ان ينضم الينا للفائدة
شكرا جعفر رغم ان الخوض فى الموضوع جاب لينا شوية هوا ...الله يستر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فيديو : الفرق بين زواج المسيار وزواج الإيثار (Re: عماد موسى محمد)
|
شكرا ياشداد الموضوع ما اظنو يجيب ليك هوا شايفك حريف. طبعا شايفك تحسست من وصفي والذي قد يكون منظلقه اكاديمي جاف بان التطور يمثل شكل من اشكال تنظيم العلاقات الجنسية. طبعا في ذهني ان الزواج نفسه شكل من اشكال تنظيم العلاقات الجنسية في المجتمع لما يترتب علي هذه العلاقة من نتائج هي الاهم في الظاهرة ككل وهي الانجاب وتوفير الجو الثقافي والاجتماعي لعملية تنشأة الاطفال. فما يهمك. ملاحظتين فقط اريد عرضها عليك عشما في تعليقك عليهما بحرفنتك والمامك الذي بدا لي واضحا بتعقيدات الموضوع وتشعباته والهاويات التي تحيط به: الست مصيبا حين ينتابني الانطباع بان الموضوع كله ينظر اليه من زاوية الرجل وحاجته فقط؟! وكل الدراسة والتعليقات والملاحظات هي من مظور الرجل ومايجب ان يفعل (بضم الياء) لاشباع حوائجه. هل الافتراض هنا ان الحاجة البايولوجية والنفسية والاجتماعية للرجل تختلف عن تلك التي تملكها المرأة؟ وماذا اذا ثبت بالدليل العلمي القاطع ان لا اختلاف في واقع المرأة من حيث الحاجة المذكورة عن الرجل وان الاختلاف الظاهر هو ثقافي ليس الا وحتي في اطار الثقافة الواحدة هو دوما عرضة للتغيير بسبب عوامل الزمن والبيئة؟ الملاحظة الثانية: هل لا تعتقد ان اعترافنا البائن بوجوب التغيير والتمشي في ادق دقائق بنياتنا الاجتماعية ووجوب استنباط مفاهيم واشكال جديدة تفرضها التغيرات الهائلة التي تحدثت عنها وخلافها، الا تعتقد ان ذلك قد يقودنا في نهاية الامر الي احترام اكبر لاشكال العلاقات التي توصلت اليها مجتمعات اخري كالعلاقات السائدة في المجتمعات الافريقية القبلية وكذلك علاقات السائدة في معظم المجتمعات الاروبية والقائمة علي (البارتنر) (والبوي/قيل فرند) والتي شرعت لها الآن قوانينهم وبدلت لتعطي الطرفين حقوق متساوية في الميرات وكفالة الاطفال بقدر مساو للزيجات علي الطريقة التقليدية. أليس هذا الاقرار والتصرف والمحاولات التاريخية المستمرة لايجاد المخارج الشرعية ، كافيا لا ان يدعونا ان نحترم علاقات غيرنا ونكف عن وصفها بالدونية والفساد؟
| |
|
|
|
|
|
|
|