ضد "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 09:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2010, 11:58 AM

ماجد معالى
<aماجد معالى
تاريخ التسجيل: 04-20-2009
مجموع المشاركات: 285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ضد "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"

    ضد "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"*
    بقلم عادل حدجامي
    تناقلت صحف العرب قبل أيام خبرا غريبا : هيئة "الأمر المعروف والنهي عن المنكر" في كبرى دول الشرق المتوسط تحكم، بمعيّة "قاض شرعيّ"، على امرأة بالسجن أربعة أشهر وبالجلد أربعين جلدة والطرد من البلاد، وعلى شابّين بالسجن ستّة أشهر وبالجلد ستّين جلدة. قد يبدو هذا الأمر مثيرا، ولكنّ المثير أكثر هو علّة الحكم، فليس السبب هو أن الأظنّاء ضبطوا متلبّسين بجريمة سرقة أو نصب، أو حتى بدعارة و"العياذ بالله"، بل العلّة كانت أنهم ضبطوا في حالة "خلوة"؟ والخلوة معناها، حتى لا تشكل علينا التسمية ونسرح بعيدا، أنهم كانوا جالسين ثلاثتهم يتحادثون، بكامل الاحترام وبكامل ملابسهم، في مكان ما، دون أن يكون مع المرأة "محرم"، إذ يكفي في بعض البلدان أن تحادث امرأة "لوحدها" (حتى ولو كنتم مائة رجل) ليعدّ ذلك جريمة. غير أن العجب يزداد درجة أعلى ليصير أشبه بالكوميديا السوداء حين نعلم أنّ المرأة تبلغ من العمر 75 سنة، وأنّها في سنّ الجدات، وأنها قد "بلغت من الكبر عتيّا"، وأنّ الشابين لم يتجاوزا العشرين وبعض السنين، بل إنّ أحد الشابّين هو في الأرجح ابن العجوز من الرضاعة، وأنه جاء إليها وزميله ليحضرا لها الخبز لأنّها عجزت عن جلبه، وأنّ زميله لم يدخل البيت قطّ. لكنّ شيب ناظري المرأة، وسنّها وعجزها ووقارها، وكلّ مبادئ العقل السليم (والذوق السليم أيضا) لم تشفع لجدّتنا والشابين في شيء عند رجال الهيئة، ليتصوّروا إمكانا آخر في العلاقات الإنسانية بينهم أرقى من "التسافد" البهيميّ؛ فكان ما كان من اتهام، وهكذا هي الأمور في شرقنا المتوسّط.

    والحقيقة أنّ الأمر عندي هو، وعلى غرابته وطابعه الهزليّ الأسود، مدعاة للتأمّل والتدبّر، لأنّ هذا الحدث، ورغم وقوعه في بلد بعينه، يطرح أسئلة عميقة ومبدئية، تمسّنا نحن جميعا كعرب.

    أوّل ما يثيرني شخصيا حين أنظر في الحادث ليس أن تطرد امرأة في مثل هذه السنّ وبتهمة كهذه، أو أن يجلد شباب صغار على الملأ، بل ما يثير استغرابي هو أن توجد مؤسّسة "قانونية" أصلا باسم "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، وأن تصدر بمعيّتها ورعايتها أحكام في حقّ الناس، لأنّ في هذا الأمر خرقًا لأبسط قواعد الدولة بمعناها الحديث، وفي مستواها المبدئيّ.

    تنبني الدولة الحديثة، كما يعرف حتى تلامذة المدارس الثانوية، على احتكار حقّ استعمال العنف، وعلى وحدة مصدر الأحكام والعقوبات، فلا حقّ لأيّ كيان أو جهة أو جماعة في الدولة الحديثة أن تستقلّ بقوّة ما أو سلطة ما بموازاة الدولة، تسمح لها أن تصدر أحكاما أو تطبّقها خارج إطارها، وإلا صار وجود هذه الدولة نفسها مهدّدا، وصار العقد الاجتماعي منحلا عمليا، إذ إنّ أساس التعاقد، كما قرّر فلاسفة العقد الاجتماعي وفقهاؤه منذ قرون، هو تخلّي الناس عن "حقوقهم الطبيعية" (حقّ استعمال القوّة) وحق التصرف فيه، بتفويته إلى سلطة أعلى هي سلطة الجماعة التي تجسّدها الدولة، فالحقّ المدنيّ (المواطنة وما تكفله من حقوق) لا يقوم إلا على أنقاض الحقّ الطبيعيّ (التصرّف وفق ما تتيحه الطبيعة من قوى وإمكانيات)(1). وتنبني هذه الدولة أيضا على أنّ هذا العنف ينبغي أن يكون "مؤطّرا" بمؤسسة القانون، وألاّ يتعلق بما يمسّ الكرامة، ولهذا استبدل الجلد والضرب، بالسجن والغرامات. بل حتى هذا السجن يشترط فيه أن يكون حافظا للكرامة، وموفّرا لشروط الإنسانية، وأن تكون الغاية منه هي تحسيس المذنبين بخطئهم ودفعهم لإصلاحه لإعادة تأهيلهم اجتماعيا، فالسجن ليس انتقاما كما قد يفهم البعض، لأنّ الدولة لا تقيم عدالتها على الانتقام (2)، بل هو إصلاح، ولهذا سمّيت السجون بـ"الإصلاحيات".

    ثم إن هذا العنف لا ينبغي أن ينصبّ مطلقا على الجسد، لأنّ الجسد حرمة في الدولة الحديثة، فلا يحقّ لأحد أن يلحق جسد غيره بـ"خير" أو بأذى بدون رغبته، وإلا سمّي في الحالة الأولى اغتصابا، وفي الحالة الثانية تعذيبا، وألاّ يلتجأ إلى استعماله بشكل مباشر إلا اضطرارا، وفي حالات استثنائية جدا، مثل أحداث الشغب التي يكون فيها تهديد الأمن العام وسلامة الناس والممتلكات حاصلا. وحتى هذه ينبغي أن تكون مقنّنة ومحدودة، وإلا عدّت تعسّفا(3). ولعلّنا ما زلنا نتذكّر الضجّة التي أثيرت في أمريكا في بدايات هذه الألفية، وفي مدينة "سياتل" خصوصا، حين تدخلت قوات محاربة الشغب بقوّة في حقّ المتظاهرين الذين سدّوا الطرقات والمنافذ على الرؤساء والوفود المبعوثة لحضور مؤتمر لمنظمة التجارة العالمية، فاضطرّت القوّة للتدخّل، إلا أنّ تدخّلها كان من نتائجه إسقاط حاكم المدينة ورؤساء الشرطة والأمن جميعا، تحت مبرّر "الاستعمال المفرط، وغير المبرّر للقوّة ضدّ المتظاهرين".

    الدولة إذن لا يمكن أن تقوم أو تستمر ما لم تراع هذه الشروط، لأنّ العقد الاجتماعي هشّ بطبعه، ودعوة شخص أو جماعة إلى أن يشارك الدولة في واحدة من خصائصها المذكورة، معناه تهديد الجميع بالعودة إلى حالة المشاعة البدائية.

    وغير خافٍ أنّ القبض على أناس من طرف منظمة "غير حكومية" بهذه الطريقة وتحت يافطة "النهي عن المنكر"، ومعاقبتهم بالجلد العلنيّ، وإهانتهم وانتهاك أجسادهم، هو النقيض المطلق لهذه المبادئ الأولية والبسيطة، ومسّ عميق بآدمية الإنسان، وانتهاك مباشر لحرمته، ودعوة مباشرة للشعب للعودة إلى حالة المشاعة البدائية.

    قد يعترض معترض ويقول إنّ هذه الهيئة مخصوصة ببلد بعينه، وأنّ أكثر بلدان العرب لا توجد بها هيئات من هذا النوع، وبالتالي فالأمر خاص ومتعلق بالدينامية الاجتماعية والسياسية لذلك البلد الذي استطاع أن يدمجها في صيرورته، وأن يقنّنها عمليا، وبالتالي فالأمر لا يهمّنا لأنه مخصوص في الصفة والسياق. ولكنني شخصيا أعتقد أنّ القضية ليست كذلك ولأسباب عديدة.

    في الجواب على الاعتراض الأوّل يمكن أن أقول إنّ "الهيئة" إن غابت في باقي البلدان؛ فإنّ الروح والمنطق الذين تشتغل وفقهما يظلانّ قائمين، ففي كثير من دول الخليج الأخرى هناك دعاوى "حسبة" ترفع ويحاكم فيها أناس، وتصدر في إطارها أحكام. ومبرّر"الحسبة" هو عينه مبرّر "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، بل وفي مصر وسوريا أيضا يوجد هذا الأمر، فأغلب المحاكمات التي تعرض لها المفكّرون المصريون والسوريون التنويريون كانت في إطار دعاوى "الحسبة"، ومنها محاكمات صادق جلال العظم ونصر حامد أبو زيد وسيد القمني.

    ثم إنّ في بلداننا العربية أناسا وجماعات تتبنّى رسميا هذا "النموذج" الاجتماعي والسياسي الذي يسمح بمثل هذه الأفعال، وتعتبره ملاذ خلاصنا من "كفرنا"، كما أنّ في البرامج الدراسية لمعظم هذه الدول موادّ مقرّرة تحثّ الناس على "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" باعتباره عنصرا جوهريا في الدين، كما هو حاصل عندنا هنا في المغرب في مادة "العقائد والعبادات" التي تدرّس بالابتدائي، ناهيك عن شيوع هذه الثقافة بين الناس في الإعلام والخطابات، حتى الرسمية منها، وهو ما يبرّر ويقدّم الغطاء الأخلاقيّ لبعض الجماعات الدعوية، ليخرج أعضاؤها في الأحياء الهامشية والمداشر النائية، جماعات وفرادى، "ليغيّروا المنكر"، فيترصّدوا "أصحابه" من الناس بالعنف اللفظي أحيانا أو بالمادي أحيانا أخرى، بل وأن يطبّقوا الحدود بأيديهم، كما حصل في حادث الذبح الشهير لمواطن في مدينة الدار البيضاء المغربية قبيل سنوات.

    في الجواب على الاعتراض الثاني يمكن أن نقول إنّ الدولة الحديثة ومجتمع التعاقد لا يمكن أن تقوم لهما قائمة ما لم نفهم بأنّ هذه الدولة هي دولة مؤسسات، وليست نظام "أخلاق"، وما لم نفهم أنّ هذا "التصوّر المؤسّسي" لا يمكن أن يتوافق أبدا مع "التصوّر الأخلاقي"، لأنّ كلا منهما ينفي الآخر، تماما كما ينفي الحقّ المدنيّ الحقّ الطبيعيّ، وأنّ البحث عن تأسيس نظام "قضاء" معاصر، يتعايش مع ثقافة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" أو دعاوي "الحسبة"، هو بحث عن تربيع الدائرة، فلا سبيل أبدا للتوفيق بين الأمرين لا في هذه الدولة ولا غيرها، وإلا صرنا أمام مواقف هجينة وغريبة مثل هذه التي ذكرنا، وهذا أمر ينبغي أن يستوعبه كلّ دعاة الإسلام السياسي الذين يستغلون مكاسب الدولة الحديثة وإمكانياتها لإضفاء الشرعية على خطابهم أمام الناس (الدفاع عن "المواطن" وعن حقه في الحرية والعدالة والمساواة) واستغلال مؤسساتها (الانتخابات والأحزاب والبرلمان)، ليروّجوا في العمق لقيم تنفي وتجبّ أسس هذه الدولة وهذه المؤسسات، فلا إمكان لأن تدافع عن الحرية والمواطنة، التي هي مفاهيم سياسية تنتمي للمجال العمومي، بقيم المعروف والمنكر والتقوى، التي هي مفاهيم أخلاقية وعقدية "دينية" تقع خارج مجال التدبير السياسي والمدني.

    في الدولة الحديثة لا وجود لـ"لأمر بالمعروف" ولا لـ"لنهي عن المنكر"، بل هناك القانون والقضاء، وكل محاولة للتوفيق بينهما هي "خرط قتاد"، وبحث لتمرير "الجمل في سم الخياط".
    * نشر المقال فى موقع الاوان http://www.alawan.org/%D8%B6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D...%B1%D9%88%D9%81.html
                  

04-05-2010, 12:24 PM

وجن
<aوجن
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 1796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" (Re: ماجد معالى)

    الخبر ماغريب على امثال هولاء
    لان نفوسم ضعيفة وخبيثة واخبار مثل هذا الخبر شهدناها بأم اعيننا في هذه البلاد
    الخبر يثير الاشمئزاز فعلا
    ولتعلم أخي الفاضل ان هولاء اذا سرق فيهم الضعيف طلعوا عينه واذا سرق فيهم الغني عملوا رايحيين
    حكت لي احدى صديقاتي ان اخوها كان مصاحب واحده من عائلة مرموقه وكان بزوره في البيت وبعض الجيران شكلهم ماعجبم الحال
    فبلغ عن الموضوع المهم تم القبض عليهم في وضع مزري وحكم على الرجل بالجلد اما البت فكانها ماوجدت اصلا
    اخينا برضو بالواسطات خلوه يتلثم واتوجهوا بيه في مكان نائي وبه بعض البنغلاديش وادو كم سوط كده ماعليك منهم
    اما لو كان زول ماليه ضهر كان شهرو بيه
                  

04-05-2010, 12:26 PM

عبداللطيف محجوب
<aعبداللطيف محجوب
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" (Re: وجن)

    عنوان غير موّفق البتة للكاتب
                  

04-05-2010, 12:56 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" (Re: عبداللطيف محجوب)

    الأستاذ: ماجد معالي
    تحيّة طيّبة

    دائماً تنقل إلينا مقالات دسمة ورائعة، ولم تختلف هذه المقالة عن سابقاتها، لاسيما أن كاتب المقال تناول بشكل مُبسّط ركائز الدولة المدنية وما تقوم عليه، ووضعها في مقارنة موفقة جداً مع شكل الدولة الدينية أو ذات الأبعاد والجذور الدينية. تبقى المشكلة كما قال الكاتب في الخلط الكبير بين التصوّر المؤسسي للدولة والتصوّر الأخلاقي لها، لاسيما عندما يطرح الدين نفسه كدستور جماعي وليس فردي من ناحية، وإصراره على تناول قضايا السلوك القويم وبُعده في المقابل عن التركيز على قضايا الإيمان القويم من ناحية أخرى، ليُصبح الأمر كإجابة جحا عن أذنه. الأمر اللافت أن المغرب العربي أصبح زاخراً بقامات فكرية وأدبية جيّدة في السنوات العشر الماضية، وهو ما يجعلنا متفائلين بحراك فكري وتنويري واسع النطاق على المدى الطويل.

    لك التحية والتقدير
                  

04-05-2010, 01:41 PM

ماجد معالى
<aماجد معالى
تاريخ التسجيل: 04-20-2009
مجموع المشاركات: 285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" (Re: هشام آدم)

    وجن
    ليس غريبا على هؤلا مادام الدين عندهم وسيلة لتحقيق غاياتهم وقهر خصومهم
    يفسره علماء السلطان لارضاء ملوكهم وحكامهم
    ليس غريبا ايضا ان نكون من بينهم وما احكام ما يسمى بهيئه علماء السودان ببعيدة عن الاذهان
    الغريب ان فهم هؤلا وتطيبقهم للدين يلاقى رواجا كبيرا فى منطقتنا
    العزيز عبداللطيف
    من حقك الاعتراض على اختيار الكاتب لعنوان مقاله كما من حق الكاتب حرية اختيار عنوان مقاله
    اعتقد اننا مازلنا على عداء مع حرية التعبير
    الاخ هشام ادم
    شكر على مداخلتك القيمة
    بالفعل يخطو المغرب العربى خطوات متقدمة فى مجال الفكر الدينى والبحث والمعرفة وحرية التعبير بالمقابل نشهد تدهورا مريعا فى هذه المجالات
    لك مودتى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de