فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى ....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2010, 09:37 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى ....



    موسى الترزى واحد من امهر الترزية الذين مروا على تلك القرية الوادعة القابعه
    عند منحنى النيل الازرق ... لااعرف من اين اتى موسى ..لكن مااعلمه جيدا انه امهر
    ترزى يخيط ا لملبوسات النسائية والرجالية على السواء ...كنت امر امام متجره كثيرا صباح
    ومساء ...وكان مستمع جيد للاغانى السودانية ...ويشغل نفسه وهو ا مام ماكينة الخياطه بترديد
    المقاطع الغنائية مع صوت جهاز التسجيل الذى غالبا ماتجده صامتا ... تسمع وانت مارى
    بمتجره صوت عثمان حسين يردد ..

    لو جلست حيالك شعورى مابتمالك ...
    طاف الفراش الحائر مشتاق لزهراتك
    حبيبى آه ..انا غائر ..
    بخاف على وجناتك ...
    حبيبى طرف مسهد
    اراك قريب واتنهد ...

    جمال الاستماع لهذه الاغنية يكتمل بسماع الايقاع الطالع من ماكينة الخياطه فى انفعال موسى
    الترزى معها ...تحس ان ايقاع الماكينة جزء من موسيقى الاغنية ...والاجمل فى الايقاع المضاف
    انفعال موسى مع الاغنية ..عندما يردد (لو جلست حيالك شعورى مابتمالك ) ..هنا يقف الايقاع الخارجى
    الصادر من (ماكينة الخياطه ) تماما ...ويكون مشاهدة منظر موسى وهو رافعا يديه الى اعلى كافيا
    للاحساس بعمق الكلمات .....

    ومره فيك... أتشهد
    أنا قلبي آمن ووحد
    بجمال صفاك وصفاتك...
    صدقني بس وحياتك

    آمنت بيك يا ناير
    لانو مافى مثالك
    انا حكمي لو كان جاير
    حكم سواى في جمالك
    للناس عقول وبصائر
    عن حكمي غاضب مالك
    انت الجميل ومدلل
    وأنا قلبي ليك اتذلل
    وعيوني فيك تتأمل..
    ثانية..... ما بتتحمل

    ذلك ماكان من امر موسى الترزى ...مع عثمان حسين واغنية (الفراش الحائر ) للشاعر قرشى محمد حسن ...
                  

04-03-2010, 09:58 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... (Re: محمد عبدالرحمن)



    قرشى محمد حسن شاعر الغناء المعتق ...واجمل ماغنى عثمان حسين
    كان لقرشى محمد الحسن ...لم ارى موسى الترزى وهو يستمع ( للقاء
    الاول ) ..ولااستطيع ان اتصور انفعاله حين يسمع :

    ياحبيبي أقبل الليل علينا
    وضفاف النيل قد أصغت الينا
    وحباب الكأس ذابت في يدينا
    وارتشفناها تباعاًَ فارتوينا
    قلت والكأس لديكا
    ويدي في خصلتيكا
    هاتها من وجنتيكا
    واسقني من كفتيكا
    خمرة منها ارتوينا
    يوم عدنا والتقينا..

    جزى الله قرشى محمد حسن خير الجزاء ..وهو يهذب احساسينا بمثل
    هذه الكلمات المترعه فى الجمال ..(المعتقه تماما) ...
                  

04-03-2010, 10:03 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... (Re: محمد عبدالرحمن)



    بعد (الفراش الحائر) و(اللقاء الاول) كان لقرشى محمد حسن لقاء آخر مع عثمان حسين
    حيث غنى له عثمان حسين (خمرة العشاق) وهى من الاغنيات التى لم تجد حظها من الذيوع
    والانتشار ..لكن احسب ان جهاز التسجيل عند موسى الترزى رددها مرارا ..عل كل حال
    هى من الاغنيات الجميلة جدا والتى تحتاج لاعادة اكتشاف مرة اخرى حيث تقول كلماتها ..
    عندما تغفو الأزاهر في الربى
    والنسيم الحلو يهفو طرباً
    والندامى يسكبون العنبا
    يرشفون الكأس حبباً حببا
    أذكري صباً صديقاً مستهاما
    لم تعد كاساته إلا حطاما
    ياسقاة الراح عن خمري سلاما
    اصدفوا الكأس عني والمداما
    خمري في الحب كرم قد تسامى
    عجزت عن عصرها أيدي الندامى
    خمرتي في الحب أجفان الظبا
    يا لقلبي من تباريح الصبا

    كلما احاول اعادة وصف شعر قرشى محمد حسن لم اجد مفردة تعبر اكثر من انه
    (شعر معتق ) .....
                  

04-03-2010, 11:33 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... (Re: محمد عبدالرحمن)

    الفراش الحائر هو الشعب السوداني

    وكما كان للفراش اجمل مقدمة موسيقية

    كان انسحاب عرمان اسواء مقدمة انتخابية
                  

04-03-2010, 12:05 PM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... (Re: khaleel)
                  

04-03-2010, 09:11 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... (Re: khaleel)

    اللقاء الأول التي استهل بها أبو عفان تجربته العميقة القصيرة مع "الصوفي المعذب " سلوكا وفعلا وسموا والق قرشي محمد حسن كانت مجرد قصيده بمجله " هنا ام درمان " التي صارت لاحقا " "الاذاعه والتلفزيون والمسرح" تبحث عن ملحن حتى وقف عليها عثمان حسين فطوع أبياتها الحياد لعبقريته اللحنية عبر تلك المقدمة الممتعة والطويلة جدا للعود المجهد التي تصلح أن تكون معزوفة منفصلة قبل أن يتعرف على الشاعر قرشي ليهديه قصيدته الاثيره الكبيرة " الفراش الحائر" التي عبرها حاول عثمان حسين تركيب الألحان المركبة التي لاتصلح دون اوركسترا ضخمه كتلك التي رآها قديما فللقاء الأول التي استهل بها أبو عفان تجربته العميقة القصيرة مع "الصوفي المعذب " سلوكا وفعلا وسموا والق قرشي محمد حسن كانت مجرد قصيده بمجله " هنا ام درمان " التي صارت لاحقا " "الاذاعه والتلفزيون والمسرح" تبحث عن ملحن حتى وقف عليها عثمان حسين فطوع أبياتها الحياد لعبقريته اللحنية عبر تلك المقدمة الممتعة والطويلة جدا للعود المجهد التي تصلح أن تكون معزوفة منفصلة قبل أن يتعرف على الشاعر قرشي ليهديه قصيدته الاثيره الكبيرة " الفراش الحائر" التي عبرها حاول عثمان حسين تركيب الألحان المركبة التي لاتصلح دون اوركسترا ضخمه كتلك التي رآها قديما في فيلم " الوردة البيضاء" تعزف خلف " النهر الخالد" محمد عبد الوهاب يغنى :

    القمح الليلة ليله عيدو
    ربى تبارك وتزيدو.
    ..
    وأجمل ما في موسيقى ولحن وأداء الفراش الحائر هو الحوار المتعدد لكل الات الاوركسترا قبل أن يستهل عثمان الصدح:
    طاف الفراش الحائر
    مشتاق إلى وجناتك
    حبيبي آه أنا غائر
    أخاف على وجناتك
    حبيبي طرفي مسهد
    أراك قريب وأتنهد
    أنا قلبي امن وحد
    إلى أن يغنى:
    أنت الجميل ومدلل
    أنا قلبي ليك يتدلل
    لو حكم كان جاير
    حكم ساوى في جمالك
    أمنت بيك يا ناير.....
    .
    وأجمل "صولات " هذه اللحن التي تتجلى عبر الحوار المتعدد هو ذاك الذي تبديه " صفاره" سعدا بى ثم دخول " مزهر" عثمان حسين قبل أن تسيطر " كمنجة " خواض وعربي على الجسد الموسيقى المتبقي للاغنيه ..
    الاغنيه الثالثة والاخيره لقرشي مع عثمان حسين هي " خمره العشاق" وللأسف تم حجبها بداية عن وجدان وأذن المستمع السوداني أبان ما يسمى زورا عهد التمكين والتأصيل بالسودان بحجه ورود الخمر بها لكنهم لجهلهم لا يعلمون أن " خمره عشاق " قرشي الصوف المعذب هي التي عناها المولى جل شأنه في تفسير ابن عباس للنبأوالانسان والواقعة !!!!!!!!!!
    قبل تحديقه في الموت بأمد طويل و بحثا عن هذه الخمر الصافية " كخمره مي" التي عناها شيخ العبادى ركل قرشي محمد حسن الفن السوداني بعد اللقاء الأول والفراش الحائر وخمره العشاق وأغنيه وحيدة لدرويش شنبات خدر بشير وأخرى لحسن عطية يتحاور عبرها مع خريدته الثانية لأبى
    مستصدرا "فتوى " من لجنه النصوص بالاذاعه أن كل هذا الجمال لايعبر عنه في حالته الراهنة الوجدانية راجيا عدم نسبه هذه الأغنيات الثلاث لعثمان حسين وما جادت به قريحته الشفافة من قبل لدرويش شنبات خدر بشير وحسن عطية له
    :
    لاتسمعى قول العواذل
    اننى بك مغرم
    والموج سال حدانا
    أنا ما نسيت لقاء الغدير
    وكان شعرك في يدي
    الله الله الله الله
    بليل نلتقي!
    !!

    ثم تاه قرشي في صحراء من الوجد أخرى لعلها ترويه من خمره أخرى غير خمر خليل فرح والخواجة يني يعب منها في مدائح ود شورانى و د حليب وأبى كساوى وحاج الماحي وغيرهم حتى حدق في الموت ولعله الآن يعب من خمره الواقعة والنبأ والإنسان حسب قول ابن عباس رحمهم الله
    تحيه لضريح قرشى و عثمان وسلام مربع لمحمد عبدالرحمن و خليل
                  

04-04-2010, 07:20 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... (Re: khaleel)

    ياسلااام ياخليل ياخ ..مقدمة تاريخيه مافى كلام ...
    توزيع موسيقى جميل جدا ..الله على ابوعفان ياخ ...
                  

04-04-2010, 10:11 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... (Re: محمد عبدالرحمن)

    ياسلام يااحمد الامين ياخ ...كعادتك تمسك اللغه من قرونها
    وتنقاد اليك طائعة ...سأتى بمزيدا من التعقيب على مداخلتك الدسمة
                  

04-05-2010, 08:32 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... (Re: محمد عبدالرحمن)

    *
                  

04-05-2010, 08:38 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... (Re: محمد عبدالرحمن)



    يعد قرشي محمد حسن من أبرع شعراء الغناء السودانيين. لكنه كان مقلاً. وقد آثر بقصائده الغنائية المطرب الكبير عثمان حسين، الذي زاد الكلمات أناقة، ولفت إليها الأسماع بما أضفاه عليها من موسيقى عذبة وكبيرة ومتنوعة. وحببتها إلى الأفئدة القدرة والاقتدار اللذان تميز بهما أداء الفرقة الموسيقية الإذاعية التي برع أفرادها في تقديم النغمات المنفردة، والإضافات الجميلة المرتجلة.

    وربما كان إقلال قرشي محمد حسن في مجال القصيدة المغناة يعزى إلى عكوفه على دراسة أدب المدائح الذي كان له فضل تقديمه على أثير الإذاعة المسموعة والمرئية في منتصف الستينات. وهي رحلة استغرقته كلياً حتى انتقاله إلى الدار الفانية، وقد أبدع فيها تقديماً إذاعياً، فقدم مختلف المادحين، الذين لولا برنامجه الشهير (أدب المدائح) لانحصرت شعبياتهم في المناطق الريفية التي يقيمون فيها. كما أبدع فيها تأليفاً بأسفاره التوثيقية المهمة عن أدب المدائح. وهو بلا شك مجهود لا يقل أهمية عن مساهمة قرشي محمد حسن في الأغنية السودانية الحديثة.

    عرف قرشي طريقه إلى أذن المستمع السوداني وكان لا يزال طالباً في مدرسة وادي سيدنا الثانوية. ولم يكن هدفه - أول الأمر - أن يؤلف القصيدة لتُغنَّى. وكان لزمالته الشاعر حسين بازرعة دور كبير في تهيئة الصلة العميقة التي جمعت بازرعة بعثمان حسين، فكان لهما إسهام، حين يضاف إلى عطاء قرشي محمد حسن، يشكّل - بلا منازع - مدرسة كبيرة من مدارس الغناء والموسيقى، وما يتصل بها من شعر غنائي.

    والواقع أن قرشي هو الذي جمع بازرعة بعثمان حسين، وهيأ لهما فرصة اللقاء في مكتبه عندما كان مصححاً لصحيفة النيل. وشجع عثمان على انتقاء القصائد الحسان اللاتي نظمهن بازرعة قبل تخرجه في مدرسة وادي سيدنا الثانوية. فكان سبباً في لقاء أدى إلى تشكيل رابط وجداني وحّد قلوب عشرات الآلاف من عشاق الغناء وشعره المنظوم بالفصحى والعامية.

    تتميز القصائد الغنائية الكبيرة التي نظمها الأستاذ قرشي، وهو رئيس تحرير سابق لمجلة الإذاعة والتلفزيون والمسرح التي كانت تصدرها وزارة الإعلام والثقافة، بأنه نظمها على هيئة الموشح الاندلسي المعروف، مع إضفاء لمسة سودانية، سواء أكانت بالفصحى أو بلغة العامية حسبما يرى الشاعر الغنائي السوداني محمد مريخة. وهو فن في النظم لم يكن قرشي محمد حسن رائده، فقد سبقه إليه كبار شعراء الأغنية الحديثة التي تسمى (حقيبة الفن)، خصوصاً الشاعر عبيد عبد الرحمن في أغنياته (أذاك ياعيوني) و(فتنت بيه) للمطرب ابراهيم الكاشف، و(الليلة ما أحلاها) للفنان محمد أحمد سرور. غير أن قرشي اتجه إلى التجويد في هذا المجال باللغة الفصحى.

    إن معظم أغنيات قرشي محمد حسن التي قفز بها المطرب عثمان حسين إلى صدارة ساحة الغناء إبان عصره الذهبي منظومة بتلك الطريقة التي تختلف في بعض خصائصها عن أساليب التوشيح التي سادت الاندلس وانتقلت منها إلى بلدان العروبة الأخرى
                  

04-05-2010, 08:42 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... (Re: محمد عبدالرحمن)

    يااحمد الامين ..

    هذه نبذه عن الشاعر قرشى محمد حسن كما تقول (موسوعة السودان الرقمية)
    وهى التى اخذت منها المداخلة اعلاه ..وقرشى كما يقول اسمه وكما تقول
    اهتماماته صوفى السلوك والنشأة ...لاكما يقول الهوس الذى منع بث
    كلماته ...

    ياريت لو نعرف المزيد عن قرشى محمد حسن ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de