عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 05:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2010, 04:39 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى

    اقرأ كل ما يكتبه الرجل تقريبا
    ---------------------------------------
    ضربة بداية قصيرة على الطريقة الملاسية
                  

03-25-2010, 05:05 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    المقصود بالكتابة ذات الطابع الشخصى محاولاته لتوثيق بعض من تحاربه الشخصية
    احب ذلك جدا
    ما لا احبه هو خروجه عن النص من ساحات العنف القانونى الى غيرها مع محاوريه
    كتابات عادل السياسية هى نصوص قادرة على الدفاع عن نفسها ولا تحتاج الى كل ذلك العنف من صاحبها
                  

03-25-2010, 05:07 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    ليس موضوعى النعف اللفظى عند عادل على اية حال
    البوست لما هو اهم
                  

03-25-2010, 07:02 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    مشروعين احاول الكتابة فيهما هذه الايام
    الاول هو ظاهرة قرفنا
    الثانى هو بيوجرافى عادل عبد العاطى وربما يعتقد البعض انها ذات طابع شخصى ..
    لكن هذا ليس بصحيح اطلاقا فالقضية عامة وترتبط بنقد اوهام (ادّعاءات الموضوعية ) واهمال الجوانب الذاتية
    وهى ظاهرة سلبية ارتبطت بمدارس الحداثة جميعها ..لذلك لا نجد التوثيق الشخصى عند جيل الاستقلال بكثرة وان تم فانه يأتى متنكرا فى ثوب الموضوعيةصحيح ان هناك ما هو مشترك بين التجارب الانسانية ولكنه قليل مقارنة بما هو مختلف ومتنوع فى التجارب الانسانية
    اسلوب توثيق التجارب الشخصية هو منهج ما بعد حداثى وبأمتياز
    الحداثة بمختلف مدارسها تتحدث عن (الانسانية ) the common humanityالمشتركة وهو استبطان للمفاهيم الدينية ولكن باسم هذه الانسانية المشتركة تم اغتيال الاختلاف والتفرّد
    كاذب من يدّعى التحدث باسم الانسانية جميعا والطابع العالمى للتجارب الانسانية ..
    لا اعتقد ان ما تم تناوله هنا من ذلك التوثيق كان منصفا لها حيث ارتبط فى اذهان الناس بذلك الخلاف الشهير بين كاتبها وبين الاخ بدر الدين احمد موسى
    وتوقفنا هنا ... ذلك لم يكن منصفا اطلاقا .. لم يكن منصفا ان تأخذ مثل هذه التحارب الشخصية والتوثيق ذلك الانطباع فى ذهن القارئة
    انها تجربة شجاعة الى حد بعيد

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 03-25-2010, 07:05 PM)

                  

03-25-2010, 08:10 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    من اجل توضيخ المداخلة بعاليه سوف احتاج لضرب امثلة علها توضح اهمية العامل الشخصى (وهو ما يطلق عليه فى لغة العلوم الانسانية الذاتى ) فى تشكيل الحقائق الموضوعية ...
    ربما يرجع عزوف جيل الاستقلال عن توثيق التجارب الشخصية لاسباب ثقافية تتعلق بالتواضع كقيمة صوفية وعلاقات الاسر الممتدة وذلك فى مقابل الفردانية فى الغرب individuality
    على ان هناك سبب ابستمولوجى يحتاج لسبر غوره .. وهذا سبب طرحنا للموضوع فى شكل بوست على طريقة (خذ وهات )
    اهم الاسباب التى تتأسس عليها المعرفة الموضوعية هى اسباب ذاتية
    كنت اضرب مثلا بنظرية التطور عند تشارلز داروين فى انها كان يمكن ان تتأخر كثيرة لولا مشروعية (قبول) تشارلز داروين ، حيث وصل معارضيه الى درجة السخرية منه ورسمه (فى صورة قرد) ولكنهم لم يجرأوا على تكذيب للعينات التى جلبها من البرازيل وغيرها .. ليس سبب عدم اتهامهم للرجل بالتزوير يقوم على حسن اخلاق معارضيه ولكن لانهم لا يستطيعون تكذيب داروين فهو من اسرة متدينة وعريقة من كامبردج كانت ترجو ان ترى ابنها (قس يوما ما )... اسرة كانت تحظى بالقبول فى اوساط المجتمع الانجليزى
    اذن فان واحدة من اسباب انتشارها يعود لهذا العامل الذاتى (القائم على الثقة فى داروين) وليس على منطقها الداخلى .. الواقع ان المنطق الداخلى يقول ان داروين كان قد استعان بلامارك فى موضوع البقاء للافضل ( تفسير طول رقبة الزرافة)

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 03-25-2010, 08:12 PM)

                  

03-25-2010, 08:16 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    على اية حال اتضح ان ثقافة نكران الذات تنطوى على كثير من (المكر واخفاء الرغبات الشخصية ) وهو ما ساعد على تكريس ظاهرة الاجندة الخفية للافراد والجماعات
    وهى ظاهرة اضّرت وكثيرا بنا حينما تصدينا للعمل العام
                  

03-25-2010, 08:52 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    مقولة معرفة الحق بالحق وليس بالرجال مقولة حداثية يجانبها الصواب لان معرفة الحق يمكن ان تتم بالرجال وتظل مقولة سليمة طالما ان العقل لم يتم تعطيله
    هى مقولة تنحاز الى الموضوع فى مقابلة الذات ولان المقابلة بين الاثنين غير صحيحة وهى المقابلة التى كانت تنتصر فيها دائما نظرية المعرفة الماركسية ..
    اعادة الاعتبار للذات امر ضرورى من اجل اعادة ضياغة كيقة تفكيرنا ومناهجنا فى العمل العام لانها تأسست على الحداثة وادّعاء الموضوعية

    اعادة الاعتبار للذات هى اعادة للوجدان الضائع للمثقف وتغليب العقل عليه وازعم ان هذه هى الثيمة الاساسية فى كل (موسم الهجرة الى الشمال)
                  

03-25-2010, 09:31 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    اذا نظرنا لاداء الاستاذ محمد ابراهيم نقد فى الانتخابات نجده لا يقابل التوقعات سواء اكانت توقعات اعضاء حزبه او القوى الحديثة
    وهذا الاداء المتواضع نتج لاسباب مختلفة منها ماهو فكرى ومنها ما هو بيولوجى
    لكن تبقى الحقيقة الساطعة هى رفض عدد كبير من الشيوعيين تقبل هذه الحقيقة مع ان فكرتهم تقوم على معرفة الحق بالحق (المادية التاريخية فى هذه الحالة وحتمية قوانينها)
    مما يؤكد ما نذهب اليه من اهميةاعادة الاعتبار للعامل الذاتى (الاعتراف به كواقع ) ، ان اعادة الاعتبار لهذا العامل هى بمثابة اعادة اعتبار لوجداننا الممزق
    مصطفى سعيد تذكر فجأة وفاة امه فى احدى الليالى الحمراء (صحى وجدانه فجأة) فبكى بكاءا مرا وهو الذى كان قد ودعها وداع الغرباء عند سفره للخارج
    تلك البعثة التعليمية التى نالها بفضل (الالة الحادة فى جمجمته والتى استطاعت قطع المغرفة تقطيعا )...
                  

03-25-2010, 09:35 PM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    ط.ط
    Quote: الاول هو ظاهرة قرفنا
    الثانى هو بيوجرافى عادل عبد العاطى وربما يعتقد البعض انها ذات طابع شخصى ..


    ركز على الأولى
    فهي أولى

    وصهين من التانية

    فهي ضياع وقت في ما لايسوى
                  

03-25-2010, 11:03 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: أبو ساندرا)

    اذا سلمنا بأن نص كلود ليفى شتراوس الشهير باسم المدار الجزين والذى صاغه من وحى زيارته للبرازيل ومناجاته لقبائل حوض الامازون ، بانه النص الذى قدّم او قام بتاسيس المناعة لعلم الانثربوبوجيا من خطر الايدولوجيا وهجمة الافكار العنصرية التى تقدّس المركزية الاوروبية سواء بشكل مباشر او غير مباشر (اقطاع، رأسمالية ، اشتراكية ، شيوعية على سبيل المثال) وتقديس السبب وهو شأن الحداثة لانها قامت على فلسفة الانوار الاوروبية حيث لا مكان للوجدان ... اذا سلمنا بأنها صاحبة الفضل فى ابقاء الانثربوبوجى كعلم
    اذا سلمنا بذلك فعلينا فقط ان نتذكر ان نص المدار الحزين كان مجرّد مذكرات شخصية
    ساقوم بترجمة جزء صغير منها لاعطاء القارئة بعض مذاق
                  

03-25-2010, 11:55 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    الأخ طلعت السلام عليكم
    قرأت عنوان البوست، فحسبته سيتحرك في إطار (الذاتي) دفاعاً عن (الموضوعي)!
    فإذا به يتحرك في إطار (الموضوعي) دفاعاً عن (الذاتي)!
    المهم، جد موضوع في الصميم!
    وفعلاً كما قلت:
    Quote: كتابات عادل السياسية هى نصوص قادرة على الدفاع عن نفسها
    ولا تحتاج الى كل ذلك العنف من صاحبها!
    ولفتت نظري إشارتك إلى نكران الذات السودانية لنفسها، وأن سبب ذلك
    في الغالب هو التكوين الصوفي للشخصية السودانية!
    وكذلك لفت نظري إشارتك إلى أن فكرة استبعاد الذاتي والاستهانة به فكرة دينية!
    وهذا صحيح -بالنسبة للمسلمين- عندما ننظر لنماذج التدين المعاصرة!
    أما في النصوص الشرعية، وكذلك عند قراءتنا لأحداث السيرة النبوية،
    فواضح أن الفردية لعبت دوراً كبيراً في مجتمع صدر الإسلام!
    بل ثمة نصوص عديدة توجب على المرء أن يحقق ذاته، وتعتبر ذلك من مقومات عقيدته!
    المهم، لا أطيل، موضوع مهم جداً!
    ويبدو لي الآن أن جمعك بين (عادل عبد العاطي) و(قرفنا) جمع مقصود!
    ربما باعتبار أن (قرفنا) تعتبر ظاهرة سياسية تجسد فيها الذاتي مباشرة، وبدون أي وسيط حزبي أو فكري!
    وكان في تجسد الذاتي من خلال الشعور المباشر بالقرف والتعبير عنه من قبل هؤلاء الفتية،
    -الذين نشأوا وترعرعوا في ظل الإنقاذ- أكبر نقدً موضوعي لنظام الإنقاذ!
    ولا شك أن (قرفنا) لا تستحق التنويه بها، عند النظر فيما ينبغي أن تكون عليه حركة المعارضة
    الراشدة، كما هو رأي الأخ أبو ساندرا!
    ولكنها تبقى مؤشراً ذا دلالة كبيرة: في نقد الحكومة! وكذلك في نقد المعارضة!
    نقد المعارضة من حيث افتقارها إلى الصدق الواقعيّ، وقيامها على مجرد الشعارات الجوفاء!
    المهم، عفواً للإطالة!
                  

03-26-2010, 06:46 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: صلاح عباس فقير)

    Quote: ويبدو لي الآن أن جمعك بين (عادل عبد العاطي) و(قرفنا) جمع مقصود!
    ربما باعتبار أن (قرفنا) تعتبر ظاهرة سياسية تجسد فيها الذاتي مباشرة، وبدون أي وسيط حزبي أو فكري!

    شكرا يا صلاح على الاهتمام و التعليق
    فعلا هناك علاقة وما اشرت اليه جزء منها
    فى كتاباته السياسية يمارس عادل نوع من الاحتفاء بالبطل على عبد اللطيف وهذه بمثابة رؤية زرقاء اليمامة لتاريخ السودان الحديث
    واعادة قراءته بطريقة سليمة
    كنت اتمنى ان تلجأ لجنة اضراب الاطباء الى بيت هذه الشخصية الرمزية بدلا عمن لجأوا اليهم
    هنا تكمن الحلقة الخاصة بربط عادل وقرفناوالتى سأقوم بتوضيحها من خلال الكتابة عن ظاهرة قرفنا
    الكتابة والتوثيق لاى انسان هى شىء مهم لان حياة اى فرد والاحداث التى تمر به شىء متفرد
    اهمية كتابات عادل لسيرته الذاتية تأتى من كونه واحد من رموز التصدى للفكر والممارسة النازية فى السودان
    اتمنى ان يضع لنا عادل الروابط الخاصة بسيرته الذاتية ومذكراته حول الطفولة والصبا

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 03-26-2010, 06:50 PM)

                  

03-26-2010, 07:13 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    سلام طلعت وكتابتك هذه فريدة عجيبة

    دائما استهوتني قراءة ادب المذكرات وان كان ذلك الادب معطلا في واقعنا السوداني واتمنى ان ترجع لهذه الثيمة

    اثق ان تناولك لشخصي ليس لاي اهمية فردية له ولكن باعتباري ممثلا عن جيل وباعتبار اختلاط الذاتي والعام في كتاباتي والذي يرى فيه البعض نرجسية وتضخما للذات ويرى فيه البعض شخصنة لقضايا الهم العام - وكأن الافكار والمواقف تتجرد من حامليها - وارى فيه سلوكا عاديا لانسان يحاول ان يجد الانسجام في نفسه وحياته والعالم .

    بعضا من السيرة الذاتية المختصرة وغير المكتملة تجده هنا:
    http://abdelaati.com/sira.htm

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 03-26-2010, 07:30 PM)

                  

03-28-2010, 06:11 PM

عبدالمجيد الكونت

تاريخ التسجيل: 04-15-2009
مجموع المشاركات: 5613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: Abdel Aati)

    Quote: اثق ان تناولك لشخصي ليس لاي اهمية فردية له ولكن باعتباري ممثلا عن جيل وباعتبار اختلاط الذاتي والعام في كتاباتي والذي يرى فيه البعض نرجسية وتضخما للذات ويرى فيه البعض شخصنة لقضايا الهم العام - وكأن الافكار والمواقف تتجرد من حامليها - وارى فيه سلوكا عاديا لانسان يحاول ان يجد الانسجام في نفسه وحياته والعالم .

    بعضا من السيرة الذاتية المختصرة وغير المكتملة تجده هنا:
                  

03-26-2010, 07:15 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    ولفتت نظري إشارتك إلى نكران الذات السودانية لنفسها، وأن سبب ذلك
    في الغالب هو التكوين الصوفي للشخصية السودانية!
    وكذلك لفت نظري إشارتك إلى أن فكرة استبعاد الذاتي والاستهانة به فكرة دينية!
    وهذا صحيح -بالنسبة للمسلمين- عندما ننظر لنماذج التدين المعاصرة!
    أما في النصوص الشرعية، وكذلك عند قراءتنا لأحداث السيرة النبوية،
    فواضح أن الفردية لعبت دوراً كبيراً في مجتمع صدر الإسلام!
    بل ثمة نصوص عديدة توجب على المرء أن يحقق ذاته، وتعتبر ذلك من مقومات عقيدته!
    -------------------------------------------------------------------------
    اعلاه اقتباس من مداخلة الاخ صلاح العميقة
    شكرا يا صلاح لانى احسست من خلال مداخلتك اننى قادر على توصيل افكارى
    وتقديرى لدورك فى توضيح الفكرة
    اشكر الاخ ابوساندرا على المرور والتعليق
    العلاقة بين عادل وظاهرة قرفنا تجد الثيمة فى البوست الذى كنت احاول فيه توضيح التطور الذى
    حدث ليورغن هابرماس من نقده لجدل التنوير وجتى نظريته فى التواصل العقلانى والذى كنت قد وعدت باستئنافه
    شخصيا اعتقد جازما باهمية الاستفادة من كتابات مدرسة فرانكفورت العميقة وكتابات هابرماس تحديدا والاستعانة بهذه الرؤى
    الديمقراطية فى اعادة قراءة تاريخ السودان الجديث ..
    بالمناسبة يمكنك يا صلاح ملامسة هذا التطور فى مفهوم هابرماس حول (المشروعية)
    فى المداخلة القادمة سانزل رابط لمقال كنت قد قدمت فيه صياغة لمفهوم المشروعية وازمتها عند هابرماس legitimation crisis فى المجتمعات الرأسمالية المتقدمة
                  

03-26-2010, 07:23 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    http://www.sudaneseonline.com/index.php?option=com_content&vi...2-06-10-42&Itemid=55
    تجد فى الرابط اعلاه مفهوم المشروعية او (القبول) عند هابرماس
    اعتقد بان اعادة قراءة التاريخ واستخدام هذه الادوات المفاهيمية سوف تعين القوى الديمقراطية
    الى حد كبير فى مشروعها الديمقراطى وخلق البديل الوطنى الديمقراطى فى السودان
                  

03-26-2010, 08:14 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    ٍسلام سيدالبيت

    اولا شكرا على مناقشة موضوع حيوي زي دة

    على الرغم من انك ربطته بشخصية محددة في العنوان وناقشته في اطاره العام العالمي والسوداني فمشكور
    ايضاً ملاحظة اخرى حول ايراد معلومات بينات مختلفة تصلح كل منها لتكون موضوع بوست منفصل
    على الرغم من استيعابي لاسباب استخدامك لهاولكن على ما اظن اكثرت منها
    ومثال واحد كان كافيا لتدعيم وجهة نظرك (داروين)
    ولكن لا ضرر منها فقد ارفدتنا بمعلومات مفيدة
    يا ريت لو ربطت ما بين ما بعد الحداثة والذاتي الموضوعي اعتقد انها ملائمة لهكذا حوار

    استاذ عادل:
    اتابع كتاباتك واتمنى مناقشتك ولكن نخليها بعد الانتخابات

    رجاء او طلب:
    على حسب معلوماتي المتواضعة من اكبر منظري نظرية الحداثة هو فيلسوف امريكي (جون ديوي)
    قرات له قبل 10 سنوات كتاب ضاع مني واحتاجه بشدة هل يمكنك ان تزودني بموقع الكتروني لكتاباته

    وشكرا
    صفية
                  

03-28-2010, 05:09 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: Safia Mohamed)

    الشكر لكل من عادل على الاستجابة باحضار الروابط الخاصة بمزكراته
    الشكر ايضا للاخت صفية على المداخلة المتميزة
    ما بعد الحداثة هى تيار فكرى متعدد الروافد ولا عجب فى ذلك لانها اصلا نشات غلى ارضية التركيز على ظاهرة التعدد فى الجياة
    ولذلك فقد اشتركت جميعها فى نقد الحداثة وفلسفة التنوير التى مهضت عليها افكار مدارس الحداثة وقد اتسمت الجداثة ب:
    -الثقة فى المستقبل
    - الايمان بالمشاريع التأسيسية foundatinal
    = تقديس reason السببية لحد العبادة
    - المبالغة فى الاهتمام بالمشترك بين الشعوب على حساب تفردها واختلافاته
    ومظاهر فكرية اخرى
    وبدأت ما بعد الحداثة تجمع (سحبها) على الستينات الى ان اصبحت تيارا الان ذو اثر واضح فى كل فروع العلوم
    وتتراوح ما بين نقد التنوير الاوروبى من اجل اصلاحه على اعتبار انه مشروع قابل للاصلاح (هابرماس )
    وبين من يعتقد بأن افكار الانوار الاوروبية قد تجاوزها الزمن وان الحداثة قد فشلت بشكل تام فى تحويل الاحلام الى حقائق
    (ليوتارد ، باديلارد، دريدا الخ,,)
                  

03-28-2010, 05:32 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    Ustaza/Safia,
    Here are couple of links about the American philosopher, John Dewey:
    http://en.wikipedia.org/wiki/John_Dewey

    and the Center for Dewey Studies in Southern Illinois University is of a particular importance especially for what you are looking for:
    http://www.siuc.edu/~deweyctr/

    Thanks, Ustaz/Talaat for this distinguished writing...

    mohamed elgadi
    Amherst, MA
    USA
                  

03-28-2010, 06:14 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: Mohamed Elgadi)
                  

03-28-2010, 06:28 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: Mohamed Elgadi)

    الاخ طلعت
    تحياتي

    اشكرك على هذا البوست القيم والجميل

    متابع باهتمام

    وبعد

    الاخ عادل عبد العاطي سيئاته في المنبر مقارنة مع حسناته تنطبق عليها مقولة سيئاته مغمورة في بحر حسناته فالرجل من الاقلام القيمة والمفيدة في اشاعة الوعي بين الناس ويستحق الاحترام بغض النظر عن خلافنا معه في الكثير ..... عادل من الاقلام التي يجب ان نحافظ على استمرارها في هذا المنبر ....
    سوف اعود لاني انشغلت في هذه اللحظة قبل ان استطرد في الموضوع

    (عدل بواسطة عمر عبد الله فضل المولى on 03-28-2010, 06:43 PM)

                  

03-28-2010, 06:34 PM

عبدالمجيد الكونت

تاريخ التسجيل: 04-15-2009
مجموع المشاركات: 5613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    عمنا عطيوة ده ما عنده اي موضوع
                  

03-28-2010, 06:41 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    العزيز محمد القاضى
    ياسيدى الشكر كله لك انت على المرور ورفد البوست بالمصادر المعرفية
    فضلت تاجيل هذا المفكر وربط كتاباته و مساهماته بفكرة البوست فيما بعد
    شكرا يا عمر على المرور واوافقك الرأى تماما
    سأحاول الربط بين كتابات عادل وطاهرة قرفنا تعليقا على مداخلة الاخ صلاح فقيرى
    ثم اعود ببعض ترجمة لشتراوس كما وعدت
                  

03-29-2010, 00:22 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    ظاهرة شباب قرفنا والتحوّلات البنائية فى الرأى العام السودانى (1 من 3 )

    لفتت نظرى مؤخرا مجموعة قرفنا فى قدرتها على تنشيط العمل السياسى المعارض وسط شباب صغار السن ، ورد فعل الحكومة القاسى تجاه عناصرها سجنا وتعذيبا.
    كما ذكرتنى التصريحات الاخيرة لاوكامبو وتشبيهه لنظام البشير بالنازية التى حكمت المانيا وانتهت بهزيمتها فى الحرب العالمية الثانية، ذكرنى التصريح بالملاحظات التى قدمها الجيل الثانى لمدرسة فرانكفورت ممثلة فى يورغن هابرماس ، وهى ملاحظات تقوم على محاولات تفسير الصعود النازى فى المانيا ، لذلك فأنا اعتبرها ضرورية فى محاولة فهم الصعود الاسلاموى فى السودان واكاد اجزم بأمكانية الاستفادة منها لهذا الغرض فى فهم التطورات التى حدثت فى تاريخ السودان الحديث منذ اللواء الابيض مرورا بمؤتمر الخريجين العام وتكوين الاحزاب السياسة فى السودان وحتى انهيار المشروع الوطنى الديمقراطى فى 19 يوليو 1971
    ثم ظهور مشروع مختلف من اليمين السياسى عرف بالصحوة الاسلامية بدأ فى الصعود منذ بداية السبعينات حنى نجاح انقلابه بقيادة البشير فى منتصف العام 1989م. مرورا بظهور ما عرف بمؤتمر الطلاب المستقلين مع نهاية السبعينات فى الجامعات والمعاهد العليا اعقبه تيار الطلاب المحايدين فى فترتى الثمانينات والتسعينات حنى ظهور قرفنا مع الالفية الجديدة .. يعتقد العديد من الناشطين ان هذه الظواهر تعبّر عن الفراغ الذى تركه المشروع الديمقراطى فى السودان وواقع الاحزاب الطائفية والعقائدية واجوائها الخانقة الطاردة، وعلى الرغم من مشاركتى هذه القناعة الاّ اننى اعتقد انها لا تكفى لتفسير الظاهرة ومن ثم دعمها فى الاتجاهات الايجابية ، اى اتجاهات التحوّلات الديمقراطية العميقة التى غابت عن الواقع السياسى السودانى منذ الاستقلال وحتى اليوم .
    كانت هذه مقدمة مهمة من اجل التعريف بأهمية فهم والاستفادة من الفكر الديمقراطى العالمى حيال قضايا واقعنا ومحاولة تغييره نحو الافضل . حيث كان لابد من عرض دراسة هابرماس تحت عنوان (التحوّلات البنائية فى الرأى العام )structural transformation and the public sphere كحلقة مهمة من حلقات التطور لهذا الفكر الديمقراطى اعود بعدها لعرض عدد من الحلقات حول اهمية نظرية هابرماس فى الفعل التواصلى .جاءت هذه الدراسةاساسا من اجل معالجة سلبيات النظرية النقدية التى اسسها الجيل الاول من مدرسة فرانكفورت ادورنو وهوركايمر ولكنها ظلّت وفية للنموذج او (البرادايم) الاصلى للمدرسة . ولشرح معنى الوفاء الذى اقصده كان لابد من التنبيه الى ان هابرماس كان يرى ان مبادىء التنوير الاوروبى الذى صاغته الثورة الفرنسية (الاخاء والحرية والمساواة) ظلت كامنة فى المجال العام، وان النقد القادر على اظهارها وبرازها هو الذى يستطيع استخراج هذه المبادىء من كمونه هو الجدير بالمثابرة ، بمعنى اخر تظل المهمة فى رأيه هى تسليط الضوء على الامكانيات الخاصة بتحقيق هذه القيم فى واقعالناس العاديين لفهم اسباب عدم تحققها من خلال تتبع مسارات التاريخ .
    كان هابرماس قد صاغ ملاحظاته باسم التحوّلات البنائية فى مرحلة الستينات ولان النص كان باللغة الالمانية فانها لم ترى النور الاّ بعد انهيار حائط برلين وادراك الناس اهميتها فترجمت الى الانجليزية فى العام 1993م . كلمة المجال العام public sphere تمت ترجمتها من الكلمة الالمانية ottentlichkeit والتى علمت انها تعنى جماهيرية الانفتاح والشفافية. لذلك فان الدراسة تقوم برصد تطورات الرأى العام واسباب ضعفه التى مكّنت النازية من الوصول الى السلطة السياسية فى المانيا فى غضون سنوات قليلة.
    على انى اثرت تأجيل مسألة عرض ال الملاحظات التى تقوم عليها الدراسة لحلقات قادمة وددت فى هذه الحلقة التقديم لها فقط ..
    اذّكر القارئة بأن الهدف من سلسلة المقالات هو محاولات تشخيص العلل التى اصابت الرآى العام السودانى فى مقتل للدرجة التى اضعفت مناعته تماما امام انتشار الهوس الدينى فى الجامعات اولا وفى المجتمع ثانيا ثم فى اوساط القوات المسلحة ثالثا وهو الذى مكنها من تنفيذ انقلابها العسكرى بقيادة الترابى- البشير بكل سهولة ويسر..

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 03-29-2010, 01:19 AM)

                  

03-29-2010, 04:23 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    اعرف عادل معرفة شخصية من الحى فهو (ود الحلة)
    الحلة هى الامتداد الشرقى بعطبرة
    عاصرته قبل دخوله الجامعة وبعدها
    درسنا فى مدرسة متوسطة واحدة وهى مسعود على انى اسبقه بحوالى اربعة اعوام تقريبا
    كنت من ضمن الحضور لجلسة المحاكمة التى اعلنت فيها براءته من تهمة قتل بلل والاقرع عليهما رحمة الله
    زرته بكوبر بصحبة والدته عليها الرحمة وعدد من الاصدقاء والصديقات
    باختصار انا شاهد على (الاجواء التى كتبت فيها المذكرات )
    شاهد على العصر
                  

03-29-2010, 05:25 AM

Ibrahim_Elhag
<aIbrahim_Elhag
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    الأخ طلعت

    أحيك علي كتاباتك الفخيمه دومآ. كطاقه ضوء وسط ليلآ طويل وعتيم.
    ........................



    قيمة الذاتي قيمه أساسيه لكل عمل صادق واصيل فيما أري. ربما نكون بحوجه ماسه للتطرق لسكولوجيا الشخصيه السودانيه ومكونانتها: التصوف الديني ربما واحد من مكونات هذه الشخيصه.
    لعل هذا الأرث المكون لمورثات هذه الشخصيه، ترجم بشكل أكثر وضوحآ بتركيبه وهياكل التنظيمات السياسيه، حتي أصبحت هياكل التنظيم ولوائحه تمثل الموضوع المنزه وضاعت معه وفيه إسهامات الذات المتحركه ......الأصل ومنبع التطور!!!

    لذلك تخرج بعد كبت ومماحكه لا توصف مقوله الخاتم " لفد ضاق القميص"
    فحريه تطور الشعور والفكره يقابلها الكبت والتصنيف ومن ثم إغتيال للشخيصه، في محاولات ناجحه أن الذاتي بمعني لونك الخاص في تناول تطوير الفكره ومدي تغاعلها مع رؤيتك للأحداث هي خروج عن المألوف والعقل الجمعي و بالنهايه خروج من الصاح والذي يفترض نسبيته.

    المجتمعات المصادره للون الذات تصادر تطورها المنطقي وبالتالي تتراجع التجارب الديقراطيه السليمه لضعف تنظيماتها من إستيعاب المتغيرات السلوكيه والفكريه لدي الأفراد.

    نواصل يهذا الخيط المستنير......


    تحياتي

    إبراهيم الحاح
                  

03-29-2010, 03:21 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: Ibrahim_Elhag)

    Quote: لذلك تخرج بعد كبت ومماحكه لا توصف مقوله الخاتم " لفد ضاق القميص"
    فحريه تطور الشعور والفكره يقابلها الكبت والتصنيف ومن ثم إغتيال للشخيصه، في محاولات ناجحه أن الذاتي بمعني لونك الخاص في تناول تطوير الفكره ومدي تغاعلها مع رؤيتك للأحداث هي خروج عن المألوف والعقل الجمعي و بالنهايه خروج من الصاح والذي يفترض نسبيته.


    العزيز ابراهيم
    لك التقدير والمعزة فمداخلتك عبرت عن فكرة البوست فهى بذلك احد روافعه
    الموضوعى والمشترك بين الافراد والمجتمعات قليل ولذلك وجب الحرص الشديد عند تعميم التجارب الانسانية
    هذه واحدة من اكبر اشكاليات الحداثة لانها استبطنت مفهوم الاصل المشترك للانسان بطريقة مخلة ولذلك فهى اعتمدت المشاريع
    الفكرية ذات الطابع التأسيسى foundational projects فكرة قيادة الطبقة العاملة للتاريخ الانسانى ( العامل الذاتى المختزل الكلى)collective subject وهى واحدة من المشاريع التأسيسية التى يعتقد صاحبها ماركس بانها صالحة لكل مجتمع فى حالة توفر تطور تاريخى معين...
    هناك جملة اختلافات بين البشر لاسباب جينيةوثقافية وبيئية الخ كما ان هناك اختلاف بين الرجل والمرأة ، هذه الاختلافات لا تقيّم وفق مفاهيم الافضل والاسوأ ولكنهامجرد تفرد واختلاف وكفى ، اذ ليس هناك شخص افضل من الاخر اومجتمع افضل من مجتمع ,,
    يستطيع مثقف من وسط السودان ان يكتب معرفا بقبائل غرب الاستوائية مستخدما احدى الوسائط الاعلامية الفعالة ولكن لن يستطيع اى شخص اعطاء صورة حقيقية عن واقع هؤلاء البشر سوى واحد او واحدة منهم.. لذلك تبقى الاهمية والاولوية على المستوى السياسى هو دعم هؤلاء الناس empower them على كافة المستويات سياسيا واقتصاديا اجتماعيا واعلامياالخ...الحديث نيابة عن احد ضار جدا حنى وان جاء بنية حسنة.,,
    كتب العديد من المفكرين حول اشكاليات العالم واقترحوا حلول وقد كان هذا شىء مفيد لكن لا بد من التذكير بخطورة تبنى مشاريع نيابة عن احد هى التى عجلّت بنهاية الحداثة لانها تمت على حساب التعدد والاختلاف ومارست قمعها على البشر باسم (الانسانية)
    مفكر مثل ماركس ودوكايم وتالكوت وغيرهم وغيرهم كتبوا عن الانسانية مع انهم لم يروا اغلب الشعوب ولم يعيشوا وسطها ، من الصعب على تماما ان اكتب عن شعوب المريكا اللاتينية او الاسيوية او الاوروربية
    ماركس او دوركام هو فى نهاية الامر اوروبى ابيض ذكر لايستطيع استيعاب تجارب الشعوب او حتى المرأة التى تعيش معه فى مجتمع واحد!!
    هذا العيب يظل مخفيا ومدفونا فى كتاباتهم (الموضوعية) ولكن ما بعد الحداثة هى التى اشارت الى خطورته واطلقت عليه الدال الصفرى zero signifier
    والدال الصفرى يمثل عمق العامل الذاتى كما نعلم جميعا ومن هنا تاتى اهمية المذكرات الشخصية لانها تساعد المتلقى على سبر غور النص السياسى العام
    مما يساعد على خلق العلاقة ذات الطابع الديمقراطى بين الكاتب والمتلقى..

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 03-29-2010, 03:34 PM)

                  

03-30-2010, 01:02 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    Quote: 1983

    كانت هذه السنة سنة النشاطات الثقافية وبداية النشاط السياسى .

    تعرفت فى هذه الفترة؛ على فرقة مسرحية صغيرة؛ يشرف عليها الاستاذ هاشم الاديب. نظمنا برنامجا جيدا بالاجازة؛ جلب لنا القليل من المال؛ والكثير من الشهرة . كان نجم هذه الفرقة بلا منافس هو محمد عبد الخالق بكري؛ وكانت تؤدي فى اغلبيتها اعمال الاستاذ ذو الفقار حسن عدلان .

    فى نفس الوقت شاركنا فى مسابقات الدورة المدرسية؛ بمسرحية ساخرة وناقدة باللغة الفصحى؛ وهى مسرحية " الرجل الذى تحدث لنفسه "؛ بمشاركتى وبكرى جبريل والنذير سعيد الخ . لم يحضر المخرج استاذ عوض سعيد فى يوم المسابقة ؛ الامر الذى احبطنا؛ وفزنا بالمركز الثانى ؛ وان كنا اقنعنا انفسنا ان سبب هزيمتنا هو الفحوى السياسى للنص. اشترك ايضا بكرى فى باب الاعمال النثرية بالقاء موضوع "شهرذاد الجديدة" ؛ وهو من مقدمة كتبتها لمجلة كنا ننوى ان نصدرها. والذى لم يفز للمرحلة الثانية ايضا. كذلك شاركت فى مسابقة شعرية بمدرسة عطبرة الثانوية الجديدة وفزت بالمركز الثانى؛ رغم زندقة النص وكوزنة لجنة المسابقة.

    كنا -بكرى وانا- في نفس الوقت - لاجل المزاح- نزور زاوية الطريقة النقشبندية؛ والذين ابدا رؤسائهم اهتمامهم الكبير بنا؛ الا اننا مللناهم سريعا؛ وكنت منذ سنتين فى متابعة دائمة لحلقات الجمهوريين؛ الذين منعنى من الانضمام اليهم روحهم السلمية المتطرفة؛ وتاييدهم لنميرى؛ وغيبيتهم الزائدة .

    تعرفت فى هذه الفترة على العديدين ممن اصبحوا اصدقائى لاحقا؛ وكذلك عن طريق هاشم الاديب؛ تعرفت على الشخصية الاسطورية: عبدالله الحاج القطى؛ الصديق والانسان والمعلم؛ الماركسى – الصوفى؛ وحسن البصرى العطبراوى؛ والذى لعب دورا جوهريا فى تثقيفي وتوجيهي؛ وفى تحديد اطر حياتي اللاحقة؛ رغم ان سبب اهتمام مجموعتنا الاول بشخصه كان دكان الحلويات الشرقية – الباسطة – الذى يديره.

    كانت النتيجة المباشرة لمعرفة عبدالله؛ وللقراءات النهمة لمكتبته الضخمة؛ ولنشاطاتنا الثقافية؛ وروح التمرد؛ وعداء الاصوليين غير المبرر لنا؛ ان تقدمت بمنتصف يونيو من ذلك العام بطلب انضمام للحزب الشيوعى السوداني؛ والذى اصبحت عضوا فيه بعد اربعة اشهر من فترة الترشيح والتدريب؛ وتقدم محمد عبد الخالق بطلب مماثل معى فى نفس اليوم؛ وانضم بكرى لنا بعد ايام.


    من مذكرات عادل
                  

03-30-2010, 01:10 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    Quote: 1970

    بدات؛ بتأثير من الاطفال من حولى؛ بالمطالبة بختانى. ونسبة لان اخى المرحوم عبدالمنعم قد كان يطالب قبل موته بختانه؛ وكان حينها فى نفس عمرى؛ فقد اخذت من امى المخاوف كل ماخذ. وفى عصر ما حضر الممرض خيرى وتم ختانى انا وعصمت. كنت فرحا وواعيا بالحدث؛ الا ان عصمت قد خدع بطائرات وهمية اثناء الختان؛ وبكى كثيرا بعده . فرحت وعصمت بملابس الطهور وبالحريرة وبالهدايا وبالمبالغ الصغيرة تدس لنا تحت الوسادة ؛ وبحفل صغير اقيم على شرفنا.

    فى نفس العام اكتمل بناء منزل لنا شيده ابى بالامتداد الشرقى؛ واصبح واجبا ترك المنزل الحكومى بحى العمال؛ مع اقتراب فترة تقاعد ابى؛ وتم انتقالنا للامتداد الشرقى مربع 1 منزل رقم 103 مع نهاية العام.



    1971

    لا اذكر الكثير من احداث هذا العام؛ الا انى اذكر انقلاب هاشم العطا فى يوليو؛ وكيف كان ابى مع مجموعة من الجيران ينتظر اعلان بيان الانقلاب لمدة عدة ساعات؛ وكان فى جلوسهم حول الراديو خارج البيت شيئا مثيرا للاهتمام؛ الا ان تاخر ما ينتظروه قد افقدنى اهتمامى؛ فدخلت الى البيت وتناولت عشائى ونمت.
                  

03-30-2010, 01:25 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    Quote: 1975

    توفى والدى نتيجة مرض طال؛ لا ازال حتى الان اجهل كنهه. حضرت الى المدرسة جارتنا "حميدة "؛ وكنا ندرس رياضيات بالحصة الثالثة. زعمت جارتنا ان اختى الاصغر " اشراقة " قد ضاعت؛ ويجب ان اذهب معها للمساعدة فى البحث عنها. عندما اقتربت من البيت وسمعت اصوات البكاء اخبرتنى حميدة ان ابى قد مات.

    كان رد فعلى ان القيت بحقيبتى بعيدا ؛ ولا اعلم ان كان ذلك من الحزن ام من الغضب لخداعى . اخذت الى بيت الجيران حيث كانت التعازى تقدم من الرجال ؛ بينما كان بيتنا مخصصا للمعزيات من الحريم . تقبلت التعازى فى جدية؛ لم ابك ولم اكن حزينا؛ وانما كنت خائفا؛ حيث انى لم افهم بصورة كاملة معنى الموت؛ وكانت هذه اول تجربة لى مع موت انسان قريب.

    كان ابى انسانا لطيفا وصبورا؛ لا اذكر انه قد ضربنى فى حياتى؛ كما كان يتميز بروح عالية من المرح . كثيرا ما كان يطلب منى ان ادلك له ظهره ورجليه؛ حيث كان يعانى من مرض الروماتزم "الرطوبة"؛ الامر الذى كنت انفذه بحبور. ورغم اميته فقد كان ذو افكار تقدمية. كان من معارضى الزار والودع و "الفقراء" وغيرها من الخرافات . كان مخلصا لاسرته ورفيقا بابنائه؛ الا ان الحياة قد حرمتنا منه مبكرا . كان يبلغ من العمر 63 عاما عندما توفى.

    لا ازال اذكر حالة امى وهى فى فترة الحداد؛ حيث لم تخرج من البيت لمدة 3 اشهر؛ وكانت تجلس على عنقريب" سرير خشبي تقليدي " دون فرش؛ بوجها فى اتجاه الحائط. لا اعلم ان كان كل ذلك من تعاليم الدين ام من تاثير التقاليد؛ ولكن كان فى كل ذلك امتهان للكرامة وتعذيب للمراة لا طائل من ورائه. لكم رثيت حينها لحال امى .

    لا اذكر من هذا العام احداثا اخرى ذات اهمية؛ ترقى لاهمية رحيل ابى
    .

    يبدو ان هناك جوانب مشتركة تجمعنى والاخ عادل غير الحى مثل ان خيرى هو من قام بعملية ختانى واخى الاكبر هذا اضافة الى المدرسة المتوسطة المشتركة غير ان العام 1979 هو عام انتقالى من عطبرة الثانوية الى الجامعة فالفرق اذن ست سنوات وليس اربع.. عبد الله القطى صديق مشترك واذكر انه كان يعمل فى قسم الاحصاء فى مستشفى عطبرة وقد لاحظ عبد الله فى احد الونسات ان اسباب الوفيات غير دقيقة حيث تتردد مثلا العبارة التالية فى شهادات الوفاة (توفى بسبب فشل كلوى) وهذا يعكس ضعف الخدمات الطبية فى السودان ويفسر تساؤل عادل حول اسباب وفاة المرحوم والده!!

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 03-30-2010, 01:29 AM)

                  

03-30-2010, 01:38 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    Quote: 1977

    المشاكل المالية بالمنزل تتفاقم وتترك انعكاساتها على كل افراد الاسرة؛ انخرطنا جميعا باعمال صغيرة لدعم ميزانية البيت. كان من واجبى انا وعصمت ان نذهب مبكرا الى سوق الامتداد؛ ونبيع ربطا صغيرة من جريد الدوم؛ تستخدم فى العواسة والطهى. بداية التفكير المتمرد؛ والكثير من المشاكل الصغيرة والشجارات : فى البيت مع الاخوات؛ فى الشارع مع الاقران؛ وفى المدرسة حيث بدات عصابات صغيرة تتكون.



    1978

    درسنا فى هذا العام اول استاذ يمكن ان نطلق عليه لقب استاذ بكل معنى الكلمة؛ استاذ خضر وداعة الله؛ والذى كان برغم صرامته مثالا يحتذى للكثيرين؛ ولى شخصيا. فتح عيوننا على كثير من الافاق؛ وكان الاستماع اليه متعة؛ والتعامل معه مختلفا . لك الشكر يا استاذ خضر اينما كنت وحيثما حللت .

    فى هذه الفترة كنت مرتبطا بفريق التضامن للناشئين؛ وكنت سكرتيره واحد اكثر الناشطين؛ رغم مهاراتى الكروية المتواضعة. انقطعت صلتى بالفريق وبكرة القدم بعد شجارى مع المدرب "ازهرى سليقة "؛ والذى بدلنى بلاعب امهر منى" عادل عبد الفتاح – ماهر –" ؛ فى تشكيلة فريق فى مباراة ودية؛ رغم حضورى لكل التمارين؛ وعدم حضوره لاى منها. لم يلتزم المدرب بكلمته فى ان من لا يحضر التمارين لا يلعب؛ غض النظر عن قدراته. وفى اللحظة الحرجة فضل ان يدخل لاعبا ماهرا من ان يلتزم بقراراته هو ( العملية على حساب المبدئية) . كان رد فعلى ان رميت بسجلات الفريق وشعاراته الى الشارع؛ وقاطعت النادى والمدرب؛ ولم العب من بعدها كرة قدم الى الان.

    استمرار التمرد الفكري وانقطاع علاقتي مع الدين.



    1979

    نجحت بدون جهد يذكر فى امتحانات الانتقال من الابتدائى للمتوسطة؛ محققا مجموع 209 نقاط من مجموع 230 او 240؛ ومشتركا فى عدد النقاط مع الصديق اسامة محى الدين؛ محققا الترتيب رقم 15 على مستوى مديرية النيل. اهلنى ذلك للدخول الى مدرسة مسعود المتوسطة؛ احدى افضل مدرستين للمرحلة المتوسطة فى عطبرة حينذاك؛ ومواصلة الدراسة مع العديد من رفاق الابتدائية؛ واللقاء باصدقاء قدامى من مدرسة حى المطار – ومعرفة اصدقاء جدد وخصوصا من خليوة فى ريفى عطبرة؛ وحى الجيش؛ والفكى مدنى؛ الخ.

    اذكر ذهابى الى المدرسة متاخرا اسبوعا؛ وذلك بسبب مشاجرة فى البيت لعدم حصولى على دراجة كاقرانى؛ واضرابى عن الذهاب الى المدرسة – وعن الطعام – حتى تشترى لى الدراجة. لا ادرى كيف وفرت امى ثمنها فى تلك الظروف الصعبة؛ ولا ادرى كيف كنت طفلا غبيا وعنيدا وقتها؛ بحيث لا ادرك معاناة امى وصعوبة ظروفها مع كل التزاماتنا.
    بداية علاقة اول حب ( اشراقة )؛ انتهت قبل ان تبتدئ .
                  

03-30-2010, 02:02 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    كتابة المذكرات الشخصية تحتاج الى مناخ ديمقراطى حتى تأتى صادقة
    مع انها ضرورية فى اعتقادى لكل من بتصدى للعمل العام ، وقد كتب عادل ان العام 1978 هو عام التمرد وبداية انقطاع علاقته بالدين
    وهو تصريح يعود الى الشجاعة التى يتمتع بها عادل اكثر من مسألة المناخ الديمقراطى وثقافة التسامح فى السودان لانها منعدمة نظرا لهيمنة المفاهيم الدينية الاصولية ..
    من االواضح ان العام 1981 هو بداية الانفتاح الفكرى وقد جاء ذكر الدور الذى لعبه صديق عبد الهادى الطالب الجامعى انذاك فى
    حياة عادل الفكرية حيث قدم له مثلا نماذج من الادب الزنجى الامريكى للمرحوم على المك واخريات

    اللافت للنظر ايضا ان توصيف عادل للاسباب التى ابعدته عن الجمهوريين بأن ( روحهم سلمية متطرفة، تأييدهم لمايو، وغيبيتهم الزائدة)

    http://abdelaati.com/sira.htm
                  

03-30-2010, 02:52 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    الحالة الصدامية التى تعترى البشير الحاج وراق لولم تقل ...كفاك فروسية وفراسة

    فى الرابط اعلاه لفت نظرى ان احدهم اتهم بدر الدين الامير بالانتماء للامن المايوى
    جاء فى حيثياته التى قدمها ان جهاز امن نميرى كان قد قام باعتقال عدد من البعثيين فى نهاية السبعينات فكيف يتم اعتقال هؤلاء
    واستثناء بدر مع انهم اصدقائه .. ثم يسأله عن السبب ويهدده بعبارة لماذا تم هذا الاستثناء ويردف مهددا فى المداخلة الاخيرة: (ولاّ اقول)
    مع انه قالها وانتهى .. اى التهمة
    اللجوء الى اساليب اغتيال الشخصية فى السودان منتشرة وللاحزاب العقائدية نصيب الاسد منها وقد ذكرت فى اعلى هذا الخيط كيف ان المذكرات
    هذه قد تم تناولها بشكل سلبى ..
    فى وطنى يتم استخدام الجنس والعرق وحرية العقيدة وتهمة الامنجية كأسلحة اساسية فى هذه المعركة والتى من المفترض ان تكون فكرية لاحداث
    التنوير والتوعية المطلوبة!!!
    لفت نظرى توصيف المؤتمر الشعبى لامين حسن عمر ب (الخيابة) ورغم اختلافى التام مع مسلك الاخير والضرر البليغ الذى سببه لهذا البلد الا اننى ارفض هذا التوصيف .. امين من عطبرة وقد عاصرت اخيه الاصغر اسامة
    يتم مصادرة الحريات من اجل مناقشة هذه القضايا بينما تستخدم لتصفية الصراعات السياسية مما يهدد الرتق الاجتماعى، مع ان مناقشتها هى التى تساعد على معالجتها دون اخلال بالقيم الاساسية للمجتمع ..
    على ذكر اتهام بدر اذكر ان احد اعضاء الجزب الشيوعى بعطبرة كان يتحدث منتقدا التجربة السوفيتية بحس عالى ومسؤول وكان هذا
    يتم فى ونسات حاصة احد اطرافها انا وعبد الله القطى واخرين . الجدير بالذكر ان هذا النقد كان يتم حتى قبل ظهور قورباتشوف ..
    قبل هذا النقد بسنوات كان لهذا الشخص اخت تقدم احدهم لخطبتها فاعترض الاب ولان الاعتراض لم يكن وجيها قامت الفتاة بعقد قرانها
    فى احدى المساجد بحضور نفر من كبار السن من اهلها ومن معارفها ..
    وفى احدى الونسات وبينما كان هذا الشخص يقدم وجهة نظره السالبة تجاه التطبيق الاشتراكى والتجربة السوفيتية ، اذ دخل علينا اثنان من قيادات الحزب الشيوعى بلجنة المدينة فاشار القطى لهذا الشخص بالسكوت منتهره قائلا : والله ما تسكت الجماعة ديل بجيبوا ليك (موضوع انحراف اختك)..
                  

03-30-2010, 04:55 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى والكتابة ذات الطابع الشخصى (Re: طلعت الطيب)

    Quote: 1984

    مر هذا العام ونحن منخرطون فى العمل السياسى السرى الجديد الذى فتحت ابوابه امامنا؛ وفى بناء الجبهة اليمقراطية بمدرستنا وغيرها من المدارس وفروع اتحاد الشباب؛ وكذلك فى المساعدة فى اعادة تاسيس الاتحاد النسائى بالمدينة؛ كل ذلك باشراف الحزب الشيوعى؛ والاب الروحى لنا عبد الله القطى .

    التهمت فى هذه الفترة مئات الكتب السياسية والتنظيمية والفكرية؛ وكنا شعلة من النشاط؛ لم تعرفها تجربة اليسار فى المدينة لسنوات عديدة سابقة. انجزنا الكثير من المهام؛ وجعلنا الشرارة التى انطلقت فينا تمتد الى غيرنا من الاصدقاء والجيران والمعارف .

    فى هذه الفترة افلح عبدالله فى تهدئة تطرفى؛ وخصوصا فيما يتعلق بالمسائل الدينية والنقاشات الفلسفية. حيث كانت ارائى ممعنة فى الرفض للسائد من الفكر الغيبى. من جهة اخرى انفتحت امامى افاق جديدة من المعرفة الاجتماعية والاقتصادية والتاريخية؛ والتى كانت غائبة عنى او مغيبة عنى من قبل. اننى اسجل ان هذه الفترة كانت واحدة من اغني فترات حياتى ثقافيا؛ والتى ابحرت فيها فى خضم الكتب والمجلدات والمخطوطات والحوارات.

    سجلنا العديد من الانتصارات؛ وكان الصراع شرسا بيننا وبين الاصوليين والذين كانت هذه الفترة هى اجمل ايامهم بعد قوانين سبتمبر؛ وفقدنا فى هذه الفترة انا وبكرى صديقنا طارق؛ والذى بدا فى الدخول فى مشاكل نفسية نتيجة لحساسيته؛ ادت به فى النهاية الى طريق التدين؛ ومن بعد الى التطرف الدينى والانخراط فى النشاط الاصولى؛ الامر الذى ادى الى نهاية صداقتنا الطويلة العمر؛ رغم الجهد الذى بذلناه انا وبكرى للاحتفاظ بها .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de