كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل
|
صدر للنور عثمان ابكر عبر مشوار حياته الشعرية اربعة دواوين : 1 صحو الكلمات المنسية 2 غناء للعشب والزهرة 3 النهر ليس كالسحب 4 أتعلم وجهك 5 وهناك مخطوطة لديون لم يصدر بعد في الترجمة من الانجليزية والالمانية له العديد من الاعمال اهمها في تقديرى كتاب الرحالة الالمانى( نختقال )عن دارفور واقاليمها واهلها سبق وان استعرضته هنا بحيات الراحل صديقى وابى في المعرفة ولذلك الكتاب جزء اخر انهى النور ترجته ولم يصدر بعد اليوم ادعوكم لنقف ونتأمل صحو الكلمات المنسية ..
تنهدات: من ديوان صحو الكلمات المنسية وحلفت بخط الشيب وبرأس أبى وبحرمة أمي أن ملاك الرب أتانى ليلا شق الصدر وغرق في بحر دماي أنامله فانتزع الخوف وريح اللعنة فك لجام لسانى عمدنى واراح جبينى حررنى من قهر الحاجة والزمن
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
حين اهدانى النور ديوان صحو الكلمات المنسية زيله بهذه التميمة التى افاخر بها الدنيا وما فيها (الى الولد الصاح الابن والصديق بدرالدين الامير) ثم حكى قصة صدور ديوان صحو الكلمات المنسية سوف ارويها لاحقا شخصيا مفتون جدا بقصيدة صحو الكلمات المنسية التى كتبها النور لصديقة واستاذه العلامة عبدالله زكريا وكل ماسهرت مع النور في داره او في دارى او دار استاذنا مسعود محمد على او دار صنوه الراحل على عبدالقيوم اطلب منه صحو الكلمات وكان مصطفي سيد احمد يسخر مني بقوله انت الحاجة البتمسك فيها ما بتشوف غيرها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
حين اهدانى النور ديوان صحو الكلمات المنسية زيله بهذه التميمة التى افاخر بها الدنيا وما فيها (الى الولد الصاح الابن والصديق بدرالدين الامير) ثم حكى قصة صدور ديوان صحو الكلمات المنسية سوف ارويها لاحقا شخصيا مفتون جدا بقصيدة صحو الكلمات المنسية التى كتبها النور لصديقة واستاذه العلامة عبدالله زكريا وكل ماسهرت مع النور في داره او في دارى او دار استاذنا مسعود محمد على او دار صنوه الراحل على عبدالقيوم اطلب منه صحو الكلمات وكان مصطفي سيد احمد يسخر مني بقوله انت الحاجة البتمسك فيها ما بتشوف غيرها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
حين اهدانى النور ديوان صحو الكلمات المنسية زيله بهذه التميمة التى افاخر بها الدنيا وما فيها (الى الولد الصاح الابن والصديق بدرالدين الامير) ثم حكى قصة صدور ديوان صحو الكلمات المنسية سوف ارويها لاحقا شخصيا مفتون جدا بقصيدة صحو الكلمات المنسية التى كتبها النور لصديقة واستاذه العلامة عبدالله زكريا وكل ماسهرت مع النور في داره او في دارى او دار استاذنا مسعود محمد على او دار صنوه الراحل على عبدالقيوم اطلب منه صحو الكلمات وكان مصطفي سيد احمد يسخر مني بقوله انت الحاجة البتمسك فيها ما بتشوف غيرها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
صحو الكلمات المنسية ظلماء الليلة دكناء وعلى كتفي عباءة هم خرقاء .. لكن الموعد قد حانا: في عينى فجر الصيف وخمر الرب ما حملته يداك الى شعبى في عينى قيح جراح يديك وانت تدق على نعش الابد في عيني أن رؤااك تُريح المدية في القلب في عينى عجز لقانا تحت هجيرى فكر وسدود في عينى شقٌ بكر في يسراك وشق أخضر في عينيك وموت يصرخ غجريا في عينى وجهك زكريا أنقى من وجه العذراء من جرس عذابات الطفل الموؤد على الجبل من كل مخاضات الزهر يحلم بالحب وبالمرج يحلم بالودعات السبع على غدرا النهر الأبدى يرسمن العسجد والتقنية والاطفال وصحو القلب ودرب العالم للرب يحلم؟ يعرف .. يخلق.. يبدع تلك إرادة صنع العالم من بدء من لا شىء زكريا اصحو معك الليلة ـ رغم شرود الذهن ـ صحو الكلمات المنسية حفرت في عصب الحافر في كبد الشمس بأحراش خلفية أحيا رعب سقوط الطفل باحضان الحرية آلام يسوع تروع وما آلام الطفل سوى ظل نسبى للهول الدورى والحولى
نواصل باقى القصيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: محمد طه الحبر)
|
Quote: أمس السبت 2/يناير 2010 تعرض الشاعر الفذ والمترجم البارع النور عثمان ابكر "1938--2009" الى طعنه نجلاء من تلفزيون وطنه القومى زورا والبوق المسبح بحد المؤتمر الوطنى قول وفعلا ذلك انه تم تقديم سهره استعاديه بعنوان "وداعا ايه الرائعون" حاورت وتحاورت مع وجوه مبدعه من بنى الامه السودايه فى مجالات مختلفه حدقوا فى الموت ورحلوا عن عالمنا الزائل الزائف الى ملكوت المولى ... لاحظت رغم ان الذين احتفل بهم تلفزيون المؤتمر الوطنى امس قاات فى مجالات مختلفه كالطب مثل برفسير صالح يس والادب كالطيب صالح والدراما كفاروق سليمان والكاركتير كصلاح حماده والدعوه ولتعليم كحسن احمد حامد والصحافه والوطنيه كاسماعيل عتبانى والصحافه الفنيه والشعر الغنائى كسليمان عبد الجليل وغيرهم الا ان تجاهل الحلقه تماما لرحيل شاعر كبير جدا ومفكر عميق ومترجم حاذق النور عمان ابكر الذى خلف لامته شعرا يخلد ما خلدت لغه الضاد ومدرسه فكريه/شعريه/ جماليه شغلت الادب والسياسه السودانيه ودبجت حولها مئات المقالات ورسائل الدكتواره والماجستير والحلقات الاذاعيه هى مدرسه الغابه والصحراء التى يحق ان تنسب حسب شهادات عديده الى الراحل الفذ النور عثمان ابكر مؤسس وناحت للمصطلح الى جانب تفرده بالترجمه عن لفه بريشت وشيللر وغوته مايخص تاريخ امتنا السودانيه من خلال ماسطره ناختقيال عن دارفور الجرح الدامى والسكين المغروسه بقوه فى خاصره وطنا راهنا.... المتابع لسجل الشخصيات التى احتفل بها التلفزيون امس فى سهرته رغم ابداعهم يلاحظ انهم جميعا وعب فترات مختلفه داهنوا لانقاذ او تخلوا عن موقفهم القديه ضدها او وقفوا حيال قبحها موقف المتفرج وهى تتضطهد ذاكره وكرامه الشعب السودانى الذى انجبهم والمدهش ان احد الذين تم الاحتفال بهم امس فى السهره دار جدلا حرجا حول شاعريته واغنياته التى قدمها بعض الفنانين اثناء حياتها بزعم انها منحوله ولست من انتاجه بل ارتبطت باسمه لاسباب خاصه واجتاعيه ليس هذا مجال ذكرها وتم تجاهل شاعر مبدع وحقيقى نسج ونحت وصهر شعرا صافيا عمقيا وعذبا من روحه وموهبته القويه وثقافته الثره التى نهلت م عده ثقافات محليه وعالميه هو النور عثمان ابكر لكنه لم يداهن او يهادن ويغازل الانقاذ حتى تم دفنه بجدث بمقابر ام هامور بالدوحه الشتاء الماضى فهل سهره الامس رسالتها للاحياء من المبدعين ا اردتم خلودا وذكرا عبر مايسمى بتلفزيون السودان الصمت حيال السلطه او النسيان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
اعلاه بقلم الاخ والصديق العزيز المؤرخ والمؤصل الادبى الاستاذ احمد الامين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: أنا ما دخلت هنا عشان ما أزرزرك تكتب براحتك
|
ود الحبر هل تعلم ان اخر جلسة استماع خارج المنزل لمصطفانا كانت بمنزل النور ذهبنا للنور بصدد الزيارة مصطفى وشخصى وعبدالمنعم الفكى ودكتور اسماعيل الفحيل وعبدالرحمن نجدى والمهندس عصام ابراهم والاعلامى حسن عمر الذى كان في زيارة للدوحة من لندن ضمن بعثة لتلفزيون البى بي سى وبينما نحن في الصالة لملح مصطفى على احد الكراسى آلة العود مسكها بدا في دوزنتها من تلقاء نفسه وانطلق يغنى وغنا وكانه يودع الغنى والمكان طربنا وحتسينا ونتشينا وبعدها باربعة ايام رحل مصطفي وكانت اخر لحظة ترى فيها تلك المجموعة مصطفى بستثناء شخصى وعبدالمنعم بحكم اننا نسكن معاومن وقتها احتفظ النور بالمسجل والتسجيل كما هو واعتبره ذلك تحفة نادرة وكان مصطفى قبلها بدا يعد لاعداد فكرة لحن لقصيدة للنور بعنوان مازلت عزاى ياوطنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
حكى لى النور في جلسة حوار مسجلة بصحبة الاستاذ والصديق مسعود محمد على وحضور الراحل دكتور محمد الطيب والصديق العزيز عصام على انه لم يكن مهتم بنشر ديوان صحو الكلمات المنسية ولكن حين عاد من المانيا في عام 1964 كان هناك مجموعة من الشباب المهتمين بشعر النور قد انبروا للملمت اشعار النور ونشرها في ديوان وبينما هم في ذلك الجهد غرق احدهم في النيل ... وحين اخبر زملاء اوصدقاء الفتى الغريق النور بتلك الفاجعة تحمس النور لنشر ديوان صحو الكلمات المنسية تقديرا وتخليدا لذلك الفتى ورفاقه
تنهدات: كم اوجعنى واتعبنى نشر صاحب دار عزة صحو الكلمات المنسية بتلك التدخلات الاوصولية الفجة القبيحة والنور لم يتنكر في يوم لكلمة قالها او موقف وقفه او سحب راي قاله ناهيك عن اشعاره ياتى من يتدخل و يعدل فيها ـ ولقد فتحت بوست غاضب اعبرفيهى عن غضبى وقد شابه الكثير من الاخطاء لذا ارجو من الاخوة المتداخلين هناك والباحثين عن المعرفة والحقيقة ان يوصلو حوارهم هنا ويقينى ان اي حوار مهما كانت دوافعة يجب ان يوكن هادى ويهدى للمعرفة بهدوء اقدم اعتذارى لخطئى هناك وارجو ان نتواصل هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: مسعود محمد على يرى انها الهمت الشاعر الراحل محمد عبدالحى قصيدته الخالدة العودة الى سنار |
يا بدر .. يمسيك بالخير . الكوت اعلاه محتاج إثبات .. الإنطباعات التحليلية دي صعب الوثوق فيها . من ناحية تانية أنا زي بعرف انو عبدالحي كتب العودة إلى سنار و هو في عمر التسعطاشر او نحو ذلك .. Quote: ترك محمد المكي ، النور ابكر بالمانيا وعاد الى السودان لمواصلة دراسته بالجامعة حيث فكر في تاسيس اتجاها شعريا انطلاقا من مفهوم الغابة والصحراء . في صباح أحد أيام اغسطس 1963 نقر باب غرفته اثنان من الشباب راح أحدهما (يوسف عيدابي) يقدم نفسه ورفيقه: " نحن شاعران ونريد أن نتعرف بك ونقرأ لك.أنا يوسف عيدابي من كلية الحقوق وهذا صديقي محمد عبدالحي وهو حاليا في كلية العلوم. " و سرعان ما انضم اليهم عدد كبير من اصدقاء يوسف ومحمد عبد الحي على راسهم الشاعر على عبد القيوم والمعماري الفنان صابر ابو عمر والبروفسور طه أمير. الا ان المجموعة تعرضت لهزة قوية حين غادر يوسف عيدابي السودان للدراسة بالخارج حيث بقي الى ان نال درجة الدكتوراه . بينما توثقت العلاقة أكثر بين محمد المكي ومحمد عبد الحي . وكان الميلاد الحقيقي للغابة والصحراء اثناء مكوث الاثنيين لقرابة الشهر في بيت جدة محمد عبد الحي بالخرطوم بسبب قفل الجامعة في أحد الاضرابات . حيث " شرعنا في تعميق الفكرة وإضاءة جوانبها وأطلعت محمدا على بعض الفصول التي سجلتها من كتابي عن الفكر السوداني وهو محاولة لاستكشاف العناصر المكونة للثقافة السودانية في بدايات تخلقها في العصر الفونجي..و بينما كنت اجاهد متنقلا بين المادة الخام لذلك البحث واعداد مخطوطته الأولى كان محمد ينغمس في اعداد واحد من اهم اعماله واحقها بالخلود فقد كان يكتب قصيدته الكبرى عن (العودة الى سنار) وما كادت عطلتنا الاجبارية تنتهي حتى كان محمد قد فرغ من مسودتها الأولى . " |
http://www.sacdo.com/web/forum/forum_posts.asp?TID=81 طمعان في توضيح أكتر.
و شاكر هذا الذي تفعل يا ولد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: المتابع لسجل الشخصيات التى احتفل بها التلفزيون امس فى سهرته رغم ابداعهم يلاحظ انهم جميعا وعب فترات مختلفه داهنوا لانقاذ او تخلوا عن موقفهم القديه ضدها او وقفوا حيال قبحها موقف المتفرج وهى تتضطهد ذاكره وكرامه الشعب السودانى الذى انجبهم والمدهش |
صديقى وخصمي في المعرفة أحمد الامين لعلك ادرى واكثر من يدرى ان النور بعد ترك مهنة الرسولية اي التعليم لم يتوظف في اي سلك حكومى سوادنى ولم يهادن نظام دكتاتورى بل وحدته حيال نظام اهل الغيهب الغارمين الجدد لا تضاهيها حدة اذكر حين رجع الشوش متملغ البشير للدوحة كسيحا في وظيفة كسيحة بسفارة المؤتمر الوطنى بالدوحة إتصل الصحفى المقتدر صديق محيسى على النور لدعوته لحفل عشاء يقيمة الاعلامين على شرف دكتور الشوش وعودته للدوحة هاج النور في وجه صديق محيسى واغلق الهاتف في وجهه
تنهدات: من ديوان غناء للعشب والزهرة للنور عثمان أبكر مقطع من (قصيدة تماسك) قطفت زهرتين . صارت السماء برهة خلود وصار بيت عبء الفعل جنتى . مخاض اختيار الآخرين أسطورة البهاء والحنين مأساة عبرة الغراب وكون الجرح باب عار من يرى دهور البوح والتمثل .. عدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: Elmosley)
|
أستاد محمد عبد الحي في حنتوب هو د. حمد النيل الذي عمل في كلية التربية جامعة قطر. المرحوم النور ذكر أنه أرسل صحو الكلمات المنسية لصديقه حمد النيل في حنتوب الذي ( ربما ) أطلع عليها تلميده النابغة محمد عبد الحي. رحم الله النور و محمد : فلتتان قل أن تتكررا. لا تفاصيل عندي عن أثر قصيدة النور في سنارية عبد الحي. ربما يأتي الوقت لنشر كلام النور. ليس الان. ربما بعد تقرير المصير للجنوب و لدارفور النوريّة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: أستاد محمد عبد الحي في حنتوب هو د. حمد النيل الذي عمل في كلية التربية جامعة قطر. المرحوم النور ذكر أنه أرسل صحو الكلمات المنسية لصديقه حمد النيل في حنتوب الذي ( ربما ) أطلع عليها تلميده النابغة محمد عبد الحي. رحم الله النور و محمد : فلتتان قل أن تتكررا. لا تفاصيل عندي عن أثر قصيدة النور في سنارية عبد الحي. ربما يأتي الوقت لنشر كلام النور. ليس الان. ربما بعد تقرير المصير للجنوب و لدارفور النوريّة! |
مسعود كيف نضع كلامك اعلاه في وجه كلام النور في قصيدته بعض جزور الهم وهى من ديوان النهر ليس كالسحب: أبدأ يمومي حيث أبيتُ أبارك موت الحسّ وقلّة ذات الممكن أفعل، أترك، أروي ولماذا كان الحُب مسارى والأملُ البارق في ويلات الحضرة عاري؟ ولماذا حزن الشيخُ غداة مستحبُ الشارب، واسترسلت أبرر جيلى ولماذا النظرةُ من جاره تتهم الواحد منا .. أنّا شرفاءُ القصد، أباةُ القصد الخاطر مبتدرو إبيراق الفعل لجار آت بالغضب الا ووّل بالجُرأه أتبذّل، أنذرُ، أصعد، أنوى تزجرنى الرؤية تملأ صدرى ياغربة يومين عزيزين أريني أشواق الفكر البكر وتكوينى أعمى في دار الإفك أباشر يومي وأغنى للحب مليا والفرح الأكبر في الطرقات نديا وأراود طفلة همي لتجيد الرقص، تجيد الهمس بمكنون الأشياء تجيد تزاويق الزمن الفانى و رواية أشباح أشباح الآتي لكن القلب الظافر بالاشياء نقيّة من غاب الحس وأشجان الفكر شجية يتعالى أعدو في طرقات الوقت أبارى طاؤس الظلّ و أروي جذور الهمّ بقدرة هذا الشعب أغني: يا بهجة أوراد البؤساء أختزنى الهمّ بتغير الاشياء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: أستاد محمد عبد الحي في حنتوب هو د. حمد النيل الذي عمل في كلية التربية جامعة قطر. المرحوم النور ذكر أنه أرسل صحو الكلمات المنسية لصديقه حمد النيل في حنتوب الذي ( ربما ) أطلع عليها تلميده النابغة محمد عبد الحي. رحم الله النور و محمد : فلتتان قل أن تتكررا. لا تفاصيل عندي عن أثر قصيدة النور في سنارية عبد الحي. ربما يأتي الوقت لنشر كلام النور. ليس الان. ربما بعد تقرير المصير للجنوب و لدارفور النوريّة! |
مسعود كيف نضع كلامك اعلاه في وجه كلام النور في قصيدته بعض جزور الهم وهى من ديوان النهر ليس كالسحب: أبدأ يمومي حيث أبيتُ أبارك موت الحسّ وقلّة ذات الممكن أفعل، أترك، أروي ولماذا كان الحُب مسارى والأملُ البارق في ويلات الحضرة عاري؟ ولماذا حزن الشيخُ غداة مستحبُ الشارب، واسترسلت أبرر جيلى ولماذا النظرةُ من جاره تتهم الواحد منا .. أنّا شرفاءُ القصد، أباةُ القصد الخاطر مبتدرو إبيراق الفعل لجار آت بالغضب الا ووّل بالجُرأه أتبذّل، أنذرُ، أصعد، أنوى تزجرنى الرؤية تملأ صدرى ياغربة يومين عزيزين أريني أشواق الفكر البكر وتكوينى أعمى في دار الإفك أباشر يومي وأغنى للحب مليا والفرح الأكبر في الطرقات نديا وأراود طفلة همي لتجيد الرقص، تجيد الهمس بمكنون الأشياء تجيد تزاويق الزمن الفانى و رواية أشباح أشباح الآتي لكن القلب الظافر بالاشياء نقيّة من غاب الحس وأشجان الفكر شجية يتعالى أعدو في طرقات الوقت أبارى طاؤس الظلّ و أروي جذور الهمّ بقدرة هذا الشعب أغني: يا بهجة أوراد البؤساء أختزنى الهمّ بتغير الاشياء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاصفياء متداخلين ومتصفحين عذرا لتكرار بعض المداخلات واحيانا تكون ثلاثية كنت فاكر المشكلة من سيرفر بكرى وحين شكيت لزميلى الهندى وهو مختص في هذا المجال ابان لى ان العلة في كمبيوترى الشخصى لانه محتاج لصيانة دورية قلت له بتعرف قصة ابريق الشيخ فرح ود تكتوك قال لا قلت لو رميت هذا الكمبيوتر في البحر ماهى الماركة التى تنصنى بها كي اقتنى منها جهاز جديد ذكر لى عدد من الماركات وكان من ضمنها دل قلت حا اجيب دل dell قال ليش ما تغير قلت امي الحرم بت على ماغيرت شيخا انت دايرنى اغير شيخى خرج الهندى وانا موقن انه قد حرر لي شهادة مجنون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاصفياء متداخلين ومتصفحين عذرا لتكرار بعض المداخلات واحيانا تكون ثلاثية كنت فاكر المشكلة من سيرفر بكرى وحين شكيت لزميلى الهندى وهو مختص في هذا المجال ابان لى ان العلة في كمبيوترى الشخصى لانه محتاج لصيانة دورية قلت له بتعرف قصة ابريق الشيخ فرح ود تكتوك قال لا قلت لو رميت هذا الكمبيوتر في البحر ماهى الماركة التى تنصنى بها كي اقتنى منها جهاز جديد ذكر لى عدد من الماركات وكان من ضمنها دل قلت حا اجيب دل dell قال ليش ما تغير قلت امي الحرم بت على ماغيرت شيخا انت دايرنى اغير شيخى خرج الهندى وانا موقن انه قد حرر لي شهادة مجنون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: وما اقتبسته اعلاه من كلامك يا عماد كان مفتاح مقاربة مسعود بين صحو الكلمات المنسية وتاثر محمد عبدالحى بها حين كتب العودة لسنار وعبدالحى قد طالع صحوالكلمات المنسية وهو طالب في حنتوب من خلال رئيس شعبة اللغة الانجليزية البروف حمد النيل الفاضل الذى ارسل له النور من المانية مخطوطة صحو الكلمات المنسية وعبدالحى كان تلميذ محمد الامين المقرب |
سلامات يا بدر الدين كل سنة وانت طيب
نتيجة المقاربة تمت على احتمال فقط لا غير وليس على تتبع اثر فعلي
محمد عبدالحي في شعره دائما نزوع ايماني و النور عثمان ابكر لديه نزوع الحادي في قصائده خاصة قصيدة المملكة
اول من استخدم مقابلة الغابة والصحراء في قصائده النور عثمان ابكر ولاحقا تم استخدمها من عدد من الشعراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: أشواق الفكر البكر وتكوينى أعمى في دار الإفك أباشر يومي وأغنى للحب مليا والفرح الأكبر في الطرقات نديا وأراود طفلة همي لتجيد الرقص، تجيد الهمس بمكنون الأشياء تجيد تزاويق الزمن الفانى و رواية أشباح أشباح الآتي لكن القلب الظافر بالاشياء نقيّة من غاب الحس وأشجان الفكر شجية
|
نغوص في الاحرف .. فنجد حلاوة المعنى ..
الوقور .. ود الامير .. سلام طيب طيبة ما تنثر هنا .. سلام يغشاك شقيش ما تروح ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: عفاف الصادق بابكر)
|
Quote: الله هذا هو التداعى لك الشكر يا بدر |
اناهيد كيف انك النور يقول في مطلع قصيدة (الكفن الاخضر): روعة الفن الأصيل أن يُحيل العفن الجارى منارات قمم رب هبنى تاج عُرى خلّنى أفنى لذاذاتى أُغنّى سفر تكوين جديد)
تلك الصيدة من ديوان صحو الكلمات مفتون بها اخونا الفنان عماد عبدالله اذكر حين التقى عماد النور في منزلى لاول مرة في حفل عشاء اقمته بمناسبة زيارة الاخت الصديقة سلمى الشيخ سلامة للدوحة في عام 2006 وبمجرد ان راى عماد النور بادره بهذا المقطع ثم جثى عماد بقرب النور وطاف يحدث النور عن اشعار النور اما سلمى فكانت كيوبيد الجلسة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: وسلام على الأصفياء الأنقياء . |
بت الحسن يا اتعلّم وجهك تأملى النور قال شنو في تلك القصيدة هي عنوان ديوانه الرابع
مقطع من قصيدة أتـعـلـمُ وجْـهــكِ
أتعلّم وجهك طالعة من ثمر البحر الأشقر لؤلؤة بالعشق اغتسلت صارت تملأ أيامي حلما برحيق القدره حب الناس على الطرقات تغنى: عيناك مقيلي
التزم النبض الزافر بوحا نبويا وأبارك لمح الأشياء كما تهوى عيناك وأهوى وأجدد كل نذورى لتقام شعائر قربانى فجرا لأمارس سحرى فأنارجل ، إمراة طفل ، شيخ، نهد ، بعل ، دنيا يمتلك العاشق جذوتها
أتعلّم وجهك لؤلؤة تبددبعض حضور الآخر أرسم حسنك نجوى أتبرج أطرح أيام القلب أبارك أسماء الحلم الأول أدرى: للريح البكر تواشيحى أتبعثر في شفق النية أغنية كشفا ، معجزة الشاعر يبدعنى ، أتلو: الحب الشامل ، أحلامى لامرأتى الأرض وما فيها
أتعلّم وجهك طالعة في غسق الصبوة لؤلؤة أيتها الحب العشق المرج النجوى كونى ينشق الكون يباح قيامى عشاقك عمى عن فضل الوجد عن الدنيا كونى نجتاز زمان الموت إلى شفق النشوه كونى يا أمرأتى قمحا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: سلامات يا بدر الدين كل سنة وانت طيب
نتيجة المقاربة تمت على احتمال فقط لا غير وليس على تتبع اثر فعلي
|
الاخت والصديقة د. نجاة اتفق معك وبما أنك من المهتمين بمدرسة الغابة والصحراء التى جمعت النور وعبدالحى ومحمد المكى ومتتبعة لاثارها وانتاجها ياريت لو تسلمتى الخيط وتتبتعى الاثر او اناتى هنا بصوالكمات المنسية والعودة لسنار ونتأمل
Quote: و النور عثمان ابكر لديه نزوع الحادي في قصائده خاصة قصيدة المملكة
|
لا اعتقد نزوع الحادى بقدر ما هو وجودى وكما نعلم ان النور تنقل بين اكثر من مدرسة فكرية اهما واكثرها تاثيرا فيهى هى محطته الوجودية حتى حين غادر الوجودية في لم تغادره فالنور كان يعيش حياة اقرب للوجودية وكان ودما يحن للفترة الوجدية يفتح زراعيهى ويقول لك ايامنا الوجودية كانت عامرة
Quote: اول من استخدم مقابلة الغابة والصحراء في قصائده النور عثمان ابكر
|
وبالمقابل هو صحاب فكرة مدرسة الغابة والصحراء وصاحب المسمى كان يقول ان السودان غابة وصحراء عرب وزنوج لو قدرنا نوحد التعايش بينهما بنكون وحدنا وطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: وأنا أقولها بصراحة أكثر وصدق أن الدوحة قصرت في حق الراحل النور عثمان أبكر |
نور الدين ياصديقى لك التقدير ياسيدى لايستطيع السودان الوطن ان يوفي النور حقه ناهيك عن الافراد بالنسبة للدوحة الرسمية لم تقصر مع النور الذى لم يقصر هو معها واسرة الديوان الاميرى القطرى حيث كان يعمل النور كانت مع السودانيين جنب لجنب منذ ان ادخل النور المستشفى حتى ورى الثرى على ترابها امااصدقاء ومعارف النور وتلاميذة هناك جانب كبير منهم كان بقرب النورة واسرته حتى اللحظة الاخيرة وشارك بعضهم في الاسهام في نقل مكتبة النور منهم بعض الزملاء هنا من خلال بوست نداء سوف اورد لك الرابط وهناك مجموعة اخرى من اصدقاء النور ساهمو وسلمو مساهمتهم من خلال الاخ الصديق محمد سليمان عبدالرحيم وكل المساهمات سلمت لمدام مارجريت ارملة الراحل بحضور ابنته ايزيس والقاصرين ومقصرين عارفين انفسهم اماسودان الاحزاب ومنظمات المجتمع المدنى فحدث ولا حرج لم ارى اى نعى لغير حركة حق والنور كان مقرب من حق كافراد فهو صديق قديم لمحمد سليمان عبدالرحيم وكذلك مسعود محمد على وكان معجب جدا بالخاتم ويحرص على لقاء الخاتم كل ما زار الخاتم الدوحة وفي زيارة الخاتم الاخيرة للدوحة ضمن فريق الترجمة الفورية لمؤتمر الدوحة العالمى للاسرة كان النور مع الخاتم في جلسات مطولة الاولى كانت في الحفل الذى اقامته شركة اوكسينت لفريق الترجمة وكان النور والخاتم من ضمن المكرمين في ذلك الحفل وسوف ااتيك بالصور لاحقا والجلسةالتانية وهي الاهم كان حفل عشاء اقمته على شرف الخاتم وكان الحوار سياسى في الهم السودانى وكنت اول مرة اشوف النور المسيس بعمق ادر تلك الجلسة من ابناء الجنوب الاخ الصديق سانتوس وبحضور الاخ مادينق بالاضافة لمحمد سليمان والشفيع الجزولى ومحمد السنى وعبدالرحمن نجدى وبهاء بكرى وخالد سليمان وهي مسجلة عندى اوارجو ان اجد متسع لتفريغها لانها جدا مهمة وفيها رؤى متابينة ومتجانسة شكرا نورالدين واسف لو اطلت
دعوة الى كل بنات وابناء السودان بدولة قطر .. ساهمو فى ن... أبكر الى السودان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
قصيدة (المنفى والمملكة) من ديوان صحو الكلمات المنسية: مهدى منفاى ومملكتى لم أهجر يوما دار أبى لأهيم بكهف فى الصحراء أتدثر ما نسجته أكفُ الريح على منوال الصمت وأطعم من مائدة الرب وأصيخ السمعَ وأنشر ساريّة الأبصار لعلَّ الدرب يتمخض مهرا يطوى بى، فى غمضة عين، كل جواء الدنيا والآخرة المرجوة والرؤيا وإذا ما عدتُ بسطت لكم سر اللقيا وحلفت بخط الشيب برأس أبى، وبحرمة أمى: أنّ ملاك الرب أتانى ليلا شق الصدر وغرق فى بحر دماى أنامله فانتزع الخوف وريح اللعنة، فك لجام لسانى عمّدنى وأراح جبينى، حررنى من قهر الحاجة والزمن ورويت لكم ما تعيا عنه الفطنة، تعيا عنه الحيل المطلية من أنى شارفت رفاة الأبدية فى حضن الشفق الأبدى سُقيتُ الخمر بأكواب الفضة من أيدى الولدان الغضة ندمائى رُسل المشرق والمغرب ما بَحَّ اللحن ولم نتعب ولأن الخمر بها أنهار والحورُ العينُ تروح، تجئ بغير إزار أغوانى الظلُّ، فأقصيتُ *** قدستم رفقة : دار أبى فيها عانيت مجاهيل المحظور، وجئت أعمدكم.
تنهدات: في تقديرى في هذه القصيدة يكمن النور الوجودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
مقطع من قصيدة من شفاه الريح لأي غاية زيارة الغريب في الضحى النقلة المشبوهة المدار عصا صبر في قيلولة الآسى المسمع الديار شجوه المقرىْ الدروب ما رأى ؟ والحافر الصخور دارهُ وما راه شرفة القرى أم طحلب الخيال؟ هذا الذى تحكيه أية نمت على شفاه الريح في القفاز لأي غاية يسير ذلك الشريد في الدجى؟ يا أحرف الصحراء يامنابع الأسى صنعت هذا الصحن .. أي قادم يحيط رأسه الجليل فدية حفرته فمن يحط فدية دما قرينه إشارة ومن تقوم ـ شعرها كخيمة وحقوقها لظىـ يا أحرف الصحراء من يموت فدية ؟ صنعته ولا أرى بقلبه دماي ـ هي الثلوج أم شرود الريح بي ـ يا أحرف الصحراء أسكبى بقلبه : البرد والسلام هنا امتزاج القطرة المجهولة الينبوع بالنهر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
جانب من سيرة النور ولد عام 1938م بكسلا حصل على درجة بكالوريوس في الآداب من جامعة الخرطوم عام1962م حاصل على دبلوم تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من جامعة ليدز بانجلترا 1970م عمل لمدة عامين بالمانيا الاتحادية 62ـ 1964م ومدرسا للغة والاداب الإنجليزي ورئيسا لشعبة اللغة الانجليزية بعدد من المدارس الثانوية 64 ـ 1975م عمل مترجما صحفيا ومستشارا لشؤن السودان بسفارة المانيا الغربية بالسودان 76 ـ1979م عمل مترجما وحررا ومديرا لتحرير مجلة الدوحة القطرية 80 ـ 1986م عمل منذ 1986م مترجم وصحفي بالديوان الاميرى القطرى حتى رحيلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
البيان الشهير للنور عثمان ابكر لست عربيا ولكن: هذا البيان او المقال كان قد رد عليهى الشاعر صلاح احمد ابراهيم بمقال (نحن عرب العرب)
Quote: لست عربياً.. ولكن!
بقلم: النور عثمان أبكر
كل ما هو غيبي وعميق في السودان إنما هو عطاء الغاب.. تجريدية الفكر الإسلامي إستحالت إلى ليونة المدنية البدائية التي تأخذ فكرها عن حاجتها المباشرة.. الخيط الأساسي في وجودنا ليس هو الصوفية الشرقية، بل هو الحركة الرخيمة لرقصات الغاب، الطبل، البوق..
أرقب جوقة دراويش أو حلقة ذكر أو زار: النغمة والحركة نبضة طبل وردُّ فعل القدم والصدر واليدين والوسط والعنق.. الحالة، النوبة، الأخيرة للإنفعال والتقمص ليست دينية بمفهوم إسلامي، بل بمفهوم بدائي، إفريقي.. الألوان الرئيسية في عمرنا هي الألوان الأولية بصراخها الشمس، هي أيضاً إرث الغاب. إيقاع عمرنا سماحة وتبذيراً وخمراً واستهتاراً وحباً للهو والمرح.. إيقاع بنض عمرنا إفريقي، بدائي. أما الأمور التي تعد له فهي ما يحتاجه هذا الإيقاع ليعبر هوة الاتصال بينه وبين (جلابته).. التردد في المسائل الإفريقية العربية هو التردد حقيقة في انطلاق جرس هذا الإيقاع بعيداً عن جذوره ومصادر إلهامه الأصيلة.
نزاع الغاب والصحراء في عمرنا هو لونية هذه السماحة في علاقاتنا مع (إخواننا) العرب و(إخواننا) الزنج. في بيت كل عائلة سودانية كبيرة في أم درمان أو الداخلة أو مدني، خالة، جدة، خال، جد يفرش أرضية سوداء وخشنة لقمح اللون وليونة الخدود وخيلاء الأنف. مستورة أو غبيئة أو مرجان أو بخيت أو خادم الله. وبطبع التستر في عائلات البلد، تبقى أو يبقى ذكراً منسياً.
في قاعة الجامعة العربية يلهج الابن بعروبته، وفي كوناكري يُصرُّ على إفريقيته، مثلما لا يستطيع أن يؤدي فريضة الصلاة كاملة اللفظ والحركة.. هذه المستورة تخرج لدق الريحة وأغنيات السيرة والحِنَّة (بالشتم) والغصن الأخضر – نخلاً أو موزاً، لا يهم، الخضرة هي اللون المهم، والنبض، الإيقاع هو إيقاعها، إيقاع الرعب والفرح، إيقاع الرب والمجهول اليومي والميتافيزيقي.
مستورة هي الرحم الذي صَدَرتْ عنه المشكلة التي تبقيها في أقصى الدار.. مستورة زرعت غاباً في الصحراء.. مستورة عرشت كوخاً عِوَض الخيمة. قد تكون هذه (المستورة) هي المجلوبة. الخروج من الغاب إلى الصحراء والوادي المحدد بها تم عن طريق الجلابة أو المارق الذي في بطن ذاكرته أفراح لم ينعم بها، عاد يسترق منها (مقاطع) يبيعها إن لم يحتفظ بها.. أبولكيلك وأيامه مرقة من الغاب وعودة إلى الغاب.. الفور أيضاً.. السنغال والفلاتة الحمر.
وقد تكون مستورة – خاصة في الفترة الخصبة التي بنت أم درمان وعمرت الجزيرة – محارِبة لِصْق زوجها.. هنا جدتي نورة وزوجها بخيت.. يتم التقاء ببخيت آخر ومرجانة، ويكون المارق (نورا).. كيف له أذن أن يدّعي أنه عربي؟ باللسان؟ عربيته تطويع لاحتياجات إيقاع الرعب والفرح الوجودي الأوليين في التعبير بعد أن فقدا شكل كلمة القبيلة. إذن - مثل الجزائري الناطق بالفرنسية – سيكون الصدور عن الغاب، عن الأوراس، عبر لفظة مكتسبة (الكاتب لا يضمر أي تلميح لاستعمار عربي لأرض الزنج). الثقافة الوجودية الأعمق للمارق الجديد هي عطاء إيقاع الرعب والفرح الميتافيزيقيين لنبض الغاب فصلاً ونهراً.
ولكن كل وعاء يعدل شكل وكمية بوالتالي الكيفية الأخيرة لما يحتويه، ولكنه لا يغير الطبع الأول للمادة الأولى، ولا يلغي الأصالة الأولى وصيرورتها لأصالة جديدة أخيرة، طوعاً. إبن بخيت ومرجانة لسان طيِّع للغة ساكنة النهاية في كلماتها، تطوع بدوره لغة متصرفة المقاطع الأخيرة لمقاطع نبضه. لاحظ السكون والوقف ومخارج الحروف في (عربية السودان).
هل صدق الخليل فرح إذن حين سمى دار عزة (جنة بلال)؟.. الإنسان الذي يسكن ويعمر دار عزة هو إنسان دار عزة، هو (سوداني).. دمغة السواد هذه هي جبلته، طينته، تاريخيته، مصيره من هنا يبقى ممكناً تعديل دروب فعاليتها تعديل مناحي صيرورتها، لا إفغاؤها، لأن إلغاءها صعب..
السودان هو قلب السودان: أم درمان والمدن الجديدة والأحياء الشعبية في كل المدن.. هنا تم عبر مستورة المجلوبة ومستورة الزاحفة ثورة عميقة ضد الاستبداد الخارجي.. هنا تم لقاح الصحراء والغاب الحميم.
شمال السودان - أرض النوبة – كان من قديم الأعصر لقاح الوادي، إجتماع المنبع بالمصب. الفن الفرعوني بمصر العليا هو استلهام لأعالي النيل على الدوام. هو فن إحترق بالشمس المحراقة في قلب القارة حيث ينبع النيل فيحرق كبد الصحراء ويطعمه العافية الخضراء والظلال.
إذن الزنجي الذي جمح به القارب حتى ابتنى لنفسه هرماً وشاد صرحاً جميلاً ألوانه عاج ومرجان، نوبيُّ شمال السودان، عشبة أزهرت بعيداً عن الغاب متصلة الرحم بالغاب عبر النهر والقادمين الجدد.
أم هو الجموح الأول الذي اصرَّ على معرفة نقطة انتهاء جريان كل هذا الماء؟ إلى مغارة النهر؟ إلى بحر الأزل؟ إلى الرب الأجدر بالعبادة؟. كيف تتم غيبوبة الرؤية والصحو في الغاب؟ الإيقاع لاستئثاره دفقة دموية أكثر وفرة وتلقيحاً للفعالية التي يمنحها الجسد في دورة فعاليته اليومية العادية.. ثم الحركة العضلية الجامحة لتخدير التصاق معدن التراب بأرضية التراب للتحليق إلى أجواء جديدة. ثم المنبه المخدر: الخمر أو العرق المخدر المنبه والبداية بألفاظ شحنتها من المعاني يومية عادية حتى بلوغ لحظة التشوش في المعاني والصدور عن فوضى اللاوعي ثم الولوج بعيداً عن دائرة نطاق فعالية وإسار الوعي واللاوعي، إلى مرتقىً جديد هو الصحو في الأبد الميتافيزيقي، في اللحظة الآنية الحقة، لحظة الصورة واللون والمعنى، الخلق والخالق، لحظة الجماع، الكشف.
لندخل حلقة ذكر إذن.. هنا أيضاً نفس الإيقاع، حتى (الدقة) هي (الدقة) الزنجية للطبل، وحركة اليد والذراع في حالة الشتم والمزهر هي زنجية، ودقة (النحاس) أيضاً – مع فكرة التجمع والإثارة – بالطبل – بدائية زنجية.. نفس الرتابة في دائرة الحركة، في الإهتزاز وإن كان أبطأ قليلاً هنا.. ويتم إيقاظ الصحو بمقاطع ثابتة (الله قيوم.. الله قيوم.. الله قيوم) (إرتباط القيام هنا يضمر إرتباطاً بالمسيحية!).. كما يستخدم المخدر.. البسطاء يسكرون ثم ينزلون المولد.. الشاي بالقرفة والنعناع لأهل الوقار.. (هل تلاحظ غبطة أبناء النوبة حين يصادفهم مولد أو حلقة ذكر)؟
في حلقات الزار يدوي الطبل.. مصدر الإيقاع والتلاشي في المجهول هو الطبل في عمرنا.. هذا الخواء العاري.. هذا العدم المعطى.. لاختراق دائرة المالوف والاتحاد بالمجهول والنبع لابد من تحطيم مجموعة من المحظورات – التابو – شرب الخمر، شرب الدم، الرقص على قدم حاف، التشبه بالجنس الآخر حتى الأماني معادنها براقة.. ذهب وبرق، الجذوة.. الجمرة الأولى، الصحو، لنهار في ليل الغاب الذهني لابد من مثير، وهو الجوهر الفريد، المعدن العدني البرَّاق هنا..
لاحظ أن التقاليد والعرف في السودان المسلم لا تسمح (بالذكر) للنساء. فإن وجد الرجل حلقة الرقص البدائية في الذكر فإن رهينة الجدران قد أوجدت لنفسها فرصة (الكجور) في حلبة الزار. رقصة العروس والنقة والرسن بركة آسنة الطين لا يمكن العوم فيها، إذن تحطيم تابو بتابو آخر عريق.
ما من بينة تاريخية تلغي دخول العرب أرض هذه الخلفية الزنجية التي استكشفتها قبل ظهور محمد صلى الله عليه وسلم. ما من بينة تاريخية تلغي دور التعاليم الإسلامية البسيطة في شكلها الصوفي الزاهد غير الأكاديمي في إثراء ليل الفكر والوجدان الغيبي في أرض الزنج، لكن معارك الكفاح المشترك وإذكاء الوعي الثوري التقدمي الحضاري هي الكفيلة بتأمين حصاد أوفر من لقاح الغاب والصحراء.
- نُشرت هذه المقالة بـ (الصحافة – الثلاثاء 19/9/ 1967م). |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: Masoud)
|
Quote: المانفستو الحقيقي للسودان الجديد. |
يامسعود لمن تقول قولك هذا للذين أنبهم فيهم حس الوطن او الاحساس به؟ ياسيدى اننا على مرمة خطوة من جُب حميد في مرثية لمصطفانا( مصابيح السما التامنة والطشيش) مقطع من المرثية:
قدّام عينينك مرّت قافلة وكانت غافلة يا يوسف في الدنيا القافلة منو اليترجل ينزل ليك أو يتروجل ينشل بيك النجمة .. الحب عوّد عينيك في الضلمة تشوف حفِّر بي إيديك عتبات للجب سمُّو .. أنسف جوف صنّات الخوف الشوف الرعب يا ألزم فيك درّابة الصبر أنا دربي عليك جاييك جاييك ... ... فسراع .. فسراع قلَّعت أشميق الشوق ملتاع .. أنتل وأفتل فضَّل فد باع والحبلِ يتم كمل الأشميق ما تحتي نِكِت تنْقِت .. تنْقِت فوق أرض حجر لفِّيت .. لفِّيت دُخْ بالسيسيق يا جاو وسجر يا نخلِ طوال وأنا رجلي عضير أنا نفسي قصير من شرب القامشة الشيشة ... البنقو ومضغ القات سف التمباك لف الحبشاي في ورق قصتير شم البنزين الجن .. الطين برد الأحراش حر الزنازين من يسقط وعاش أضرُب بي إيديْ قرَّبت أطير . في الوضع الكير تبَّنتَ عضاي حين شفت الريح ينتق في دلق من لكدة جير ما احترتَ كتير الرب فزّاع يا الفطْن القاع شرَّطت هدومي وتمَّ الباع برطع .. برطاع صدِّيت البير أمسك .. يا .. يوسف ... هاك أمسك يوسف سامعني .. وماب يمسك طمِّني عليك لو ماك مارق أمرق حسَّك يوسف قول خير أربط نصَّك .. وأمسك في الحبلِ وما تنتق .. يا انقطع الحبلِ ويا إنشقلَبفي الفيها معاك لاحظ يا يوسف إنِّي ضعيف والحبلِ أضعف من حيل موقف سيل ريق الفِقَر العربية قدّام اللقمة الغربية خلِّيك حريف .. بالذات أحرف من عِرق الغضبة الشعبية الهبَّة النار المطرية ... كل إيد في جدار شمشِم وإتحسس بأقدامك كل الأجحار ما عِدم الجب قبل إعدامك من عكن أحجار .. الحفر الجب زول قدّامك مو قبيلة فار ..؟ ولابدَّ أكيد ساعة تمَّ لابدَّ طلع من دربٍ ما تبِّن بي إيديك كوس الجحّار ... لابُدْ .. لابُدْ يوسف سامعني ومابي يرُدْ يا سيِّد .. حرِّ الشمش شديد وأنا بين حجرين واقف ويحيد نازف ... حفيان رادف غلبين وراجف ...عريان ... سايف ... عطشان ... وآبار الأرض العربية آباره جميعِن .. قد قطَّن والنهر جريح .. وبعيد جداً ده درب مقطوع .. حداً .. حداً بي فوقو قوافل ما عدّن من صلبِ يسوع الإنعرْبَن .. حِرْدَن .. وصدَّنْ من عهد محمد ما جابن جيهاتو الأربعة ما ودَّن ..؟ من عهد صلاح الدين وجمال .. كل الينابيع طينن قطَّن والغيم الزنجي دقس لندن والمطر العربي مشى أمريكا وبأمريكا .. إنجنس .. وإستوطن القال يتمدين جا مديَّن والكان إنديَّن جا مطيَّن ؟! أأطلع عينيكَ توريكا
وين وصِل الحال الإنقطع مع إنك يكفيك الفيكَ أمريكا.. وأنصاص أمريكا مارشات الناتو مزازيكا البوسنة الهرسك وصربيكَا ... ... الله يرضاكَ ويرضيك يا يوسف أخوي أطلع .. نطلع يا يوسف هوي ما عاد يسمع أنا حافي وساحت كرعيّا فوق زفتِ الأرض العربية عسمت كلماتي مع الرقبة وداخت يا ساكت عينيّا شاخت أيامي الشمسية وباخت أحلامي القمرية أطلع .. ياخي أطلع .. ياخي أطلع لا إنعلق يوسف في حبلي لا إنفكَّ الصبرِ من إيديّا يا يوسف يوسف يا يوسف يؤسفني ما ردَّ عليّا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
قصيدة :أسطورة بعُمر الشمس والجدار تموتُ هذه الدقائق التى نعيشها وما دقائق الغبار غير ساحل الليل والنهار واحتان في تلاله الحصى أطيلة السنين تنسجين هذا الصوف لي لجدتى ، حفيدها ، ام من تيبست عروقه بلا جناز؟ لو انني زمان عيننا حبيسة الجدار قُلتها جناح شرفة ، أرجوحة ، منار لو انني .. أواه صمتها يشُق عن بوار دقائق الغبار والذى نموته ولا نرى له لساعديه ، للمغارم التي مضت بعمره جزيرة حفيف خاطر دثار لي الليالى الراعفات والشجار أسطورة بعمر الشمس والجدار!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
قصيدة: إرث الولد العقـوق بكارة الحياة فضها الرعاة في سهول شرقنا وعمدوا عمرهم في نهر فجرنا وباركوا قداسة النهار. هذا العطاء قد ورثته وما دريت أردت أسحر الحياة بيد أنني فقدت عدتى ولا معيد لي نسيت ما رضعته الصبا عن جبلتى أنا مموه الحروف والصور نسيت ! أم هو الكتاب والمهارة الجديده على امتلاك الدهر والذى ما عاد سره بقلب الرب وحده وعندما هجرت أرضه بكيت : كانت منارة اوبحرا من الجمان كانت محاسنا وراحة من غبرة الزمان خرساء لعنة الغضب ضاقت بها الصدور هدها تداخل المراد ننأى بها ندوخ نرتجى لنا معاد من وحل هذا العمر والقذاره من قبضة المني والهم والمهارة على اجتناء الشهد من سحيق الملح في الغبار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: محمد طه الحبر)
|
قصيدة : مصيرنا نسألك في المضى جذورنا وفي الهنا حضورنا وفي آنية الزمان ما يكون ، ماغبر يا أيها التنهد البطىء في الوديان في طريق الورد واللبن في مهد الشمس واللون الطري والمحن نقتات خبز يومنا كفافنا بدمعنا إن تبد لن تسوء غير حاقدى جيل السناء من شق ثوبنا العريق، باعنا الهزال ؟ أن نحص جوهر الأمجاد والفعال كنا الضياء والمضاء والنزال حتى فضحنا القهر والمجهول عريناه كالجبال وصورة بصورة نما بجفين الرمل في النهر نسأل عنك في متون الحلم والخيال نسأل عنك حضرة الخلود في الخوالى نسال عنك سرنا وجهرنا يا نهرنا ترى شفاه القارة البتول تخبر عنه العصر ، والذى قد طال في الحقول توقظه ، تقوده الى دوي البحر والفصول ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
ميلاد: في غرفات الغاب السرية أوقدنا ألف سراج قربنا للرب ضحايا النذر الأزلى شربنا الخمر وغنينا: أحجب عنا الريح السوداء إبق السيل البركانى بأحشاء المجهول وارزقنا فصل الزهر غلالا عدنية ماكنا نفرح بالمولود القادم لو لم يحمل يوم ولادته نجما سعدا ما كنا نسلخ جلدة رأس المارق عنا نذرا ولو لم يحك لسان النار لنا فجرا أنا: في سبع بحار سوف نذوق اليتم العار المسخرة الكبرى إن ابقيناه ياهول الموت شفتى حبلى ! ياكهن اخلع أزر الصمت تمخض احجية جحفل موتورين صبا نهر أياما ترزقنا قضبا اعمارا نحياها شهبا من قبل هبوط الوقر الأبدى على سمع المجهول. مولود النهر يدثره ما صاغ الكاهن من اسوار السلف الصالح والآتين: زبد المالح قرطا اذان حول العنق فراء النمر جمرة سحر في العينين عليا الشفتين لغز يضمره الغاب ويرقصه ريش الرجلين شرر سوسنة السرة هذا العدو الابدى على ثدى الاهوال. مولود النبعة والصحراء يتقطر وعدا حبا يجرح شح الارحام ويجتاز الاسوار هبت صارخة الجبهة والثدين ما عار العرى وما زهو المؤتزرين؟ خلدى مائدة العمر هنا وقد الجمر الأزلى نداء المجرى زهرا شهدا حقلا لقحة الموتى في موسم ايراق الذات وإخصاب الأحياء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: : لست عربياً.. ولكن!
بقلم: النور عثمان أبكر
كل ما هو غيبي وعميق في السودان إنما هو عطاء الغاب.. تجريدية الفكر الإسلامي إستحالت إلى ليونة المدنية البدائية التي تأخذ فكرها عن حاجتها المباشرة.. الخيط الأساسي في وجودنا ليس هو الصوفية الشرقية، بل هو الحركة الرخيمة لرقصات الغاب، الطبل، البوق..
أرقب جوقة دراويش أو حلقة ذكر أو زار: النغمة والحركة نبضة طبل وردُّ فعل القدم والصدر واليدين والوسط والعنق.. الحالة، النوبة، الأخيرة للإنفعال والتقمص ليست دينية بمفهوم إسلامي، بل بمفهوم بدائي، إفريقي.. الألوان الرئيسية في عمرنا هي الألوان الأولية بصراخها الشمس، هي أيضاً إرث الغاب. إيقاع عمرنا سماحة وتبذيراً وخمراً واستهتاراً وحباً للهو والمرح.. إيقاع بنض عمرنا إفريقي، بدائي. أما الأمور التي تعد له فهي ما يحتاجه هذا الإيقاع ليعبر هوة الاتصال بينه وبين (جلابته).. التردد في المسائل الإفريقية العربية هو التردد حقيقة في انطلاق جرس هذا الإيقاع بعيداً عن جذوره ومصادر إلهامه الأصيلة.
نزاع الغاب والصحراء في عمرنا هو لونية هذه السماحة في علاقاتنا مع (إخواننا) العرب و(إخواننا) الزنج. في بيت كل عائلة سودانية كبيرة في أم درمان أو الداخلة أو مدني، خالة، جدة، خال، جد يفرش أرضية سوداء وخشنة لقمح اللون وليونة الخدود وخيلاء الأنف. مستورة أو غبيئة أو مرجان أو بخيت أو خادم الله. وبطبع التستر في عائلات البلد، تبقى أو يبقى ذكراً منسياً.
في قاعة الجامعة العربية يلهج الابن بعروبته، وفي كوناكري يُصرُّ على إفريقيته، مثلما لا يستطيع أن يؤدي فريضة الصلاة كاملة اللفظ والحركة.. هذه المستورة تخرج لدق الريحة وأغنيات السيرة والحِنَّة (بالشتم) والغصن الأخضر – نخلاً أو موزاً، لا يهم، الخضرة هي اللون المهم، والنبض، الإيقاع هو إيقاعها، إيقاع الرعب والفرح، إيقاع الرب والمجهول اليومي والميتافيزيقي.
مستورة هي الرحم الذي صَدَرتْ عنه المشكلة التي تبقيها في أقصى الدار.. مستورة زرعت غاباً في الصحراء.. مستورة عرشت كوخاً عِوَض الخيمة. قد تكون هذه (المستورة) هي المجلوبة. الخروج من الغاب إلى الصحراء والوادي المحدد بها تم عن طريق الجلابة أو المارق الذي في بطن ذاكرته أفراح لم ينعم بها، عاد يسترق منها (مقاطع) يبيعها إن لم يحتفظ بها.. أبولكيلك وأيامه مرقة من الغاب وعودة إلى الغاب.. الفور أيضاً.. السنغال والفلاتة الحمر.
وقد تكون مستورة – خاصة في الفترة الخصبة التي بنت أم درمان وعمرت الجزيرة – محارِبة لِصْق زوجها.. هنا جدتي نورة وزوجها بخيت.. يتم التقاء ببخيت آخر ومرجانة، ويكون المارق (نورا).. كيف له أذن أن يدّعي أنه عربي؟ باللسان؟ عربيته تطويع لاحتياجات إيقاع الرعب والفرح الوجودي الأوليين في التعبير بعد أن فقدا شكل كلمة القبيلة. إذن - مثل الجزائري الناطق بالفرنسية – سيكون الصدور عن الغاب، عن الأوراس، عبر لفظة مكتسبة (الكاتب لا يضمر أي تلميح لاستعمار عربي لأرض الزنج). الثقافة الوجودية الأعمق للمارق الجديد هي عطاء إيقاع الرعب والفرح الميتافيزيقيين لنبض الغاب فصلاً ونهراً.
ولكن كل وعاء يعدل شكل وكمية بوالتالي الكيفية الأخيرة لما يحتويه، ولكنه لا يغير الطبع الأول للمادة الأولى، ولا يلغي الأصالة الأولى وصيرورتها لأصالة جديدة أخيرة، طوعاً. إبن بخيت ومرجانة لسان طيِّع للغة ساكنة النهاية في كلماتها، تطوع بدوره لغة متصرفة المقاطع الأخيرة لمقاطع نبضه. لاحظ السكون والوقف ومخارج الحروف في (عربية السودان).
هل صدق الخليل فرح إذن حين سمى دار عزة (جنة بلال)؟.. الإنسان الذي يسكن ويعمر دار عزة هو إنسان دار عزة، هو (سوداني).. دمغة السواد هذه هي جبلته، طينته، تاريخيته، مصيره من هنا يبقى ممكناً تعديل دروب فعاليتها تعديل مناحي صيرورتها، لا إفغاؤها، لأن إلغاءها صعب..
السودان هو قلب السودان: أم درمان والمدن الجديدة والأحياء الشعبية في كل المدن.. هنا تم عبر مستورة المجلوبة ومستورة الزاحفة ثورة عميقة ضد الاستبداد الخارجي.. هنا تم لقاح الصحراء والغاب الحميم.
شمال السودان - أرض النوبة – كان من قديم الأعصر لقاح الوادي، إجتماع المنبع بالمصب. الفن الفرعوني بمصر العليا هو استلهام لأعالي النيل على الدوام. هو فن إحترق بالشمس المحراقة في قلب القارة حيث ينبع النيل فيحرق كبد الصحراء ويطعمه العافية الخضراء والظلال.
إذن الزنجي الذي جمح به القارب حتى ابتنى لنفسه هرماً وشاد صرحاً جميلاً ألوانه عاج ومرجان، نوبيُّ شمال السودان، عشبة أزهرت بعيداً عن الغاب متصلة الرحم بالغاب عبر النهر والقادمين الجدد.
أم هو الجموح الأول الذي اصرَّ على معرفة نقطة انتهاء جريان كل هذا الماء؟ إلى مغارة النهر؟ إلى بحر الأزل؟ إلى الرب الأجدر بالعبادة؟. كيف تتم غيبوبة الرؤية والصحو في الغاب؟ الإيقاع لاستئثاره دفقة دموية أكثر وفرة وتلقيحاً للفعالية التي يمنحها الجسد في دورة فعاليته اليومية العادية.. ثم الحركة العضلية الجامحة لتخدير التصاق معدن التراب بأرضية التراب للتحليق إلى أجواء جديدة. ثم المنبه المخدر: الخمر أو العرق المخدر المنبه والبداية بألفاظ شحنتها من المعاني يومية عادية حتى بلوغ لحظة التشوش في المعاني والصدور عن فوضى اللاوعي ثم الولوج بعيداً عن دائرة نطاق فعالية وإسار الوعي واللاوعي، إلى مرتقىً جديد هو الصحو في الأبد الميتافيزيقي، في اللحظة الآنية الحقة، لحظة الصورة واللون والمعنى، الخلق والخالق، لحظة الجماع، الكشف.
لندخل حلقة ذكر إذن.. هنا أيضاً نفس الإيقاع، حتى (الدقة) هي (الدقة) الزنجية للطبل، وحركة اليد والذراع في حالة الشتم والمزهر هي زنجية، ودقة (النحاس) أيضاً – مع فكرة التجمع والإثارة – بالطبل – بدائية زنجية.. نفس الرتابة في دائرة الحركة، في الإهتزاز وإن كان أبطأ قليلاً هنا.. ويتم إيقاظ الصحو بمقاطع ثابتة (الله قيوم.. الله قيوم.. الله قيوم) (إرتباط القيام هنا يضمر إرتباطاً بالمسيحية!).. كما يستخدم المخدر.. البسطاء يسكرون ثم ينزلون المولد.. الشاي بالقرفة والنعناع لأهل الوقار.. (هل تلاحظ غبطة أبناء النوبة حين يصادفهم مولد أو حلقة ذكر)؟
في حلقات الزار يدوي الطبل.. مصدر الإيقاع والتلاشي في المجهول هو الطبل في عمرنا.. هذا الخواء العاري.. هذا العدم المعطى.. لاختراق دائرة المالوف والاتحاد بالمجهول والنبع لابد من تحطيم مجموعة من المحظورات – التابو – شرب الخمر، شرب الدم، الرقص على قدم حاف، التشبه بالجنس الآخر حتى الأماني معادنها براقة.. ذهب وبرق، الجذوة.. الجمرة الأولى، الصحو، لنهار في ليل الغاب الذهني لابد من مثير، وهو الجوهر الفريد، المعدن العدني البرَّاق هنا..
لاحظ أن التقاليد والعرف في السودان المسلم لا تسمح (بالذكر) للنساء. فإن وجد الرجل حلقة الرقص البدائية في الذكر فإن رهينة الجدران قد أوجدت لنفسها فرصة (الكجور) في حلبة الزار. رقصة العروس والنقة والرسن بركة آسنة الطين لا يمكن العوم فيها، إذن تحطيم تابو بتابو آخر عريق.
ما من بينة تاريخية تلغي دخول العرب أرض هذه الخلفية الزنجية التي استكشفتها قبل ظهور محمد صلى الله عليه وسلم. ما من بينة تاريخية تلغي دور التعاليم الإسلامية البسيطة في شكلها الصوفي الزاهد غير الأكاديمي في إثراء ليل الفكر والوجدان الغيبي في أرض الزنج، لكن معارك الكفاح المشترك وإذكاء الوعي الثوري التقدمي الحضاري هي الكفيلة بتأمين حصاد أوفر من لقاح الغاب والصحراء.
- نُشرت هذه المقالة بـ (الصحافة – الثلاثاء 19/9/ 1967م |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
من قصيدة الظل والجدار: أن أغسل قلب العالم بالكلمات القدسية والأشباح تحاورنى ؟ ما معنى النشوة ماجدوى أن نعبد ربا أم عجلا أم طفلا أن نطعم سعدا أم ذلا سيان لدينا ما دمنا نتدثر شمس القهر ونطعم شوك العوسج نرفل تحت رياح الصيف نزنى ونحاذر أن يفضحنا الضوء ونسترضي الاسياد ما أروع طهر حرائرنا في ظل الزيف نتبارى في صنع الاولاد فاذا ما شاخ الزند وهان العظم توكأناهم وارتحنا قدسنا موتى دون قبور في ارض النشأة والاجداد ياغار الصحو متى ربى يتجلى طفلا في قلبى ياغار الصحو دعوت وصمت لعل سناه على دربى يتدفق وحيا أسطوره يلهمنى الحُجة والثوره أيامى تمضى اخشى الموت على غفلة وإذا واتانى من يخلفني يحمل عني عبء الدعوة ؟ زوجي عذراء سمراء بلون القمح تفوح شذى ارض ميثاء إبان النشوة والتلقيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحو الكلمات المنسية الديوان الاول للشاعر الراحل النور عثمان ابكر لنقف ونتأمل (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: قصيدة (المنفى والمملكة) من ديوان صحو الكلمات المنسية: مهدى منفاى ومملكتى لم أهجر يوما دار أبى لأهيم بكهف فى الصحراء أتدثر ما نسجته أكفُ الريح على منوال الصمت وأطعم من مائدة الرب وأصيخ السمعَ وأنشر ساريّة الأبصار لعلَّ الدرب يتمخض مهرا يطوى بى، فى غمضة عين، كل جواء الدنيا والآخرة المرجوة والرؤيا وإذا ما عدتُ بسطت لكم سر اللقيا وحلفت بخط الشيب برأس أبى، وبحرمة أمى: أنّ ملاك الرب أتانى ليلا شق الصدر وغرق فى بحر دماى أنامله فانتزع الخوف وريح اللعنة، فك لجام لسانى عمّدنى وأراح جبينى، حررنى من قهر الحاجة والزمن ورويت لكم ما تعيا عنه الفطنة، تعيا عنه الحيل المطلية من أنى شارفت رفاة الأبدية فى حضن الشفق الأبدى سُقيتُ الخمر بأكواب الفضة من أيدى الولدان الغضة ندمائى رُسل المشرق والمغرب ما بَحَّ اللحن ولم نتعب ولأن الخمر بها أنهار والحورُ العينُ تروح، تجئ بغير إزار أغوانى الظلُّ، فأقصيتُ *** قدستم رفقة : دار أبى فيها عانيت مجاهيل المحظور، وجئت أعمدكم. |
| |
|
|
|
|
|
|
|