دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟
|
Quote: The intruders even stole documents related to the travel of NATO forces in Afghanistan, illustrating that even though the Indian government was the primary target of the attacks, one gap in computer security can leave many nations exposed. “It’s not only that you’re only secure as the weakest link in your network,” said Rafal Rohozinski, a member of the Toronto team. “But in an interconnected world, you’re only as secure as the weakest link in the global chain of information.” |
http://www.nytimes.com/2010/04/06/science/06cyber.html?ref=science
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Unfiltered and open internet access is a right that all people around the world are intended to have as embodied in Article 19 of the Universal Declaration of Human Rights. – Austin Heap
SAN FRANCISCO, CA (April 14th, 2010): Today, the Censorship Research Center (“CRC”) announced that it has received critical United States Government authorizations required to export anti-filtering technology to Iran.
In response to widespread crackdown by the Iranian government following the June 2009 elections, the CRC developed a program that provides unfiltered, anonymous Internet access. The program, called Haystack, uses a sophisticated mathematical formula to hide the users’ real Internet identity while allowing them to access websites blocked by Iran’s government, such as YouTube, Facebook, Gmail, and Twitter, which have served as important mediums of communication for Iranians. As noted by CRC Executive Director, Austin Heap, “Now we can launch our efforts to help those in Iran access the Internet as if there were no Iranian government filters.”
Exports of U.S. goods and services to Iran are prohibited unless authorized by Treasury’s Office of Foreign Assets Control (OFAC). OFAC’s decision to approve the CRC’s license application comes in light of recent statements by the Obama administration recognizing the importance of Internet access to democratic movements around the world. U.S. Secretary of State, Hillary Rodham Clinton, highlighted this matter in recent remarks about Internet freedom on January 21, 2010 http://blog.austinheap.com/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: هشام آدم)
|
يا هشام تحياتي صدقني مشغول جدا الآن لكن لا بأس أقتطع لك بعضا من وقتي على ضيقه : كتبت يا هشام : أحصر [الآن] قضيتي معك في شأنين اثنين: أولاً: دافعك الحقيقي من وراء فتح بوست عن كلام قالته الأستاذة وفاء الجاسم قبل سنوات من الآن. ثانياً: كيف عرفتَ بأمر الرسائل الإلكترونية المتبادلة بيني وبين الأستاذ سعيد بوكرامي؟ ___________________________ بالنسبة للشأن الأول : افعك الحقيقي من وراء فتح بوست عن كلام قالته الأستاذة وفاء الجاسم قبل سنوات من الآن. الجواب هو أني أهتم بهذا الموقع وأراجع المواد المنشورة به وأستفيد منها في مشاريعي المتعلقة بإدارة المعرفة والمعلوماتي الاجتماعية . وهذا هو البوست المقصود : ناقدة خليجية تكتب عن أحد أعضاء سودانيز أزن لاين وكما ترى فإن المادة المنشورة تصلح للتناول من المنظرين أعلاه.
بالنسبة للشأن الثاني وهو عرفتَ بأمر الرسائل الإلكترونية المتبادلة بيني وبين الأستاذ سعيد بوكرامي! أظن أني قد أجبت عن هذا السؤال من قبل ! أرجو أن تصبر حتى تفرغ يدي لآتيك بجوابي موثقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: الواضح أن هنالك أزمة حقيقية الآن وهذا ما يفسر اجتماع روسيا بالولايات المتحدة وغيرهما من الكبار لتداول أمر أمن العنكبوتية |
يا محمد يا E سليمان
الكلام ده يقال لي ناس جادين مش زي الإنصرافي ( ودالصائم ) والمنظراتي ( هشام آدم ) رشهم ياعمك .. وأنا معك للآخر لإيقاف العبثية المتفشية في هذا المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كان الضيف يمد يده باللقمة إلى فمه عندما صاح به المضيف صاحب البيت قائلا : انتبه إلى السبيبة /الشعرة في لقمتك . عندها طرح الضيف اللقمة وكف عن تناول الطعام قائلا : لا حاجة لي بطعام قرى يحصي علي صاحبه لقمي ويرصدني فيرى الشعرة الدقيقة في لقمتي . ---- تذكرت هذه الطرفة وأنا أقرأ الخبر الأول .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
خبر النيويورك تايمز أعلاه لا يخلو من غرابة . حسب ما فهمته بلغتي الإنجليزية يقول الخبر إن باحثين كنديين وأمريكان متخصصين في مجال أمن الحاسوب استطاعوا أن يضبطوا عملية تجسس إليكتروني خطيرة تمكن فيها قراصنة إنترنت مرتكزون بالصين من الوصول إلى وثائق بالغة السرية خاصة بوزارة الدفاع الهندية .
????????????????? ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
The Toronto spy hunters not only learned what kinds of material had been stolen, but were able to see some of the documents, including classified assessments about security in several Indian states, and confidential embassy documents about India’s relationships in West Africa, Russia and the Middle East. The intruders breached the systems of independent analysts, taking reports on several Indian missile systems. They also obtained a year’s worth of the Dalai Lama’s personal e-mail messages. ---------------------- ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الفضاء الاسفيــرى.....
اهل الغرب بتغلغل القيم الماديــة فى حياتهم ظنو باحاطتهم بكل شئ في هذا الفضاء ...
وغفلو عن حقيقة {والله من ورائهم محيط} البروج ..
فهل نعتبــر نحــن بــ
{وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم
لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون}الانفال وهــل نتذكــر اننـا اهــل رسـالــة وشهادة بـ
{فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا}النساء
فهــى ( سـاحــة /تحتاج الى عدة / وصاحب رسالة ) فلنكن ( انا / انت / ..)
محمد السلام عليكم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: إن باحثين كنديين وأمريكان متخصصين في مجال أمن الحاسوب |
غلط زي دا، لو ارتكبتُه أنا، كان طوالي فتحت بوست وقلت (محسن خالد، الجاهل، مش الغلطان، لا يعرف اسم "إنَّ" مِن خبرها) موثّق، ولو داير اللنك نجيبو ليك، تنكر يا محسن خالد!؟ صاح، وألا ما صاح!؟ الصواب: (متخصصون) خبر إنَّ، موثَّق، تنكر!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: محسن خالد)
|
Quote: حسب ما فهمته بلغتي الإنجليزية يقول الخبر إن باحثين كنديين وأمريكان متخصصين في مجال أمن الحاسوب استطاعوا أن يضبطوا عملية تجسس إليكتروني خطيرة........ ---------------- Mohamed E. Seliaman |
Quote: غلط زي دا، لو ارتكبتُه أنا، كان طوالي فتحت بوست وقلت (محسن خالد، الجاهل، مش الغلطان، لا يعرف اسم "إنَّ" مِن خبرها) موثّق، ولو داير اللنك نجيبو ليك، تنكر يا محسن خالد!؟ صاح، وألا ما صاح!؟ الصواب: (متخصصون) خبر إنَّ، موثَّق، تنكر!؟ ---------- محسن خالد |
-----------------------------
Quote: محسن خالد، الجاهل، مش الغلطان، |
Realy you are .x
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: الصادق اسماعيل)
|
Quote: فتح هذا البوست ليقول أن صورته المنشورة ليست صورته، وأن البحث ليس بحثه، فوقع في خطأ "لغوي"، |
There is no mistake in that text poor Assadiq , but I can not help you getting out from this dirty pen .x I told you before . Enjoy living within the pen of Muhsin Khalid .x It is your option .x
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: There is no mistake in that text poor Assadiq , but I can not help you getting out from this dirty pen .x I told you before . Enjoy living within the pen of Muhsin Khalid .x It is your option .x |
Quote: وعندما لم يجد مخرجاً لجأ لكيبورده الانجليزي |
هل سيلجأ الحبشي لبوسته العربي لإعلان إنسحابه أو "تمارضه" مرة أخرى
سنتابع
سؤال:
هل ما زلت كاتب ملاسي المفضل؟
شرحو:
تفرغ للنيل من أعدائك فأنا ابحث عن الشهرة فقط، فلا تُقَذّر قلمك النظيف بمن هم على شاكلتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: محسن خالد)
|
Quote: الصواب: (متخصصون) خبر إنَّ، موثَّق، تنكر!؟ |
كدي دقيقة يا أخونا محسن .. رغم إنو قواعد اللغة العربية نسيناها منذ الثانوي لكين جملة أخونا محمدeسليمان دي أظنها هي الصاح وتصريفك إنت غلط .. فمتخصصين هنا صفة للأمريكان زي ما كنديين صفة للباحثين ..وصفة المنصوب منصوب .. وخبر إنّ هو الجملة 'استطاعوا أن يضبطوا ....' كلها في محل رفع خبر إنّ ..
ده من الذاكرة .. بس برضو ننتظر فتوي المخضرمين في المنبر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ الكريم منير تحياتي . شكرا للتدخل بالتوضيح ومن أصعب التحديات في هذا المنبر توضيح الواضح وتبسيط البسيط !
Quote: رغم إنو قواعد اللغة العربية نسيناها منذ الثانوي لكين جملة أخونا محمدeسليمان دي أظنها هي الصاح وتصريفك إنت غلط .. فمتخصصين هنا صفة للأمريكان زي ما كنديين صفة للباحثين ..وصفة المنصوب منصوب .. وخبر إنّ هو الجملة 'استطاعوا أن يضبطوا ....' كلها في محل رفع خبر إنّ .. |
ما تقوله صحيح يا منير وصحته واضحة كشمس منتصف النهار !! حتى لو تركنا النحو جانبا ونظرنا إلى المعنى * فإنه حسب مزاعم محسن تكون الجملة كالآتي: إن باحثين كنديين وأمريكان متخصصين في مجال أمن الحاسوب. هل هذه جملة اسمية مفيدة مكونة من مبتدأ وخبر ؟
يا للهول! ------------ * في الفصل بين النحو والمعنى هنا تجاوز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: محسن خالد)
|
Quote: يا اخوانا انتو الحبشي دا طفش وين ؟
Quote: شكرا يا قيقراي أنا سأكتب لاحقا عن الشاعر الطيب صالح عليه رحمة الله . ((((الطيب صالح شاعر ضل طريقه إلى الرواية)))) . |
يا زول تعال افرز لينا هرائي من حقك ؟
و بعد تثبت هرائي علي بكوت موثق ، انت عارفني جني اعتذارات . . طوالي بعتذر عنو
و انت حر في ما يليك من الكوت اعلاه ( بالمناسبة الكلام دا بيض اياً كان قائله ) فعليك الله لو الهراء دا تبعي اثبت خلينا نعتذر ياخ !؟
يلا استهدى بالله كدا و ورينا حقي وينو و هراءك وينو ؟ لكن ما حلوة منك تقرب فهم لقراءك اني صاحب الكلام بكمية تجارية من (((( )))) و تحشر فيها هراءك براك ( وحدك لا شريك لك . . قبلك و قبالك ) كدا ما حلو منك ياخ !؟ . . انت قريت اسم البوست دا - هو كتبو ليك منو - و لا دست ساي ؟
Quote: شكرا حمور زيادة فقد أثبت أنك كنت تستخف بعقول قرائك |
يلا سمي بالله كدا و استعيذ من الشيطان و وضح لقرائك انك بتحترم عقولم . و اتحفنا باعتذار كبيييييير كدا يلا قول بسم الله ، و ربنا يعينك . . المسألة ما ساهلة لكن عاوزة عزم و انتصار كبير على حظ النفس بس ، الشئ الما بعوزك ، و شفناهو منك قبل دا . . يلا يا حبيب ربنا يوفقك بركة الجمعة الجامعة و الدعوة السامعة آمين يا رب
يلا يا حبيب
في انتظارك |
شكرا حمور زيادة فقد أثبت أنك كنت تستخف بعقول قرائك
يلا يا حبشي اقتدي بأخوك محسن دا و ورينا اعتذار برضو ؟ و لا ما بنستاهل ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Munir)
|
وغلطة محسن دي فوتها كيف يا محمد؟
Quote: لم يُقْسَمْ لك من الحياء شيئاً!؟ |
حيث بنى الفعل يقسم للمجهول فالسين عليها فتحة كما نرى، ونصب نائب الفاعل مع ذلك؟ وهو يصب جام سبابه عليك ظناًمنه بأنك اخطأت في اسم إنّ الذي ظنه هو خبرها؟ ومن ناحية أخرى هب أن أحداً أخطأ ، أليس من الأجدى تصويبه دون حسابات الربح والخسارة ؟أعتقد أن الماسينجر طريقة مهذبة وقد حدث أن نبهني كثيرون عن أخطائي عبره أذكر منهم رقية وراق. ويمكن التنبيه بطريقة لائقة في البوست نفسه.الكتابة يمكن تنقيحها إن نظر فيها صاحبهاكرتين أو ثلاث .كتاب في مثل نباهتكم لا يشك المرء في قدرتهم على تصويب أخطائهم بالكيفية المتبعة عالمياً فيما يتعلق بالنصوص التي هي قيد الصدور في كتاب .أما مداخلات البورد فالأخطاء فيها في الغالب هي من بنات الكي بورد أو ضيق الوقت ولا باس بها مع التصويب بإحسان . أنا لم أجيء هنا للشماتة لكن هذه الروح روح الترصد التي تعتور بعضكم يا شباب لا تؤدي كما كان الكاتب الشاب معاوية محمد نور يقول في الربع الأول من القرن الماضي.كلكم نابهون وفطنون وتخطئون وتصيبون .المشكلةكلها في مثل هذه المماحكات وعندما رأيت مثلها كثيراً عند الأخ حسين ملاسي وهو كاتب تلغرافات ساخرة سعيت لمطاردته في سقطاته النحوية التي يعير بمثلها الآخرين. ثمة أشكال كتابة لايقصد بها تبادل المعرفة .ثمة رغبة ملحة لدى البعض لإثبات النباهة (تذكروا الحديث القدسي في هذا المعنى في لجم عابدين جاءوا لخالقهم يحاججون بعملهم قدام سطوة إرادته فأوردتهم محاججتهم التهلكة).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: وغلطة محسن دي فوتها كيف يا محمد؟
Quote: لم يُقْسَمْ لك من الحياء شيئاً!؟
حيث بنى الفعل يقسم للمجهول فالسين عليها فتحة كما نرى، ونصب نائب الفاعل مع ذلك؟ |
أستاذ بشري الفاضل .. أعتقد أن عبارة محسن صحيحة .. فالجار والمجرور "من الحياء" في الجملة ينوبان عن الفاعل في محل رفع.. بينما يظل "شيئاَ" مفعول به ثاني منصوب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Munir)
|
يا قيقراوي السلام عليكم ورحمة الله
Quote: و انت حر في ما يليك من الكوت اعلاه ( بالمناسبة الكلام دا بيض اياً كان قائله ) فعليك الله لو الهراء دا تبعي اثبت خلينا نعتذر ياخ !؟ |
الكوت ياتو يا قيقراوي حدد بالله ما دام كلامك عن كوت تعال وانسخه هنا في البوست دا وقل أنا قاصد الكلام المكوت دا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
ويين يا دكتور بشرى، ياخي حمدلله سلامة، أها الحظر المضروب علينا انفكّ وألا لسع!؟ غاية الأشواق والذي منه. حكمة الله ياكا ذاتك، بذات أحكامك، وميزانك للأمور، و(اللانظرة، للعالم، أي مساواة الأشياء والمواقف مهما تكن. يا عملات صديقنا شيخوف، في قصة المبارزة). الناس تساويهم مع بعض، من طرف، أعني في مقام الرؤى والمواقف والأحكام، لا الإنسانية، فالناس لا تساويهم بأم الهبتلي هذه، إلا الإنسانية وحدها، أما مقام الرؤى والأحكام بمعنى تفريز المواقف والرؤى فشأن آخر، لا مساواة فيه إطلاقاً، بل معطيات متباينة. هذه بالأصل طريقة سودانية، مثلاً، يجيك عادل البدوي، يقول لينا ما معناه (أنا، والحبشي) خدمتنا الحكاية ونمشي نشوف الحكاية دربها وين –معا- شفت كيف؟ الحبشي لو لصق ليه هضربات عن فأر وعصاية، يجي عادل البدوي عبر (لانظرة ما) يساويها ليك قرون بقر، بمنجز روائي سوداني يمكن لاهسع عنده عشرين كتاب بتاع قصص، تخيّل!؟ أها (اللانظرة) دي، يا عملات شيخوف، عمري لن أقبلها لكم، الفرز، الفرز، ولكل نفس ما أسلفت وأحضرت، وهي بما كسبت رهينة. يا دكتور برضو ما بطّال، شيتاً يروّح حردك دا، لا بأس نجاملك فيه لحظياً، كعب الحرد و{الخلاف ليوم الوِقِاف}. والأحلى أنّ الحبشي انسحب عن منهجه في القنص، الصيد، وأصبح يحجي الناس بحجاوي، تتخيّل!؟ يا محمّد ياخي كما يقول المغاربة (درتها خايبة قع!).
Quote: يا دكتور هي ليست روح ترصد وإنما حرب كانت تشن في هذا المنبر ضد المخالفين . لقد أجبرت ملاحقات تلاميذ محسن خالد وأتباعه أختا مسلمة كريمة في هذا المنبر على فتح بوست تشرح لهم فيها أنها لم تتلق تعليمها باللغة العربيةوتعتذر عن أخطائها اللغوية بعد أن أكثر عليها الأركاء من الملاحقة والتبشيع بمثل قولهم يا فلانة زا ، يعيرونها بخلطها بين حرفين !! وهم لا يعرفون أن أستاذهم محسن نفسه يعاني الخلط بين الحرفين جهلا لقد كانت حربا يا دكتور Mohamed E. Seliaman
|
مبالغة، مبالغة، مبالغة، يا رااجل! أختنا وأختكم شنو يا زول، القنص دا، واللغوي تحديداً، دحين ما تخصصك إنت.. وألا كيف؟ مبالغة، مبالغة، مبالغة، والله حياتي لم أرَ سلفياً مثلك، إلا زول شندي داك، انعدام ذمة حتى يكوركوا بالقيامة. {لقد كانت حربا يا دكتور} لووول، شر الأمور مضحكاتها والله، وكمان بقى بريء ومستبرئ عن حروب القنص اللغوي، ويرفع تقارير عن ذلك للدكتور بشرى, مبالغة، مبالغة، مبالغة! قال لك الدكتور بشرى الفاضل:
Quote: وغلطة محسن دي فوتها كيف يا محمد؟ : لم يُقْسَمْ لك من الحياء شيئاً!؟
حيث بنى الفعل يقسم للمجهول فالسين عليها فتحة كما نرى، ونصب نائب الفاعل مع ذلك؟ |
أجب الدكتور يا الحبشي!؟ مخزني امتلأ بعدم ذمتك، ولكن أجب الدكتور، لن يضيرني شحنة جديدة منك. أجبه، و{ما تدفنش دقن}.
---- منير ياخي تحايا وأشواق، قلت لي ثانوي بس، دا ياخي ثانوي بخوّف، يضحك نهارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: محسن خالد)
|
Quote: الصادق شكرا لرفع عدد من بوستاتي |
الحبشي يريد أن يصرف الإنتباه عن هزائمه بهذه العبارة "المسروقة"
ظننت أن الحبشي سينتظر في محطة "الكذب" كثيراً حتي يعود لنقطة "سرقة عبارات الآخرين" لكنه خيّب ظن "ملاسي".
هل سنشاهد الكثير من السرقات أم سيعتمد الحبشي على منهجه القديم في "سرقة" عبارات الآخرين.
فلنتابع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: الصادق اسماعيل)
|
Quote: أجب الدكتور يا الحبشي!؟ مخزني امتلأ بعدم ذمتك، ولكن أجب الدكتور، لن يضيرني شحنة جديدة منك. أجبه، و{ما تدفنش دقن}. |
تجاوزت الأحص وماءه وعبرت نهر روبكن.قل معي ألا رحم الله الطيب صالح وغفر له . ولماذا أرد على الدكتور أنا يا محسن ؟ ألم تزعم أني تلميذك في إصلاح الكتابة ؟ والأخ منير دا ما عرفته إلا الآن ؟. ------------ الأخ منير تحياتي كلامك هذه المرة غير صحيح للأسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: أها (اللانظرة) دي، يا عملات شيخوف، عمري لن أقبلها لكم، |
سلامٌ عليك يا محسن. أريتك طِبتَ من وِردة لولوة أمحد الحسن وأرجو أن لا أضطر، يوماً، إلى شرح دهاريب هذه المزحة،
بدءاً تجدني آسفاً أن أزعجَكَ أنّني شملتك مع أمحد الحسن في تعليق واحد على حكايات(كم) فما في فعلي ذاك إلاّ حسن النيّة إذ إنّه لم يكن في تعليقي أبو سطرين ذاك شيئاً من نقد أو مقارنة أدبٍ بأدب أو نظرةٍ بنظرة أو لانظرة.
على الرغم من ذلك فهذه فرصة طيّبة لأن أسهب فيما لم أوفّق إليه حينها: لقد كان موضوع حكايتيك من المألوف لديّ وإنّما أعجبني فيهما بديع السينمائية وحسن البناء (الماك مشحود عليه، على أي حال) ونَفَس القصِّ الذي يميّزك كما ولا أنسى الإيفيهات (على قول أهلها المصريين). حكاية أمحد الحسن أجدها informative فما كان لي قبلها علم (وجه منزوٍ، وقيل لابِد، بخجل) بشجر الأندراب ولا بفوائد ثمره أو صمغه أو أغصانه ولا أعلم حتى الآن ماذا يقصد أمحد الحسن (وليته يفصح) بقوله "وكذلك كنا نساعد به جداتنا اللاتي يعسننا ببيع القت". كما وقد وجدت في صقل العصا بالزجاج معلومة جديدة لنج (ما زلت أطمع أن يتكرّم أمحد الحسن بشرح كيفية ذلك) هذا فضلاً عن دهن العصا بشيءٍ من سمن (الشي آمحد الحسن الناس تعيب على صانعي الشامبوهات استخدامهم غذاء الانسان في صناعتهم وإنتو قاعدين تدلّلو بيهو في العِصِي!). أمّا أصل الإعجاب بالحكايات الثلاث (وربّما إن في ذلك ما يجوّز لي أن أجمعها في ماعونٍ واحد) فهو في أنّها قد صادفت في نفسي شيئاً من حنين لعصرٍ أراه الآن رهاباً رهابا.
في شأن أنّك ترى أنّني أحد النوكى (الحمقى) الذين يشير إليهم أمحد الحسن وأنّني لابِد عن التعليق، فلا مشكلة لديّ في ذلك الوصف تجعلني ألبِد عن التعليق عليه فالوصف المذكور يبقى رأياً (شفتَ كيف*) لم يخصّص به أمحد الحسن أحداً باسمه وإنّما هي طاقيّة يُلبِسها من يشاء. ومثل هذه الأوصاف (الشتائم، في بعض الأحيان) كثير بهذه الأسافير فمنها ما هو طواقي مبذولة مجّاناً للغاشي وللماشي ومنها ما هو مخصّص بالاسم وأغلبها من اللغو الذي لا أبريء نفسي من الخوض فيه فوصفي أمحد الحسن (بالاسم) بأنّه لئيم وراعي لولوة يظل باقياً بأكثر من مكان بهذا المنبر فمنه ماهو حيّ يفرفر ومنه ما قُبر بأرشيف أو بآخر إلى أن ينبشه أمحد الحسن (ههه) يوم يجي الخريف...الخ.
هذا، مع تقديري لك ولأمحد الحسن.
* أشير هنا إلى المعتمد لديك معنىً للفظة "قنيط".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Adil Al Badawi)
|
الأخ منير للأسف وكما قال محمد الحسن سليمان فأنت عير محق فالجار والمجرور متعلقة بكلمة (شيء) وشيء هي نائب الفاعل ولذا فهي يجب أن تكون مرفوعة لتقرا الجملة هكذا: لا يقسم لك من الحياء شيءٌ ولو أنك قدمت وأخرت وكتبت العبارة هكذا: شيء من الحياء لبان لك استحالة تفكيكها لتصنع منها مفعولاً أولاً ومفعولاً ثانياً. ورغم إقرارنا بان عبارة الجار والمجرور يمكن أن تاتي في موضع نائب الفاعل لكن ليس في حالتنا هذه إذ يشترط لنيابتها حسب راي الاقدمين عدة شروط.
أنا لم أجيء إلى هنا للتبيان هذا الأمر لكن لأبين إن طريقة تجهيل الآخر لمجرد أنه أخطأ سواء أكان ذلك في لغة أو معلومة ؛ هي من أكثر الطرق عقماً ولا تؤدي إنني من اشد المعجبين ببوستات الحوار لأن مساهمات معظم المشاركين فيها هي ضرب من عصف الادمغة المفيد الذي يبين لنا كيف يفكر الشباب, من النوعين، الجديد والجديدات لكن مثل تلك البوستات على ما بها من طعام دسم للعقول فبها شوك. والقراء لهم عقول يميزون بها ولاحاجة لتبصرتهم بمواضع الشوك لكن حبذا لو لم يكن هناك شوك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: الصادق اسماعيل)
|
الأخ الكريم د. بشرى الفاضل والأخ الكريم منير السلام عليكم ورحمة الله كلامك صحيح يا دكتور بشرى وتدعمه الشواهد القرآنية المتوافرة : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ) ( ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان...) (... إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ ...) ( وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا ...) (إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ) ( فَالْيَوْمَ لَا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ) ------------------ ومثل هذا كثير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
قلت اسم إن وخبر إن يا محسن ؟ يا جماعة موضوع البوست :الإنترنت القاعدة في السهلة ساي دي ! محسن قلبه : محسن خالد القاعد في السهلة ساي دا ! محسن لاك عارف ماض من مضارع لاك عارف فاعل من مفعول لاك عارف خبر كان من اسم إن Quote: أنَّه كان هنالك رجلاً، اسمه بخيت محسن خالد
|
رجلا دي منصوبة بمناسبة شنو كمان يا محسن؟ خبر كان وللا اسم (أن)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخوان محمدEسليمان وبشري الفاضل .. اسمحوا لي اسمحوا لي .. من شروط الجار والمجرور التي تؤهله لنيابة الفاعل هو أن يكون مختصاً - يعني معرفة وليس نكرة - كما الحالة العندنا هنا . فحيث أنهما تقدما علي شيئاً فإنها ينوبان عن الفاعل .. فأنت يمكن أن تقول لم يُقسَمْ لك من الحياء سادة كدة بدون أن ينتقص المعني مثل أن تقول شربت من الماء ، و أخذت من المال و..و هكذا .. وهنا لا ضير أن تزيد تمييزاً لما شربته من الماء أو لما أخذته من المال فيمكنك أن تقول شربت من الماء جرعةً وأخذت من المال نصيبي .. وهكذا .. ففي كل الحالات دي الجار مختص لأن مجروره معرَّف بالألف واللام .. وبذا يكون قد استوفي الشرط.. فهو مؤهل ليكون نائب فاعل طالما جاءا متقدمين علي غيرهما الذي قد يكون مفعول به ثان أو تمييز أو غيرهما .. القاعدة هي كده .. ناشفة : 'إذا كان المجرور معرفة يصبح الجار والمجرور نائب فاعل' .. وما محتاجة نمشي نعيد ترتيب الجملة لنغيِّر الإعراب ..
ويا محمد كل الأمثلة الجبتها دي واضحة ونائب الفاعل فيها ظاهر وما فيهو لبس ، ولكنها لا تشبه جملة محسن ..
وبحر العربي وسيع .. والله أعلم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Munir)
|
الأخ منير تحياتي من البداية كلامك غير صحيح ، على الأقل الجزء الخاص بالمفعول .
Quote: أعتقد أن عبارة محسن صحيحة .. فالجار والمجرور "من الحياء" في الجملة ينوبان عن الفاعل في محل رفع.. بينما يظل "شيئاَ" مفعول به ثاني منصوب .. |
يا منير بعد حذف الفاعل وبناء الفعل للمجهول لا يكون هناك مفعول به ثان إلا إذا كان الفعل المبني للمعلوم بالأساس متعديا لنصب ثلاثة مفاعيل . هذا أمر واضح . فالأصل أن عدد المفاعيل ينقص بالبناء للمجهول أو على الأصح لا يزيد يقسم فعل متعد وينصب مفعولا واحدا فقط حال بنائه للمعلوم، فمن أين له نصب مفعول ثان حال بنائه للمجهول ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: ويا محمد كل الأمثلة الجبتها دي واضحة ونائب الفاعل فيها ظاهر وما فيهو لبس ، ولكنها لا تشبه جملة محسن .. |
يا منير كلامك غير دقيق شواهدي بها ما يشبه جملة محسن :
Quote: فمن عفي له من أخيه شيء |
وجملة محسن :
Quote: لم يُقْسَمْ لك من الحياء شيئاً!؟ |
تكاد الجملتان تتطابقان من الحيث البناء تماما بعد بناء الفعل للمجهول. على هذا الترتيب : 1-فعل مبني للمحهول في الجملتين 2-حرف الجر اللام متبوع بضمير متصل في الجملتين 3-حرف الجر من متبوع باسم معرفة في الجملتين 4-كلمة شيء نكرة في الجملتين . ------------------------
Quote: وبحر العربي وسيع .. والله أعلم .. |
هذا حق ولا خلاف عليه ،لكن يعوز رأيك الشاهد يا منير . أرجو ن تقدم لنا شاهدا يدعم رأيك وإلا لجاز في العربية كل شيء اتكالا على مقولة "وبحر العربي وسيع "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
سلامات أخ محمد ..
Quote: يا منير بعد حذف الفاعل وبناء الفعل للمجهول لا يكون هناك مفعول به ثان إلا إذا كان الفعل المبني للمعلوم بالأساس متعديا لنصب ثلاثة مفاعيل . هذا أمر واضح . |
لا يلزم الفعل أن يكون متعد لمفعول ثالث .. بل مفعولين مثل الجملة 'عُلِّقتٌها عرضاً' .. فالضمير 'ها' هنا إعرابه مفعول به ثانِ لأن المفعول به الأول - تاء المتكلم - اصبحت نائب فاعل بعد أن كانت مفعول أول .. فهل تقول أن 'ها' مفعول به ؟ أم مفعول به ثان؟؟ .. . .
ولحين عودة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Munir)
|
Quote: شكرا يا قيقراي أنا سأكتب لاحقا عن الشاعر الطيب صالح عليه رحمة الله . ((((الطيب صالح شاعر ضل طريقه إلى الرواية)))) .
يا زول تعال افرز لينا هرائي من حقك ؟
و بعد تثبت هرائي علي بكوت موثق ، انت عارفني جني اعتذارات . . طوالي بعتذر عنو
و انت حر في ما يليك من الكوت اعلاه ( بالمناسبة الكلام دا بيض اياً كان قائله ) فعليك الله لو الهراء دا تبعي اثبت خلينا نعتذر ياخ !؟
يلا استهدى بالله كدا و ورينا حقي وينو و هراءك وينو ؟ لكن ما حلوة منك تقرب فهم لقراءك اني صاحب الكلام بكمية تجارية من (((( )))) و تحشر فيها هراءك براك ( وحدك لا شريك لك . . قبلك و قبالك ) |
----------------------
Quote: ( بالمناسبة الكلام دا بيض اياً كان قائله )
|
هذا الكلام صاحبه الطيب صالح عليه رحمة الله يا قيقراوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ عادل تحياتي
Quote: ولا أعلم حتى الآن ماذا يقصد أمحد الحسن (وليته يفصح) بقوله "وكذلك كنا نساعد به جداتنا اللاتي يعسننا ببيع القت" |
تعوس المرأة عيالها يعني تقوتهم كا جاء في محيط المحيط : هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم ؛ وأَنشد : خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم , ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ ويقال : إِنه لَسائِس مالٍ و عائِس مال بمعنى واحد . و عاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم . و العُواسَة الشِّربة من اللَّبَن وغيره . هذا في شرح "يعسننا" أما القت عندنا فهو الجرم عندكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
وعليكم السلام يا أخانا منير الذي أظهر فقها بالعربية كان مخفيا.
Quote: فالضمير 'ها' هنا إعرابه مفعول به ثانِ لأن المفعول به الأول - تاء المتكلم - اصبحت نائب فاعل بعد أن كانت مفعول أول .. فهل تقول أن 'ها' مفعول به ؟ أم مفعول به ثان؟؟ .. |
الجواب في كلامك أخي منير كما هو مظهر بالأحمر . لكني وحسما للجدل سأتفق مع على جواز إبقاء رتبة المفاعيل بعد البناء للمجهول كما كانت عليه من قبل أي حال البناء للمعلوم . هذا أمر شكلي ولا يمس البنية الوظيفية للكلام بشيء. اتفاقي معك على هذا الأمر لا يخدم القضية التي تترافع عنها هنا (: فهي خاسرة خاسرة (: إن لم تأت بشاهد ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Munir)
|
Quote: يا منير بعد حذف الفاعل وبناء الفعل للمجهول لا يكون هناك مفعول به ثان إلا إذا كان الفعل المبني للمعلوم بالأساس متعديا لنصب ثلاثة مفاعيل . هذا أمر واضح . فالأصل أن عدد المفاعيل ينقص بالبناء للمجهول أو على الأصح لا يزيد يقسم فعل متعد وينصب مفعولا واحدا فقط حال بنائه للمعلوم، فمن أين له نصب مفعول ثان حال بنائه للمجهول ؟ Mohamed E. Seliaman |
Quote: الجواب في كلامك أخي منير كما هو مظهر بالأحمر . لكني وحسما للجدل سأتفق مع على جواز إبقاء رتبة المفاعيل بعد البناء للمجهول كما كانت عليه من قبل أي حال البناء للمعلوم . هذا أمر شكلي ولا يمس البنية الوظيفية للكلام بشيء. اتفاقي معك على هذا الأمر لا يخدم القضية التي تترافع عنها هنا (: فهي خاسرة خاسرة (: إن لم تأت بشاهد ... Mohamed E. Seliaman |
ح أوريك يا الحبشي الفرق بين الزول الحافظ قاعدة، وبين الزول الترعان لغة للعضام من زمن اللبى، علاوة على أنَّه مبدع! اللحن والخلط يحدث لأي أحد بدون استثناء، حتى للنبي محمّد "هيمسيلف" يا عملات حسن موسى. زمان كنت شايف ليك كلامات زي دي كتيرة، القصة إنّي ما فكّرت في يوم من الأيام أقصدك عديييل، ودا (أ) وتانياً بكسل من التفتيش والتعابط مع زول فكرته في الدنيا هي العبط وإهدار الوقت، ودا (ب). أحسن نوثّق لحين تساهيل، وليدٍ قد خلعت عنها الدِّربّات.
Quote: عجبني إقرار محسن بالخطأ وإعتذاره الفوري منير |
يا منير، ياخي مشكور على كلامك الجميل بخصوص الكوشرثيا، وأتمنّى عليك قراءة البوست من أوّله، وكلّه، إن توفّرت لك تساهيل ذلك، لتعرف بنفسك المجال الذي كان يدور فيه النقاش ولُب الموضوع. ضحكتني حكاية (أن الجملتان) شفتها في وقتها، وتوقعت فوراً أنَّ شوتال الحبشي ح ينيشك، لكن صاحبك معيّد بخبر إنّ. علي بالطلاق أداها ليه الله برااااهو، من السماء. لما قرأتُ جملته بمواعيدي، وجدتها تاااامة، الكلام مفهوم تب، ومعناه تام، مبتدأ وخبر، تاني قدر ما فتشت لخبر الجُملة ما لقيته، تتنيَّل عليها، الخبر دا ما يروح إلا في بوست الحبشي، الخبر بتاع إنّ راح شمار في مرقة، لكن خبري أنا ح يروح بالبوستات!؟ لووول والله لو كنت مكانه، في حكاية خبر إنّ دي، لأكتبنَّ تحت ردّه على محسن خالد (المَنَصَّر). أمَّا هو لمّن يدقس زي دا، ما عنده ذمة عشان يعترف، أنا ما بقدر أكضِّب، أنا محسن خالد لو كضّبت داير أقول للناس شنو تاني!؟ لكن هو بتم الموضوع غلاط سااكت، وكضب، ولولوة بس، ما شفتو في حكاية برهان غليون، وكلام كيكي ورحاب، وكلام تيسير!؟ (إعتذاره) دي قنص للحبشي ما ليك، جادي معاك يا منير، هو براه ح يفهم، بلييز خليها كدا بس. الحكاية دلوكة يا منير، وصاحبنا بشرى الفاضل جاء محل السوط، مع كضيبات وبوهيات، إنو حكيم. لكن يمين {القلّع} ما يخليهو يمرق ساااكت كدا، بسماحته، دلوكة تهبك، أتكلنغ أتكلنغ أتكلنغ، كُبُّو كُبُّك ... كُبُّو كُبُّك، تجي تعرض زييين، و"كمان" تتناول العنجاوي براااك، وتغييير، قدر الله ما يديك، وما ترد حتى السلام، وين تاني عاد الجَفْلَة من سوط القَبِيِل!؟ ---- مع {القَلَّع} وهو اسم علم لمذكّر، في يومٍ من الأيام، إن ربنا طلق الضراع من الدِّربّات ومَدَّ في الأجال، لدى الناقد المبدع، سنتعرّف على شيءٍ من ثقافة {البُطان} و{الركزة} أي الجلد بالسيطان، في بيئات الكوشرثيا. * الحبشي هلا أعنتني على حكاية أنني طلبتُ منك الاعتذار لدكتور حسن موسى بكوتيشن!؟ لا أكذِّبك، ولكن لم أعد أذكر الموضوع. ورجاء ضع لي لنك البوست لجوار الكوتيشن، كي أفهم أساس الموضوع بنفسي، لا من خلالك.
Get a new e-mail account with Hotmail - Free. Sign-up now.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: محسن خالد)
|
شنو يا محسن تكوت لي همزات الأخ منير ؟ ما عميان منها أنا لو عاوز تصحح ليه صحح ليه براك ! ----------
Quote: أنا لم أجيء هنا للشماتة د. بشرى الفاضل |
بعدين معك كلام د. بشرى واضح لأنه تعرض لحرب تصيد الأخطاء اللغوية هل نسيت ؟ -------------------------- إنت لسه مصر على الاستهبال يا محسن ؟ شنو تقعد تحمر وتخطط في الفارغة ؟ تعال بين مواطن الخلل !!
Quote: أجب الدكتور يا الحبشي!؟ مخزني امتلأ بعدم ذمتك، ولكن أجب الدكتور، لن يضيرني شحنة جديدة منك. أجبه، و{ما تدفنش دقن}. |
ولماذا أجيبه أنا ؟ تعال أنت وبين صحة كلامك إن كنت تراه صحيحا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: ح أوريك يا الحبشي الفرق بين الزول الحافظ قاعدة، وبين الزول الترعان لغة للعضام من زمن اللبى، علاوة على أنَّه مبدع! اللحن والخلط يحدث لأي أحد بدون استثناء، حتى للنبي محمّد "هيمسيلف" يا عملات حسن موسى |
لا حول ولا قوة إلا بالله أو كلما كشفنا لزعانفك جهلك لجأت إلى الكذب والتدليس بذكر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لذر الرماد في عيون الحمقى من أتباعك؟ من أنت حتى تقارن نفسك بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم؟ والله إنك لتحيرني يا محسن ! كيف تيسر لك الجمع بين هذا الاطلاع الواسع وهذا الجهل العريض ؟! حقيقة أرجو لك أن تدركها : أنت من أجهل أهل هذا المكان باللغة العربية ! وعندي شواهد وبراهين متوافرة تثبت ذلك . موقفكم من د.خليل إبراهيم زي موقف محسن خالد من د. حسن موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كتب الأخ الكريم عادل البدوي :
Quote: في شأن أنّك ترى أنّني أحد النوكى (الحمقى) الذين يشير إليهم أمحد الحسن وأنّني لابِد عن التعليق، فلا مشكلة لديّ في ذلك الوصف تجعلني ألبِد عن التعليق عليه فالوصف المذكور يبقى رأياً (شفتَ كيف*) لم يخصّص به أمحد الحسن أحداً باسمه وإنّما هي طاقيّة يُلبِسها من يشاء. |
لا بد من توضيح هذا الأمر للقراء فالأخ عادل يشير إلى كلام محسن إلى سعد :
Quote: كلامه مثلاً عن النوكى البسألوني عن ذكر الرسول للفعل "الياهو" داك، إنت عارف إنو قاصدك إنت، سعد الدين دا. وكلامو التاني بتاع النوكى البسألوني عن "خرم" مواقعة النساء، هو لعادل البدوي، برضو لابد منو. |
وهذا محض كذب و فرية جديدة من مفتريات محسن خالد وفيها ما فيها من استخفاف بالآخرين والتعامل معهم كصبية أغرار لا يعقلون . أرجو أن تعتذر للأخوين الكريمين عن هذا الاستخفاف ومحاولة الاستغفال أنا قاصد الناس الكتار الذين اتصلوا عليك بالتلفون هل تنكر اتصال ناس كتار عليك بالتلفون يسألونك عن هذه المسألة ؟ ألم تكتب الآتي في إفساد الكتابة :
Quote: إزيك يا ود السر،..
ياخي فقدناك في الموضوع الشائق وشائك دا،...
الغريبة ناس كتار جوا يتأكدوا تلفونياً، غايتو الدنيا دي فيها كترة مستهبلين،..
قلتيلهم ياناس هوي، أنا لا مُفتي ولا إمام جامع، أنا روائي،...
والشغلانية دي حرام بالشرع والتذوق وبقوانين الطبيعة،..
أنا مجرَّد زول داير يقول بس إنو (أنَّى) دي ظرف مكان،... |
الكذب ياهو زي دا موثق عديل موش زي اتهامات فطيرة مطلوقة ساي في الهواء وتعامل متخلف مع التقنية !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
تحياتي يا أخانا منير
Quote: عشان ما يجي حرف الE يبلعنا ليها .. هههه .. طالما اكتشفنا إنو الكلام بقي فيهو رصد وترصد ، من هنا ورايح تاني أي فاعل نرفعه ومفعول به ننصبه .. |
اكتشافك يحتاج مراجعة . حرب الترصد محصورة وليست شاملة ولها أسبابها التاريخية في البورد . يعني أنا لا أتعمد أن أصحح لك ما تكتبه في هذا البورد لأنك لست طرفا في هذه الحرب. ولو كنت أفعل لنبهتك إلى مثل قولك:
Quote: لا يلزم الفعل أن يكون متعد لمفعول ثالث |
وقد وقعت عيناي على خطأ تنوين العوض .
Quote: وأي بعد كده تاني يشيل شيلته .. |
مافي مشكلة أكيد حنستفيد من تنبيهاتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: Quote: كلامك دا برضو مناقض لرأيك الموثق أكتر من مرة في الأرشيف وفي الـــemail هل أجلب لك آراءك الموثقة ؟ Mohamed E. Seliaman
صبرك علي بس، طوِّل بالك. دي الحتة الأخلاقية، التي توقعت أنك ستصلها، دايرك تهددني زي ما هددت حمور وروزمين، هنا وأمام الناس. انظرني، أحت ما علي من معرقلات وأجيلك. محسن خالد |
في انتظارك بس تعال هنا ما تمش هناك تخرب للدكتور خيطه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: يعني أنا لا أتعمد أن أصحح لك ما تكتبه في هذا البورد لأنك لست طرفا في هذه الحرب. |
ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها هئ هئ هئ هئ هئ
شكراً يا الحبشي "يا خي دي ألذ كضبة في تاريخ البورد"
طبعاً بعد دا ما حأقدر أقول عليك "كذاب أشر"
لكن ممكن نسميك "الكضاب اللذيذ" فهل توافق على ذلك يا رجل؟
سنواصل حتى نسمع منك إجابة، أو نري بوستاً يحمل اسمنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: الصادق اسماعيل)
|
يا محسن ألا يسعك العبث بعيدا عن الإساءة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؟
Quote: ح أوريك يا الحبشي الفرق بين الزول الحافظ قاعدة، وبين الزول الترعان لغة للعضام من زمن اللبى، علاوة على أنَّه مبدع! اللحن والخلط يحدث لأي أحد بدون استثناء، حتى للنبي محمّد "هيمسيلف |
ترعان لغة للعضام من زمن الرضاعة ولا يعرف الفاعل من المفعول ؟ ترعان لغة للعضام من زمن الرضاعة ولا يعرف االفعل الماضي من الفعل المضارع ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كتب محسن خالد
Quote: ح أوريك يا الحبشي الفرق بين الزول الحافظ قاعدة، وبين الزول الترعان لغة للعضام من زمن اللبى، علاوة على أنَّه مبدع! |
سأبين لك هذا الفرق يا محسن بالأمثلة التطبيقية المثال الأول : أنت كتبت في إصلاح الكتابة
Quote: هناك قاعدة عجيبة بتقول: يجوز ترك المطابقة بين الفعل والفاعل إذا فصل بينهما فاصل، |
محسن خالد هنا يسمع القاعدة كما حفظها ثم يأتي بتطبيق للقاعدة :
Quote: بجوز في العربي نقول:
جاءتني رسالتُك فـقرأتُه......... شفت كيف؟
الفاصل هنا هو (حرف الفاء) |
هنايظهر عدم تمييز محسن بين الفاعل والمفعول به
جاءتني رسالتُك فـقرأتُه الضمير الهاء هنا ضمير مبني في محل نصب مفعول به يا محسن الضمير يعود على مؤنث هو رسالة!!!! كيف خليتو يكون مذكر؟ الفاعل للفعل الأول جاء هو رسالة وأنت أنثت الفعل بتاء التانيث يعني ما تخليت عن المطابقة في الحتة دي!! الفعل قرأته التاني فاعلو مذكر أصلا وهو تاء المتكلم وهي ضمير مبني في محل رفع فاعل الهاء في قرأته ضمير مبني في محل نصب مفعول به كيف طبقت القاعدة برضو تقول لهم ترعان لغة للعظام من زمن اللبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
دكتور بشرى تحياتي
Quote: أنا لم أجيء إلى هنا للتبيان هذا الأمر لكن لأبين إن طريقة تجهيل الآخر لمجرد أنه أخطأ سواء أكان ذلك في لغة أو معلومة ؛ هي من أكثر الطرق عقماً |
أتفق معك على هذا ، فكل واحد منا تقريبا يقع في الأخطاء اللغوية البسيطة سهوا أو وهما أو جهلا أو بسبب العجلة، وكل هذا مما يحتمل ويتجاوز عنه . هذا في جانب ممارسة الكتابة بصورة عادية في هذا المنبر . أما إذا كانت الأخطاء تقع في سياق تعليم الآخرين قواعد اللغة والكتابة مثلا وتكون نتيجة هذه لأخطاء أن يتلقى بعض الناس معلومات غير صحيحة ، فهذا أمر غير محتمل بل يجب التصدي له بالتصحيح والمراجعة حتى لا يفشو الجهل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخت الكريمة داليا السلام عليكم ورحمة الله
Quote: غايتو يا استاذ منير تواضعك عجيب .. |
أتفق معك فعلا الأخ منير يملك فقها جيدا باللغة العربية
Quote: عن نفسي أنت الشهيتني العربي .. |
وأتفق معك أيضا على هذا، فالحوار مع منير يجعل المرء يستخدم من دماغه خلايا غير تلك التي يستخدمها في الحوار مع آخرين . ما شاء الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
نواصل جلب الأمثلة التي تفضح جهل الفتى . المثال الثاني : أنت كتبت في إصلاح الكتابة: Quote: لطيفة صغيرونة/
لا تقل: لم يذهب إليه قط،... لأنّ قط لا يستخدم معها إلا الفعل الماضي،... بل قل: لم أذهب إليه قط،...
ومع بقية الأفعال استخدم (أبدا) للنفي بدل (قط) فيصبح تصحيح الجملة الأولى، لم يذهب إليه أبداً،.. |
إليك بيان جهلك بما يدرسه طلاب الكتاتيب من قواعد العربية: أولا : حرف الجزم (لم) لا يدخل إلا على الفعل المضارع وهذا ما درسناه في المرحلة الابتدائية ، والهمزة في الفعل (أذهب) من حروف المضارعة المجموعة في كلمة (أنيت) وهذا أيضا درسناه في المرحلة الابتدائية . فكيف جعلت الفعل (أذهب) فعلا ماضيا؟ ثانيا: عندما صححت الخطأ وبينت الفرق بين المضارع والماضي جهلت أن من علامات الفعل المضارع دخول (لم) والجوازم الأخرى والنواصب عليه. ثالثا: جعلك (أذهب) فعلا ماضيا دليل على جهلك بالصرف والنحو معا، فالفعل الماضي (أذهب) فعل رباعي مزيد بالهمزة التي تجعله متعديا بعد أن كان ثلاثيه المجرد لازما.فأين المفعول به في جملتك ؟ رابعا : بعد تصحيح الفعل ظل الخطأ المتعلق بقاعدة (أبدا) و (قط ) موجودا في مثالك الأول .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: وهذا خطأ يدل على أن الفتى يشرح قاعدة هو نفسه لا يفهمها(حفظ من غير فهم ) |
لأن الفرق في استخدام (قط) و(أبدا ) لا صلة له بتصنيف الفعل إلى ماض ومضارع بالمعنى الصرفي للتصنيف. نقل محسن خالد(بلا فهم طبعا): قَطُّ: ظرف زمان لاستغراق الماضي، وتختص بالنفي فتقول "ما فعلتُ هذا قَطُّ"، أي فيما مضى من سنيَّ. ويقال فيها (قُطُ) و(قُط)،.. المرجع (المنجد: للمعلوف)،... أبداً: ظرف زمان للتأكيد في المستقبل نفياً وإثباتاً "لا أفعله أبداً"، أو، "أفعله أبداً". المرجع (المنجد: للمعلوف). انتهى النقل. يا محسن خالد هذا الكلام لا علاقة له بالتصنيف الصرفي للفعل إلى فعل ماض وفعل مضارع. وهذا الأمر الذي التبس على محسن خالد وعسر عليه فهمه، بشهادة هذا المثال الذي يصر على صحته :(لم يذهب إليه أبداً) ونقول أيضا لمحسن جملة (ما ذهب إليه) تؤدي المعنى الذي تؤديه جملة (لم يذهب إليه ) فما الذي يجعل جملة ما ذهب إليه قط (صحيحة) ويجعل جملة لم يذهب إليه أبدا (صحيحة) يا محسن خالد هذه القاعدة التي أتيت بها تتحدث عن الماضي والمستقبل كمفاهيم للزمن وليس من جهة الاصطلاح الصرفي المجرد المعني ببنية الكلمة !!! وبتطبيق القاعدة فإن الصواب هو : ما رأيته قط ولم أره قط ما ذهبت إليه قط ولم أذهب إليه قط والخطأ هو : لم أذهب إليه أبدا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كنت قد قلت : والخطأ هو (لم أذهب إليه أبدا) . والآن أقول الصواب هو ( لم أذهب إليه قط ) ... هذا حسب القاعدة ... وعندي شواهد أشهرها: وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء .....(حسان بن ثابت) ولا يخفى عليك أن (تر) فعل مضارع مجزوم , ومع ذلك قال حسان رضي الله عنه :لم تر (قط ). وهذا مخالف لفهم محسن خالد وناقض لمثاله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
نواصل جلب الأمثلة التي تفضح جهل الفتى التريان باللغة للعضام من زمن اللبى والذي يزعم أني كنت تلميذه في كتابه إصلاح الكتابة . المثال الرابع : كتب الفتى في ذلك الكتاب بع أن شرح قاعدة الأفعال الخمسة قبل أن نصوب له أخطاءه الفادحة:
Quote: بالنسبة لنون الأفعال الخمسة: تأمر أمٌ ولدها الأكبر بخصوص إخوته الأصغر منه: ليمضوا معك إلى حيث تلعب،،..... مش يمضون،... نحذف النون لو له أخوان: ليمضيا معك،.... مش يمضيان،.. لو أسرة متحررة شوية، سيأمرون بنتهم: لتمض مع أصحابك،.. |
وهذا مثال آخر يفضح جهل الفتى العريض باللغة العربية وإن حفظ قواعدها. ماهي الأخطاء الفادحة التي أتاها الفتى التريان لغة للعضام من زمن اللبى أولا: محسن خالد جعل حذف الفاعل-وهو عمدة الكلام- من علامات الإعراب ، وهذا ما لم يسبقه إليه أحد . ثانيا : خالف القاعدة التي كان هو نفسه يقوم بشرحها في الموضع نفسه (حذف النون في الأفعال الخمسة جزما ونصبا) !! ثالثا: يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
نواصل جلب الأمثلة التي تفضح جهل الفتى التريان باللغة للعضام من زمن اللبى والذي يزعم أني كنت تلميذه في كتابه إصلاح الكتابة . المثال الخامس : كتب الفتى في ذلك الكتاب بعد أن أوردنا له شواهد قرآنية تثبت سوء فهمه للقاعدة التي نقلها :
Quote: بالنسبة لحجتك القرآنية بخصوص (أبداً) و(قط)، أقول إنّني أوافقك في الاستخدام القرآني، الذي يخالف قاعدةً بيّنة، أنا مع القرآن ومعك، ولكن هذا لا ينفي أنّ هناك قاعدة تعارضنا معاً،.. لذلك لم أقم بإجراء أي تصرّف في القاعدة، تلك لغة، وذاك القرآن، كلٌّ بدربه، ولكي لا تفهمني خِطْئاً أقول إنني ألتزم بلغة القرآن أكثر من لغة الفقهاء، ولكن في حالات معيّنة أختارها وَفْقَاً لمعرفتي و"قدر بصارتي"،.. |
أولا :القاعدة التي نقلها محسن تتفق مع كل الشواهد التي جلبناه ولا تخالف إلا فهمه هو . ثانيا :من 02-06-2006, 09:14 ص وإلى يومنا هذا لم يمدنا محسن خالد بهذه القاعدة المزعزمة التي تعارض القرآن وتعارضه هو . ثالثا: قال محسن خالد :(هذا لا ينفي أنّ هناك قاعدة تعارضنا معاً،)، طيب إذا كانت القاعدة المزعومة التي لم تفصح عنها ولم تكشفها لنا تعارضك أنت ، فلم الجدل إذن؟ ولماذا تتبنى وجهة نظر أنت غير مقتنع بها ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: والذي يزعم أني كنت تلميذه في كتابه إصلاح الكتابة .
|
إذا عُرِف السبب بطل العجب.
هل من المعقول أن يكون الحبشي المتخصص الوحيد في هذا المنبر في علم "الكربتولوجيا" تلميذاً لمحسن خالد، حاشا وكلا
هل يمكن للحبشي "العالم الذي نُشرت أوراقه العلمية" في الإنترنيت قارئاً لحمور زيادة، لا والف لا.
هل يمكن للحبشي الذي يعتبر أن الحوار هو مجرد "غالب ومغلوب" أن يكون كاتب ملاسي المفضل.
نعم وألف نعم.
وهذا ما يجعل الحبشي "يكذب" و"يغش" و"يحتال"
مسكين الحبشي "سيسهر طويلاً"
سنتابع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
نواصل جلب الأمثلة التي تفضح جهل الفتى التريان باللغة للعضام من زمن اللبى والذي يزعم أني كنت تلميذه في كتابه إصلاح الكتابة . المثال الثامن: كتب الفتى الأديب مخاطبا زميلة كريمة :
Quote: وهذا الكلام أنا لا أهدّدك به، بأنني عالم وكذا وكيت، بل أنا بالفعل مقدّد الموضوع دا لي دينو، وأوّلها إني حافظ القرآن دا ذاتو موضوع الكلام، وبالألسن، مش لسان واحد، فأنا متأكد من أنني أعرف في هذا الموضوع أكثر مما تعرفين بحيث لا مقارنة، وأنا لا أتحداك، فالفلاحة التي تحدثتي بها تجعلني متأكداً، وبالغيب، كفرضيتك، من أنك لن تأتي بجديد في هذا الموضوع مطلقاً، وستضيعين وقتي ووقت هذا الإصلاح لموضوع أخر لا علاقة له بالقرآن، وبدون شك |
كتب الفتى : تحدثتي، فأشبع كسرة تاء المخاطبة حتى صارت ياء . وهذا خطأ فادح !! فالصواب هو (تحدثت) فقط بخفض التاء. المثال التاسع : كتب الفتى الأديب مخاطبا الزميلة كريمة نفسها:
Quote: وتاني اعتذار، لكون ردي جاء جافياً، لأنك لم تأتِ هنا من باب اللغة موضوع الكتاب |
وهنا مرة أخرى يفضح الفتى جهله بما يحفظه وينقله ويشرحه من قواعد اللغة العربية ، فالصواب هو : لأنك لم تأتِي هنا من باب اللغة. والياء التي حذفها جهلا هي ياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل للفعل المضارع المجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة . الغريب في الأمر أن الفتى شرح قاعدة إعراب الأفعال الخمسة في الصفحة التالية مباشرة من إصلاح الكتابة . فليته فهم وأصلح كتابته هو قبل أن يشرح ويصلح للآخرين كتابتهم . وليته حذف ياء المخاطبة من (تحدثتي)بالمثال الثامن وجعلها في الفعل(تأتي) بالمثال التاسع لأن ياء المخاطبة تتصل بالفعل المضارع ولا تتصل بالفعل الماضي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
نواصل جلب الأمثلة التي تفضح جهل الفتى التريان باللغة للعضام من زمن اللبى والذي يزعم أني كنت تلميذه في كتابه إصلاح الكتابة . المثال الحادي عشر: كتب الفتى في تفسير(نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ ) من سورة البقرة ما يلي : Quote: يعني النسوان ديل (تَقَاة الفول وألا القمح) حقتكم. |
بالله هل رأيتم جهلا أعرض من هذا ؟ يا محسن خالد الكلمة في اللغة العربية ترد في الكلام وقد يقصد بها المعنى الحقيقي، وكذلك قد ترد ويقصد بها المعنى المجازي . هذا بشكل عام ، وإن أردت شواهد محلها (الحرث) بوجه خاص فدونك أبيات الريحاني: حبذا من نعمة الله البنات الصالحات هن للنسـل ولـلأنس وهن الشجرات وبإحسانٍ إليهـنّ تكـون البركـات إنّما الأهلون أرضون لنـا محترثـات ٍفعلينا الزرع فيهـاوعلى الله النّبـات ودونك أيضا أبيات أبي حمزة في القصة المشهورة : ما لأبي حمزة لا يأتينـا يظلّ في البيت الذي يلينا غضبان ألاّ نلـد البنينـا تاالله ما ذلك في أيدينـا بل نحن كالأرض لزارعينايلبث* ما قد زرعوه فينـا وإنما نأخذ ما أعطـينـا ------------ * أو ينبت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: يا محمّد ليه ما تقتدي بنصيحة صاحبك بشرى الفاضل وتصحّح لي الأخطاء دي، في إيميلي مثلاً، وتكون ساعدتني في الكوشرثيا!؟ ------------- محسن خالد |
طيب لماذا لا تفعل أنت ذلك مع الآخرين ؟ هل كنت تصحح للدكتور حسن موسى والدكتور بشرى والروائي البكري أخطاءهم في البريد الإليكتروني أو الماسنجر؟ ولماذا كتب د. بشرى هذا الكلام:
Quote: أنا لم أجيء هنا للشماتة لكن هذه الروح روح الترصد التي تعتور بعضكم يا شباب |
شماتة بمن يا محسن ؟ هل أنا من كنت ألاحق د. بشرى برصد أخطائه الإملائية؟ ما ياهو دا إنت كلامك وحكمك على نية مداخلة د. بشرى التي بذل فيها نصيحته: Quote: الحكاية دلوكة يا منير، وصاحبنا بشرى الفاضل جاء محل السوط، مع كضيبات وبوهيات، إنو حكيم. لكن يمين {القلّع} ما يخليهو يمرق ساااكت كدا، بسماحته، دلوكة تهبك، أتكلنغ أتكلنغ أتكلنغ، كُبُّو كُبُّك ... كُبُّو كُبُّك، تجي تعرض زييين، و"كمان" تتناول العنجاوي براااك، وتغييير، قدر الله ما يديك، وما ترد حتى السلام، وين تاني عاد الجَفْلَة من سوط القَبِيِل!؟ ----------- محسن خالد |
لا تعليق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: أجب الدكتور يا الحبشي!؟ مخزني امتلأ بعدم ذمتك، ولكن أجب الدكتور، لن يضيرني شحنة جديدة منك. أجبه، و{ما تدفنش دقن}. |
أمرك غريب يا محسن . إلى الآن لم تبين لماذا أجيبه أنا ؟ هل أنا من يرى الدكتور أنه ارتكب الخطأ ؟ د. بشرى خطأك أنت ، فمالي أنا بهذا الأمر ؟ أنت موش ترعان للعضام من زمن اللبى ؟ تعال أنت ودافع عن كلامك ورد على دكتور بشرى.
| |
|
|
|
|
|
|
|