دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
رِسَالَةُ ظِلٍّ ***
|
رِسَالَةُ ظِلٍّ
لا يَهُمُّ الاِسْـمُ: سَلْمَى أَوْ فَاطِمَةُ.. فَلا سَلْمَى بِسَلْمَى/ وَلا أَنَا.. أَنَا.. ذَلِكُمْ ظِلُّنَا، الَّذي نُلاحِقُهُ حَيْثُمَا غَدَا.. وَلا يَقْتَفِي أثَرَنَا: ظِلُّنَا الْمَسْجُورُ بِخَطَايَا لَمْ نَقْتَرِفْهَا.. الْمَصْلُوبُ عَلَى خَشَبٍ، يَخْشَوْنَ أَنْ تُحيلَهُ رَمَادًا شَيَاطِينُنَا..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: rosemen osman)
|
عِنْدَمَا سَقَطَتْ سِنِّيَ الأَمَامِيَّةُ، اِعْتَلَيْتُ كُرْسِيَّ جَدَّتي، أَوْدَعْتَهَا رَفَّ الشَّمْسِ.. أَنِ اِمْنَحيني سِنَّ غَزَالٍ، وَدُمْيَةً رَاقِصَةً، كَتِلْكَ الَّتي لابْنَةِ الْجِيرَانْ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: rosemen osman)
|
رَبَّتَتْ عَلَى ظَهْرِيَ، جَلَتْ أَمَامَ نَاظِرِيَّ السِّرَّ الْخَطيرْ... مَا عُدْتُّ لِأَلْعَبَ بِالدُّمَى الْخَرْسَاءِ/ مَا عُدْتُّ لِأَتَسَلَّقَ شَجَرَ اللَّيْمُونِ، وَأُسَابِقَ صِبْيَانَ الْحَيِّ... تِلْكَ كَانَتْ مَهَامُّ الطُّفُولَةِ، وَالآنَ حَانَ آنُ الْمَهَامِّ الْمُقَدَّسَةِ.. وَوَاجِبِيَ الْعَظيمُ تِجَاهَ الْوَطَنِ: بِحَمْلِيَ رِسَالةً إلى النَّبِيِّ الْمُنْتَظَرْ.. رِسَالَةً مَخْتُومَةً بِالدًمِ الأَحْمَرِ، وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إلا الْبَلاغُ.. وَمِنْ َيَوْمِهَا.. تَغَطَّى ظِلِّيَ بِالطُّحْلُبِ، تَوَسَّدَ الْفَرَاغَ، وَنَامَ..
روزمين الصياد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: إسماعيل حميم)
|
قرأتك الان دهشة
وبحثت عنك المرافيء
وجدتك لؤلؤة على صدف الإبداع
وسارية في جبل العطاء
ونجمة تحمل مساء التكوين في كفها ضياء
وبين النص وذاكرة الغيب تطلين حديقة تحملها كف وردة عذراء
فاستقيتك عطراً يوشح المدى بثوب الألق
ورحيقاً يسقي البحر نبيذ النشوة الأولى حنين
..
حقيقة وجدت هذا النص خلسة بين دهاليز الأمسيات الهاربة من وجع الغيم
وكان الصيف شتاء الإلفة
وكان الشتاء صيف حرفك الأنيق
وعندها فتشت عليك كنوز الأرض
وكل الأوجه والأغوار
وحتى الزمن النائي عني
والإطلالة والتيار
فوجدتك درراً
وراعني روعة السحر لديك
الدهشة وحديث النمل إلى داؤود
وجدتك مزماراً يصدح على حائط البراق
يشجي عصب الليل دفئاً جريئاً
بغناء استوائي المطر
وثلاثي الأبعاد
يعلم الفصول نبض التوازن على دوائر الإرتكاز
..
وقرات لك أيضاً قصيدة رائعة على العدد السابع عشر من مجلة سودانيز أونلاين
فأدركت انه قد فاتني الكثير بسبب زحمة الأشياء وبعدي عن الرائعين مثلك
وفاتني كذلك ان ابارك لك ديوانك الأول
فأنت امرأة تعرف كيف تحول الكلمة لسجادة عشب وريف
وتجعل المرء يحتضن حرفك ليلة ذات إزار مخملي
حتى الصباح
وعندها
يجد نفسه قد تحول إلى سنبلة..
شكراً مقدساً لك روزمين
يا امرأة مصنوعة من ضوء اقواس الشموس
ومن رحيق الأزمنة
وكيف لي أن أتحصل على إصدارتك الرائعة
لتشرق بها شمس فرحي المقيم بك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
Quote: شكراً مقدساً لك روزمين |
رويدك د.معز ما أوتينا ما أوتيت سيدى ...فرفقا شكرا قصيدا
وَكَتَبْتُ بِقِطْعَةِ فَحْمٍ، في جُدْرَانِ الشَّمْسِ مِنْ الدَّاخِل: إنِّي أهْوَاكَ... وَرَسَمْتُ عَلَى حَبَّاتِ الْمَطَرِ، بِقَلَمِيَ الأحْمَرِ: بَعْضَ مَلامِحِ وَجْهِكَ، يَا مَوْلايَ.. فَقَلَمي سَئِمَ الرَّسْمَ عَلَى الأوْرَاقِ ............. أشْتَاقُ إلَيْكَ، أشْتَاقُ إلَيْهَا عَيْنَاكَ، أشْتَاقُ السَّمَكَ السَّابِحَ فِيهَا، ذاكَ الْعَاشِقَ مِثْلِي.. طَعْمُ الْقُبَلِ بِمِلْحِ الْبَحْرِ، أغْرِقْني، فَأنَا اعْتَدْتُ الدَّفْنَ، هُناكَ... بَعيدًا في الأعْمَاقِ.. اعْتَدْتُ عِنَاقَ الْمَوْجِ، وَأنْ أتَنَفَّسَ عِشْقًا كَالأَسْمَاكْ ... وكَكُلِّ مَسَاءْ.. أمْتَشِقُ الدُّخَانَ، وَأشْحَذُ شَفْرَةَ فِنْجَاني.. وَمَعَ فَيْرُوزَ بِعُلُوِّ الصَّوْتِ أُغَنِّي، عَلَيَّ أدْحرُ جَيشَ الْبَرْدْ.. أحْتَاجُكَ يَا مَنْ تَمْنَحُنِي، أَوْطَانًا أَدْفأَ مِنْ وَطَني .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: إسماعيل حميم)
|
Quote: فالرسول وإن بلغ وأشهد على البلاغ فلن يغشاه النوم قبل إفراغها في لُب من حملها لهم من يحمل الفضيلة له البشرى بسهر طويل |
قدرنا يحيك حولنا شبكة من خيوط العنكبوت لا تكبلنا ...ولكن .. كلما انتفضنا وركضنا مبتعدين وجدناه عالقا فى موقع ما ..شعرنا أو ردائنا أو بين أصابعنا تلكم الخيوط اللزجة أغرت الطحالب أن تتسلقنا ولا نملك الا همهمة : فداك يا وطن يتلبسه الجميع
شكرا أخى اسماعيل حميم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: rosemen osman)
|
ممرد عرش بلقيس لا تكشفي الساقين فلجة الماء وهم قديم اين سليمان ومملكة الجن والعفاريت (قال الذي عندة علم من الكتاب ,انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك) مستقرا راته العيون انه من سليمان وانه...... ايها الشعراء المتعبين الا تعلو علي عرش بلقيس واسجدو ا طائعين فان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها فهاهي الحرب بين الملوك وبين القصائد ترسم الحزن علي اسطر من بقايا السنين
لك التحيه بعض الحروف توقظ مردة الشعر من نومة الضحي ..والف عام مضت من الضجة والصراخ ..ام انها تلك اللبنات علي جدران العرش تئن..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: salah ismail)
|
[bluevilet]أخى الفاضل صلاح اسماعيل الف شكر على المداخلة الجميله لهم هدهدهم ولنا طير ننتظر..فهل يأتى
هَلْ سَيُحَلِّقُ في أجْوَائِكَ، يَوْمًا ما: طَيرٌ أبْيَضٌ، يَحْمِلُ غُصْنَ الزَّيْتُونِ.. هَلْ سَيُحَلِّقُ، رَغْمًا عَنْ طَوْقِ الطَّاعُونِ.. مَا مَعَنَا نُوحٌ يَدْعو رَبَّـهْ، لا بُشْرَى .. نَحْنُ الْغَرْقَى بِالطُّوفَـانْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: rosemen osman)
|
كتابة جميلة وعميقة ومتفلسفة يا روزمين. من علم الاحياء الى الدين والقانون والمجتمع، رحلة فرضت على البنات/النساء. هل يكفى أن يتكور نهدا البنت كى تتحول بين يوم وليلة من طفلة ممراحة ومشاغبة الى امرأة تحسب المسافة بين قدميها عند جلوسها وقيامها؟ باستدارة الجسد وعلامات البلوغ تبدأ السلطة الخفية القامعة سن القوانين وفرض الوصايات. ظهور الدم فى موسم الايناع، جرس خطر تقرعه العيون المراقبة، والخائفة على عواقب الحياة وعنفوان الجسد. الطفلة/ المرأة فى رمشة عين تصير زوجة، وأمآ، وامرأة مسئولة، ومشروع سلطة قامعة خفية هى الاخرى تعيد انتاج سيرة القهر المستبطنة فى دهاء الوصايات القديمة.
شكرآ لك يا ايتها المرأة/الانسان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: Adil Osman)
|
Quote: هل يكفى أن يتكور نهدا البنت كى تتحول بين يوم وليلة من طفلة ممراحة ومشاغبة الى امرأة تحسب المسافة بين قدميها عند جلوسها وقيامها؟ باستدارة الجسد وعلامات البلوغ تبدأ السلطة الخفية القامعة سن القوانين وفرض الوصايات. ظهور الدم فى موسم الايناع، جرس خطر تقرعه العيون المراقبة، والخائفة على عواقب الحياة وعنفوان الجسد. الطفلة/ المرأة فى رمشة عين تصير زوجة، وأمآ، وامرأة مسئولة، ومشروع سلطة قامعة خفية هى الاخرى تعيد انتاج سيرة القهر المستبطنة فى دهاء الوصايات القديمة.
|
يكفى يا سبدى .. ما أن تبدأ خطوط جسدها فى الأستدارة حتى يبدأ قرع الطبول ايذانا بحرب تدور رحاها داخل جسد الأنثى وخارجه وفى كل الأحوال أى فقيد فى تلك المعركة هو قريب من الدرجة الأولى لها وهى الوحيدة المعنية بدفن جثتها أو تحنيطها فى انتظار من سيقيمها ..فى أى وقت شاء ..
شكرا صديقى عادل ..كم أنا سعيدة بقراءتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: rosemen osman)
|
روز سلامات لا اود ان اعيد مدحكـ كما فعل الرفاق و إن كنت تستحقين لكني اود لفتكـ الي ما اظنكـ مُدخراه لزمان قادم وفق تيمبو تجربتكـ الشعرية يا صديقة (لكم و لنا) الكثير من القضايا المعاصرة المحتاجة شياطين شعركم الجميلات
- صبيات وأدت الحكومات و بورصات ووول استريت احلامهن. - صبيان قتلت فيهم الحكومات رغبات الحب و الارتباط. - علاقات مشوهة تآمر بها الشباب علي الحكومات و رجال الدين, امتلآت بهم عرصات المايقوما.
اكتبوا لنا عنهم اكتبوا عن افراحهم و الآمهم اكتبوا عن احلامهم
ينوبكم ثواب فينا و فيهم و في قادم السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: خدر)
|
Quote: يَسْكُنُ الظِّلُّ الْمَرَايَا، يَمُدُّ رَأْسَهُ كَسُلْحُفَاةٍ، ثُمَّ يَنْزَوِي... حَاوَلْتُ يَوْمًا أنْ أُبَاغِتَ السُّلْحُفَاةَ، تَنَاثَرَتْ شَظَايَا يَدِي |
روزمين
ياسمينة البورد الرقيقة
لك التحية وانت تزرعين الحب والشوق والهيام في صحاري عمرنا التي امتدت سنينا عددا لك التحية وانت تنفضين الغبار عن ذاكرة ذاك الزمن الجميل قبل ان يشتعل الرأس شيبا لك التحية من على البعد وأتمنى أن لا تغيبي عنا هنا فقد سئمنا التكرار وحتى الملل لاذ بالفرار
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: إسماعيل حميم)
|
Quote: للعودة نستأذن . . . وقبل الإذن نعود !! |
يا سيدى الف مرحب بكم فأنا بكم وكتابتى منكم واليكمQuote: لوجود أكثر من لوحة في ذات النص يشاهدها القارئ كل حسب زاوية الرؤيا |
[/bluviolet] من مباعث الفرح لكاتب نص أن يقرأه المتلقون من زوايا مختلفة وأحيان كثيرة يأتى الآخرون بمنافذ ورؤى تدهش حتى كاتبها قدتكون القراءة مرآة لبعض ماعناه الكاتب وربما لكل ما عناه وقد تكون أيضا معانى لم يعنى الكاتب كتابتها لكنها تسللت رغما عنه أو من وراء ظهر قلمه واكتشفها قارىء ذكى
لك المحبة والأحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: دينا خالد)
|
يا دينا خالد ياستي لم اجد اي داع لما كتبت قرأت حديثكـ امس و اعتبرته في نطاق مداخلاتكـ الشتراء الاتعودنا عليها
Quote: روزمين .. اكتبى ما تشائين ...
ارفضى خارطة الطريق .. 26-05-2009, 05:52 م |
لكن جيت اليوم و لقيتكـ عدلتي آخر مداخلتكـ و كأني بكـ تفترضين في روزمين الغضب من مداخلتي امس و تأتي اليوم في تعديلكـ و تتسائلي هل ذاب غضبكـ يا روزمين !!؟
Quote: خلاص الزعلة فكت! (عدل بواسطة دينا خالد on 27-05-2009, 08:57 ص) |
ده شنو البتسوي فيهو يا دينا خالد ده و قاصدة منو شنو و سايقانا بيهو لي ويين؟؟ روزمين يا دينا خالد تعلم ماذا اعني بحديثي ولا تحمله مثل حمولاتكـ الغير بريئة
رجاء يا دينا خالد ما تشرحيني لي روزمين او اي زميل آخر في سودانيزاولاين فنحن ناضجون بما يكفي لتفهم بعضنا البعض ولا نحتاج لوسائط (غير بريئة)Full stop
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: خدر)
|
يا خدر العزيز ما فهمته من كتابة دندون مداعبة لك , بأنها زعلانة منك لذا كتبت لى ما أسمع كلامك ...مداعبة ليس الا ..
رجاء يا صديق.. لا تحزن ولا تغضب, ولا تحملنى وزر أنى تسببت بايلامكم ورجاء يا دينا يا حبيبة تمسحى لى أى شى فى وشى دا , فتأخر ردى كان مدعاة لسوء التفاهم
وراجعة تانى لمداخلتك الثرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: خدر)
|
Quote: لكني اود لفتكـ الي ما اظنكـ مُدخراه لزمان قادم |
الوجع ليس له زمان يا خدر لكنه ساكن فى كل لحظة من عمرنا زمن فات وزمن حالى وزمن آتى الى حين أن تنقشع سحب الدخان والموت عن زماننا
Quote: - صبيات وأدت الحكومات و بورصات ووول استريت احلامهن. - صبيان قتلت فيهم الحكومات رغبات الحب و الارتباط. - علاقات مشوهة تآمر بها الشباب علي الحكومات و رجال الدين, امتلآت بهم عرصات المايقوما.
اكتبوا لنا عنهم اكتبوا عن افراحهم و الآمهم اكتبوا عن احلامهم |
أعلم يا خدر أن كل ما كتبته لا يمثل ولا نقطة من محيط الم جيل كامل هو مستقبل هذه البلد ولا أدعى أنى أستطيع أن أفعل ..أدعو لنا الله أن يوفقنا فى أن نكون نحن برغم كل الأحباطات والضغوط نحن كبشر لم يخضعوا لعمليات تشويه النفس البشرية رغم كل القبح
محبتى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: rosemen osman)
|
روزمين سلامات اولا اعتقد إن النص جميل لكنى قارى عادى غير ملم بمدارس الشعر عموما ايجد اشكالا فى إستيعاب النصوص الحدائثيه
غالبا ما يجزبنى لاى نص شعرى هو بساطته غير المخله مثلا رغم انى منغلق تماما تجاه الشعر الحداثوى الا انا قصيدة لا تصالح لامل دنقل اعتبرها من اجمل القصائد لوضوحها ومباشرتها اعتقد بإن قصيدتك فخمة اكثر من اللازم مماقد افقدها بعض الترابط الموضوعى وجعلها شبه غارقه فى حوار زاتى او حتى شذرات زكريات متفرقه لم تمهد لما يليها
إعتزر مقدما ان رأيتى فى مداخلتى ما يسؤوك لكن هذا قدرك ان تجدى من لايستطيع ان يقراء ما خلف السطور
ودمتى
كسرة
زى ما قال سعيد صالح اكتبو لينا بالهجايس ههههههههههههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: Safa Fagiri)
|
لما لا استطيع دائما النظر الي نصوصك بسؤ نية ؟ هذا الامر يحيرني دائما , كلما تربصت بها متحفذا لها الجمني التداعي,
روزمين شكرا لهذه الكتابة الرائعة وان كنت بعض الاحيان اختلف معك فيما تكتبين في بعض المعاني والمقاصد
هذه المرة تململت كثيرا وانا اقرا النص من وجود (الََتشَكِيل) علي الاحرف الثقافة المنتشرة الان لا حاجة بها الي تشكيل يعقد النص
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاخ حسين ملاسي , بالله ارفع قلمك عن روزمين عثمان , ياخ لو عندي خاطر عندك
البت كتابة ,,,
بالمناسبة انا تقريبا احترمها لنصها الذي تعودت ان (اصطبح) به في اليوتيوب الي رجل في الخميسن مستمعا ومتفرجا اذا قدر الله لي ان الوصول الي الخمسين بالتأكيد سادخلها وانا متحصن بذلك النص بعدين انت ياخ دايرنا لا نصبغ ولا نتكبكب الوقت داك؟؟ صحابة انحنا ؟
ـــــــــــــــــــــ
خدر الشين ؟؟ بقيت تتشاكل مع البنات ؟؟ وفي البنات التقدميات كمان؟
دينا خالد
تستاهلي , الشلاقة ليك شنو؟
ــــــــــــــــ استمعت بهذا البوست بكل ما فيه وان كان المقص بتاع المعز مقص معلمين
شكرا لكم جميعا علي اهدائي مساء دسما وانا ادعوا الله ان ينصر المان علي البرشا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: Tagelsir Elmelik)
|
Quote: وَمِنْ َيَوْمِهَا.. تَغَطَّى ظِلِّيَ بِالطُّحْلُبِ، تَوَسَّدَ الْفَرَاغَ، وَنَامَ..
|
حديثنا كما حدثتنا امنا ملكة الدار محمد عن {الفراغ العريض} ولننهض فالنومة طالت...
======== تمر احداث وخيول وتطلع شموس واقمار تفوت نهارات وتصحو ليالى والحال فى حالو!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: Ishraga Mustafa)
|
خدر المغنى والكاتب الذى يتمتع بذكاء جيد
بالغت فى اساءة فهم مداخلة دينا خالد واسئت بها الظنون. دينا خالد ليست خبيثة ولا تستغل الفرص للنيل من اصدقائها او خصومها ارجو ان تعتذر لها عن اساءة الظن بها وبمداخلتها
ومداخلاتها ليست شتراء كما وصفتها. بالعكس مداخلاتها كلها ذكية وساخرة ولماحة فى حدود احترام الاخر وكرامة البشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: Adil Osman)
|
Quote: أعلم يا خدر أن كل ما كتبته لا يمثل ولا نقطة من محيط الم جيل كامل هو مستقبل هذه البلد ولا أدعى أنى أستطيع أن أفعل ..أدعو لنا الله أن يوفقنا فى أن نكون نحن برغم كل الأحباطات والضغوط نحن كبشر لم يخضعوا لعمليات تشويه النفس البشرية رغم كل القبح |
يا صاحبة دعي التواضع جانبا رجاء. وحق شِعركـ الذي يسلط المصابيح علي هموم نمّر عليها مرور الاكرمين, و تلتقطها خيوطه المُبصرات. اعلم ان احلامكـ في الشعر و ايمانكـ بموهبتكـ كبير و عن نفسي اري فيكـ شجراَ يسير حتي يُحدث ثورات قادمات مع رفاق حرفكـ و جيلكـ. كل هذا يضعكـ و من يحملون معكـ همنا/هن في مقدمة جحافل هذا الجيل الذي تتناوشه التيارات , فهل من خارطة طريق!؟
________ هوني عليكـ يا روز فـ دينا صديقة مثلكـ تماماو نحن قادرون علي تجاوز سؤ الفهم إن وُجد. عادل يا صديقي راجع مسنجركـ , فقد شق علي ان ارد عليكـ هنا و انحرف بالبوست بعيدا عن مرماه و تقبلي اعتذاري يا روز عن إنحراف البوست قليلا عن مرماكـ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: خدر)
|
Quote: عادل يا صديقي راجع مسنجركـ , فقد شق علي ان ارد عليكـ هنا و انحرف بالبوست بعيدا عن مرماه و تقبلي اعتذاري يا روز عن إنحراف البوست قليلا عن مرماكـ. |
شكرآ على رسالتك يا خدر، رددت عليها فى المسنجر بما يؤكد مضمون مداخلتى اعلاه. لا بأس، فى حضرة الشعر وروزمين، أن نحاول تنقية الاجواء من خلافات وسوء تفاهم بين اصدقاء. دينا وخدر خدر ودينا فى حضرة روزمين وشعرها الجميل فى حضرة الجمال والنقاء اختلفا فى الرأى والود قائم لا يتزحزح قيد خلاف او سوء تفاهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: تمر احداث وخيول وتطلع شموس واقمار تفوت نهارات وتصحو ليالى والحال فى حالو!!! |
أين لى من ملكة الدار يا حبيبة .. فعزفها على الواقع كان كما عزفها على العود والبيانو له وقع وصدى .. كما كتاباتها المفعمة بالنضوج والحياة فى زمن كانت فيه الكتابة فعل حياة لا ترف ليتنى أصحو يا حبيبة فمن (يتوسد الفراغ وان وسدوه ) ...لا يتجاوز فعله ولا أحلامه دائرة الفراغ وأغفرى لى تشاؤمى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: اساسي)
|
Quote: لما لا استطيع دائما النظر الي نصوصك بسؤ نية ؟ هذا الامر يحيرني دائما , كلما تربصت بها متحفذا لها الجمني التداعي, |
يا مراحب يا أساسى , كسبك قارئا أسعدنى جدا ... Quote: وان كنت بعض الاحيان اختلف معك فيما تكتبين في بعض المعاني والمقاصد |
وهذا من أسباب سعادتى التى ذكرتها آنفا ..أن تختلف وتشارك بالنقد لا أن تشيح بقلمك جانبا ولقد عهدتك قلما جريئا شجاعا (هههه عن تجربة)
هذه المرة تململت كثيرا وانا اقرا النص من وجود (الََتشَكِيل) علي الاحرف الثقافة المنتشرة الان لا حاجة بها الي تشكيل يعقد النص
يا خى عاوزين نقشر شوية بالتشكيل وبعدين نرجع لقديمنا ..القصيدة من المجموعة ... الله يديك العافية يا أخوى محمد زين الشفيع :) والف شكر يا أساسى على مداخلتك الجميلة وأجواءها المرحة ..يديك العافية وراحة البال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: رغيم عثمان رغيم الحسن)
|
يا أخى رغيم ...أولا الف مرحب بك وعذرا ان فاتنا الترحيب بك أولا شكرا لقراءتك القصيدة
Quote: غالبا ما يجزبنى لاى نص شعرى هو بساطته غير المخله مثلا رغم انى منغلق تماما تجاه الشعر الحداثوى الا انا قصيدة لا تصالح لامل دنقل اعتبرها من اجمل القصائد لوضوحها ومباشرتها اعتقد بإن قصيدتك فخمة اكثر من اللازم مماقد افقدها بعض الترابط الموضوعى وجعلها شبه غارقه فى حوار زاتى او حتى شذرات زكريات متفرقه لم تمهد لما يليها |
رغم أن الفخامة فى نظرى مرتبطة بالأطراء ..الا أن استخدامك لها يشئ بأن النص تجاوز البساطة التى تنشد...وهذا أمر يحسب على النص لا له .. لكن بالمقابل قد يقرأ فيه الآخرين بساطة أو مباشرة أو حتى سفورا عن الفكرة أو المشاعر قد تزعج رغبته ومتعته فى الغور وتلمس الأشياء بروحه لا أن تقدم له على جاهزة...
وبين هنا وهناك..أحاول أن أركن الى ما يمثل أشيائى وهمومى وأحلامى من غير أن يتشوه بقوة الجذب بين القطبين .. أتمناه بسيطا ..صادقا ..شجاعا...وأتمنى أن يصلكم كما شكله رحم مشاعرى وفكرى ..
والف شكر يا رغيم على مساهمتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: rosemen osman)
|
Quote: يَسْكُنُ الظِّلُّ الْمَرَايَا، يَمُدُّ رَأْسَهُ كَسُلْحُفَاةٍ، ثُمَّ يَنْزَوِي... حَاوَلْتُ يَوْمًا أنْ أُبَاغِتَ السُّلْحُفَاةَ، تَنَاثَرَتْ شَظَايَا يَدِي
|
روزمين اتمنى أن لا تغيبي عنا فإنا نحتاجك شعراً ونثرا
وللمتابعة بقية
دمتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: سيف بخيت موسي)
|
هَلْ سَيُحَلِّقُ في أجْوَائِكَ، يَوْمًا ما: طَيرٌ أبْيَضٌ، يَحْمِلُ غُصْنَ الزَّيْتُونِ.. هَلْ سَيُحَلِّقُ، رَغْمًا عَنْ طَوْقِ الطَّاعُونِ.. مَا مَعَنَا نُوحٌ يَدْعو رَبَّـهْ، لا بُشْرَى .. نَحْنُ الْغَرْقَى بِالطُّوفَـانْ ---------------------------------------------- قيد من اسورة الماء علي كل ذراع يتكسر من هسهسة الثلج بنافذتي يطلقني اعدو..اسوار الماء تحاصرني ترتص سواحل من وهم وخداع وهي الايام بنرجسها عجلي من كهف الريح الي اقفاص الصمت عبر الدهشة والاوجاع.. الفرق محيط بين الساحل وبين القاع
في محاولة للنشر من خلال سندباد للنشر ...هل من افاده؟؟؟؟.....ازمنة الرحيل جاهز للتوضيب ... اخبرني خليل الجيزاوي
لك التحية روزمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رِسَالَةُ ظِلٍّ *** (Re: rosemen osman)
|
Quote: قيد من اسورة الماء علي كل ذراع يتكسر من هسهسة الثلج بنافذتي يطلقني اعدو..اسوار الماء تحاصرني ترتص سواحل من وهم وخداع وهي الايام بنرجسها عجلي من كهف الريح الي اقفاص الصمت عبر الدهشة والاوجاع.. الفرق محيط بين الساحل وبين القاع
|
الله .. الله ...فى انتظار نسختى من أزمنة الرحيل يا صلاح .. لا تتعجب فأنا لا أتوانى عن شحذة الكتب كلما أتيحت لى الفرصة
| |
|
|
|
|
|
|
|