|
Re: اعتبر الفتوي "بزواج الايثار" مدخلا ناعما لتحليل الزنا..وزير سابق بوزارة العدل ,,, (Re: العوض المسلمي)
|
Quote: الفتوى أجاب عنها
سؤال عن زواج الإيثار! د. عبد الحي يوسف السؤال نرجو مشكورين إفتاءنا في هذا النوع من الزواج:
1ـ يتم عقد الزواج بكل شروطه، من ولي ومهر وإشهاد وإشهار وقبول وإيجاب وسكن ونفقة، على أن تتنازل المرأة عن حقها في السكن طوعاً وبإذنها في السكن أو النفقة أو المبيت أو كل حقوقها، ويؤثر الزوج بها إما لظروفها (وقد تكون تقدمت بها السن نوعاً ما أو مراعاة لظروف زوجها)
2ـ وما أكثر الظروف التي تقابل المطلقات ومن مات عنها زوجها، وتربي الأبناء في مسكنها، حتى تسد الباب أمام ما يسمى بالزواج العرفي وغيره. وجزاكم الله خيرا الإجابة الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فالزواج إذا توافرت شروطه وتكاملت أركانه ـ من وجود الولي والشهود وحصول رضا الزوجين؛ مع خلوهما من الموانع بأن لا يكون بهما أو بأحدهما ما يمنع التزويج من نسب أو سبب كرضاع أو اختلاف دين بأن يكون الزوج كافراً والمرأة مسلمة، أو الزوج مسلماً والمرأة غير مسلمة ولا كتابية وحصول الإيجاب والقبول، وصحة المحل ـ فهو زواج شرعي صحيح تترتب عليه آثاره، من حل استمتاع كل من الزوجين بصاحبه وثبوت النسب والتوارث وغير ذلك من الحقوق.
والمقصود من عقد الزواج في الإسلام حصول الإعفاف للزوجين كليهما، مع وجود المودة والرحمة بينهما؛ وقد رتبت شريعة الإسلام واجبات على كل من الزوجين من جراء هذا الميثاق الغليظ؛ فيجب على الزوج أن ينفق على زوجته بالمعروف؛ لقوله تعالى (لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله) ويجب عليه أن يسكنها مسكناً يليق بها حسب طاقته؛ لقوله تعالى (أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم) ويجب عليه ـ إذا كان له أكثر من زوجة ـ أن يعدل بينهن في النفقة والمبيت؛ ويحق للزوجة أن تتنازل عن شيء من هذه الحقوق أو كلها؛ لعموم قوله تعالى (وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحاً والصلح خير) ففي الصحيحين أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها لما كبرت خافت أنْ يطلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم فوهبت ليلتها لعائشة على أن تبقى في عصمته صلى الله عليه وسلم ووجه الدلالة منها أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجعل إسقاطها لحقها في المبيت سبباً لإبطال عقد نكاحه بها. وأخرج ابن أبي شيبه عن عامر الشعبي أنه سئل عن الرجل يكون له امرأة فيتزوج المرأة فيشترط، لهذه يوماً، ولهذه يومين قال لا بأس به.
ثم إن المرأة -غالباً- وكما هو ظاهر من السؤال ـ لا تُسْقِطُ حقًّا لها إلاَّ لظرفٍ تعلم أنه مما يزهد الخُطَّاب فيها، وإلا فإن كل عاقلة رشيدة، تدرك يقيناً أن تنازلها عن بعض حقوقها الممنوحة لها شرعاً من غير مقابل تفريطٌ ليس له أي معنى.
وهذا النوع من الزواج – أعني الوارد في السؤال ـ فيه مصالح، من حفظ الأعراض وقطع أسباب الفساد، خاصة من جهة النساء اللائي لا تتيسر لهن أسباب الزواج، وهن كثيرات كما يعلم من الواقع المشاهد.
وعليه فإن هذا الزواج ـ بالشروط السابق تفصيلها ـ صحيح إن شاء الله، والله الموفق والمستعان. |
مصدر هذه الفتوي هو
http://www.meshkat.net/new/contents.php?catid=10&artid=101966
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعتبر الفتوي "بزواج الايثار" مدخلا ناعما لتحليل الزنا..وزير سابق بوزارة العدل ,,, (Re: العوض المسلمي)
|
وكان ان اصدر مجمع الفقه الاسلامي بالخرطوم قبل ايام فتوي مثيرة للجدل جوز بها
ما اسماه " زواج الايثار " وفيه تتنازل الزوجه عن حقوقها المستقره مثل حق "النفقه"
و" المبيت " , استنادا الي ما ورد في الصحيحين ان " سودة بنت زمعه " .. رضي الله عنها
زوجة الرسول صلي الله عليه وسلم لما كبرت وهبت ليلتها للسيده عائشه رضي الله عنها , واقرها
النبي علي ذلك علي ان تبقي السيده " سوده " في عصمته ,,فصار رسولنا صلي الله عليه وسلم يبيت
ليلتين عند عائشه ,ليلتها , وليلة "سوده" رضي الله عنهما ,.....
وهذا هو تلخيص للفتوي للعلم بها ,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعتبر الفتوي "بزواج الايثار" مدخلا ناعما لتحليل الزنا..وزير سابق بوزارة العدل ,,, (Re: العوض المسلمي)
|
وقد وردت فقره في عمود احد الصحفيين اليوم تقول الاتي :
وقد داب مواطنوا بعض الدول العربيه من ميسوري الحال علي الارتباط
بنساء من جنسيات اخري خلال رحلاتهم الخارجيه , او من المقيمات في ذات البلد,
طبقا لما يعرف " بزواج المتعه ..او "زواج المسيار " , والاخير جوزه عدد من العلماء
في المملكة العربيه السعوديه , استنادا الي ذات الحيثيات التي استند عليها مجمع الفقه في السودان ,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعتبر الفتوي "بزواج الايثار" مدخلا ناعما لتحليل الزنا..وزير سابق بوزارة العدل ,,, (Re: naeem ali)
|
الانسان الجميل في كل شئ اخي وصديقي نعيم الف تحيه وسلام
Quote: والله ما فهمت حاجه يا العوض يا اخوي كدي اشرح لي |
يا عزيزي قام مجمع الفقه الاسلامي في الخرطوم في الايام الفائته بفتوي تجيز زواج الايثار وهو زواج تتنازل
فيه الزوجه عن بعض حقوقها مثل حق السكن وحق الانفاق ,,,
وشبهه كثيرون بزواج المتعه الذي حرمه الحبيب المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه ,,, وساوي البعض هذا الزواج بالزواج المسيار والذي
حلله العلماء في بعض دول الخليج والذي يسمح للرجل بالزواج اثناء سفره لمده محدده ,,,
والان تثار غبار كثيف حول ان هذه الفتوي تفتح الباب لتحليل الزنا كما ذكر الوزير السابق وعضو الحركه الاسلاميه
امين بناني نيو ,,,,
ارجو ان اكون اوضحت الفكره والموضوع اخي نعيم ,,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعتبر الفتوي "بزواج الايثار" مدخلا ناعما لتحليل الزنا..وزير سابق بوزارة العدل ,,, (Re: العوض المسلمي)
|
المسلمي
شكرا على الموضوع
طبعا تضاربت الفتاوى فى تحليل وتحريم مايمسى بالايثار
اذا جينا مسكنا هذا الزواج فى منظور شرعي لا ينقصه شرط من شروط الزواج فهو زواج مكتمل. فمسالة التنازل دى بقا حرية شخصية تحددها الزوجة ، بعدين يا مسلمي الزوجة تتنازل طوعاًاذا المشكلة وين؟؟؟
اما من منظور اجتماعي دا شئ تاني
لكن ان يصفه بناني بالزنا فالمسالة دى ما سليمة منو؟؟
نعيم على شايفاك زى المافهمت
زواج الايثار :هو زواج تتم فيه كل شروط الزواج المعروفة من صداق ومهر واشهار وعقد وغيره ، بعد ذلك تقوم الزوجة بالتنازل طوعا عن جميع هذه الحقوق ،، يعنى بالواضح كدا المرة هى اللى بتنفق على البيت والاولاد والزوج ماعليه الا نسب الاولد اليه!!
ــــــــ بعدين انا ماشايفة فى حاجة جديدة ، فى نساء كثر بيتزوجوا رجال وبيكونوا هم المنفقين، يعنى الجد شنو؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعتبر الفتوي "بزواج الايثار" مدخلا ناعما لتحليل الزنا..وزير سابق بوزارة العدل ,,, (Re: العوض المسلمي)
|
Quote: اعتبر الفتوي "بزواج الايثار" مدخلا ناعما لتحليل الزنا..وزير سابق بوزارة العدل ,,,
|
حاج العوض أخوي كيف حالك بالله حسي المشكلة هنا وين؟؟؟ في الزواج الشرعي العارفنه في ناس بيضعوا شروط مثلاً أخوانا المصريين يشترطون العفش وفرش الشقة وبمواصفات معينة ويعمل بها قائمة ترفق بالعقد كحق للزوجة وكذلك يحددون مقدار مؤخر الصداق والذي يختلف في مقداره حسب أسرتي العرسان وبالإتفاق، كما أن البعض يشترط أن تكون العصمة بيد الزوجة وهناك الكثير من الشروط التي تفرض على الزوج إلتزامات تختلف من زوج لآخر فما الجديد في أن تتنازل الزوجة عن بعض الحقوق بإختيارها مثل السكن والمبيت للتي ترعى أيتام مثلاً في بيتها ولا ترغب في المقابل زيادة إلتزاماتها تجاه زوج يقعد ليها طول اليوم ودايره تخدمة،،، فالكثير من النساء يمتلكن كل شيء ولا ينقصهن إلا (فحل) من وقت لآخر وهذا الوضع يناسبهن وقد تكون ترعى أم مسنة أو أب أو كلاهما ويكفيها زيارات متفرقة تقضي حاجتها... يعني داير أقول ليك أنه المسألة ما جديدة وإنما الجديد الفتاوي والمسميات الجديدة الغريبة المثيرة للجدل،، الذي يريد إساءة استخدام أي حق يمكنه التحايل على ذلك بفتوى أو غيرها والذي يرغب في الإستفادة من رخصة معينة لقضاء حاجة في ظل ظروف خاصة لماذا نمنعه؟؟
الحكاية كلها كما يبدو صراعات داخل أروقة المناصب ودهاليز التقرب زلفى,,, الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
|