|
(نص .....طاريء)
|
Quote: فى البداية تطاردنى صورة شحاذ قديم
علمنى كيف اجارى السؤال
واماطل فى الاجابة |
رنده محجوب
.......................................
كاللبلاب:
تفرد من لونك حائطا
لكى تستقيم
خذ يدى سلما نحو وجهى أذا
وعلق فراغك النمطى
على جسدى
ودعنى
ارتب فى مخيلتى
العناكب
والخفافيش
-سنشرب
(اذا شئت)
شاى هذا المساء
وحين امدد حزنى
على راحتيك
-جادلنى
-فى استفاقة بعض المزاج
كيف ان الفراش
-كل هذا الفراش-
أمه يرقة
وانهض قليلا
قليلا فقط
مثل نصف النهوض
-فهذا جلوس قديم
تقشر فيه طلاء الكلام
وقل لى
لماذا اذا
سوف تخفى توتر هذى القبور
القبور النذور
القبور التى تعتريك
تعدل هندامها بانتظار القيامة
-(عليك القيامة)
عليك الذى جاءنى
بمنفضدة
كى أحط
عليها يقينى
واعقاب هذا الضجر
عليك الذى
لا يذر
(طرزتنى الغرائب بنتا
تفتق وجدانها
عن شجر)
-هائم لا يصل!!!!
-هل يصل؟؟؟؟
رجل فارع كالطريق
دس أيماءة فى يدى وانصرف
جاثم فوق نذر قديم
يشد ازار المقابر
كى لا يسقط الموتى
مواجدهم
قبل يوم الحساب
-لماذا التبثت اذا؟
-هاك سيرته من يدى
رجل:
فارع كالطريق
-لفرط تصوفه
كلما حك حزنا به
افلت تنهيدة
واعتدل
وانا
لا زلت
أخضر اكثر
حين تعشوشب خطوته فى خاطرى
هل ترى
خطوتى
غائرة
كعيون الغريب
خطوتى
اسود لونها
كلما انحل
أسودها
أفلتت شارعا
للوصول القريب
-رشفة سيدى
ربما
ثمة شيء قريب!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
____________ ومن قال أني
أزايد
فوق اشتهاء
الرطوبة
حبلاً
حتى
ولو كان
حبلاً
من الليف
أو ...
ظني بأن
الطريق
كفيف
وتعبر ظني
فوانيس
قد أرهقتها
الفراش
لماذا قرأتِ
جلود الفراش
القديمة
قبل الدباغة ( أماً ) ؟
أما كان أولى
بأن تقرأيها ( قبور )
إذاً ..
صح ظني
نصفق فوراً
لأن الفراش
تجاسر
أنهك
فوبيا التقرفص
غنى .. قليلاً
- قليلاً فقط -
فلا تقرأي
صوتها
- اخضرار المكان -
إليكِ التثاؤب
فيزيا التعرق
أو كيمياء النعاس
وهذا جلوس ..
أحن إلي
من القرفصاء
وهذا المكان
- المبلل بالذكريات-
أشهى
إذا لم يكن
لشرفة شايكِ
هذا الضجيج
___________
شكرا أيزابيلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: هشام آدم)
|
العزيز هشام: عدنا لنشرب الشاي وننصب الشباك لمزاج غائب _نعتدل ونتوازي ونرتق فتاق خيباتنا _هذه الأسئله معقده قليلا لكنها تشبهنا (مرورك يفعل شيئا بالنص لن أنسي أن أشكرك)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
ايزابيلا لاتذهبي بعيدا ,,, قهوتك قد ملت الانتظار ثم انها وهي بارده لا تخاطب الطارئ فينا
مستمتع بالمداخلات اكتر من النص (مش على كيفي) وسرا اذيعه لكم( مداخلاتها تمثل نصوصا كاملة القوام وفارعة في الجمال) حرضوها اذن ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: فيصل عباس)
|
Quote: قهوتك قد ملت الانتظار |
الأستاذ فيصل:
القهوة التى تعدل مزاجى....
لا بد ان يكثر فيها الجنزبيل...
كل الود
.........................
اللوحة للاستاذ..سيف اللعوتة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: فيصل عباس)
|
Quote: قهوتك قد ملت الانتظار |
الأستاذ فيصل:
القهوة التى تعدل مزاجى....
لا بد ان يكثر فيها الجنزبيل...
كل الود
.........................
اللوحة للاستاذ..سيف اللعوتة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
شذى
( في الإتكاء .. ) لا يتسلق - في هذا القيظ - إلا الأحلام المرهقة . أحسبه - اللبلاب - يستطيل .. ( آثما ) . ما من إتكاءة به تليق .. ولا الظل له .
مستندا إلامَ - في مثابرته اللزجة - صعودا ؟ .. عُري ملوكي .. أم ذاكرته الطين ؟؟
........
مَنْ يسرد للبلاب أحجية قبل النوم ؟؟ من ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
يا حِضْرة شربات القوم .. سُكر العشاق جيتِك مشتاق فى حالة درويش وزهوِك مالينى عناق فسّحنى بستان العِشق الطازج فضّـلنى على راحة بال و عَزَمْنِى على دهشة و ذوق، لِبس الفرح الكان مريوق أنهار الأرض تَساب وغيم اللُقيا خصوبة .. وشال من شوق ودَفَقْنى عليك حيل مِجداف ..و طوف ماروق .. .. وياريت يمنحنى قُدرة أتحمَّل شوفتِك سُتْرة ما أقيف قدامِك ..حاضر ومافيش ياحضرة شربات القوم .. سُكر العشاق جيتِك مشتاق فى حالة درويش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
* مهووس بالموت. ليس الموت الشخصى. موت الشخص العزيز.
مهووس بالحياة. والتنظير. مكتفيآ بالعيش على اطرافها. متفرجآ، لاهيآ بقدرته على التنبؤ. وحل الكلمات المتعارضة.
لا يخلو من غرور. وثقة زائدة فى الحلم. وحلم زائد عن حاجة الجسد. او عن قيامة الجسد.
صوفى. يعالج قضايا الثورة والطبقة بمسلكه الشخصى. وطهارته الوحدانية.
... ... ... فى التكهن تتراكم الاسئلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: Adil Osman)
|
الاستاذ عادل عثمان: _السماء تباغتني من نافذة مواربه عالقة بالكائنات والأسئله _والطغس بارد كليالي الصحراء وفيروز: سنرجع خبرني العندليب غداة ألتقينا علي منحني _أنا أنقر..كمن يشغف بحل شفرة الكون (هل عدلت وضع الزووم جيدا؟
الموت أرتدادنا للسؤال الأزلي وأبريل شهر يشبه الموت في كل شيئ _السماء أكثر أتساعا الآن ليتك تجد شيئا تلتقطه (أقتباس): أنا ذاهبة لأكمل تأملي وأعود(أنتهي الأقتباس)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
دعونا00 نشرب ولو نصف قطرة من هذا النبيذ !!! وننفض بعضاً من أنفاسنا الباردة على شفاه حروفه ولو تسللت انفاسنا الحارة خلسة بين مسامات هذه الكلمات لاحترق النص الطاريء !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
الاستاذ بشير ادم عبدالله
تعظيم سلام على مرورك الانيق
(هذا الشيء الذي يعلق بنا...
لا يبدو ان النصوص وحدها تدلقه
هل قلت لك اننى احاول؟؟
-بلى...أنا افعل
من اعمال الاستاذ الصلحى أيضا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
ايزابيلا...
((وننصب الشباك لمزاج غائب)) هو هذا ... واوفي موعدي دائماً معه سوي أننا بلعادة نعيد الشِباك للنصب... هي لك مودتي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: سفيان بشير نابرى)
|
Quote: وننصب الشباك لمزاج غائب
سوي أننا بلعادة نعيد الشِباك للنصب |
-هذا امر كصخرة سيزيف....
أقرا معى نصا لأدونيس:
"Quote: أقسمت ان اكتب فوق الماء اقسمت ان احمل مع سيزيف صخرته الصماء اقسمت ان اظل مع سيزيف اخضع للحمى وللشرار ابحث في المحاجر الضريرة عن ريشة اخيرة تكتب للعشب وللخريف قصيدة الغبار أقسمت ان اعيش مع سيزيف |
سفيان...عائدة لأنصب شباكى بقربك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
Quote: (طرزتنى الغرائب بنتا تفتق وجدانها عن شجر)
|
تويج تفتق .. قل للفراشات يحشدن شهواتهن .. و تندي البتلات أطماثها .. و العناصر ( للبنت ) تنسل شهقاتها الخيط .. يتفتق وجدانها عن ..
يا شذى .. نعم لـ ( للطوارىء ) .. ( قانون الطواريء .. و العيادات الطواريء .. و استقامات اللبلاب الـ .. طارئة ) ولا .. لطرؤ هذا النص ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: Emad Abdulla)
|
عماد.......
ها انت ذا تعود لتناوش الكتابة
Quote: طرزتنى الغرائب بنتا تفتق وجدانها عن شجر |
ومن كل هذا الشجر...
ثمة ما
يصلح للكتابة
-الكتابة الخضراء طبعا
.......
أنا أغويك لتكتب هنا
Quote: اليوم، طفلة من ماء ماتت في الغدير |
لوركا لم يكن يدرك...ان الغدير لم يكن من ماء
-رتب لنفسك عودة ما هنا....قبل الارشفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: بلدى يا حبوب)
|
Quote: يخفيه الغروب يتستر بالاحمرار يتراءى ويخطفه سواد الليل البهيم شكرا على هذاالجمال |
بلدى ياحبوب:
-سيفعل به الفجر شيئا أجمل...طبعا
شكرا لمرورك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
Quote: الموت أرتدادنا للسؤال الأزلي وأبريل شهر يشبه الموت في كل شيئ _السماء أكثر أتساعا الآن ليتك تجد شيئا تلتقطه |
ابريل شهر الغبار والاكاذيب.. إلا الموت. الموت ليس اكذوبة.. عطيل كان اكذوبة. والضباب فى لندن، من باب الى باب، مثل شحاذ، يرسم خريطة الغياب.. اما الموت.. فمتسع بلا سماء.. ظلمة.. وعناكب.. وخفافيش.. واصداء رعب.. وقهقهات العبث..
وأنا وحدى.. قررت أن اعتزل التأمل!
عودى.. قد.. أعود..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: Adil Osman)
|
Quote: ابريل شهر الغبار والاكاذيب.. إلا الموت. الموت ليس اكذوبة.. عطيل كان اكذوبة. والضباب فى لندن، من باب الى باب، مثل شحاذ، يرسم خريطة الغياب |
ويظل السؤال....عالق
-نصف ما يخصنى فى هذه الحياة...عالق ايضا
(Quote: أبريل شهر الموت... |
أبريل يترك شيئا واحدا حقيقيا
على رتاجى...كلما انصرف
.................
(أنا الان أتأمل)
......
بيد انى...عدت لتعود
من اعمال الصلحى
| |
|
|
|
|
|
|
hi (Re: أيزابيلا)
|
النص حقيقة كما يقولون stands on its own feet و ملفت جدا ثيمته قوية تتبدى في ال layout للنص و لغته و لفت نظري أكثر من نصوصك الاخرى لدرجة أن حفزني لأن أسأل هل هناك تغيير طارئ (كما النص) في تجربتك الشعرية لا أود أن أكون judgemental لكني احس نضجااكثر في التعبير..و قوة أكثر هل هذا صحيح..ام انه مجرد تخمين مني stay cool
| |
|
|
|
|
|
|
Re: hi (Re: Maysoon Nigoumi)
|
العزيزه ميسون قرأت تعليقك جيدا" قلتي أن النص: stands on its feet هذه شهاده من قلم مميز _نفضت روحي جيدا ولم أعرف كنه هذا الطارئ _(أنا أيضا" أعتقد في وجوده) _لعلها( السوقية) يا ميسون! وجه باسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
Quote: -جادلنى
-فى استفاقة بعض المزاج
كيف ان الفراش
-كل هذا الفراش-
أمه يرقة |
النص مهموم بسؤال الحياة فى دورتها. ومستغرق فى العلامات التى يتركها الموت عند كل منحنى. الفلسفة تضع يدها فى يد علم الاحياء وطب الحشرات. اية حديقة كونية كانت مرقب الشاعرة؟ اللبلاب. والعناكب. والخفافيش. والليل. كلما اتيته هذا النص، ينفتح على احتمالات لا نهائية. وعلى تفاسير تسلمك الى إلغاز. يفتح النص نفسه بالقدر الذى يجعلنا نتبين ان الغموض يلفه. والحيرة. واسئلة الازل. فتستحلف الجالس اليها فى شراب الشاى:
Quote: -(عليك القيامة)
عليك الذى جاءنى
بمنفضدة
كى أحط
عليها يقينى
واعقاب هذا الضجر |
تستحلفه بالقيامة وبالذى جاء لها بمنفضدة. منفضدة؟ هل هذه غلطة فى الطباعة؟ ام فى التهجية؟ ام هى ليست غلطة على الاطلاق؟ أهى جماع منضدة مع منفضة السجاير؟ منضدة ومنفضة وفنجان شاى او قهوة.. وحوار. مع غائب او حاضر. علامة استفهام. وانتظار. من زمن جودو Godot.
اتعبنى هذا النص. سوف اتوقف هنا. لم اعد قادرآ على الكتابة. صار فهمى بطئ. وثقلت يدى. وارتجفت عضلة قلبى. وهتفت بلا صوت: دثرينى. دثرينى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: Adil Osman)
|
____________
Quote: وبالذى جاء لها بمنفضدة. منفضدة؟ هل هذه غلطة فى الطباعة؟ ام فى التهجية؟ ام هى ليست غلطة على الاطلاق؟ أهى جماع منضدة مع منفضة السجاير؟ منضدة ومنفضة وفنجان شاى او قهوة..
|
الأستاذ عادل عثمان
أعجبتني جداً قراءتك وتحليلك العميق. أتعلم أن أمتع ما في الكتابة هي القراءة؟ أشكرك لأنك أضأت لي شمعة على هذه الجزئية المقتبسة أعلاه.
فقد تكون فعلاً أدغمت منضدة لزوم اليقين. ومنفضة لزوم أعقاب ذاك الضجر. ولكن أليس من الممكن أن تكون المسألة خطأ طباعي فيكون المقصود هو منفضة لزوم تبغ اليقين الذي ما تزال مستمتعة بتدخينه ، وأعقاب ذاك الضجر؟ تحليلك هذا من خلق لدي هذا الاحتمال. وفي الحالتين ، فهو نص محفوف بالمفاجأت.
أكرر شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: Adil Osman)
|
السؤال! How long its life_span is! أستاذي عادل عثمان: السؤال أكثر متعلقاتنا صلة بالحياة.. _ لا زلت تصنع من النقد نصا موازيا هذه اليرقات صارت تفقس أسئله _وأنا أفرد مزاجي علي منضدتك أو منفضتك أو.. في تلك التي وضعت عليها يقيني (أنا الآن أبتسم)!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: عبد الحميد البرنس)
|
الأديب عبد الحميد البرنس أتابع ماتكتبه بأنتظام وأحتفي بمرورك هنا أيما أحتفاء _بأستثناء وقفة الأستاذ عادل عثمان الحصيفه لم أتبين أخطاء طباعية أخري _أرجو لو شئت أن توضح أكثر لتعم الفائدة كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: عبد الحميد البرنس)
|
الأديب عبد الحميد البرنس أتابع ماتكتبه بأنتظام وأحتفي بمرورك هنا أيما أحتفاء _بأستثناء وقفة الأستاذ عادل عثمان الحصيفه لم أتبين أخطاء طباعية أخري _أرجو لو شئت أن توضح أكثر لتعم الفائدة كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: عبد الحميد البرنس)
|
الأديب عبد الحميد البرنس أتابع ماتكتبه بأنتظام وأحتفي بمرورك هنا أيما أحتفاء _بأستثناء وقفة الأستاذ عادل عثمان الحصيفه لم أتبين أخطاء طباعية أخري _أرجو لو شئت أن توضح أكثر لتعم الفائدة كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
أشدّ على يديك ، يا أيزابيلا .. هذا النص تركَ فيّ نكهةً ، كما لو أنها نكهة القمر. .. ليتني أعود ، وأوفيه حقه ، كردٍ للجميل .
عادل عثمان : أعجبتني إضاءاتك الواعية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: السمندل)
|
ايزابيلا ( الكتااااااااااااابة شديد ) حد اقراح الدهشة والشوق الجاري عليك فارع كالطريق
-لفرط تصوفه
كلما حك حزنا به
افلت تنهيدة
واعتدل ::: يا الهي جميل هو الحرف الانيق ,, جميلة هي الرؤي الناضجة والاجمل ان نتوسد خاصرة البوح المعتق بالرؤي ,, أنا نعرف مدن هي لاعلان الرحيل قسرا صوب الفرح شكرا لكل هذا منك كوني آمنة الريد نيلين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: زوربا)
|
عزيزى زوربا....
هذه دعوة عميقة....
سقطت عند مكمن القلق عندى....
(وأنا بنت قلقة)
أذكر أستاذى فى الثانوى...كان يقول(لولا ها القلق...)
ويستدرك....(بس مناسب معاها جدا)
والكتابة نفسها...حالة من القلق
كل الذين يكتبون....يحتاجون لمثل دعوتك هذه....
أسعدنى انك مررت من هنا....
من قاليرى هننام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: السمندل)
|
Quote: هذا النص تركَ فيّ نكهةً ، كما لو أنها نكهة القمر. |
العزيز السمندل:
أشكرك على عباراتك اللطيفة
لا زلنانكتب لنعيد تعريف الوجود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
وتلعب كاتبة النص بالكلمات منذ البداية. السؤال! السؤال قد يكون بمعنى الاستفهام question وقد يكون بمعنى الاستجداء begging
فى التراوح بين هذين المعنيين الملتبسين تنسج الكاتبة مفرش مائدة غامضة لضيف غامض فى ظهيرة او امسية غامضة والجو كله مشبع بانتظار غامض. إنتظار لا يليق الا بواحد: جودو Godot
ولاغواء القارئ فى متاهات المعنى الملتبس، تستشهد الكاتبة بنص لكاتبة اخرى اسمها رندة محجوب. نص يفض الالتباس قليلآ. فى البداية تطاردنى صورة شحاذ قديم
علمنى كيف اجارى السؤال
واماطل فى الاجابة
ثم تقفل الكاتبة مفتاح الاغواء فيغرق النص فى ظلام الاسئلة! من جديد.. يختبئ النص تحت سرير المعانى الملتبسة. مثل طفل يلعب (الدسوسية) مع صديقته بنت الجيران ذات الضفائر.. ثم يكشف النص جسده مرة اخرى، فى مواربة المعنى. وتدعو من تخاطب أن:
خذ يدى سلما نحو وجهى أذا (إذن)
وعلق فراغك النمطى
على جسدى
تعال.. تعال.. اصعد الى وجهى. انا امد يدى لمساعدتك فى الصعود الى وجهى. تقول له. تدله. تشجعه. تعال تعال. تعال لتعلق فراغك النمطى على جسدى. تدعوه من جديد. تواصل النداء الامر فى محبة وفى رغبة. تدعوه كى يعلق فراغه النمطى مثلما تعلق الصورة على الحائط. مثلما تعلق الملابس على حبل الغسيل. حميمية. ومسافة مقدارها صفر. حائط وصورة. التحام جسد الصورة بجسد الحائط. واعتناق مشجب الغسيل والحبل بالملابس. وحدة عضوية.
لقد تعبت ثانية. انا ذاهب لانام. دثرينى. دثرينى. سوف احلم به. بالنص. وبجسد الحائط وجسد الصورة. فى اتحادهما. فى جدلهما الصامت. الحميم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: احمد العربي)
|
أيها الحاضرون
صمتاً ،، وأسمعوا ( القوقاي ) ده وإتمحنوا ..
ايزابيلا (قوقي ،، قوقي ،، قوقي ،، قوقي ....................... وقوقي ) ..
يا قمرية شجرة بيتنا الرامية الضل ( القوقاية ) ...
شُكر من هنا لهنــــــــــــــــــاك .
صلاح عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: Salah Abdulla)
|
صلاح عبدالله عارف تغلبني القماري حين ترتقي بحنينها مراقي الصوت _القوقاي .. أنا أفتح عيني إلي الداخل واعيد ترتيب الحنين في مخابيء الروح _نحن قوم حين يشتد بالرجل منا حنينه يشعل سيجارته ويهز رأسه! ويسب البلاد سباب العاشق!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: Adil Osman)
|
Quote: فى التراوح بين هذين المعنيين الملتبسين تنسج الكاتبة مفرش مائدة غامضة لضيف غامض فى ظهيرة او امسية غامضة والجو كله مشبع بانتظار غامض. إنتظار لا يليق الا بواحد: جودو Godot |
الأستاذ عادل عثمان
أتامل ترقبك للعنة (بيكيت) فى نصوصى
هذا الرجل الذى يفضح عبثيتنا...
ويكتب نصوصه...العالقة بلا نهايات
يبارح مكانه ....ولا يعنيه ان ألتصقت بقدميه قطعة من ذاك المكان
بيكيت رجل متجاوز....حاول ألا يكتب عن نفسه...لكنه تورط تلك الورطة الكبرى
الورطة التى يألفها الكتاب جميعهم
أنا أقلم أظافر الانتظار....عبثية بيكيت ......تعدى أيضا
| |
|
|
|
|
|
|
أحساس جميل.... (Re: أيزابيلا)
|
لا أدري، ولكن يعتريني احساس جميل، لا قدرة لي في وصفة، حين أعاقر هذه الخمر، المسكوبة في كئوس الحروف، أحساس، بومض داخلي، بحيرة، بضلال مبارك....أكاد أنسى، بل أنسى، في حيرتي، كوني بشر، تماماً، وأغرق في عوالم النص، ومعانية المجردة، المجسدة، كما تغرق اللحظة الحاضرة، بين فك الماضي والمستقبل..
طوبى، لك، وأن تغرفين هذا الوجد، من احشائك الوارفة...
طوبى لك، ولكل سعيد، اتكأ على قيلولة غموضك الجميل.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحساس جميل.... (Re: عبدالغني كرم الله بشير)
|
يااااه عبد الغني كرم الله! (القوارير تتمطي أرواحها في سياجها الزجاجي الداكن معبأة بلزوجتنا الآدمية يتفقدن ظلهن ويؤمئن للشموس البعيدة القوارير في رفوفهن الأنيقات يعلمن أنهن لسن البنات)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
Quote: كاللبلاب:
تفرد من لونك حائطا
لكى تستقيم
خذ يدى سلما نحو وجهى أذا
وعلق فراغك النمطى
على جسدى |
ما وجه الشبه بين من تخاطبه كاتبة النص وبين اللبلاب؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: Adil Osman)
|
إيزابيلا
كل نص طارئ يعلن عن تلقائيتة والمبدع دوما يحن الي ذلك النص البكر الذي يحمل ####اجتة الاولي .ذلك النص الطفل الذي يمتلئ براءة ,ذلك النص الامين في إمتلاكة لاحساس الكاتب .ولذلك نجد بعضهم يضحي باللغة حرصا علي جمال الصورة وحيوية المخيلة واخرون يضحون بالمخيلة والصورة حرصا علي بلاغة الكلمة والمبدع الجيد هو الذي يوازن مابين هذي وتلك .
ما بين القصيدة والصورة بحر من المخيلة, مداد كلمات ولون .
يبدو انك تجاورين ذلك البحر الحي .
لك شوق وشوق وشوق
مجدي شبندر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: مجدي شبندر)
|
Quote: وحين امدد حزنى
على راحتيك
-جادلنى
-فى استفاقة بعض المزاج
كيف ان الفراش
-كل هذا الفراش-
أمه يرقة
وانهض قليلا
قليلا فقط
مثل نصف النهوض
-فهذا جلوس قديم
تقشر فيه طلاء الكلام
وقل لى
لماذا اذا
سوف تخفى توتر هذى القبور
القبور النذور
القبور التى تعتريك
تعدل هندامها بانتظار القيامة
-(عليك القيامة)
عليك الذى جاءنى
بمنفضدة
كى أحط
عليها يقينى
واعقاب هذا الضجر
عليك الذى
لا يذر
(طرزتنى الغرائب بنتا
تفتق وجدانها
عن شجر)
-هائم لا يصل!!!!
-هل يصل؟؟؟؟
رجل فارع كالطريق
دس أيماءة فى يدى وانصرف
جاثم فوق نذر قديم
يشد ازار المقابر
كى لا يسقط الموتى
|
لك..الشكر والاندهاش...علي ممارسة..تفتيتي علي الرمل..بذلك البوح الرائع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: بدر الدين الأمير)
|
أختي الصغرى/ الدكتورة شذابيلا
تعرفين محبتي لحروفك وفرحي دائما بك وأنت تنسجين حرير الحرف معطفا يلبسه قارئ شعرك فتدب في شرايينه الحياة. ضيق الوقت يحول بيني وبين قراءة متأنية للقصيدة ، لكني وددت المرور للتحية والمجاملة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: فضيلي جماع)
|
استاذي فضيلي جماع: يالله! كيف تجعل إطلالتك المكان نزيها وأخضر! لازلت أذكر هطولك علي هذه البلاد ذات عبور _وأذكر أنني دسست في نوتة تخصك أسئلة ما ظننتها تغري بالعودة _لازلناننتظرك نحن و البلاد!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: بدر الدين الأمير)
|
صديقي المشاكس بدر الأمير : خلتك تدس أشارتك خلف أستفهامك الموارب يقول الخواض أنني لا أنفك أكتب الشعر كقطع المسرح _ستجد (طريانا)كثيرا لشخوص منعتقين من وجداني _تمعن في الظلال يارفيق تري: هل يشقيك كيوبيد حتي تلتقط نفسا له هنا؟ _هذا سؤال أدفعه الآن تجاهك _قل شيئا آخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
العزيز عبد الكريم نكتب لنرتق فتاق روحنا ونفك هذه الظلال العالقة بأذهاننا _الكتابه فعل ثوري في زمن نفوق الثورات _ماذا قال صاحبك؟ _نكتب لتتطابق الحقائق بذهولها! بلي أمدد يدي مسافة نص ولا أمس غير الفراغ _ليت هذا الفراغ حقيقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: مجدي شبندر)
|
العزيز مجدي شبندر فرحت جدا بمداخلتك لي علي قلة مداخلاتك وبأشارتك الذكية لما يمكن إحداثه من موازنة في بنية وروح النص _هذه العملية معقدة قليلا ربما لأننا نفترض حدوثها في المنطقة العقلية أوالروحية فيماوراء النص بحيث تنال النص نتائجهافقط _وهذا درب دأب علي ألتقاطه النقاد وما أنابواحدة منهم دمت ولك مني الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
ايزابيلا
ان تكون هنالك مسافة بين النص والمتلقي تعلن عن جودة النص وقدرتة علي المرواغة وحجب الحقيقة .هذه المنطقة التي تعلن علي عن ميلاد نص اخر يخص المتلقي ولذلك نتيجة لهذه المراوغة والصراع والتوتر يمكن ان يكون هنالك عدة نصوص ادبية كما عرفها الاديب غدوارد الخياط بالمرايا اللامتناهية .اجدك تجيدين المرواغة ويظل النص يختزن طاقتة دون ان تنفلت منه ,كيف لا وان الطاقة هذه هي حياة النص .ولذلك يعلن النص عن إحتراقه عندما يفقد طاقتة .
اجدني مقلا حقا نتيجة ان بي شيئا من مشاغل الغربة الضجرة.
اتمني التواصل
شكرا
مجدي شبندر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: مجدي شبندر)
|
النطاسية أيزابلا
الود من ود السيد الى وديان كلماتك
ودونك الشىء الآخر :
الذين لايتراجعون عن أفكارهم أبدا يحبون أفكارهم أكثر مما يحبون الحقائق (غوبرت)
بين خيال الانسان وادراكه مسافة لايتجوزها سوى حنينه (جبران خليل جبران)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: مجدي شبندر)
|
شذى .. يلوك بعضه ..اللبلاب ( في الإتكاء .. ) لا يتسلق - في هذا القيظ - إلا الأحلام المرهقة . أحسبه - اللبلاب - يستطيل .. ( آثما ) . ما من إتكاءة به تليق .. ولا الظل له .
مستندا إلامَ - في مثابرته اللزجة - صعودا ؟ .. عُري ملوكي .. أم ذاكرته الطين ؟؟
........
مَنْ يسرد للبلاب أحجية قبل النوم ؟؟ من ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: Emad Abdulla)
|
اللبلاب يا عماد اللبلاب! _أجتهدت لأفضح خضرته عالق بي كالتعاويذ _إييييييه يا صديق _أنا الآن إتحسس جذوره في جسدي _هذا شيئ ليس كالأتكاء (والحر غائظ) واللبلاب في بلادي ليس أخضرا كمايجب ولا يعرف كيف يستوي علي ظله _اللبلاب هنا ينمو لأسفل كالبطيخ _ويحك كيف تقرؤني هكذا؟ دعني إذهب قبل أن يفت الهجير روحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: مجدي شبندر)
|
العزيز مجدي شبندر: هذا من نوع الفتوحات العميقة التي ترقي بالنص لمراقي شتي هي من متعلقات المتلقي الآخر الذي أشتبكت خصوصيته بناحية مالا تخص الكاتب لأنها وردت في نسق ذهني وآخرنفسي مختلفين _أنا أؤمن بفضاءات النص التي تخلق حولها كائنات اقل أرتباطا بمؤلفها _وأؤمن أكثر بالقراءات الذكية والتي تدير رأسي لنقاط الضوء المنفلته _لاتذهب بعيدا"!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: أيزابيلا)
|
لك الصعود إلى سلم المجد
حرفك النضير
وحسك الأثير
وقبلة الصحو على أركان الحلم
مسجداً أقصى
لوجهك الجميل
يا لهذا السحر ويا لعنفوان البرق على راحتيك
يا امرأة من سندس واستبرق..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نص .....طاريء) (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
الصديق العزيز د/معز كالعادة تفرد كلماتك الرقيقة علي مائدتي _حقيقة يعجزني الأحتفاء هناك وأنا بالكاد إتمكن من ملاحقة نفسي _ربما أنا بحاجة لترتيب أكثر مدينة لك ولازلت ودي كله
| |
|
|
|
|
|
|
|