بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 08:20 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الطاهر ساتي(الطاهر ساتي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الي متى هذا العبث و محاولة " تأصيل الفشل " ...!!!؟؟

08-02-2006, 07:46 AM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الي متى هذا العبث و محاولة " تأصيل الفشل " ...!!!؟؟

    ** كان يا ما كان ، في قديم الزمان ، وأنا في الثالثة والعشرين من عمري تقريبا ، كان هناك حشد جماهيري ضخم بمحافظة جبل أولياء ، اصطحبني إلىه جدي - عليه رحمة الله - لنحتفل بإرساء حجر الأساس لمشروع زراعي ، إن لم تخني الذاكرة كان اسمه « مشروع سندس الزراعي » ...!!
    ** ورغم أن الذاكرة كانت آنذاك في مرحلة المراهقة ، الا أنها تحتفظ ببعض مشاهد ومواقف و خطب تلك المناسبة ، البعض كان يبكي فرحا وعلمت - لاحقا - إنهم كانوا يبكون على أحوال الحيارى ، و البعض كان يصلي شكرا ، واكتشفت لاحقا انها كانت صلاة جنازة على آمال المساهمين ، وبعضهم كان يهلل ويكبر منتصرا عرفت - فيما بعد - انها لم تكن سوى تكبيرات لذبح طموحات المغتربين ...!!
    ** واذكر جيدا - رغم مضي عقد ونصف من الزمان - ذاك الداعية الإسلامي الذي تم اختياره مديرا للمشروع المرتقب ، اسمه « الشيخ الصافي جعفر » ، اذكره جيدا ، و معه بعض الشيوخ ، سيماهم في وجوههم من اثر السجود ، قدموا للناس خرائط بديعة لمستقبل المشروع ، و مجسمات رائعة تعكس الشكل النهائي لسندس ، سبحان الله ، أبدعت العقول والأفكار والأنامل في رسم تلك « الخرائط » و « المجسمات» ، و أحسن أصحابها استخدام « الفكر التأصيلي » خطا ورسما في « التجسيد الكرتوني » .. وليس « التنفيذ السلحفائي » ...!!
    ** شرق المشروع - كما في الخرائط و المجسمات - حدائق ابا تجري من تحتها الأنهار ، و كل فاكهة الجنة بما فيها التين والزيتون اللذين لا يتناقضان مع مناخ هذا البلد الأمين بفضل الله ثم بركات « شيخ الصافي » ، وكذلك لحم طير مما تشتهون في دواجن الناحية الجنوبية لخريطة المشروع ، و مدن ذات أسماء عريقة تتوسط ارض المجسم ، اذكر منها اليرموك ، بدر ، الفردوس ، الكوثر ، وغيرها .. و لكن سقطت من ذاكرة « شيوخ الخرائط » إيجاد مكان لنشيد عليه « جبلا » أو نعمق « خورا » لتذكير المساهمين بغزوتي « احد » و « الخندق » و دلالاتها و شهدائها .. سقطت من ذاكرتهم هذه « المعاني الورقية » ...!!
    ** كل هذه الأحلام الوردية والأماني السندسية كانت في حشد تم تنظيمه قبل عقد ونصف من الزمان ، أسقطناها من ذاكرتنا و دفناها تماما كدفن المغتربين آمالهم و حصاد أعمارهم في رمال سندس ووعود شيخ الصافي التي كانت في الماضي سنوية ثم صارت نصف سنوية ،
    قريبا « ربع سنوية » .. فلا تترقبوها .. كلها وعود بلا إيفاء .. والتزامات جوفاء ، لأنها تفتقر للخطط والدراسات ، وقبل هذه وتلك تفتقد المصداقية ...!!
    ** لم يعد مهما للمساهمين - بفقه الاحتساب - كم بلغت جملة مرتبات و نثريات و « اكراميات» ادارة المشروع خصما من أموالهم طوال هذه السنوات .. و لم يعد مهما للمساهمين كم بلغت ميزانية احتفالات (الشوفونية) التي تقيمها الادارة لقيادات الدولة بموقع المشروع كلما بلغت قلوب المساهمين حناجرهم ضجرا و استياء .. ولم يعد مهما كم بلغت أموال المساهمين و فيم صرفت ولماذا يتجمد المشروع .. كل هذا ليس مهما لأنه ليس من حق المساهمين أو الدولة محاسبة « البدريين » .. أو كما يظن بعض صحابة القرن الواحد و العشرين « حفظهم الله » ...!!
    ** فقط الذي يهمنا - ليس طمعا في سندس ، إنما فقط من باب الحرص على الذكاء السوداني وحفظه من الانقراض - هل فعلا استجلبت إحدى العبقريات السندسية « طلمبات» تكلفة تشغيلها أعلى من الإنتاج المتوقع ، إن كان أصلا هناك إنتاج متوقع ولو بعد نزول المسيح عليه السلام بعام ... وهل لتغطية العجز المتوقع تم إدخال «الحيوان » في إطار الدورة الزراعية ... وان كان الأمر كذلك فمن أين للمساهمين ب « ناقة صالح » و « بقرة بني إسرائيل » و « عجل السامري » و«كلب اهل الكهف».. وغيرها من مبررات « تأصيل الفشل » بالمشروع .....؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de