بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 02:08 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الطاهر ساتي(الطاهر ساتي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الغول و ... زكاة الفول

04-16-2007, 09:38 AM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الغول و ... زكاة الفول

    ** زكاة الزرع ليست بحاجة الي لوي اذرع الزراع ، حيث لكل زرع نصاب معلوم منذ صدر الاسلام ، ولكن ذكاء حكومتنا جاءت باسلام يستخرج زكاة زرع أهل الولاية الشمالية مرتين في العام ، مرة يوم حصادهم لزرعهم ومرة أخرى يوم بيعهم لحصاد زرعهم ، ومابين اليومين تتمدد حزمة أسئلة تبحث عن آراء الفقهاء والعلماء في هذا الأمر .. ونسأل بوضوح هل يجوز للعاملين بالزكاة استلام زكاة الفول المصري من المزارعين بطريق شريان الشمال وهم في طريقهم الى الخرطوم لبيع فولهم ، علما بانهم استخرجوا الزكاة طوعا عند الحصاد وقبل أن تحظى أسرهم بطعم حصادهم .. نسأل أهل العلم والعقل ، ان تركت وسائل الجبايات غير المشروعة عقلا في رؤوس الناس ...!!
    ** والى أن يفتونا بفتاويهم ، نحدثكم - أحبابي القراء - عن الرهق الذي يمر به المزارع هناك حتى يصل محصوله الي الأسواق .. سئمنا من الحديث عن تكلفة الانتاج ، وهى على كل حال - وفي كل المحاصيل - أعلى من عائد الانتاج ، ولم يعد في الامر عجب أن يساق المزارع الي السجن نهاية كل موسم زراعي لعجزه عن سداد تكاليف انتاجه الوفير ، فالانتاج الوفير تكلفته عالية جدا في دولة النفط ، ثم تتحكم في أسعار شراء مابعد الانتاج بنوك و جماعات من التجار وفق مصالحها التجارية ، ويجد المزارع نفسه في نهاية الموسم مثل ساقية جحا التي قيل عن قواريرها - في احاجى الاطفال - انها كانت تملأ من النهر وتصب في النهر أيضا ، وهكذا أيضا حال المزارع مع تكلفة الانتاج و لوائح جهات التمويل .. فلندع هذا الحال و نكشف خط سير محصول الفول من مزارع الولاية الشمالية الى أسواق الخرطوم ...!!
    ** ما أن يتحرك المزارع بفوله من الولاية هناك حتي يقابله موظف تحصيل رسوم الطريق ويتحصل منه مبلغ وقدره « 7000 جنيه » في الجوال الواحد ، كانت في العام الماضي « 5000 جنيه » ، ولا يدري المسكين أسباب الزيادة ، ولن يسأل عنها ، فالذين يفرضون الرسوم على عباد الله المساكين مرفوعة عن المساءلة ، لذا يدفعها مكرها ، ويتحرك ، ولكن قبل أن يمضي كيلومترا يستوقفه موظف الزكاة ، فيطالبه - للمرة الثانية - في الجوال الواحد نصابا قدره « 10000 جنيه » ، كان النصاب في العام الماضي « 7000 جنيه » ، ولن يسأل احد ديوان الزكاة عن أسباب استخراج الزكاة مرتين في محصول العام ، ولن يسأله احد كذلك عن زيادة النصاب رغم تدنى سعر البيع والشراء ، فالعاملون عليها أيضا مرفوع عنهم السؤال ، لذا يدفعها مكرها ، ليصبح الامر « زكاة اكراه » ..!!
    ** بعد تلك الرسوم و« الزكاتين » ، نفيدكم بان سعر جوال الفول يتراوح في اسواق الخرطوم مابين « 140000- 160000 جنيه » ، وكان في العام الماضي يتراوح مابين «180000 - 200000 جنيه» .. تلاحظ تدنيا واضحا في اسعار هذا العام مع ارتفاع واضح في رسوم الطريق ونصاب الزكاة ..وهنا تتجلى عبقرية الدولة في محاربة الزراعة والمزارعين في « موسم النفرة الخضراء !!!» .. اذ ليس من العقل ولا العدل ان ترفع الدولة قيمة رسومها ونصاب زكاتها في عام يشهد فيه المحصول انخفاضا في سعر البيع .. لو كانت الدولة رحيمة برعيتها لأصدرت قرارا بالغاء رسوم الطريق للمرة الثانية ، وتعلمون أن رئاسة الجمهورية كانت قد ألغت مثل هذه الرسوم ، ولكنه - مثل الكثير من القرارات الاتحادية - تبخرت قبل أن تصل الولايات ، ولو كان ولاة أمر الزكاة يطبقون شرعا سماويا لاكتفوا باستلام زكاة الفول مرة واحدة ... ولكن الأصل في بلادى هو استنزاف الرعية ..!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-16-2007, 10:41 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الغول و ... زكاة الفول (Re: الطاهر ساتي)

    أخي في الهم الطاهر ساتي
    زكات & زاماوس - أخوك في الله من الفلاحين وقد ورثت هذه المهنة الطيبة أباً عن جد وإن كان أفقهم في عهود قد خلت محدود فكان نزرع البطاطس والبصل فقط كمحصولين إقتصاديين وبين هذا وذاك كنا نزرع البندورة والعجور والبطيخ وبعض الأعلاف لنا وللماشية سواء بسواء.
    المسافة بين قريتنا الكائنة مكان جميع الكائنات وبين سوق بقعة المهدي لا يتجاوز الخمسة وثلاثين كيلاً في أحسن الأحوال فنحن بعض المخلفين من الأعراب الذي إستوطنوا شمال أمدرمان وكان إستقرارنا على ضفاف النيل وأتخذنا من الزراعة التي كانت تدر علينا خيراً وفيرا مهنة وعملاً وكنا راضين قانعين بما تجود به الأرض فصنفنا المصنفون وأهل الأنثروبولجيا مع العرب العاربة وأبناء عمومتنا العرب المستعربة وهم رعاة شياه وإبل وأبقار وشئ من ضأن وغالباً ما تكون دوابهم أقصر وأنحف من مثيلاتها لدينا.
    المهم أخي كان حالنا على أحسن ما يكون إلى أن جاءت ثورة الإنقاذ فنصبت الخيام على جانبي الطريق المؤدي إلى قريتنا الكائنة فكانت الخيمة الأولى في منطقة تسمي السروراب يعرفها أخي منصور المفتاح لأنه منهم وهم منه ثم في منطقة خور الكلية الحربية ثم قبل خور شمبات مباشرة المهم إلى أن نقطع الخمسة وثلاثين كيلاً هذه يكون نفسنا إتقطع وعينا طلعت وما حصدناه ذهب أدراج الخيام والأتاوات وهلم جرا ونصبا. فكان لابد أن نهجر الزراعة مكرهين مجبرين إلى غير رجعة وقد كان.
    نحن دولة زراعية يفتقر فيها المزارع البسيط لأدني سبل الدعم والتنوير ، في يوم من الأيام وقبل كل هذه الثورات والجولات وأظن أن ذلك كان إبان حكم مايو الذي بدأ ثورة حمراء وإنتهي إلى أقصي اليمن المتطرف ، أن تقاوي البطاس كانت تردنا من هولندا وكانت مكتوب على الشوال alpha وقد كان يقرأها بعض المستنيرين البها وهي أنثي ذات حسن وجمال تبيع المنكر في القرية. ثم كان آخر أسفين دق في نعش الزراعة بقريتنا الكائنة أن تم إنشاء فرع لبنك زراعي يقوم بإقراض المزارعين دون أى ضمانات وحتى يتم التصديق للمقترض عليه أن يفقد ثلث المبلغ رشاوي وتسهيلات ومن ثم يستلم المبلغ فيأكله في بطنه إما في سوق الناقة أو غيرها وتبدأ مطاردته فترك الناس الزراعة وأعلن البنك إفلاسه ومن طرائف محاكمات مزارعي المنطقة أن أحدهم وأثناء إستجوابه أمام القاضي قال للقاضي يقول الله تعالي في كتابه العزيز " أرأيتم ما تغرسون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون" زرعت يا مولانا وأبت تقوم أعمل شنو أجيب ليهم قروش من وين ، وده كلام الله أها إنت كلامك شنو يا حضرة القاضي ، فبهت القاضي لحسن بيان صاحبنا وطلب من مندوب البنك عمل تسوية معه وتقسيط المديونية.
    الزكاة حقت الله معلومة كان في البقر وكان في الزراعة ، وهسع والله في زكاة الضل وزكاة الدش وزكاة العناقريب وزكاة الكلاب ، المهم أى شئ يخطر على بالك أو لا يخطر فيه زكاة ، والقدر يغير ويفتي في الجهاد قادر على التغيير والإفتاء في شأن الزكاة والخوف كل الخوف أن تتم الفتوي في الركنين الأول والتاني للإسلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-16-2007, 10:49 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الغول و ... زكاة الفول (Re: الطاهر ساتي)


    والله يا طاهر يا قريبي
    مع ان شهادتي فيك مجروحة
    ولكن حاقولها
    كل يوم اعجابي بيك يزيد
    لانك بتقول الحق وعديل كدا
    وكلمة الحق يزين وجه صاحبه
    واصل
    وأرمي لي قدام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-19-2007, 01:19 AM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الغول و ... زكاة الفول (Re: الطاهر ساتي)

    حبيبنا الملا عمر
    وعزيزنا حمزاوى

    أولا اسف جدا على التاخير
    واشكركم على المرور و المساهمة في الموضوع ..



    ولى عودة باذن الله للتعقيب على حديث الملا




    والف شكر مع محبتى لكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-19-2007, 06:19 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الغول و ... زكاة الفول (Re: الطاهر ساتي)

    شيئ يقطر منه الدم
    كإنتان الفصائد

    تحركت بنا الشاحنة بالبر الشرقي من دنقلا وما كادت تسير في الطريق إلا توقفت أمام مكتب الجباية..

    دقائق وخرج صاحب الشحنة من المكتب ومشى خطوات مبتعدا وجلس في التراب ( متفرجخا) واضعا يديه على رأسه.. وصمت

    لم يعجب هذا المنظر سائق الشاحنة الذي كان غير مستريحاً من هذه الرحلة لأن شحنته كانت فول وأقل من حمولة الشاحنة بكثير حتى جلسنا عليها مستريحين تحت مستوى (الأسياخ)..

    وقف السائق مستغربا تصرف صاحب الشحنة.. وعندما لم يرد على تساؤلاته سحب الورق من يديه ( المذهولتين ) ودخل إلى الكتب .. وخرج وبدأ يدور حول الشاحة..

    الركاب لم يعجبهم الحال .. خير اللهم أجعله خير.. في شنو يا خينا؟؟؟

    الناس ديل ياخ..

    مالهم؟؟

    نحن دفعنا كل المطلوب في السوق قبل ما نتحرك .. قالوا لينا أدفعوا تاني هنا..

    وإذا صاحب الشحنة يصيح في السائق وكأن كهربيته قد جاءت فجأة

    (( ياخ انت قلت لي ما في حاجة ادفعها غير الدفعناه هنك؟؟))

    أيوة ياخ قلت ليك وأنا عرفني شنو انو كل واحد عايز حقو براهو؟؟

    (( أها أنا ما عندي أي حاجة أدفعها هنا))

    تكرم أحد الركاب بدفع المبلغ المطلوب على أن يسترده من صاحب الشحنة بعد أن يبيع شحنته في الخرتوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-19-2007, 06:42 AM

nazar hussien

تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الغول و ... زكاة الفول (Re: المسافر)

    أخوي الطاهر ساتي...الفتاوي ما بتنفع...عليكم بالمحكمة...بما فيها الدستورية...لبطلان هذه الاتاوات....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-19-2007, 06:52 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الغول و ... زكاة الفول (Re: nazar hussien)

    الطاهر الطاهر

    سلامات يا باسل

    Quote: الزكاة حقت الله معلومة كان في البقر وكان في الزراعة ، وهسع والله في زكاة الضل وزكاة الدش وزكاة العناقريب وزكاة الكلاب ، المهم أى شئ يخطر على بالك أو لا يخطر فيه زكاة ، والقدر يغير ويفتي في الجهاد قادر على التغيير والإفتاء في شأن الزكاة والخوف كل الخوف أن تتم الفتوي في الركنين الأول والتاني للإسلام


    ده اسلام صنع في ((تايوان)) ولا شنو يا طاهر!؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-19-2007, 07:07 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الغول و ... زكاة الفول (Re: المسافر)

    استاذنا الطاهر ساتى فتحت جرحا لم يندمل وهو جرح جبايات الزكاة

    فى عام 1994 كان امام جامع حى المايقوما الشيخ عمر وهو شيخ ورع ومحبوب ويمتلىء الجامع فى صلاة الجمعه من المصلين من احياء مختلفه من الحيصاحيصا لمايقدمه فى الخطبه من دروس وعبر وفوائد وكان دائم الهجوم على مستخدمى ديوان الزكاة فى المنطقه فى خطبة الجمعه وكان يبين بالدليل انهم يجبون الزكاة بصوره غير شرعيه وغير صحيحه وانهم يصرفونها فى غير مصارفها المحدده حصرا فى القرآن ، المهم تربص به ديوان الزكاة فى الحيصاحيصا واحضروا احدهم ليحضر صلاة الجمعه فى احد الجمع وبعد الصلاة اشتبك معه ومنثم قام بفتح بلاغ ضده باشانة سمعة ديوان الزكاة ، نسيت ان اقول لك ان افراد الامن بالحيصاحيصا كانوا دائما ما يستدعون الشيخ عمر ويحذرونه من الخوض فى امر الزكاة ولكنه كان لا يأبه لهم ويقوم ويؤدى دوره المنوط به فى النصح والمناصحه وازالة المنكر .
    عند ورود البلاغ للمحكمه تطوع مجموعة كبيره من المحامين للدفاع عنه وتحولت المحكمه بدلا ان يكون هو متهم اصبح ديوان الزكاة هو المتهم ، حيث قام المحامون باحضار شهود من سوق الحيصاحيصا واوضحوا كيف يحضر مندوبوا الزكاة لهم فى دكاكينهم الصغيره او مطاعمهم وكيف يطالبونهم بمبالغ كبيره وجزافيه وكيف انهم بنفسهم يفتحون ادراج طاولاتهم لعد النقود التى فيها قسرا ومعهم شرطى ، ثم احضر المحامين مجموعة رعاة واوضحوا للمحكمه كيف يلاحقهم مندوبوا الزكاة وبرفقتهم الشرطه فى الخلاء وكيف انهم لا يأبهون لتوسلاتهم وكلامهم بأن البهائم الموجوده ليست لمالك واحد وكثير من هؤلاء الرعاة م رعاة لبهائم القرى المجاوره والبهائم التى فى حوزتهم هى تجميع لبهائم سكان القريه ولا تبلغ النصاب المقرر لمالك واحد وكيف انهم يرفعون قسرا فى العربات احسن العجول مخالفة لقول السول ( اياكم وكرائم اموالهم ) ثم بعد ذلك احضر المحامين مولانا الامين ابوقصيصه وهو قاضى شرعى سابق وصل حتى مرحلة قاضى الاستئناف وهو اشعرى قديم وامام جامع بودمدنى وخطيب مفوه واوضح للمحكمه الزكاة ونصابها وطريقة الجبايه ومصارفها .
    المهم ان المحاكمه اصبحت قضية رأى عام لأن الحضور كان يملأ قاعة المحكمه ولكن رغم ذلك فى تلك الفتره كانت الانقاذ فى شدة عسفها وظلمها وكانت تملأ الدنيا بشعاراتها وكان القضاة جدد من ابناءها الذين دربوا فى الدفاع الشعبى وتم ملأهم بالشعارات ، لقد اصدر القاضى حكم ضد امام الجامع وكان حكمه الغرامه الف نيه وكان المبلغ على لرغم من انه غير كبير لكن كان ايضا فيه ظلم ، تدافع الحضور فى قاعة المحكمه وتم دفع مبلغ الغرامه كل دفع ما عنده .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de