هل يعلن نوبة الشمالية النضال المسلح لحماية هويتها وأثارها?

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 06:11 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة مكتبة عادل فليب تعبان المهدي (PLAYER)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2007, 05:36 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل يعلن نوبة الشمالية النضال المسلح لحماية هويتها وأثارها?

    Quote: النوبة تتخوف من اندثار هويتها.. وسد مروي سيقضي على الكنوز الأثرية
    القانون يحظر عليهم التعليم بلغتهم الأصلية.. وتهديدات الفيضانات أخرجت النوبيين من عزلتهم
    السياسية

    سبو (شمال السودان): إدموند ساندرز*
    قرى النوبة الهادئة على امتداد نهر النيل معروفة بأبوابها ذات الألوان الزاهية التي تزين الكثير من المنازل المشيدة من الطوب اللبني. بأشكالها الهندسية المميزة والصور الأقرب الى الرموز الهيروغليفية تذكّر هذه الأبواب الكبيرة بالممرات الحجرية التي شيدها الأسلاف في السابق في اهرامات نافست الاهرامات المصرية.
    إلا أن هذه المداخل باتت ترتفع فوقها الآن رايات سوداء، وأصبح جنود الحكومة يسيّرون دوريات في قرى المنطقة ويتعرضون في بعض الأحيان للرشق بالحجارة من الشباب الحانقين. وتظهر على الجدران شعارات ورسومات تعبر عن الاحتجاج، بما في ذلك رسم لبندقية كلاشنيكوف كتبت تحتها عبارة «دارفور 2».
    دخل اولا جنوب السودان في حرب اهلية استمرت 20 عاما، وتبعه الشرق، وفي الآونة الاخيرة اقليم دارفور. ويخشى كثيرون الآن من انفجار مناطق النوبيين في الشمال بسبب الموارد والاتهامات بـ «التطهير العرقي» والشكاوى من التهميش بواسطة الحكومة التي يهيمن عليها العنصر العربي. تزايد التوتر في هذه المنطقة عقب إطلاق الجنود الرصاص على مظاهرة احتجاج سيرّها أهالي المنطقة ضد الحكومة في يونيو (حزيران) الماضي، مما اسفر عن مقتل اربعة شبان وجرح حوالي عشرين آخرين. وألقت السلطات القبض على اكثر من ثلاثين من قيادات النوبيين بالإضافة الى اربعة صحافيين كانوا بصدد تغطية أحداث العنف. وتبنت الآن مجموعة متمردة تطلق على نفسها «حركة تحرير كوش» العمل المسلح لإسقاط الحكومة المركزية متهمة اياها بقمع النوبيين ومجموعات اخرى من السكان المحليين في السودان. ويقول عبد الوهاب آدم، وهو رجل أعمال سابق ومن مؤسسي «حركة تحرير كوش»، ان جهودهم ومساعيهم لن تنجح اذا لم يسندها عمل عسكري، وأضاف قائلا انهم في حاجة الى التخلص من العرب مؤكدا ان هدفهم هو قيام سودان جديد «بالقوة اذا دعا الأمر»، على حد قوله. وقال آدم ان الحركة الجديدة ستعتمد على «حرب العصابات» مستهدفة العاصمة الخرطوم ومدن سودانية رئيسية اخرى، لكنه رفض تحديد نوع التكتيكات التي من المحتمل ان تستخدم ولم يحدد ايضا عدد مقاتلي الحركة. وينظر النوبيون الى انفسهم كمجموعة عرقية لها لغتها وثقافاتها الخاصة بها ويعتزون بانتمائهم الى واحدة من أوائل الحضارات في القارة الافريقية. ويرى مراقبون سياسيون ان حركة تحرير كوش تأثرت فيما يبدو بحركات التمرد في كل من دارفور وجنوب السودان.
    وأثار التوتر الأخير مقترح من الحكومة بتشييد سدود لتوليد الكهرباء على نهر النيل في مناطق النوبة بين قريتي كجبار، التي تقع على بعد 350 ميلا الى الشمال من العاصمة الخرطوم، ودال، التي تقع على بعد 100 ميل من الحدود المصرية. هذا الشريط الخصر بمحاذاة نهر النير يقطنه حوالي 300000 نسمة سيضطر كثير منهم الى النزوح بفعل غمر مياه النيل لعشرات القرى في هذه المنطقة، فضلا عن عدد من المناطق الأثرية القديمة، خصوصا تلك التي تقع حول مدينة كرمة القديمة، اول عاصمة نوبية، وهي مدينة قطنها السكان قبل حوالي 8000 عام وتقع على مقربة من الموقع المقرر تشييد سد كجبار عليه. وجاء مقترح تشييد سد كجبار الى جانب مشروع سد مروي المثير للجدل، وهو الآن قيد التشييد على بعد 150 ميلا الى الشرق. وسيؤدي غمر مياه السد للأراضي الى ترحيل 70000 من المزارعين بالمنطقة فضلا عن غمر مئات الأميال من المواقع الأثرية النوبية المزمع استكشافها. ويقول شريف الدين علي، وهو مزارع نوبي من سكان قرية سبو، «انهم يريدون بترنا من جذورنا وإغراق منطقة النوبة وتاريخها»، وأضاف قائلا انهم فعلوا ذلك في السابق، في إشارة الى ترحيل 50000 من سكان القرى النوبية في منطقة وادي حلفا بالقرب من الحدود المصرية بالإضافة الى 800000 من النوبيين في مصر بسبب تشييد السد العالي عام 1964. وينظر النوبيون الى السدود الجديدة كونها مخططا من الحكومات العربية في السودان ومصر للقضاء على مجتمعاتهم المحلية والاستيلاء على اراضيهم. وفي هذا السياق قال عبد الحليم صبار، وهو طبيب سابق وناشط في لجنة مناهضة سد كجبار، ان الحكومتين المصرية والسودانية لا تريدان وجود النوبيين، وهم ليسوا عربا، في الوسط بين الدولتين.
    وفي سبو، وهي واحد من التجمعات النوبية التي سيغرقها سد كجبار، بدأ السكان الذين كانوا يرحبون في الماضي، ينظرون بقلق الى قوافل الشاحنات غير العادية والمركبات التي تمر عبر المدينة تحمل المهندسين الصينيين للعمل في الموقع على بعد ميل. وبالرغم من ان المسؤولين ذكروا انهم يجرون دراسات تسهيلية، فإن الفرق الصينية تتولى تركيب رافعات ضخمة، وأبراج مياه وإضاءة كاشفة وغيرها من المعدات التي تشير للقرويين ان تشييد السد قد بدأ.
    وفي صباح يوم من الايام، شوهد اكثر من 400 جندي حكومي في طابور عسكري في معسكر جديد على حافة قرية سبو لحماية العمال الصينيين. وفي التلال المطلة على القرية اتخذ عسكريون يحملون اسلحة مواقعهم وراء صخور.
    وقال قروي كان خائفا من الكشف عن هويته «لقد اصبح الوضع في غاية التوتر، العديد من العيون تراقبنا».
    ورفض المسؤولون في وحدة معنية بإنشاء السدود التعليق.
    ودافع واحد من قادة الحزب الحاكم في السودان عن السدود، وقال ان ذلك سيساعد النوبيين بتقديم كهرباء وشبكات ري للمزارعين.
    وقال عثمان خالد مضوي رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني السوداني، ان السدود «ستغير المنطقة اقتصاديا». وقدر ان البحيرة التي ستتشكل بسبب السد ستؤدي الى زراعة 750 الف فدان من الاراضي الزراعية.
    الا ان بعض الحدود وخبراء البيئة يشككون فيما اذا كانت السدود ستؤدي الى زيادة انتاج المواد الغذائية، مشيرين الى ان تربة المنطقة صحراوية ورملية صخرية. والزراعة ممكنة فقط على ضفاف النهر بسبب طمي النيل.
    وأشار تقرير لبرنامج البيئة التابع للامم المتحدة الى ان سدود السودان القائمة تعاني من مشاكل بسبب تراكم الطمي في قاع البحيرات، والتي تبين صعوبة ازالتها. والمشكلة الاخرى هي معدلات تبخر المياه المرتفعة بسبب حرارة الجو الصحراوي. وفي الوقت ذاته انخفضت انتاجية المزارع لأن التربة لم تعد تحصل على طمي النيل.
    وهي قصة مماثلة للسد العالي، في مصر حيث تمتلئ بحيرة ناصر بطمي النيل بمعدلات سريعة عما كان متوقعا، بينما لجأ المزارعون الى استخدام المخصبات الكيماوية لأول مرة.
    ويقول النوبيون ان السدود الجديدة لا تهدف الى توليد كهرباء وشبكات ري في السودان، ولكن لإنقاذ السد العالي، بحجز الطمي قبل وصوله لمصر. وأضاف صبار عضو لجنة المقاومة «هذه السدود لا تبدو مثل مشاريع تنمية. من الواضح انها جزء من مشروع مبرمج بين مصر والسودان».
    وتجدر الاشارة الى ان النوبيين عاشوا لعقود طويلة في عزلة نسبية، ويبتعدون عن السياسة ويفتخرون بالاكتفاء الذاتي. وفي بعض السنوات تجد المنطقة نفسها بلا ميزانية حكومة على الاطلاق، وهو ما يتضح من عدم وجود طرق معبدة وكهرباء. وقد بنى النوبيون مستشفياتهم ومدارسهم الخاصة، بالرغم من ان القانون يحظر عليهم التعليم بلغتهم الاصلية. الا ان تهديدات تجدد الفيضانات قد اخرجت النوبيين من عزلتهم السياسية، ويتحركون للقتال.
    وبالإضافة الى المظاهرات في السودان، يضغط النوبيون في الخارج لعرض قضيتهم على الامم المتحدة، ووزارة الخارجية الاميركية وجماعات حقوق الانسان.
    وقال نور الدين عبد المنان وهو ناشط نوبي يرأس لجنة المقاومة في واشنطن «لدينا مزيد من الحرية للتعبير عن انفسنا بالمقارنة بهؤلاء الذين يقيمون في السودان». وأضاف ان من واجب المجتمع الدولي الحفاظ على المواقع الاثرية في المنطقة، التي تشمل معابد واهرامات بنيت عندما حكم الملوك النوبيون مصر لفترة قصيرة حول عام 730 قبل الميلاد.
    وقال «هذه كنوز دولية، وهناك مسؤولية دولية لحمايتها».
    وبالنسبة للعديد، كان الصدام مع الحكومة في شهر يونيو الماضي هو الاهانة الاخيرة. وذكر الشهود ان الجنود اطلق الغازات المسّيلة للدموع على المتظاهرين السلميين، واجبروا العديد على القفز في النهر للهرب من الغازات. وعندما بدأ المتظاهرون في التجمع مرة اخرى، فتح الجنود النار بدون سابق انذار.


    اطفال النوبة ممنوعون من تعلم لغة اجدادهم في المدارس («لوس انجليس تايمز»)
    * خدمة «لوس انجليس تايمز» خاص بـ«الشرق الاوسط»
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2007, 05:56 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 24806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يعلن نوبة الشمالية النضال المسلح لحماية هويتها وأثارها? (Re: PLAYER)

    بلير سلام

    بعد اذنك اخذت البوست دا

    لبوستي بتاع تعالو شوفو معي حلغا القديمة قبل الهجرة

    شكرآ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de