دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: كِنِسِّـكول ... KINISSI-CALL (Re: ابو جهينة)
|
كنِسي كول تعني بالمتوكي (ذات الاشواك) وتطلق على نوع معين من الشجر في الشمالية.. كثير من اسماء المدن هناك سميت بما هو مشهود فيها.. كنبكول امبكول العرشكول كدكول
مالم يقله الاستاذ الاديب ابو جهينة.. ان القرية بعد زمان غير طويل تم هجرها بالكامل .. وسميت بذات الاشواك لهروب الناس منها في زمان وجيز .. ويقال والله اعلم ان الخواجية التي غادرت الى موطن راسها اصابها الخرس وعجز اطباء النصارى عن علاجها.. واتصل ذويها بوزارة الخارجية السودانية كذا مرة في عهود سابقة في محاولة لتفسير بعض الظواهر التي حدثت بمنزل المذكورة..
ابو الجلاجل نقل اليكم الاحداث بشكل قصصي رائع يستحق الاشادة ..
احد ابناء القرية المنكوبة يعمل بالرياض في شركة تخصصت في تموين المطاعم والفنادق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كِنِسِّـكول ... KINISSI-CALL (Re: DKEEN)
|
دكين ( هوميروس النوبة )
Quote: كنِسي كول تعني بالمتوكي (ذات الاشواك) وتطلق على نوع معين من الشجر في الشمالية.. كثير من اسماء المدن هناك سميت بما هو مشهود فيها.. كنبكول امبكول العرشكول كدكول |
و الكنسي كول .. هو الحسكنيت .. تلك الشوكة التي تأبى مفارقتك ما أن تطأ أرضها .. تماما كملاح الخدرة التي حتى و إن علقت جلابيتك في شماعة الأوضة ثم أكلت ملاح الخدرة في الحوش فستجد شيئا من الخدرة على جلبابك .. كيف ؟ الله أعلم. و المحس و السكوت أيضا يسمونه كنسي كول .. و قد قصدت بأن أكتب كلمة كول التي تنطق كما ننطق الكلمة الإنجليزية Call .. كتبتها بهذه الطريقة لسببين : ليستقيم النطق لمن لا يعرف طريقة نطقها لغير الناطقين بالنوبية. ثم لأنني قصدت شيئاً آخر .. و هو : نداء الحسكنيت .. أو هاتف من أشواك الحسكنيت : و المعنى واضح من سياق القصة.
Quote: مالم يقله الاستاذ الاديب ابو جهينة.. ان القرية بعد زمان غير طويل تم هجرها بالكامل .. وسميت بذات الاشواك لهروب الناس منها في زمان وجيز .. |
و تلك قصة أخرى .. سنأتي عليها بعد حين
Quote: ويقال والله اعلم ان الخواجية التي غادرت الى موطن راسها اصابها الخرس وعجز اطباء النصارى عن علاجها.. واتصل ذويها بوزارة الخارجية السودانية كذا مرة في عهود سابقة في محاولة لتفسير بعض الظواهر التي حدثت بمنزل المذكورة.. |
و يقال أنه مرض كالمرض الذي أصاب علماء الآثار الفرنجة عندما عبثوا بالمومياء الفرعونية. و تلك أيضا قصة أخرى.
Quote: احد ابناء القرية المنكوبة يعمل بالرياض في شركة تخصصت في تموين المطاعم والفنادق .. |
و هو رجل يحبك من أول نظرة .. و يلصق بك كما ال كنسي كول .. و يظل يعمل لك مس كول حتى ترد أو تغلق الجوال أو تضعه في الصامت.
شكرا دكين الذخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كِنِسِّـكول ... KINISSI-CALL (Re: ابو جهينة)
|
هذه قصة/اسطورة مرعبة. حكاها الاستاذ ابوجهينة بتمكن خرافى. واستاذية فى السرد والاثارة ومعرفة موسوعية بالسياقات كلها. كأنه كان هناك فى قلب الاحداث. وفى حنايا الشخوص ورغباتهم ومخاوفهم واسرارهم الصغيرة والكبيرة. قرأتها دفعة واحدة. وانا الاحق انفاسى. والرعب الماثل والغموض. لعنة التمثال أم حريق رغبات الارامل الشابات؟ شكرآ يا ابوجهينة. شكرآ لا تكفى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كِنِسِّـكول ... KINISSI-CALL (Re: Adil Osman)
|
عزيزي جدا عادل عثمان
تحية و مودة راسخة
شكرا على المداخلة التي أتْخمتْني بها و التي أخجلتْ تواضعي.
Quote: لعنة التمثال أم حريق رغبات الارامل الشابات؟ |
القراءة ما بين السطور فن لا يجيده الكثيرون ، و أنت من أولئك الذين يتقنونه.
سعيد بولوجك هنا
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كِنِسِّـكول ... KINISSI-CALL (Re: ابو جهينة)
|
أستاذنا أبوجهينة .. تحياتي .. والله فعلاً كنسكول ..
يا لروعة التصوير وهول المأساة ما بين الخواجية التي تعرف كل حاجة .. وتناحر الفقراء في البحث طلباً للجائزة .. حتى والبيت المسكون يحترق بساكنيه صابر الأطرش والساحر المغطى بالطين في تجاويف الجزء المفكوك من التمثال وطماية المسكينة التي قطع شبقها الفرح .. ولو صبرت لعرفت.. هكذا البشر .. تنهار قواهم أمام فاكهة الجنة.
وسوف أعود لقراءة متأنية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كِنِسِّـكول ... KINISSI-CALL (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
أستاذنا الجليل محمد عبدالجليل
تحايا كبيرة
شكرا على المرور البهي .. و كعادتك تقبض بتلابيب الفكرة و تجمع أشلاءها المبعثرة.
Quote: هكذا البشر .. تنهار قواهم أمام فاكهة الجنة. |
أبونا آدم ... و حواءه .. و ثالثهما إبليس.
شكرا و دمتم و في إنتظار قراءتك المتأنية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كِنِسِّـكول ... KINISSI-CALL (Re: ابو جهينة)
|
Quote: القرية بعد زمان غير طويل تم هجرها بالكامل .. وسميت بذات الاشواك لهروب الناس منها في زمان وجيز .. |
تقف بيوت القرية المهجورة دون أبواب و نوافذ بعد أن أتتْ عليها جحافل ( الأرضة ) تقف دون سقوف ، حيشانها مشرعة للشمس نهاراً تحاكي المستجيرين بالرمضاء برفع الأيادي طلباً للرحمة من الهجير ..
كُتَل الحشائش متكورة تهرول بإتجاه الريح .. لتلتصق بجذوع العُشَر لتتوقف قليلاً قبل أن تنطلق تسابق بعضها البعض.
الأرض مفروشة تماماً بالأشواك .. إنحنتْ ألنخلات مثقلة بسعفاتها الجافة و الخضراء .. و نما ( العنبج ) كأظافر وحش خرافي ,, بينما يقف العشميق منتفشاً يحاكي رأس ( جنية ) تتوارى خلف نتوء الجبال ..
هبط الرجل من ناقته .. التي ترغي و تزبد من وطء ثقل الرجل و من شدة العطش. فهي قد قطعتْ العتمور .. و ينتظرها ( درب الأربعين ) ..
تلفت الرجل يمنة و يسرة مستغرباً ينقل بصره بين أطلال القرية التي كانت تعج بالحياة ( عامنَوَّل ) .. من هنا إشترى سبعة ( ملوات ) بركاوي .. و من ست هذه الدار ملوتين قنديلة .. و من هذا ( الكنتين ) شوال ( إبتي مودا ) ..
وقف حائراً .. يسحب ( سوط العنج ) بيده على الأرض المفروشة شوكاً و آثار زواحف لا حصر لها ..
من عند البيت المحترق .. حلق فجأة صقر من صقور الرمة جافلاً .. و هو يطلق صوتاً جعل الرجل يتراجع قليلاً قبل أن يضع يده على مقبض سيفه ..
***
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|