|
و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد ....
|
يؤرقني سؤال منذ فترة ليست بالقصيرة.
نحن نوبة ؟ نعم لنا لغتنا ؟ نعم إن كان الأمر كذلك .. كيف إحتفظنا بلغتنا و عاداتنا كل هذه المدة الطويلة الممتدة و الموغلة في رحم التاريخ بينما ذابت الأسماء النوبية القديمة في خضم الأسماء التي نتسمى بها الآن ؟
فالأسماء : عثمان /إبراهيم / علي / صالح / داود / حسن / خليل / فاطمة / سعيدة / خديجة كل هذه الأسماء تسمينا بها بعد دخول موجات العرب حاملين لواء الإسلام. فما هي أسمائنا قبل هذه الأسماء ؟
و لماذا بقيتْ في المنحوتات و أضابير الآثار فقط أسماء كتهراقا و بعانخي و خلافهما.
بماذا كانت تتسمى الأسر النوبية العادية ؟ ماذا كانوا يطلقون على أبنائهم و بناتهم؟ لماذا صمدتْ أسماء الأشياء فقط ؟
هل موقع النوبة الجغرافي كبوابة مشرعة لدخول الغزاة من أتراك و عرب و خلافهما هو السبب في تذويب هذه الأسماء ؟ و لماذا الأسماء فقط ؟ هل هناك شيء جعل أجدادنا يقومون بإلغاء أسمائهم النوبية القديمة و إستبدالها بالعربية لسبب معين ؟ و متى بدأ هذا التحول من التسمي بالقديم إلى التسمي بالجديد ؟ هل هو إفتتان بهذه الأسماء كما هو الإفتتان الآن بأسماء شبه أعجمية بين العرب العاربة و المستعربة ( كأسماء البنات : جوليا ، نانسي ، إلخ ... ) . و إن كان الأمر كذلك .. نعود للسؤال الأساسي : أين أسمائنا القديمة ؟
سؤال مفتوح للنقاش.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
العزيز ابوجهينة
ثمة بقية في ذاكرة الحبوبات..اغلب المسميات النوبية كان مركبة زي اسامي الهنود الحمر الجواد الناهض .. صاحب القرن.. البحر الازرق..الخ مثلا ابدول. noshicool abn tood anon tood tood moss(تحتمس)
وجاييييك بس الدوام انتهى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: DKEEN)
|
دكين العزيز
تحياتي الأخوية الصادقة
Quote: ثمة بقية في ذاكرة الحبوبات..اغلب المسميات النوبية كان مركبة زي اسامي الهنود الحمر الجواد الناهض .. صاحب القرن.. البحر الازرق..الخ |
لا أدري و لكن عندي إحساس بأن الهنود الحمر لهم علاقة بالنوبة.
Quote: مثلا ابدول. noshicool abn tood anon tood tood moss(تحتمس) |
إذن كان النوبة يستعملون كلمة Tood و هي الإبن في التسمية كما تفعل بعض الشعوب الآن.
في إنتظارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
يقول البعض أن إسم :
نَبْرَة NABRA
هو إسم نوبي قديم و يعني بالعربية ( القمحية أو ذات اللون القمحي ) أو الدهبي.
رحم الله موسيقارنا علاء الدين حمزة فقد كان يطلق على زوجته الأوروبية هذا الإسم.
كلمة ( بَرْسي ) Barsi
هي كلمة نوبية و معناها ( التوم ) .. التوأم. و نجد أن بعض القبائل العربية تستعمل كلمة ( برسي ) كإسم.
كلمة أُرُو ( ORO ) تعني الملك .. و هو إسم لا زال متداولاً بين النوبة.
***
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
ابو الجلاجل تحياتي عارف قبل يومين بفكر في نفس التساؤلات دي قعدت احصر في الاسامي النوبية المنتشرة لغاية اليوم لقياتها لا تتعدي 15 اسم ، ودي زاتا ما متاكد منها 100 % لكن ممكن اذكرا للتصحيح اذا كانت خطا : هنتوش - ساتي - كُنة - سمِل - اور - كُنون - ايدي - شِقِدّي - واوا - برسي - بَلّي - اوشي - سوركتي . اما اسماء النساء اعتقد انو اسم هيتي - هولّي - نفرين من الاسماء النوبية القديمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
أخي ابوجهينة مسكاقمي ملاحظات قيمة وعميقة بعمق لغتنا النوبية هنالك شئ مهم جداً عند النوبيين وهي عدم وجود القبيلة يعني واحد ما بيقول لي انا نسبي للقبيلة الفلانية ودائماً القبيلة تنسب لابو القبيلة يعني لجدهم الكبير النوبيون لا ينسبون لجد كبير فجدهم الكبير أبونا أدم أبو البشرية فدائماً تجد الانسان النوبي يعرف اسمه ويمكنه أن يعدد لك الي الجد الخامس او السادس تاني بعد كدا ما عنده قضية مين ابو جده السادس . . اكيد عند دخول الاسلام كان النوبيون لديهم اسماءهم واعتنقوا الاسلام جميعاً فلم يبق نوبي على ديانته الاصلية فهم كانوا نصاري عند دخول العرب المسلمين وكانت لديهم ثلاثة ممالك نوبية مسيحية ( نوباتيا والمغرة وعلوة ) وهذه الممالك الثلاثة غيرت دينها بملوكها ورعاياها الي الاسلام ولم يبق ولا نوبي على النصرانية مع وجود اسماء وكنائس نصرانية الي يومنا هذا في مناطق النوبة واقرب شئ لكم هي ماريا بوود في منطقتكم قبة سليم . . ولكن يوجد بعض الاسماء النوبية إلى اليوم مع ندرتها وعلى سبيل المثال زمراوي عشكان كوشي أليبا شاوي أشورة ملاحظة : ـ تجد النوبيين يسمون الاسماء العربية المعروفة او اسماء الصحابة والانبياء المذكورين في القران فتجدهم يسمون عثمان عمر ابوبكر علي اسحق صالح وخليل وابراهيم فلا يسمون اسماء مركبة مثل جار النبي جار الله دفع الله حبيب الله خادم الله مع استهجانهم لها ومعروف النكتة عن الحلفاوي سأل واحد قال اسمك مين قال ليه جار النبي قال ليه هيطه بالهيطه واعتقد بان اعتناقهم الاسلام هو الذي جعلهم يسمون اسماء اسلامية وليست عربية المقصد يعني اسم اسلامي وهي مرتبطة بالاسلام كما ذكرت يعني لازم يكون صحابي او اسم نبي مذكور في القران لم يسموا اسماء عربية مثل قصي او هيثم او سامي او زهير الا في العهد الحديث قبل عقدين او ثلاثة وذلك نتيجة الانفتاح وتدفق الثقافات يعني ما بتلقى واحد اسم جده هيثم . ولك شكري وتقديري عافيلقو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: حمزاوي)
|
الأخ العزيز حمزاوي
كل سنة و إنت طيب
Quote: ولكن يوجد بعض الاسماء النوبية إلى اليوم مع ندرتها وعلى سبيل المثال زمراوي عشكان كوشي أليبا شاوي أشورة |
زمراوي : أشك في أن الإسم نوبي. لأن كلمة زُمُر كلمة عربية و تعني جماعة.
Quote: ملاحظة : ـ تجد النوبيين يسمون الاسماء العربية المعروفة او اسماء الصحابة والانبياء المذكورين في القران فتجدهم يسمون عثمان عمر ابوبكر علي اسحق صالح وخليل وابراهيم فلا يسمون اسماء مركبة مثل جار النبي جار الله دفع الله حبيب الله خادم الله مع استهجانهم لها |
سؤالي بالطبع يكمن في البداية الزمنية للتحول و الأسماء التي كانت متداولة قبل دخول العرب و الإسلام. أيضاً أيام النوبة المسيحية.
Quote: ومعروف النكتة عن الحلفاوي سأل واحد قال اسمك مين قال ليه جار النبي قال ليه هيطه بالهيطه |
نواصل معك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
من الاسماء الاعتقد انها نوبية و لا زالت متداولة في الشمال ، مع ملاحظة انو بعض من الاسماء دي بقت مجرد القاب و البعض منها اسماء اجداد الناس بطلت تسميها زي :
نُقد - كوتِي - هوشة - كنتباي - تلول - كوكه - نيني ، و من اسماء النساء نقوتود - برتودة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
أبوجهينة .. قبل سنتين سافرت الأردن مرافقاً لإبن خالي الذي ذهب مستشفياً .. كان يرقد في نفس المستشفى العارف بالله الشيخ البرعي .. الذي نظم: بوريك طبك أحسن في من عاداك ومن يحبك
في أحد الأيام .. ذهبت لزيارة الشيخ البرعي:
سألني الشيخ: إنتا من وين؟ أجبت: من قرية النوبة شمال أمدرمان فقال لي: هنا برضو في نوبه؟ قلت : نعم .. تبعد حوالي سبعة كيلومترات شمال وادي سيدنا (الكلية الحربية) أطرق قليلاً وقال: سبحان الله: نوبه في الشمال ونوبة عندكم وجبال النوبه في الغرب ونوبه عندنا جنب الزريبة ونوبه أبحصى في شارع مدني ونوبه جنب الدويم وهنالك ود نوباوي في أمدرمان .. سبحان الله .. الظاهر السودان ده كلو نوبه .. سعدت بما قال .. حيث لا توجد إجابة شافية على السؤال: ليه سميت منطقتنا هذه بالنوبة .. لقد فتحت كلماته آفاقاً للإجابة التي تشبه المستحيل .. الأثر الوحيد.. أن ولياً إسمه الفكي محمد المحسي مدفون أمام مساكن القرية وأنه قدم من أقصى الشمال .. منذ وقت لا أعلمه .. كما أن مصلحة الآثار كانت تولى هذه المنطقة قليل إهتمام خاصة في تلك المناطق التي توجد فيها آثار لمقابر مسيحية وبيتي يقع ضمن هذه المنطقة (بس أوصيك ألا يقوم الخال حمزاوي بتجييش الجيوش لإسترداد مملكة النوبة إبتداءاً من عندنا .. هل بالإمكان توفير إضاءة حول هذه المسائل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
يا أبو جهينه ما زالت بعض الأسماء كالتى ترتبط بالزراعه كالسلوكه والواسوق والسفروق والماروق والمارتيق والجابيق والكسبوت والسبلوقه والحنقوق وكما قال شخص أسماءأجزاء الساقيه الللس والقواديس والدونكه ثم التوريق والمرق والتبروقه وغيرها فتح الله عليك بفتح نافذة أخرى لمعرفة واجبه...........................
خالص التحايا والدعاء
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: Khalid Saeed)
|
قريبي الاستاذ أبو جهينة التحايا والاحترامات .. وقبل ان (نخرم) من الموضوع الاصلي في قصة الاسماء النوبية .. ثمة أسماء نوبية مازالت موجودة أو قل محتفظة بأصولها بحيث أنها حكرا علي النوبيين فقط لاغير ..كالاسم تماية .. وسفورا.. ونفرين ...وهي أسماء نوبية قديمة وقد لايعلل الاسم غير أن بعض الناس يقول بأن سفورا هي والدة موسي عليه السلام وفي (اعتقادنا ) بأن موسي عليه السلام نوبي الاصل كما هو الحال مع لقمان الحكيم .. ويقال عن نفرين بأنها ربما كانت تعني نفرتاري وهي في النوبية القديمة تعني جميلة الجميلات ...أما تماية فهو غير قابل (للتعريف)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
عزيزي الأستاذ محمد عبدالجليل
تحياتي
هجرات النوبة لكل أنحاء السودان لم تجد التوثيق الدقيق و العميق.
Quote: أطرق قليلاً وقال: سبحان الله: نوبه في الشمال ونوبة عندكم وجبال النوبه في الغرب ونوبه عندنا جنب الزريبة ونوبه أبحصى في شارع مدني ونوبه جنب الدويم وهنالك ود نوباوي في أمدرمان .. سبحان الله .. الظاهر السودان ده كلو نوبه .. |
صدق الشيخ له الرحمة و المغفرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
الأخ عصام
سلاااااااااااااااام
كل سنة و إنت طيب
Quote: زى الزومة مقاشى حزيمة الدتى الكرو الكاستجر البركل نورى
كذلك اسماء اجزاء الساقية وكثير متداول على شريط النيل باللغة النوبية . |
شكرا على المداخلة التي ستفتح لنا منحى و درب آخر في مسار أسماء الأشياء و القرى و الجزر. سنتناول هذه الأسماء التي أوردتها و أسماء أخرى بعد الإنتهاء من الأسماء التي تطلق على الذكور و الإناث من أهلنا النوبة قبل دخول الإسلام و العرب.
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: حمد فتح الرحمن)
|
عزيزي الأستاذ أبوبكر
تحياتي و كل سنة و إنت طيب ( قبل الزحمة )
Quote: وهل هذه الاسماء كلها او بعض منها عربية؟؟؟؟ |
كلها غير عربية .. و لكنها ( معربة ) عن أصولها القديمة و دخلتْ إلينا مع العرب إبان دخول الإسلام.
ما أريد أن أؤكد عليه هو معرفة الأسماء ما قبل دخول الإسلام السودان أو تلك الفترة التي بدأت فيها الدولة المسيحية بالإضمحلال.
ننتظر مساهماتك القيمة
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: فيصل محمد خليل)
|
الأخ العزيز فيصل
تحياتي
Quote: هل هناك نوبة ناوبة ونوبة مستنوبة
على وزن عرب عاربة وعرب مستعربة |
لو قمنا بقياس قبيلة النوبة بنفس المقياس المعمول به في التسمية ( عاربة و مستعربة ) فإنه يجوز ذلك نظراً لأن النوبة إختلطوا بكثير من الأمم التي دخلت عبر البوابة الشمالية و إتجهوا جنوباً. كثير من الأعراق تزاوجت مع النوبة ، و لكن بقيتْ القبيلة النوبية تحمل نفس مسمياتها من حلفاويين و سكوت و محس و دناقلة و كنوز و فديجا .
سؤال جميل يا فيصل دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
الاخ ابو جهينة تحياتى وشكرآ لهذا المبحث الهام. جدى لأمى اسمه على احمد موسى محمد صالح (كركر). واسم العائلة هذا ينطق بضم الكافين. كٌركٌر. ولهم ساقية كبيرة فى قريتهم فى الشايقية اسمها (مترة الكراكرة). ولقد بحثت فى الاسم (كركر) فوجدت انه اسم لقرية من قرى النوبة المصرية والتى هى امتداد طبيعى للنوبة السودانية. وهذا واحد من احتمالات اصل الاسم. وهو احتمال له ما يسنده من التاريخ. والله اعلم. وفى اللهجة العامية السودانية (كر) بمعنى الاسف. كما فى الجملة حال المرض (كر عليك يا ولدى). او (كر علينا) فى الاستعاذة من المصائب! وربما كان اللفظ (كر) فى هذا السياق اسم لاله. وفى اللهجة العامية ايضآ القول المشهور المنسوب لمهيرة بت عبود فى هجائها للباشا التركى الغازى: يا الباشا الغشيم قول لى جدادك كر(بفتح الكاف). بمعنى اذهب بعيدآ او اغرب عن وجوهنا! ومعظم السودانيين لغاية الان يطردون الدجاج بندائه (كر).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
عزيزي الأستاذ الأديب منصور
تحياتي و مودتي
Quote: ما زالت بعض الأسماء كالتى ترتبط بالزراعه كالسلوكه والواسوق والسفروق والماروق والمارتيق والجابيق والكسبوت والسبلوقه والحنقوق وكما قال شخص أسماءأجزاء الساقيه الللس والقواديس والدونكه ثم التوريق والمرق والتبروقه وغيرها |
سنأتي أستاذنا العزيز على كل هذه الأسماء و نتطرق إلى بعض التحريفات لها في بعض مناطق السودان المختلفة. جزال الله كل خير و شكرا على المداخلة دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
Quote: كلها غير عربية .. و لكنها ( معربة ) عن أصولها القديمة و دخلتْ إلينا مع العرب إبان دخول الإسلام |
الاستاذ ابو جهينة
ربما كانت هناك علاقة بين انتشار هذه الاسماء واعتناق النوبة للديانة المسيحية اليعقوبية التي سبقت الاسلام بقرون .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
الاخ جلال وين الغيبة الطويلة دى....اوعى تكون قعدت مع ناس الاعشى.؟
Quote: بدا يا ابو الجلاجل دا اكتر اسم نوبي انا متاكد منو و الاسم مكون من كلمتين ( نفر ) و تعني الجيلة و ( اين ) تعني امرأة و هذا يعني ان نفرين مهناها المرأة الجميلة زي ( نفر تيتي ، نفر تاري ) .
في واحد قال لي اسم موسي من مونسي و مونسي معناها المرفوض بي لهجة الدناقلة . |
تعليق بسيط المعلومتان اعلاه صحيحتان مئة بالمئة وملاحظه اخرى ان اغلبية النوبين يحملون اسماً و كنية او لقب وفى بعض الحالات اكثر من اسم، لاحظت الحاجة دى؟ تحياتى الى حين عودة {بالمناسبة انا احد المهتمين بلغة وثقافه النوبة ولى اسهامت مع جامعات ومنظمات ومهتمين باوربا، ولازلت ابحث في هذا المجال} اخوك محمد مكى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
كتب حمد فتح الرحمن
Quote: في واحد قال لي اسم موسي من مونسي و مونسي معناها المرفوض بي لهجة الدناقلة . |
و قد يكون اسم موسى من "مصد" بضم الميم او Mossad و تعني بلغة الدناقلة "الجميل" و في الاية الكريمة " و القيت عليك محبة مني" .. فكان كل من يرى النبي موسى في طفولته يحبه لجماله
و الله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: عبدالرازق نقد)
|
الزول الهميم خالد ود الأرابيب
Quote: عندما كنا نسافر إلى قريتنا ( المكنية ) الواقعة غرب النيل يقابلها من الناحية الأخرى للنيل ( شرق النيل ) محطة جبل أم علي .. كنا نمر في طريقنا على كثير من القرى إبتداءً من الزيداب والعلياب والحرة والحقنة والنوبــــــــة والفادنية .. ثم سقادي والحداحيد ...ثم تأتي محبوبتنا المكنية . كل هذه الأسماء لم نتفكر في دلالاتها ومعانيها . ولكنني فجأة تذكرتها جميعاً وخصوصاً النوبة والفادنية .. بعد أن قرأة كتابتك عن تلك الجلسة النورانية التي حظيت بها مع العارف بالله شيخنا البرعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا .. وقد صدق حين قال الظاهر أن السودان كله نوبه ... |
سنأتي على إسم القرى و أسباب التسمية بالنوبة لاحقاً
Quote: أما بخصص الأسماء فنحن في إنتظار النوبة الجد جد بتاعين التركين ... لكي يثرونا في هذا المجال . |
بعد العيد يكون التركين في أوج نشاطه بعد بيات رمضاني ... سيأتيك الآن أكلة التركين لإثراء البوست.
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: عبدالرازق نقد)
|
الأخ العزيز عبدالرازق نقد
كل سنة و إنت طيب
Quote: قد يكون اسم موسى من "مصد" بضم الميم او Mossad و تعني بلغة الدناقلة "الجميل" و في الاية الكريمة " و القيت عليك محبة مني" .. فكان كل من يرى النبي موسى في طفولته يحبه لجماله |
هذه إحدى الإحتمالات في معنى كلمة ( موسى ). و هناك إحتمال :
MOANSA بمعنى المرفوض MASy بمعنى الطيب
و الله أعلم
لنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
كما اشرت فى المداخلة السابقة قادنى بحثى عن اصل اسم عائلة جدى لامى (كركر) من اهالى الزومة/مركز مروى، الى اسم شبيه فى النوبة المصرية تتسمى به واحة تقع الى الغرب من اسوان فى الصحراء الكبرى. ولقد وجدت معلومات طريفة عن هذه الواحة فى موقع اليونسكو على الانترنيت. ومعلومات اخرى عن واحة اسمها دنقل. هل هذا الاسم له صلة بدنقلا عاصمة النوبة السودانية والممالك المسيحية القديمة؟ وقد امتازت واحة كركر بنمو نخل نادر فيها فقط. نخلة اسمها المديميا، او المدينيا كما عرفت به فى ديار الشايقية. _________ Site # 3: Kurkur and Dungul Oases
Kurkur and Dungul Oasies are small uninhabited oases within spectacular escarpments from the Nubian Tableland to the Lower Nubian Plain in the southern part of the Western Desert. They lie at the edge of the Sinn El-Kaddab Plateau. The distance between the two relict Oases is about 60 km.
Kurkur Oasis is considerably larger than Dungul, which consists of two parts: Dungul Oasis proper and Dineigil Oasis. Dineigil is located at the very edge of the escarpment in a high position while Dungul is in a lower position in the Wadi Dungul. Both Oases receive their water as a result of the blockage of drainage lines of an artesian aquifer. The two Oases and the area ibetween comprise a great variety of landscape features and habitat diversity. Of special importance is the fascinating white limestone erosion-bounded Dineigil and Dungul Oases. In spite of almost rainlessness, these two Oases are rich in biodiversity.
Palm groves (three species) and extensive growth of Acacia groves form the main framework of the perennial plant cover. The highlight of the floristic characteristics is the occurrence of the long forgotten palm Medemia argun, which was abundant in Ancient Egyptian times but is now found only in Dungul and in another spot in northern Sudan. It can thus be considered in modern times to be endemic for the Nubian Desert, and also threatened with extinction, although some young individuls are still growing there. The fauna of this area needs further studies. There is some evidence that these Oase are the very last refuges of viable populations of the highly threatened dorcas gazelle Gazella dorcas, and maybe also the highly vulnerable and extremely rare Sand Cat Felis margarita, in the Western Desert of Egypt. The two Oases also contain many important Neolithic sites which are so far well preserved.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
عزيزى ابو جهينة ياخى شكرا على البوست دا وبالمناسبة دى بنتى اسمها تولا و ده اسم نوبى قح وجائزة معتبرة للبعرف المعنى و بالمناسبة ما عندو اى علاقة بى المعنى العربى للتولا اللى هى سبيكة الدهب او الروح فى اللغة العربية مع خالص الود هشام كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: هشام كمال)
|
إبن عمي العزيز MO
تحياتي و كل عام و إنت بخير
Tama كلمة تعني الهمهمة في الكلام أو اللثغة أو التحدث بصعوبة كما عند الأطفال
لذا فإن تماية أو طماية تعني إلصاق الصفة أعلاه للكلمة ليكون المعنى ( اللثِغة أو المتحدثة بصعوبة )
سفورة ( التاء المربوطة هي كلمة عربية و تعني عكس كلمة محجبة. سيفورا : أو صفورا أو صفورة : لم نأت على المعنى. و لكن أحد كبار السن قال أن الكلمة تعني ( بريق المعدن أو الوهج ) .
قد تكون كلمتى نفلا و ( إين ) قد أدغمتا حتى جاءت الكلمة واحدة ( نفرين ) و هو معنى قد ذكره الأخ حمد أعلاه.
شكرا مو و نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
ابو جهينة سلامات تغشاك كهواء تصفه لغتنا بـ (ولوتيه) ... و (كوريقون آينا نله) وكل سنة وانت طيب لغير الناطقين بها ومن جاورهم
ذكرت أغلب أسماء قريباتي بدءً بصافورا جدتي لأبي
و تخليدا لذكرى كل من حملتني يوما في زمن خلا من أي ترف سوى أحضان صادقة وترانيم تهدهدني لأنام، إليك بعض أسماء لنوبيات ما زلن بيننا، على رغم البعد! يمكنك أيضا أن تعزيها لنفسي الأمارة بـ (الجندرة) (هايله) (فانه) دلع فاطمة (بابا) أو (بُقله) ودلع سعيده (سيدا) (أرحيله) (منايه) (سريحي) (جاره) (حرم) (أوناتي) قمر (آشري) جميلة (توما) أحدى التوأمين (شاهاوه) (ميّاسه) (محجوبه) (أليسا) (هابه)
لا أعلم معاني أغلب الاسماء، ولكن امهلني وسأعود لك بالمزيد!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: محمد عبدالله هارون)
|
إبن عمي معروف سند كل عام و إنت بخير و شكرا على المداخلات الغنية
Quote: في كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق , للادريسي , وردت اسماء لبعض المدن النوبية مثل "نوابة" وهي التي ينتسب اليها النوبة , وايضاً مدينة بلاق وذكر انها من حواضر النوبة الكبيرة وكذلك مدينة كوشة .
أين تقع هذه المدن الآن وما هي اسمائها المستحدثة ان كانت لا زالت موجودة ؟ |
سنأتي على ذكر أسماء المدن و الأمصار النوبية المحتفظة بالأسماء القديمة لاحقا.
كلمة أرصدربكانت إدغام لكلمتين و هما ( أر ) و ( صد ) و سمعت أن المعنى هو : المتزن أو الراس الكبيرة و الله أعلم ( لمزيد من البحث عن المعنى ) و نواصل يوجد في عائلتنا اسم "أرسد" واظنه من الاسماء النوبية القديمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
كتب هشام كمال متسائلآ
Quote: بنتى اسمها تولا و ده اسم نوبى قح وجائزة معتبرة للبعرف المعنى و بالمناسبة ما عندو اى علاقة بى المعنى العربى للتولا اللى هى سبيكة الدهب او الروح فى اللغة العربية |
بحثت عن (تولا) فوجدت ان احد معانيها (الضل) او الظل باللغة العربية الفصحى. وهذا المعنى موجود فى لغة شرق اوسطية تليدة تنتسب اليها اللغة العربية وغيرها من لغات العهد القديم! وهذا مبحث اخر اشار اليه معروف سند عن صلة اللغات النوبية باللغات القديمة فى المسيحية وما قبلها مثل العبرية والارامية والقبطية والجئزية (الامهرية القديمة) فى كوش ونوباتيا. والله اعلم. عيد سعيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: Adil Osman)
|
هنا خليل عيسى يتابع هذه الموضوع وهناك موضوع في المنتدى النوبي وضعه كاتب هذا البوست ابو جهينة هناك .... الموضوع مميز فعلا اخي عادل عثمان اذهلتني حقا بموضع تداخل اللغات وحديثك عن الآرامية سوف انقل لكم الآن مداخلتين تباعاموجوديتن في المنتدى النوبي العالمي
(مداخلة رقم 1)
الجانب الاكثر اثاره من اسماء الاشخاص هو اسماء القرى والبلدان والجزر فى المنطقه النوبيه التى صمدت امام رياح التغير بصمود لامثيل له مجسده عبقريه المكان النوبى الذى عمق اصالته فى الثابت (المكان) تاركا المتغير (الانسان النوبى) لعوامل التعريه التاريخيه ومؤثرات المد والجزر البشرى عبر الازمنه والعصور فى عشق نادر ربط الاصاله بقدسيه المكان .. الجانب اللاهوتى مهم جدا فى احداث التغيير فى اسماء العنصر البشرى ونجد ذلك حتى فى الاديان الغير سماويه ايضا ويمكن رصد وملاحظه هذا فى الاسماء فى عصر الفراعنه فى تاريخ ماقبل الاسر وفى فتره تحولهم من الاله اتون الى عباده الاله امون ( فى عصر اخناتون) ونلمس هذا النوع من التغيير بسبب المؤثر الدينى فى اسماء العرب قبل الاسلام و بعده ( عبد عزى عبد مناف ) الذى تحول الى اسماء ( عبد الله و عبد الرحمن ) وكذلك المؤثر الايديولوجى يسبب العنصر البشرى حين ينتقل من مكان الى اخر انظر الى اسماء الفراعنه فى فتره الهكسوس وفتره الاسره الليبيه والاسره الاثيوبيه ( النوبيه) تجد الاختلاف واضحا فى الاسماء لانتقال الارث الانسانى من بيئه الى اخرى والعامل الثالث اللغه و مفرداتهاوتطورها التى تنعكس على اسماء الاشياء وبالطبع اسماء البشر وباسقاط العوامل السابقه على واقع المنطقه النوبيه نجد ان جميعها كانت موجوده ولعبت دور كبير فى احداث التغيير فى الاسماء ونحن فى هذا العصر كلنا والحمد لله ندين بالاسلام المؤثر الاوحد من الجانب الدينى و اللغه العربيه كونها لغه القران والللغه المستخدمه فى المعاملات الحياتيه لذلك تم شيوع هذا النوع المتداول حاليا من الاسماء ولو تواجدت ديانه اخرى مع الاسلام لافرزت اسماء مختلفه تتشكل حسب المؤثر (الدين و اللغه) و توجد اسماء قاومت التغير لازالت موجوده ومتداوله بين الناس مثل( نبره. هجله بدا. شكو . دسه . كارا. كدود .صفره صفوره ) واسم صفوره بقى مستخدما منذ العصر الذى كانت اليهوديه هى الدين السماوى فى بلاد النوبه (عصر استير ) يمكن الرجوع لسفر استير فى العهد القديم( التوراة) وهى امراءة يهوديه حررت اليهود من الفرس و ساعدت فى تهويد الشعوب فى بلاد فارس والجزيرة العربيه ومصر وبلاد النوبه.اسف (خروج عن النص) والقبائل العربيه وان نجحت فى تعريب العديد من السكان فى المناطق الذى ضعف المؤثر النوبىفيها ( جنوب دنقلا وحتى سنار ) نتيجه لانقطاع التواصل فشلت فى تغيير اسماء القرى التى استوطنوها الا ما استحدث بعد اقامتهم . مما سبق هذا الارث الساكن فى اديم الارض النوبيه الممتزج بذرات ترابه المنحوت فى حجارته القابع فى سهوله واوديته المنقوش جمالا فى جباله جدير بان نتمسك به كلون وكهويه صكا لنوبيتنا وثابتا يميزنا عبر العصور تمدنا به قدسيه المكان التى لم ولن تتغير او تزول حتى لو تغيرت اسماؤنا
خليل عيسى
ملاحظه ارجومن النوبيين العارفين الاسماء الغير عربيه المتداوله فى وقتنا الحالى او التى اندثرت تزويدنا بها لتعم الفائده مع الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: حسن الملك)
|
الأخ العزيز عادل عثمان
تحياتي و كل عام و إنت بخير
Quote: جدى لأمى اسمه على احمد موسى محمد صالح (كركر). واسم العائلة هذا ينطق بضم الكافين. كٌركٌر. ولهم ساقية كبيرة فى قريتهم فى الشايقية اسمها (مترة الكراكرة). ولقد بحثت فى الاسم (كركر) فوجدت انه اسم لقرية من قرى النوبة المصرية والتى هى امتداد طبيعى للنوبة السودانية. وهذا واحد من احتمالات اصل الاسم. وهو احتمال له ما يسنده من التاريخ. والله اعلم. |
كُركُر : هو الفَحَل بالنوبية.
و الإسم لا زال مستحدما في قرى النوبة المصرية كما هو الحال لدينا.
شكراً على المداخلة القيمة دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
الاخ العزيز ابو جهينة تحياتي سالت احد ابناء عائلة سوركتي عن الاسم فاعطاني تفسير منطقي لمعني اسم سوركتي و هو يعني الحافظ او الخازن او الامين حيث ان سور هي المحفظة بلهجة الدناقلة و كتي لفظ يطلق لنسب صفة ما للشخص بنفس اللهجة ، زي اقرس - كتي ( اقرسكتي ) وهي تعني الرجل الغني المحترم صاحب السمعة الحسنة و كجي - كتي ( كجيكتي ) للولد اللّعيب . من خلال البوست يا ابو جهينة قدرت اجمع ليك الاسماء دي و لا زالت فرق البحث جارية عن المزيد
1. برسي 2. أكشان 3. كوشي 4. شاوي 5. هنتوش 6. ساتي 7. كُنه 8. سمل 9. اور 10. شِقدي 11. كُنون 12. ايدي 13. واوا 14. أقرُس 15. بلّي 16. قرافي 17. سوركتي 18. نُقد 19. هوشة 20. كِنتباي 21. تُلول 22. كُوكه 23. نِيني 24. اُرسد 25. كدود 26. هَيتي 27. هُولي 28. مَسّود 29. تونجيلا 30. نفرين 31. نقوتود 32. موركل 33. برتودا 34. نبرا 35. تمايه 36. اشورا 37. سفورا 38. هايله 39. ارهيله 40. مناية 41. اوناتي 42. آشري 43. شاهاوه 44. مياسة 45. اليسا 46. هابة 47. تولا 48. نبره 49. هجله 50. بدا 51. كارا 52. دسه اما دي فبعض الالقاب النوبية الشائعة حتي اليوم 53. ابدول 54. بندكول 55. دولي 56. تبد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: حمد فتح الرحمن)
|
الأخ هشام كمال
تحياتي و تقديري
Quote: وبالمناسبة دى بنتى اسمها تولا و ده اسم نوبى قح وجائزة معتبرة للبعرف المعنى و بالمناسبة ما عندو اى علاقة بى المعنى العربى للتولا اللى هى سبيكة الدهب او الروح فى اللغة العربية |
تول TOAL تعني الشخص الذي في نفس سنك ( دفعة يعني ) تولا TOALA قد تعني البنت في سن النضوج ( الزول السمح فات الكبار و ال قدرو ) .. تُلاَّ TOLLA تأتي كلمة أخرى مكملة لها و هي TOAR لتصبح الكلمة TOLLATOAR و معناها حسب الإستعمال : الإنجذاب أو النزول نحو الشيء
و الله أعلم الجايزة هي معرفتك و تحياتي لتولا و الأسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
عزاز سلام كبير
Quote: (هايله) (فانه) دلع فاطمة (بابا) أو (بُقله) ودلع سعيده (سيدا)(أرحيله) (منايه) (سريحي) (جاره) (حرم) ( أوناتي) قمر (آشري) جميلة (توما) أحدى التوأمين (شاهاوه) (ميّاسه) (محجوبه) (أليسا) (هابه) |
ما تحته خط أسماء دخلت بعد دخول العرب المنطقة النوبية. في إنتظار المزيد
تحياتي لست الحبايب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
ومن الأسماء لأجزاء السواقي المعروفة في مناطق أواسط السوداني وفي نوبتنا (شمال وادي سيدنا) مايلي:
السندقيق الألس التوريق الأرقو القادوس
وهي كثيرة لكني قرأت أن الأنسان (ومن المهد إلى اللحد) كل الخلايا (تتجدد) عدا خلايا الذاكرة .. فكم من خلايا ذاكرتي (عليها رحمة الله) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: ابو جهينة)
|
الاخ الـحبيـب الـحبـوب، ابـو جهــينة،
تحـية الـود والاعـزاز،
.... بخـوص الاسـم النـوبي " تـمايـا"، وأحيـانآ ننطقـها" طـمايـة"، فأسمـح لي وأن أختلف معك فيـما أوردتها من معلـومة!!.
في النوبة القـديمة كان هنـاك 21 نوعـآ من الـذهــب لايفـهم فيـها او يسـتـطيع التفريق بين أنواعـها الا النوبي الحصيـف المتمكن من معرفة الطبقات الارضيــة والتي تم منها إستخراج النوع المعيـن من تبـر الدهب، ويقال ان أحسـن انواع الـدهــب وبعد إستكمال كل إجاءاتة من تبـر وحـتي يصـير أصـفرآ يسـمي..." تــمايا " وهـو مايسـمي بالدهب الخالص الذي لارمال او تراب او اي شـوائب اخري علية، اي دهــي عيار 24،والذي هـو نفسـة دهـب عيار 21، و الاسـم " تـمايا" يعـني أيضـآ الصــافي او النقي.
مصـدر المعلومة من والـدتي رحـمها اللة وكان إسـمها...." تـمايا"!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: بكري الصايغ)
|
الأخ العزيز بكري الصايغ
كل سنة و إنت طيب
Quote: في النوبة القـديمة كان هنـاك 21 نوعـآ من الـذهــب لايفـهم فيـها او يسـتـطيع التفريق بين أنواعـها الا النوبي الحصيـف المتمكن من معرفة الطبقات الارضيــة والتي تم منها إستخراج النوع المعيـن من تبـر الدهب، ويقال ان أحسـن انواع الـدهــب وبعد إستكمال كل إجاءاتة من تبـر وحـتي يصـير أصـفرآ يسـمي..." تــمايا " وهـو مايسـمي بالدهب الخالص الذي لارمال او تراب او اي شـوائب اخري علية، اي دهــي عيار 24،والذي هـو نفسـة دهـب عيار 21، و الاسـم " تـمايا" يعـني أيضـآ الصــافي او النقي. |
طبعا هذا جائز. و ما نسعى إليه هنا هو الوصول إلى معاني هذه الأسماء للتوثيق.
Quote: مصـدر المعلومة من والـدتي رحـمها اللة وكان إسـمها...." تـمايا"!!. |
رحمها الله و جعل البركة فيكم.
كل المعاني و معظم المعلومات للأسف شفاهية تتناقلها الحبوبات و الأمهات. و هذا ما أضعف التراث النوبي كثيرا.
شكرا بكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و نِعْم الإسم النوبي العتيق بعد .... (Re: Adil Osman)
|
التحية لكم أستاذنا جلال
أشكرك على هذه الرحلة السياحية في الأسماء النوبية وشكراً لكل المتداخلين
وأحيي أستاذنا الدكتور بكري الصايغ على توضيحه لأسم طماية والتي أعتز بها كثيراً
حيث أنها جدتي لأمي (( رحم الله جدتي طماية ووالدتك طماية وكل الطمايات ))
| |
|
|
|
|
|
|
|