دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
شجاعة العودة يا رباح
|
الأخت رباح الصادق الصديق المهدي : لك تحياتي و تقديري
كان غيابك عن البورد بعد تصميم مغلظ بعدم العودة ، ولكن الذي نعرفه هو أنك لم تقسمي قسما يستوجب ( كفارة ). و رغم أنني غير حزبي و ليس متحزبا ، و لكنني أحترم كل حزب ملتزم بالديموقراطية و يحترم رغبات و تطلعات هذا الشعب العملاق ، لذا فإن دعوتي هذه لك تنطلق من جوانب عدة أهمها ( إثراء ساحة الحوار السياسي و الفكري ).
الفقرة الرابعة من المنشور الأخير للسيد الصادق المهدي ( إمام الأنصار و رئيس حزب الأمة ) تقول :
( و رغم تغييبنا ، إتخذنا موقفا إيجابيا من محادثات السلام للدفع بها نحو النجاح .............)
ضعي خطين باللون الأحمر تحت ( و رغم تغييبنا ) : أليس هذا هو السيد الصادق المهدي الذي أزاحوه عن سدة الحكم مرتين من على ظهر دبابة بعد أن تبوأ السدة بديمقراطية جعلت حتى المتبجحين بالديمقراطية يفغرون أفواههم دهشة بتلك الطريقة التي تمت بها الإنتخابات وسط شعب صنفوه بالتخلف و أنه دولة من دول العالم الثالث أو الدول التي تعيش تحت خط الفقر ؟ و لكنه رغم ذلك يتصرف و كأنه يبدأ من الصفر و من نقطة البداية دون كلل أو ملل. و قارني إنسحابك ، و ( نفسك القصير ) بصموده الأبدي اللامتناهي ، قارني صبره و أناته بإنسحابك من المنتدى الذي نسميه جميعا وطنا حيث لا وطن.
هل تذكري وصف نميري له بعد ما يسمى ( بالغزو الليبي ؟ ). ثم عاد السيد الصادق المهدي و كأن شيئا لم يكن ، و أمام عينيه فقط إيمانه بقضية يؤمن بها.
ما أرمي إليه أن السيد الصادق المهدي ، رغم كل ما حدث له من القريب و البعيد و الصديق و العدو ، و السجون ، و اللجوء الإختياري و القسري ، رغم كل هذا و ذاك ، لم يترك الساحة ، لأنه يؤمن بقضية يناضل من أجلها و دونها حياته. و الكل يعرف ذلك. و لا أريد أن أذكرك بأشياء لتزدادي حماسة ، فأنت أدرى الناس بتاريخ أسرتك الكريمة بداية بالجد الإمام محمد أحمد المهدي و إنتهاءا بالسيد الصادق المهدي. و لكنني أقول لك بأنه مهما كتب الناس في هذا البورد و مهما إستعملوا من عبارات ، كان يجب أن لا تتركي الساحة و تتركي المعترك ، فالديمقراطية نهج ينادي به والدك و آخر منشوراته التي لم يجف مدادها تلهج بها ، و أدب الحوار و إحترام الرأى الآخر هو ديدنه.
كان آخر لقاء بوالدك قبل زواج ( إبن خالتي بالصافية بشقيقتك ، أو بالأصح أيام التحضير للزواج ) و حاولنا الإلتقاء به لطرح وجههة نظر معينة في قضية معينة و سؤاله عن رأيه فيها ، و لكننا لم نكن ندري أنه يخطط للرحيل لأسمرا ، لذا لم نتمكن من لقاءه ، و كتبنا له بعد عودته بمدة طويلة عن ما أردنا الإستفسار عنه، و الحمد لله أن جاء منشوره الأخير يحمل أجوبة واضحة عن ما إستفسرنا عنه، و ربما يوضح إستفسار الكثيرين عن موقف حزب الأمة من عملية السلام و التحول الديمقراطي و قضية العاصمة القومية.
بعد كل هذا أخت رباح ، نقول ، يمكن أن نسمي إنسحابك ( زعلة ) تحدث أحيانا حتى في البيت بين الإخوة ، ثم تهدأ النفوس و يعود كل شيء إلى مجراه ، و لكن الرأى هو الرأى ، لا يجب أن نقاطع به أحد أو أن ( نحرد ) المساجلة الفكرية لأن شخصا ما كتب رأيا يراه هو صحيحا.
لذا ، باسم إخوة و أخوات كثيرين ، كتبوا و إتصلوا بك ، أرجو صادقا ، أن تعودي للبورد بنفس الزخم ( القديم ) و ناطحي الكلمة بالكلمة ، و هذا ما نريده للسودان ، و يريده والدك و حزبك ، و هذا ما نريده للسودان القادم.
و نتمنى أن يكون ردك ، العودة عمليا دون ( قيد أو شرط ).
مع تحياتي لك.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: elsharief)
|
الأخ الشريف : لك التحايا
شكرا للتثنية ، و رغم أننا ندعو الكل للتضامن معنا لعودة الأخت رباح ، تكملة لنداءات سابقة ، إلا أننا ننتظر منها أن تلج البورد و كأن شيئا لم يكن فنحن واثقون أن مريدي فكرها و قلمها كثيرون ، و يؤلمهم إبتعادها.
لك التحية أخي الكريم الشريف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: ابو جهينة)
|
نتضامن حقا مع عودة العزيزة رباح وقلنا لها ذلك كثيرا وياريت يحصل
وتقدر تنسى ما أصابها من رذاذ من رشاش بعض الكلمات
وعفا الله عما سلف
وياريت نكون اقوى من كل شي ذي ماقال ليك ابوجهينة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: Hozy)
|
الأخت المحترمة هوزي
لك التحية و التقدير ، و قواك الله دائما بالإيمان
فعلا ، لا بد أن نكون أقوياء لنصل إلى مبتغانا ، فهذا زمن الأقوياء. و الأخت المحترمة رباح لها من القوة و العزيمة التي نعتقد جازمين بأنهما كفيلتان بإرجاعها للساحة مرة أخرى لتدور معنا ترسا من تروس ماكينة الحوار التي لن تتوقف.
تسلمي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: HOPELESS)
|
عزيزي المرهف هوبلس
صباح الخير و لك التحايا و التقدير
شكرا لضم صوتك القوي لأصوات بقية العقد الفريد.
الصافية بها أقربائي ( نسايب الأخت رباح ). إنت بس قدم دعوة في إجازة الصيف دي و بنجيك جري ( ما بنقبل أقل من عزومة مدنكلة )
و لك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: محمد الواثق)
|
الأخت هوزي : صباحك خير و بركة : البورد فعلا وطن في زمن اللوطن. تصدقي تعارفت مع كثيرين من خلال البورد ، أصدقاء دراسة و جيران و قرايب و نسايب. شكرا. يمكن تطلعي قريبة ولا جيران قدام. تسلمي أختي الكريمة
دينق : لك المودة. صوتك القوي مشكور عليه و يا ليتنا نسمعها.
محمد الواثق : لك تقديري : نثمن كلماتك و نتمنى أن تسمعنا رباح و تعود .
سلمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: ابو جهينة)
|
سألزم نفسي الصفح عن كل مذنب و إن كثرت منه إلي الجرائم فما الناس إلا واحد من ثلاثة (شريف) و (مشروف) و (مثل) مقاوم فأما الذي فوقي فأعرف قدره و أتبع فيه الحق و الحق لازم و أما الذي دوني فأحلم دائبا أصون به عرضي و إن لام لائم و أما الذي مثلي فإن زل أو هفا تفضلت إن الفضل بالفخر حاكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: ابو جهينة)
|
ابوجهينة تحياتى وانا كمان بقول لرباح جدى الاخير خزب امة وجدى الثانى حزب امة وابوى حزب امة. حبوبتى لامى حزب امة وامى ذاتها حزب امى بس انا لا لا لا لا لا لا لا لكن اضم صوتى للاخوة
لازم ترجع رباح عشان البورد بيها ازدان وشاح وحيرت العجم والفصاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: abuguta)
|
أبو قوتة : صباح الخير و سلام مربع ، وين الناس ؟
أنا جدي يرحمه الله أنصاري ، و أمين بيت المال في عهد الخليفة تورشين ، و ما زالت بقايا جبته تزين جدران منزله ، و حارب مع ود النجومي في توشكي ، و قال أنه سيورث الأنصارية لكل أولاده و ذريته. و لكن واحد فينا ما حزب أمة. أحترم جدا و بوطنية صادقة كل تاريخ المهدية، و من المنادين بإعادة كتابة هذه الحقبة مرة أخرى للمغالطات الكثيرة فيه.
لذا نكرر الدعوة للأخت رباح.
و شكرا أبو قوتة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: ابو جهينة)
|
الغالي جهينة
كلنا شوق لعودة السيدة/رباح
وكلنا شوق لبوستاتها وحواراتها ومداخلاتها
كلنا ترقب لجهدها واجتهادها واخلاصها فيما تكتب
وكلنا تطلع لخلافها واختلافها
البعض حاول ان يذكرها بروح ابيها السيد الصادق المهدي وادبيات الاختلاف
ولكنها ليست بالسيد الصادق المهدي فانا اراها كيانا منفصلا وممثلة لجيل مختلف وفكر مختلف حتي وان كان مبني علي ايدولوجيات وخطوط ثابته فهي كما اراها انا وليس غيري وكلنا له الحق في ان يراها كيفما شاء
قادرة علي تشكيل هذه الخطوط مربعات ومستطيلات ومثلثات ومكعبات دون ان تكعوج الرسم او تستعمل الاستيكة
فهي قطعا ليست السيد الصادق
وكل من حاول ان يراها كصادق فقد ساهم في تطفيشها برغم ان من شابه اباه فما ظلم
ولرباح اقول
ظلمتينا كثيرا بالابتعاد عن البورد فهو فسحة للحوار وتقييم الفكر وتقييم الذات ونقدها وتعريتها احيانا دون اذن من احد ودون طبل ومايكروفونات
هو اصلح مكان لمعرفة نفوس ومزاج صفوة او جماعة مختلفة الاهواء من الناس مكان يتضاري فيه الخجل واللعثمة والتبجيل والتفضيل والتقديس
نتحاور مع فكر مختلف ومزاجات مختلفة واعراق مختلفة وحملة درجات علمية متدرجة ومختلفة في شتي صنوف المعارف السياسة والادب والقانون والموسيقي والمسرح والعلوم بضروبها المختلفة والتراث والجغرافيا والاديان المختلفة
ومن يقرر الخروج منه بمحض ارادته مهما كانت الاسباب اراه قد انهزم نفسيا الا ان يكون الخروج اتكاءة امام ما بين الخطبتين او لترتيب النفس والفكر
الخروج لمجرد الاختلاف في الفكر او الخوف من المواجهة كذلك اراه انهزام بل انكسار
فالفرد منا في هذه الحياة يجب ان يمتحن في عقيدته وفكره ونفسه وعلمه وادبه واخلاقه وصبره وقوة تحمله
علي سبيل الضرورة
وغربال الدنيا لا يقبل التسريب
فعدي اختي رباح ما استطعت ممن بادلوك حبا بحب مقابل من حاولوا تشريدك فان انتصرت لنفسك فانا هنا ساكنون ومسكونون بك
مع اطيب تحياتي وشكري العميق لجهينة الذي ننتظر منه الخبر اليقين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: nazar hussien)
|
الأخ المفضال صاحب القلم الرصين و الفكر الهاديء المنساب : نزار حسين
تحياتي و تقديري لك.
أقول لك ملء الفم و و الحنجرة ( لا فض فوك أخي الكريم ) فعبارتك :
( ومن يقرر الخروج منه بمحض ارادته مهما كانت الاسباب اراه قد انهزم نفسيا الا ان يكون الخروج اتكاءة امام ما بين الخطبتين او لترتيب النفس والفكر
هذان السطران ، رغم أنهما سطران ، فيمكن لرباح أن تقرأ بينهما عشرات بل مئات الأسطر و المعاني ، و أرجو أن لا يكون إنسحابها كما جاء في السطر الأول ، و لكنني أعتقد جازما أنه بسبب المعنى الذي جاء في السطر الثاني.
لك إحترامي أخي نزار و سلمت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: ابو جهينة)
|
افتقدناها و افتقد المنبر حقا المعلومة الطازجة و القلم الرشيق لم تخرج لانها هزمت فما تحمله من فكر و عقيدة و توجه يدحضون ذلك وهى تعرف جيدا ماهية العمل العام و ضرائبه و اسباب خروجها اوضحتها جليا فى بوستها الاخير مثلكم اود لو تعود عودى اختاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: lana mahdi)
|
الاخت لنا مهدي
برجاء ان تدليني علي بوست اسباب الخروج لرباح
حتي نتطلع علي الاسباب برغم انني قد سبقت السيف بالعزل قبل ان اتطلع علي الاسباب
وربما اغير من الراي الذي سقته باعلاه بغرض
العدل
والانصاف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: nazar hussien)
|
الأخت لنا مهدي
لك كل التحية و التقدير نعم أوضحت الأخت الفاضلة رباح الأسباب بشكل واضح. و لكن أسبابها تتكسر تحت وقع ما ساقه كل الإخوة هنا لرجوعها.
الأخ الفاضل نزار أرجو أن تقرأ البوست الذي ساقت فيه الأخت رباح أسباب خروجها ، و ستوافقني الرأى بأن ما ذكرته أنت و بقية العقد الفريد في هذا البوست و خلافه ، هو هو لن يتغير. أرجو أن تقرؤه و العودة لنا. و شكرا لكما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: ابو جهينة)
|
رباح سبق أن قلت لك نحن أولاد وبنات الحارة لعبنا كلو تراب وغبار لو بتقدري تلعبي معانا تعالي بس حا نملاك تراب لي راسك ولوما بتقدري ارجعي بيتكم وعيني لينا من البلكونة ورغما عن هذا أنا أرغب وبشدة في عودتك ولكن أيضا للعب التراب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: ابو جهينة)
|
اخى الفاضل ابو جهينة لك التحية عندما اوردت فى تعليقى ان رباح اوضحت فى بوستها الاخير اسباب الخروج قصدت الا يعتقد احد انها خرجت مهزومة او منسحبة بالعكس هى خرجت لاسباب راتها موضوعية و محفزة للقرار اوردتها فى بوست اعتذار مغلظ ورغم اننى احترمت طلبها بعدم مراجعتها فى الخروج الا اننى اود لو تعود مع شكرى و تقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: lana mahdi)
|
ود قاسم : لك تقديري : في ناس بتحب تلعب معانا ، و لكن بيعملوا حسابم إنو التراب ما يكون بعيد من العيون و الفم و الأذنين ، بس ممكن تتوسخ الهدوم و الكرعين و السفنجة و اليدين. أرجو أن أكون قد أوصلت نقطتي. تسلم
الأخت لنا: شكرا للتوضيح ، و حسب طلب الأخ نزار فإنني أنقل له رد الأخت رباح من البوست الذي كتبته هي يوم 26 مايو :
الأخوة أفراد البورد إنني آسف أسفا شديدا للآتي: 1- أنني ظننت أن عضويتي في هذا البورد ممكنة وأنني يمكن أن أحتفظ بلوني السياسي وباسمي الذي يعني الكثير للكثيرين سلبا أو إيجابا ثم أحاول التعامل كأنني فرد عادي. 2- أنني حينما ووجهت بما يفيد أن البعض لا يقبل هذا الأسلوب وقر في ذهني أن هذا أسلوب ربما لم يكن شائعا جدا وحاولت تلمس مدى انتشاره حتى أحدد موقفي ففي الحقيقة هذا الأمر يخصني ويخص فكرتي عن نفسي أكثر مما يخص أي جهة أخرى 3- كان تقديري الأول خاطئا، وبمتابعة بعض البوستات هنا اتضح لي مليا أن بقائي هنا هو بمثابة (حصان طروادة حقيقي) أجره على هذا البورد الذي كان أهله بينهم جميع المشارب ولكنهم كانوا قادرين على التعامل بدرجة أقل من الحدة، وقد لاحظت أنني أصبت في المقام الأول من يودون التعامل معي بترحاب. 4- كما أنه عرضت علي ألفاظا وإشارات أنا والله أربا بنفس من سماعها وأربأ بالأخوة هنا أن يتناولوها، وكان هذا بسبب تلك الحماقات التي اعتقدتها. وإنني آسفة أسفا شديدا ولا أظن ما قمت به يمكن أن يصل لرضاء فقد كان خرابا في النفوس وفي الألفاظ ووالله ما قصدت ذلك أبدا. 5- وصارت تأتيني بعض الرسائل كأنما قصدت فعلا تعاطيا غير شريفا مع الفكر والاختلاف الفكري وإني برئية يعلم الله من تلك الظنون ولكن الشريعة لها بالظاهر، ويبدو أن ما ظهر مني كان يفضي لتلك التفسيرات. ولا أود من أحدكم أن يظن هذه جولة جديدة لكسب جديد لأنني لم أحقق كسبا بل لقد أصبت عكس ما رميت له في كل مافعلت. ولولا سوء تقديري لما وقع ذاك. وكل تصرف يأتي بعكس هدفه فاشل. وليكن معلوما أن ما رميت له في المقام الأول هو أن تخف الحدة نحو التعايش وأن أجد لنفسي موقعا في ساحة التعايش تلك رغم اسمي. فها هي الحدة تزيد ويبدو التعايش مستحيلا، ومستحيل أن أبقى إلا على أساس حرب مع نصف البورد يشترك فيها النصف الآخر.
فإني أعتذر لكل فرد في هذا البورد لهذه الأيام الرديئة التي جعلت البورد يعيشها في وقت البلاد فيه تمر بمرحلة حرجة والهموم تتركز على أشياء أكبر. وكنت سببا أساسيا فيما تم، ولكني لم أدرك إلا بعد زمن.
وليكن معلوما أن هذا البوست هو آخر ما أخطه هنا للاعتذار وأرجو ألا يرد عليه أحد، ولو رد فإنني لن أطالعه، كما أرجو ألا يتصل بي أحد بأي شكل حول هذا الموضوع، رجاء خاصا مغلظا كما هو اعتذاري مغلظ.
رباح الصادق الصديق ---------------------------------------------- أرجو أن يقرؤه الأخ نزار و يعود لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: ابو جهينة)
|
تصحيح للسطر الأول الذي جاء فيه :
ود قاسم : لك تقديري : في ناس بتحب تلعب معانا ، و لكن بيعملوا حسابم إنو التراب ما يكون بعيد من العيون و الفم و الأذنين ،
و الصحيح هو :
ود قاسم : لك تقديري : في ناس بتحب تلعب معانا ، و لكن بيعملوا حسابم إنو التراب يكون بعيد من العيون و الفم و الأذنين ،
--------------------------------- لذا ازم التنويه و شكرا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: ابو جهينة)
|
الغالي ابوجهينة
شكرا جزيلا للتنوير ولانني فعلا ما كنت قد اتطلعت علي اسباب استقالة السيدة رباح التي اظن انها لم تقبل من قبل رئيس المنبر الحر
قرأت الاسباب علي عجل وتجدني اكثر اصرارا علي ما كتبت بمداخلتي الاولي وازيد عليها هنا اولا اشارة للاخت لنا
ان السيدة رباح قد اقرت بسوء تقديرها في كل ما فعلت بالبورد واعترفت بان تصرفاتها قد اتت بعكس ما ما هدفت لها وعليه وصفتها صراحة بالفشل
وهي محمدة احسبها لها وهي تحسبها علي نفسها
ويبدو لي من خلال القراءة الخاطفة لمقال الخروج للسيدة رباح بانها جاءت لمكاسب ورمت لتخفيف الحدة نحو التعايش وجاءت لتجد لها موقعا في ساحة التعايش الالكتروني
ولم تجد كل ذلك وازداد التوتر في البورد بقدومها
وفضلت الاستقالة علي ان تبقي في حرب مع نصف البورد نشترك فيها نحن باعتبارنا النصف الآخر الذي لم يدخل في حرب بداءة معها
فان كان لي ثمة تعليق اضافي
فانني وفي البدء ما كنت اتصور ان من بين آل المهدي من يتقبل الهزيمة هكذا بتوصيفات معممة فلسنا كلنا جمهور حرب ولسنا مع النصف الآخر من المطبلين لهذه الحرب
اذا كانت ضد السيدة رباح او حزبها
في هذا الحوش لاحظنا اجندات ملونة كثيرة كل يقلب دفاترها وصفحاتها كيفما اتفق له ذلك
ويصاب بالفشل والاحباط اذا لم تصل فكرته للآخرين
ولكن كثيرين من يقدلون حافين حالقين بالطريق الشاقيه الطرام ويبحثون عن الابداع والثقافة والتعلم من الآخرين وانا اولهم
فمثل هكذا تعميم يصيبنا في محبط علي وزن مقتل
وصفت السيدة رباح ايامها في البوست بالرديئة في وقت البلاد تعيش بمرحلة حرجة والهموم تتركز علي اشياء اكبر وهذا الوصف الاخير
ما انبلع لي ابدا
ولا اريد ان اقولها ما لم تكن تقصده
فايامها بالبوست لم تكن رديئة والفيصل في ذلك مدون وموثق في هذا الحوش الا ان يكون ما قدر الطموح فذلك شأن آخر
اظن في مقدمة حديثها قالت
انها تظن ان عضويتها في البورد ممكنة وانه يمكنها ان تحتفظ بلونها السياسي وباسمها
ويبدو انها وجدت عكس ذلك
وايضا هنا ورد كلامها علي سبيل التعميم دون ان تشير الي انها وجدت عكس ذلك من من؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فهي باسمها ولونها قطعا تعلم مسبقا ان لها خصوم وكان الاجدر ان تبقي في ساحة الوغي ان ارادت ان تراها ساحة سياسية فقط ولكني اراها ساحة ومساحة حرة للجميع بعكس ما تراها وهنا يكمن الخلاف بيننا لذلك اني ادعوها للعودة مجددا رغم الاعتذار المغلظ والرجاء المغلظ
فرجاءات مغلظة كثيرة جدا قرأتها تطالب بالعودة وانا اول الرجاءات المغلظة
فنحن نفتقدك كمبدعة ناضجة وواعية ومجتهدة ومخلصة وامرأة ذات قضية فان غبت عاب طرحك وفكرك عنا وسنبحث عنه في مجلات الخرطوم وصحفها
ولك العذر حتي ترضي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: ابو جهينة)
|
تبقت لي اضاءة اخيرة سأوردها من بحث للسيدة رباح كنت قد قرأته واضعته وعثرت عليه بعد جهد جهيد من قاهرة المعز
والبحث يتحدث عن نساء ام درمان اثناء فترة المهدية والسيدة رباح من نساء ام درمان الحاضرة
والاشارة وردت في شان ايمان المرأة عموما
قال تعالي: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض}
وقال: <اني لا اضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثي بعضكم من بعض> تقول رباح
لقد شاع رأي اسلامي يناقض هذه الايات المحكمات بان المرأة ناقصو دين ولكن الامام المهدي قرر ان انصارنا الصادقين في خدمة الدين فزوجتهم الموافقة لهم تحمل الشدائد لاجل نعيم دائم قصدا لوجه الله فهي انصارية ومضمونة ولو لم يكن زوجها مؤمن وقد بريت /برئت من زوجها كذلك من المؤمنات كما ان النساء يأخذن البيعة والنساء فليفضلوا بمنزلكم فان سهل اعلان الدعوة في ابا وفي وجه الفقه الذي يعتبر المرأة كائنا منحطا نجسا بسبب الحيض قرر انها كائن مؤمن لا يصيبه الانحطاط لأي طارىء ويروي انه طلب من احدي نسائه مناولته مصحفا فاعتذرت بانها نجسة فقال لها ناوليني المصحف المؤمن لا ينجس
وابرزت الكاتبة للمرأة عدة ادوار مثل تاثيرها علي الاحداث سياسيا وادبيا ودورها في التوجيه المعنوي وفي ميادين الجهاد وانها لا يخشي منها او معها فتنه واستشهدت برابحة الكنانية والتومة مية التي اشتركت كمقاتلة متميزة في معركة الانصار ضد الحكم التركي المصري بالقطينة ومشاركة المرأة في حصار الخرطوم
ودور المراة في التربية والتعليم فهل بعد كل ذلك يمكن ان نلقي عذرا لرباح
في خروجها من اول الطريق هكذا دون ان تقطع خطوتين من مشوار رابحة الكنانية تلك ودون ان تغامر بايصال فكرها
لنا
حتي وان اعتبرتنا من مجندي غردون الجدد فجداتها وصلن الي محاربي غردون القدامي
مع حبي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: ابو جهينة)
|
اخى نزار قصة الخروج لخصتها الحبيبة فى انها ارادت ان تكفى نصف البورد مئونة بسط التهجم و النصف الاخر مئونة كفه الموضوع لا علاقة له بالانسحاب او الهزيمة او ...او تلك نقطة احببت توضيحها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شجاعة العودة يا رباح (Re: lana mahdi)
|
أختنا في الله ( لنا )
لك التحية و الإحترام
إنسحاب الأخت رباح لن تكفي نصف البورد مئونة التهجم ، لأن هذا النصف لهم من المؤن ما يقارعون به كل من إختلف معهم في الفكر أو التوجه ، سواء أن كانت رباح أو غيرها. و إنسحاب الأخت رباح لن يكفي النصف الآخر مئونة كف الهجوم ، لأن الذين وقفوا معها ليسو بالضرورة حزب أمة.
لك تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
|