دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
اغانى البنات ـ غناء الهامش
|
الحديث عن اغاني البنات لا يكون الا بقراءة اجتماعية باعتبارها نتاج ذلك المجتمع حيث انها تمتح من ذلك الفضاء لتصب في الذاتي في عملية تبادلية مضمونها انساني بالضرورة ، فهي لا تفارق الانساني مثلها مثل الانساق الاخرى الحقيبة اوالحديثة لكن اغاني البنات تعبر عن واقع محدد حدوده في البداية كانت ( الانداية ) ذلك الفضاء المعزول اجتماعيا وفق محاذيراجتماعية تتناسب طرديا مع القيم ، لكنها تخرج عكسيا الي المجتمع ( تتسرب )وتقع لحظة انسرابها في خانة المسكوت عنه كخطاب لا يطرح مضامينه الا في نطاق ضيق ، لانه خطاب لا يتسق والامكنة الجديدة التي ارتادها لكن هذا لا ينفي خصوصيتها ، تلك المبنية علي اساس اجتماعي وثقافي واقتصادي ساد أو يسود فهي تعكس ما ذكرنا في سياقها ، ، بل احيانا يتوجه الخطاب بكلياته اما لنقد المعطي الثقافي ، الاجتماعي ، الاقتصادي او للتعبير عنه آنيا فالاغنية معنية بالآني ( الراهن ) لا تري الي القادم الا في اطار الخاص ، فهي تؤول الماضي في حالة الحماسة والرثاء ، لكنها تصب في خانة الحاضر وصفا وتحليلا البعض يري ان اغاني البنات بدأت في العشرينات من القرن التاسع عشر لحظة دخول محمد علي باشا السودان ـ1821 ولعلنا سنستند الي ما اورده دكتور عزالدين اسماعيل في كتابه ( الشعرالقومي في السودان)حيث نقف علي اغاني بنونة بت المك تنعي وتلوم شقيقها عمارة الذى مات حتف انفه كما يشيردكتور عز الدين اسماعيل
ما دايرالك الميته ام رمادا شح دايراك يا عشاي بدميك تتوشح وكت الخيل يغلبن والسيف يسوي التح والميت مسولب والعجاج يكتح
اشتهت بنونه ان يموت اخوها فارسا في اوار المعركة دفاعا عن الشرف والعقيدة ، اما في المعارك والشجاعة والاقدام فيري عزالدين اسماعيل ان للشاعرات القدح المعلي مشيرا الي الشاعرة شغبه المورغابية ، ومهيرة بت عبود ، تقول مهيرة في تصويرها لحالة الحيرة التي اعترت قائدهم وضياع حكمته في مواجهة جيوش الاعداء : الليله العقيد في الحلة متمسكن في قلب التراب شوفنو متجكن الراى فارقو لا شفي لا يمكّن
ما تتعجبن ضيم الرجال بمكن
ثم تقول في شان قبيلتها :
غنيت بالعديلة لي عيال شايق البرشو الضعيفة وبلحقو الضايق الليلة استعدو وركبو خيل الكر وقدامن عقيدن بالاغر دفر الليلة الاسود الليلة تتنتر يالباشا الغشيم قول لي جدادك كر حسان بي حديدو الليلة اتلثم الدابي الكمن في جحروشم الدم مامون يا الملك ويا نقيع السم فرسانا البكيلو العين يفرجو الهم اما في الرثاء فان اميز ما قيل فهو ما قالته اخت الثائر ود حبوبة :
الواعي ما بوصو من امس الضحي خلي العريب يمشو يا مقنع ولياتو غنيت انا وتميت فوق اللدر اخوي المابقول سويت
ولعل اشهر ما نتداوله هو ما قالته بنونه بت المك
يسلم لي خال فاطنه ليهم بلالي البدرج العاطلة اب كريق في اللجج سدر حبس الفجج عشميق حبل الوجج انا اخوي مقلام الحجج يا خريف الرتوع اب شقه قمر السبوع فوق بيتو بسندالجوع يا قشاش الدموع
اما شريفة بت بلال ، فهي تمدح ذاتها وتضع نفسها موضع الفرسان الذين تراهم عدال : انا شريفة بت بلال بت العسكر العدال سنة حرابة سنار انا كاتلت مع الرجال ذكرنا ان الاغنية ( البنات ) تتأثر طرديا وعكسيا مع ما يدور اجتماعيا ، تتلقي الاغنية الحدث وتعيد صياغته ، وفق رؤاها هي ، فلديها مفرداتها الخاصة التي تصيغ بها الغناء الذي لا يخضع بالضرورة للسلطة ، فهوشكل اختط له وسيطا خاصا لا يدخل الي الجهاز الاعلامي ولا يتعاطي معه منذ البداية نجد ان اغنية البنات اغنية متمردة حيث اتاح لها وجودها الهامشي من الانداية الي المواقع الحربية ، الي الرثاء سواء عبر الحكامات او الاخوات كما راينا في النماذج التي عرضنا اليها نواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: زهير حيدر صديق)
|
الاخ العزيز زهير حبابك الف ونقول لك حتى لا يطول انتظارك 0 منذ البداية نجد ان اغنية البنات اغنية متمردة حيث اتاح لها وجودها الهامشي من الانداية الي المواقع الحربية ، الي الرثاء سواء عبر الحكامات او الاخوات كما راينا في النماذج التي عرضنا اليها نخلص الي ان خطاب البنات الغنائى فضاؤه يتسع ليحوي الكل ( السلطة / المركز/ الهامش )والهامش بكل معطياته ، وهي اغنية غير هيابة لا تخشي السلطة بل علي العكس لديها المقدرة علي صراع السلطة فهي تشكل مركز قوة تتمثل في الحكامه التي بدورها تحدد من هو الفارس ومن هو الجبان وفق معاييرها ، ومن هنا جاء حكمها علي السلطة ومساندتها او رفضها 0 فهي اغنية معنية بافراغ الشحنات الداخلية بالكيفية وفي الوقت المحدد 0 ومن هنا سيكون مدخلنا عن تاثيرات الحكم العسكري علي خطاب البنات الغنائي لا لشئ الا لصدقيته ، وعفويته وعمقه الماتح من لب الحياة رصدا ومتابعة للتغييرات والمنعطفات التي دخلها المجتمع في ظل الانظمة العسكرية التي انعكست بشكل مباشر داخل سياق الاغنية من خلال ما عبرت عنه من ( الزي ، او الرتبة)
يا قايد الجيش حبي ليك اكيد بحب في الجيش العلامتو عقيد يا قايد الجيش حبي ليك انا غالي بحب في ا لجيش الملازم تاني يا قايد الجيش اديتو الامان من قلبي بديهو الحنان بحب المقص وصقر الجديان يا جياشي مع السلامه خلاص ماشي ؟ يا قايد الجيش حبي ليك كبير من البنات عليك بغير مناي تتعلي تبقي لي مدير
ولعل الصفة هنا تم اقحامها لزوم القافية ، لان هذه الصفة الاصل فيها العمل المدني ، مع ذلك يظل العسكر معينا لا ينضب لدي البنات منذ البدا ية والي الآن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: اشتهت بنونه ان يموت اخوها فارسا في اوار المعركة دفاعا عن الشرف والعقيدة ، اما في المعارك والشجاعة والاقدام فيري عزالدين اسماعيل ان للشاعرات القدح المعلي مشيرا الي الشاعرة شغبه المورغابية ، ومهيرة بت عبود ، تقول مهيرة في تصويرها لحالة الحيرة التي اعترت قائدهم وضياع حكمته في مواجهة جيوش الاعداء : الليله العقيد في الحلة متمسكن في قلب التراب شوفنو متجكن الراى فارقو لا شفي لا يمكّن
ما تتعجبن ضيم الرجال بمكن
ثم تقول في شان قبيلتها :
غنيت بالعديلة لي عيال شايق |
سلمى صلحى الكلام الفوق ده يا السمحة قبال الجعليين يجوك بسيوفهم الفوق ده كلام بنونة بت المك نمر من قبيلة الجعليين اما التحت ده كلام مهيرة بت عبود من السواراب اهلنا الشاقيه....وراجع لهذا الخيط،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: صديق الموج)
|
شكرا لك ايها الصديق صديق لكنى اعتمدت بشكل اساسى على مرجع ورد ذكره كتاب الدكتور عزالدين اسماعيل ولكن يبقى المرجع قابلا لان يكون هناك ما يعادله او يقابله او ما هو ليس مدون ومتداول بين الناس وازعم ان الثقافة الشفاهية هى مصدر لكنها حين الحديث عن امور كهذه تظهر المفارقة بين الاكاديمى والشعبى وفى الحالين هما مصدر موثوق لكنى يا صديقى صديق احتاج الى التصويب لا العصى ولاننى مازلت افتح هذه الورقة منذ العام (88) احتاج الى اراء القراء والعارفين لتصويبى لان هذه ورقة اكتب فيها منذ اكثر من عقد ويزيد وبالقطع احتاج الى كثير من الاراء وكثير من الافادات التى تجعلها فى النهاية كما معقولا اتشرف به ( اكاديميا) لك عظيم امتنانى لما ذكرت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: عبدالله داش)
|
الاخ الحبيب عبد الله داش لك ما اردت من ورقة كنت كتبتها وما تزال مفتوحة على احتملات التغيير( خطاب البنات الغنائى مصادم وجسور مباشر في بعض الاحيان ومسكوت عنه احيان اخري، حماده بابو جمب بابنا حماده ياناس بريدو حمادة بوظ اعصابنا حماده دا
اما المسكوت عنه فتحل محله الاشارة ( الايماءة )
يا عريسنا ما تتغفل جاك صيد الخلا البتجفل جاك صيلون قزازو مقفل اظبط الساعة قطرك صفر
وهنا الايماءة كناية عن العذرية لكنها في موقع آخر نجدها تعلن ذلك التحدي :
نتكي الفندق وبالصريف نعاين طالب همة بقرى في كتابا هوي ما بدوربلا كان ما اخدتو قولو لي كضابه هوي ما بدور بلا هيا يامي انت يا الحراير زوجتيني راجل الضراير بدور زولي اب وجيها ناير كان ما اخدتو قولو لي كضابه
وللحكامات في كردفان شان في صياغة الاغنية ، فالنموذج السابق من كردفان ، حيث نمط الحياة محكوم بهن ، فالحياة الرعوية والزراعية في بعض المناطق تنتج خطابها الغنائى الذي يتسم بالبساطة والعفوية والحدة/ المباشرة ، وهنا نصوغ مثالين الاول : اللبن ابو لي بي امي قالت لي : اخدي ود العم قلت ليها لا اريتو بالعمعم العيشتو كلها هم امي قالت لي : اخدي ود الجد قلت ليها لا اريتو بالجد جد العيشتو كلها حد
وتنطوي قصتها علي جرأة في التناول ، حيث التحدي هو السمة الغالبة ، يقال ان شابا من البندر نزل الي تلك البقاع ، واعجبت به فتاة وابت الا ان ترتبط به ، رغم التحذير من انه ولد البندر الرخو الافندي ، لكنها اسمته اللبن ، وغنت له :
حبيبي سيد الناس ضو القمر بالليل ابو لي بي اللبن ابو لي بي امي قالت لي ارسمي الحنة قلت ليها حتي لو جنا
كناية عن انها تم الزامها بتلك الزيجة ، لكنها ما تزال متعلقة بذلك اللبن وهناك مثال آخر هو : الكباشي ، والكباشي كان يمتلك لوري بين الابيض وامدرمان تعلق كمساريه بفتاة تدعي الليمون ، وهي تبيع الشاي في محطة الباص ، كلف بها هذا الشاب وبدا يغني لها ، لكنها لم تمانع ان تبادله حبا بحب ، فغنت له : كباشي كان برضي يالليمون وصلني ود بنده ، زارعنا في الخلا ، صب الخريف سقا الفرع البتني ،سلم علي اهلنا ، ان قالو طولنا ، زار الصعيد جنا زولا سربه ، خلي الديار غربا ادوني لي شربه خلي النقص دربه
ويقال ان الليموني تعيش الآن رفقة زوجها كمساري الباص 0
والتحدي ياخذ اشكالا عديدة في الاغنية ، يصل الي حد المغامرة ، في مجتمع محفوف بالاعراف ،
ما دايرة منك شى غير شنطتي وعفشى سيدي الحسن حلم بي خشمو ما اتكلم الزول خفيف الدم بعد الفراق نتلم لاحظ تحديد الزول ب( خفة الدم ) ووسمه بها ؟ او تجده معبر عنه :
صافحتوبالقاضي ابوى ماراضي بس هو الراضي حريقه في الباقي
ذلك من خطاب السبعينات ، اما في التسعينات فالخطاب مختلف ، نجده اكثر تحديدا
ملك قلوبنا واحتل طال هجرى وصبرى قل منع الشوفة والطلة زاد الطين علي بله قمر في سمانا هل عن ريدو ما حتخلي اسير لحظو وعيونو قلبي عهدو بيصونو الخاين الله بيخونو
المتابع لغناء البنات ،سيجد انهن من خلال الغناء ، يكشفن عن التطورات الاجتماعية والاخفاقات الاقتصادية ، فتجد المتن الغنائى محتشد بالالقاب ،والانواع من الثياب ، الماركات ، ويخلعن الاسماء علي الالبسة نسائية ورجالية ، والوظائف التي كانت علي قمة التدرج الاجتماعي ( السفير ، المهندس ، المحامي ، الطبيب ، المدرس ، ) الذي كلنا يذكر ما حلت عليه من القاب وتمنيات من المغنيات
يالماشي لي باريس جيب لي معاك عريس شرطا يكون لبيس من هيئة التدريس
لكن حين اختل الميزان الاجتماعي عاد المدرس الي خانة:
المدرسين ، المفلسين ؟ بري منهن ؟؟؟؟
فالافندي كان صاحب حظوة اجتماعية رفعته خلالها المغنيات الي الاعالي ،وحين يرتبط اسمه فانه يرتبط بالوظيفة مباشرة : ناري نا ، المهندس وجا ورسم البنا ء ناري نا سدوا مالا مية مدبسة المدرس شافا وعرسا
الخطوبة
تختلف ثقافة الخطوبة من بيئة الي اخري ، ففي الانقسنا ، يضع الخطيب جوالا من التبغ الي حافة الجدران الخارجية في البيت ( بيت الخطيبة ) فان جاء صباح اليوم التالي ووجده ، فهذا يعني انه مرفوض من اهل الخطيبة ، وهذا يتطلب منه ان (يخطفها ) ويسافر بها من القرية الي مدينةالدمازين او الروصيرص ، يتزوجا ويعودا بعد عام من ذلك الاختطاف ، ويعيشان بين اهلهما ، واذا تمت الموافقة ، فان المهر يكون لصالح الخالة والعم ، لانه من العيب ان يعيش رجل من مهر ابنته ؟ والمهر كما ذكرنا هو جوال التبغ ،لكنه لدي الدينكا والشلك ، هو الابقار ، يعد زواج القبائل الزنجية زواج اغترابي ، فلا يجوز فيه الزواج من الاقارب ، لا ابنة العم ولا ما شابه ، لانهم يعتقدون ان ذلك النوع من الزواج ، يسبب الامراض للاطفال ،فيخرجون مشوهين وان حدث فانهم يذبحون ( قربانا) لحل عقدة الدم 0 وقد نجد زواجا من نوع غريب في بعض القبائل حيث من الممكن ان تزوج امراة رجلا من امراة اخري علي ان ينجبا لها الاطفال وتكتبهم باسمها ، ان كانت قد تزوجت ولم ترزق اطفالا 0 لكن في المناطق التي تحكمها العادات والتقاليد الاسلامية فالامر مختلف ، فان كانت الخطيبة من الاهل فلا حاجة الي الاعلان الكبير للخطوبة لان الطرفين يعلمان ان فلان لفلانة ، لكن ، ان كان الخطيب غريبا ، فان علي الخطيب ان يقدم الشبكة لاهل الخطيبة وما تبعها من لوازم ، وبعض الاسر ( هنا اتحدث عن ما كان يحدث في الثمانينات وما قبلها ) تقوم فيها القريبات من أهل الخطيب بتلبيس الخطيبة الدبلة وتوابعها : الغناء هنا مباشر :
قدمت لي حاجة وانا ليها محتاجة لبستني الدبلة ومن فوق كمان تاجا يا ليلة هلا لي هلالو ظهر وبان لي الليلة
طقس ما قبل الزواج
وساعتمد هنا علي ما ذكرته امي حول هذا الطقس من خلال تجربتها في الاربعينات والخمسينات ، تقول : بعد مراسم الخطوبة ، وفتح الخشم ، وقولة خير ، تدخل البنت الي ( الكجرة ) وهي مكان منعزل عن بقية البيت ، لا تري احدا ولا يراها احد ، تظل هناك لمدة اربعين يوما ، ولعل ذلك ماالهب خيال الشعراء للقول :
طابق البوخة قام ندي يهتف نام من الدوخة
وهو فعل (دخاني ) تماما ، والدخان يكون في حفرة عمقها نصف متر يوضع داخلها الزيرالقناوي ، تتغطي بالشملة التقيلة ، وتقعد في النطع ، تاكل وتشرب وتتدخن ، بعد الاربعين يسلخ منها الجلد( الزي) يشبه جلد الثعبان ، ويقدم لاهل العريس الذين يقدمون بدلا عنه ذهبا ، خلال تلك المدة ، تتعاطي العروس التعليمه ، وهذه لها شروطها ايضا ، فلابد للعلامه ان تكون ( غناية وقيادية ) لادارة العروس ، لان هناك مباراة
الحناء
والحناء كانت امرا خاصا بالعريس ( ايامنا ) لكنه الان مشترك ، ومشترط من جانب العروس ؟؟؟؟ التي كان حضورها قاصرا علي اهلها وصديقاتها والعلامة ، الحنة نفسها ، توضع داخل كفة اليد اما مفتوحة ، او مغموته ، ( وخلاس كان زادوها بختو للعروس دويرية ، ولا يرسمو ليها قلب ، والكرعين ياها حبوبة فجخي الطين ) الآن اختلفت حنة العروس حسبما شاهدت في عدد من افلام الفيديو ، حيث العروس لا تقل حناءها عن العريس في شئ ، فهي تلبس لبس الحنه ، وترقص رقصة الحنه ، وتقدم لها الشبكة يوم الحنه 0
حنة العريس
وهذه تتسع للجميع لحضورها ، فهذه ليلته ، ملتقي للاصدقاء والاهل ، الدعوات تقدمها البنات ( لانهن في السوق ) تاخذ حنة العريس شكل المعسكر والمعسكر يضم الطرفين من اهل العروس والعريس ، لكل منهما معسكر خاص به ، فاهل العروس لا يدعون اهل العريس لحضور الحنة ، لانهم سيرونها لحظة ( قطع الرحط ) وسمي بذلك لان العروس كانت لا تلبس سوي الرحط حتي يتاكد اهل العريس من ان عروسهم ( كاعب وناهد ) يوم الحنه العريس بلبس الجلابية البيضا ، والطاقية ، من الكتان الهندي تقوم بصنعها ام العروس ، او العروس نفسها ، العريس بقعد وسط العنقريب المخرته ، مفروشه فيهو الملاية وفوق ليها السجادة العجمي الماخمج ، يمينه صينية الحنه ، الفيها الحق ، والصحن الباشرى او القدح الكبير معجونه فيهو الحنه ، وخاتين فوقا الشمع ، (المشهد يذكرك بالمعابد) ، حواليهو البنات ، الصغار والكبار ، اهمّ زول الام ، العمات ، الحبوبة كان عايشة ، وبعد يختو الحنه ناس شوبش يقومو علي شغلن ، وقبل الحنه في الكشف ، كل زول وقدرتو ، لمن تبدا الامات في خت الحنه ، الغنا يبدا : حننو حننوه حننو بنات امو جوه حننو سو لي العديلة
طوالي واحدة تعدل :
الليل الليل العديل والزين الليلة العديلة ويا رسول الله
وفي هذا السياق يري ا لفنان الراحل مصطفي سيداحمد من خلال ندوة تحدث فيها مدونة في كتاب يعد له الاستاذ بدر الدين الامير ، يقول مصطفي حول (البنية او العديلة)في العديل والزين دائما النص بكون متفائل لكن اللحن حزين ، ويرد ذلك الي ان الام والاخوات بقدر فرحتهن بزواج الابن ، الاخ، هن حزينات لانه سوف يفارقهن وينشئ اسرة خاصة به 0
الليل ليل العديل والزين الليلة العديلة ويا عديلة الله الليل ليل العديل والزين بسم الله ابتديت زولي السمح والزين من قومة الجهل معروف ولد سترة السيرة
والسيرة هي الزفة المعروفة في الاوساط العربية لكن في السودان لها طقس خاص به اقترن دائما بالنيل ، او ما عادله في الاماكن التي لا يجري فيها النيل ، وهي سيرا علي الاقدام وربما جاءت التسمية من هذا الفعل ، في المدينه بالسيارات ، في القري بالمسير من بيت العريس الي بيت العروس ،ولها غناؤها المعبر عنها تجترحه الاخوات ليتناسب وليلة العمر لاخيهن ، ثمة ثوابت في هذا الشان :
عريسنا سار البحر الليلة زينه وقطع جرايد النخل
او في سياق آخر :
ياعديلة يا بيضا يا ملايكة سيري معا الليلة شويا بقدرة الله ود العزة و المهلة عروسو الضوت السهلة سيرتوالفي البلد بهلا وقايما الليلة شايله اهلا يوم اتلمن البنوت وحس الصفقة والزغرود قال الحفلة ما بتفوت وداك عريسنا سوي الفوت
ينتهي هذا الطقس بدخول اهل العريس لبيت العروس ، استعدادا لظهور العروس، بعد العشاء ، يبدأ طقس الرقص ، ( زمان ما كان في فستان زفاف ولا كوشه ، كانت العروس بعد ماناس العريس يجو ،ويتعشو ، ببدا رقيص العروس العروس بتكون لابسة فستان قطع الرحط ، الابيض ، او الرحط ، بدون حاجة تحت منو ، التوب لازم يكون ابيض لانو توب الصبحية احمر او بمبي فاتح ، العروس بتدخل الحلبة ، مفروشة فيها السباتة البتقعد فيها الغناية والبنات المعاها ، العريس بكون لابس جلابية بيضا ، وعمه ،وكت الناس اتطوروا بقي يلبس اللبس الافرنجي ، البدلة والكرفته )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: الجندرية)
|
Quote: اشتهت بنونه ان يموت اخوها فارسا في اوار المعركة دفاعا عن الشرف والعقيدة ، اما في المعارك والشجاعة والاقدام فيري عزالدين اسماعيل ان للشاعرات القدح المعلي مشيرا الي الشاعرة شغبه المورغابية ، ومهيرة بت عبود ، تقول مهيرة في تصويرها لحالة الحيرة التي اعترت قائدهم وضياع حكمته في مواجهة جيوش الاعداء : الليله العقيد في الحلة متمسكن في قلب التراب شوفنو متجكن الراى فارقو لا شفي لا يمكّن
ما تتعجبن ضيم الرجال بمكن
ثم تقول في شان قبيلتها :
غنيت بالعديلة لي عيال شايق |
Quote: سلمى صلحى الكلام الفوق ده يا السمحة قبال الجعليين يجوك بسيوفهم الفوق ده كلام بنونة بت المك نمر من قبيلة الجعليين اما التحت ده كلام مهيرة بت عبود من السواراب اهلنا الشاقيه....وراجع لهذا الخيط،،، |
الأخت الفاضلة/ سلمى لك التحية الموضوع مهم وجميل.. وزاد سلوبك الطري الجمال جمالاً
فقط حبيت أن أزيد على ما قلتي في قصيدة بنونة بت المك نمر في مناحة أخوها عمارة ... كان عمارة من فرسان القبيلة ... وقد قدر الله أن يموت عمارة بمرض الجرب ولم يمت في ساحات الوغى كما كانت تتمنى له ... كانت أيامها الحروب والمناوشات بين القبائل تحدث في ابسط الأشياء وخاض عمارة مع قبيلة الجعليين الكثير من المعارك فكان قدره ان يموت كما يموت البعير وبمرض الجرب وكان الجرب يعالج بالمسوح بالرماد..... لذا جاءت مناحة بنونة معددة فيها طريقة ميته
ماديرا لك الميتة ام رمادّن شح ديراك يوم لُقى بي دميّكا تتوشّح الميت مسولب والعجاج إكتّح احيا علي سيفو البسوي التح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
الاخ العزيز خالد على محجوب المنسى لى شرف ان اطالع ما اضفا الى هذه (الدراسة) التى ظللت منذ امد ليس بالقصير احاول ان اجد لها ما يوفيها حقها لان غناء البنات ليس امر يستهوينى فحسب بل انه ينقل الينا مجريات الاحوال فى بلادنا ، وكل يوم تجود قريحتهم التى لا تصدأ بالكثير والمثير منذ امد غائر فى البعد الى هذه اللحظة واشكرك بالحق على اضافتك التى لم تجد بها المراجع اغنيات ماقبل الاستقلال
تلك الفترة التي شهدت الحرب العالمية الثانية رصدت لها اغنية البنات كل ما امكنها واستطاعت ان تخلدهاالي يومنا هذا :
يجو عايدين انشا الله عايدين ياالله يجو عايدين ضباطنا المنتصرين يالله ودعت الحبيب هنا دا في السكة الحديد الاسف الشديد ما حضرت معانا العيد يالله
او في سياق آخر نجدها تقول:
الله لي في البحر غواصة الله لي في الجوطيارة الله لي في البر دبابات مدمرة الله لي الليمون سلامه برية يا حاج انا
والليمون هو من يمكن تسميته بالجندي المحارب الذي اردفت المغنية اسمه لليمون ، وهو سياق نجده كثيرا في اغاني البنات (الله الليموني ، الليمونه الجوه قلبي مشتوله ) أو نجده في سياق آخر الخدار ،( الليل انا مالي الخدار مرق لي ودارى ) واذا ما وقفنا لدي سياق البنات والعسكر ما قبل الاستقلال فانا واجدون انهن يقدرن العسكري في تلك الفترة لكن بتحفظ ، بمعني ان العسكرى مقبول في سياق ومرفوض في آخر ، حين ينقلب علي الديمقراطية فهنا الرفض : يا عسكرى ما تزدري الشعب قال داير ازهرى
وهناك صد للعسكر من الشاعر بصفة عامة ، يأباه الشاعر / والشارع :
لا عساكر لا درادر لامظاليم لا مظالم او في سياق آخر :
ايها العاجز طوح سيفك الاحمق لو اصطاد نجمه وتشابي فوق ساقيك الكسيحين تمالك ربما تبلغ قمة هل رايتم يا قطيع الضأن يوما كف عجز شوهت تاريخ امه ؟
و واجدونه لدي محجوب شرسف علي هذا النحو :
ماني الوليد العاق لا خنت لا سراق والعسكرى الفراق بين قلبك الساساق والبينى هوالبندم
ويواصل معه في قصيدة اخرى:
ياماشى كالطاؤوس علي مكتبك محروس لا تنيتك للكاب ولا لمعة الدبوس
لكن البنات مولعات بالجيش
: الجيش سلاح وانا مالي
وفي سياق آخر :
منديلي الملون جوه الجيب مكون دي المحمولة جوا
او هو : حبيبي يا بنية اهلو شعورهم حية دا القسمو عواطفو لي حبيبي البريدو نجمة الحربية
لكن يبقي الجيش وسطوته ماثلا في خطاب البنات الغنائى الحماسة والتحدي في خطاب البنات الغنائى
يتجاوز الخطاب الغنائى الاطر والحصارات الاجتماعية ليعبر عن مكنونات خاصة واشواق مقاربة ومباعدة او ملامسة او مفارقة فاذا كانت شريفة بت بلال تغنت متحدية ذلك العصر قائلة ( انا ) شريفة بت بلال الخ القصيدة ، فرابحة الكنانية لا تقل عنها ، فهي كانت سباقة الي الفعل الشعرى والعسكرى معا فهي التي جرت الاف الاميال لتحذر المهدي ، وكذا واجدون مهيرة بت عبود ، والامثلة متعددة ، ولعل بنونة كانت اصدق مثال للتحدي بقولها : ما هو الفافنوس ماهو الغليد البوص فهنا بنونة معنية بتحدي اهلها بالفعل ، وتطلب اليهم ان لا يكونوا سوي ما يجب ،ولا ترتضي لهم اقل من الشجاعة ملمحا :
ما دايرالك الميته ام رمادا شح
والكثير من الحكامات سقطت اسماؤهن سهوا عن ذاكرة التاريخ ، هاهي واحدة تقول حسبماذكرت لي امى ان ذلك القول كان (حين فيضان سته واربعين ) عجبوني الليلة جو ترسو البحر صددو او نجد اخري لا ترضي الا بالكرم محتدا : بوصيكم علي البيت الكبير ابنو بوصيكم علي ضيف الهجوع عشوه وبوصيكم علي الجار ان وقع شيلوه يا ضايقين حلوها مرها تضوقو ديل والله بعزني حجر الظلط مين بقيسو لكنها تخشي ان لا يقبل هذا الحجر الظلط تحديها وحكمتها ، فتنبهه الي الفضيحة التي ستكون :
يا الجنيات يالمشيتو لعلكم كدي ما جريتو ؟
ولانهم يخشون لسانها فانهم يتمسكون بالفتوة فيهم : وانت مالك بي جرينا لاك صبي بتباطنينا لاك فارس بتبارزينا لكنها تستعدي عليهم لسانها الفالت من عقاله :
شوف عيني جريتو جرى السواد وكسرتو قصب البلاد وقايلنو شجر الكداد ولان كل ما يعنيها هو اخوها ، فهي تتساءل هل هو بينهم ؟
يا جنيات المشيتو لعل اخوي ماهو فيكن ؟ فهي تخشي ان يقصر راسه ولان كل ما يعنيها هو اخوها ، فهي تتساءل هل هو بينهم ؟
يا جنيات المشيتو لعل اخوي ماهو فيكن ؟ فهي تخشي ان يقصر راسه لذلك تتصدي للحدث بمكانيزم دفاعي :
الليلة اخوي كان جرى ! بعقر ما بجيب جنا بعقد راسي بزينا ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
الاخ الحبيب خالد ابكتنى هذه الاغنية لان امى كانت دائما تغنيها ودائما تضحك حين تسمع اليمنى يغنيهالانه كانت تحب الغناء وهى من كانت مرجعى فى كثير كلام اكتبه كثير غناء تعيد ترتيب كلماته ان افلتت منا بعض الاخطاء وارجوك صديقى ان كان لديك ما يمكن ان يدفع هذه الدراسة لانى بحاجة لدعمكم لك مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
العزيزة سلمى
ذكرتني محاولتك الجميلة لتأصيل مسرحة رقصة العروس بمقال نشرته تماضر في مجلة رؤى وهنا في البورد قبل سنوات بعنوان " رقصة العروس : رفاهية العرض ومنبر التحول " ، كنت قد شاركت في البوست المذكور بسرد لتجربتي الخاصة مع رقصة العروس. واسعدتني سعيكن هذا فشكراً
هذه الايام معنا امي سمعتها قبل ايام عندما كانت تسرح شعر حفيدتهاتدندن بهذه المقاطع:
ياسلام منو الديسو بارعينو اماتو ما ادنو والعاشقين جنو
قلت ليها : يا امي دي اغنية حقيبة ؟ قالت لي لا : دا غناء البنات زمان ، مو زي غناكن الزمن دا وراجل المرة حلو حلا؟ قلت ليها: بارعينو يعني شنو ؟ قالت لي : زمان البنات الشعرن طوال شديد كان بمشطوا ليهن الضفيرة لحدي النص ويخلو الباقي دا يا هو البارعينو شفت ثم ذكرني حوارنا ، بوستك دا ، وكلامك عن التحولات الإجتماعية التي توثق لها اغنيات البنات واصلي
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: الجندرية)
|
بنونة بت نمر كانت شاعرة نظمت الكثير الجم من الأشعار في أخوانها وفي ضروب الحماس ومن قبلها أمها شمّا بت محُمد وددكين شيخ قبيلة الشكرية
علي كان أصغر الأولاد للمك نمر نظمت فيه هذه القصيدة وهو صغير في المهد
قالت فيها
فرتيك أم لبُوث لويعة الفِرسان الليل بابي ليل عنزه وقرونا سنان الكوراك ضرب مرقّن جراقدّن داك اندتا النصارى الكُلهم بولاد الكرار علي كبّر عليهم زاد سيفك في قضاريف الرُجال صِياد
لا متين يا علي تكبر تشيل حِملي إياكا علي الخلاك أبوي دُخري لي الجار والعشير الكان أبوك بدّي لي الغني والفقير الكان أبوك حامي إتسولّب من العلج والحرير أكسي لا تعاين الوجوه وضرب الدشر سوّي وسيفك في قضاريف الرُجال أروّي
جابو لنا الكرامة وصبحنّا فرحانين ضربو دينقرّم جوني العيال مارقين بسأل عن علي الفراس البقول تسعين هو اللتر العلي ضهرو الخبوب والطين ما بياكل الضعيف وما بسولّب المسكين ألا في متل أسداً اب قبضّن هين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: الجندرية)
|
العزيزة الجندرية ازيك تانى كلام والدتك صاح لانه الغنا فى الوكت داك كان متشابه لانه كان الايقاع زى ما بقول عمى السر قدور كان طالع من التمتم والطمبارة لكن انفلت كل من الحقيبة واغنية البنات كل فى اتجاه خاص به وحين نقرا خطاب الستينات نجد ان الايقاع نفسه هو ايقاع الثلاثينات ايام فاطمة خميس والفلاتية ، لحد كانت فاطمة خميس غير مشهورة شهرة الفلاتية ، وكل هذا حين تقارنيه بخطاب التسعينات تجدى ان الايقاع نفسه سوى اختلاف فى المفردة وحتى المفردة احيانا تظل كما هى (
من اهم ملامح خطاب التسعينات انه خطاب ساذج رغم وقوفه علي ارضية اكثر صلابة من الخطابات السابقة ، حيث الغناء لم يكن ما نراه الآن من انتشار ، وفرص اكبر في النجومية، فحنان بلو بلو ، ظهرت في ظرف لم يكن كله في صالحها: اولا ظهرت ايام الشريعة، والرقص لم يكن فنا متعارف عليه من قبل الفنانة ، كان دورها يقتصر علي تعليم العروس ، لكن حنان ، ادخلت لونا جديدا ، بل وثقافة لم تكن مرتادة ، سابقة من كن قبلها ، لكنها اقتحمت مجالا كان من الصعب دخوله اذ ذاك ، لان الغناء في تلك الفترة من العام ــ 83ــ من الافعال التي تقود الي الموت ، بل وترقص ؟ لكنها هي من فتح تلك البوابة اسوة بعائشة الفلاتية حين بادرت بالغناء وفتحت المجال لغيرها من البنات ،رغم ان صوتها لم يكن مميزا( حنان بلوبلو) ، لكنها استطاعت بمعطيات الاداء ، والغناء معا ان تشكل ظاهرة ، وماكان ليحدث لولا جرأتها وقوة شخصيتها ، وهي لم تعد ظاهرة بل احد مكونات الغناء الاستعراضي الذي ثابرت لاكثر من ربع قرن لتنجزه 0 للاغنية في التسعينات ملامح تتعلق بالنص والاغنية نفسها واشهر من تابعت في هذا الصدد : هاجر كباشي ، وسميرة دنيا نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: الجندرية)
|
الجندرية الحبيبة كنت اود ان يكتب ايضا اصحاب المعرفة فى امر الغناء لكنهم تعالوا على الموضوع ربمالحسابات شخصية خاصة فى امر تحليل الاغنيات المعروفة بغناء البنات ولعل الاخوة من خريجى قسم الموسيقى على كثرتهم فى هذا المنبر لم يلتفت منهم احدا ، على اى حال ربما الامر شخصى او ، لا اعرف لكن ، ما يهم ان الاغانى الخاصة بالبنات امر يستوقف ويشد الانتباه لانهن ما زلن يفتحن الخيال الى اقصى درجاته ويتالفن مع واقع ويحاولن الى تغييره بالية خاصة بهن وهو الغناء ، رغم ان البعض منهن اتجه الى غناء خاص بهن لكن المؤسف ان الغناء الذى يتغنين به (تشير اغلفة الاشرطة الى شخص اسمه هيثم عباس ) لكن كما حدث مع والدتك حدث معى ، ذلك ان هيثم عباس ( يركب الكلمات على الحان معروفة )لاغنيات ايضا معروفة ولو كان لدى ( معرفة بالكومبيتر تفى بالغرض لما توانيت فى ربط الاغنيات بعضها الى بعض ، المسروقة من جانب هيثم عباس والاصل ) وهذه ظاهرة جد خطيرة اعتداء على التراث وتحوير له ، وتحت سمع وبصر المصنفات الفنية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
وهذه أيضاً قصيدة نظمتها احد بنات حواء وانا غير متأكد قد تكون في أخيها أو ابنها
اسمو ناصر
فوق ناصر بقول شعري ولساني مطرّق جبلي الفيهو من العاديات بدرّق حصحاص البليلة الجوه فيها محرّق اب صدرن مِتل بحر المحيط الغرّق العز هيلو أبداً مو جديد وملتّق عرق الحنضل الشربان نداهو وبتّق في قلوب الرِجال مسمارّو جوه مدقدّق
للمسكين وكت يلقاهو باين ضرّو يفرج غُمتّو بفقد همومّو يسرّو عقد الجوهر العالي بعجب صرّو يا عيش الصُبر وكت اليتامى ينرّو ( النون تقرا هنا باللهجة السودانية بي ثلاث نقاط ) سبّاق للفضائل بي سخاهّو وسرّو النيل السحاب بي سيلّو يمين بِدرو الدركان يمين من الهويّا بجرّو والعدمان يقاسمّو الخير ويكرم شرّو أبواتو الأسود اللى بناهم ورّو درب العزه كتبو وللقبايل قرّو في اليوم البتقدّح نارو ويبرز شرّو ثابتين كالجبال لا برجعّو لا بترّو ماضي في المسوح الرنات بتحزر حرّو طياع للبكوس خدّو ونفسّو تغرّو عاصي الليّه وقعوا العاندوك وإنضرّو سجم القاصدّو يوم حاجبو العليهو يصرّو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
لكننا يا صديقى محجوب فى عهد الانقاذ بتنا نرى قيما مختلة لدى اغنية البنات وتاجيجا لاوار الحرب بين الاشقاء وهذا نموذج لتلك الوقاحة التى بتنا نراها من خلال الاغنية التى كانت مكرسة للجمال والانسانية وهنا نموذج ارتاي ان يؤجج نار الحرب من خلال الاغنية ووفقا للخطاب الرسمي للدولة (نامل ان ينتبه القائمون علي امر السلام الي ذلك ):
وصل وصل دهاجة لا بدور مدد لا حاجة عسكر نزل في راجا شيتا تقيل تقل الجبال جرار زحف بكتايبو مال قادو الرجال لي راجا والله نحنا سياد بلد حارسنو طرفنا ما هجد
وهذه الاغنية كتبها ولحنها ( هيثم عباس ) الذي استبدل كل اغاني كانت سائدة وجعل اسمه هو المنبئ عنها هل ترى الان الفرق بين ما كانت تؤديه عائشة الفلاتية وهذه ؟او من كتبت عنها انت ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: Salwa Seyam)
|
الاخت الحبيبة سلوى غناء البنات يمثل حالة خاصة لدى لكنه فى عهد الانقاذ وصل الى حد فالت ، ففى السابق كان ينطوى على تفكيك المجتمع بادوات خاصة به وربط المجتمع فى الان نفسه الى جمع تدخل اليه بحب ، كان مراة صادقة لتوضيح ما غمض من امور الحب والتعبير عنها بحب ايضا ، راينا من خلاله التهاوى المجتمعى (دق الباب وجانا انا جريت لى مستعدة لقيتو سيد العدة ) فهى لاتحلم ( بسيد العدة ) قدر حلمها بحبيب ما وحين تتنازل تنادى 0 (سيد الكارو تعال) لان من راهنت عليه بات مستحيلا لانهاكانت (دق الباب وجانا انا جريت فرحانه بخاف من ناس فلانه) الا ان الواقع المحبط لها جعلها تفكر بنمط اخر فبات لديها (راجل المرة حلو حلاة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خال فاطنة (Re: Alsa7afa_30)
|
=alsa7afa¤5f30 يا ولدى العزيز ما عرفت اقرا اسمك ( اسمك صعب يا فلان زى حنضل القيزان بريد زولى الليلة والليلة دار امبادر يا حليلا) شكرا لك على الاغنية التى اضفت بريقا على ما كتبنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خال فاطنة (Re: Alsa7afa_30)
|
الولد القيافة ... وين من بيتن مسافة سنه كان مت ادفنونى فى حى الصحافة... زلط وين يا غالى الكلاكلة بعيدة وليها معانى هكذا سمعت هذه الاغنية شكرا ليك يا جميل وتانى شكرا ليك لانك وفرت لى مادة كانت ناقصة عندى لك حبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: اما في الرثاء فان اميز ما قيل فهو ما قالته اخت الثائر ود حبوبة :
الواعي ما بوصو من امس الضحي خلي العريب يمشو يا مقنع ولياتو غنيت انا وتميت فوق اللدر اخوي المابقول سويت |
أدناه منقول من موقع الحلاوين أهلي http://www.halaween.net/haboob.html
Quote: الشاعرة رقية اخت ود حبوبة وذلك فى محاكمة عبد القادر امام ود حبوبـة
النص منقول من الاغنية
بتريد اللطام اسد الكداد الزام هزيت البلد من اليمن للشام سيفك للفقر قلام تيّم فى التقر انصارو منزربين بالصفا واليقين حقيقة انصار دين بالحرب ام طبائق قابلوا المسكين فى وش المكن رقدوا التقول نايمين تيّم فى التقرانصاروا زاربنوا بعهدوا القبيل بعيسى تاهمنوا اتلموا العمد ليهم نقر سنوا الهوج والشرق طار المنام منوا تيّم فى التقر قال العمير للسوم القوى والضعيف من عينو طار النوم الكفرة النجوس ما بختوا من اللوم حجرت الدرب خليت جمالم تحوم الاسد النتر وقال الدين منصور لمولوا الاورط جابوهم بالبابور العمد الكبار كلامهم بقى مدحور كم فقشت مدير وكرمت بالمامور الاسد النتر بى جيهة الابقار لمولو الاورط شايلين سلاح النار ود حبوبة قام ورتب الانصار فى كتفية ديك كم شبعن صقار الاعلان صدر واتلمت المخلوق بى عينى بشوف اب رسوة طامح فوق كان جات بالمراد واليمين مطلوق ما كان بنشنق ود اب كريق فى السوق بتكلم بقول بوريك مين حسبوا نايبو السنين منّو الرجال حسبو الاعلان صدر واتلمت الحلال نصبولو السلاح واتكرنف الخيال قدر الله الحصل و الزمان ميال منسول من ابوك ماك ود حرام دجال |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: منصور الطيب على)
|
مرثية أو مناحة عمدة كلي ... العمدة اب جديري ( اللحو ).. وفي موته قصة .. هناك قولان أن شاعرة المرثية أو المناحة هي بنته شما وكان مسميها علي زوجة المك نمر شما بت محمد وددكين .. والقول الثاني أن بناته كلفنا رجل شاعر معروف لنظم قصيدة في اباهنّ وتكون بي لسانهّن والله أعلم ... المرثية مشهورة تغنى بها الفنان الكبير علي أبراهيم ولقب بها فصار علي ابراهيم اللحو
اب عاجات اللحو وكتين إزم وانتر ان جات الألوف لا بضّل ولا بفتر حوّت يا الخصم بغادي دربو بِضر
اب رسّوة اب هرش الضارب الوكرة تمساح دار كلي البمرق مع الهجعة أبو شما اللزوم كم درج العاطلّة هو الأسد المربعّن دونو الرِجال قاصرة
يا حليل اب جديري الفارس المندور يحرن في المحاصة وكت الحرابة تدور في اليوم المشوم تبقى الحِجازة صقور وبهو يجبر الصف إن بقّت مكسور
بجيب قولّن صحيح في أبويا ماهو شُكر مثبوتات فضايلّو ومافي من ينكر اب زيد الهلالي زايد عليهو قدر عباس تور قريش منو ما بقصّر دايماّن فاك ضراعو وبيهو ما بفشّر
رحل يا شما أبوك وقفا خلا الدور وأنحلا النظام الكان زمان معمور برحيل ناس أبوك قُبل العبوس مادوور إنهدا الجبل وإشتت المعمور
دابي القاش حليلو الفي المحاصة بِكُر من شوفتو بتضل ناسّن دقونّ قُر إن شاف الحديث زايد بِقالّو كُتر بِشلح في الصفوف اومأت طبول وزُمر زي حمزة الجسور في يوم أحد وبدر سم الصاقعة أبوي يا اللي الخصم بِضمر
اب قدحّن سبيل مساء وصباح مجرور لي الضيفان يباشر ووشو مو مصرور منو البمسك مكانّو وإفهم المقرور بيتراجع في المواشي وفي خِدمت البور غرارة العبوس ما بتلافت لي زول حُكم السيد نفد وما بنحجب مقدور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
يا سلمى حتى لا يكون حديثنا كلو في الأغاني في الزمن البعيد برضو ندي الزمان القريب حقّو .. زمن الحِشمة في غناء الثباتّه ... وقد سميت بهذا الأسم لانها كانت زاوية حادة شديد في بيت البوش .. وهنّ جالسات في الثباته أكملنَّ زينة الجمال الطبيعي وما بُدر ... يفرزنَّ فيها مكنون السنين المخبأ بين الضلوع .. وأمتازت ببساطة الكلمة وحلاوة اللحن.. تبدأ أغنية الثباته ببيت أو أثنين وبعد فترة تراها صارت أغنية والكل يضيف لهاما يحلو له وطبعاً ايضاً من البنات
الليلة ما جا وسمير عجبي قالوا جا
يا الله للدكتور من العملية أعمل حسابك البنج شوية
الليلة ماجا وسمير عجبي قالوا جا
يا الله لي الجزار من الفرار أعمل حسابك العضم طيار
الليلة ما جا وسمير عجبي قالوا جا
يالله لي الاستاذ من الطلابات أعمل حسابك البنات صعبات
الليلة ما جا سمير عجبي قالوا جا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
خالد على محجوب اخوى قول الكلام كان حق زمان ولا حق اليوم وحاتك شرقانه حب ومليانه بيك حد الشبع مبهورة باهتمامك ولك ما تشاء ولى ان اوثق الان بقلب جامد وانسب لك ما تستحق من الشكر فلقد اعجزتنى عن شكرك ويوم شكرك ما يجى يا الهميم اللميم زى ما بتقول امى عليها الرحمة ادهشتنى اضافاتك وجعلتنى ازهو الان بكل ماهو منسوب للبنات من غناء وسوف اضيف بعضا من غناء كنت سجلته للسيدة الجليلة حواء الطقطاقة لكنى (كسلانة ) الان ان اقوم بالتفريغ لكن وعد حين انجز هذا السفر لتكون اول من يقراه كاملا مرة اخرى اعجز عن شكرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص ود المك عريس خيلا بجن عرقوص احي علي سيفه البحد الرؤس
مادايرة لك الميتة أم رماد شح دايراك يوم لقاك بدميك تتوشح الميت مسولب والعجاج يكتح احي على سيفه البسوي التح
من مرثية بت المك لاخيها
الحبيبة ست سلمى متابعة بشغف غناء الهامش الذي أصبح فيه متنفس للمجتمع كله
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: نهال الطيب)
|
الحنينة السكرة نهال ، الاغنية حقت البنات مش متنفس وبس لكنها مراية بنشوف فيها روحنا لانه احيانا تبوح بما لا يستطيع احد البوح به ، تتحدث عن الفقر ، الحاجة النفسية ، والاحتياج العاطفى والمادى وكل ما يسسكت عنه الغناء التقليدى وهنا تكمن خصوصية اغنية البنات ، وهى بالمناسبة ليست امرا خاصا بالسودان فلقد لاحظتها فى مصر ، وفى الدوحة (قطر ) وفى العراق ، لغناء البنات حظوة من الدراسات لم تحظ بها فى السودان ، ولعل هذا ما جعلنى احاول ان افعل هناك دراسات فى السودان تابعت بعضها للاستاذة اروى الربيع لكنها تبحث عن الموسيقى وتحاول تدوينها وهى دراسة متخصصة لكنها غير منشورة ، دعينا نحاول ايجاد ما لم يوثق فى الخطاب الغنائى للبنات ونحاول رفد القارئ به واعرف انك خزينة لا تفنى ، فلك كل الاحترام والتقدير باضافاتك التى تلجم اللسان عن الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: Alsa7afa_30)
|
ود الصحافة 30 ويا رب اكون قريت اسمك صاح تحية وعلك عافية درت ... مغرود شديد في كل أغاني الحماس للحو ولعندك ... المهم أولاً لنك عمدة كلي هذه ولك مني كل التشكرات
وتسلم يا يابا
خالد محجوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: Alsa7afa_30)
|
Quote: خالد على محجوب اخوى قول الكلام كان حق زمان ولا حق اليوم وحاتك شرقانه حب ومليانه بيك حد الشبع مبهورة باهتمامك ولك ما تشاء ولى ان اوثق الان بقلب جامد وانسب لك ما تستحق من الشكر فلقد اعجزتنى عن شكرك ويوم شكرك ما يجى يا الهميم اللميم زى ما بتقول امى عليها الرحمة ادهشتنى اضافاتك وجعلتنى ازهو الان بكل ماهو منسوب للبنات من غناء |
بت الشيخ سلامة هيلك الشكر مِنجم كريمة وفوق الكرم توفي تكفي اللم راسية رزينة بتعدلي الحديث والنم تسلمي سلمى وارثة وحارسة جمال الأم
خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: Salwa Seyam)
|
مرثية أو مناحة شما زوجة المك نمر في عمها حمد وددكين عندما قُتل
غرارة العبوس الليلو دار دولابّه يا خريف البطانة ومرتع الجلابّه بتعقر الركوب وتركب الحلابّه كم قشيت دموع وجعة ونتعتّه غلابّه
عمي العمى سيل ايديهو روى الماحل تساب بحر المحيط الما بضمّو الساحل ياحليل وددكين مؤنة المقيم الراحل سند الهاقعة نشال التقيل والواحل
صعيب فقدك علي وشوية فيكَ بُكايا أنوح لامن أروح عيني إنقطع وكايّا قابلني الدهر قاصد لو فيا نكايا بعد النكبة دي بادي تاني حكايا
وا وجعي الشديد أنا جمري زاد في وقيدّو ابوي بي قبيلتو جا داير إستجير في فقيدّو الديش كلو أهلي وراسو أخوي وعقيدّو طه المك حمى والشر صعب ترقيدّو
نادت للمروق أنا روحي جات مطابقّه صعب الحال خلاص والعقدة مي مجاردّه الشكرية أمس لحقوها حارة وباردّه خلو المك زعل وحالف إعقر الواردّه
دا ناس وجعة ان كان عملوا زي مايعملّو المك مالّو لو فوت كلامن حملّو قالوا عطاشه والرهد بنزلو إملّو وان أنسل سيف تاني القبلتين كملّو
بعضي مجافي وبعضّن لي رحم أولادي كان المك إفوز افقد ابوي وبلادي والتانية ان بقت افقد ابو أولادي
ضاق صدري الوسيع ياهمومي وين تنجمعي فارقني المنام من عيني فارق سمعي طال اليوم بُكاك يا عيوني جودي أهمعّي اصبح جسمي جاف والوحّه حرقت دمعي
كيف أنا اعيش وانا صبري ودع ناجع أحّي فتر خلاس ومالقيت لي مواجع غير ود النعيسان للمك منو البراجّع بِسمع قولو لو إلقاهّو راقد وهاجع
دابي عترتا في الزول البحل الصعبة قدريش عندو فرتيك العوقد ويم يابه من شدة دهاهّو القاسية تصبح لعبه وان داير يقسي الهينة تصبح صعبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
غنا البنات وكما يحلو للبعض غنا السباته ...
التمرد من زمان موجود والمنازلة لنيل المطلب
ما بدورو مابدورو الشايب دا مافي ليكي مافي ليكي الولد دا
بدور البركب العربية بدور البصرف الماهية
ما بدورو مابدورو الشايب دا ومافي ليكي ومافي ليكي العسل دا
بدور البيتو كلو قزاز بدور النورو بي الغماز
مابدورو مابدورو الشايب دا مافي ليكي مافي ليكي العسل دا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: Salwa Seyam)
|
الاخت العزيزة سلوى شكرا على حضورك الزاهى اغانى البنات كانت فى السابق تعبر عن طموح لا ينى يزيد ، تعبر عن مجريات الاحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية صحيح انها الان تفعل لكن ان تصل الى حد ( بختى وانشا الله راجل اختى ؟) فهذا امر يجب الوقوف عنده خاصة من جانب علم النفس كنت فى زمن سابق حين بدات الاشتغال على هذه الورقة قد قدمناها لطالبات جامعة امدرمان الاسلامية بدعوة كريمة من الصديقة اشراقة مصطفى وكان متحدثا معى فى تلك الامسية الدكتور مجدى اسحق ( ان لم تخنى الذاكرة ) اخصائى علم النفس وبالحقيقة كان حوارا ممتعا لانه جمع بين ماهو اجتماعى واقتصادى وسياسى ونفسى ومن هنا نقول ان الامر يحتاج الى دراسات نفسية لان الغناء لدى البنات لم يصل هذا الحد من الاسفاف ( اللفظى ) صحيح انه كان (فالتا فى بعض الاحيانن لكنه تحت غطامااسميناه المسكوت عنه ) لكنه لم يصل هذا الحد طوال حقب امتدت بطول التاريخ الغنائى بل ان السيدة الفاضلة حوا الطقطاقة قالت محدثة اياى فى حوار اجريته معها فى العام الماضى وما يزال طازجا كروحها ( ان اغنية راجل المره دى قلة ادب ) وتواصل ( زمان غنينا فى عرس البرير ، بدا من الصفر لمن بقى اكبر راسمالى فى البلد ، وغنينا لخليل عثمان ، كانوا ناس عاديين ، لكنهن اجتهدوا ، هسى البنات الجن مسكن ، وبقن يقولن كلام ما سمح ، نحنا وكت بدينا بدينا من بيت الكاشف ، كان بقول لينا الكلام دا ماسمح ماتقولوه ، ودا كويس ، وبعدل اللحن لكن هسى البنات اتغيرن ، صحى الدنيا اتغيرت لكن حق الناس ما سمح ، ولا شنو يا بتى ؟)
| |
|
|
|
|
|
|
رائع جداً (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
سلمى بت الشيخ كيف حالك أختي لم تصبني الدهشة وأنا أطالع هذا البوست الراقي والذي يمكن تصنيفه بأروع مثال لأرشفة تأريخ السودان الفني من استاذة لها طابعها وبصمتها الفنية ، فأغنية البنات لها اثر عظيم جداً نشأنا وتربينا عليها واستمعنا لها وحفزتنا وهي أغنية لا يستهان بها ، وتمنيت أختي لو أن لي نصف ما لديك من ذخيرة ومعلومات عنها حتى أسهم قدر الإمكان ولا أظن أن (الإنشاء تضيف لهذا الجهد المتميز شيئا)ً. لك ولكل المتداخلين التحية والتقدير مع تمنياتي بالنجاح وسأتابع القراءة وأستمتع بها واستفيد منها أخوكم / عادل التجاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رائع جداً (Re: عادل التجانى)
|
الاخ عادل التجانى الفنان ، ود العباسية ، لعل المدهش ان تجد لفظة غناء الهامش قاسما مشتركا فى معظم اغنيات الهامش ( العربى ) فلقد طالعت فى صحيفة الشرق الاوسط حديثا عن اغنيات الهامش والتى تعنى نفس المعنى لدينا سوى ان هناك يغنيها الرجال ، ومنهم خالد ديدى ، حيث ظهر للمرة الاولى فى تلفزيون الجزائر منذ ان بدا يغنى فى الثمانينات لكن ما ادهشنى هو استخدام كلمة (ازرق ) لوصف المحبوبة ، وهى كلمة نتداولها فى وصف المحبوب تصف بها الفنانة حبيبها الازرق الرايق البجى جمب بيتنا فايت او تجدها الاخضر الرايق البجى جمب بيتنا فايت واللون الخضر او الاسمر او الازرق تستخدم كثيرا فى غناء البنات الاخضر الليمونى بريدك زى عيونى لكن مدلول اللون الاسمر لدى المصرينن يختلف عنه لدينا فهناك الاسمر هو الاسود ، والاسمر لدينا هو صاحب اللون الاقل سوادا، لكن الازرق هو الاسود، والاحضر هو الاخدر جننونا بالخدار يالله السكنوك جنوب دارفور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: والشاعر السر قدور له اغنية مشهورة ،رفض ان تغنيها الفنانة عائشة الفلاتية وهي اغنية ( يا حبيبي نحنا اتلاقينا مرة ) لانها امرأة ولا يمكنها ان تقول علي الملأ (حبيبى) وذلك في صيغة الحوار الذي دار بيني وبين الشاعر كما يحلو لنا مناداته بعم السر ، يقول : ـ كان الفنان العاقب محمد حسن يؤدى بروفات اغنية (يا حبيبي نحنا اتلاقينا مرة ) وحين علمت الفلاتية بأمرالعاقب وانه من سيؤدى الاغنية جاءت الي عم السر شاكية ــ السرانت يا خوي الغنية دي ما قلت انا اغنيها ؟ ــ عشة اختى انتى بتقدرى تقولي قدام الناس حبيبى نحنا اتلاقينا مرة ؟ ــ برى البقدرني شنو ؟ ـــ خلاس الاغنية يغنبها العاقب |
العزيزة سلمي لك كل الود ..... واصلي
شكرا كتير للكلام المرتب والمهم ..... الاقتباس أعلاه لكي اذكر ان الأستاذ السر قدور ذكر مرة في برنامج بقناة النيل الأزرق تلك النكتة الشهيرة والتي تقول " ان الفلاتية عليها رحمة اله تقابلت مع السر قدور في حوش الإذاعة وقابلتوا طوالي بي شتيمة " امشي الله لا بارك فيك انت وصاحبك عوض جبريل " ضحك الاستاذ وقال ليها وصاحببي عوض حبريل الدخلو شنو ... قالت ليهو .. ما شين زيك " روي السر قدور هذه الرواية بمناسبة انه اعطي الاغنية " حبيبي نحن اتلاقينا مرة " للفلاتية وقال انها أهملتها " لعدم الاعجاب بها " أهملتها لزمن طويل والأغنية اعجبت العاقب فغناها وطلعت جميلة ... .
عبر هذا البوست التحية لكل مغنيات بلادي " الجادات "
- فاطمة خميس - قطاعة الخشوم - أم الحسن الشايقية - عائشة الفلاتية - ام بلينة السنوسي - مني الخير - ثنائي النغم - حواء الطقطاقة - البلابل - سمية حسن وأخريات .... أمدونا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: Abd-Elrhman sorkati)
|
شكرا لك يا فنان يا سوركتى ، واضيف للقائمة التى تفضلت بها ( مهلة العبادية ، حوا بنزين ، ستونه مجروس ، زينب الحويرص رشا شيخ الدين حنان ابراهيم حنان بلو بلو حنان النيل امال النور وهذه الاصوات لم تغن الا نادرا من خلال الاجهزة الاعلامية لكن امانى مراد لها الرحمة كان لها غناء يبث من الاذاعة ولعل اغنيتها الشهيرة ( بلقى الدنيا فرحة لما اجيك تايب يكفى رضاك لمحة يا الغى الحبايب ) لكن هذه اغنية لا نصنفها فى عداد غناء البنات لكن الشئ بالشئ يذكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
كتبت وانا طالبا بالصف التاني دراما تحت اشراف رئيس قسم الاخراج الدكتور سعد يوسف عن المظاهر الدراميه فى الطقوس السودانيه رقصة العروس نموذجا واستعرض تفاصيل حقيقة لا اذكرها الان ولكن مقالم اختي سلمي اجمل بكثير مما تناولت فقط يمكنك استعراض الجماعيه فى هذه المسرحيه وموقع المخرج(العلامه)وهي التي تتكفل وتقود كل التظاهرة بدايه بالتخطيط للمشهد منذ بدايه(فتح الخشم)اي قبل اجراء عمليه الزواج ثم مرورا باختيار الادوات وشكل العرض والمكان الخ. هناك جمهور كما ذكرت وهناك كومبارس وهناك بطل وبطله ومن هنا كما كتبت حواء المنصوري فى دراستها عن الغناء الجماعي لنيل الماجستير تكلمت ايضا متناوله العروس (من جانب الجماعيه فقط)فلك التحيه والموده وانت تسترسلي بافاضه ابداعيه وجماليه دقيقه عن هذه الطقوس سلمي الشيخ سلامه يا البت العلامه تم ترم تم تم مودتي عليش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
الاخ العزيز محمد العليش بما انك (ليك مدة من السودان ) وبما انك سمعت الاغنية (راجل المرة حلو حلاة ) اهدك النص كما سمعته من مغنية شابة راجل المرة دا حلو حلا سيطرة لا بنركب رقشة ولا بناكل باسطة سلا بنجيبو راجل مرة حلو حلا مرقونى بى بره حلفونى اسم الله حلفت استغفر الله راجل المرة ما بتخلى امرقى يا خاينة انتى صاحية ولا نايمة لو انتى مرتو الاولى ببقى ليهو التانية لا بناكل قروشو ولا بنمشى بنكوسو لو بقى جزمة بنبوسو لا بنركب لوارى لا بنمشى كدارى وبنجيبو اجبارى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات ـ غناء الهامش (Re: الفاتح ميرغني)
|
العزيزة سلمى
تحيتي لك على موضوع لا يلتفت اليه الكثيرين رغم أن أغاني البنات من التراث السوداني الأصيل والذي لايزال ممتداً فقط تطور باساليب جديدة تتناسب وتغيرات الزمن الحديث.
ويا عديلة يابيضا ياملايكة سيري معاه
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
|