تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم بيو

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 08:01 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة ياسر محمد عثمان الخليفة(Yassir7anna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-03-2003, 10:17 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم بيو

    وجدت هذا الموضوع على موقع منتديات عربيات فوددت نقله للفائدة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    كنت ابحث عن مصدر بيانات وتحليلات محايد ودقيق فوجدته فى موقع روسى مترجم للانجليزية وبه معلومات دقيقة وشيقة

    ولقد تم إنشاء هذا الموقع أخيرا ويشرف عليه مجموعة من الصحفيين والخبراء العسكريين بالتنسيق مع الاستخبارات الروسية ويعتمد على ما يسمح بنشره من معلومات مستقاة من الاقمار الصطناعية الروسية ومصادر استخبارية أخرى

    وسأبدأ بإذن الله تعالى هذه السلسلة من المقالات بترجمة مختصرة لما ورد فى اليوم الثانى حيث اتسم اليوم الاول بالقصف الجوى فقط.


    21 مارس 2003 الساعة 9:30 (بتوقيت مكة)

    كان الموضوع الرئيس فى إجتماع قيادة الجيش الامريكى تحليل نتائج الضربات فى اليوم السابق ، إذ واجه الطيارون الامريكيون عدة كبير جدا من الاهداف الوهمية والاهداف المموهة .

    وكمثال على هذا القصف الجوى للقاعدة العسكرية بالقرب من البصرة فلقد ثبت أن العشرين (20) طائرة التى ظن الامريكيون أنهم دمروها اتضح بعد تحليل نتائج الضربات أنها كانت طائرات وهمية.

    بالاضافة الى هذا فإن معظم الرادارات التى حددت اماكنها مسبقا تم تغيير مواقعها ، وكنتيجة لهذا التكتيك العراقى فلقد عاد ثلث الطائرات الامريكية الى قواعدها دون أن تلقى حمولتها. فلم يعرف الطيارون ما إن كانوا قد أصابوا اهدافهم المرسومة لهم أم أنهم قصفوا أهدافا وهمية وفى مكالمة لاسلكية التقتطتها الاستخبارات الروسية قال أحد الطيارين “…We engaged everything that looked like a radar. But there is no way in hell we can know what it really was!”

    أى أننا تعاملنا مع كل ما يبدو أنه رادار ولكن لا توجد طريقة (بحق الجحيم) أن نعرف حقيقته .

    وهناك نقطة مقلقة بحق للقيادة الامريكية فبعد 24 ساعة من القصف لم تطلق العراق صاروخا واحدا من الصواريخ المضادة للطائرات . فعلى طائرات الاستكشاف الامريكية أن تحدد مواقع هذه الدفاعات خلال الساعات ال16 القادمة

    ويورد الخبراء تفاصيل شيقة كيف قامت بعض الوحدات العراقية المتحركة بمناوشة عناصر الفرقة الثالثة للمشاة وجرها للتحرك شمالا مع طائراتها المروحية مما أدى الى سقوط إحدى هذه الطائرات .

    ووردت ايضا بعض التفاصيل حول سحب الفرقة الاولى المدرعة الى حقل الغام مما أدى الى تدمير بعض هذه الاليات (حسب معلومات الاستخبارات الروسية )

    واتضحت خيبة أمل القيادة الامريكية فى قيام انقلاب او انتفاضة او عملية استسلام جماعى كبير، وأما الافراد الذين استسلموا فمعظمهم كانوا من جنود نقاط التفتيش وحرس الحدود

    ويعلل الخبراء الروس سبب القصف الامريكى الخفيف نسبيا اول يوم لتوقع الامريكيين ان يقع انقلاب حال بدء القصف مما سيوفر عليهم عناء الحرب.

    ويخلص الخبراء الروس الى ان الصواريخ التى سقطت على الكويت كانت صواريخ بحرية sea-launched cruise missiles
    فقدت مسارها وهذا يبدو واضحا من الحفر التى خلفتها

    ويورد الخبراء الروس تفاصيل العملية البحرية التى قام بها الانجليز فلقد واجهوا مقاومة غير متوقعة مما اضطرهم الى طلب الدعم الجوى ليتقدموا بعدها مسافة 3 الى 5 كيلومترات وتكبدوا بعض الخسائر مما اضطرهم الى طلب المروحيات الطبية وهذه المنطقة محمية من قبل وحدات شعبية ترتدى لباس مدنى .


    وتؤيد أحداث اليوم الاول الاستنتاج أن مخطط الجيش العراقى فى الواقع هى سحب الجيش الامريكى الى المنطقة الوسطى من العراق حيث توجد العديد من حقول الالغام والفخاخ، ويبدو أن العراقيين لا يهمهم إن كانت البصرة ستسقط ولكنه فقط يريد ان يكبد الامريكيين خسائر كبيرة

    ----------------

    فيبدو أن العراق يريد سحب الامريكيين الى المنطقة الوسطى وتحديدا حول بغداد حيث تتواجد معظم وحدات الحرس الجمهورى.

    وإلى اللقاء فى نحليل يوم آخر


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2003, 10:18 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    الحلقة الثانية:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    نواصل بحول الله ترجمة بعض هذه التحليلات الروسية لما يجرى بالعراق مع ملاحظة أن ما يرد بين (قوسين) هو من عندى للتوضيح ، والكلمات التى أترجمها كما هى مع بعض التحفظ أضع حولها "اقتباس" .

    وإكراما للاخوة الكرام الذين تفاعلوا مع المقال السابق فسأترجم المقال التالى ترجمة كاملة.


    الوضع حول البصرة

    22 مارس 2003 الساعة 8:00 بتوقيت (مكة المكرمة)

    موسكو-- المعلومات الواردة الليلة الماضية متضاربة ،فلقد استمر القتال طول النهار والليل حول البصرة والناصرية وشبه جزيرة الفاو.

    وخلافا للتقارير العديدة الواردة من القوات الامريكية والبريطانية بخصوص استيلائهم على ام القصر إلا أن هذه القوات قد فشلت فى فرض سيطرتها الكاملة عليها فتبادل اطلاق النار بالمدينة لازال مستمرا.

    إعتمادا على التقارير الاستخباريتية (الروسية) فإن الامريكيين والانجليز قد تكبدوا 10 قتلى وحوالى 40 من الجرحى من بين جنود وضباط وبالاضافة لهذا فإن العراقيين قد دمروا ما يصل الى 8 حاملة جنود مصفحة.

    "لقد اتضح ان المقاومة العراقية مصصمة بقوة اكثر بكثير مما كنا نتوقع" يقولها القادة الامريكان والانجليز.

    والى الآن لم ننجح فى تأكيد استسلام او أسر الفرقة 51 العراقية، فحسب الاتصالات الملتقطة فإن هذه الفرقة تقاتل كجزء من الجيش الثالث حول الناصرية ، وأن سرياتها قد أخذت مواقعها الدفاعية حول الجهات الشمالية الغربية للبصرة وساهمت فى القتال منذ اليوم الاول. مما يجعل استسلامها غير معقول ، ولعل التقارير الانجلوامريكية تشير الى اسر واستسلام إحدى الوحدات التابعة لها.

    وتبين تحليلات اشرطة الفيديو للعراقيين الاسرى والتى تم توزيعها من قبل المكتب الصحفى لقوات "التحالف" - تبين انه من الصعب قبول "الانهيار المعنوى" للجيش العراقى حسب ما رواه الامريكيون.

    فمعظم الاسرى محتفظون بكرامتهم ولا تبدو عليهم اعراض او معالم الخوف التى عادة ما تظهر على وجوه الجيوش المتحطمة معنويا

    ملاحظة: ( للتأكد من هذه النقطة عليكم بالتدقيق فى وجوه الاسرى الامريكيين )

    لقد اوقفت القوات الامريكية تقدمها داخل العراق وهى مشغولة الآن بالاستطلاع باتجاه الناصرية - النجف - (العمارة؟ Al-Ammara ) ولكن الجهد الحقيقى لهذه القوات تتركز حول البصرة ومن المتوقع أن يقوموا غدا بتجميع قوة ضاربة من أجل اكتساح المدينة.

    فتفيد الاتصالات الملتقطة أن هناك حوالى 25000 (خمسة وعشرون ألف ) جندى أمريكى وبريطانى فى منطقة البصرة ويستمر القصف الجوى والمدفعى للمدينة .

    خلال الليلة الماضية( ليلة الاحد ) تعرض طابور تزويد وقود تابع لفرقة المشاة الامريكية الثالثة لهجوم من قبل القوات العراقية الخاصة فتم تدمير ما يصل الى 7 شاحنات وقود فى الهجوم، وقتل ثلاثة جنود امريكيين وجرح تسعة ، وفقد ثلاثة جنود أمريكيين آخرين وأعتبروا من الاسرى.

    كما كان متوقعا فبعد تأكد الامريكيين من فشل حركة الانقلاب ضد النظام العراقى عاد القصف الجوى المكثف ضد بغداد ابتداء من مساء الاحد فخلال تلك الليلة هوجمت بغداد ب500 صاروخ وأكثر من 1000 (ألف) قنبلة من الجو فعمت المدينة العديد من الحرائق.

    بالاضافة الى هذا فلقد تعرضت 20 مدينة عراقية أخرى للقصف فتم توجيه أكثر من 1000 (ألف) صاروخ كروز الى عدة أهداف وأكثر من 3000 ( ثلاثة آلاف ) قنبلة أسقطت ، ومن الصعب فى هذه اللحظة تقييم مدى فاعلية هذه الضربات ، ولكن من خلال مراقية مستوى الاتصالات اللاسلكية العراقية فإن أمريكا لم تتمكن من إخلال التحكم فى الجيش العراقى.

    ومن خلال الاتصالات الامريكية الملتقطة فلقد تأكد سقوط على الاقل طائرة واحدة تابعة لقوات "التحالف" خلال هذه الغارات.

    وتعتقد مصادرنا أن هذه الضربات المكثفة ستستمر لمدة 24 ساعة أخرى وبعدها ستضطر قوات "التحالف" الى تخفيف الهجمات وتكثيف طلعات الاستكشاف وإعادة تجميع .

    وتشير بعض الاتصالات الملتقطة البارحة (ليلة الاحد) حوالى الساعة 4:40 صباحا أن مروحيتين انجليزيتين اسقطتا بصواريخ "ستريلا" أرض جو وذلك بعد تحليقها فوق فخها ، ويعتقد أن هاذين الطائرتين قد أرسلتا لانقاذ طاقم الطائرة التى أسقطت خلال الغارة، ولا زلنا نحاول تقدير عدد القتلى والجرحى ، والى الآن فإن مركز قيادة القوات المشتركة لم يعترف بهذه الخسائر .

    ولقد طلب الجنرال تومى فرانكس من سلاح الجو اكبر قدر من المساندة اللصيقة للقوات البرية فخلال إتصال مباشر (radio bridge) لقواد الوحدات ابلغهم الجنرال فرانكس قلقه من تصاعد الخسائر البشرية والمقاومة العراقية "العنيدة"

    ( أرجو الانتباه والتركيز على الجملة القادمة )

    "We've just spent three days trying to capture one small town, so we can only guess what awaits us in Baghdad!"

    " لقد أمضينا الى الآن ثلاثة أيام من أجل أن نسيطر على بلدة صغيرة لذا فإننا نستطيع أن نخمن ماذا ينتظرنا فى بغداد "


    ( الله أكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد )

    قالها القائد الاعلى بغضب وأمرهم بدعم جوى أحسن من أجل "ترطيب" الدفاعات العراقية أمام القوات المهاجمة.

    خلال اليوم الماضى بلغت خسائر "التحالف" ما يصل الى 30 قتلى وحوالى 40 جرحى . وتم تعطيب عشر عربات مصفحة عن طريق الالغام ، ودمرت على الاقل عربتان مصفحتان عن طريق صواريخ مضادة للدبابات.

    الخسائر العراقية تقدر ب 25- الى 300 "قتلى" ( رحمهم الله) و500 "جرحى" ( عافاهم الله ) .

    والى الآن ليس من السهل تقدير مدى الخسائر الناجمة عن القصف ولكن تم نقل اكثر من 500 شخص الى المستشفيات فى بغداد وكلهم مدنيون.

    تحديث:

    أثناء ترجمة هذه المقالة ( من الروسى الى الانجليزى )
    أكدت البحرية الامريكية سقوط مروحيتين انجليزيتين نوع sea knight مع قتل كل من فيهما ستة انجليز وامريكى واحد ضابط بحرية ، والتفسير الرسمى لذلك انه بسبب تصادم الطائرتين خلال اقلاعهما من على ظهر السفينة حوالى الساعة 4:30 صباحا .

    ومن الملفت للنظر أنه خلال ال 25 سنة من الخدمة العسكرية الانجليزية لم يحدث ان اصطدمت طائرتان من هذا النوع قط.

    وتستخدم البحرية الملكية اكثر من 300 طائرة sea knight وكل الطيارين يلتزمون بقواعد صارمة خلال الاقلاع والهبوط من وعلى ظهر السفينة - نفس القواعد التى هدفها هو منع تصادم كهذا .


    --------------------


    هناك حكمة او مقولة يكرره االغربيون كثيرا خاصة الذين يترددون على الكنائس

    يقولون استنادا الى ما قاله السيد المسيح عليه السلام

    The truth will set you free

    أى أن معرفة الحقيقة سوف تطلق سراحك

    سنواصل بإذن الله ترجمة هذه المقالات وأرجو المعذرة على التأخير

    والسلام عليكم ورحمة الله بركاته
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2003, 10:19 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    الحلقة الثالثة:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    نواصل بحول الله ترجمة بعض هذه التحليلات الروسية لما يجرى بالعراق مع ملاحظة أن ما يرد بين (قوسين) هو من عندى للتوضيح ، والكلمات التى أترجمها كما هى مع بعض التحفظ أضع حولها "اقتباس" .


    الوضع فى جنوب العراق:

    23 مارس 2003 12:00 (بتوقيت مكة المكرمة)

    من الممكن وصف الوضع فى جنوب العراق بأنه غير مستقر ومثير للجدل فهناك قتال عنيف يدور فى مثلث أم القصر-الناصرية-البصرة. وتظهر صور الاقمار الاصطناعية والاشارات الملتقطة أن كل من الجانبين يستخدم آليات مدرعة فى هجمات متحركة وهجمات مضادة.

    وحتى الصباح (يوم الاحد) فإن الدفاعات العراقية حول البصرة- الناصرية-النجف لا زالت متماسكة.

    بعد الهجوم العراقى المضاد بالامس قرب الناصرية أضطرت قيادة القوات الامريكية الى إيقاف تقدمها تجاه النجف ولتوجيه جزء من قوة الدبابات لتغطية مجنبة (جناح) الفرقة الثالثة والتى تقع تحت هجوم عراقى.

    ومع مساء الامس (السبت) فقدكان اثر الهجمات الجوية وقوة الدبابات أن تضطر الجيش العراقى الى سحب قواته الى الجانب الشرقى للناصرية عبر ضفة النهر حيث اتخذوا مواقع دفاعية على طول ضفة النهر

    وخلال اليوم السابق فقد العراقيون 20 دبابة ومدفعيتين وحوالى 100 جندى (رحمهم الله) .

    فيما تقدر خسائر الجانب الامريكى بتدمير او تعطيب عشر دبابات وعدد من حاملات الجنود المدرعة وما يصل الى 15 جندى قتيل فى الميدان.

    ومع حلول الساعة 7:00 اليوم (الاحد) فقد توقف القتال عند الناصرية ويقوم الجانبان بإعادة تجميع قواتهما بسرعة استعدادا لاستئناف القتال مجددا .

    وبالقرب من البصرة وصل تقدم قوات "التحالف" للتوقف التام عند المشارف الغربية والجنوبية الغربية للمدينة واتخذت القوات الامريكية والبريطانية مواقع دفاعية لها بسرعة بعد أن فشلت فى تطويق المدينة ، وتظل الجهات الشمالية والشرقية للمدينة مفتوحة وتحت تحكم القوات العراقية.

    وهناك تقارير أخرى مثيرة للجدل من أم القصر فمنذ ثلاثة أيام فقد اعلن مركز القيادة الامريكى ان قوات "التحالف" قد احتلت هذا الميناء الصغير ومحطة ضخ النفط القريبة ، ولكن طوال الثلاثة أيام الماضية استمر القتال العنيف فى المدينة وضواحيها فالقوات الامريكية لا زالت عاجزة عن كسر الدفاعات العراقية من طرف السرية 45 التى تحمى المدينة.

    بالاضافة الى هذا فإن الهجمات العراقية المضادةفى ام قصر قد دفعت الامريكيين خارج عدة أجزاء من المدينة ، فخلال الليلة الماضية (ليلة الاحد) فقد وصلت تعزيزات للسرية 45 من طرف كتيبة دبابات تابعة للفرقة 51

    اشتملت التعزيزات على 600 جندى و10 دبابات ، ولكن قوات "التحالف" هى الاخرى وصلتها تعزيزات بكتيببتين للدبابات ومدفعية ومع حلول الساعة 10:00 هذا الصباح ( الاحد) فلا زال القتال العنيف مستمر فى أم قصر.

    واستنادا الى الاشارات اللاسلكية الملتقطة فإن وحدات البحرية الانجليزية فى اوضاعها الدفاعية فى شبه جزيرة الفاو قد طلبت دعما عاجلا من القصف الجوى والمدفعية بعد مهاجمتها من قبل قوات عراقية أقوى. ولا يعرف ما إذا كان هذا هجوم عراقى فعلى ام مجرد مناوشات ، فقد قال القادة الانجليز انهم يتعرضون لهجوم من قبل فوج من المشاة مدعومين بالدبابات.

    ويفهم من اتصالات أخرى ملتقطة أنه فى اللحظة التى قامت فيه القوات الانجليزية والامريكية بثنى الخط الدفاعى العراقى البصرة-النجف تقوم القيادة العراقية بسحب دفاعاتها الى خط العمارة-الديوانية ولقد تم بالفعل سحب معظم القوات الدفاعية العراقية من شبه جزيرة الفاو والبصرة الى هذا الخط وستكون مهمة حماية هذه المدن موكلة الى الوحدات المحلية والفدائيين، ليكون هدف القوات المسحوبة هو التصدى للقوات القوية المتمركزة فى تلك المنطقة.

    ومن خلال اللاتصالات الملتقطة فلقد بدأت قوات "التحالف" فى إنزال جنود فى الجزء الشمالى من العراق من مطارات فى تركيا والاردن. وستسخدم هذه القوات فى تكوين مجموعات هجومية متحركة فى شمال كردستان وبالقرب من البلدة العراقية "الرطبة" والى الآن فلقد تم انزال ما يصل الى 5000 جندى الى شمال كردستان وما يصل الى 1000 جندى مظلى قرب "الرطبة"

    ولقد توصلت الاستخبارات العسكرية الروسية الى حقائق تشير الى عدة ترتيبات بين القيادة الاردنية العليا وقيادة الجيش الامريكى.

    فلقد اعلن الاردن رسميا حياده فى هذه الحرب ورفض فتح مجاله الجوى ولكنه فى نفس الوقت سمح لهم بنصب رادارات مراقبة ومحطات مراقبة اتصالات على أرضه وسمح الاردن ايضا لقوات "التحالف" ان تستعمل قواعده العسكرية.

    وتشير المعلومات المتوفرة الى ان وحدات من القوات الخاصة "للتحالف" بما فيها ما يصل الى 400 جندى ومقر قيادتهم موجودة فى قاعدة "الزرقاء" Zarka العسكرية وفى قاعدة السرية 71 الخاصة .

    وأما التقارير الصحفية التى ظهرت خلال ال12 ساعة الماضية والقائلة بأسر وحدة من القوات الامريكية الخاصة بالقرب من بغداد يبدو أنها غير صحيحة، فيبدو أن هذه التقارير تشير الى القبض على عدد من المظليين صباح الامس بالقرب من مدينة عكاشات Akashat.

    خلال الساعات ال12 الماضية خففت القوات الامريكية من ضرباتها لبغداد وذلك راجع للحاجة لهذه الطائرات لمساندة للقوات البرية فى الجنوب

    والى الان فإن امريكا لم تتمكن من تدمير شبكة الدفاعات الجوية العراقية فى وسط العراق فقد قام العراقيون بتمويه راداراتهم واستخدموها لاغراض محددة وبالمقابل فقد استخدموا عدد كبير جدا من الرادارات الوهمية المصممة لمحاكاة الرادارات.

    ( الله اكبر - الله اكبر - الله اكبر ولله الحمد

    الرجاء مراجعة مقال نشر هنا بالساحة السياسية بعنوان "اسقاط الطائرات الامريكية والانجليزية بطريقة قتل الذباب والبعوض" للاخ DOT COM وما دار فيه من نقاش وكنت من سعداء الحظ الذين شاركوا فى النقاش إلا أن الموضوع حذف من الساحة السياسية ولكنه مخزن بأجهزة الكثير من الاخوة

    الله اكبر - الله اكبر - الله اكبر ولله الحمد )

    ولم تتمكن امريكا ايضا من شل او افشال التحكم المركزى للقوات العراقية ولقد اعترفت القيادة الامريكية بهذا بالرغم من كل المجهودات المبذولة .

    افادت الاتصالات الملتقطة سقوط طائرتين لقوات "التحالف" إحداها طائرة طورنيدو والاخرى يعتقد انها F16.

    هناك ضابط تابع لوكالة ال CIA يدعى العقيد Davis وقد يكون اسما حركيا و كذلك مدير وكالة الاستخبارات الدفاعية DIA تم تجريدهما من رتبتيهما بسبب عدم قدرتهم تقدير قوة القوات العراقية ومدى استعداديتها للقتال.

    يقول شهود عيان ان الجنرال فرانكس يبدو متعبا جدا ومتضايق ولقد الغى الجنرال مؤتمرا صحفيا كان مقرر له هذا الصباح (الاحد)

    ولقد شل الحركة بالقسم الصحفى فلم يعد بمقدور الصحفيين الحصول على معلومات فيما عدا البيانات الصحفية التى تصدر كل ساعة .وتقدم عدة أعذار للصحفيين تبريرا لممانعة مرافقته لوحدات امريكية

    (ملاحظة : لعل قتل مراسل ITV الانجليزى دافعه هو تخويف بقية الصحفيين بهدف منعهم من طلب مرافقة الوحدات ونشر الحقائق

    ومعروف انه قتل من قبل قوات "التحالف" )

    وكل التقارير التى تصدر من الصحفيين المرافقين تتعرض لمراقبة شديدة واى نقل مباشر يتم ايقافه وتم زيادة الوقت الفاصل بين زمن تصوير اى شريط فيديو وزمن عرضه الى 4 ساعات .

    اتضحت الصورة اكثر حول خسائر الجانبين خلال الثلاثة ايام الاولى للحرب

    فقد اعترف "التحالف" رسميا بمقتل 25 عنصرا ولكن الاتصالات الملتقطة تؤكد وفات ما بين 55 و 70 عنصرا ولا يقل عن 200 من الجرحى

    ويعتبر ارسال السفينة الطبية COMFORT بشكل عاجل بالقرب من منطقة القتال مؤشر جيد على ارتفاع معدل الضحايا ومن المقرر لهذه السفينة الوصول الى الطرف الجنوبى لشبه جزيرة الفاو هذه الليلة (ليلة الاثنين)


    ومن الصعب جدا تقييم خسائر العراقيين بسبب الضربات الجوية ولكن فى الجبهة الجنوبية يقدر عدد القتلى من 400 الى 600 ( اسأل الله تعالى لهم الرحمة والغفران ) وحوالى 1500 جرحى وما يصل الى 300 أسرى.

    -----------------

    الحمد لله الذى أعاننى على ترجمة هذا المقال الليلة ويعلم الله قدر ما بذلت فيه من جهد ولكن الجهد يهون امام من يبذلون ارواحهم فداء للوطن وعن العرض وعن الامة العربية والاسلامية ، وأرجو المعذرة عن وجود أخطاء مطبعية .

    وأود أن أذكر الاخ الذى طلب تحليلا جديدا بأن الامر ليس بيدى

    فأنا أترجم ما أجده منشورا بمجرد حصولى عليه

    ولا تنسى ان هذه تقارير تحليلية مبنية على معلومات استخبارية فيجب ان تمر فترة من الزمن لتجميعها ثم يجب ان تمر فترة أخرى لترجمتها وفترة أخرى لنشرها حتى لا يعترض أحد الطرفين على نشر معلومات حساسة

    وأما الاخ الذى طلب نشر الرابط فإنى اعتذر والسبب هو هناك من يأخذ الرابط ويجرى به ولا يشير الى حتى هذه الساحة فهو فى الواقع يسرق جهد غيره

    فعلينا احيانا ان نتحايل لاعطاء مثل هذه المنتديات صبغة جادة فلا تسرق الصحف جهدنا فأرجو المعذرة وأرجو ان تفهموا الدافع

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2003, 10:21 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    الحلقة الرابعة:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


    نواصل بحول الله ترجمة بعض هذه التحليلات الروسية لما يجرى بالعراق مع ملاحظة أن ما يرد بين (قوسين) هو من عندى للتوضيح ، والكلمات التى أترجمها كما هى مع بعض التحفظ أضع حولها "اقتباس" .

    ويعلم الله انى أتوخى الدقة فى الترجمة قدر الامكان لانى أعرف أن هذا الموضوع سيقع بإذن الله فى يد من يعرف قيمة كل كلمة فيه.


    الوضع عند الناصرية ( تحديث ):

    24 مارس 2003 8:00 (بتوقيت مكة المكرمة)

    مع صباح اليوم الاثنين الوضع فى العراق ممكن أن يصنف انه هادئ على كل الجبهات فقوات "التحالف" المهاجمة قد اتخذت لها مواقع حربية فهم متعبون وفقدوا مبادرة الهجوم وهم بحاجة ماسة للوقود والذخيرة والاصلاحات والتعزيزات.
    والعراقيون هم الآخرون مشغولون بإعادة تنظيم صفوفهم ويعززون وحداتهم القتالية وينشئون خطوط دفاع جديدة.

    لقد استمر القتال العنيف لمدة يومين وليلتين بالقرب من الناصرية وقد استخدم كل من الطرفين عدد كبير من الدبابات والمدفعية.

    فمن الجانب الامريكى كان هناك 20000 (عشرون ألف ) من الفرقة الثالثة مشاة تدعمها 200 دبابة و600 قطعة مدرعة أخرى و150 مدفع ، قابلها من الجانب العراقى 40000 ( أربعون ألف ) من رجال الفيلق الثالث وما يصل الى 250 دبابة و100 مدفع ميدان و100 مدفع هاون وألف قطعة RPG وقذائف مضادة للدبابات وانتهت معركة اليومين دون نتائج مهمة.

    لقد فشل الامريكيون فى استغلال دفعة الهجوم للاستيلاء على الناصرية وحاولوا محاصرة المدينة من الغرب فواجهتهم عدة خطوط دفاعية قوية وأجبروا على الانسحاب .

    واستغل العراقيون هذه الفرصة لمهاجمة مجنبات الجيش الامريكى عن طريق لوائين ليقوموا بتحطيم النظام القتالى الامريكى US combat orders ومسببين فزعا بين الجنود الامريكيين مما أضطر القيادة الامريكية الى ايقاف التقدم الى النجف وتوجيه عدة كتائب دبابات لتعزيز الوحدات المهاجمة ، وتطلب الامر قصف لمدة 6 ساعات من جانب الطيران الامريكى لوقف الهجوم العراقى وإعادة النظام القتالى للقوات الامريكية.

    خلال اليوم الماضى ( الاحد ) فلقد حلق طيران "الحلفاء" أكثر من 2000 ( الفي ) رحلة دعم close support mission فى منطقة الناصرية هذه . "نستطيع فقط ان نشكر "الله" انه لدينا هيمنة جوية" قالها قائد فيلق البحرية الامريكى الخامس عشر العقيد توماس وولدهوستر فى حديث خاص مع احد مراسلى ال CNN. وبعدها بقليل نقل الصحفى هذا الكلام لرئيس تحريره فالتقطت المكالمة ( من جانب الاستخبارات الروسية )


    إستنادا الى المكالمات الملتقطة فلقد تكبد الامريكيون ما يصل الى 40 قتيل وما يصل الى 10 اسرى وما يصل الى 200 جرحى خلال القتال بالقرب من الناصرية ( الله اكبر )

    وهناك معلومات مؤكدة عن فقد مروحية هجومية وهناك تقرير غير مؤكد عن فقد "طائرة هجوم أرضى" ground attack plane

    وفقدت امريكا ايضا 40 عربة مدرعة بما فيها ما لا يقل عن عشر دبابات .

    وتفيد عدة تقارير ملتقطة مرسلة من قواد ميدان امريكيين أنهم غير قادرين على التقدم لان جنودهم محبطون (مثبطون ) بسبب مقاومة "عدوهم" الشرسة وبسبب خسائرهم العالية.

    أربع ايام من التقدم المستمر انهكت قوة "التحالف" واستقر بها الامر فى اوضاع دفاعية تقريبا فى كل الجبهات لكى ترتاح وتعيد تنظيم صفوفها .

    ومع حلول صباح هذا اليوم ( الاثنين ) فقوات التحالف تتحكم فى الجزء الغربى من الناصرية ولكن ليس لهم موطئ قدم على الضفة "اليسرى" لنهر الفرات والتى تسيطر عليها القوات العراقية والذين منهمكون فى أعمال هندسية لتقوية مواقعهم ولقد توجه جزء من القوات العراقية لتقوية الدفاعات بمنطقة النجف حيث يتوقع الهجوم جديد.

    حوالى الساعة 23:00 من يوم الاحد 23 مارس وقعت مفرزة انجليزية فى كمين من طرف القوات العراقية الخاصة بالقرب من البصرة فبعد قصف مدفعى قوى التحم العراقيون مع الانجليز فى قتال عن قرب ودمروا عدة عربات مدرعة ، وبعد انسحاب العراقيين خابر القائد الانجليزى القيادة بنبأ قتل 8 جنود ( الله أكبر ) وفقد اثنين وجرح اكثر من 30 من الجنود الانجليز ، لذا فإن اكثر من 30% من جنود الوحدة قد اعيقوا فى الهجوم وأرسلت التعزيزات والمروحيات الطبية الى موقع الهجوم.

    خلال اليوم الماضى ( الاحد ) فقد حدثت زيادة حادة فى نشاط القتال فى مؤخرة جيش "التحالف" فلقد أفادت التقارير الملتقطة وقوع ما لا يقل عن خمس هجمات على الطوابير العسكرية فدمرت ثمانية عربات بسبب الالغام و2 بسبب الكمائن وتقوم القوات العراقية الخاصة بتلغيم الطرق ونصب الكمائن وعمليات الاستكشاف . وعليه فقد أمرت قوات التحالف بعدم تحريك اى رتل ( طابور ) ليلا وبتزويد اى رتل بدعم قتالى وغطاء جوى .

    ويظل الوضع حول بلدة ام القصر التى يبلغ عدد سكانها "1500" ( ؟ ! ) غير واضح، فتبين الاتصالات الملتقطة وصور الاقمار الاصطناعية ان البلدة تتعرض لقصف جوى طول الليل .
    وتبين صور الصباح التالى الدمار الكامل للبلدة ( يا الهى اللهم الطف بمن فيها ) .

    وهذا يثبت ان قيادة قوات "التحالف" قد ملت من المقاومة العراقية "العنيدة" فامرت بالتدمير الكامل للبلدة باستخدام الطيران والمدفعية، ولكن حسب تقارير من جانب القوات الانجليزية التى امرت " "بتنظيف" " البلدة فلا زالت هناك جيوب مقاومة .

    وبلغت الخسائر الكلية للحلفاء فى مدينة أم القصر ما يصل الى 40 قتيلا ( الله أكبر ) وما يصل الى 200 جريح .وواضح انه من الصعب الآن تقييم خسائر العراقيين ولكن مع صباح الامس كان هناك بها 1600 جندى ( عراقى ).

    فشلت قوات مشاة البحرية الانجليزية فىالسيطرة على شبه جزيرة الفاو الستراتيجية ، فبعد الهجوم العراقى المضاد بالامس دحرت القوات الانجليزية من 3 الى 5 كيلومترات وأضطرت الى أخذ اوضاع دفاعية ، وتفيد الاتصالات الملتقطة ان الانجليز سيحاولون اليوم ( الاثنين ) استعادة الارض التى "فقدوها" بعد أن امضوا الليل فى تعزيز مواقعهم فى شبه جزيرة الفاو بواسطة كتيبتي مشاة بحرية اضافية .

    وتبلغ الخسائر الاجمالية للقوات الانجليزية فى شبه جزيرة الفاو خلال الاربع أيام الماضية من القتال ما يصل الى 15 قتيل ( الله أكبر ) وما يصل الى 100 جريح .

    وفقد العراقيون 100 "قتيل" ( اللهم اغفر لهم وارحمهم ) وحوالى 100 أسرى ( اللهم فك أسرهم يا رب ).

    ويستمر تبادل اطلاق النار الحامى بالقرب من البصرة ، فوحدات قوات "التحالف" تتردد فى دخول المدينة وتقصر افعالها على القصف المدفعى والجوى للمدينة ، ولقد فشلت الى الآن فى تطويق المدينة بالكامل او ان تعزل الحامية المدافعة عن بقية القوات .


    ويستمر انزال القوات الامريكية فى الاجزاء الشمالية التى يسيطر عليها الاكراد . ويتوقع مع صباح الغد ( الثلاثاء )
    أن تقوم هذه القوات بمساندة الوحدات الكردية بمحاولة احتلال كركوك.

    ويستمر القصف الجوى للعراق طول الليل فلقد بلغت الطلعات الجوية ما يصل الى 1500 طلعة قتالية ، وبالاضافة الى هذا فلقد اطلقت طائرات B-52 اكثر من 100 صاروخ كروز مما يسمى بالممر التركى "Turkish corridor" ، وأطلقت حوالى 150 صاروخ كروز من طرف القوات الامريكية والانجليزية البحرية.

    وتفيد الاتصالات الملتقطة فقد طائرة أخرى "للحلفاء" هذا الصباح ( الاثنين ) ، وهناك تقرير مؤكد يفيد فقد طائرة استطلاع جوى نوع بريديتور التى تطير بدون طيار.

    ومن غير المحتمل تقدم قوات "التحالف" خلال الساعات ال8-12 القادمة ، فالقيادة المشتركة فى قطر تستمر فى الانعقاد منذ الصباح الباكر ومن المتوقع ان تقوم بتغييرات هامة فى الخطط الكلية للعمليات.

    وحسب تقييم معظم الخبراء فلقد ارتكبت قيادة "التحالف" اكبر خطأ سترتيجى ببدء الطور الارضي للعمليات تقريبا فى بداية الحرب. فلقد خالف الامريكيون بأنفسهم مبدأهم حيث يتزامن الطور الارضى للعمليات العسكرية مع تدمير العدو من الجو.

    وأرتكبت امريكا اخطاء فادحة فى تقديرهم او تقييمهم لقوة الجيش العراقى واستعداديته للقتال.

    فشلت الاستخبارات العسكرية الامريكية ووكالة ال CIA فى اكتشاف القدرة الكامنة للقوات العراقية وعليه فقد ضللت misinformed القيادة العسكرية والسياسية العليا لقوات "التحالف"


    --------------------


    وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ



    الحمد لله

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2003, 11:11 AM

ود العمدة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    ياسلام عليك ياياسر رفعته من روحنا المعنوية جزاك الله
    خيرا
    استمر نحن معك والمزيد
    فى انتظارك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2003, 12:58 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)


    ود العمده
    كتر الف خيرك والله انت زاتك رفعت من روحي المعنوية، انا كنت قايل روحي بأذن في مالطا

    شكر ليك وسوف نواصل ما انقطع من حديث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2003, 01:17 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    يا اخي ياسر والله بارك الله فيك مجهود كبير ومقدر واصل و لا تتوقف بالله عليك وكذلك يمكنك متابعة التقرير اليومي للعزيزة شيري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2003, 01:52 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    altahir_2

    شكرا ليك كتير وكتر الف خيرك

    والله تقارير شيري قاعد اتابعها باعجاب شديد جدا

    دمت اخي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2003, 01:53 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)


    اليوم الخامس

    25 مارس 2003 الساعة 12:30 (بتوقيت مكة المكرمة)

    مع صباح هذا اليوم ( الثلاثاء ) يبدو الوضع على الجبهات هادئ فكلا الجانبين يستعد لملاحم قريبة ،ففي الوقت الذى تعانى فيه فرقة المشاة الآلية الثالثة من التعب يتم تعزيزها بوحدات جديدة نشطة من الكويت ويفترض انها ستكون على شكل كتيبة من مشاة البحرية وكتيبة مدرعات من الفرقة الاولى وكليهما من احتياطى قيادة "التحالف" وكذلك عناصر من كتيبة الدبابات الانجليزية السابعة التى كانت متواجدة بمنطقة ام القصر.
    ومن المتطلبات الصارمة المطلوبة من القوات إعادة تنظيم صفوفها والاستيلاء على الناصرية خلال يومين.

    وقام العراقيون بدعم حاميتهم بعدة كتائب مدفعية وكمية كبيرة من الاسلحة المضادة للدبابات وبالاضافة لهذا فالعراقيون نشطون فى زرع الالغام طول المناطق المؤدية الى مواقعهم.

    وحاليا كل القتال قد توقف تقريبا بسبب العواصف الرملية التى تعصف بالمنطقة، وتشير توقعات الارصاد الجوية الى نهاية العاصفة بمع ظهر يوم الاربعاء 26-3. وحسب الاتصالات الملتقطة فإن تقدم قوات التحالف سيتزامن مع مع زوال العاصفة الرملية ويخطط لها ليلة الخميس. وتعتقد قيادة "التحالف" ان الهجوم الليلى سيعطى قواتها ميزة المفاجأة باستخدام معدات النظر الليلى المتخصصة .

    لا توجد اى تقارير تفيد وقوع خسائر اثر قتال مباشر خلال ال 10 ساعات الماضية ، ولكن هناك تقارير عن تدمير عربتين "للتحالف" نتيجةالغام ارضية فجرح ثلاثة جنود امريكيين بسسب احد هاذين الانفجارين.

    ويستمر القتال من المواقع بالقرب من البصرة ، فقوات التحالف غير كافية للاستمرار فى الهجوم ويتم التركيز فقط على المدفعية والطيران. وتتعرض المدينة لقصف مستمر ولكن الى الآن فإن هذا القصف لم يؤثر على الاستعدادية القتالية للوحدات العراقية .

    وحدث البارحة (الاثنين ) أن قامت كتيبة عراقية مدعمة بالدبابات بالالتفاف قوات "التحالف" المتمركزة بمطار البصرة وهاجمت مجنبة القوات مما ادى الى دحر هذه القوات مسافة 1ز5 الى 2 كيلومتر تاركين المطار وما حوله من انشاءات بيد العراقيين ، وتم تدمير ناقلتى جنود ودبابة تابعة لقوات "التحالف" ، واستنادا على المعلومات الاستخباراتية فلقد قتل جنديين امريكيين وجرح ما لا يقل عن ستة جنود.

    ولا تزال قوات "التحالف" غير قادرة على الاستيلاء الكامل على تلك البلدة الصغيرة أم القصر ،فمع نهاية يوم أمس تمكنت هذه القوات من التحكم فقط فى الطرق الستراتيجية المارة بالمدينة ولكن قتالا شرسا لا زال يدور بضواحيها، وتم على الاقل قتل جنديين انجليزيين من قناصة عراقيين خلال ال24 ساعة الماضية.

    تعانى قيادة القوات "التحالف" بشدة من مشكلة المقاومة المتزايدة بمؤخرة القوات المتقدمة . فخلال اجتماع بمقر القيادة كشف النقاب عن وجود ما لا يقل عن 20 وحدة استكشاف عراقية نشطة خلف مؤخرة جيش "التحالف" والتى تهاجم وحدات التموين المسلحة تسليحا خفيفا وتزرع الالغام وتقوم بعمليات الاستكشاف .

    بالاضافة الى هذا فالقرى المحتلة بها مقاومة مسلحة نشطة وتقوم بعمليات الاستسكشاف لصالح القيادة العراقية وتنظم الهجمات ضد القوات الغازية.

    وخلال ال 24 ساعة الماضية فقد "الحلفاء أكثر من 30 عربة عربة بما فيها المدرعات بسسب هذه الهجمات وفقد 7 جنود وقتل 3 وجرح 10. ( الله أكبر ).

    ولقد أصدر الجنرال فرانكس بضرورة تصفية هذه الوحدات بأسرع وأوكلت هذه المهمة للجانب الانجليزى ، والتى سيقوم بها الفوج 22 من القوات الخاصة تدعمها الوحدات الاولى والخامسة والعاشرة من القوات الامريكية الخاصة.

    وكل مجموعة من هذه المجموعات بها ما يصل الى 12 وحدة فى كل منها من 12 الى 15 جندى وكل هذه الوحدات بها جنود من أصل آسيوى او عربى امريكى. ويوجد معها ايضا مترجمون ومرشدو طرق من بين العملاء العراقيين الذين تم تريبهم بشكل عاجل فى مراكز متخصصة فى فى جمهورية التشيك وفى بريطانيا.

    لقد اصبحت العواصف الرملية هى العدو الرئيس للآليات العسكرية الامريكية، فالفرقة الثالثة وحدها تعطلت لديها أكثر من 100 عربة ، ويعد هذا الامر مصدر قلق كبير للقيادة فأطقم الصيانة يعملون ليل نهار من أجل إعادة الآليات المعطوبة للخدمة. فمحركات دبابات ابرامز M1A2 غير مشهورة بالاعتمادية ولكن فى ظروف العواصف الرملية فقد صارت مشكلة تعطلها المستمر مشكلة حقيقية لطاقمها.

    منيت بالفشل كل محاولات المظليين الامريكيين لاحتلال كركوك ، فلقد اعتمد الامريكيون على دعم الاكراد ولكن هؤلاء ان يلعبوا دورا مباشرا فى الهجوم وطلبوا ضمانات من القيادة الامريكية بأنها ستمنع غزو تركى والاتراك أنفسهم يتفادون تقديم اى وعود ( للجانب الامريكى ).

    أضف الى هذا أن الوضع فى كركوك قد تأثر بعدم امتلاك المظليين لاسلحة ثقيلة فالدعم الجوى وحده غير كاف ، ولقد طلب قادة القوات الشمالية الجنرال "اوسمان" ( عثمان ؟ ) مدفعية وعربات مدرعة.

    وكل المؤشرات تبين أنه والى الآن فأمريكا غير قادرة على تشكيل قوة هجومية ضاربة وجاهزة للقتال فى هذه المنطقة.

    حسب صور الاقمار الاصطناعية يبدو أن العرافيين كان لديهم وقت كاف لاخد طائرة الاباتشى الهجومية التابعة لفوج الطيران الحادى عشر. فالقطع المتناثرة فى موقع سقوطها من أثر الغارة الامريكية لتدميرها تظهر ان ما تم تدميره هو نموذج تمهيدى بسيط.

    الى الان فشلت الغارات الجوية على بغداد فى إحداث النتائج المطلوبة فكل الاهداف المرسومة تم ضربها من 3 الى 7 مرات ولكن هذا فى الغالب لم يكن له أثر على الاستعدادية القتالية للجيش العراقى او دفاعاته الجوية او مراكز القيادة والتحكم.

    فيبدو أنه خلال إستعدادهم للحرب تمكن العراقيون من إنشاء خطوط إتصالات ومراكز تحكم جديدة ومحمية حماية جيدة. وتفيد العديد من المعلومات الاستخباراتية ان عمليات الاستكشاف الالكترونية الامريكية لم تتمكن من تحديد أماكن وإصابة شبكة الاتصالات العراقية وهو مؤشر على التعقيد التقنى العالى لهذه الشبكة.

    هناك أمر مقلق بالفعل للقيادة الامريكية وهو الافراط فى إستخدام القنابل الذكية الموجهة بدقة وكذلك صواريخ الكروز. فالى الآن فلقد نقص مخزون صواريخ مثل ال توماهوك بقدر الثلث ولو يستمر إستخدام هذه الصواريخ على هذا المعدل ففى خلال ثلاثة أسابيع سيتبقى لامريكا من هذه الصواريخ فقط المخزون السترتيجى الغير مسموح بالتصرف فيه . ويعتبر وضع القنابل الذكية مماثلا لهذا
    " فكأننا نقذف الطين بالذهب" قالها الجنرال ريتشارد مايرز خلال إجتماعه أمس بالبنتاجون .

    وصار الخبراء يصفون هذه الحرب بالازمة ويقولون "يكفى أن يظهر "العدو" مقاومة بسيطة وتفكير متفتح فلقد صار تفوقنا التقنى يفقد معناه بسرعة".

    "مصروفاتنا لا تبررها النتائج المحصلة الى الان ، "فالعدو" يستخدم أسلحة أرخص بأضعاف مضاعفة ليصل الى النتائج التى نبذل نحن البلايين فى البحث العلمى وصناعة الاسلحة" قال الجنرال ستانلى ماك كريستال خلال نفس إلاجتماع المذكور.

    ومنذ الصباح الباكر هذا اليوم ( الاثنين ) ينعقد إجتماع ( عن طريق الشبكة الالكترونية ) بين القيادة ( فى قطر ) ورئاسة الاركان ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد، ويتبع هذا الاجتماع إجتماع سابق الليلة الماضية بالبيت الابيض.

    فخلال الاجتماع مع الرئيس الامريكى تم وتحديد إجراءات طارئة لكسر الجمود فى العراق ، وأعتبر خط السير الحالى "غير مؤثر ويقود الى أزمة" ، وحذر وزير الخارجية الامريكى كولين باول أنه إذا ما استمرت الحرب فى العراق لاكثر من شهر فقد تؤدى الى نتائج غير منظورة فى السياسة الدولية.

    رئيس الاركان ريتشارد مايرز حدد الاصلاحات المقترحة لخطة عمل سيرالعمليات فى العراق وطلب جرج بوش من الجيش كسر هذا الجمود وأن يحقق تقدم عسكرى مهم خلال اسبوع.

    وعلى حد ظن بوش فيجب أن يوجه الانتباه خاصة الى العثور على القيادة العراقية السياسية والعسكرية العليا وتصفيتها. ويعتقد بوش أن صدام حسين ومساعديه المقربين هم حجر الزاوية للدفاع العراقى.

    وخلال إجتماع اليوم المنعقد على الشبكة online بمقر القيادة تم إنتقاد الجنرال فرانكس لعدم الكفاءة فى قيادة القوات ولعدم قدرته على تركيز القوات المتوفرة على المهام الرئيسة.

    واستنادا الى الاستخبارات العسكرية الروسية فلقد قرر البنتاجون تعزيز قوة "التحالف" بقدر كبير. فخلال الاسبوعين القادمين ستصل الى منطقة القتال ما يصل الى 50000 ( خمسون ألف ) من الجنود وما لا يقل عن 500 دبابة من قواعد أمريكية فى المانيا والبانيا ومع نهاية شهر ابريل ( 4 ) سترسل قوات اضافية قوامها 120000 ( مئة وعشرون ألف ) جندى وما يصل الى 1200 ( ألف ومئتان ) دبابة.

    وتقرر تغيير الطريقة التى يستخدم فيها الطيران حاليا حيث سيتقلص استخدام القنابل الموجهة وستستخدم فقط فى ضرب أهداف معروفة ومؤكدة، وسيزداد استخدام القنابل ذات التدمير الكبير والقنابل الحارقة. واعطيت التوجيهات لسلاح الطيران ان يوفر للقواعد التى تستخدم فى الهجوم على العراق مخزون يكفى لاستهلاك اسبوعين من معيار وزن طن وأعلى وكذلك القنابل الحارقة .

    وهذا يعنى ان واشنطن ستتبع سياسة الارض المحروقة والقصف المكثف carpet-bombing
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2003, 01:54 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    اليوم السادس:

    مقاتلة الشعب :

    26 مارس 2003 الساعة 12:30 (بتوقيت مكة المكرمة)

    مع صباح هذا اليوم ( الاربعاء ) تستأنف المعارك الطاحنة على طول خط الجبهة وكما كان متوقعا فقد أوقفت العاصفة الرملية توقف قوات "التحالف" وبالاضافة الى هذا فهذه القوات بحاجة ماسة للراحة والتموين والتعزيزات.

    ولقد شلت الاحوال الجوية السيئة ولمعظم اليوم نشاط القتال للمجموعات القتالية الرئيسة وهى الفرقة 101 المحمولة جوا والتى أرغمت على كبح جميع عملياتها القتالية . وتعد استعدادية هذه الفرقة للقتال ذى اهمية ستراتيجية لكل قوات التحالف ويرجع ذلك لكون هذه الفرقة تدير 290 مروحية من عدة أنواع بما فى ذلك 72 مروحية اباتشى الهجومية.

    وتعد الفرقة 101 مع الفرقة 82 المحمولة جوا والفرقة الثالثة مشاة العمود الفقرى للفيلق الثالث عشر القوة الضاربة الاساسية "للتحالف".

    ويتمثل دور هذه الفرقة فى إخضاع "العدو" وفى نفس الوقت القيام بعمليات الاستطلاع وقهر اى قوة جديدة "للعدو" ، وهى تحافظ على تفاعل مستمر مع "العدو" الى حين وصول القوة الاساسية والتى هى منشغلة حاليا بعمليات قتال بالقرب من كربلاء والنجف.

    خلال ال 24 ساعة الماضية تكبدت قوات "التحالف" 4 قتلى و10 جرحى وكل الدلائل تشير الى فقد مروحية تابعة للقوات الخاصة وانقطع معها الاتصال ، ولازال مصير من فيها من الجنود وطاقمها قيد التحريات .

    وأضطرت مروحيتين أخريين الى الهبوط الاضطرارى فى مناطق تسيطر عليها قوى "صديقة" ( الاكراد ربما ) . واتضح ان محركات المروحيات تتأثر بشدة بالرمال.

    كما ثبت لاستخباراتنا ( الروسية ) حتى قبل بدء القتال فإن الهدف الرئيس لقوات "التحالف" كان التقدم السريع عبر الصحراء على طول الضفة (الغربية) لنهر الفرات وصولا الى بغداد مع تقدم آخر صوب بغداد عن طريق كربلاء ، مع هجوم ستراتيجى آخر حول البصرة وعبر الناصرية بإتجاه العمارة يتبعه عزل كامل للقوات العراقية فى الجنوب مما يعنى تقسيم العراق الى قسمين.

    تم إنجاز الجزء الاول من الخطة وهو الزحف عبر الصحراء الى كربلاء مع بعض التأخير.

    وأما الجزء الثانى من الخطة فهو فى الواقع قد فشل ، فحتى هذه اللحظة فلم تتمكن قوات "التحالف" من خرق الدفاعات العراقية بالقرب من الناصرية او ان ترغم العراقيين على التقهقر الى العمارة مما كان سيسمح لقوات التحالف ان يفتحوا الطريق الى بغداد على طول الوادى بين النهرين دجلة والفرات واللذين كانا سيشكلان حماية لمجنبتى الجيش والى الآن لم تتمكن سوى بضعة وحدات من العبور الى الضفة ( الشرقية ) من الفرات محاولة توسيع مناطق تواجدها.

    وبالاضافة لهذا فقد سمح استمرار القتال بالقرب من البصرة للعراقيين بسحب معظم قواتهم من منطقة البصرة ولتتفادى الحصار.

    وتحاول قوات "التحالف" الآن ان تعبر النهر بالقرب من النجف وكربلاء حيث تشير كل الدلائل الى توقع استمرار القتال الشرس خلال اليومين القادمين.

    وقد ساهم النقد اللاذع لقيادة "الحلفاء" من القيادة العليا للجيش الامريكى والضغط من واشنطن على قيادة العمليات فى اتخاذ اجراءات نشطة.

    وبالاضافة الى هذا فإن صدمة قوات "التحالف" فى الايام الاولى بمقابلتهم لمقاومة عنيفة فى حين كانوا يتوقعونها نزهة قد بدأت تتلاشى ، فقد بدأوا يتأقلمون على الحرب فصارت اعمالهم متناسقة وكافية واستعادت قوات "التحالف " بالتدريج زمام المبادرة من العراقيين و يعود هذا الى عدم اتباع القيادة العراقية لتكتيكات دفاعية مرنة.

    وصار التحرك التكتيكى الرئيس للقوات الامريكية يتمثل فى استخدام قوات الاستطلاع الجوية والبرية لاختبار الدفاعات العراقية لفتحها دون الالتحام بها مباشرة وكذلك بإيقاع أكبر قدر ممكن من التدمير باستخدام المدفعية والطيران، وتوقفت قوات "التحالف" أخيرا عن تحريك قواتها دون هدف فى طوابير كما كان الحال فى الايام الاولى للحرب.

    ساهمت هذه التكتيكات فى كفاءة القتال وأدت الى زيادة الخسائر فى الجانب العراقى بشكل ملحوظ. فنتيجة لهذه الهجمات خلال الليلة الماضية (ليلة الاربعاء ) وصباح هذا اليوم (الخميس ) فلقد فقد العراقيون 250 جندى ( نسأل الله لهم الغفران والرحمة ) وما يصل الى 500 جريح ( نسأل الله لهم العافية ) وفقد العراقيون ما يصل الى 10 دبابات وأخمدت ما يصل الى 3 بطاريات مدفعية .

    ولكن بالرغم من الزيادة فى الكفاءة القتالية لقوات "التحالف" فلقد فشلت الى الآن فى السيطرة على أى مدينة كبيرة بالعراق .

    فقط مع نهاية اليوم السادس تمكن مشاة البحرية الانجليز من السيطرة المبدئية على بلدة أم القصر الصغيرة . وخلال ساعات الليل المظلمة تتوقف الحركة بها وتنسحب القوات المحتلة الى أوضاع دفاعية .ويستمر تبادل اطلاق النار بكل البلدة .

    ومن بين افراد الحامية العراقية البالغ عددها 1500 جندى تمكنت القوات الانجليزية من أسر 150 جندى فقط ، والبقية إما انسحبت للبصرة او انها استبدلت بزتها العسكرية بثياب مدنية او انضمت لقوة العشائر.

    وبالقرب من البصرة البالغ عدد سكانها مليونين صارت القوات الانجليزية تحاصر المدينة حصارا تقليديا شبيها بحصار العصور الوسطى ،فدمرت المدفعية معظم المرافق الاساسية للمدينة وتستخدم المدفعية باستمرار ضد مواقع الوحدات المدافعة ليظل الهدف الرئيس للانجليز هو الحصار الصارم للمدينة وتعتقد قيادتهم ان الوضع بالمدينة سينعدم فيه الاستقرار ومع نقص امدادات الغذاء والماء والكهرباء سيدفع السكان لارغام المدافعينعلى الاستسلام ، ويشير المحللون ان الاستيلاء على البصرة تنظر اليه قيادة "التحالف" على أنه مهم لدرجة غير عادية وينظر اليه كنموذج للاحتلال "الابيض" لمدينة بغداد.

    ولكن يبدو الى الآن ان هذا الاتجاه لا يعمل وتقوم الحامية المحلية بالدفاع عن المدينة بهمة ونشاط، وخلال الليل فقد قتل على الاقل ثلاثة جنود انجليز وجرح ثمانية آخرون (الله أكبر ) خلال تبادل لاطلاق النار بالقرب من البصرة.

    ومن الصعب عدة ملاحظة طول جبهة قوات "التحالف" الممطوطة ،فيمتد خطها باتجاه بغدادمرورا بالنجف وكربلاء وتمتد ميمنة الجيش على طول نهر الفرات وهى مفتوحة ( غير محمية ).

    وتمتد خطوط تموينها لاكثر من 350 كيلومتر وتستخدم فى ايصال 800 طن من الوقود والف طن من الذخيرة والغذاء ومستلزمات اخرى يوميا.

    فلو أن العراققين يقومون بتوجيه ضربة حاسمة عند قاعدة هذه الجبهة فسيجد "التحالف" نفسه فى وضع صعب.فمع عزل القوات الاساسية من وحدات التموين وفقدهم لاستعداديتهم للقتال وقدرتهم على التحرك سيكونون فريسة سهلة للعراقيين. ( اللهم اهدى العراقيين وأيدهم لهذا )

    ويبدو أن الامريكيين يعتمدون على قوة الطيران لمنع وقوع مثل هذا ولكنه من الممكن ان يكون مثل هذا الشعور بالثقة خطير جدا.

    ويشكل العدد الهائل للاليات والمعدات المعطبة لقوات "التحالف" مشكلة ستراتيجية ، فتشير الاتصالات الملتقطة الى ان كل وحدات الصيانة قد ارسلت للجبهة واستهلك اكثر من 60% من قطع الغيار المتوفرة وتم طلب تزويدات اضافية.

    فالرمل يقوم فعليا بأكل المعدات EATING UP. (بارك الله فى رملنا )

    فالرمل له مفعول مؤثر على المعدات الالكترونية وعجلات نقل الحركة للاليات transmissions والى الآن تعطلت اكثر من 40 دبابة وما يصل الى 69 ناقلة جنود مدرعة بسبب عطل فى محركاتها وفقدت أكثر من 150 عربة مدرعة القدرة على استخدام نظام النظر والاستهداف الليلى heat-seeking targeting sights and night vision equipment
    فالغبار الدقيق يدخل من كل الفتحات ويعطل كل القطع المتحركة.

    ولقد اعترفت قيادة "التحالف" بهزيمتها فى الحرب الاعلامية عن طريق ضربها مركز التلفزيون العراقى والآن يتوقع ضربات أخرى ضد محطات البث الارضى والفضائى ، فيحاول "التحالف" الابقاء على العراقيين دون الاعلام من أجل تحطيم معنوياتهم.

    إن طول طريق الامداد وما تقوم به وحدات المقاومة العراقية قد خلقت مشكلة جديدة فلقد اعترفت قيادة "التحالف" بعدم علمها بحالة الطرق
    وتشير الاتصالات الملتقطة حاليا الى أن قيادة "التحالف" تحاول جاهدة تحديد أماكن تواجد500 من جنودها الذين تعقبوا عن ركب الوحدات او انهم انفصلوا عن طوابير تموينهم او ممن يقومون بتنفيذ مهمات خاصة.


    والى الآن لا يعرف كم منهم يعتبر ميتا او اسير او تمكنوا من الوصول الى وحدات أخرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2003, 01:55 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    اليوم السابع:

    March 27, 2003, 1425hrs MSK (GMT +3), Moscow :

    النجف وكربلاء :

    @ كانت هناك زيادة حادة في العمليات على الجبهة الجنوبية ، فاعتباراً من الساعة الـ ( 7.00 ) صباحاً قوات التحالف تعرضت لهجوم ثابت تقريباً على امتداد كامل الجبهة ، والقيادة العراقية استغلت فرصة العاصفة الرملية القوية لإعادة تجميع قواتها وتعزيز الدفاعات على طول حدود كربلاء والنجف وذلك بوحدات مسلحة طويلة ( أكثر من لوائين مسلحين بما مجموعه أكثر من ( 200 ) دبابة ) ، وتحركت هذه الوحدات القتالية بشكل خفي وسري لتقترب من موضع الفرقة الثالثة الأمريكية للمشاة الميكانيكية والفرقة ( 101 ) المحمولة جواً ، ومع شروق الشمس وتحسن الرؤية بصورة طفيفة قام العراقيون بمهاجمة القوات الأمريكية على أجنابها للغرب من كربلاء .

    @ وفي نفس الوقت تم القصف المدفعي الثقيل وبدأ الهجوم المعاكس ضد الوحدات الأمريكية لنفس الفرقتين والتي تدير العمليات القتالية بالقرب من النجف ، الوضع بالنسبة للقوات الأمريكية كان معقداً ، خصوصا أن العاصفة الرملية المستمرة أجبرتهم على تجميع وحداتهم على شكل فوج من القوافل وذلك لكي يتجنبوا الخسائر في القوات والمعدات في ظل إنعدام الرؤية ، وهذه الأفواج كانت متجمعة بشكل كثيف على طول الطريق المؤدي إلى كربلاء والنجف ، ولها دفاعات محدودة ، ولم يكن لهذه الوحدات خط واحد للجبهة ، والاستطلاع الجوي في هذه الأوضاع غير ممكن ، وحتى اللحظة الأخيرة كانت قيادة التحالف غافلة عن الترتيبات العراقية .

    @ وفي احدى الهجمات قامت القوات العراقية بالانقضاض الغير متوقع على وحدة من الجيش الثالث للمشاة وهم كانوا منهمكون في صيانة وإصلاح عرباتهم ، وفي معركة قصيرة تم تدمير هذه الوحدة وتفرق جنودها ، تاركين ورائهم ناقلة جنود وعربة إصلاح ودبابتين من نوع ( إبراهامز ) كانت إحداها جاهزة للعمليات .

    @ حتى الآن الرؤية في المعركة لا تزيد عن ( 300 ) متر ، مما قيض فعالية الفرقة ( 101 ) المحمولة جواً وذلك لأن الـ ( 70 ) طائرة هيليوكبتر والتي تمثل القوة الرئيسية للاستطلاع الجوي والدعم الأرضي للتحالف تحطمت إحداها بالأمس وهي طائرة خاصة بالنقل وذلك عند اقلاعها والسبب أن الرمال دخلت إلى كمبريسرات المحرك .

    @ كان العراقيون مستعدون بشكل جيد للتلاحم مع العدو في معارك لا تتسبب له خسائر ، والآن المعارك مستمرة في مناطق كربلاء والنجف .

    @ الصعوبة الكبيرة التي تواجه الدعم الأرضي لقوات التحالف وقد تم الاستعاضة عنها بالمدفعية وطائرات القتال الأرضي ، وفعالية ذلك بسيطة جدا مع هذا الأوضاع الجوية ، فالضربات يمكن أن تصل فقط إلى الأهداف العراقية المعروفة قديماً بإحداثياتها المعروفة ، بينما في الواقع أن الدعم الأرضي للقوات المنشغلة في المعارك هو غير ممكن فعلياً ، ومحاولة فعل ذلك تتسبب في أكثر النتائج المؤسفة .

    @ الاتصالات الراديوية التي تم اعتراضها تشير إلى أنه في الساعة الـ ( 6:15 ) صباح هذا اليوم قد تم اكتشاف قافلة عربات مدرعة من قبل طائرتي هجوم أرضي من نوع ( A-10 ) ، لم يمكنهم رؤية أي إشارات تـُعرّف هذه القوات على أنها صديقة ، ولم يكن الاتصال عبر اللاسلكي ممكنا مع هذه القافلة ، فقام قائد الطائرة تبعاً لذلك بإرشاد المدفعية لإحداثيات هذه القافلة ، وبعد ذلك تم اكتشاف أن هذه القافلة هي لقوات التحالف ، فالطبقة السميكة من الغبار غطت على علامات التعارف وغطت على لون أقمشة التغطية في المركبات ، مع تعطل الإلكترونيات الذي جعل الاتصال بالراديو مستحيلاً ، والتقارير الأولية تشير إلى أن قوات التحالف فقدت ( 50 ) ما بين قتيل وجريح ، وعلى الأقل تم تدمير ( 5 ) مركبات مدرعة ، منها دبابة (إبراهامز) واحدة .

    @ أثناء هذا اليوم الذي مضى فقدت قوات التحالف في منتطقتي النجف وكربلاء ما بين ( 18-22 ) قتيلا وأكثر من ( 40 ) جريحا ، معظم الكوارث كان سببها الهجوم غير المتوقع من القوات الخاصة العراقية ضد مؤخرة قوات التحالف وضد مواقع اتصالاتها ، وماذاك إلا علامة على التغييرات المتزايدة والأعمال الخداعية من قبل القوات العراقية .

    @ وفي نفس الفترة تكبد العراقيون ( 100 ) من القتلى ومثلهم من الجرحى وأكثر من ( 50 ) تم أسرهم ، بينما لم يزد عدد الأسرى في بداية العمليات عن ( 2000 ) أسير كان أغلبهم من المليشيات المحلية المدافعة .

    @ كان العراقيون قادرون على تحريك التعزيزات الدفاعية المهمة لمنطقة النجف ليجعلوا توسيع الأمريكيين لنطاق تواجدهم على الضفة اليسرى لنهر الفرات أمراً شديد الصعوبة ، علاوة ً على ذلك فإن الأمريكيين سيكونون في وضع صعب جداً على ضفة الفرات اليسرى لو قام العراقيون بتدمير الجسور وفصل الوحدات الأمريكية عن قوات التحالف الرئيسية . @ القوات الأمريكية في هذه المنطقة تضم أكثر من ( 4000 ) من المارينز من الفرقة الأولى ومدعومة بالفرقة الـ ( 82 ) من القوات المحمولة جواً .

    الناصرية :

    @ حالياً تم استئناف القتال في ضاحية الناصرية ، وفي هجوم القوات العراقية بالأمس على القوات الأمريكية قام العراقيون ولأول مرة باستخدام صواريخ ( Grad ) المتحركة والمتعددة ذات نظام الإصدار ( MLRS ) ، وكان نتيجة المعركة أن وحدة أمريكية كاملة تم دحرها بعيداً عن مكان المعركة بعد تكبدها أكثر من ( 40 ) قتيل وجريح ، وفقد أكثر من سبع مركبات مدرعة .

    @ لا توجد تقارير أخرى عن أية خسائر في هذه المنطقة ( الناصرية ) ما عدى جندي من المارينز غرق في إحدى قنوات المدينة ، وآخر قتل بنيران أحد القناصة .

    @ أثناء العاصفة الرملية فقدت قيادة قوات التحالف الاتصال بأربع وحدات استطلاعية ، وهم بصدد تحديد أماكنهم ، ومازال من غير المعروف ما حدث لأكثر من ( 600 ) من قوات التحالف التابعين للدعم ، والاتصالات ، والاستطلاع ممن تم فقد الاتصال بهم في الـ ( 24 ) ساعة الماضية .

    البصـرة :

    @ الوضع حول البصرة لا زال غير واضح ، القوات العراقية تتحكم في المدينة وضواحيها ، وكذلك المنطقة جنوبي البصرة وجزء من المنطقة المجاورة ( شبه جزيرة الفاو ) ، والتي فشل البريطانيون كثيرا في الاستيلاء عليها .

    @ البريطانيون يحاصرون البصرة من الغرب والشمال الغربي ، ومهما يكن ، فصعوبة منطقة المستنقعات التي يتخللها عدد من القنوات المائية جعل البريطانيين غير قادرين على تكوين خط جبهة موحد لاستكمال حصار المدينة .

    @ حالياً العمليات الرئيسية للمعركة تم استئنافها للتحكم في قرية صغيرة بالقرب من البصرة في المنطقة التي يقع فيها المطار ، والقادة الميدانيون البريطانيون أرسلوا تقريراً يفيد بأنه لم يكن هناك انخفاض في نشاط عمليات العراقيين القتالية ، وبالعكس من ذلك فإنه وتحت غطاء العاصفة الرملية تحركت كتيبتين عراقيتين من الفرقة الـ ( 51 ) العراقية نحو شبه جزيرة الفاو لدعم قوات الدفاع المحلية هناك .

    @ الإشاعة بأن هناك تمرد شعبي من قبل شيعة البصرة تبين أنها غير صحيحة ، علاوة على ذلك فإن قادة الطائفة الشيعية دعوا السكان المحليين إلى قتال " أبناء الشيطان " من الأمريكيين والبريطانيين .

    @ في الأربع والعشرين ساعة الماضية تكبد البريطانيون مالايقل عن ( 3 ) قتلى ، واكثر من ( 10 ) جرحى من قذائف المورتر ونيران القناصة .

    @ الصعوبة في تقدير خسائر العراقيين في البصرة هي بسبب محدودية المعلومات المتوفرة ، ومع ذلك فإن بعض التقارير تتحدث عن مقتل أكثر من ( 30 ) عراقيا بسبب المدفعية ونيران الطائرات في اليوم الفائت .

    أم القصــر :

    @ خلال الهجوم على نقطة تفتيش في أم القصر الليلة الماضية أحد مشاة البحرية البريطانيين أصيب بجروح عميقة ، وهذه إشارة أخرى للإدعاءات البريطانية المترددة في السيطرة على البلدة .

    الجبهــة الشمــالية :

    @ المعلومات القادمة من شمال العراق تدل على أن معظم القادة الأكراد اختاروا عدم مشاركة القوات الأمريكية في قتالها ضد العراقيين ، والسبب الرئيسي في ذلك هو عدم ثقة الأكراد في الأمريكيين .

    @ أحد مصادر المعلومات في المخابرات الروسية حصل على معلومات مفادها أن اتفاقاً سرياً تم بين الولايات المتحدة والحكومة التركية ، ويتضمن هذا الاتفاق - وبدون علم الأكراد - أن الولايات المتحدة تعد الحكومة التركية بعدم السماح بإقامة دولة كردية في تلك المنطقة ، وأن لا تمنع دخول القوات التركية لشمال العراق وذلك بعد تمكن قوات التحالف من الاستيلاء على شمال العراق مباشرة .

    @ في حقيقة الأمر هذا يعطي تركيا المجال لاستخدام القوة للتطهير داخل كردستان ، وفي نفس الوقت فإن القوات الكردية سيتم دفعها بعيداً عن كردستان لقتال العراقيين وهذا ما يجعلهم غير قادرين على دعم أهلهم في كردستان .

    @ على طول الحدود بين كردستان وتركيا تم حشد ( 40.000 ) جندي من الفيلق السريع الانتشار والقوي والمتخصص في العمليات القتالية ضد الأكراد ، هذه القوات متأهبة بحيث يمكنها بدء العمليات القتالية خلال أربع ساعات فقط .

    @ كل هذا يدل على أن قيادة التحالف لن تكون قادرة على فتح جبهة شمالية قوية خلال الـ ( 3 - 4 ) أيام القادمة ، وأن المارينز والمظليين الأمريكيين سيضطرون للحد من عملياتهم لصرف انتباه العراقيين والبدء بعمليات استطلاعية فقط .

    @ خلال الاجتماع بين المستشار الألماني جيرهارد شرودر برئيس الاستخبارات العسكرية ورئيس الاستخبارات السياسية قام الأخيران برفع تقرير يبين أن الأمريكيين يفعلون ما بوسعهم لإخفاء المعلومات عن الوضع الحاصل في منطقة المعارك ويظهر الأمريكيون حيال ذلك مواقف غير مريحة ، وقدرة الاستخبارات الألمانية في هذه المنطقة محدودة للغاية ، وذلك نتيجة كونها مخلصة حيال تعهداتها كحليف ، غير محاولة دعم عمليات مخابراتها الوطنية في تلك المنطقة وغير محاولة في نفس الوقت فصل وكالة استخباراتها عن الاستخبارات المشتركة للناتو والولايات المتحدة .

    زيادة القوات :

    @ كان هناك تأكيد في تقرير الأمس حول خطط قيادة التحالف لزيادة القوات المقاتلة في العراق ، وتبعاً لذلك فإن الفرقة الرابعة للمشاة الميكانيكية هي الآن تتوافد عبر جسر جوي إلى المنطقة ، بينما تبحر معداتها حول شبة الجزيرة العربية ، ويتوقع تفريغ هذه الحمولة قبل نهاية يوم الغد ، وتحوي هذه الفرقة نحو ( 30.000 ) جندي وضابط ، ومع نهاية إبريل سيكون العدد ( 120.000 ) جندي إضافي ، وأكثر من ( 500 ) دبابة و ( 300 ) هيليوكبتر إضافية سيتم جلبها للمنطقة .

    @ بالإضافة إلى ذلك فإن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش طلب من رئيس الوزراء البريطاني زيادة تواجد قواته بمقدار ( 15.000 - 20.000 ) جندي .

    @ على المستوى الحالي للعمليات القتالية وعلى حسب مستوى المقاومة العراقية فإن التحالف ربما يواجه نقص حاد في القوات والأسلحة في الـ ( 5 - 7 ) أيام القادمة ، مما يتيح للعراقيين أخذ زمام المبادرة ، والبيت الأبيض أخذ هذا التوقع من قبل هيئة الأركان الأمريكية بقلق بالغ .

    السرقة والقرصنة الأمريكية :

    @ خلال السبعة أيام الماضية من الحرب قام أسطول الولايات المتحدة الأمريكية في الخليج الفارسي ( بحسب التقرير ) باحتجاز جميع السفن المتوجهة للعراق ضمن " برنامج النفط مقابل الغذاء " ، وقامت منذ الأمس بتفريغ هذه السفن في الكويت ، وقامت الولايات المتحدة بإيصال الغذاء المفرغ من هذه السفن إلى العراق باستخدام قواتها وتم توزيعه " كمعونة إنسانية " وجزء من " برنامج إعادة إعمار العراق " ، وهذا التصرف تسبب في فضيحة حقيقية في الأمم المتحدة ، وقامت الولايات المتحدة بتبرير فعلتها بقرارها الأحادي الجانب بتجميد الأصول المالية العراقية متضمنة الأصول المالية لدى الأمم المتحدة ، والتي اعتبرتها بعد ذلك ملكاً خاصاً لها وستمارس عليها سيطرة كاملة ، وقد أطلق قباطنة هذه السفن المحتجزة على تصرف الولايات المتحدة هذا بأنه ( قرصنة ) .

    _____________________________

    عمليات متوقعة :

    March 27, 2003, 2321hrs MSK (GMT +3), Moscow :

    @ الاتصالات الراديوية المعترضة تدل على توقع هجوم قوي لقوات التحالف غداً ، فطوال هذا اليوم كانت القوات المتحالفة تدعم بتعزيزات عسكرية ، وتزود بالوقود والذخيرة ، وجميع الوحدات المكلفة بحفظ الوضع على الحدود الكويتية قد تم دفعها إلى الخطوط الأمامية ، والعدد الإضافي الذي تم إدخاله إلى العراق بلغ ( 5 ) كتائب وحوالي ( 800 ) عربة قتالية .

    @ منذ الساعة ( 16:00 ) هذا اليوم هدأت العاصفة الرملية مفسحة المجال أمام استئناف طائرات الهيليكوبتر لدعم القوات الأرضية ، وفي نفس الوقت أجبرت القاذفات وطائرات القتال الأرضي العراقيين على إيقاف العمليات الهجومية واستئناف العمليات الدفاعية .

    @ اقترحت المعلومات المتوفرة لقيادة التحالف بالرغم من تعب قواتها الشديد ، أن تحاول استخدام عناصر الفرقة الثالثة للمشاة الميكيانيكية للاحتواء النشط لقوات العراقيين حول كربلاء ، والوصول لطريق الفرات السريع والاستراتيجي بالتحرك من الغرب حول بحيرة الرزازة ، مما يقطع الطريق إلى الأردن ، ومن المتوقع أن تصل القوات الرئيسية للتحالف إلى هذه المنطقة مع ظهر الـ ( 29 ) من مارس .

    @ خلال ليلة الـ ( 29 - 30 ) من مارس ، وحدات من الجيش الـ ( 82 ) الأمريكي المحمول جواً والمدعومة بوحدات من القوات الخاصة ربما تحاول الاستيلاء على مطار صدام حسين ، ويخطط التحالف فور الاستيلاء عليه لنشر لواء من الفرقة ( 101 ) المحمولة جواً والتي ستكون قادرة على الاحتفاظ بالمطار إلى حين وصول القوات الرئيسية .

    @ قادة لواء المارينز الذي تم دعمه والذي يحاول الاستيلاء على الناصرية لليوم الرابع على التوالي تلقى أوامر صارمة للقضاء على الدفاعات العراقية وأخذ البلدة خلال اليوم التالي ، حتى يكملوا التقدم إلى المنقطة بالقرب من الكوت والناصرية ، وأوامر صارمة أخرى صدرت للواء الذي يهاجم النجف ، ليستولي على البلدة وتوسيع نطاق الانتشار على الضفة اليسرى لنهر الفرات ودفع القوات العراقية بعيداً عن البلدة .

    @ بحلول صباح الـ ( 29 ) من مارس فإن كلا هذين اللوائين سيلتقيان جنوب غربي الكوت ، حيث سيتم دعمهما بعناصر من الفرقة ( 101 ) المحمولة جواً ، وبعد تشكيل خط الهجوم الجنوبي سيقومون بمحاصرة بغداد من الجنوب .

    @ القوات البريطانية أمرت بأن تكمل الاستيلاء على شبه جزيرة الفاو ، وإكمال محاصرة البصرة من الجنوب ، وإكمال الاستيلاء على مطار البصرة ، وبعد ذلك تقوم بالتقدم نحو البصرة على طول جنوب شط العرب .

    @ وعلى هذا الأساس نقول بأننا يجب أن نتوقع معارك شديدة وشرسة ، وستكون بالتالي مفهومة بحسب المعطيات السابقة .

    (عدل بواسطة Yassir7anna on 29-03-2003, 02:22 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2003, 02:13 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34383

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    عزيزي ياسر شكرا لمجهودك المقدر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2003, 02:34 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    استاذنا الموصلي

    الشكر لك ايضا والشكر موصول حقيقة لصاحب المجهود الاصلي جزاه الله عنا الف خير

    واتمنى ان ندعو له جميعا بظاهر الغيب على هذا الجهد

    بينما انا مجرد ناقل جيد للأخبار


    دمت عزيزي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2003, 05:36 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    فى أحدث تقرير للمخابرات الروسية : 29 قتيل وجريح وتدمير 6 دبابات للعدو على أيدى المقاومة العراقية
    نيوز أرشيف ( قسم الترجمة ) : قال تقرير عسكري تعده المخابرات الروسية يومياً عن سير العدوان الأمريكي البريطاني على العراق إنه في صباح اليوم السبت حشدت قوات الغزو على ساحة المعركة حول بغداد 20 ألف جندي وضابط ، و200 دبابة و 150 آلية عسكرية وأكثر من 250 طائرة هليوكوبتر ، في طريق العودة لتأمين الطريق بعد توارد معلومات تفيد بأن الجنرال تومي فرانكس قائد القوات المركزية الأمريكية يعتزم زيارة هذه المنطقة في الساعات القادمة . وفي الساعة السابعة مساءاً دمرت طائرة من طراز أباتشي فوق سماء بغداد كانت في مهمة عسكرية. أما في الناصرية فقد قامت قوات التحالف بـ 800 طلعة جوية في محاولة لضرب المقاومة العراقية لكنها لم تفلح وقامت القوات العراقية بهجوم مضاد مما أدى إلى تراجع قوات التحالف مئات الأمتار بعيداً عن الناصرية ،متمركزة في موقعين فقط ، وكانت خسائر قوات الغزو تدمير القوات العراقية لقوات التحالف خلال هذه المعارك 4 ناقلات جنود ، وثلاث قتلى وعشرة جرحى وفقدان جنديين ، بينما الخسائر في الجانب العراقي غير متوفرة . ويبقى الوضع العسكري العام في الناصرية هو عدم قدرة القوات الأمريكية على التقدم صوب الناصرية وتحت وطأة التراجع الغير منظم وقال تقرير المخابرات الروسية إن موقعين أمريكيين شنا هجمات مضادة على بعضهما البعض بالمدفعية الثقيلة مما أدى إلى مقتل وإصابة 10 جنود من مشاة البحرية الأمريكية على الأقل بعد ست ساعات من المناوشات بينما كانت الخسائر في الجانب العراقي "استشهاد" 20 وجرح 40 في هذه المعارك . أما في منطقة الفاو فقد تحركت القوات البريطانية 4 كيلو مترات إلى اليسار نحو الطريق المؤدى إلى البصرة ، وتم إسقاط طائرة بريطانية بالإضافة إلى تدمير دباباتين بواسطة الألغام الأرضية وقتل على الأقل جنديان بريطانيان وجرح أربعة آخرون . وفي منطقة ما حول مطار البصرة استمرت المناوشات بين القوات البريطانية والقوات العراقية فأصيب جندي وتم أسر اثنين آخرين بينما الخسائر في الجانب العراقي يصعب الحصول عليها الآن . وقد فشلت كل المحاولات البريطانية برغم حشودها في مواجهة المقاومة العراقية . وعلى صعيد الأوضاع في البصرة قال القرير إن القوات الأمريكية البريطانية حول هذه المنطقة غير كافية لتنفيذ أية محاولة للوصول إليها فهي تحتاج على الأقل لتنفيذ هذه المهمة فرقتين وخمس كتائب بالمدفعية الثقيلة ، خاصة وأن القوات الموجودة منهكة وفاقدة التركيز بسبب المقاومة العراقية الشرسة والتكتيكات الفاشلة المنتظرة لتمرد شعبي يحسن ظروفها خاصة وأن كل التقارير تفيد بارتفاع معنويات سكان البصرة خاصة وأن الصورة السيئة للحصار الذي تضربه القوات الأمريكية والبريطانية يذكرهم باللاجئين الفلسطينيين الذين تركوا بيوتهم بلا عودة . وفي هذه الحالة تكون المراهنة الأمريكية والبريطانية على سكان البصرة فاشلة ومراهنة خاسرة .
    مصدر الخبر : أرشيف الأخبار ...www.newsarchive.info
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2003, 08:33 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    درجة كاملة
    نجمة
    يا ياسر
    يطول عمرك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2003, 08:44 PM

Abdalla Gaafar

تاريخ التسجيل: 10-02-2003
مجموع المشاركات: 1462

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    ياسر
    لك مليون تحية
    وكل التفدير علي هذا المجهود الجبار
    امل ان لا تتوقف
    فقد تعودت الدخول الي هذا البوست لقراءة ولو جزء من الحقيقة الغائبة
    لك كل الود
    عبداله جعفر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2003, 07:31 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    الاخوة الاعزاء

    فتحي البحيري

    عبدالله جعفر


    لكم التحايا
    والشكر اجزله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2003, 07:32 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    أسبوع من القتال :

    28 مارس 2003 الساعة 14:48 (بتوقيت مكة المكرمة)

    إستنادا الى آخر الاتصالات الملتقطة فلقد طلبت قيادة قوات "التحالف" بالقرب من كربلاء إمهالها 12 ساعة أخرى للاستعداد لاقتحام المدينة ، ويعود السبب فى التأخير الى الخسائر الكبيرة المتكبدة خلال العاصفة الرملية وذلك بأكثر مما كان مقدرا له أصلا.

    فالفرقة الثالثة للمشاة وحدها تكبدت تعطيل أكثر من 200 عربة قتال من أنواع مختلفة، والفرقة ال 101 المحمولة جوا لديها حوالى 70 مروحية معطلة ،وعليه فإن التعزيزات الاخيرة تحتاج لوقت للراحة والاستعداد للقتال.

    وفى نفس الوقت فلقد إستأنفت القوات الامريكية هجومها على الناصرية والنجف ابتداء من الساعة 6:30 (بتوقيت مكة ) وتستمر فى تكثيف هذه الهجمات . فخلال الليل والصباح الباكر ليوم (الجمعة ) 28 مارس تعرضت المواقع العراقية فى هذه المناطق لهجمات جوية من القاذفات وطائرات الهجوم على الارض ولكن الى الان لم يتمكن "التحالف" من تغلغل الدفاعات العراقية.

    وفى الصباح الباكر ايضا بدأت الوحدات الانجليزية التقدم فى شبه جزيرة الفاو ، فتشير آخر الاتصالات اللاسلكية الملتقطة من هذه المنطقة الى ان العراقيين وتحت القصف الجوى والقصف المدفعى المستمر قد بدأوا الانسحاب تجاه البصرة.

    بدأ اول تبادل إطلاق نار بين قوات الفرقة 82 الامريكية والقوات العراقية فى شمال العراق فى منطقة الموصل ، وفى نفس الوقت فقد لوحظ وصول ما يصل الى 1500 مقاتل كردى ، ولم يتضح بعد الى أى مجموعة من الاكراد ينتمون ، ولقد أنكر قادة أكبر المجموعات حزب العمال الكردى مشاركة مقاتليهم ، ويعتقدون أن هؤلاء قد يكونوا وحدات من بعض القبائل المحلية غير الخاضعة لسلطة الحكم الذاتى الكردى وأنهم على استعداد للقتال مع أى أحد للحصول على المال ( مرتزقة ).

    وحسب المعلومات المؤكدة فخلال ال 48 ساعة الماضية من الهجوم العراقى المضاد فقد تكبدت قوات "التحالف" الخسائر التالية:

    ما يصل الى 30 قتيل ( الله أكبر )

    أكثر من 110 جرحى و20 مفقود ( الحمد لله )

    ما يصل الى 30 عربة مفقودة او معطلة بما فيها على الاقل 8 دبابات ومدفعيتى دفع ذاتى ، ومروحيتين وفقدت طائرتين بدون طيار.

    والخسائر العراقية :

    حوالى 300 قتلى ( اللهم أغفر لهم وأرحمهم آمين )

    ما يصل الى 800 جرحى ( اللهم عافهم وأعف عنهم آمين )

    200 أسير ( اللهم فك أسرهم وأسر جميع اسرى المسلمين آمين )

    ما يصل الى 100 عربة منها 25 دبابة.

    وكانت معظم الخسائر العراقية بسبب القصف المدفعى والقصف الجوى والتى أستأنفت مع مساء (الخميس) 27 مارس .


    الاستنتاجات الاولية من هذه الحرب:

    فاجأ الاسبوع الاول من الحرب عدد من المحللين العسكريين والخبراء، فلقد أبرزت الحرب على العراق عدد من المشاكل التى تركت فى السابق دون نقاش مستفيض وأدحضت عدة أساطير راسخة (نظريات ).

    وأولى تلك الاساطير (النظريات) حول الاسلحة الموجهة بدقة كعامل حاسم فى الحرب الحديثة ، الاسلحة التى تسمح بتحقيق هيمنة ستراتيجية دون الاتصال المباشر مع العدو.

    فمن ناحية ، هناك حقيقة مفادها أنه خلال ال 13 سنة الماضية ربحت امريكا حروبها بأقل قدر من الخسائر وبالاعتماد أساسا على الطيران ، ولكنه فى نفس الوقت فإن القيادة العسكرية الامريكية تتجاهل بعناد أن العامل الحاسم فى هذه الحروب لم يكن الاستسلام العسكرى للجيوش المدافعة ولكنه العزلة السياسية مضافا اليها الضغوط السياسية القوية ضد القيادات السياسية.

    فكان إنشاء التحالفات ضد العراق فى "1991" ( هى فى 1990 فى الواقع ) وضد صربيا فى 1999 وضد افغانستان فى عام 2001 هو العامل الحاسم للوصول الى النجاح العسكرى.

    وتفضل القيادة الامريكية تجاهل الفشل الواضح فى مغامراتها ضد قرينادا وليبيا والصومال ، معتبرة أياها عمليات محلية.

    فاليوم نرى أن حشد الاسلحة الستراتيجية والتكتيكية الموجهة بدقة لم توفر لامريكا الميزة السترتيجية . فالبرغم من إستخدام أمريكا لمعظم الاسلحة المعقدة ( المتقدمة ) فإنهم فشلوا فى تعطيل القيادة العسكرية العراقية او البنية التحتية للتحكم او شبكة الاتصالات او القيادة العراقية العليا العسكرية او السياسية او منظومة الدفاع الجوى العراقى. وفى نفس الوقت نقص مخزون هذه الاسلحة بمقدار حوالى
    25 % .

    فالميزة الوحيدة المهمة لهذه الاسلحة الموجهة بدقة هى القدرة على تفادى الخسائر الفادحة بين المدنيين بالمناطق الآهلة بالسكان.

    فالحاصل الآن أنه هناك تعارض واضح بين القدرة على تحديد وضرب هدف ما بهذه الاسلحة الموجهة بدقة وبين قدرتها على تدمير ذلك الهدف المحمى.

    ومن ناحية أخرى فإن هذه الذخائر الموجهة بدقة اظهرت تفوقها على الذخائر التقليدية فى ميادين المعركة، فالقدرة على مهاجمة هدف من مدى بعيد من الضربة الاولى هو عامل حاسم فى الهيمنة الامريكية على المعارك البرية.

    والاسطورة ( النظرية ) الثانية التى دحضتها هذه الحرب هى تلك التى ينشرها أنصار {الحرب التقنية} الذين يؤمنون بتفوق الاسلحة الحديثة وبعدم قدرة اسلحة الجيل القديم على مجابهة الانظمة الحديثة.

    فاليوم الفجوة التقنية بين الاسلحة العراقية وتلك التى بيد "التحالف" تصل من 25 الى 30 سنة والتى توافق جيلين (عسكريين ) فى تصميم الاسلحة .

    فالاسلحة العراقية الاساسية تتوافق مع مستوى بداية 1970.

    ومنذ ذلك الوقت أقدم الامريكيون بالمقابل على برنامجين أساسيين لإعادة التسلح وهى برنامج 75-83 وبرنامج 90-97

    وبالاضافة هذا فإن أمريكا الآن فى منتصف برنامج تحديث وإعادة تسلح والذى سيستمر لمدة خمس سنوات قادمة.

    وبالرغم من هذه الفجوة الواضحة فإن المقاومة العراقية قد وصفتها أمريكا علنا بأنها شديدة وصارمة.

    ويعتقد المحللون أن مستوى خسائر العراقيين مقبول وأنهم أىالمحللون لا يرون ميزة ستراتيجية "للتحالف" فى هذه الحرب.

    ومرة أخرى يثبت هذا أن التفوق فى الحروب الحديثة لا يتاتى بالضرورة بالاعتماد بدرجة كبيرة على التفوق التقنى ولكنه يأتى أساسا من التدرب والقيادة الجديرة (الكفؤة ) وصمود الجنود.

    وتحت هذه الظروف فحتى الاسلحة القديمة نسبيا تستطيع أن تلحق خسائر فادحة بعدو متفوق تقنيا.

    ولقد وقعت أمريكا فى خطأين كبيرين أثناء مراحل التخطيط لهذه الحرب مما أدى الى هذا الفشل الستراتيجى.

    فأمريكا استهانت (او استخفت) "بالعدو" :

    فالبرغم من قدرتها الفريدة للقيام بعمليات الاستطلاع ضد البنية التحتية العراقية من خلال شبكة كبيرة من العملاء المندسون فى الفرق العالمية للتفتيش على الاسلحة ، وبالرغم من التفوق الجوى غير المحدود فقد فشلت القيادة العسكرية الامريكية فى تقدير قدرات الجيش العراقى وقدراته التقنية.

    وفشلت أمريكا فى تقييم الوضع الاجتماعى والسياسى فى العراق وفى العالم أجمع.

    وأدى هذا الفشل الى قرارات سياسية وعسكرية غير متكاملة(كافية) مطلقا.

    فقوة "التحالف" كانت بوضوح غير كافية لعملية كبيرة كهذه ، فعدد الجند المنتشر يقل بـ 40% بأقل تقدير عن المستوى المطلوب وهذا هو السبب أنه اليوم وبعد تسعة أيام من الحرب تضطر أمريكا لان ترسل 100000 ( مئة ألف ) من الجنود من أمريكا واوروبا وهذا فى الواقع هو نفس العدد الذى يقاتل الان فى العراق.

    وتم حشد ونشر قوات "التحالف" بتجاهل كبير لاهم قواعد القتال.
    فحشد كل الجند فى منطقة صغيرة مما أدى الى قتال لمدة 5 أيام لتوسيع هذه المنطقة.

    وبدأ الهجوم الاولى دون استعدادات جوية و"مدفعية" كافية وأدى هذا لتوه الى تباطء فى مستوى التقدم ومعارك ساخنة على المواقع.

    ونرى اليوم أن تقدم أمريكا يتميز بأداء غير منظم وتلقائى ، فالجنود يحاولون ببساطة ايجاد نقاط ضعف فى الدفاعات العراقية ومحاولة خرقها الى حين أن يصطدموا بكمين او خط دفاعى آخر.

    فلم تتمكن قوات "التحالف" من تحقيق هدف واحد فى وقته المناسب.

    فخلال الايام التسعة للقتال فشلت قوات "التحالف" فى :

    - تقسيم العراق الى نصفين على طول خط الناصرية - العمارة.

    - محاصرة وتدمير مجموعة الدفاعات العراقية فى البصرة.

    - إيجاد مجموعة هجوم بين دجلة والفرات مع جبهة تجاه بغداد.

    - تعطيل التحكم السياسى والعسكرى العراقى ،وأن تشتت القوات العراقية وأن تدمر قوة الهجوم العراقى الرئيسة.


    وظهرت عدة أصناف من المشاكل تطلبت إيجاد حلول لها مباشرة فى ساحةالقتال لذا فقد أظهر القتال فى العراق قلقا جديا حول مشكلة التنسيق بين الوحدات الخاضعة لعدة تخصصات .

    والوقت الضيق اللازم ان يتخذ فيه القرار والقدرة على اكتشاف وضرب العدو عن بعد أدت الى ظهور واحدة من اخطر مشاكل الحرب الحديثة ألا وهى النيران الصديقة. والى الان فإن "التحالف" ليس لديه حل "كاف" لهذه المشكلة. ففى أى موقع فى كل يوم من هذه الحرب تهاجم قوات "التحالف" قوى صديقة.

    وهناك مشكلة أخرى يعانى منها "التحالف" وهى عدم القدرة على الحفاظ على المناطق المحتلة فلأول مرة منذ حرب فيتنام يجد الامريكيون أنفسهم مضطرون للتعامل مع حركة "حزبية" ومع هجمات ضد خطوط "اتصالاتهم" ( إمدادهم ؟ ) ، ويهرع "التحالف" الان الى إنشاء نوع من وحدات الدفاع لتأمين خطوط التموين ولتأمين النظام فى المناطق المحتلة .

    وظهرت أصناف من المشاكل التقنية مع المعدات خلال عمليات القتال ،فمعظم المشغلون لدبابات ابرامس M1A2 وهى البابة القتالية الرئيسة يتفقون على أن هذه الدبابة غير قادرة على القيام واجبات القتال المطلوبة.

    والمشكلة الاساسية هى وثوقية (إعتمادية ) الخدمة المنخفضة لمحركها وتروس نقل الحركة transmission فى ظروف الصحراء، حرارة الشمس والرمال الساخنة والغبار الساخن المتواجد بإستمرار فى الهواء عطل الميزة الكبيرة لهذه الدبابة وهى أجهزة النظر الحرارى. فلم يزد مدى الرؤية لهذه الانظمة عن 300 متر خلال الحركة ولم تزد على 700 - 800 متر أثناء التوقف . (سبحان الله - اللهم بارك لنا فى رملنا وغبارنا )
    وفقط فى الليالى الباردة وصل مدى الرؤية الى 1000 - 1500 متر.

    وبالاضافة لهذا فقد توقف عدد كبير من أنظمة النظر الحرارى وأجهزة الكترونية أخرى ، فالذرات الرملية الصغيرة تسببت فى ومضات كهربائية (داخل الاجهزة التى تسربت بداخلها) وعطلت الاجهزة الالكترونية ( الله أكبر)

    وهذا هو السبب الذى جعل قوات "التحالف" توقف تحركاتها أثناء الليل حيث كان القتال مع "العدو" أكثر ملائمة.

    والجانب القوى لقوة "التحالف" كان التوفر "الواسع" لانظمة الاستطلاع والاتصالات التى سمحت بكشف "العدو" من على مسافات بعيدة وامكنتها من إخماد "العدو" بعدد من الاجراءات المنسقة بين تخصصات الخدمة المختلفة.

    وعموما فقد أبدى الجنود الامريكيون إستعدادية كافية للقتال فحتى أثناء الظروف الجوية القاسية فقد حافظ الجنود على انضباط كاف وتعاملوا مع الوضع. وظلت المعنويات عالية وحافظ معظم الجنود على ثقتهم بقدراتهم مع ثقتهم بتفوقهم .

    ولكن يجب أن يذكر أن الطريقة التى تدور بها المعارك قد خلقت شعور بالاحباط لدى غالبيتهم ، فكثير منهم شعروا أنهم غرروا ويتحدثون علنا عن غباء القيادة المركزية وحساباتها الخاطئة.

    "لقد وعدنا حمقى البنتاجون المتوشحون بالميداليات بمسيرة نصر وورود على الاسلحة ، وما وجدناه بالمقابل هم أولاء المتزمتون "الملعونون" ( لعن الله الباغين ) والذين يقاتلون (يدافعون) عن كل كثيب رملى والرمل يدخل حتى فى الاست " (LOL ها ها ) قالها أحد الجرحى فى مستشفى رامستاين .

    "Those star-covered Pentagon idiots promised us a victory march and flowers on the armor. What we got instead were those damned fanatics fighting for every dune and the sand squeaking in your #######!" said one of the wounded recuperating at a hospital in Rammstein

    وبالرغم من العواصف الرملية إلا ان طبيعة الاقليم هى فى صالح قوات "التحالف" بالسماح لها بإستخدام كل ما لديها من أسلحة على أوسع مدى ممكن مما يصعب الوضع أمام العراقيين ليحاربوا خارج نطاق المدن .

    وتقييم قدرات القوات الجوية بأكثر من اللازم كان نقطة ضعف "للتحالف"
    فمخططات استخدام المروحيات كقوة مستقلة لم تتبلور ، وكل محاولات القيادة لتنظيم (تنسيق) العمليات الجوية مع العمليات البرية قد فشلت وبسبب هذا الفشل فمع اليوم الرابع أعيد توزيع الوحدات الجوية على كل الوحدات المقاتلة واستخدمت من طرفها للاستطلاع، والدعم ولاحتواء "العدو" ، وصار العبء الاساسى للقتال موكل الى وحدات المشاة الآلية (الممكننة ووحدات ا لدبابات .

    وهناك عائق آخر خطير فى تخطيط "التحالف" وهو ضعف الحماية "الاستثنائى" (المستغرب) لمؤخرة القوات المتقدمة مما نتج عنه انقطاع مستمر للتزود بالوقود، فلقد أمضت بعض وحدات الدبابات أحيانا ما يصل الى 6 ساعات واقفة بخزانات وقود فاضية ، اى أنها صارت هدفا للعراقيين. وطوال الحرب فعملية توزيع الطعام والذخيرة والوقود بقيت صداع (مشكلة ) للقادة الامريكيين.

    فظهر امتعاض على نطاق واسع بين الجنود الامريكيين حول جودة حصصهم التموينية وكثير منهم صار يسميها "خرى" ####ty ، وكثير منهم يأخذ فقط البسكويت والحلوة ويهملون الباقى ، ويطلب قادة الوحدات القتالية من القيادة المركزية ان يوفروا لجنودهم طعام ساخن وأن يعيدوا النظر فى الحصص التموينية.

    من بين العوائق فى الجانب العراقى ذلك التصلب (عدم المرونة) البيروقراطى للقيادة فكل القرارات تتخذ على أعلى مستوى ، فالقادة الكبار يلتزمون بمناورات نمطية ولا يوجد تنسيق كاف بين انواع الخدمة المختلفة.

    وفى نفس الوقت فقادة القوات العراقية الخاصة يستغلون ما لديهم من جنود وأسلحة استغلالا جيدا للقيام بعمليات خلف خطوط العدو فهم يتخفون ويظهرون دهاء و"تخيل" (تصور) .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2003, 05:40 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    الدروس الستراتيجية الاولى المستوعبة من هذه الحرب:

    { تناقش هنا الدروس المستوعبة من الحرب من وجهة نظر روسية كإحتمال لقيام حرب بين روسيا وأمريكا }

    ( هذه الدروس مهمة جدا لدول عربية أخرى عندما تتعرض للعدوان )


    الدرس الرئيس هو الاهمية الكبرى لاخفاء الجند كأحد الطرق الاساسية للقتال . الاخفاء والالتزام بمتطلبات السرية والامن أصبحا أهداف ستراتيجية للقوى المدافعة بالنظر لاعتماد أمريكا وحلفاؤهاعلى الاسلحة الموجهة بدقة والاستطلاع الالكترونى والبصرى وكذلك استخدام أمريكا للاسلحة التكتيكية من على أبعد مدى ممكن ان تسمح به أنظمة الاستطلاع هذه.

    أهمية الاخفاء صارت واضحة فى العراق وظهرت واضحةايضا فى يوغوسلافيا حيث حافظ الجيش اليوغسلافى على حوالى 98% من ممتلكاته بالرغم من القصف المستمر لثلاثة أشهر.

    فخلال مسرح عملياتنا {نحن الروس/الاوروبيون} ستعطى لنا طرق الاخفاء ميزة كبرى على أمريكا.

    والدرس الثانى المستوعب من هذه الحرب هو الدور الستراتيجى للدفاعات الجوية كأهم قطاع من قطاعات القوات المسلحة. فالهيمنة الجوية فقط هى التى سمحت "للتحالف" ان يستمر فى التقدم تجاه بغداد وأن تحقق الميزة الحرجة فى أى اشتباك. فحتى الانقطاع القصير للتغطية الجوية خلال العاصفة الرملية وضع الجنود الامريكيين والانجليز فى وضع صعب.

    إن إقصاء الدفاع الجوى كقطاع مستقل للقوات المسلحة {الروسية} وتبديدها (او توزيعها ) على سلاح الطيران يمكن أن يسمى جريمة .

    { تشير هذه الفقرة الى القرار الاخير بتوحيد قوات الدفاع الجوى الروسى وسلاح الطيران وجعل قوات الدفاع الجوى تحتل مرتبة ثانوية }

    الدرس الثالث المستوعب من هذه الحرب هو الاهمية المتزايدة للاستطلاع القتالى وزيادة توفير الاسلحة المضادة للدبابات التى تستطيع الاشتباك مع العدو من أقصى مدى ممكن.

    هناك حاجة فى ساحة القتال لنظام سلاح جديد للوحدات الصغيرة الذى يمكن ان يسمح باكتشاف العدو من أبعد مسافة سواء كان بالنهار او الليل ،لغرض كفاءة الاشتباك للدبابات الحديثة من على بعد 800 الى 1000 متر، ومن اجل امكانية الاشتباك مع العدو بالمشاة على بعد 300 الى 500 متر وحتى مع معدات الحماية الشخصية الحديثة المتوفرة لدى المشاة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2003, 07:15 AM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 15-08-2002
مجموع المشاركات: 1334

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    والله يا أبو اليا ما قصرت تب

    وكان في ظاهرة بتاعة موضوع الأسبوع، مالو وقف

    هذا البوست من وجهة نظري يستحق بجدارة موضوع الإسبوع

    مشكوريا أبو تسنيم


    عبده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2003, 07:55 AM

Mandingoo
<aMandingoo
تاريخ التسجيل: 28-09-2002
مجموع المشاركات: 2316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    أؤيد عبده يا ياسر
    هو فعلا موضوع الأسبوع
    وجزاك الله كل خير
    ودمت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2003, 01:32 PM

elhilayla
<aelhilayla
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 5251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ليت الأخ بكري يسمعنا هذا موضوع الأسبوع (Re: Mandingoo)

    أضم صوتي اليكم وأهمس في أذنيّ الأخ بكري
    دا موضوع الأسبوع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2003, 03:36 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    الاخوة الاعزاء
    AlRa7mabi
    Mandingoo
    elhilayla

    شكرا ليكم كتير

    ولي قدام

    ال AlRa7mabi

    انت قصدك شنو يعني ما عارف عمي بوش جنو حن (أبو) دي؟ انت داير تجيب لينا توما هوك في البيت ولا شنو

    تسلم ابو ضحى

    اها سدة بي سدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2003, 03:38 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)


    تقرير السبت 29 مارس

    During the past day the situation on the US-Iraqi?sesid=1 front remained largely unchanged. The US is continuing reinforcing the attack group near Karabela for a thrust toward Baghdad. By the morning of March 29 up to 20,000 coalition?sesid=1 troops were massed in the area of Karabela. This forces includes up to 200 tanks, 150 artillery systems and more than 250 helicopters. The order for the attack will be given by the coalition?sesid=1 commander Gen. Tommy Franks, who, according to intercepted radio communications, will personally inspect the troops during the next several hours.

    خلال اليوم الماضي بقيت الأمور كما هي القوات الأمريكية واصلت الهجوم على كربلاء للتقدم بإتجاه بغداد . بصباح 29 مارس حشدت قوات التحالف ( الصليبي) 20,000 جندي في منطقة كربلاء . هذه القوات شملت 200 دبابة 150 مدفعية و 250 مروحية هوليكبتر . الأوامر ستعطى للقوات بالهجوم من قبل الجنرال توم فرانكس الذي سيقوم بجولة تفقدية لقواته في الساعات القادمة حسب ما تم إلتقاطه بالراديو .

    Around 1900hrs yesterday an Apache attack helicopter crashed. Intercepted radio communications show that the helicopter was heavily damaged in a combat mission. The helicopter's pilot lost control during landing and the helicopter crashed, causing serious damage to another helicopter that landed earlier.

    بالأمس حوالي الساعة السابعة تحطمت طائرة أباتشي هجومية. تعرضت لأضرار بالغة نتيجة مهمة عسكرية حسب ما تم إعتراضه من الإتصالات. الطيار فقد التحكم أثناء الهبوط وإصطدم بطائرته بإحدى الطائرات الرابضة مما ادى إلى أضرار جسيمة بالطائرة الرابضة . قوات التحالف فشلت لحد الآن بأخذ الناصرية بالرغم من الأوامر الصريحة و 800 هجوم عسكري بالطائرات .. كل المحاولات تحطمت على صخرة الدفاع العراقية ( أحلى أحمد جميل ) .. بعد 24 ساعة من الهجوم المتواصل نجح التحالف بالتقدم بعض مئات الامتار في قطاعين قرب الناصرية و بخسارة 3 حاملات جند .. مالا يقل عن قتل 3 جنود مارينز برصاص القناصة والمدفعية .. وجرح وفقد 2 في العمليات .. ومقتل 10 عراقيين ..

    The coalition?sesid=1 troops have so far failed to take An-Nasiriya? despite of the categorical orders from the command and more than 800 combat missions by the strike aircraft. All attempts to break through the Iraqi?sesid=1 defense were met by Iraqi?sesid=1 counterattacks. After 24 hours of fighting the coalition?sesid=1 troops only managed to advance several hundred meters in two sectors near An-Nasiriya? at the cost of 4 destroyed armored personnel carriers, no less that 3 Marines killed by sniper and mortar fire, 10 wounded and 2 missing in action. The exact Iraqi?sesid=1 losses are being determined.

    الأمريكان فشلوا ايضا في التقدم قرب النجف .. مع كل هجوم للتحالف تعرضوا لوابل كثيف من المدفعية العراقية .. في آخر اليوم قام العراقيون بهجوم مضاد إرجع التحالف 1.5- 2 كيلوميتر للخلف .. لم يجرح او يقتل احد من المارينز .. بعد 6 ساعات من تبادل القصف أحتفظ الطرفين بمواقعهما .. بلغت خسائر العراقيون هنا 20 قتيل و 40 جريح ..

    The Americans have also failed to advance near An-Najaf?. Every coalition?sesid=1 attack was met by massive artillery barrages from the Iraqi?sesid=1 side. Later during the day the Iraqi?sesid=1s mounted a counterattack throwing the US forces back by 1.5-2 kilometers. No fewer than 10 Marines were killed or wounded. After exchanging fire for six hours both warring sides remained in the same positions. Iraqi?sesid=1 losses in this area are estimated to be 20 killed and up to 40 wounded.

    في منطقة البصرة أستطاع البريطانيون أجبار خطوط الدفاع العراقية على التقهقر دون تحقيق سيطرة كلية على شبه جزيرة الفاو .. تقدم البريطانيون مسافة 4 كيلومتر على الطريق السريع تجاه البصرة .. يشير إعتراض الإتصالات إلى إسقاط العراقين لمروحية بالإضافة إلى تحطم دبابتين و APCs بفعل الألغام الأرضية .. تم قتل جنديين بريطانيين وجرح 20 وأسر 15 جندي بريطاني بواسطة العراقيين ..

    Near Basra the British?sesid=1 troops pushed the Iraqi?sesid=1 defense lines on the Fao peninsula but were unable to capture the entire peninsula. The British?sesid=1 advance was a maximum of 4 kilometers from the highway leading to Basra. Radio intercepts show that in this attack the Iraqi?sesid=1s shot down a British?sesid=1 helicopter. Additionally, two tanks and one APCs were destroyed by landmines. At least 2 British?sesid=1 servicemen were killed, around 20 were wounded and 15 were captured by the Iraqi?sesid=1s.

    إستمر تبادل إطلاق النار حول منطقة مطار البصرة .. حطم العرقيون APC وجرحوا 2 من الجنود بينما صعب تقدير خسائر العراقيون ولكن المعلومات المتوفرة ترجح قتل 20 من المليشيا و القوات العراقية نتيجة القصف الجوي والمدفعي ..

    Exchange of fire continued in the area of the Basra airport. The Iraqi?sesid=1s destroyed one coalition?sesid=1 APC wounding two coalition?sesid=1 soldiers. The Iraqi?sesid=1 losses are difficult to estimate, but available information suggests that up to 20 Iraqi?sesid=1 soldiers and local militia members might have been killed in the air and artillery strikes.

    كل محاولات البريطانيون فشلت لإحداث ثغرة من جهة شط العرب .. القادة البريطانيون أعلنوا عجزهم عن إقتحام البصرة دون تعزيز قواتهم على الأقل بلواءين وخمسة كتائب مدفعية .. لذلك فقد قاموا بتعديل وادخال بعض التكتيكات الدفاعية حتى لا يتم خسارة المزيد من الجنود في مقابل تشديد الحصار على البصرة .. البريطانيون يواصلون الضغط على القوات العراقية في الفاو ..

    All attempts by the British?sesid=1 troops to break through the Iraqi?sesid=1 defenses from the south along the Al-Arab? river have yielded not results. The British?sesid=1 command reported that it is unable to storm Basra with the available forces and will require no less than two additional brigades and at least five additional artillery battalions. Thus, to avoid further casualties the British?sesid=1 are adopting defensive tactics, while trying to maintain a tight blockade around Basra and trying to improve their positions with small localized attacks. The British?sesid=1 are also maintaining pressure on the Iraqi?sesid=1 positions on the Fao peninsula.


    الحالة النفسية للسكان مازالت مستقرة .. السلطات العراقية أعلنت عن سماحها لمدنيين بالرحيل لكنهم رفضوا لكي لا يحدث لهم ما حدث للفلسطينيين الذين بعد نزوحهم عن وطنهم أصبحوا منبوذين في العالم العربي .. أهل البصرة مستاؤون جدا من الصور التي عرضها التلفاز للمناطق التي خضعت للأمريكا وأظهرت العراقيين يتقاتلون أمام شاحنات الغذاء .. أهل البصرة ينظرون لتلك الصور كمثال على المصير الذي ينتظرهم ..

    The psychological levels among the city's residents, according to interviews, is far from critical. The Iraqi?sesid=1 military made several public announcements to the residents offering them a chance to leave the city. However, most of the residents do not want to leave, fearing the faith of the Palestinian refugees, who, after losing their homes, gained pariah status in the Arab world. Basra's residents were extremely depressed by the video footage aired by the coalition?sesid=1 command showing Iraqi?sesid=1s on the occupied territories fighting for food and water being distributed by the coalition?sesid=1 soldiers. The city's population views this as a sample of what awaits them if the Americans come...

    في مطار في الكويت يتوقع الإنتهاء من تفريغ حمولة الفرقة الميكاتيكية الأمريكية الرابعة مع الأول من ابريل .. خلال الطيران الليلي أحد الطيارين طلب هبوط طوارئ دون معرفة السبب ..

    At the Al-Kuwait? airport the unloading of the 4th Mechanized Infantry Division is continuing and is expected to be completed by the night of April 1. During a night flight one of the US military transport aircraft requested an emergency landing. What happened to the plane is still being determined.

    حاليا تحاول قيادة التحالف معرفة أفضل طريقة لإستخدام الفرقة الرابعة ... الإنتشار الكامل للفرقة والدخول في الحرب يتوقع أن يأخذ 10 أيام .. مع ذلك فالحاجة العاجلة للتعزيزات العسكرية على مسرح المعركة يستدعي إدخال هذه القوات للمعركة حاليا هذا سيؤثر بالتالي على فعالية هذه القوة ..

    Currently the coalition?sesid=1 command is deciding how better use the 4th Infantry Division. The complete deployment of the division?sesid=1 and preparations for combat are expected to take at least 10 days. However, the combat units require immediate reinforcements and it is possible that the [4th Infantry} Division will be joining combat in stages, as the units become ready. This will mean a considerable reduction of the Division's combat effectiveness.

    أعد تقرير بواسطة القاعدة في الكويت عن الحالة النفسية لسير العمليات القتالية و تأثير الحرب النفسية للإعلام وجدوا أن حالة العراقيين أكثر إستقرارا الآن منه قبل إندلاع المعارك ويرجع ذلك للإخفاقات التي تعرضت لها القوات المتحالفة ..

    A report was obtained, prepared by the Al-Kuwait-based? coalition?sesid=1 Psychological Operations Tactical Group for the coalition?sesid=1 Special Ground Forces Command. The report analyzed the effectiveness of the information and propaganda war. According to the report, analysis of the television broadcasts, intercepted radio communications, interrogations of Iraqi?sesid=1 POWs show that psychologically the Iraqi?sesid=1s are now "more stable and confident" that they were during the last days before the war. This, according to the report, is due primarily to the coalition's numerous military failures.

    الحالة العصبية والإحباط الذي صاحب الأيام الأولى للحرب اوقد الروح الوطنية للكثير من العراقيين فشاهدنا العديد منهم يعود من الخارج للمشاركة في المعركة ضد قوات التحالف ..

    "...Following nervousness and depression of the Iraqi?sesid=1s?sesid=1 during the first days of the war we can now observe a burst of patriotic and nationalistic feelings. ...There has been a sharp increase in the number of Iraqi?sesid=1 refugees, who left the country before the war, returning to Iraq. A "cult of war" against the US and the UK is now emerging among the Iraqi?sesid=1s...", the report states. Reverse translation from Russian?sesid=1&

    المحللون يعتقدون بأن هذه المشاعر المتأججة عند العراقيون إن لم تتغير في ظرف السبعة أيام القادمة فسينتج عنه ظهور عقيدة المقاومة وسيصعب ذلك من اي نصر للقوات المتحالفة .. وكإستجابة لهذا التقرير قرر قادة العمليات " الدعائية " جمع كل المعارضة العراقية في مجموعة وتوزيع صور هم للإعلام الدولي ..

    بالإضافة إلى إستخدام المعارضة إعمال دعائية في القرى العراقية تظهر صورهم كمستسلمين ونادمين ...

    Coalition?sesid=1 analysts believe that if this attitude of the Iraqi?sesid=1s?sesid=1 is not changed within the next 7 days, a "resistance ideology" may take over the Iraqi?sesid=1 minds, making the final coalition?sesid=1 victory even more difficult. In response to this report the US Army Psychological Operations command decided to combine all Iraqi?sesid=1 POWs into large groups and to distribute the resulting video footage to the world media. A more active use of the Iraqi?sesid=1 opposition was suggested for propaganda work in the occupied villages. The same opposition members will be used to create video footage of the "repented" Iraqi?sesid=1 POWs and footage of the local Iraqi?sesid=1 population "opposing Saddam."

    أظهر إعتراض المكالمات كذلك إستخدام المطارات الإسرائيلية في الغارات الليلية ضد العراق .. الطائرات المقاتلة تقلع بشكل يومي من قاعدة هاتزيرم و نافاتيم " Hatzerim " و " Navatim " الجويتين ولا تعود لنفس القاعدتين ولكنها تتجه للحدود الأردنية محافظة على صمت الراديو . " الإتصالات "

    Radio communications intercepted during the last five days suggest that the coalition?sesid=1 is using Israeli?sesid=1 airfield for conducting night air strikes against Iraq. Combat aircraft are taking off regularly from the Israeli?sesid=1 Hatzerim and the Navatim airbases do not return to the same bases but fly toward the border with Jordan while maintaining complete radio silence.

    ربما تكون هذه تمارين إسرائيلية ولكن إعتراض الراديو الروسي وكذلك وحدات الرادار يشير إلى كثافة الإتصالات القادمة من القاعدة الجوية الأردنية ومراكز الإتصال بالدفاعات الجوية خلال هذه الطلعات .. بالإضافة إلى تغيير نمط عمليات صواريخ الباتريوت لتعقب الرادارات المنتشرة في الأردن .. هذا يدل على أن القواعد الإسرائيلية تستخدم كمهابط او أن بعض وحدات التحالف موجودة هناك .. عادة ما تعمل طائرات اف 15 و A-4N الهجومية من قاعدة "Hatzerim" وقاذفة القنابل ف 16 من قاعدة " Nevatim " الجوية

    Possibly these are just Israeli?sesid=1 Air Force exercises, However, Russian?sesid=1 radio intercept and radar units observe increased intensity of radio communications coming from the Jordanian air force and air defense communication centers during such overflights, as well as changes in the operating modes of the US Army "Patriot" tracking radars deployed in Jordan. This indicates the Israeli?sesid=1 airbases as used as forward airfield or that some of the coalition?sesid=1 air force units are based there. Normally the IAF F-15I fighter-bombers and A-4N strike aircraft operate from the Hatzerim airbase and the F-16 fighter-bombers operate from the Nevatim base.

    الخبراء يعتقدون أن هذه القواعد الإسرائيلية تستخدم من قبل طائرات الشبح اف 117 والتي ترابط رسميا في قاعدة العيديد القطرية .. إستخدام هذان الموقعان يقلل من إحتمال تعرض الطائرة اف 117 للخطر بالطيران على طول االضفة اليسرى من الفرات بإتجاه تركيا لتجنب اي محاولة خطرة فوق العراق ..

    Experts believe that these airbases may be used by the F-117 stealth bombers "officially" based at the Al-Udaid? airbase in Qatar. Using these two locations minimizes the risk to the F-117s by allowing them to fly along the left bank of the Euphrates (in the direction of Turkey) and to avoid the dangerous maneuvering over Iraq.

    تحطم محطات الهاتف في بغداد لم يعرقل إتصالات الجيش العراقي .. ادركت قوات التحالف ذلك بعد تحليل كثافة الإتصالات العراقية ..

    من أجل ذلك تم أمر USAF بتوضيف أقوى الإمكانيات التقليدية المتاحة من الذخيرة ضد أهداف إسترايجية محددة مسبقا .. هذا الهجوم سيبدء حالا قبل تجدد التقدم الأرضي

    The destruction of the telephone stations in Baghdad did nothing to disrupt the communications of the Iraqi?sesid=1 army. The coalition?sesid=1 command acknowledged this fact after analyzing the dense Iraqi?sesid=1 radio traffic. Because of that the USAF was ordered to employ the most powerful available conventional?sesid=1 munitions against predetermined strategic targets. This attacks will be carried out immediately before renewing ground advance.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2003, 08:57 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    30 مارس 2003 الساعة 20:24 (بتوقيت مكة المكرمة)

    لم يسجل اى تغير يذكر خلال اليومين 29-30 مارس ( السبت والاحد ) على الجبهة الامريكية العراقية، فاستمر القتال من المواقع (بالمدفعية ) مع تبادل اطلاق نارمتقطع وعمليات بحث واستطلاع من الطرفين على طول خط الجبهة.

    ويستمر حشد الجند بالقرب من كربلاء وكما ذكرنا فى التحديث السابق فالقوات الامريكية فى هذه المنطقة وصل عددها الى 30,000 مع ما يصل الى 200 دبابة وما يصل الى 230 مروحية ، وتفيد آخر صور (أقمار التجسس ) ان القوات الامريكية منشغلة بصيانة المعدات وإنشاء البنى التحتية للدعم.

    استنادا الى الاتصالات اللاسلكية الملتقطة فلقد زار قائد قوات "التحالف" الجنرال تومى فرانكس القوات الامريكية بالقرب من كربلاء ، فقام شخصيا بتفحص الجنود واجتمع بقادة الوحدات ولا توجد معلومات متوفرة عما دار بالاجتماع ويعتقد انه استمع للتقارير المعدة من قبل قادة الميدان وحدد الاهداف الرئيسة لليومين القادمين.

    وتم بمقر القيادة المركزية مناقشة الوضع التقنى للقوات ،فمن خلال مكالمة شخصية (ملتقطة ) مع جندى آخر فى أمريكا قال احد المشاركين بالاجتماع ان الوضع التقنى كئيب وحسب ما قال { من الممكن ان نجر ثلث عتادنا الى ساحة النفايات الان . صمودنا يرجع الفضل فيه فقط للصيانة المستمرة على مدار الساعة ، فالابطال الحقيقيون هنا ليسوا جنود البحرية "مارينز" بل هم "نمل" ( كناية عن عملهم كالنمل ) الاصلاح والصيانة ، فلولاهم لاصبحنا نركب الجمال الان } ( الله أكبر اللهم اوصلت الى مرحلة السير على الاقدام أسرى آمين)

    استنادا الى الاتصالات اللاسلكية الملتقطة وتقارير من الطرفين المتحاربين والمعلومات الاستخبارية الاخرى فلقد بلغت خسائر قوات "التحالف" من بداية الحرب من 15 الى 20 دبابة و40 حاملة جنود مدرعة وعرب مشاة قتالية وأكثر من 50 شاحنة عسكرية وما يصل الى 10 مروحيات.

    وبالاضافة الى هذا فقد تم تعطيب ما لا يقل عن 40 دبابة وعدد مماثل من حاملات الجنود المدرعة وعربات المشاة القتالية وكذلك 100 عربة عجلات من كافة الانواع وحوالى 40 مروحية ، وهذه الارقام مبنية على أساس التقارير الفنية (غير المصنفة بالسرية ) المرسلة يوميا الى البنتاجون.

    بالقرب من النجف حاولت كتيبتان من قوات البحرية الامريكية دحر القوات العراقية من مواقعها الدفاعية فبالرغم من القصف الجوى والمدفعى الذى سبق الهجوم واستمر لمدة أربع ساعات فبمجرد أن اقتربت القوات الامريكية من المواقع العراقية جوبهت بنار الرشاشات وقذائف RPG مما اضطرها الى العودة لمواقعها السابقة. وتم تدمير دبابة امريكية بلغم أرضى وقصفت حاملتى جنود مدرعة خلال هذا الهجوم الليلى.

    وتفيد الاتصالات اللاسلكية الملتقطة الى مقتل جنديين من قوات البحرية "مارينز" وجرح خمسة آخرين. وباءت محاولات القوات الامريكية لتحسين مواقعها بالضفة الغربية "اليسرى" لنهر الفرات بالقرب من البصرة .

    فبالرغم من كل الاحتياطات المتخذة لضمان المباغتة التكتيكية ووجهت القوات الامريكية بنيران كثيفة وعادت الى مواقعها السابقة. وحسب تقارير قادة الميدان الامريكيين فلقد فقد ثلاثة من جنود البحرية "المارينز" وجرح أربعة خلال هذه المجابهة.

    وتؤكد هذه الهجمات الفاشلة مخاوف القيادة المركزية من أن القوات العراقية قد تزودت بعتاد تقنى أكثر مما كان يعتقد قبل بدء الحرب.

    وتحديدا فتقرير وكالة الاستخبارات العسكرية الامريكية DIA فى شهر فبراير (2-2003) أصر على عدم امتلاك العراق معدات نظر ليلى باستثناء بعض تلك الانظمة المثبتة على الدبابات وقابلية تلك المعدات للقتال كان مشكوك فيها.

    ولكن قوات "التحالف" فى الواقع اكتشفت أن للعراقيين عدد كاف من انظمة النظر والمراقبة الليلية وأنظمة تحديد أهداف حتى على مستوى الكوكبة ويعرف العراقيون كيفية استخدامها.

    وكان مقلقا جدا لقوات "التحالف" أن تعرف بأن معظم أنظمة النظر الليلى التى استولت عليها من العراقيين كان آخر موديلات تم تصنيعها فى امريكا واليابان .وبعد معاينة مصادر هذه المعدات بدأت امريكا تتحدث عن الدور السورى .

    وعلى ضوء هذا الكشف قام خبراء السلاح بأمريكا بمعاينة مشتريات الاسلحة السورية خلال العامين الماضيين واستنتجت انه على قوات "التحالف" ان تكون مستعدة لمواجهة آخر الاسلحة الروسية المضادة للدبابات فى اى قتال قادم، وكذلك عليهم مواجهة آخر الرادارات وأنظمة الاستطلاع اللاسلكى المقاومة للاساليب الالكترونية المضادة.

    وفى نفس منطقة النجف تعرضت نقطة تفتيش يديرها جنودالبحرية الامريكية لهجوم "انتحارى" ( استشهادى ورحم الله من قام به وجزاه الجنة آمين) عن طريق جندى عراقى والذى فجر سيارة ركاب محملة بالمتفجرات بالقرب منهم فقتل على الاقل خمسة جنود أمريكيين ( الى جهنم وبئس المصير ).

    وفى كلمة عبر الراديو "المغلق" ( اى المشفر) طلب قائد قوات "التحالف" من الجنود ضرورة التحلى بالصبر وضبط النفس وألا يطلقوا العنان لمشاعرهم وعواطفهم . وتمت إذاعة هذه الكلمة عقب حادث فى أم القصر إذ قام جنود انجليز بإعدام عراقيين (2) أمام مسمع ومرأى من السكان المحليين بعد اكتشاف رشاش فى بيتهم ، وبعد قيام مروحية هجومية امريكية بفتح نار مدفعيتها على سيارة ركاب محملة بالركاب ، وأعلنت قوات "التحالف" بعزمها التحقيق فى الحادثين.

    ويعتقد اطباء نفسانيون عسكريون أن وقوع هذه الحوادث دليل على ما يعانيه جنود التحالف من ضغوطات نفسية ويقول الاطباء ان هؤلاء الجنود بحاجة للمعالجة.

    بالقرب من البصرة تخلت القوات الانجليزية عن العمليات الهجومية ولجأت الى القتال من المواقع ( قصف مدفعى ) ، وتستمر الهجمات المتقطعة فى منطقة مطار البصرة والذى لم تستولى عليه القوات الانجليزية بالكامل وكذلك بشبه جزيرة الفاو حيث لا زال العراقيون يحتفظون بمناطق شاسعة.

    وحسب ما ذكر القائد الانجليزى الميدانى فإن جنوده متعبون وهم بحاجة ماسة للراحة والتعزيزات ( هنا تبرز سلامة التخطيط العراقى لاطالة أمد الحرب) واعتبر ثلاثة جنود انجليز مفقودين (أسرى ربما ) وجرح اثنان آخران فى هذه المنطقة خلال ال 24 ساعة الماضية.

    ونصب كمين لرتل تموين تابع للفرقة الثالثة مشاة الليلة الماضية ( ليلة الاحد) جنوب الناصرية فتم تدمير عشر شاحنات نفط وقصفت حاملة جنود مدرعة وجرح ثمانية جنود واعتبر جنديا واحدا مفقودا.

    والى الان لا يعرف من يقف وراء الهجوم هل هى وحدات الاستطلاع العراقية التابعة للجيش أم المقاومة الشعبية بالمنطقة.

    تحليل المعلومات الواردة من جبهات القتال تظهر تدنى سريع فى مستوى اتصال "التحالف" باجهزة الاعلام مع فرض قيود اضافية على كل المعلومات فيما عدا التقارير الرسمية .

    فمثلا تم منذ صباح الامس ( السبت ) قطع كل خطوط الهاتف والانترنت التى كان يستخدمها أفراد الوحدات للاتصال بذويهم فى أمريكا واوروبا وذلك على مستوى الفرقة فأقل.

    فهذا يعنى ليس فقط ان قيادة قوات "التحالف" تحاول تغيير مسار حرب المعلومات بل انه يشير الى احتمال شن هجوم ساحق قريب ضد القوات العراقية ومحاولة القادة منع تسريب اى معلومات .

    ويعتقد المحللون الروس ان الحديث عن توقف القتال لمدة اسبوعين هو مجرد محاولة تضليل فالقوات المتوفرة حاليا تعتبر كافية لمدة لا تقل عن اسبوع او اسبوعين من القتال الفعال. وهى مدة مكافئة لمدة اى معركة قتالية رئيسة ، ويعتقد ان عملية كبيرة كهذه قد تقع غدا (الاثنين) بالقرب من كربلاء وتمت مناقشة أهداف هذه العملية فى تحليل سابق .
    وفى نفس الوقت يستمر "التحالف" فى التخطيط لعملية كبيرة مستخدمة القوات الجديدة التى يتم نشرها الان .

    فإستنادا الى الاستخبارات الروسية واستخبارات حلفاء الروس (الصين ربما ) فإن هذه العملية الكبيرة سيتم شنها من المنطقة المحيطة بكربلاء والتى ستتطور لتصبح مناورة حول بغداد من جهة الغرب لتنتهى بمنطقة "بحيرة طرطر" Tartar lake شرق "الحديد" Al-Hadid او شرق البحيرة عند "سمارة" Samarrah

    ومن هذه النقطة سيتجه جزء من القوة الى مدينة تكريت مسقط رأس صدام حسين ومن هناك ستنعطف على بغداد من الشمال عبر "سمارة" و Baahkuba
    بينما تستمر بقية هذه القوة شمالا لتضرب مؤخرة القوات العراقية بالقرب من كركوك والموصل .

    وتتطلب مثل هذه العملية ما يصل الى 60,000 جندى وما لا يقل عن 300 دبابة و200 مروحية .ويعتقد ان مثل هذه القوة من الممكن تجميعها بحلول يوم 15 ابريل (4-2003) ومع حلول يوم 18 ابريل ستكون جاهزة للقتال. (اللهم شتت جمعهم آمين ).

    تشير بعض المعلومات المتوفرة الى حدوث تصادم بين القيادة المركزية لعمليات "التحالف" وبين القيادة السياسية والعسكرية الامريكية.

    فوزير الدفاع الامريكى دونالد رامسفيلد -وهو المخطط والداعى الرئيس لهذه الحرب ضد العراق - يتهم قائد قوات التحالف الجنرال تومى فرانكس شخصيا بالسلبية وعدم القدرة على الحسم ( عدم القدرة على اتخاذ القرارات) مما أدى حسب رأى رامسفيلد الى إطالة امد الحرب والوضع الجامد الحالى .

    وبالمقابل يصف الجنرال فرانكس -وامام التابعين له- وزير الدفاع الامريكى بالمثرثر و"بالمجازف " الذى جر الجيش الى هذه الحرب فى ظروف غير مناسبة البتة.

    ويعتقد معظم ضباط الجيش الامريكى أن كل من القائدين مسؤول عن فشل قوات "التحالف" ، فرامسفيلد سمح بمرور أخطاء فادحة خلال مرحلة التخطيط للقوات والعتاد المطلوب للحرب بينما لم يبدى فرانكس القوة الكافية والتدريب الصحيح للجنود خلال الحملة وبالتالى استسلم لهوى السياسيين. (اللهم عمق خلافهم آمين )

    ويحتمل أن يشهد مستقبل هذه الحرب مغادرة أحد هؤلاء القادة وتفيد بعض التقارير ان وزير الدفاع قد اقترح مسبقا على الرئيس الامريكى بوش تغيير قيادة "التحالف" ولكن بوش رفض الاقتراح واصفا اياه بأن وقته غير مناسب وأثره مضر بمعنويات الجنود والشعب الامريكى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2003, 10:12 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    31 مارس 2003 الساعة 17:28 (بتوقيت مكة المكرمة)

    خلال ليلة 31 (الاثنين ) صار الوضع على الجبهة الامريكية العراقية حرجا أكثر فتشير كل المؤشرات أن "التحالف" قد شن هجوما جديدا.

    فبعد وابل من المدفعية لمدة 3 ساعات وبعد غارات جوية ليلية جابهت قوات "التحالف" القوات العراقية بالقرب من كربلاء وحاولت الالتفاف حول القوات العراقية من جهة الشرق.

    وإلى الآن تحاول قوات "التحالف" جس نبض "الطبقة" الدفاعية الاولى للقوات العراقية فى محاولة لمعرفة كثافتها وتنظيمها بعد خمسة أيام من القصف الجوى والمدفعى. ولم يسجل اى اختراق للدفاعات العراقية فى هذه المنطقة ، وفى نفس الوقت تفيد الاتصالات اللاسلكية الملتقطة صباح اليوم ( الاثنين ) تحرك رتل عسكرى أمريكى كبير يتحرك حول بحيرة "الرزازة" Razzaza ولا يعرف ما إذا كان هدف هذا التحرك هو الوصول الى مدينة الرامديا Ar-Ramdia او هى مناورة أكبر تقود الى مدينة الفالوجة Al-Falludja.

    وشوهد رتل عسكرى آخر يتكون من حوالى 100 عربة بالقرب من بلدة "الحلة" Al-Hillah متحركا باتجاه "الجنوب الشرقى" ( ؟ ‍‍) عند مسافة 30 كم من طريق بغداد البصرة الستراتيجى . فمع عدم وجود مقاومة عراقية بهذه المنطقة يتوقع وصوله الى هذا الطريق هذه الليلة (ليلة الثلاثاء ) والى الان لم يسجل وقوع خسائر فى هذه المنطقة.

    واصلت القوات الامريكية الهجوم على الدفاعات العراقية بالقرب من النجف وتم تعزيز المجموعة القتالية الامريكية بما لا يقل عن 3 كتائب من احتياطى البحرية ويحاول الامريكيون مرة أخرى إحتلال هذه المدينة المهمة.

    واستنادا الى الاستخبارات الامريكية تبلغ الدفاعات العراقية بهذه المنطقة 3,000 جندى يساندهم 1,500 من متطوعى حزب البعث ومسلحين بحوالى 30 من دبابات T-55 و T-62 وما يصل الى 4 بطاريات مدفعية واكثر من 300 قطعة متعددة من السلاح المضاد للدبابات .

    وتقوم قوة من عناصر الفرقة الاولى للبحرية الامريكية بمهاجمة المدينة وقوامها ما يصل الى 6,000 جندى تساندهم 80 دبابة و60 مدفعية مضافا اليها ما يصل الى 40 مروحية ، والى الان لم يتمكن الامريكيون من دحر "العدو" ، وتم فى الصباح الباكر لهذا اليوم (الاثنين) تدمير دبابة امريكية بالقرب من النجف وقتل على الاقل اثنان من طاقمها.

    ويستمر تبادل إطلاق نار كثيف بالقرب من الناصرية ولم تتمكن البحرية الامريكية الى الان من توسيع مسرح عملياتها التى احتلتها قبل سبعة أيام على الضفة "اليسرى" (الشرقية) لنهر الفرات ، وتم تقريبا تدمير الجسر الذى يربط هذه المنطقة بالقوة الرئيسة "للتحالف" ويخضع لقصف مستمر من الجانب العراقى من القوات الموجودة بالمبانى السكنية بأطراف المدينة المطلة على النهر.

    وهذا هو السبب الذى يجعل تعزيز هذه القوات الامريكية التى تحتل المنطقة يصل فقط عن طريق وحدات مسلحة تسليحا خفيفا وخلال فترة الليل فقط ، فخلال الليلة الماضية وحدها (ليلة الاثنين) تكبدت القوات الامريكية قتيلين وخمسة جرحى.

    ويزداد تعقيد الوضع بالنسبة لقوات "التحالف" بوجود هذه الشوارع السكنية بجوار حافة النهر مما يعطى ميزة مهمة للقوات المدافعة التى تتحكم فى النهر وكل الطرق المؤدية اليه ويقوم الطيران الامريكى والمدفعية بتدمير هذه المبانى ( دمرهم الله ) فى محاولة لدحر الدفاعات العراقية بعيدا عن شاطئ النهر.

    وتفيد الاتصالات اللاسلكية الملتقطة الى ان وحدات الهندسة للبحرية الامريكية طلب منها بناء جسور عائمة لعبور النهر من الناصرية وأن تحرك ما يصل الى ثلاثة كتائب للبحرية وجنود من الفرقة 82 المحمولة جوا الى الضفة "اليسرى" (الشرقية) لنهر الفرات من أجل ضرب الحامية العراقية بالناصرية من الخلف فى المستقبل .

    وكان بإمكان قوات "التحالف" الاستعاضة عن مناطق العبور المحمية لولا مشكلة واحدة. وهى أن مجمل هذه القوة لديها فقط وحدتين للجسور العائمة , واى وحدات جديدة لن تصل قبل منتصف شهر ابريل (4) .

    ويستمر جمودالوضع بين الحامية العراقية بالبصرة وقوات مشاة البحرية الانجليزية ، ويستخدم الانجليز الهجمات "المحلية" من أجل الاقتراب من البصرة باكبر قدر ممكن ومن اجل تشديد الحصار على المدينة ، ولكنهم الى الان لم ينجحوا.

    لذا حاول الانجليز خلال الليل احتلال بلدة "الحاسب" ( الحسيب ؟)Al-Hasib والتى تقع على بعد 7 كيلومترات جنوب شرق البصرة .

    وتقتضى الخطة الانجليزية الوصول الى شط العرب وتقسيم الدفاعات العراقية المدافعة الى شطرين وفصل البصرة عن القوة المدافعة عن شبه جزيرة الفاو.

    تمكن ما يصل الى كتيبة من مشاة البحرية الانجليزية تساندها العربات المدرعة من الدخول لبلدة "الحاسب" ( الحسيب) من الجنوب ولكن فى أقل من ساعة استوقفتهم النيران العراقية وطلبوا دعم جوى ومدفعى.

    ويستمر القتال من اجل السيطرة على البلدة وقتل ما لا يقل عن جنديين انجليزيين وجرح ثلاثة فى هذه المعركة. وتم تدمير حاملة جنود انجليزية مدرعة .ويقول القادة الانجليز انهم قتلوا 50 عراقيا وأسروا 10 .

    وفى منطقة ميناء الزبير والتى اعلنت قوات "التحالف" انها سيطرت عليها بالكامل اكثر من اسبوع مضى تم مهاجمة قارب حراسة انجليزى الذى كان ينقل طاقمه مع وحدة مشاة بحرية مما نتج عنه قتل ما لا يقل عن اربعة جنود انجليز وجرح 9. ( الله أكبر ).

    ويمكن وصف الارقام الرسمية للخسائر باسلوب لطيف بأنها تتخلف كثيرا عن الارقام الحقيقية .

    فالرقم 57 وهو العدد الرسمى الذى تعترف به القيادة المركزية لقوات "التحالف" يعكس الوضع حتى صباح يوم الاحد فقط. وهذه المعلومة تم إعلامها لمراسلة ال BBC من طرف المسؤلين الطبيين الكبار بمستشفى ميدانى بالكويت خلال محادثة خصوصية ( سرية ) .

    {نحن لدينا اوامر بالاعتراف فقط بحوادث الموت التى ترد الى المستشفى والتى يتم التعرف علي هوياتها وتعد لترسل الى "الوطن" وعملية التعرف على الهوية وطريقة التحنيط المتبعة تستغرق وقتا من الزمن احيانا يصل الى عدة أيام ولكن القيادة المركزية وحدها تعرف كم تكبدنا من القتلى هذا اليوم وسوف تعرفها انت بعد حوالى ثلاثة أيام}

    هذه المحادثة تم تسجيلها من طرف الصحفى وأرسلت عن طريق شبكة الهاتف الخلوى ( ومن ثم التقطها الروس ).

    وحسب الاتصالات اللاسلكية الملتقطة وشبكات المعلومات المحلية لمستشفيات الميدان الامريكية فحتى هذا الصباح (ليوم الاثنين ) لا يقل عدد قتلى "التحالف" عن 100 جنود امريكيين وما لا يقل عن 35 جندى انجليزى . ( الى نار جهنم وبئس المصير )

    مضافا الى هذا فهناك 22 أمريكى و 11 انجليزى تعترف القيادة رسميا بأنهم مفقودون وهناك محاولات لمعرفة أماكن تواجد 400 جندى لآخرين ( أسرى لدى العراق ربما ).

    وفاق عدد الجرحى ال 480 .

    درس خبراء قوات "التحالف" الامريكيون حالات دبابات ابرامس M1A2 الامريكية المدمرة والمعطوبة وعدد من حاملات الجنود المدرعة.

    فكانت النتيجة وبدون شك أن العراقيين يمتلكون سلاحا حديثا مضادا للدبابات ولكنهم الى الآن يستخدمونه على نطاق ضيق (ربما يدخرونه للمعركة الكبيرة ) .

    { فهناك ثلاثة دبابات فقط هى التى تم تدميرها عن طريق اسلحة موجهة وأصابت هذه الدبابات من أول ضربة ، وأما بقية الدبابات فقد دمرت بأسلحة تقليدية ، وتصنف حالات تدمير العربات المدرعة كالآتى:

    40% بسبب المدافع المضادة للدبابات

    25% بسبب القذائف الصاروخية آر بى جى المحمولة على الكتف

    25% بسبب الالغام الارضية

    وتعتبر كفاءة المدفعية المضادة للدبابات عالية ،فبالرغم من أن القذائف لا تدمر دائما الدبابة وطاقمها ولكنها فى 90% من الحالات تعطب الدبابة وتضطر الطاقم الى مغادرتها فى ساحة القتال }

    هذا ما ورد فى التقرير الموزع على قادة الوحدات المتقدمة من أجل تحليله.

    وينصح الخبراء العسكريون الروس الجيش العراقى بعدم الافراط فى التفاؤل . فلا شك أن الهجوم الامريكى فشل فى احتلال العراق وتدمير جيشها وأن الامريكيين قد ترهلوا (او غاصوا ) فى العراق وان الحملة العسكرية قد اصطدمت بعوائق ولكن القيادة العراقية هى الآن فى خطر الاستهانة (او الاستخفاف ) بالعدو .

    فلا يوجد الان اى سبب يدعو للشك فى تصميم الامريكيين وعزمهم تحقيق هدفهم المعلن باحتلال العراق .

    ففى الواقع وبالرغم من الاخطاء والحسابات الخاطئة للقيادة المركزية لقوات "التحالف" فإن قوات "التحالف" التى دخلت العراق تتمتع بجاهزية عالية للمعارك ولديهم الرغبة فى القتال.

    والخسائر المتكبدة خلال ال 12 يوم الماضية للقتال - بالرغم من انها تعتبر ضربة مؤلمة للكرامة ( او الغطرسة ) وتؤثر فى الرأى العام ( الامريكى والانجليزى ) إلا أنها تعتبر غير مهمة باللغة العسكرية.

    فزمام المبادرة فى هذه الحرب لازال بيد قوات "التحالف" .

    لذا وتحت هذه الظروف فإن إعلانا عراقيا بنصر سريع على العدو سيؤدى فقط الى ارباك الجنود ( العراقيين ) والشعب العراقى وكنتيجة لهذا قد تؤدى الى احباط وقوة دفاعية أقل كفاءة.

    ويعتقد المحللون العسكريون الروس أن الوضع الحرج بالنسبة لامريكا هو استمرار الحرب لاكثر من 90 يوما مع وصول عدد القتلى الى 1,000 قتيل .

    فتحت هذه الظروف ستنشأ أزمة سياسية فى أمريكا والعالم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2003, 09:01 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    1 ابريل 2003 الساعة 13:04 (بتوقيت مكة المكرمة)

    مع حلول صباح اليوم ( الثلاثاء ) استمر القتال الفعال على طول الجبهة الامريكية العراقية.

    فتعرضت مدينة كربلاء - إحدى النقاط المهمة فى الدفاعات العراقية - لوابل مستمر من نيران المدفعية وتتعرض ضواحيها للقصف الجوى ، ولكن القوات الامريكية لم تحاول الدخول الى المدينة , وتفيد المعلومات المتوفرة انه بعد تقييم دفاعات المدينة قررت القيادة الامريكية تأخير اقتحام المدينة.

    ووجهت الاوامر لقوات التحالف بالالتفاف حول المدينة والسيطرة على الاقليم الستراتيجى الحيلة-الخندية-الاسكندرية Al-Hillah, Al-Khindiya, and Al-Iskanderiya region حيث تتقابل فيه عدة طرق مهمة والذى يضم ايضا الجسور المهمة الثلاث على نهر الفرات .

    فالتحكم فى هذا المثلث سيفسح الطريق اخيرا لقوات "التحالف" الى الوادى بين الفرات ودجلة والطريق المؤدى الى الطريق السريع بابل-بغداد .

    فبالامس (الاثنين) وبالصباح الباكر اليوم (الثلاثاء) معظم القتال العنيف كان بهذه المنطقة.

    تمكنت القوات الامريكية خلال هجوم ليلى من الوصول الى مركز بلدة الخندية مع حلول الساعة 8:00صباحا وأن تتحرك الى الضفة "اليمنى" (الغربية) لنهر الفرات ولكن تقدمهم اوقفه قصف عنيف من الضفة الاخرى للنهر .

    وتقوم قوة من 2,000 جندى عراقى وميليشيا مسلحة ب 20 دبابة وحوالى 250 سلاح مضاد للدبابات بالدفاع عن البلدة ، وخلال هذه المعركة قتل جندى أمريكى واعتبر اثنان منهم مفقودون وجرح 7 . والى الان من الصعب تحديد الخسائر العراقية.

    وخلال الليل أفاد بعض قادة الميدان الامريكيون بمقتل ما لا يقل عن 100 عراقى وأسر 30 جندى ومن افراد الميليشيا ولكن مع الصباح تم تعديل عدد الاسرى الى 15.

    باءت كل محاولات "التحالف" فى الاستيلاء على الحيلة Al-Hillah ففى كل مرة تواجههم نيران كثيفة بالقرب من البلدة ،وتفيد الاتصالات اللاسلكية الملتقطة بتدمير حاملة جنود امريكية مدرعة وقتل او جرح ما لا يقل عن 5 جنود امريكيين.

    استمر القتال بالقرب من النجف وتقوم قوة من البحرية الامريكية الان بتطويق المدينة من ثلاثة جوانب والذين لم يتمكنوا بعد من دخول المدينة ، وتتعرض المواقع العراقية لقصف جوى ومدفعى ولم تتوفر بعد معلومات عن الخسائر فى هذه المنطقة.

    منذ الساعة 07:00 صباح هذا اليوم (الثلاثاء) تتوالى التقارير عن هجوم كبير لمشاة البحرية الامريكية على مدينة الناصرية ، وكما كان متوقعا من قبل فقد تم نشر ما لا يقل عن كتيبتين من مشاة البحرية على الضفة "اليسرى" (الشرقية) شمال المدينة وقد بدات بالتقدم تجاه الناصرية من الشمال وتحاول الان كسر الدفاعات العراقية وأن تحتل هذه المدينة الستراتيجية . وتم قصف المواقع العراقية بأكثر من 100 طلعة جوية خلال هذا الصباح ( الثلاثاء ) فقط .ويستمر القصف المدفعى الكثيف فمشاة البحرية مصممون على تنفيذ الاوامر باحتلال هذه المدينة ، ولكن الى الان لم يتمكن مشاة البحرية ولا حتى المظليون من توسيع منطقة المراحل staging area او ان تخترق الدفاعات العراقية .

    وتبين "مراقبة الراديو" الى انه خلال هذا الصباح قامت طائرات الاسعاف المروحية بخمس رحلات الى المنطقة وقتل ما لا يقل عن 3 جنود امريكيين ( الى جهنم وبئس المصير ).

    قام رتل عسكرى امريكى آخر بعبور الضفة "اليسرى" ( الشرقية) لنهر الفرات ومع صباح هذا اليوم سيصل الى ضواحى مدينة او بلدة الشطرة Ash-Shatra والتى تقع شمال الناصرية بمسافة 40 كيلومتر وتشتبك هذه الوحدة الآن فى قتال ولا تتوفر الى الان اى معلومات عن الخسائر او التحركات.

    ويستمر القتال "المحلى" بالقرب من البصرة فخلال الليل وصباح هذا اليوم (الثلاثاء) الباكر تحاول القوات الانجليزية السيطرة على قريتى الزبير وسوق "الشجوه" ولكن بالرغم من القصف المدفعى والدعم الجوى اضطر الانجليز الى التقهقر الى مواقعهم الاصلية . وخلال هذه المعارك قتل جندى انجليزى واعتبر آخر مفقود وجرح ما يصل الى 5 جنود انجليز .ولم تتوفر بعد معلومات عن الخسائر العراقية. وحسب التقارير الانجليزية فلقد قتل ما لا يقل عن 200 عراقى وتم اسر ما لا يقل عن 50 آخرين.

    ولكن عدد الاسرى الذين تم تسليمهم الى المعسكر الانجليزى يقل عن عشرة وأن من بينهم 4 فقط الذين يرتدون الزى العسكرى، وهذا ما أورده الصحفى الامريكى فى هذه المنطقة خلال مكالمة هاتفية مع رئيس التحرير ( والتى تم التقاطها من الروس ).

    تستمر عمليات الاستطلاع القتالية من الطرفين فى شمال العراق فهناك تقارير عن هجوم عراقى من كتيبة عراقية ضد مواقع وحدة امريكية تابعة للفرقة 82 المحمولة جوا. فقام العراقيون خلال الليل بالالتفاف حول المواقع الامريكية وفى الصباح قاموا بمهاجمة القوات الامريكية من الخلف. ويستمر القتال الشرس بالمنطقة وطلبت القوات الامريكية الدعم الجوى.

    اقتصر نشاط الاكراد الذين تساندهم القوات الامريكية على تمشيط عدة مناطق كان يسيطر عليها عدوهم القديم جماعة الميليشيا الاسلامية {انصار الاسلام} وبعدها توقف نشاط الوحدات الكردية.

    ومع طلب الجيش الامريكى منهم الهجوم على القوات العراقية يبدو ان القوات الكردية ليست فى عجلة لمجابهة القوات العراقية وأنهم مهتمون فقط بجمع غنائم الحرب.

    فالقيادة الكردية غير مهتمة بأن تقود القوات المهاجمة ولكنهم بالمقابل يطلبوا من أمريكا دعم قواتها المنتشرة بالمنطقة بما لا يقل عن 2,000 مظلى آخر وأن يقصفوا العراقيين أكثر.

    وهذا يعكس خوف الاكراد من هجوم تركى من الخلف فى حالة الابتعاد كثيرا عن قواعدهم ، وما يؤيد مخاوفهم هو التطمين الامريكى المستمر لتركيا بالمحافظة على وحدة الاراضى التركية .

    ويشير المصطلح {وحدة الاراضى التركية} فى هذه الحالة الى 40% من اقليم كردستان الشمالى والذى صار له شبه استقلال من العراق وتركيا ، ويبدو ان الاكراد سيتحركون فقط فى حالة الهزيمة الكاملة للعراقيين ، عندما يجعلهم حبهم لجمع الغنائم أقل احترازا .

    يفيد تحليل وضع القوات الانجليزية والامريكية المحاربة الان فى العراق الى أن هذه المرحلة من القتال ستستمر لمدة حوالى 4- 5 أيام وبعدها ستحتاج القوات الى الراحة والصيانة والتعزيزات .ويعتقد معظم المحللون ان قوات "التحالف" ستحتاج هذه المرة الى زمن اطول من المرة السابقة عندما توقفت فقط للتموين وواصلت بعدها تقدمها حتى لا تفقد زمام المبادرة وحتى لا تعطى "للعدو" فرصة العودة الى الصواب (الثبات). فثمن وضع هذا "العصر" (الضغط) على القوات هو التعب او الاعياء الشديد والاجهاد الشامل للمعدات والتى طال امد صيانتها الدورية.

    وفى نفس الوقت فالقوات التى وصلت حديثا الى الكويت من اوروبا وأمريكا لن تستطيع الدخول فى المعارك قبل السابع من شهر ابريل الحالى لان نشر هذه القوات يتسم بالبطء وقلة التنظيم.

    فالوحدات التى وصلت لم تتمكن من الحصول على اسلحتها والاسلحة التى وصلت هنا لم يصل جنودها بعد.

    ولهذا فقد طلبت القيادة المركزية من القوات المهاجمة الان ان تهاجم بضراوة لتستغل هذا الوقت القصير فى كسر الدفاعات العراقية على طول خط الجبهة، وأمر الجنود انهم مع نهاية هذه العملية عليهم ان يكونوا فى مواقع البدء للهجوم النهائى على بغداد، وان يستعدوا لاحتلالها ( فى المشمش ).

    ويشير هذا الامر بالذات الى اهمية الناصرية والنجف ومثلث كربلاء-الحيلة-الاسكندرية فهذه المناطق ستشهد أعنف المعارك فى الايام القادمة.

    بالاضافة لهذا فعلينا ان نتوقع وصول قوات "التحالف" الى طريق عمان-بغداد والذى تسيطر عليه الان وحدات صغيرة من المظليين والقوات الخاصة وان تقيم هنا عند منطقة "الخبانية" Al-Khabbania الجانب الغربى لحصار بغداد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2003, 09:27 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    2 ابريل 2003 الساعة 12:35 (بتوقيت مكة المكرمة)

    لقد ظهر وضع صعب وغير مستقر "بشكل إستثنائى" على الجبهة العراقية الامريكية مح صباح اليوم الاول من ابريل (الثلاثاء)، فقوات "التحالف" تحاول بإصرار السيطرة على المثلث الستراتيجى كربلاء-الخندية-الاسكندرية وفى نفس الوقت تواصل قوات "التحالف" تقدمها تجاه الكوت و"النمنية"An-nu-Manyah ولكن الى الآن لم تتمكن القوات الامريكية من إحتلال اى من هذه المدن.

    ولكى تواصل الوحدات الامريكية تقدمها تضطر لترك عدد كبير من الجنود خلفها من أجل محاصرة المدن الباقية تحت السيطرة العراقية ، ولا زالت الحاميات العراقية بالنجف والناصرية منخرطة فى قتال فعال خلف خطوط قوات "التحالف" المتقدمة.

    وكان لزاما على القيادة المركزية "للتحالف" ان تنشر سريتين من الفرقة 101 المحمولة جوا لحصار وإقتحام النجف والناصرية وستستبدل هاتين السريتين عناصر من فرقة البحرية الاولى { فرقة الاستطلاع البحرية ال15 تحت قيادة العقيد جون وولدهاوسر} والتى كانت تقاتل هنا منذ ستة أيام و هاتان السريتان للهجوم "الثقيل" تنتشران الان فى منطقة القتال العنيف بالقرب من الحلة.

    وبتقدير غير دقيق يمكن القول بأن المناطق التى يسيطر عليها "التحالف" لازال بها على الاقل 30,000 جندى عراقى نظامى وأفراد ميليشيا منخرطين فى قتال فعال .

    ويحذر الخبراء العسكريون القيادة الامريكية من خطرالاستخفاف "بالعدو" ،فالاقدام على هذا قد يعقد وضع القوات المهاجمة بجدية ويفشل خطط "التحالف" التفاؤلية.

    على الجانب الآخر أضطرت القيادة العراقية الى سحب قواتها الى حماية المدن ، وأضطر العراقيون ايضا الى التقليل من عمليات القتال خارج حدود المدن لان الاقاليم الصحراوية تزيد من الميزة الجوية والتقنية التى يتمتع بها العدو فى الاستطلاع وانظمة التهديف وهذا يسلب العراقيين من القدرة على التحرك ويضطرهم الى قتال شبيه بقتال القلاع الحصينة(الدفاع عن الحصون) والذى يقلل فى الواقع من كفائتهم القتالية.

    بالقرب من كربلاء قررت قيادة الفرقة الثالثة للمشاة التخلى كليا عن خططها باقتحام المدينة ،فبعد حصار المدينة من ثلاثة جوانب وجهت هذه الفرقة قوتها الرئيسة الى مدن "المصيب" و"الخندية" .

    ويستمر القتال العنيف فى هذه المناطق لليوم الثانى وتستمر امريكا فى تصعيد كثافة هجوماتها وتستعمل تقريبا كل وحدات المدفعية والدبابات المتوفرة لديها .وبالرغم من هذا لم تتمكن قوات "التحالف" من تغلغل الدفاعات العراقية.

    ويخبر الجنرال بوفورد بلاونت قائد فرقة المشاة الثالثة عن مقاومة عراقية شرسة وحسب قول الجنرال فإن عناصر من فرقة الحرس الجمهورى الثانية "المدينة" والتى تحمى هذه المواقع تحافظ على قدرة قتالية عالية وانهم يدحرون كل محاولات لتغلغل خطوط دفاعهم.

    وخلال يوم أمس (الثلاثاء) والصباح الباكر لهذا اليوم (الاربعاء) اخبر القائد الميدانى "للحلفاء" بفقد ما يصل الى 5 دبابات ومن 7 الى 10 عربات قتال للمشاة وما لا يقل عن عشرة قتلى ( الى جهنم وبئس المصير آمين ) واصيبت على الاقل مروحية واحدة واضطرت الى الهبوط الاضطرارى واخبرت مروحيتان أخريان عن اصابتهما باضرار كبير ولا يعرف الى الان وضعهما.

    خسائر العراقيين بالقرب من كربلاء حسب الروايات الامريكية من ساحة القتال تشمل 300 "قتيل"(نسأل الله لهم المغفرة والرحمة آمين ) وتدمير ما يصل الى 30 دبابة وحاملة جنود مدرعة .
    وفى الصباح توقفت هجمات قوات "التحالف" وتتعرض المواقع العراقية الآن للقصف الجوى. ويتوقع ان يبدأ الهجوم القادم "للتحالف" خلال الليل.

    ويستمر القتال العنيف فى مدينة الحلة ، فبالرغم من الدعم الجوى والمدفعى لا زالت وحدات مشاة البحرية الامريكية غير قادرة على تعزيز مواقعها على الضفة "اليسرى" (الشرقية) لنهر الفرات او ان تدحر القوات العراقية خارج المدينة .

    وخلال ال 24 ساعة الماضية فقدت البحرية الامريكية بمنطقة الحلة ما يصل الى 5 عربات مدرعة وعلى الاقل 10 جنود بين قتيل و جريح .

    واستنادا الى تقارير قادة الميدان الامريكيين فإن خسائر العراقيين تصل الى 100 "قتيل" وتدمير 10 مواقع داخل المدينة وهناك تقارير تشير الى أسر 80 عراقى خلال تمشيط الاجزاء المحتلة من المدينة .

    هناك وضع "كارثة" بدأ يتطور فى منطقة "الديوانية" Al-Divania فبعد عدم مقابلة اى مقاومة عراقية مبدئية دخل عناصر من وحدة الاستطلاع الثانية للبحرية الامريكية وصاروا يتقدمون( مغترين ) تجاه المدينة ولكنهم قوبلوا بنيران مدفعية ثقيلة وقذائف الهاون واضطروا الى أخذ مواقع دفاعية وتلاحم فى القتال، واستمر اطلاق النار لمدة 7 ساعات تقريبا ونتج عنه تدمير ما يصل الى 12 دبابة وحاملة جنود مدرعة ومقتل او جرح ما يصل الى 20 من قوات البحرية، وتتعرض المواقع العراقية الآن للقصف الجوى والمدفعى (انتقاما ).

    بالامس لم تفلح المحاولات الامريكية لاقتحام ذلك الجزء من الناصرية الواقع على الضفة "اليسرى" (الشرقية) لنهر الفرات، فبعد الالتفاف حول المواقع العراقية ومهاجمتها من الامام فى نفس الوقت لم تتمكن القوات الامريكية من تغلغل الدفاعات العراقية ومع الصباح اضطرت الى العودة الى مواقعها السابقة.

    وبلغت خسائر "التحالف" فى هذا الاشتباك حسب تقارير قادة الميدان 2 قتلى وما يصل الى 12 جرحى واصيبت مروحية امريكية واضطرت الى الهبوط الاضطرارى فىالجزء الشمالى من الناصرية.

    ولم تفلح ايضا محاولات "التحالف" للسيطرة على النجف فكل الهجمات الامريكية صدت ، وهناك تقارير تفيد بتدمير 3 حاملات جنود مدرعة وقتل او جرح ما لا يقل عن 5 من قوات "التحالف".

    بالقرب من البصرة لا تزال القوات الانجليزية تحاول تشديد الحصار على المدينة، وخلال الليل هاجم العراقيون الوحدات الانجليزية بالقرب من "شوجة" ودحروا الانجليز الى الخلف مسافة 1.5 الى 2 كيلومتر. واستنادا الى التقارير العراقية فلقد قتل فى الهجوم 5 جنود انجليز وان الانجليز الفارين قد خلفوا ورائهم بساحة القتال دبابة معطوبة وحاملتى جنود مدرعة ، ومن الجانب الاخر ذكر الانجليز انهم لديهم جنديين مفقودين واربعة جرحى .

    فى الشمال العراقى وبالقرب من بلدة "البوادج"Al-Buadj وكنتيجة لمعركة استمرت يوما كاملا تم تدمير او تشتيت وحدات هجوم تكتيكي تابعة للفرقة 82 المجوقلة (المحمولة جوا ) والفوج 22 للقوات الخاصة والتى سبق نشرها بهذه المنطقة ( الله اكبر ).

    ( هذه هى نتيجة المعركة التى تحدث عنا تقرير الامس والذى ورد به:

    تستمر عمليات الاستطلاع القتالية من الطرفين فى شمال العراق فهناك تقارير عن هجوم عراقى من كتيبة عراقية ضد مواقع وحدة امريكية تابعة للفرقة 82 المحمولة جوا. فقام العراقيون خلال الليل بالالتفاف حول المواقع الامريكية وفى الصباح قاموا بمهاجمة القوات الامريكية من الخلف. ويستمر القتال الشرس بالمنطقة وطلبت القوات الامريكية الدعم الجوى.


    فهناك مصداقية كبيرة لهذا التقرير )



    ولم يتم بعد التحقق من العدد النهائى لخسائر "التحالف" ، وتفيد الاتصالات اللاسلكية الملتقطة ان قوات "التحالف" المهزومة تفر فى مجموعات صغيرة وليس لديها معلومات دقيقة عن خسائرها.

    وتحاول الوحدات المتبقية الوصول الى المناطق التى يسيطر عليها الاكراد ويعتقد انه ما يصل الى 30 جندى منهم إما قتل او اسر لدى العراقيين ( الله اكبر ).

    ويعتقد المحللون ان احداث اليوم وغدا (الاربعاء والخميس) ستحدد مصير الهجوم الذى بدأ على بغداد منذ يومين.

    فإذا ما فشلت قوات "التحالف" فى إختراق الدفاعات العراقية فإن هذه القوات ستضطر الى حسر هجماتها مع نهاية الاسبوع (الجمعة) وستعود الى القتال من مواقعها (بالقصف المدفعى) وفى نفس الوقت تعيد تجميع القوات مع وصول فرق اخرى جديدة من امريكا واوروبا .

    وهذا التوقف التكتيكى فى القتال بالرغم من كونه ليس توقفا كاملا{ إذ أن قيادة "التحالف" ستستمر فى استخدام القتال "المحلى" لتحسين مواقعها} سيستمر من 7 الى 14 يوما وسيؤدى الى إعادة تقييم خطط "التحالف" العسكرية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2003, 09:07 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    3 ابريل 2003 الساعة 12:01 (بتوقيت مكة المكرمة )

    خلال الامس والصباح الباكر لهذا اليوم (الخميس ) واصل "التحالف" تقدمه تجاه بغداد والذى بدأه منذ ثلاثة أيام .

    بعد فشل وحدات من فرقة المشاة الثالثة الممكننة فى السيطرة على الخندية بسرعة عمدت الى محاصرتها بجزء من القوة والتفت حول البلدة من الشرق لتصل الى الاسكندرية مع الصباح ، وليس واضح الان ما إذا كانت القوات الامريكية قد تمكنت من الاستيلاء على "الموصب" Al-Musaib او انها التفت حولها هى الاخرى. ويقدر التقدم العام لقوات "التحالف" فى هذا الاتجاه بحوالى 25 كيلومتر خلال ال 24 ساعة الماضية ( بمعدل كيلومتر لكل ساعة تقريبا )

    وجاء هذا الزخم او الدفع ( الاندفاع ) كمفاجأة للقيادة العراقية

    ( ربما هذا يوضح السر فى ظهور الرئيس العراقى صدام حسين على التلفزيون محرضا العراقيين بالتصدى للعدوان )

    وظل المركز الرئيس للدفاعات العراقية حول كربلاء فى العمق اى بعيدعن خطوط الهجوم الامامية للقوات الامريكية المتقدمة ، وبسبب القصف المدفعى والجوى المكثف فلقد فقد العراقيون فى منطقة كربلاء معظم منشئات الاتصالات وعليه فقدوا السيطرة على قواتهم ومن ثم ظهر عدم الانتظام بين الدفاعات العراقية ولم تتمكن من إظهار مقاومة مؤثرة.

    وخلال قتال الليل اندحرت القوات العراقية المدافعة وانسحبت تجاه بغداد .

    وبلغت خسائر العراقيين ما يصل الى 100 "قتيل" ( نسأل الله لهم المغفرة والرحمة آمين ) وما يصل الى 300 من الاسرى . ودمرت القوات الامريكية ما يصل الى 70 دبابة وحاملة جنود مدرعة.

    وتهرع القيادة العراقية الآن الى إنشاء خط دفاعى جديد 20 الى 30 كيلومتر جنوب بغداد ، وبلغت خسائر الامريكيين فى هذا الهجوم ثلاث عربات مدرعة وما يصل الى 8 بين قتيل وجريح.

    وفى آخر يوم 2 ابريل ( الاربعاء ) وفى شرق كربلاء ضلت إحدى الوحدات التابعة للفرقة الثالثة مشاة طريقها ووقعت فى كمين مدفعى بعد إقترابها من المواقع العراقية وفقدت القوات الامريكية نتيجة لهذا القصف ما لا يقل عن 8 عربات مدرعة ، وحسب التقارير العراقية فقد الامريكيون ما لا يقل عن 25 بين قتيل وجريح.

    فى الكوت تمكنت وحدات البحرية الامريكية من السيطرة على جسر يقع على نهر دجلة ولكنهم لم يتمكنوا من السيطرة على البلدة ويستمر القتال الان فى ضواحى السكنية للمدينة .

    وقتل ما لا يقل عن ثلاثة جنود أمريكيين وجرح ما يصل الى 12 فى هذه المنطقة خلال ال 24 ساعة الماضية .

    وتفيد القوات الامريكيةبأنهم قتلوا 50 عراقيا وأسروا 120 آخرين.

    وتمكن "التحالف" من تحقيق تقدم جدى جنوب الكوت .

    فبعد تمكنها من الاستيلاء السريع على بلدة النعمانية أنشأت القوات الامريكية جسرا عبر نهر دجلة وبدأت على الفور فى نقل وحدات البحرية الى الضفة "اليسرى" ( الشرقية ) ، ويوجد طريق سريع يقود من النعمانية الى بغداد على طول الضفة "اليسرى" ( الشرقية) لنهر دجلة، ولا توجد مناطق مأهولة بالسكان على طول الطريق وقد تتمكن القوات المهاجمة من الوصول الى بعد 15 الى 20 كيلومتر من بغداد هذه الليلة ( ليلة الجمعة ).

    ويستمر حصار النجف وفشلت عدة محاولات لقوات "الحلفاء" للوصول الى مركز المدينة بعد مجابهتها للنيران العراقية وجرح على الاقل 5 من جنود "التحالف" واعتبر احدهم مفقودا.

    ويظل الموقف حول الديوانية غير واضح فلقد استمر القتال العنيف فى هذه المنطقة منذ الامس ( الاربعاء ) ، وطلب قادة الميدان الامريكيون الدعم المدفعى والجوى عدة مرات وأخبروا عن عدة هجمات قوية مضادة "للعدو" واتضح انه مع مساء الاربعاء 2 ابريل طلبت قيادة الفرقة 101 المجوقلة من جنودها الانسحاب من البلدة من أجل فسح مجال اكبر بينهم وبين القوات المدافعة للسماح للقصف المدفعى والجوى.

    وبلغت الخسائر الاجمالية للامريكيين بهذه المنطقة خلال اليومين الماضيين ما يصل الى 15 قتيل وحوالى 35 جريح .

    وفى نفس الوقت يفيد القادة الامريكيون بقتل مئات العراقيين وأسر 50 عراقيا بعضهم يرتدى ملابس مدنية ، وهناك تقارير تفيد بسقوط مروحية أمريكية أخرى بهذه المنطقة.

    وتستمر المقاومة ايضا بالناصرية فالحامية العراقية الموجودة بالمدينة تستمر فى القتال ولمدة عشرة أيام وتحافظ على مواقعها على الضفة "اليسرى" (الشرقية) لنهر الفرات ، وظهر نقص فى كثافة المقاومة خلال الامس ويعتقد القادة الامريكيون ان ذلك راجع الى ان العراقيين يحاولون الحفاظ على ذخيرتهم والتى لا تبدو انها غير محدودة.

    وحسب الضباط الامريكيين بالمقر الرئيس فإن عناصر من الفرقة 11 العراقية لا زالت تسيطر على الضفة اليسرى لنهر الفرات ويقولون:

    {إن بسالة المقاومة لهذا "العدو" الشجاع تستحق بدون شك الاحترام ، فلاربع مرات نعرض عليهم إلقاء اسلحتهم والاستسلام ولكنهم يستمرون فى المقاومة مثل المتعصبين }

    وهى ترجمة عكسية من الروسة الى الانجليزية

    وقتل فى هذه المنطقة الليلة البارحة جندى امريكى واحد وجرح اثنان.

    فشلت محاولة أخرى من جانب الانجليز لاختراق الدفاعات العراقية بالقرب ن البصرة، فحاول ما يصل الى كتيبتين من اللواء السادس عشر للهجوم الجوى مدعمين بالدبابات حاولوا اختراق الدفاعات العراقية الليلة البارحة شمال غرب مطار "المعقل" على طول شط العرب.

    وفى نفس الوقت ومن الجنوب الغربى عند الزبير حاولت كتيبتان من مشاة البحرية دخول منطقة محلات الزبير ولكنها ووجهت بنيران كثيفة وانسحبت بعد معركة استمرت اربع ساعات.

    وأخبر العراقيون عن تدمير دبابتين انجليزيتين و5 حاملات جنود مدرعة وما لا يقل عن 30 جندى انجليزى مقتول ( الى جهنم وبئس المصير آمين )

    ولكن القادة الانجليز يقرون بمقتل 5 جنود وخسارة 4 عربات مدرعة.

    بالاضافة لهذا فلقد اسقطت الدفاعات الجوية العراقية قاذفة مقاتلة F-18 فوق المدينة.

    وأفادت وحدات "مراقبة الراديو" عن فقد طائرة اخرى الى الشمال من بغداد ولا يعرف ما إذا كانت الطائرة قد أسقطت او انها سقطت لخلل فنى .

    كما نرى فإن قيادة "التحالف" تستمر فى تكتيكات التقدم نحو بغداد وفى خلال تقدم قوات "التحالف" فإنهم يلتفون حول المراكز الرئيسة للدفاعات العراقية ويحاصرونها ويتركون بقية العمل للطيران والقصف المدفعى .

    فالمستقبل القريب سيظهر مدى فاعلية مثل هذه التكتيكات .

    فإلى الان وحسب التقارير الاستخباراتية هناك اكثر من 50,000 جندى عراقى يستمر فى القتال خلف الخطوط الهجومية الرئيسة فى منطقة كربلاء وحدها.

    ويدافع عن النجف والديوانية ما لا يقل عن 5,000 عراقى .

    ويقدر الخبراء العدد الاجمالى للعراقيين الذين يقتلون خلف جبهة "الحلفاء" بحوالى 90,000 الى 100,000 جندى عراقى نظامى وفرد ميليشيا.

    تحت هذه الظروف لدى "التحالف" خيارين :

    - فإما ان تحاول الاستيلاء بسرعة على بغداد وعليه ستصبح هذه الحاميات العراقية فى المناطق المحتلة دون اى سبب وجيه للمقاومة.

    - او ان تقوم قوات "التحالف" بالتمركز حول بغداد وتستعد للهجوم النهائى وفى نفس الوقت تقوم بتمشيط المناطق المحتلة.

    ويبدو ان الخيار الاخير هو الاكثر إحتمالا إذ بإمكان "التحالف" استخدام الجنود الجدد التى تصل الى الكويت فى عملية التمشيط هذه ، وهذا سيسمح لهذه القوات الجديدة بإكتساب خبرة قتالية قيمة بقتالها "لعدو" منهك قبل الهجوم الاخير على بغداد .

    يعتقد المحللون ان هذه الحرب ستسبب فى إعادة النظر فى دور الاسلحة الموجهة بدقة PGM فى ساحات المعارك الحديثة.

    وحتى الآن فإن نتيجة إستخدام هذه الاسلحة فى العراق أضفى شكوكا على مدى فاعليتها فى المناطق الخضراء و مناطق الضواحى .

    فتحت هذه الظروف يجب ان يكون الهدف الرئيس لهذه الاسلحة هو ليس ضرب الهدف من الطلقة الاولى بل بتحديد ومتابعة الهدف.

    فبمراجعة العمليات الارضية فى العراق استنتج الخبراء ان الاقاليم الصحراوية وعدم قدرة العراقيين القتال خارج المدن والقرى وفرتا الميزة الستراتيجية الرئيسة "للتحالف" .

    فالهيمنة الجوية الكاملة سمحت لقوات "التحالف" بتحديد أماكن المواقع والاسلحة العراقية والتعامل معها من أبعد مسافة ممكنة بإستخدام الذخائر الموجهة بدقة والتى هى غير متوفرة لدى العراقيين. وفى نفس الوقت يصبح "التحالف" خارج مدى وصول الاسلحة العراقية.

    وبإعتبار مسار هذه الحرب وتكتيكات "الحلفاء" يستنتج المحللون العسكريون الروس ان هذه التكتيكات بعيدة عن واقع الحرب الحديثة وانها مصممة خصيصا ضد خصم أضعف كثيرا تقنيا .

    فهذه التكتيكات لا يمكن تصور تطبيقها فى المسرح الاوروبى للقتال بغاباته واقاليم الضواحى فيه.

    ونظرا لإحتمالية وقوع صراع عسكري قريب بين كوريا الشمالية والولايات الامريكية فالمححلون متأكدون بأن أمريكا لا يمكن لها ان تامل فى تحقيق نصر إلا بإستخدام السلاح النووى .

    ( يبدو ان سبب سكوت كل من كوريا الشمالية والصين هو مراقبة الاحداث وانتظار الوقت المناسب ربما بعد نفاذ معظم مخزون أمريكا من الاسلحة الموجهة بدقة )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2003, 12:02 PM

willeim andrea
<awilleim andrea
تاريخ التسجيل: 01-05-2002
مجموع المشاركات: 3804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    ليك الكثير من الشكر والتقدير علي المجهود الكبير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2003, 04:10 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    عزيزي وليم اندرية

    تسلم أخي العزيز والف شكر لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2003, 05:44 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    نواصل بحول الله تعالى ترجمة هذه التحليلات الروسية لما يجرى بالعراق مع ملاحظة .


    4 ابريل 2003 الساعة 14:07 (بتوقيت مكة المكرمة )

    مع حلول صباح الجمعة 4 ابريل بدأ الوضع على طول الجبهة العراقية الامريكية يظهر اتجاه الى الاستقرار ،فمع وصول الوحدات المتقدمة الى بغداد تكون قد انجزت مهمتها الاساسية الاولى حسب اوامر قيادة "التحالف".

    خلال ايام التقدم الاربعة التى مرت فيها عناصر من فرقة المشاة الثالثة على مراكز الدفاعات العراقية فى كربلاء وبدون ان تواجه اى مقاومة تقدمت حوالى 140 كيلومتر على طول طريق كربلاء بغداد ووصلت الى العاصمة بغداد.

    ولكن اهداف هذا الهجوم ستتحقق فقط عند وصول سرايا البحرية الامريكية- والتى تتقدم الان على طول الضفة اليسرى لنهر دجلة - الى اطراف مدينة بغداد الجنوبية الشرقية.

    كل المؤشرات تؤكد ان اقتحام الفرقة الثالثة للمشاة لمطار بغداد بالرغم من كونه اندفاع مهم إلا انه لم يأتى كمفاجأة للقيادة العراقية .

    فالوحدات الامريكية التى احتلت المطار لم تواجه اى مقاومة مهمة فالمطار كانت تحميه 2 الى 3 مجموعات بدون اسلحة ثقيلة ولم تجد الوحدات الامريكيةاى مؤشرات تدل على ان العراقيين كانوا يخططون لحماية المطار.

    فبإستثناء خط الخنادق على طول حدود المطار لم يجد الجنود الامريكيون اى بنية دفاعية ، والمطار كان خاليا من الطائرات فيما عدا بعض الهياكل القديمة وطائرة ركاب واحدة { قد تكون تابعة للخطوط الجوية الاردنية ) والتى لم تجد وقت كافيا للمغادرة قبل ان تأخذ قيود الطيران مفعولها.

    وتضم مجموعة قتال قوات "التحالف" بمنطقة المطار ما يصل الى 4,000 جندى وما يصل الى 80 دبابة وحوالى 50 مدفعية، ويتوقع ان تنتشر هنا بالمطار خلال الساعات القادمة عدة أسراب مروحيات تابعة للفرقة 101 المحمولة جوا.

    واستنادا الى المراقبة الالكترونية فلقد أمرت قيادة "التحالف" القوات الامريكية المهاجمة بالتوقف على الاقل ثلاث مرات ، وامرت القيادة القيام بعمليات استكشاف إضافية بمنطقة المطار خوفا من وجود وحدات عراقية مختبئة بعناية او وجود دفاعات فائقة.

    وأصدرت القيادة الامر النهائى بالاستيلاء على المطار فقط بعد ما خابرتها وحدات الاستطلاع مباشرة من مبنى المطار ولم تبدى القوات العراقية المتواجدة بالمطار سوى مقاومة خفيفة وبعد تبادل خفيف لاطلاق النار انسحبت تجاه المدينة .

    وفقد الاتصال بإحدى وحدات "التحالف" التى تحمى مجنبات الرتل المتقدم ، ولم يعرف بعد ما إذا كانت هذه الوحدة قد ضلت الطريق او انها وقعت فى كمين.

    عند حوالى الساعة 07:00 ( بتوقيت مكة المكرمة ) هوجمت المواقع الامريكية من قبل مقاتلى الميليشيا ربما من السكان المحليين ولكنهم تفرقوا بنيران الدبابات وحاملات الجنود المدرعة (الامريكية) .

    وصل اللواء الثانى لفرقة المشاة الثالثة الممكننة الى اطراف بغداد وهو حاليا موجود بالقرب من تقاطع طريقى بغداد-عمان وبغداد-كربلاء .

    لم يتأكد زعم "التحالف" بالتدمير الكامل لفرقتى المدينة { المدينة المنورة} وحامورالى التابعة للفيلق الثانى للحرس الجمهورى.

    The coalition claims of "completely destroying" the "Media" ("Al Madina al Munavvara") and the "Hammurali" Republican Guard divisions of the 2nd Republican Guard Corps received no confirmation.

    لم يزد عدد العربات العراقية المدمرة عن 80 عربة والتى وجدت على طريق تقدم قوات "التحالف" والتى تمثل حوالى 20% من فرقة واحدة من فرق الحرس الجمهورى العراقى.

    لقد تأكد مشاركة عناصر متقدمة فقط من فرقة حامورالى فى القتال بينما انسحبت الفرقة باكملها تجاه بغداد . سرية واحدة من فرقة المدينة هى التى اشتركت فى القتال والنى انقسمت الى جزئين خلال القتال ثم انسحبت تجاه بغداد وتجاه كربلاء لتنضم للقوات الرئيسة لفرقة المدينة الموجودة هناك.

    وبنفس القدر من عدم الاثارة للاعجاب مسألة عدد الاسرى العراقيين لدى قوات "التحالف" ، فخلال اربعة أيام من تقدم القوات الامريكية أسرت ما يزيد بقليل على الالف ونصفهم فقط -حسب تقارير قادة الميدان الامريكيين- من الممكن اعتباره من الجنود العراقيين النظاميين .

    ولا توجد فى الواقع اى عربات قتال عراقية مهجورة او مسيطر عليها.

    وكل هذا يشير الى انه الى الان لا توجد مؤشرات إختراق لقوات "التحالف" ،فالقوات العراقية ليست محطمة معنويا والقيادة العراقية لازالت تسيطر على القوات.

    لم تسجل تغييرات مهمة فى مناطق المقاومة الاخرى.

    يستمر القتال بالناصرية حيث لم تتمكن القوات الامريكية من إحتلال ذلك الجزء من المدينة المطل على الضفة "اليسرى" للنهر.

    بالرغم من إعلان القيادة الامريكية عن { السيطرة الكاملة على المدينة تقريبا} يستمر تبادل إطلاق النار.

    وخلال اليوم الماضى وحده (الخميس ) تكبدت القوات الامريكى قتيلا واحدا وجرح ما لا يقل عن ثلاثة .

    ولم تعد القوات الامريكية عازمة على إقتحام مناطق الناصرية التى تسيطر عليها عناصر الفرقة العراقية 11 للمشاة ولكنها تستخدم المدفعية والطيران لدك وتدمير تلك المناطق.

    ولم يتمكن التحالف ايضا من السيطرة على مدينة النجف ،وما تمكنت عناصر الفرقة 101 من السيطرة عليه هو فقط الاطراف الجنوبية للمدينة وقد اوقفت الان تقدمها وهى تستخدم القصف المدفعى والجوى لتدمير شوارع المدينة التى يسيطر عليها المدافعون.

    وتفيد الاتصالات اللاسلكية الملتقطة بمقتل او جرح على الاقل ثلاثة جنود امريكيين.

    ويستمر العراقيون فى السيطرة على الحيلة على الضفة "اليسرى" من النهر ويستمر تبادل إطلاق النار وتتعرض المدينة لوابل مدفعى مستمر.

    وتوقف تقريبا القتال حول كربلاء حيث اقتصر نشاط القوات الامريكية على محاصرة المدينة والقصف المدفعى على أطراف المدينة ، فعدد القوات الامريكية المتوفرة الان كافية فقط للحصار والى الآن لا يتوقع وصول تعزيزات جديدة قريبة.

    والفرقة الرابعة للمشاة التى تحط الان بالكويت لن تستطيع التحرك الى العراق قبل يوم 6 ابريل .

    بالاضافة الى هذا فإن هذه الفرقة الجديدة وهى الاحدث تنتشر انتشارا جزئيا فقط ويصل عددها الى 12,000 جندى اى حوالى نصف عدد الفرقة الثالثة للمشاة والتى تقاتل الان بالعراق.

    يستمر الوضع المشدود (المضطرب) بالقرب من مدينة الديوانية ، فحسب "مراقبة الاذاعات" فلقد تقهقرت قوات "التحالف" خارج المدينة ودحرت مسافة 3 الى 5 كيلومتر كنتيجة لمعركة الثلاث ساعات.

    وأخبر القائد الميدانى الامريكى عن فقد دبابتين وما يصل الى 5 حاملات جنود مدرعة .

    وقتل 7 جنود تابعين "للتحالف" واعتبر 4 من الفقودين وجرح ما يصل الى 20 .

    وخلال ال 24 ساعة الماضية حلقت المروحيات الطبية اكثر من عشر رحلات بالمنطقة ، وكإجراء إحترازى تنشر الآن كتيبة تابعة للفرقة 101 وتتعرض المدينة للقصف المدفعى والجوى.

    مع صعوبة بالغة يتقدم مشاة البحرية الانجليز تجاه البصرة ، ولكن وبالرغم من أحسن محاولاتهم تمكن الانجليز فقط من مهاجمة الحدود الدفاعية الخارجية والتى تمتد على طول قناة شط العرب ، ومع هذا الصباح تمكن الانجليز أخيرا من السيطرة على جسر طريق الزبير البصرة وأن تنشأ لها مواقع على الضفة المقابلة للنهر.

    وخلال القتال دمرت دبابة انجليزية وكذلك حاملة جنود مدرعة وقتل او جرح ما يصل الى 10 جنود انجليز، ويواجه الانجليز الآن الخط الدفاعى الرئيس والذى يقع على بعد 1.5 كيلومتر أمامهم.

    ولا زال العراقيون يسيطرون على أجزاء من شبه جزيرة الفاو وهاجمت اليوم المدفعية العراقية ميناء الفاو ولم تتوفر بعد معلومات عن الخسائر.

    وتظهر "مراقبة الاذاعات" استمرار المقاومة العراقية فى المناطق التى يحتلها الانجليز ، فلقد اخبر تقرير لاذاعة كويتية عن هجوم أسفر عن حريق فى أحد الآبار النفطية والتى أخمدت نارها مؤخرا .

    وتتعرض قوات "التحالف" الموجودة فى ام القصر لنيران اسلحة اوتوماتيكية منتظمة خلال ساعات الليل. وتفيد "مراقبة الاذاعات" انه بالامس قامت قوات "التحالف" بحملة مكثفة بالمدينة للبحث عن عناصر المقاومة.

    فى الشمال اوقفت الوحدات الكردية تقدمها بعد مجابهة مقاومة عراقية وأخبر قادة الميدان الاكراد الضباط الامريكيين أنهم (اى الاكراد) لن يتقدموا ما لم يقم الامركيون "بإفساح الطريق " لهم.

    هذه المعلومات تدلل على دوافع مادية وراء مواقف القادة الاكراد.

    فلقد أخبر الجنرال أوسمان Osman الذى يقود القوات الامريكية بالمنطقة أخبر احد مسؤلى البنتاجون خلال محادثة هاتفية { بالنسبة لهم (اى الاكراد) لكى يتقدموا للامام علينا ان نرمى اكياسا من الدولارات امامهم }.

    وفى نفس الوقت فإن قادة الاتحاد الوطنى الكردستانى يحاولون الابتعاد من هؤلاء القادة الميدانيين مطلقين عليهم لقب عصابات الحدود غير المنضبطة ، فبالنسبة لهؤلاء القادة الاكراد فهذه الوحدات الشقية لا يتجاوز عددها ال 3,000 مقاتل.

    وتفيد المعلومات القادمة من قطر أن قيادة "التحالف" قلقة جدا من إحتمال ظهور عاصفة رملية جديدة ، فهذا لا يعنى فقط تأخير حصار بغداد ولكن يعنى أيضا حرمان "التحالف" من الميزة الرئيسة لديه وهى الطيران.

    والذى بدونه سيبقى "التحالف" فى مواجهة رجل لرجل أمام "عدو" يفوقه عددا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2003, 12:50 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    مع شروق صباح 6إبريل ظهر أن هناك تغييرات سريعة و غير مؤكدة قد حدثت فى مواقف القوى الميدانية للطرفين ، فقد استمرت قوات التحالف فى التقدم باتجاه ضواحى بغداد .
    السرية ال22 و السرية ال15 الاستطلاعية التابعة للمارينز تحاول اختراق منطقة مطار الرشيد العسكرى من الجنوب الشرقى ، بينما تمكن العراقيون من الصمود بطول نهر ديالا ، و حاليا لا يستطيع المارينز إنشاء رؤوس كبارى على الضفة اليمنى للنهر .
    مطار صدام الدولى
    بدأ موقف عسكرى معقد فى الظهور على مسرح العمليات بمنطقة المطار الدولى ، إذ أعلن وزير الإعلام العراقى أن قوات التحالف تم تدميرها هذا الصباح ، و أن القيادة العراقية أعطت أوامرها بالهجوم على المطار .
    فى العاشرة صباحا بدأ الهجوم العراقى بكتيبتين من الحرس الجمهورى المدعم بالميليشيات المسلحة مما ترتب عليه أن طلب الأمريكيون دعم جوى و مدفعى لمواجهة الهجوم ، و قد استمرت المعركة قرابة ال6 ساعات .
    و بعد العديد من الهجمات غير الناجحة تمكن العراقيون من دفع الأميركيين للخلف من المدرج الثانى إلى مبنى المطار ، و حاليا يسيطر الأميركيون على المبنى نفسه و المدرج الجوى المجاور له .
    خلال اليوم استطاع الخصوم تعزيز قواتهم و طلب الإمدادات ، فحتى المساء كان هناك لواءين نظاميين من الجيش العراقى و 2000 من الميليشيات يقاتلون فى المطار ، أما الأميركيون فقد اضطروا لاستخدام كل القوات المتاحة من فرقة المشاة الميكانيكية الثالثة و الفرقة 101 المحمولة جوا لصد الهجمات العراقية عليهم ، و ذلك بخلاف اضطرار المقاتلات و طائرات الهيليكوبتر الهجومية للقيام ب 300 طلعة قتالية فى هذه المنطقة وحدها .
    و قد فقد العراقيون خلال القتال ما يصل إلى 20 دبابة ، 10 ناقلات جند مدرعة ، 200 قتيل ( شهداء إن شاء الله و لا نزكى على الله أحدا ) و ذلك بخلاف 300 مصاب .
    أما الأمريكيون فقد فقدوا 30 قتيلا و حوالى 50 مصابا ، مع مالا يقل عن 4 دبابات و 4 ناقلات جند مدرعة و طائرة هليكوبتر واحدة .
    هذا و يبدو من المستحيل تقدير النتائج النهائية حتى الآن ، فحتى هذه الساعة تمت أكثر من 20 طلعة جوية لإخلاء القتلى و الجرحى من جنود التحالف ، كما طلبت القيادة طائرات الإسعاف مجددا ( هذا يبين أن خسائر العدو الحقيقية ضخمة جدا ) .
    كما أنه يبدو أن المعركة كثيفة للغاية لدرجة أن قائد الفرقة الميكانيكية الثالثة الميجور جنرال بيوفورد بلنت اضطر لإصدار أمر بتنظيم هجوم زائف .
    حوالى الساعة 8 صباحا تم تنظيم هجوم من مفترق طرق خان آزاد للإيهام بوجود دبابات كطليعة لقوات متقدمة بإتجاه بلدة الدوره من الجنوب ، و قد استطاعت المجموعة أن تصل لضواحى المدينة بالقرب من قرية Avajridge ( لم أستطيع فهم الإسم ) و بعد دخول القرية تم ضرب القوة بواسطة الحرس الجمهورى ، و قد أسفرت المعركة عن تدمير دبابتين ، 3 ناقلات جند مدرعة ، مقتل 3 جنود و إصابة 10 آخرين كما إضطر الأمريكيون للانسحاب بعد نحو ساعتين من القتال إلى قواتهم الأصلية ، هذا و قد بلغت الخسائر العراقية 30 قتيل و 4 دبابات و 2 ناقلة جند مدرعة .
    ضواحى بغداد
    بحلول المساء قام الطرفين بتخفيض حجم نشاطهم ، و كانوا يقومون بإعادة التجمع خلال الليلة الماضية .
    حيث قام الأميركيون بتحصين مواقعهم الدفاعية و إنزال الإمدادات إلى منطقة المطار و كذلك زيادة قواتهم فى خان آزاد و أبو غريب ، بينما حرك العراقيون فرقتين مزودتين بأسلحة مضادة للدبابات إلى ضواحى بغداد .
    بالرغم من التغير فى حجم الضربات إلا أنه ليس هناك ما يدعونا لتوقع محاولات جادة للسيطرة على بغداد فى الأمد القريب ، و بحساب القوى عدديا فان قوات التحالف التى وصلت إلى حدود بغداد لا تمثل الحد الأدنى المطلوب للهجوم و خوض معارك حرب مدن شرسة ، إذ أن قوات التحالف التى تقترب من بغداد تقدر بحوالى 18-20 ألف جندى و لا يمكن زيادتهم بأكثر من 3-5 آلاف جندى آخرين بينما تحتاج عملية السيطرة على مدينة بحجم بغداد إلى ما يوازى 80-100 ألف جندى على أقل تقدير .
    الطقس
    وفقا لتوقعات الطقس ، فقد يشهد الجو تقلبات مفاجئة نحو الأسوأ ، فالرياح يتوقع أن تكون شديدة و سينخفض مدى الرؤية إلى حدود 200-300 متر ( الدعاء - الدعاء - الدعاء ) .
    الإعلام الأمريكى و حلفاؤه
    كافة الادعاءات التى أصدرها قائد القوات الجوية للتحالف الجنرال مايكل موسلى حول " أن الجيش العراقى كمؤسسة منظمة مكونة من وحدات كبيرة لم يعد له وجود " هى نقيض للحقائق ، ووفقا للتحليلات فمن المرجح أن يكون سبب مثل تلك التصريحات هو الضغط الهائل على القيادة العسكرية من المجموعات المالية الأمريكية التى تحتاج بشكل يائس إلى أخبار جيدة عن الحرب الأمريكية ضد العراق بنهاية الأسبوع المالى الحالى .
    و فى الحقيقة فإن الحرس الجمهورى الذى يتولى الدفاع عن بغداد لم يفقد حتى 5 % من قوته العددية و معداته القتالية ، و معظم هذه الخسائر ترجع إلى القصف الجوى و ليس إلى معارك برية .
    أما الخسائر العراقية الإجمالية منذ بداية الحرب فلا تتعدى 5-8 % من إمكاناتهم الدفاعية مما يعنى أن المعارك الرئيسية لم تبدأ بعد حتى الآن .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2003, 02:46 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    ياسر

    يسمع منك ربي من فوق سبع سموات

    والله كل ما اكون محبط ومهزوم وبالفعل اصبت بمرض ضغط افقدني التركيز
    الا ان تقاريرك هذي تبعث فينا جميعا الامل
    نامل ان تكون حقيقة
    حاليا انا هجرت رؤية كل المحطات التلفزيونية

    ومنتظر يوم القي في تقاريرك دي
    ان القوات الامريكية قد حزمت امتعتها راجلة الي واشنطون
    وقد تركت العراق بدماره
    فهذه الحرب يجب ان تقف بكل السبل

    انشاء الله يا ربي تجيب موجة حر درجة الحرارة تصل 90

    الناس ديل ما حا يقيفواالا علي انقاض مدينة الرشيد
    ومدن اخري كثيرة
    بس الا ربك رب الخير يساعدنا بالحر والكتاحة
    والله طير ابابيل
    قول آميييييييييييييييييييييين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2003, 02:59 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: nazar hussien)

    العزيز ياسر

    لله درك اخى الكريم

    والله انت عندنا هنا تعادل قناة كاملة وقناة ممتازة مش زى القنوات البتستضيف لينا ناس يحبطونا ويكرهونا التحليل العسكرى ذاته..

    بصراحة انت حققت سبق لم يحقق قبلا فارجو ان يعينك الله واعلم اننا اصبحنا نهتم بتعليقاتك اكثر من متابعتنا للقنوات الاخرى ..

    بارك الله فيك ونحن نتعشم فى البشريات منك دوما اخى الكريم

    والنصر للاسلام باذن الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2003, 03:29 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    العزيز قرشو

    شكرا ليك كتير وبارك الله فيك أخي

    والنصر باذن الله للمسلمين

    اللهم انصر عبادك المجاهدين
    اللهم انصر عبادك المجاهدين
    اللهم انصر عبادك المجاهدين


    آمين يارب العالمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2003, 03:31 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)


    أحبتي

    عذرا نسيت سهوا تقرير يوم 5 ابريل

    اليكم التقرير باللغة الانجليزية الى أن آتيكم بالنص العربي

    ولكم العتبى



    Russian military intel update: War in Iraq, April 5
    05.04.2003 [22:07]





    The situation on the US-Iraqi front is characterized by gradual reduction of American offensive activity. After the 3rd Mechanized Infantry Division tank forces had marched towards Baghdad and its vanguards reached the city from south and south-west, engineering fortification of their positions began, which indicates the end of the current stage of the campaign as well as the loss of offensive potential of American forces and necessity to rest and regroup. It is supposed that during the next two days the American command will attempt local strikes in order to improve and extend their positions on the south and, especially, south-west approaches to Baghdad (crossing the Baghdad – Samarra roadway) and begin bringing fresh forces from Kuwait.

    As we supposed, during the last night Americans were moving 101st Airborne Division troops to help the 1st Mechanized Division that captured the airport of Baghdad yesterday morning. About 80 strike and transport helicopters and 500 marines were deployed there.

    But all the efforts to reinforce the brigade with heavy armor failed as Iraqi started powerful artillery strikes at the transport routes and organized mobile firing groups on the roads. After reports about losing 3 tanks and 5 APCs on the route the American command had to pause the movement of the reinforcements by land.

    Yesterday’s estimates of the forces concentrated here were overstated. After analysis of intercepted radio communications and reports of American commanders it was specified that at the airport there were only parts of the 1st brigade troops, up to 2 enforced battalions with the help of a self-propelled artillery division 3 thousand soldiers and officers strong, 60 tanks and about 20 guns.

    Another battalion enforced with artillery crossed the Baghdad-Amman roadway and came into position at the crossroads to the south of the airport, near Abu-Harraib.

    Soldiers of the 1st Mechanized Brigade spent almost all the last night in chemical protection suits, waiting for Iraqi to use their “untraditional weapons”. Apart from that, their positions were constantly shot with artillery and machine gun fire. The brigade commanders report that the soldiers are ultimately dead-beat, and are constantly requesting reinforcements.

    About 10 armored units including 4 tanks were lost in this area yesterday. Up to 9 men were killed, about 20 wounded, at least 25 reported missing. Moreover, the status of a patrol group that didn’t arrive at the airport remains unclear. It is supposed that it either moved away towards Khan-Azad and took defense there or got under an ambush and was eliminated. It is now being searched for.

    The losses of Iraqi were up to 40 men killed, about 200 captured (including the airport technical personnel), 4 guns and 3 tanks.

    Currently American reconnaissance squadrons are trying to dissect the suburban defenses with local sallies.

    At the same time, marine troops are approaching the south-east borders of Baghdad. Their vanguard units reached the outskirts of Al-Jessir and immediately tried to capture the bridge over a feeder of the Tigris, the Divala river, but were met with fire and stopped.

    Commander of the 1st Expeditionary Marine Squadron colonel Joe Dowdy was deposed yesterday morning. As was revealed, the colonel was deposed “…for utmost hesitation and loss of the initiative during the storm of An-Nasiriya…”. This way the coalition command in Qatar found an excuse for their military faults by that town. The “guilt” of the colonel was in his refusing to enter the town for almost 3 days and trying to suppress Iraqi resistance with artillery and aviation, trying to avoid losses. As a result, the command additionally had to move the 15th squadron of colonel Tomas Worldhouser there, who had to storm the ferriages for almost 6 days, with about 20 of his soldiers killed, 130 wounded and 4 missing. The 1st Expeditionary Squadron lost no men at An-Nasiriya, but 3 marines died, as were reported, “by inadvertency” and about 20 soldiers got wounded.

    Despite the fact that marines were able to capture one of the bridges at the south outskirt of An-Nasiriya, the ferriage across the Euphrates is still risky. Fights in the city are going on. The American command has to cover the ferriage with a company of marines enforced with tanks and artillery, up to 400 soldiers and officers strong. Every column passing across the bridge gets shot by Iraqis from the left bank and the marines have to cover it by setting smoke screens and delivering constant fire. A brigade group of the 101st Airborne Division is engaged in the combat but is unable to break the Iraqi resistance. Throughout the day 3 men were wounded, 1 soldier reported missing.

    In An-Najaf, after 3 days of gunning and bombardment the 101st Airborne Division marines were able to advance towards the center of the town and are now fighting in the market region.

    It is reported that 2 marines were killed and 4 wounded. 1 APC was destroyed with a RPG. At the same time there arrived information that during the last night most of the garrison (up to 3 thousand Republican Guardians of the “Medina” Division) left the town on cars for Karbala. Only militia remained in the town, covering the withdrawing main forces and continuing to resist.

    All the attempts of American marines to advance into Al-Khindiya failed. After 1 APC from the vanguard was knocked out and more than 20 RPG shots at the column, the marines withdrew at their original positions. 2 soldiers were wounded and evacuated rearwards. American intelligence believes that no more than a battalion of Iraqis are defending the town. Their resistance remains, despite that the town has already been under siege for 8 days.

    Americans were unable to capture the left-bank part of Al-Hillah. The 82nd Airborne Division troops are only capable of keeping a narrow “corridor” – across the outskirt of Al-Hillah with the bridge over the Euphrates. There is constant shooting in the town. Throughout the day in this region the coalition lost 1 men killed and 4 wounded.

    A similar “corridor” is kept by marines in the Al-Kut town. But there is information that allows us to suppose that Americans were pushed away from the town last night. Continuous requests of artillery and aviation support and coordinates transmitted to the artillery HQ indicate that the combat occurred in immediate proximity to the American positions. 4 times ambulance helicopters flew into this region, and there hasn’t still been a report from the commander of the marine group that defends this area, which may indicate that he hasn’t yet have full information about his units.

    The situation at Al-Diwaniyah, where a heavy combat has been going on for 3 days, has become a little clearer. Currently all American forces have been pushed away from the town. Early morning an American helicopter was attacked. Its crew died. Another helicopter was shot down and had to land to the east from Karbala. Information about its crew is being obtained.

    The overall situation in the central region of Iraq is characterized by gradual reduction of the coalition activity and change to active defense. But extraordinary dispersion of the ground forces, their fragmentation (the biggest group now contains up to 12 thousand troops) create advantageous preconditions for Iraqi counter-attacks, but the air superiority of the coalition severely complicate such projects. If, due to weather conditions, the coalition forces lose their air support, it may have very dramatic consequences.

    At the south of Iraq the British advance on Basra is losing its strength as well and may already stop during the next two days. Currently the British have been unable to achieve any serious success on this direction, and fights are only occur at the outskirts of the city.

    The British command had to admit that it had underestimated the strength of Iraqi resistance and was unable to reveal the structure and number of Basra defenders fully and operatively. Currently in the city and the Fao peninsula, according to the British data, about 5 thousand of regular Iraqi military forces are defending (parts of 51st Mechanized Division of general Khaled Khatim Saleh al-Hashimi) and up to 5-7 thousand volunteers and militiamen. At the same time, British hopes for an armed Shia revolt have been ruined. The Shia leaders in Iran called their Iraqi coreligionists to fight against English and American “satanists” and “Zionists”, leaving British without their “best card” in the plan of capturing Basra. 3 men were killed and 8 wounded yesterday.

    At the North of Iraq desultory fightings between Kurdish troops “peshmerga” and Iraqi forces are going on. The morning messages about the town Kalak captured have not been confirmed yet, and according to the radio surveillance data the actions only take place at the approaches of the town. For now, Kurds are mainly busy robbing neighboring villages and transporting the stolen goods into their basic regions. According to American special forces which have recently been replaced here, sometimes after capturing a village up to half of the Kurdish squadron abandon their positions. They load stolen property into captured cars and leave for their homes to be back next morning for new salvage.

    But apart from clear marauding of “peshmerga”, the coalition command has more and more problems with keeping the decent moral level of their fighting soldiers. Spite and irritability are growing even in British troops, which were always “correct enough” towards the civilians on the occupied territories. In increasing frequency British soldiers show violence and rudeness towards civilians. At a recent consultation at the British HQ, a representative of the military police command pointed at the fact that even actions of arresting people suspected in underground activities occur with unnecessary violence and publicity, and resemble rather intimidation than special police operations. The command issued a special order regarding the required behavior in the occupied regions, but even after it had been published a few analogous incidents were registered.

    An event that had happened 5 days before also received publicity at the coalition HQ. During a night “cleanup” in one of suburban houses near An-Nasiriya three marines shot a man and afterwards raped and shot his wife. The command got information about this accident from one of its informers. After interrogation the marines were sent to Qatar for additional investigations.

    In increasing frequency commanders find things belonging to Iraqis in their soldiers’ rucksacks. The soldiers are discontent of their commanders attempting to cease this practice, and call those items “war salvage”. Currently the command is preparing a special order regarding this issue.

    [translated by Necroman]

    Источник: Ramzaj

    (عدل بواسطة Yassir7anna on 08-04-2003, 03:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2003, 04:28 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    Russian Military Intel update: War in Iraq, April 6 (continued)
    06.04.2003 [23:01]


    Around Baghdad skirmishes between coalition forces and Iraqi divisions are going on. As we said before, during the next two days the coalition troops will extend the zone of blockade to the west and north-west using local strikes. Currently a part of the 1st brigade of the 3rd Mechanized Division is outflanking the city from Abu-Harraib, trying to reach the south outskirts and seize a strategic bridge across the Tigris at the north of the Tunis area (Salakh-Khasan).

    Fire has not stopped near the Airport, both sides are using artillery. According to the most recent data the rush of the coalition forces toward to the southern borders of Baghdad, though expected by the Iraqi command, was tactically surprise. Hidden in the interiors of the city, parts of the Iraqi army were unable to leave their covered positions, advance and face the enemy. There arouse confusion that led to disorganization of the Iraqi squadrons that engaged their rivals “on the move”, without proper reconnaissance and concentration of forces. According to specified information in different conflicts and during the assault of the airport up to 400 Iraqi soldiers were killed, 25 tanks and 12 guns were lost.

    But the coalition command also faced serious problems. Powerful Iraqi attacks aimed at the airport immobilized most of the force breaking towards Baghdad and it turned out necessary to bring reinforcements from other sectors of the front in order to succeed. In particular, up to 2 battalions of the 101st Airborne Division located by An-Nasiriya and An-Najaf and at least 1 battalion of the 82nd Division were moved there. Americans tolls at the south and south-east of Baghdad for the last 24 hours amount to: up to 30 men killed and at least 80 wounded, 15 soldiers are known to be missing. The Americans lost at least 8 tanks and 5 APC.

    Marine squadrons are still incapable of breaking down defenses by the Diyala river. Currently the vanguards are trying to outflank the city from east and seize the bridge in the New Baghdad region.
    There are not enough coalition forces to block such a city, and the troops blocking An-Nasiriya, An-Najaf, Al-Kut and Al-Diwaniya were given categorical orders to break down the Iraqi resistance in the next 3 days, take control of those areas and advance toward Baghdad to join the blockade.

    To organize offensive against Karbala the blocking troops were enforced with one expeditionary marine squadron, and another storm started this morning. There is no information about casualties from this region yet.
    Analogous tasks were set before the British command at the south of Iraq near Basra.
    For the past 2 days the British have tried to overcome Iraqi defenses from An-Zubair and the Manavi regions 3 times, but they still cannot break down the resistance. This morning an armored column was able to come up to a strategic cross-road near Akhavat-Rezan, but got under heavy fire and had to retreat.
    Yesterday and during this morning the British lost at least 3 armored units, 2 men killed and 6 wounded.

    The coalition command and the foreign policy departments of Russia and USA are now making every effort to close all the information related to the Russian embassy getting fired near Baghdad.

    Sources claim that the embassy ceased its activities in many respects because of the danger of an air strike on the embassy. The American command was utterly irritated by the presence of the Russian embassy in Baghdad and believed that some technical intelligence equipment was deployed there that provided the Iraqis with information. Moreover, some officers in the coalition HQ in Qatar openly claimed that it was on the territory of the Russian embassy that the “jammers” hampering the high-precision weapons around Baghdad were operated.
    Yesterday morning the Secretary of State Colin Powell demanded of immediate evacuation of the embassy from the Russian Minister of Foreign Affairs Igor Ivanov. Yesterday evening the Russian minister informed the Americans that on the 6th of April the embassy column would be leaving Baghdad heading for the Syrian border. This gave rise to dissatisfaction among the State Department officials who suggested that the column should move to Jordan.

    The coalition special operations HQ were sure that the embassy column would contain secret devices taken from military equipment captured by Iraqis. In this connection one cannot shut out the possibility of “revenge” from the coalition command.
    Moreover, experts claim that the purpose of this armed assault could be to damage a few cars where the Russians would have to leave some of the salvage. This is also indicated by the fact that neither the ambassador himself nor journalists in the column were among the injured. In this case we can expect that this action was committed by coalition special forces and the column was shot using Russian-made weapons to conceal the origin of the attackers to blame the Iraqis afterwards.
    According to the most recent data the column got ambushed almost 30 km to the west from the city on the territory occupied by the coalition, but moving fast it escaped from fire and made a few more kilometers where it was blocked by military jeeps. On attempting to establish contact with their crews it received fire again, then the jeeps vanished.

    Today at 5pm a phone conversation between president of Russia Vladimir Putin and president of the USA George W. Bush took place. Before this conversation, his assistant for National Security Affairs Condoleezza Rice, who came into Moscow today, had consulted Bush. At this time Rice is meeting Igor Ivanov, the head of the Russian Ministry of Foreign Affairs. The details of this meeting are unknown so far, but we can suppose that very soon some “unknown squadrons” will be made responsible for the incident and the situation will be dampened to the maximum.
    Analysts reckon that the situation with the nuclear submarine “Kursk”, when a whole series of private contacts between top Russian officials and American representatives brought more questions than answers, is about to occur again to some extent.

    [ translated by Necroman ]

    (عدل بواسطة Yassir7anna on 08-04-2003, 04:33 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2003, 04:38 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    الاخوة الاعزاء

    لمن اراد الاطلاع على المزيد من التحليلات هنالك تعليقات جميلة ومفيدة من زوار الموقع ، للأطلاع عليها اضغط هنا، ثم تحت العنوان events of the day ستجد الرابط التالي Russian Military intel update اضغط عليه للدخول لصفحة التقارير



    للحصول على النسخ السابقة من هذه التقارير باللغة الانجليزية، أضغط هنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2003, 01:15 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 08-09-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تحليل عسكرى روسى شيق لما يجرى بالعراق معتمد على معلومات استخبارية ( يوم (Re: Yassir7anna)

    بعد زيارة رايس لموسكو يتوقف التقرير الاستخباراتى الروسى اليومى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    خبر سيئ

    آخر تقرير روسى عن العدوان على العراق صدر اليوم

    ولم يعطى أى تحليل جديد

    إنما كان تقرير الوداع

    حدث هذا بعد زيارة كونداليسا رايس الى موسكو

    وبعد ما ظهرت فيه كثير من المعلومات القيمة

    اليوم امريكا تعترف بخسارتها لمعركتين

    الاولى المعركة الاعلامية

    فبقصفها لفندق الصحفيين تثبت أنها تخسر المعركة الاعلامية

    وكذلك قصفها للتلفزيون العراقى أكثر من مرة


    والمعركة الثانية هى المعركة المعلوماتية اى عن طريق الانترنت

    توقف هذا الموقع وذكر أحد الاسباب انه الضغوطات الخارجية يبين صحة البيانات فيه

    لقد تمتعت انا الآخر بترجمته

    ولكن نسأل الله تعالى ان يبدلنا خير منه

    أو أن يغنينا عنه

    وأن ينصر الاسلام والمسلمين آمين


    إليكم ما نشره الموقع اليوم

    وإنا لله وإنا إليه راجعون

    Events of the last 2 days have made further work of Ramzaj group in its current format impossible.

    With the embassy personnel and journalists having left Iraq and most of Iraqi information services evacuated from Baghdad, analysis of the situation in Baghdad and Iraq as a whole becomes ineffective.
    The quickly changing course of street fights leaves any informational updates far behind. Direct TV broadcasts are far more evident than any analytics.
    At the same time, we do not have the right to reveal classified, “top secret” information.
    Apart from that, our actions meet increasing opposition from the official quarts and in fact are turning into confrontation the outcome of which is not difficult to forecast.
    Therefore we have to discontinue our work and thank everybody for taking part in the project.

    In conclusion we would like to say:

    All the “updates” came out from a compact group formed a few years ago in the framework of a special service. The group used to work for the government for a long time but all its members have left the service and now act as an independent analytical group that has kept some capabilities. This gives an answer to the most common question – about the sources of our information.

    We participated in the ongoing events on a “non-profit” basis and had no object other than to stand the US-British informational blockade of the war in Iraq.

    Our updates were not genuine materials from any of Russian or other special services, but rather an “intellectual product” of the group itself, product of its operative, informational and analytical abilities. But compiling the updates we used materials available from our friends from special information structures. The very form “operativnaya informatsiya” never claimed to be “military information updates” but served as additional data for self-dependent analysis.

    The main goal of the project was to present intelligible military analytics on the war in Iraq, which is currently missing, to the informational space. We had both success and obvious fails along the way.

    We are grateful to the iraqwar.ru and forum.vif2.ru administration that took the risk and burden of working with us and we understand how many problems they have to endure because of that.
    With all responsibility we state that no messages, letters, appeals and other materials, apart from the daily “updates” on iraqwar.ru and forum.vif2.ru were made by Ramzaj group and any other statement in our name is nothing but mystification.
    The author with the nickname “Kondor” is the only authorized source of information about the group and its “official contact person”. In cases of uncertainty or “nickname cloning” authentication is possible using his personal photo that supplements one of images published on iraqwar.ru and comes as its logical continuation.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de