المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 11:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ياسر محمد عثمان الخليفة(Yassir7anna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2003, 01:06 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور


    قال تعالى"واذ أخذنا ميثاق بنى اسرائيل لا تعبدون الا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم الا قليلا منكم وأنتم معرضون" سورة البقرة

    المعروف علميا وعمليا ان الضرائب تاخذ مقابل خدمات تقدمها الدولة لمواطينيها الاعزاء ولما انتفى هذاالمقابل غير ديوان الضرائب اسمها الى "مساهمة" وأغلب الظن ، وان كان بعض الظن اثم، ان هنالك نوعان من المساهمة، اما ان تكون قرعة لأجراء الاختيار بين عدد من الخيارات او الاشخاص كما ورد في قصة سيدنا يونسً...فساهم فكان من المدحضين... اي اجريت بينهم القرعة من يقذف في البحر فخرج سهم سيدنا يونس فالغي به في اليم، واما ان تكون طوعية في حالة المساهمة في شركات المساهمة العامة او شراء اسهم لدخول البورصة او ما شابه، اما ان تكون مساهمة الزامية على وزن خدمة الزامية فهذا شئ عجاب

    المهم في الأمر، بعد ان وعدوا ان يراعوا ظروف المغتربين في تسديد ماعليهم من (التزامات) ذهبت اليهم وانا كلي ثقة انهم لن يقصروا ما قصر الملح في الملاح، وبعد شد وجذب طلب مني مقابلة مدير الصالة، فلم اجده ووجدت نائبه فحولني الى المراجعة، وماادراك ما المراجعة، فهي مكان تحلف قسم امام الغاشي والماشي اضافة الى موظف الضرائب وتفصح عن دخلك وامتيازاتك، يعني شيل حس ببساطة شديدة، كان يمكن ان يضاروك شوية كدة ولو تحت مظلة في السهلة كما وعودوا في البنود الثلاث الاوائل من سياسة ضبط الجودة التي كتبت بالبونط العريض على جميع مداخل واواسط الصالات، والغريبة لا يسالونك ابدا عن التزماتك، سبحان الله، فبعد ان وعدت ان احلف قسم ان لا اكذب، ذكرت بالتفصيل الممل كل ما احصل عليه من دخل وامتيازات وبدات في سرد الاتزمات ايضاً، ولكني لاحظت ان الموظف المسئول لم يكتب اي شئ عن الالتزامات وعند ماسالته قال امشي للمدير شوفوا ح يقول شنو،

    وفعلا مشيت لنائب المدير مرة أخرى الذي اخذ الاوراق هو والحاجب الذي يقف على الباب( حتى هذه اللحظة لا ادري ماهي وظيفة هذا الحاجب، هل مجرد موظف لتنظيم الدخول والخروج للسيد المدير ام هو موظف مسئول في الضرائب؟) المهم بعد مشاورات طويلة مع الحاجب قدم لي الاوراق معللة بان التقدير صحيح، عندها طلبت منه ان يسمح لي ان (أشرح للمدير) فسمح لي بكل تهذيب، وبعد ان شرحت للمدير كل ظروفي ومستجداتي قال لي بالحرف الواحد "دي ظروف خاصة ولا تنطبق على الجميع" حقيقة ذهلت للأنني لم يكن في نيتي التحدث باسم جميع المغتربين وكنت اشرح في حالتي الخاصة جدا جدا، فقلت له اكيد كل الناس ظروفها بتختلف فهذه ظروفي انا فقط ولا ادري ان كانت تنطبق على اي شخص آخر، فرد علي ماعليك الا ان تدفع وبعدين تنظر الوفود ح تجي عندكم هناك وتشرح ليها ظروفك دي وهم بيساعدوك، فقلت ليه جدا لكن الوفود دي ح تجي بعدين وبعد ماانا امشي هناك وانا هسع عشان امشي هناك وانتظر الوفود بدي مساعدتك عشان اقدر اطلع من هنا وامشي هناك وانتظر الوفد، فرد بكل بساطة والله انا ما بقدر اساعدك انت كدي هسع ادفع ولما يجي الوفد ويقدر ظروفك الفروقات دي بيسبوها ليك وتستفيد منها لضرائب السنين الجاية، قلت "رحم الله امرئ عرف قدر نسفه" طيب وين الجهة التانية الانا ممكن امشي ليها عشان تساعدني، والله العظيم بدون اي سابق انظار قال لي بالحرف الواحد أمشي محل ماعايز تمشي، انا زاتي لما اتخلعت، قلت انت زعلان مالك هسع؟ انت قلت ما بتقدر تساعد وانت المسئول هنا هسع ممكن توريني الجهة المسئولة الاعلى منك الانا ممكن امشي ليها عشان تساعدني؟ في هذه اللحظة وبكل غضب الدنيا على وجهه قال لي يهنداك المدير أمش ليه، وفعلا ذهبت للمدير وعدت الكرة مرة أخرى فاعتذر الرجل بأنهم الآن يدرسون هذه الشريحة وستكون هنالك تنزيلات في المستقبل القريب، فقلت له حتى ياتي المستقبل القريب ماذا انا فاعل الآن؟ فبعد مجابدات سمح لي بدفع اقل من نصف المطلوب وفعلتاما ناس الزكاة فهؤلاء هم الذ ناس، لكن ح اخليهم للحلقة القادمة

    السؤال: يعني انا هسع لو كنت حلفت وكذبت ومشيت كفرت عن هذه الحليفة الزور هل فيها شئ؟ علما ان هذه الاموال تاخذ بغير وجه حق

    ولا تصرف لخدمة المغتربين ولا لتعليم ابنائهم اوعلاجهم او تقديم اي خدمة تذكر، فما هو راي الجميع

    (عدل بواسطة Yassir7anna on 09-22-2003, 01:09 PM)
    (عدل بواسطة Yassir7anna on 09-27-2003, 06:25 PM)

                  

09-22-2003, 01:29 PM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور (Re: Yassir7anna)


    ياسر حنا ... أولا حمدلة على السلامة وبركة الشفناك طيب ، أها الوليدات واللهل كيف .. ياخوي زي ما يقول أهل هذه الديار .. لا تشكيلي أحكيلك .. كل واحد مشى السودان ورجع بقصة أو قصص .. الله يكون في العون .. ظريفين ناس الزكاة فعلا .

                  

09-22-2003, 02:03 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور (Re: Ahlalawad)

    ياسر حنا

    مرحبا بك، وحمدلله على السلامة، ولأهل العوض كلهم التحايا والود
    في آخر إجازة لي بالسودان، إستغربت جدا حكاية القسم على المصحف في كل معاملة للمواطن في أي مرفق من مرافق الدولة، حتى أن أهلي السودانيين الذين كانوا يرفضون أداء القسم حتى وهم متيقنون من صدقهم وهم أصحاب المقولة بأن القسم على المصحف كإدخال اليد في كيس الدقيق، فهو حتى وإن كنت صادقا يصيبك وبغض النظر عن صحة هذه المقولة أو عدمه ولكنها ظلت من مورثاته، والتي كانت تدفعه إلى تحري الصدق وتفادي ما يفرض عليه وضع يمينه على المصحف، إلى أن اتوا هؤلاء وجعلوا منه عادة، والكذب والحنث باليمين ضرورة تستوجب الإستغفار، ولا كفارة!!!!!
    لك الله أيها الشعب العظيم
                  

09-22-2003, 02:22 PM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور (Re: Yassir7anna)


    نادوس ألفين ..... شكراً على التحايا الهبطرش .. أعتقد أن هنا أثر إذ يقال إن الخليفة الراشد والصحابي الجليل سيدنا عثمان رضي الله عنه كان عليه أن يحلف القسم في خصومة هو فيها محق .. فرفض أن يقسم . فلما قيل له في ذلك قال أخشى أن يصيبني شيء قد كتبه الله علي فيقال هذا من أثر القسم الذي حلفته ..... لذلك أعتقد أن الإعتقاد قديم .. وتحية لك

                  

09-23-2003, 01:37 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور (Re: Yassir7anna)


    الاعزاء
    أهل العوض
    nadus2000

    لكم الشكر والتحايا

    فعلا قد ضاعت هيبة القسم بكثرة الحليفة، فقد اصبحت من الاشياء العادية، رحم الله سيدنا علي رضي الله عنه الذي قال" البينة على من ادعى واليمين على من انكر"، ولكن اصبحت اليمين على من ادعى والبينة على من انكر، فأين ما ذهبت فانت مطالب بان تثبت انك صادق بان تادي اليمين.

    تعرف يا اهل العوض فعلا ناس الزكاة ناس ظراف ولطاف ولا يحاجونك كثيرا ولا قليلا،الذيذة انهم عارفين انه البيعملوا فيه ليس له علاقة بالزكاة لا من قريب ولا من بعيد، وقد سمعت كثير من المجدلاتالتي حدثت بينهم وبين كثير من المواطنين، لذلك لا يطالبوك ابدا باداء القسم والمحاجاة الطويلة، يعني لو عليك 500 وطلبت تدفع خمسين بس بيقولوا ليك ابدا ما عندك مشكلة. مع انه المعروف شرعا ان كل العبادات لها مواقيد محددة فلا يمكن تاجيل عبادةمن وقتهاالى وقت آخر الا بسبب وجيه، او تاجيل عبادة لأداءها في زمن آخر غير الذي فرضت فيه، فمثلا لا يمكنك ان تحج في شهر محرم بدلا عن ذي الحجة او تصوم رمضان في ربيع الثاني بدلا عن شهر رمضان، كذلك الزكاة مجرد ماتم النصاب وبلغ الحول يجب اخراج الزكاة والا اصبحت صدقة، لكن اللذيذة ناس الزكاة ممكت ياجلوا ليك زكاة 1414 الى عام 1425 بدون ادنى حرج ويمكنك كذلك ان تدفع زكاة 1400 عام 1423، فهل يجوز هذا شرعاً.

    اذكر ،كان لنا صديق اراد ان يجدد جوازه، وكانت قد شاعت مسالة اداء اليمين حتى في السفارات بالخارج، الشئ الطريف انه صاحبنا اول ما جلس امام القنصل وقبل ان ينطق باي شئ قال للقنصل " عليك الله لزّ لي المصحف ده جاي" يعني الراجل جاي من البيت وجاهز للحليفة قبل ان تطلب منه

    وكان الله في عون الاسلام والمسلمين

    ولكم الشكر احبتي
                  

09-23-2003, 02:22 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور (Re: Yassir7anna)

    الاخ ياسر حمد لله علي سلامتك
    وان شاء الله خليت الاهل طيبين
                  

09-24-2003, 07:29 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور (Re: Yassir7anna)


    الأخ ياسر حنا والأخوة القراء الكرام ... وصلتني رسالة رقيقة من أحد القراء ، اسمه أنور على ما يبدو من عنوانه البريدي وهو ليس عضو في هذا المنتدى ، يستدرك بعض الأخطاء التي وردت في آية كريمة كانت تضمنها موضوع الأخ ياسر الذي نحن بصدده .. وحيث أن الأمر يتعلق بالقرآن الكريم الذي تعهد ربنا جل شأنه بحفظه ، فقد أورد الأخ الكريم تصحيح الآية . فالآية هي بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (واذ أخذنا ميثاق بنى اسرائيل لا تعبدون الا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم الا قليلا منكم وأنتم معرضون) وهي الآية 83 من سورة البقرة . نسأل الله أن يغفر لنا خطلنا .. يقول الأخ الكريم في رسالته لي أنه قصدني لتصحيح هذه الآية لأنه لم يجد عنوان الأخ ياسر وكنت أول المتداخلين . اعترف بأني لم أقرا موضوع الأخ ياسر قراءة متأنية حيث قصدت بمداخلتي في المقام الأول الترحيب بالأخ ياسر بعد عودته .. وهو عذر اقبح من الذنب .. اللهم اغفر لنا واعف عنا .. شكرا للأخ أنور .. وأرجو أن ينضم لعضوية المنبر ..

                  

09-27-2003, 06:31 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور (Re: Yassir7anna)


    الاخ العزيز أهل العوض الف شكر ليك ولي صاحب الرسالة الاخ انور على هذا التصحيح وجزاكم الله الف خير، فعلا كان هناك خطأ في الآية وقد قمت باستدراكه الآن فقط، العذر الاقبح من الذنب اني كتبت هذا الموضوع وكنت في انترنيت كافي في الخرطوم حينذاك، وحاولت ان اكتب الآية من الذاكرة وامس فقط عدت من السودان واليوم فقط فتحت البورد فوجدت هذا التصحيح

    لكم الود والشكر اجزله
                  

09-27-2003, 06:33 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور (Re: Yassir7anna)


    العزيز أساسي الاساسي

    جميع الاهل بخير والف عافية الحمدلله والشكر لله

    شكرا لك أخي العزيز
                  

09-27-2003, 10:35 PM

Malaz_Afkarna


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور (Re: Yassir7anna)

    انا حلفته وكمان بى بلاده والسبب قريبتى
    مشيت السودان قالوا على ضرايب وانا لسه يا داب جديده فى الشغل
    مشيت لى وحده قريبتنا قولته تساعدنى ...بقت لى وجعه
    قلته ليها انا شغاله لكن ما حقول انى شغاله وعادى الناس بقولوا اقاماتم فى الجواز على اسم شركة ما ا بالضرورى الكون شغاله فيها...وبعدين انا السودان عمل لى شنو لا قريت فيهو لا سويت شى..ومافى زكاه وله ضرائب اجباريه.
    مشت قريبتى معاى وأول ما وصلنا قدام البحلف وجابوا المصحف قومى يا قريبتى قولى لى يله وريهو شغاله ليك كم.
    يعنى ورتوا انوا شغاله
    قمت انا كمان قولته بنقص المده مدام هى عملت فينى كده. مع انوا هو عليه بالحليفه فقط ما ليهو دعوه بالكلام الدائر.
    يعنى فى النهايه ما استفدت حاجه بقيت لى فى حليفه كضب ومن غير فايده.

    هسه دى تعتبر شنو الحليفه دى واعمل شنو.
                  

09-28-2003, 10:32 AM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور (Re: Yassir7anna)

    الاخ يا سر والاخوة

    حمد الله على السلامة

    بخصوص الحليفة
    لدي قناعة منذ زمن بعيد، وهي ان السلطة الجائرة، وهي اول حاجة منو العينها سلطة؟؟، هذه السلطة القاهرة والجائرة تأخذ أموال الناس بالباطل وبالقهر والرجالة، لأنها تحتكر سلطة اخري غير مشروعة وغير شرعية وهي سلطة منع الناس من السفر، يعني سجن عديل كده دون تهمة ودون محاكمة، حتى تدفع لهم الاتاوات

    واذا كان ربنا اباح لمن اكره وقلبه مطمئن بالايمان ان ينطق بكلمة الكفر، فانني لا ارى مجرد حرج او شبهة في ان يحلف كل الناس ويكذبوا بكل طمأنينة على هؤلاء الظلمة المجرمين واللصوص والنصابين والحرامية المجاهرين، والتافهين ممن يجلسون في مكاتب مكيفة ويركبون سيارات فارهة هي نفسها مع مرتباتهم من عرقنا نحن وعملنا في ارض الله الواسعة، هؤلاء التافيهين يفرضون علينا شروطهم بان ندفع او نحلف ويقدمون لنا خدعة بسيطة اسمها الحلف على المصحف
    لهذا انا ارى ليس فقط جواز الحلف والكذب عليهم بل وجوب ذلك. حتى اذا حلف جميع الناس بانهم لا دخل لهم ولا عمل، اضطرت هذه الجهات المجرمة الى البحث عن وسيلة اخري للحصول على المال والرزق دون سرقة قوت الغلابة
    ذلك انني لا اعرف ظروف الاخ ياسر الشخصية، ولكني اعرف ان للجميع ظروفا قاهرة والا لما هاجروا، واعرف ان للجميع دخلا محدودا في ظل انخفاض الدخل في بلدان الاغتراب، وفي ظل الالتزامات الاجتماعية المتعددة لاي مغترب ، والتي لولاها لما وجد الناس داخل السودان مالا يدفعون منه، لنفس هذه السلطة القاهرة الظالمة السارقة، اجر العلاج وثمن الوقود وضرائب القيمة المضافة على جميع السلع الخ الخ يعني ضرائب مرتين او اكثر، وبعدين نشوف رسوم التعليم وخاصة على ابناء المغتربين، نفس المغتربين الذين يدفعون دون باقي الخلق، ضرائبا للتعليم العالي وغيره، فتامل وتعجب!!ا

    والله في، وهو عالم بالحال. ولكن المشكلة اننا لم ننتبه بعد لأس المشكلة وبالتالي علاجها. اساس المشكلة ان هذه سلطة جائرة غير مفوضة اصلا ان تاخذ مالنا، سواء كثير او قليل، اغتراب او غير اغتراب، زكاة او ضرائب، وكما قلت اخي ياسر فهم اول من يعرف ويعترف انها ليست زكاة ولا تشبه الزكاة في اي شئ، لا النصاب ولا حولان الحال، ولا المواقيت، وبالطبع لا المصارف الشرعية. واساس العلاج ان ندرك حرمة اعطاء اموالنا للسفهاء والحرامية ممن لا ندري من اين اتوا وماذا سيفعلون بهذا المال ــــ في الحقيقة نعرف، انهم ينفقونه على انفسهم ـــــ وان نحاول النفاذ من سلطتهم القاهرة باي وسيلة، اي وسيلة هنا هي مشروعة، كالحلف المفروض فرضا بالقوة القهرية والكذب المفروض بقوة المنع من السفر

    ولكم الود والسلام
    ولا اراكم الله هذه المكاره في عزيز لديكم

                  

09-28-2003, 04:35 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المـغـــتربين...ضـرائب الجــــور...واليمــــين الـــزور (Re: Yassir7anna)


    الاعزاء Malaz_Afkarna و د الصاوي

    الف شكر ليكم على المداخلات القيمة، حقيقة لقد استفيت اثنين من الاخوان الذين لا اشك في دينهم، الاول قال لي كان (تعرض) بمعنى تحلف لكن بنية أخرى، والثاني ذكر لي ان هنالك شيخا افتى لمريديه بانه لا شئ في مثل هذه الحليفة، وقد ذكر الاثنين ان مثل هذه الضرائب لا تاخذ على وجه حق انما هي من اخذ اموال الناس بالباطل لذلك فانت تحلف لدفع الظلم عنك وليس لظلم شخص آخر او اكل مال الغير بالباطل فانت تدفع عن نسفك الظلم

    وحكى لي نفس الشخص ان وفد الزكاة جاء الى هنا لجمع زكاة المغتربين ولسوء حظهم كان هناك شخص المت به كمية من المصائب في وقت واحد فقد فقد عمله ومرض ولده وتراكمات عليه الديون ومصاريف العالج، فجاء للوفد مسندا بالدلائل ولما عرضها عليهم بداؤا يحدثونه عن قيمة الصبر وعظمة الابتلاء وان المؤمن مصاب وهكذا

    ولكن الم يحن الؤان لنقف صفاً واحدا لرفع هذا الظلم عنا جميعا سواء بحليفة او بدون حليفة، كما ذكر الاخ الصاوي فهم ياخذون كل هذه الاموال ولا يقدمون لك خدمة واحدة حتى تلاجات الموية داخل الجهاز قافلين عنها الكهرباء والما بالصبارات حار والمكيفات داخل الصالات لا تعمل بصورة جيدة ناهيك عن خدمات العلاج وتعليم الابناء والاعفاءات الجمركية ف يحالة العودة النهائية والخ الخ الخ


    لكم التحايا احبتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de