وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 05:56 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة صلاح الباشا(Abulbasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

إخترت لكم .. قطعه أعجبتني

05-12-2002, 04:54 AM

Abulbasha
<aAbulbasha
تاريخ التسجيل: 02-27-2002
مجموع المشاركات: 805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
إخترت لكم .. قطعه أعجبتني





    شمس المشارق
    إلى محمد محمد خير

    حبيت عشانك كندا ... بقلم

    مؤمن الغالي


    الأستاذ محمد محمد خير لك الود والتحايا وأنت في بلاد شوارعها مغسولة بالجليد .. تزرع (مونتريال) طولا وعرضا ولا تشاهد دبابة واحدة تعبر الكباري والجسور ولا تجد عند مداخلها ومخارجها عساكر مدججين بالسلاح .. تركب قطارا تقوده امرأة مدهشة القسمات جميلة اللفتات ساحرة النظرات ولا تثير فضول أحد .. تعبئ (تنك) سيارتك بالوقود والعاملة فتاة .. وبعد كل ذلك تشكو من الغربة؟ يا لكم من متبطرين بالنعمة .. إنكم تجلدون الذات وتضربون بالسيوف الصدور .. إذن ماذا نفعل نحن في السودان ومحافظ لم يعرف يوما الجوع والحرمان وبعد صلاة الفجر في المسجد الكبير يطيح (ببوته) الثقيل بـ(كفتيرتة الشاي) من أمام امرأة مسكينة مكسورة مقهورة وجريحة تكافح في (رجالة اسطورية) دفاعا عن خبز وجبات الأبناء والأسرة .. (يهرس) بأحذيته الغليظة ( الكبابي والفناجين) ملتفتا في صولة الأسد نحو المصلين الذين فروا من ساحة (المعركة) وهم يرددون همسا (حسبنا الله ونعم الوكيل)!!! بالمناسبة أنا قد زاملت ذاك المحافظ في المرحلة الثانوية كان يكره في قسوة بالغة أبناء الفقراء –وأنا منهم- كان مختالا مزهوا فخورا ... كان وكان وكان .. مهلا سوف أحدثك عن تلك (الكانات) لاحقا!! .. لا يهم .. المهم أبكتني حد النحيب .. –رسالتك الموشحة بالرماد المجللة بالسواد الفارغة في الحداد إلى الحبيب الجميل (خالد الكد) بكيت كما الخنساء .. أنشدت كما محجوب شريف .. تقافزت طربا كما الدوش .. عربدت مزهوا كما القدال .. شتمت كثيرا كما حميد .. كيف لا وانت تكتب (للرجل) خالد .. إنه أمدرمان بل هو السودان .. كان رئيسي في نادي الزهرة وتلك قصة أخرى وايام باهرة لن تعود .. كان (نميري) يعرفه كما يعرف (جوع بطنه) ورغم ذلك ولسبب الخوف والذعر والرعب ظل يردد في تكرار مقيت ومضحك (something الكد) وكأنه لا يعرف خالد .. كان من يكتب له -حينها- كل خطبه كل كتبه (مصري الجذور) محمد محجوب سليمان .. كانا يحكمان السودان من الإذاعة والتلفزيون .. ينشران الفزع حلا وترحالا .. يملكان سويا كل مقدرات هذا الوطن الجريح المنكوب النازف الراعف ..

    وبعد الانتفاضة الباسلة المجيدة تخاصما فقط حول (شقة) في قاهرة (ناصر) حتى وصلا إلى المحكمة .. أي هوان هذا؟ وشاء ربك المنتقم الجبار أن يدفن محمد محجوب تحت أنقاض تلك العمارة .. غير ماسوف عليه ولا هطلت عليه سحائب الرحمة .. وبقى الآخر (أراجوزا ومضحكة للغاشي والماشي) في برنامج (بين زمنين) ونحن نبتلع المرارة ونزدرد الحنظل ويلفنا السؤال كيف حكمنا هذا (الزول) ستة عشر عاما؟!!

    صديقي .. سؤال مهم ... أي شيطان اغراك بالدخول في ذاك الحزب؟ .. لا شئ عندي سوى التهاني بخروجك من ذاك النفق المخيف الذي لا اشك لحظة أن الذي دفعك إليه هو لحظة يأس قاتلة وظروف موضوعية قاهرة وتشويش رهيب ولئيم .. ولكن وقبل ان نحتفل بخلاصك من ذاك الجحيم دعني أهمس في أذنك أنه تلزمك كفارة بأن تصوم ثلاثة أيام .. وتفك رقبة .. وتغسل يدك التي طلبت بها طلب عضوية ذاك الحزب .. سبع مرات حتى تعود نقيا طاهرا متألقا متأنقا رائعا وبهيا كما أنت الآن !!!

    صديقي بعد عودة مركبك الناجي إلى مرسى السلام والخير والتقدم .. دعني أسأل .. لماذا كل المبدعين من بين صفوفنا؟؟ لنا –والمجد للشعب- وردي ومصطفى سيد احمد وود اللمين ولهم القيقم و(الصلاحين) وشنان .. لنا حميد وعاطف خيري ومحجوب و .. و.. و.. لنا عطر عقد الجلاد ولهم نمارق .. لنا الأصدقاء وليس لديهم شئ .. وأخيرا لنا في المهجر –أنت- ولهم ... ماذا لو تبارينا معهم وديا أو دوريا قسما بالشعب والأيام الصعبة لهزمناهم ألف صفر حتى لو كان الحكم هو (العراب السجين)!!

    وختاما صديقي .. لقد ظللت أدعو الله في ضراعة العدوية ومسكنة ابن الفارض أن (يسلني) من هذا البلد كما تستل الشعرة من العجين مديرا ظهري –مكرها- لأعظم وانبل وطن في الوجود وها أنا أدعوك في إلحاح وإلحاف أن ترسل لي (تأشيرة) أو (إقامة) في كندا فأنا حاذق ماهر في (غسيل العربات)!!

    لك ودي .. وفي انتظار الرد.


    ملاحظة: نقلا من الزميلة سودانايل
    مع تحيات أبوالباشا
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2002, 05:31 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: إخترت لكم .. قطعه أعجبتني (Re: Abulbasha)


    محمد محمد خير أمدرماني ولد جزارين شاهدناه يقيف في بنك/طبلية في زنك أمدرمان يبيع اللحمة..كل زينة الأرض ورخرفها ما تساوي عنده كتاحة سموم في ساعة قيلولة أمدرمانية..ولكن..الإغتراب فعلا فأل البخونك ويزدريك
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de