دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب
|
اعتزار القول هو اضعف الايمان في وقت اصبح فيه التعبير حكرا لاقلام لا تمثل هذا الشعب هذه دعوة للجميع للاعتزار كل حسب طريقته تجاه اخوة لنا ظلموا من قبل حكومات كانت قوامها من الشماليين كما ان الارث التاريخي له دور في جعل هذا الاعتزار واجب علينا فكثيرا من اجدادنا تاجروا بهم واغتنوا بهم
كما جميعنا او معظمنا ررد جهرا او سرا او سلوكا قولة عب "عبد"
هيا بنا ندعو للاعتزار ونمارس نقد زاتي تجاه تاريخ طويل ملي بالبطولات كما هو ملي بالخيبات
هيا نبدا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: رقم صفر)
|
الاخ صفر لك التحية اولا انا ما شايف حد اعتزار مع انو البوست حصلتها آخر الصفحة؟ لكن هل الجبوبيين يقبلون بالاعتزار وسلام في رايك نعم الاعتراف بالذنب فضيلة وشجاعة سوالي من الذي يمكن ذلك الشجاعة؟ دعني اختلف معك في هذا واقول لابد من يوم حساب ان طال ام قصر الزمن وغدا لناظره قريب وهذا ليس للجنوبيين انما لكل مظلوم في هذا البلد العظيم
ولك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: Yaho_Zato)
|
ولماذا اعتزار للجنوب وحده ؟ نريد ايضا اعتزار لابناء الشمال كذلك الذين افنوا عمرهم و سعيهم في رفعة الوطن , فهم تحملوا كل توابع الانهيار الاقتصادي وهم من حمل لواء الثورات و اول من اسشهد في تحرير البلاد.....ومن هم الشماليون الذين تاجروا بالجنوبيين ؟ لعلك تتحدث عن شخصية محددة فكونها تنتمي الي الشمال هذا لا يعني ان كل الشماليين تجارا للرقيق ..وكفي شهادة المستعمر وحده في خصوص تجارة الرق...اذا كنت تري ان الاعتزار يأتي بنتائج فأنت مخطئ , فماذا فعل الاعتزار بالنسبة الي اليهود مثلا ؟؟ الم يزيدهم طغيانا و ظلما للبشرية ؟ هذا اذا كان الشماليين مخطئين في حق غيرهم من الاعراق الاخري ...ليس هكذا تحل مشكلة السودان , فالعدل و الانصاف تجاه كل الاعراق امر لابد منه و ليس تخصيصا لعرق دون الاخر ..فاليعتزر الدينكا اولا للنوير و الشلك لعمليات التطهير العرقي و لعتزر اهل التعايشة الي الشماليين لمزابح الجعلية و الشايقية و التطهير العرقي التي جرت بين صفوف جيوش المهدية و ليعتزر الدينكا الي الشماليين لمزابح 1958 و 1964 اولا و التي راح ضحيتها النساء و الاطفال من الشماليين العزل من السلاح في جوبا و ملكال
انك تجهل تاريخ السودان السياسي و تغيب عنك حقائق تاريخية في حقيقة النزاع في السودان , فليس هو نزاع عرقي اكثر من انه نزاع حول السلطة و المادة وهي قضية متشعبة و مستفحلة للغاية , الي حد ان القرار السياسي عاجز عن حلها فالجنوبيين انفسهم في صفوف الحركة لا يدرون من يقاتلون , فمرة من اجل الديمقراطية و مرة من اجل سيادة قبيلة الدنيكا ومرة من اجل المسيحية و مرات من اجل الماركسية
كم من المرات قد تم دعوة جوزيف قرنق للانضمام الي صفوف الاحزاب من اجل الديمقراطية ؟؟وكم مرة دعي العقيد جون قرنق الي الانخراط في الحياة السياسية الحرة , فلم يكن جوابهم الا بالرفض !!!!!! لقد تعب الشماليون من تحمل عقبات ازمة الحكم في السودان و تحمل تبعات الازمة الاقتصادية منذ الثمانينات ...حليل اب عاج نعم ذلك العسكري الذي لا يقبل تهاون في حق السودان و السودانيين رفع لهم البندقية و بني لهم الصرح التعليمي و خيرهم بين ركوب المرسيديسات و هواء المكيفات و بين الموت في غابات الاستوائية فما كان ردهم ركوب المارسيديس المفخفخة اتركونا من هذا التبجح و الهوان و عقدة الشعور بالذنب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: Yaho_Zato)
|
تحدث هاشم بدرالدين عقب اللبعة الأداها للترابي في كندا وبررها بأن الغبن الذي يلاقيه الجنوبيون من الشماليين هو الذي دفعه لذلك وأضاف بأن جدته، ولا أذكر إن كانت لأمه أو لأبيه، هي سليلة إحدى القبائل الجنوبية، ولم أقتنع بالمبرر الذي ساقه هاشم بدرالدين، وهاشم بدر الدين هو من عائلة الغنادير المعروفة في أمدرمان والتي عميدها مزمل غندور الذي سمعنا أنه كان مرشحا لقيادة إنقلاب مايو بدلاً عن جعفر نميري إلا إن الإختيار رسا على الأخير لبلادته أو كما قالوا والله أعلم، وهاشم بدر الدين متزوج من إحدى قريباته وخالها مزمل غندور وهي سيدة فاضلة ومحترمة من بنات ود آرو وتخرجت من كلية العلوم بجامعة الخرطوم في السبيعنات، وقد عرفت هاشم بدرالدين عن كثب بحكم السكن والعلاقة الوثيقة مع عدد من أبناء الغنادير، وكان حينها يزاول رياضة الجودو ونال أعلى أحزمتها ثم بعد ذلك تحول إلى التايكندو وبرع فيها وسافر إلى اليابان إلى التدريب عليها، وكان ذو خلق تهزه بسمة الطفل وصوفي متبتل، وأنقطعت الصلات بيننا بسبب الدراسة والإغتراب، إلا من شذرات تأتي من هنا أو هناك، ولقد سمعت عنه أول مرة بعد إنقطاع طال، عبر الأخبار التي حملت نبأ إعتداء المصارع السوداني على الترابي في كندا والذي كاد أن يؤدي به إلى حتفه، ثم عاد الإنقطاع إلى إنقطاعه حتى قيام جون قرنق بزيارته الأخيرة إلى أميركا وأوردت الأنباء أن الحارس الشخصي المتوثب لحماية جون قرنق أثناء الزيارة وأينما حل ونزل ووقف وخطب هو أحد أبناء الشمال وهو هاشم بدرالدين وقد أشار إليه جون قرنق في سياق حديثه عن الشماليين والتسامح الديني في الحركة عندما ذكر أن هاشم بدرالدين يؤدي صلاته وشعائره الدينية بحرية في رمبيك..الشريط دا مر أمامي بعد قراءتي لهذا البوست..تسآلت هل أنضم هاشم بدر الدين للحركة الشعبية لأنه يتعاطف مع الجنوبيين ولأن حبوبته كانت جنوبية؟
الشيء التاني، وهو قديم، لماذا كلما أثير موضوع الرق والرقيق في السودان تركز الإنتباه على الجنوبيين؟ الجنوبيون قبائل مختلفة، بينهم القبائل المهيمنة والقبائل المهمشة..هل شمل الإسترقاق كل هذه القبائل من قبل جهات خارجية؟ وهل خلت العلاقة بين القبائل الجنوبية من إسترقاق أعلاها لأدناها؟ ألا ترون أن حصر الإسترقاق على منطقة جغرافية دون غيرها وعلى سكان رقعة جغرافية بعينها هو طمس لحقائق التاريخ المطموسة أصلا لعدم وجود التوثيق لها وحتى الدراسة التي أعدها محمد ابراهيم نقد عن هذا الموضوع كانت ناقصة وولدت مولود أقل من سبعة شهور لأنها خلت من تغطية تاريخ الرق والإسترقاق في فترة العهد التركي، والسبب أن وثائق تلك الحقبة لا تتوفر إلا لدي دار المحفوظات المصرية التي تحظر الوصول إلى تلك الوثائق
لماذا لا نغض الطرف عن كل ما مضى عليه قرن من الزمان بحكم أن السودانيين كلهم لم يكونوا أسياد أنفسهم بل كانوا بأسيادهم؟ ودعونا ننشر غسيلنا عن الفترة من 1955 إلى 1972 بدء الإقتتال في الجنوب وظهور حركة الأنيانيا ثم من 1972 إلى 1983 إتفاقية أديس أبابا للحكم الذاتي للأقليم الجنوبي ماذا حققت ولماذا انهارت ومن 1983 إلى الأن قيام الحركة الشعبية وتوجهاتها وخطها الفكري وأيدولوجيتها التي تقوم عليها ومغزى المسميات .. تحرير السودان..السودان الجديد..أعتقد أن البحث في الأحداث التي تقع في إطار زمني يمكن التأريخ له قد يكون أجدى من الغوص في التاريخ المجهول
(عدل بواسطة banadieha on 06-11-2002, 06:14 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: eyes of liberty)
|
اخ يا هو زاتو سلام الله عليك
اما اذا كنت تقصد اعتزار علي المستوي الشعبي لا السياسي بالنسبة لاخواننا في الجنوب , لبادرة الرق , فأعتقد انني ليس واجب علي هذا الاعتزار , فلست متخذا رقا ولم اكن يوما تاجر رق , واذا كنت تقصد الزبير باشا , فأعتقد انه يستصعب اخذ اعتزاره فالراجل شبع موت ولا ادري ان كان احفاده ملزميين بالاعتزار نيابة عنه
و اود ان اضيف هنا , ان السودان ليس بأمريكا , فأقتصاد السودان لم يكن يوما قائما علي سياسة الرق ابدا , علي عكس امريكا, فالمقارنة في هذا الامر كما طرحتموها فير منطقية و ذلك لاختلاف الظرفين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: eyes of liberty)
|
I found this article in the Khartoum Monitor site. It is written by Alfred Taban, a journalist who has earn the respect of everyone, especially his enemies. I think it is a call for every notherner to render justice to our southerner counter part....so let's hurry before it is too late.
What Self-determination means to Southern Sudanese
By Alfred Taban
There have been so much misinterpretations, half-truths and no truths in discussions about self-determination for Southern Sudan that the central theme behind the call for this noble democratic dispensation has been lost completely. Self-determination is not the creation of Southern Sudan, it came as a basic realization that peoples lumped together by force will never stay in peace. It is the realization that man is born free and he or she would like to live freely. It is the very basis of democracy. It is the core of freedom. Peoples, nations and nationalities brought together in a voluntary unity are likely to stay together for long. But those states forced to live together by brutal force are likely to disintegrate. See the example of the Soviet Union where an artificial unity broke up fast when democracy and freedom began to take hold. It is not for nothing that many international conventions recognize fully and support the inalienable right of Self-determination. This is one of the most important mechanisms of defusing regional, racial, religious and ethnic tensions. It is a system that accommodates the wishes and aspirations of all in a diversified society. In short it is the only way to ensure peace and stability in both complex and homogeneous societies. In the case of Southern Sudan, Self-determination has been distorted behind recognition. Some have defined it as secession. Others have said it would lead to unity. Some talk of federation and confederation. This is very unfair to Southern Sudanese. The referendum to decide how the Southerners vote has not yet been conducted. Why put the cart before the horse? Southern Sudanese have feelings, anxieties, worries, concerns, beliefs just like other human beings. They have customs which they want respected. They have values which they want promoted. They want an improved standard of life. They want a fair share of power, wealth and economic development. It is these issues that people should be talking about, and doing something about. Unity is not a gift, it is a reward. Those who want it must work for it. Nobody should expect Southern Sudanese to vote for unity when their rights continue to be stumbled upon. The Southern Sudanese people have numerous grievances, almost all of which are known to our compatriots in the North. Those who want unity should begin to address those grievances. Al-Sadig Al-Mahdi, the leader of the Umma Party talks about the dangers of secession. But he had two opportunities as Prime Minister to address the ills and imbalance in the Sudanese society to avoid secession. What did he do? He made the situation worse and hastened the demand for secession in Southern Sudan. Now he still has a chance to bring about equality and achieve unity in Sudan. Is he doing anything in that direction? Nothing, instead he is moaning about the problems of secession. No amount of moaning, no amount of crying wolf, no amount of force would deter the people of Southern Sudan from their inalienable right to Self-determination! Those in Northern Sudan who are serious about National reconciliation have a chance to turn that Self-determination into unity. But they better hurry.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: Tarik)
|
كلكم ازيكم يا شباب عندما اقول انني ادعو للاعتزار للجنوبيين فهذا مطلب في راي عادل تجاه اخطاء ارتكبناه هذا الاعتزار ليس للسياسيين بل لاخوة لنا اجدادنا تاجروا بالرقيق هذه حقيقة انا لا اعني جد فلان او علان انا اعني مجموعة من الشماليين ثم ماذا عن اخطاء الحكومات التاريخية لماذا اختار الجنوبيين في الاستقلال السودان الواحد بينما الان يطالبون بحق تقرير المصير اليس هذا ناتجا عن ممارسات الحكام واخطائهم
لا اقول اكثر ولكن اكرر الدعوة للاعتزار
وهو سلوك كما راقي اتبع في معظم الدول التي كانت تحاول معالجة الماضي واخر من فعل ذلك كان في جنوب افريقيا علما بانه لم يخرج احدهم وقال ان اهلي لم يجنوا علي السود لهذا لن اعتزر نحن مجتمع قسم الي اثنين شمالي وجنوبي هذا التقسيم قد لا يرضينا ولكن هذه هي الحقيقة لهذا انا اطالب الجانب المخطئ بالرجوع الي الحق
الي من اتهمني بجهلي في التاريخ اتمني ان يكون هذا خطأ تعبيري فقط
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: مارد)
|
brother eyes of liberty
here is a quote from ur message :
اولا و قبل كل شئ , لابد ان يعرف الجنوبيين ان الشماليين اصحاب حق في حكم السودان ولهم ذلك ايضا فهم قادة كل حركات التحرير ضد المستعمر وهم عجلة الاقتصاد في البلاد...ماهو تاريخ الجنوبيين في النضال ضد المستعمر ؟؟ فهو لايتعدي الاسطر في سجل التاريخ و اين دورهم في تقدم السودان ؟؟ لم يستفيد الشمال من الجنوب الي الان في اي شئ بالمرة بل خسر البلايين التي لا تحصي , وحتي مخلفات الحرب يدفعها الشمال دون الجنوب , فالجنوبيين انفسهم تركوا الجنوب و ذهبوا ليعيشوا في الشمال و ذلك من مطلع الستينيات
i can now see where the problem is .....and i will be back after 2 days for am busy today and tommorrow
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: Yaho_Zato)
|
اخ ياهو زاتو
اولا ربنا يعينك و يقويك في بلاد الغربة
ثانيا
لا تتعجل في اساءة فهم الموضوع و صياغة محتواه ببراغماتية لاخراجه بعكس المقصد الاساسي..فبأختصار رمز المقال الي احقية مثلية لابناء الشمال في ان يعتزر لهم فكان المقال ذكر لفضائلهم في استقرار السودان و ايضاح مالا يعلمه الجنوبين عن الشماليين, فمنهم من يعتقد جازما بان الشماليين عرب دخلاء علي السودان ..واعتقد ان هذا لا يخفي عليك و هو واضح في كتاباتهم بالبورد و غيره في سياسات ما يسمي بالحركة الشعبية لتحرير السودان التي تحلم بأن يلحقوا بالشماليين " العرب " ما حدث لليمنيين من تزبيح و تمثيل في جزيرة القرنفل " زنجبار " في عام 1964 وقد فعلوا ذلك تطبيقا في مطلع الستينيات , حيث زبحت النساء و الاطفال السودانيين في جوبا و مالكال و مثلت بجثثهم!! هذه احداث لا يغفر لها و لن ينساها التاريخ و الباحثين عن الحقيقة ابدا و لكن يتجاهلها احفاد المجني عليهم لا دري- بعد كل هذا - لماذا تصرون علي معاملة الجنوبيين معاملة خاصة و يتحدث بأسمهم من لا ينتمي اليهم اصلا ؟؟ الا ترون ان هذا اجحاف في حق باقي الاعراق الاخري ؟؟ الا تعتقدون ان مثل هذه المعاملة الخاصة تنمي فعلا عن عنصرية حقيقة تنمي عن محاباة مصطنعة لا اكثر تريدون اخفاءها تحت ستارات المفاضلة و الاعتزار؟؟
ينبغي ان تعلم ان حتي فكرة السلام عن طريق المنظمات الغير حكومية ستواجه المصير بالفشل و الاتيان باي نتائج ايجابية ما دامت تغمض عين عن الحقائق ان الشعب اكثر وعيا و لا اعتقد ان تفوته مثل هذه التموجات السياسية و خصوصا انه قد قدم الكثير من ابناءه ضحايا للحرب و تكبل عورات الاقتصاد
اذا كان هناك فعلا توجه حقيقي لاحتواء الازمة بين الشمال و الجنوب , فلابد اذا من نظرة محايدة في اصل القضية , بيد ان طرح الاعتزار و رمي اللوم علي الشماليين امر لن يتقبله الشمال ابدا , قد تتقبله قلة سئمت من الانتظار الطويل للحل و اكتئبت من تنطع الساسة الفكري بشقيهم الشمالي و الجنوبي تجاه المسألة و شككت في نوايا الطرفين في ايجاد مخرج من ازمة الحرب الاهلية طبعا ينبغي طرحي هذا ان لا يفهم انه تعجيزا لدور الجهد الشعبي في حل القضية , بل هو اعادة لصياغة طرحكم بصورة اكثر ايحادا
و آسف ان كان مقالي الاول قد استفذ مشاعركم , فقد كان هذا هو الغرض منه لمعرفة خبايا موضوعية طرحكم وحتي يأتي الرد مساو لرد الفعل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: Al-Masafaa)
|
عيون الحرية
ساحاول ان اقول ما يريد بوب قوله
وهو هذه النظرة الدونية للجنوبية وهذا الحق الذي تدعيه بان الشماليين هم اولي بحكم البلاد اندهشت من هذه الجملة التي ورد فيها المعني اعلاه واذا قرأ جنوبي ذلك اليس له الف حق في ان يطالب بالانفصال حتي
من الذي اعطاك هذا الحق ولم يعطه للاخرين اليس هذا يعني ان الجنوبيين هم درجة اقل الا يعني ذلك ضمنيا ان حقوق الحكم مقسمة بين الطرفين الا يعني ذلك بان الطموح الي حكم السودان من قبل الجنوبيين مستحيل
اندهش وانت تقف ضد الاعتزار وفي نفس الوقت تضع شروط اهمها الحكم لنا لا ادري لكن كما قال بوب هذه هي المشكلة وهي شعورنا باننا كشماليين اصحاب الحق وان الجنوبيين هم سبب تعاسة هذا البلد
عزيزي رغم الاختلاف الا انني اقول ان الوطن الواحد يعني ان الشعب واحد مهما اختلفت الاعراق هل هذا يحدث في السودان
بل حتي داخل فكرك
دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: رقم صفر)
|
الاخ رقم صفر ----------- لا احد ينظر الي الجنوبيين او غيرهم بنظرة دونية و لا احد ينكر حقهم في الحكم , فالدستور السوداني منذ العام 1956 يكفل الحق لكل السودانيين في كل نواحي الحياة بالتساوي و لا يفضل عرق علي آخر و السودانيين سواء بموجب القانون , هذا من الناحية الدستورية , اما من الناحية الشعبية فهذا امر يتفاوت فيه الناس كل حسب و عيه ومدي استفحال عقدة العرقية في نفسه , فالجنوبيون انفسهم تقطعهم القبلية و كذلك الشماليين - واعني بالشماليين هنا قبائل الشمال الجغرافي و قبائل غرب السودان و شرقه - وهذا امر طبيعي لابد منه و خصوصة في دول افريقيا و دولة مثل السودان حديثة عهد بالدولة القطرية , نشأت علي ايدي اجنبية.
التنوع العرقي في حد ذاته في دولة ما , له اوجهه الايجابية , من اثراء للتراث و احياء لقيم الحق و تفرد الشخصية و له دور فعال في الاقتصاد , بيد انه له اوجهه السلبية ايضا اذا لم يستوعب في قالب يضمن عدالة اجتماعية للجميع..وقد تحقق ذلك القالب ضمنيا في دستور 1956 , ولكن المشكل يكمن في واقعية قوانينه , التي استحال تفعييلها و تطبيقها في جنوب السودان و ذلك للبعد و الطبيعة الجغرافية , عدم الاستعداد الوضعي ممثلا في الكادر الجنوبي المهيئ انذاك . فالشمال كان مهيئا اكثر من الجنوب في تقبل و تطبيق هذا الدستور اما الجنوب فكانت تنقصه الادارة المهيئة . فلم يجري تقسيم اداري فعلي في الجنوب الا بعد العام 1964 لظروف التمرد التي اندلعت مباشرة عقب الاستقلال , وواجهت عقبات سيسيولوجية و بيئية نسبة لطبيعة حياة القبائل الجنوبية و انعدام المستوي التعليمي المطلوب لتجسيد قوانين الدستور , فأضحي بالجنوبيين علي عدم الاستفادة من هذه القوانين التي كفلها لهم الدستور السوداني المنبثق عن الدستور الانجليزي عكس ما يعتقد البعض انه دستور خطه الشماليون ليفقدونه عدالته.
حقيقة فقد اضحي الفارق التعليمي بين ابناء الشمال و بين ابناء الجنوب يمثل حجر عثر علي محاولات التقارب بين الطرفين , واقصد هنا هذا الفارق علي المستوي الشعبي و ليس المستوي الصفوي , و عمق الفارق الثقافي بينهما , اية محاولات للحوار , وذاد الامر بلبلة , تدخل الامبريالية الغربية ممثلة في الكنيسة الكاثوليكية تحديدا التي اخرجت اولي نواة الانتيلجنسية الجنوبية و رعتها لكي تخدم مصالحها الامبريالية و ليس الدينية , فكان خروج هذا الجيل الاول من الجنوبيين من قبيلة الدينكا تحديدا- الذي يحمل في نصفه الهوية الافريقية و في نصفه الاخر الهوية الاوروبية امثال "جوزيف" لاقو و " ابيل " الير , كما نتشر التعليم الكنسي في الجنوب علي حساب التعليم السوداني "الحكومي " و اصبح الجنوبيون ينظرون الي حكومة السودان بنظرة حكومة المستعمر العربي الدخيل علي السودان و ونشرت التاريخ المزيف للفراعنة وسط العاميين من الجنوبيين و الصفوة منهم بتزييف تاريخ الفراعنة علي انه جنوبي الاصل و غيره من الافتراءت المضحكة التي تهمش من اصل الشمال السوداني و لتأكيد احقية الجنوب في سيادة السودان
ومن جانب الشمال الذي يتميذ بالتنوع الحضاري ممثلا في قالب التراث النوبي الاسلامي و اقول الاسلامي وليس العربي تأكيدا لاصل القالبية العرقية من ابناء الشمال الي العرق النوبي و الاقلية من الجاليات العربية التي فضلت البقاء في السودان بعد اتفاقية " البقط " التي سمح فيها للعرب بدخول السودان "بحذر " لغرض التجارة , فمن جانبه " اي الشمال " كان لابد ان يكون هناك رد فعل لافتراضات الانتلجنسية من قبيلة الدينكا في تأكيد اصلهم السوداني البحت و ثقافتهم الاسلامية النوبية وخصوصا بعد احداث مزابح الشماليين في عام 1958 في جنوب السودان , و الحركات المسلحة الجنوبية انيانيا 1 و انيانيا 2 , و التي ظهر فيها تورط القوة الاجنبية في زعزعة امر استقلال و استقرار السودان
قد اظهرت تجربة الديمقراطية الثانية في عام 1964 عقب الاطاحة بنظام الفريق عبود العسكري , نوايا حركة الاقلية الجنوبية , فبعد مؤتمر المائدة المستديرة بقيادة سرالختم الخليفة و التي وصلت فيها الحكومة التسيرية للسودان مع فريق الفصيل الجنوبي لوقف اطلاق النار و كفل الحق للجنوب في المشاركة الفعلية في انتخابات 1964 و التمثيل الشرعي لهم , نقض الفصيل الجنوبي الاتفاقية بعد ان تبين لهم استحالة حصولهم علي السلطة ديمقراطيا , حيث ان اداة الديمقراطية للوصول الي الحكم هي الغالبية العظمي , هرعوا مرة اخري الي اهوال غابات الاستوائية ففيها يرون خروجهم عن السلطة , سلطة في حد ذاته , و ظلوا هكذا الا ان جاءت اتفاقية مارس 1973 , التي اراح فيها الرئيس نميري قادتهم و استجلبهم بالمنصب و الجاه
وتكرر نفس السناريو مرة اخري عقب انتفاضة ابريل 1986 , حيث دعي العقيد " جون قارنق " للمشاركة في الديمقراطية و كفل حق الجنوب , الا انه كان اذكي من سابقيه , فهو يعلم بأستحالة حصوله علي سلطة الغالبية السودانية عن طريق الديمقراطية , فأخذ يساوم علي عدم مشروعية دستور السودان , وان الديمقراطية هذه امتداد للحكم العسكري السابق ووو وغيره من الحجج التي لا مبرر لها اصلا.
هذا هو تاريخ الجنوب مع السياسة السودانية و هذا هو ما يعلافه ابناء الشمال عن نوايا الحركة و الاقلية الجنوبية من قبيلة الدينكا التي اصبحت تتحدث بأسم الجنوب كله مع العلم ان معظم قبائل الجنوب لا تتفق اصلا مع نظام الحركة و قد قامت بينهم عدة مواجهات عسكرية في الامس القريب بسبب دكتاتورية قبيلة الدينكا في فرض سيطرتها قسرا علي قبائل الجنوب المستضعفة.
فيا اخي , قبل ان نعتزر , ينبغي ان نعلم انه ليس هناك جاني و مجني عليه في تاريخ السودان , و ان مبدأ الاعتزار الذي قررته للجنوبيين من الشمالين , انما هو بمثابة دفن الراس في الرمال و حل سطحي للمشكلة لا يعدوا في كونه كبلسم مسح علي قرح متعفن, ومن الاحري ان يأخذ كل ذي حق حقه بقوة و بدون مجاملة او تفضيل شمالي كان ام جنوبيا ام غربيا ام شرقيا فاما تقبل الحق عن رضي و حجة واما فرضه بالسنان وهذا اشر طبعا و اشد الينا كرها
آسف للاطالة, فقد حاولت بقدر المستطاع ان اقف علي المختصر المفيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: degna)
|
اخ دقنة
لا استعلاء و لا يحزنزن انتم بطلبكم للاعتزار الشمالي تجعلون من سكان الشمال قاطبة مجرمين حرب و نخاسة ,وهذا ما ارفضه معنا وقولا , حيث لا يقيده التاريخ ولا ترتضيه سماحة اهل الشمال
ثانيا الاقاليم المهمشة
هل هناك اكثر تهميشا من الاقليم الشمالي ؟؟ هل تعتقد ان الاقليم الشمالي باريس السودان ؟؟ فو ايضا مهمش و قد ضحي النوبيين بأعز ما يملكونه في الحية , ضحوا بأرضهم , ليستفيد بتضحيتهم باقي السودان , لماذا لا تناصرون اهل الشمال في قضية ارضهم المسلوبة؟؟؟ هل تعلم ان نصيب الشمال في ميزانية التنمية منذ حكم النميري و الي الان لم يتجاوز 1 في المائة ؟؟؟؟ هل تعلم ان الاقليم الشمالي يعيش علي عوائد المغتربين الشماليين ؟؟ وحتي المساجد التي تقع ضمن نشاط وزارة الاوقاف تبني من ميزان المال الخاص لابناءه المغتربيين !!! هل تعلم ان الحكومة لم تقدم اي عون لتعويض خسائر الفيضانات في 88 و 96 ؟؟ وما خفي اعظم
اهل الشمال هم اعزة بخلقهم و اصطفوا انفسهم بدماثة خلقهم وصدق طيبة نيتهم ولكن احزروا غضب الحليم , فهم الان يتمرمرون غضبا فلا تلقوا عليهم رواسيكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: eyes of liberty)
|
اخ عيون الحريه نحن نطالب با ان نعتزر ولو بكلمه ام اقليم الشمال المهمش من الزي همشه اخي االجنوب وقبائله الزين ابيد منهم اكثر من مليوني مواطن ام البجا الزين استوطنت معهم الامراض والاوبئة ام سكان الغرب الزين يواجهون الان المجاعة وغيرها ومع زلك نحن ناسف جدا لما حصل لااخوتنا النوبه في الشمال فهم شعب له تاريخه وحضارته ام عن الكفاح ضد المستعمرين وان الشمال هو البطل الوحيد فهزه فرية نخب الوسط وسياسه ولي سوال بسيط لك من اي جهة دخل المستعمر للسودان ومن اي جهة منع من الدخول للسودان ولك تحياتي الاخوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: degna)
|
الاخ دقنه ---------
عندما اتحدث عن الشمال اعني به الشمال السياسي الذي يضم قبائل السودان المرتبطة بثقافة واحدة ومختلفة تراثيا و لا اعني به قبائل الشمال الجغرافي من نوبة و و جعلية و شايقية و دناقلا و بديرية و غيرهم...وقد ذكرت لك شمال السودان مكثال لا اكثر فأرجو ان لا يخرج النقاش عن موضوعه الاساسي وهو مشكلة جنوب السودان و الاعتزار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: BousH)
|
No norther should deny the fact that Southerners have been discriminated, oppressed and deniyed basic citizenship rights by their northern fellow citizens. AT the same time we should realize that what happend and still happening in Sudan is no difrent from what happened and still happening across the balck continent. The political boundaries of Africa are aribtray that brought diferent ethnic groups together. Slavery is a common practice in Africa and reflect tribal conflicts over political and ecnomic dominance. The influential African tribes of West Africa were responsiple for capturing members of inferior tribes and selling them to the White slave traders. Sometimes influential tribes abduct other tribes members and use them as free labour. What happened in Sudan is in no way diferent. The North itself was once subjected to slavery by Arabs and Turks of Egypt. The issue now shouldn't be about appology of one group to another for the past mal practice. The issue facing us today is how could we build trust between Northerners and Southerners and succeed in forming a country in which each citizen is entitled to equality and justice. Under current circumstances of flameable tension, an appology will increase the tension than decrease it. Many angry Southerners - and they have all the rights to be angry - will take this appology as weakness and encourage them to accelarate the war machines to commit under such anger horrible and tragic incidents against the northerners. The right time for appology, if there is any need for one, is when peace prevails and solid grounds for conciliation is established.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: رقم صفر)
|
في اعتقادي بان المسالة تجاوزت الاعتذار ...فالاعتذار يااخي قد يفيد في اول المعركة لا قبل بداءها او خوفا من بداءها واشتعال اوراها ولكن علام الاعتذار بعد قرابةالخمسون عاما من الحرب والدمار والاقصاء وتمرير الشعارات قسرا ... الاعتذار ياتي بين متصافيين او بين مجرد خصميين يمكن ان تفيد فيها كلمة عتاب من هنا او لومة لائم من هناك ... والاعتذار يقوم به الطرفان عقب دخول الاجاويد والاجاويد انفسهم قد يكونون من نفس الطينة ... ولكن تجازوت المشكلة الاجاويد ومرت فوق وساطة الوسطاء ورقابة الرقباء ... من من العرب او الافارقة او الاروبيين او الامريكان لم يجرب حظه في وجود مساحة للالتقاء بين الشمال والجنوب لانقول الاعتذار... الوطن لم يعد متسامحا لم يعد فيه ذرة تسامح صار الحزب الواحد يتفسخ ويحكم احدهما وبينمايلقي بالاخر بالسجن ...لم تعد المعركة كما كانت معركة من اجل تعضيد الوحدة او هزيمة الانفصاليين صارت معركة تاخذ مسارات غيبية جهادية واستشهادية ...فالشهيد لايرضي ان يعتذر احد في غيابه او نيابة عنه ... بل حتي عندما يحمل الناس بعضا من بوادر السلام او قل بوادر لوقف اطلاق النار هنالك من ينبري باننا لن نهادن لن نهاون لن نساوم في دماء شهداؤنا .... فالتكن الدعوة في كيفية تسريح اخوتنا في الجنوب من محنتا الشمالية نحن اصل ا لداء نحن اس المشكلة فاعتذارك مابفيدك .... وبكاءنا لن يعيد لنا سلام ننشده اما الوحدة فانها وان قامت فانها هدئة لحرب انفصالية اخري... مرة اخري قد تكون تحت دعوي الجهاد قد تكون تحت دعوي التحرير والاضطهاد ... الوحدة لاتشبهنا والاعتذار لايناسبنا ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: mo)
|
عزيزى رقم صفر لك اشكر انت مثال السودانى الذى يحب هذا السودان ولكن هل الجنوبيين يقبلون بالا عتزار ...؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: يحي ابن عوف)
|
الاخ رقم صفر تحياتي و سلامي
ولكن ليس صفاء النية من الشماليين وحده يكفي لحل المشكلة ماذا عن الجنوبيين ؟؟ فهم ينبغي لهم اولا صفاء نيتهم تجاه الشماليين حتي يقتنعوا بهذا الاعتزار
اليك مقتطفات بعض كتاب البورد من الجنوبيين ليس للحصر و انما للتوضيح و لا اعتقد ان من الشماليين من يصل الي درجة البجاحة و قلة الادب ليكتب و يسفه معتقدات غيره ,حتي ان حصل ذلك , تجد الشماليين انفسهم اول من يسارع ليشجب هذا التصرف , بينما هم يتمتعون بكامل الحرية الوقحة ليكتبوا ما يريدون و بدون مراعاة لمشاعر غيرهم من من خالفهم الراي
اقراء هنا و اذا اردت المذيد تابع ما ينشرون في البوردات المختلفة
blackjesus BJ Major Contributor Joined: Mar 18, 2002 Posts: 1606 From/Location: Kokane town!! Topic: I wish i was in Kapoeta!! Posted: Jun 11, 2002 12:04pm GMT -------------------------------------------------------------------------------- Iam very happy and in other word, Iam not happy beacuse i should be kicking this moth*rF**K NIF *SS. Kapoeta was the first place I got shot on my back and shrapnel on my arm. I wish I was there to revenge against this Islamist thugs of North!! Tell Al-basta*d that your force is *ss force. So let the whole Islamic systems s**K my D**K. and I wipe my beautiful *SS on your Hollysh*T book of evil!
Luca D. Deng Beginner Contributor Joined: Jun 09, 2002 Posts: 13 Topic: I wish i was in Kapoeta!! Posted: Jun 11, 2002 10:51pm GMT -------------------------------------------------------------------------------- I know hwo you feel. IS THE SAME TO ME, BUT I'M PROUD BECAUSE I KILLED MORE THAN 50 ARABS IN JOKOW IN 1985-7 THAT IS ENOUGH YET I WANT TO AD MOREAND I'M GOING. WATCH YOURSELVES(ARABS I'M AT THE CORNER.
-------------------------------------------------------------------------------- و اخيرا الي من تريدنا ان نعتزر ؟ الي من يتمنون الموت لنا و التشنيع و التزبيح ؟؟ حكم عقلك يا راجل يا طيب , ليس هكذا اشتهر مالكوم اكس و مارتن لوثر كنج جي آر...
(عدل بواسطة eyes of liberty on 06-13-2002, 05:59 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: Yaho_Zato)
|
الاخ يا هو زاتو
انا اولا اؤيد انفصال الجنوب تماما توفيرا للمعاناة التي يلقيها الطرفين فليس هناك حقيقة شئ يجمع بين قطبين متنافرين , لكل منهما رؤيته السياسية الخاصة اذ اصلا لا امل ان تنجح كونفدرالية بين الشمال و الجنوب لان الكونفدرالية لها مقومات سياسية و ثقافية و اخري اقتصادية , لا تتوفر بين الشمال و الجنوب, فعامل الثقة بين الشمال و الجنوب منعدم تماما , فالجنوب يشكك دوما في نظام الشمال و كذلك الشمال فقد كل امل في اقناع الجنوب بحسن النية و سقت لك الامثلة لذلك و لكنك رفضتها تماما و بدون اسس
وادهشني حقا نكرانك لمزابح الشماليين في جنوب السودان في العام 1958 , فهذا موثق تاريخيا بالصور و السجلات لدي حكومة السودان و الدوائر الدولية , واما عن عدم ارتضاء الجنوب للديمقراطية الثانية و الثالثة بحجة انها نظام شمالي , فوالله لا ادري اي نظام آخر يبغون ؟؟؟ نظام ملائكي هو الذي يبغون؟؟؟ ام يريدون نظام يفرضونه علي الشمال و هذا ما اتضح من خلال مناوراتهم...فهم يريدون كل السودان نعم كل السودان ان يكون تحت امرتهم , وهذا امر بعيد المنال
قد فقد ساسة الجنوب المنطقية و اعتقد جازما انهم ليس لديهم اية نية لوقف الحرب , فكما يبدو ان الحرب اصبحت مصدر رزق لهم ووفرة لهم الدخل السخي و السلطة المريضة علي الاحراش...لقد حاورتهم العديد من الشخصيات السودانية البارزة العسكرية منها و المدنية و لم تؤدي كل هذه المبادارات الي نتائج ايجابية بل زادت من طغيان الجنوب و زادت من اطماعه
الحل هو الانفصال و هذا لابد منه ابوا ام ارتضوا فاليذهبوا بجنوبهم الي حيث يشاءون و سيكون مصيرهم مصير اخوانهم في راوندي و بورندي فالجنوب مهيئ تماما الي حرب اهلية ضروس
تعبنا من المجاملات و التحنيس و ارضاء الجنوبيين , فهم كلما امتدت اليهم يدا زادوا طمعا...وذكرت لك امثال هؤلاء الجنوبيين في البورد وانظر يا أخي مدي التبجح الذي وصلوا اليه ودي الوحشية و الهمجية في طرحهم لقضيتهم و اراك تقول ان هذا ليس حال كل الجنوبيين , فأتيني بمثال واحد طرح فيه جنوبي رايه بموضوعية و بدون احقاد تنمي عن نية سوداء !!!!
دفاعك عن الجنوب مستوحي من رؤية شخصية للمسألة تنافي الحقائق و الموثق من التاريخي السياسي...الجنوب اصلا لم يكن له دور في النضال ضد الاستعمار فهم لم يكن لهم اصلا شكل حضاري و لم يعرفوا شكل المجتمع الحضاري الا مؤخرا ... ولم يكن لهم اية ادني فكرة عن الدولة القطرية وغيره لذلك لم يكون حضورهم في الساحة السياسية السودانية الا مؤخرا وقد استفاد المستعمر من سذاجتهم البسيطة ليشعل نيران الحرب الاهلية....فكما ذكرت لك ان اولي حركتهم كانت تعتقد انهم يحاربون الاستعمار العربي الذي دخل - حسب اعتقادهم- للتجارة بهم قد لا تصدق هذا و لكن هذا ما حررته وكالة الاستخبارات الانجليزية في ارشيفها و التي وجدت بحوزة ذلك الجاسوس الذي قبض عليه النميري و اعدمه في اوائل السبعينات
ثم ماذا يعني انفصال الجنوب ؟؟ العالم الان يتجه الي بلورة جديدة تكون فيه الدولة قائمة علي العرقية و هذه موجة جديدة و اعتقد انها صحية للغاية في استقرار الدول ..فالذي حدث في يوغسلافيا و الاتحاد السوفيتي لم يكن مستبعدا و انما كان شئ طبيعيا و نتاجا الي فشل اية نوعية من صور الحكم الفيدرالي ...فالسودان الان ينبغي ان يتبع سياسة الانفصال قبل ان يجبر عليه وخصوصا مع الجنوب الذي لا يربطنا به اي حبل لا ثقافيا و لا فكريا و لا حتي تاريخيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: Yaho_Zato)
|
الأخ العزيز عيون الحرية مشكلة السودان فى غاية البساطة من وجهة نظرى السودان يا عزيزى متعدد الأعراق والديانات ولا مجال لأى نظام دينى لأن التاريخ أثبت فشل هذا الطرح ولا بد من التخلص تمامآ من كل من يدعو إلى هذه الفكرة القاتلة عندما خرج المستعمر من السودان كان لا بد له أن يترك بصماته من أجل تفتيت وتمزيق هذا الوطن فترك لنا العروبة والأسلام لنظل ندور فى حلقة مغلقة الدولة العلمانية هى الحل الحقيقى لهذا الشعب المتعدد الثقافات والأعراق وهذه النقطة تدخلنا فى مسألة تقرير المصير تقرير المصير طرحته الحركة الشعبية والجيش الشعبى كاحل لهم فى حالة التمسك بمسألة أسلمت السودان ومن وجهة نظر الحركة السودان ليس كالدول العربية فالسودان متعدد الأعراق والديانات ولا يمكن حكمه اله فى ظل دولة علمانية لقد خاض العالم تجارب كثيره مماثله وفى آخر المطاف كانت هى الحرب من جديد تبدأ كل دولة من هتين الدولتين فى بناء نفسها كا قوة عسكرية من أجل الأنقضاض على الآؤخره ويصبح بذلك الشعب هو الضحية وخاصتآ فى ظل حكومة كا حكومة الجبهة الأسلامية التى تريد أسلمت الجنوب إذا لم يكن بالسلم فالحرب هو طريقها الوحيد أما فى حالة أستئصال هذا النظام من جزوره فى هذه الحالة أتفق على مسألت تقرير المصير للجنوب ومناطق آخره إذا آرادت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: Yaho_Zato)
|
اخ ياهو
ارجو ان تكون موضوعيا هذه المرة و ان تذكر لي تحديدا نضال الجنوب ضد الاستعمار فالماساي ( حركة الماو ماو) و الكيكيو في كينيا وليس السودان...لم نفرض واصايا علي الجنوب و لكن فرض الجنوب قسرا علي السودان وحماله الشمال جهلا بوزره
اخ ابو نعوف -----------
موضوع قضية الجنوب , موضوع قديم جدا , حتي قبل ان تنشأ اصلا الجبهة الاسلامية كحزب سياسي... ولكن طبعا هذا لا ينفي تورطها الحديث في المشكلة , ولكني اتحدث عن جزور المشكلة و ليس الجنوب و الجبهة الاسلامية, فهذا موضوع آخر ومختلف عن ما نناقشه الان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: Yaho_Zato)
|
dear brother Yaho zato, salam
Please read the article, brother banadiha has provided. It may help you to understand the roots of the conflict. It discusses objectively the factors that led to the conflict as well as analysis the political point of view of both conflict partners. I find it very enriching and informative too.
Banadiha --------- thanx very much for the link. It's very informative
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: eyes of liberty)
|
dear brother eyes of liberty .....my regards
i see that we have come to an end in this discussion , since none of us has something to add ....obviously
by the way ....i already read the article posted by nadus ...though i dont fully agree with it, it remains a remarkable interesting article. the colonialism process in this problem is not denied, but it still not the only responsible as the article stated. however, i dont really see what supports your opinion in that article.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: Yaho_Zato)
|
الاخ ياهو زاتو
لم اقصد ان المقال يعزز من الحقائق التي اشرت اليها , بالرغم من تشابه وجهات النظر ولكنه موضوعي للغاية و محايد جدا , علي العموم شكرا لك لسعة صدركم في النقاش , فجد كان مثمرا و لكم كل المودة و الاخوة الصادقة اخ ياهو زاتو....
اخ دقنة -------
حقيقة انت ابتدرت بتحوير الموضوع و نعتي بالاستعلاء في بوستكم الاول , في سياق النقاش , وذهبت تحلل من منطلقات افكاري لترجعها الي غطرسة ابناء " الشمالية" وهذا ما وددت لفت نظركم اليه, بعدم الخروج عن طرح النقاش .....ولكن قد يكون هذا بسبب سؤ فهم بسيط نتجة لحساسية الموضوع عند بعض السودانيين نتيجة لما قد يفرزه من نعرات قبلية واثارات تاريخية قد لا تلقي القبول عند البعض...ولكن اؤكد لك بصفاء نيتنا عند سعينا في النقاش , فهدفنا تبادل الافكار لنقارب من وجهات النظر لا اكثر...ولا اعتقد ان فينا من يريد بسط رايه علي الاخر , ومن يرفض النقد و التصويب , فهذا منبر ديمقراطي وكل رواده هم او بالاحري ينبغي ان يكونوا علي تهئ تام لقبول الراي الاخر.
عندما اذكر الشمال كمصطلح , اعني به الشمال السياسي و ليس الشمال الجغرافي الذي يقتصر فقط علي قبائل الشمال دون شرقه و غربه .......وقد اذهبت في ذكر تاريخ الشمال " الجغرافي " عندما لحظت بما لوح به سؤالك عن التهميش للاقاليم في ميدان التنمية من وجهتياها , فذكرت لك ما يفيد ان الشمال الجغرافي , ايضا عمه التهميش , فلم يكن مستثنيا , بل قد يكون عاني اكثر من بقية الاقاليم الاخري , بأستثناء الجنوب طبعا لظروف الحرب الاهلية وغيرها من السياسات الخاطئة
ولك فائق الاحترام و التقدير و العفو و العافية, اخ دقنه
| |
|
|
|
|
|
|
|