دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
HIP HOP قرآة في تأريخ هذا النمط الموسيقي
|
منذ ظهور الروك أند رول لم تظهر موجة بقوة الهب هوب في التأريخ الموسيقي الحديث .. كان الكثيرون بعلمهم أو بدونه يدفعون عجلة هذا النمط الموسيقي منذ أواخر السبعينيات الى الآن .. صاحبت هذه الموسيقى كتب و أفلام و خطوط موضة و أصبح العالم في عجالة مزمنة لمتابعة تطور الهب هوب السريع.. بدأ هذا النمط في أواخر السبعينيات . ولم تكن أغاني الRAP قاصرة على ماذا عليك أن تقول و كيف يمكنك ذلك بل و كيف عليك أن تبدو .. ترتكز هذه الموسيقى على أربعة ركائز رئيسة : المغني ويسمى بالMC و هي إختصار لMICE CONTROLER و هو الشخص الذي يكتب ويؤدي القصيدة بطريقة الRAP و تكون القصيدة غالبا نابعة من تجربة شخصية أو لإيصال رسالة ما أو لإظهار قدرة الMC بالتحكم في القوافي والعبث بموسيقى الكلمات والإيقاع الذي تصنعه عند صفها جمبا إلى جمب .. وهو ما يشبه علم البديع في البلاغة العربية .. الركيزة الثانية هي الDJ و هي إختصار لجوكي الديسك حيث يشبهونه بالفارس الذي يمتطي التسجيلات ويقودها .. و هو من يقوم بصناعة الإيقاعات المصاحبة للRAP وتشغيلها وعليه أن يمتلك أذنا سليمة و ذائقة عالية و أهم مهاراته المزج بين الأغاني حين تشغيلها فلا يحس السامع بإنقطاع ثم مهارة الخدش SCRATCHING الركيزة الثالثة هي الBREAK DANCER الراقص و عليه أن يصمم ما يلائم الأغنية ليعبر عنها بجسده وهناك أنماط كرقص الشارع و هو الأصعب إذ يحتاج الى لياقة بدنية عالية ويعتمد هذا النمط على حركات أكروباتية .ثم رقص النوادي وهو يرتكز على أن يكون الراقص جاذبا للجنس الآخر و أن يبدو بمظهر جيد .. آخر الركائز هي الGRAFFITI و هي بمثابة المكتب الإعلامي لهذه الموسيقى .. وهي جداريات مكونه غالبا من كلمات أو أحرف ممزوجة برسوم متأثرة بطريقة الكارتون نوعا ما .. هناك فرق بين الTAGGING والGARFFITI فالأول هو الكتابة بأقلام شيني على الجدران والأبواب والمراحيض و مقاعد القطارات وما الى ذلك أما الثاني فيحتاج الى فنان لإنجازه و يستخدم فيه غالبا علب الرش SPRAY CANS
المدرسة القديمة OLD SCHOOL 1978- 1984
تأثرت بدايات الهب هوب بثقافة العصابات في نيويورك أواخر السبعينيات .. وفي لا وقت أصبحت عندها شعبية كبيرة .. بدأت هذه الموسيقى في أحياء السود والملونين الفقيرة GHETTO و كانت نواديه القليلة حينها غير قانونية UNDER GROUND CLUBS و أخذت هذه الموسيقى تنمو سريعا لطرافة القصائد و سهولة تناقلها وبفضل الRAP JAMS في الحدائق العامة والشوارع فكل ما تحتاجه هو القدرة على صنع قافية وإيقاع ملازم للقصيدة ويمكن عمل هذا الإيقاع حتى بالفم وهو ما يعرف بالBEAT BOX و لم يكن الرواد الأوائل يتوقعون أن تنمو هذه الموسيقى بهذه السرعة .في بداياتها كانت تتأرجح بين ملامحها الغير واضحة وبين موسيقى الDISCO التي كانت رائجة آنذاك .. ظن المنتجين الأوائل أن تسجيلاتهم ستباع في أحياء نيويورك الفقيرة و لم يخطر ببالهم أن هذه الأغاني سيستمر بيعها حتى بعد عشرين عام .. وسيشتريها حتى بعض الشباب في طوكيو و جزيرة العرب . إلتقط المصورون صور أوائل الفنانين في أزيائهم العادية التي يرتدونها في الشارعوالنادي .. الأمر الذي سيؤثر في خطوط الموضة المصاحبة لاحقا .. و الأمر الذي أنتج العبارة الشهيرة في ثقافة الهب هوب KEEPING IT REAL خلق الهب هوب إعتزازا بالسكن في الأحياء الفقيرة وخلق حتى مبررات لإرتكاب جرائم السطو وبيع المخدرات وحتى الدعارة .. حيث إرتبط بالسخط على النظام و الحزن على ماضي السود في أمريكا(سنتطرق لهذا لاحقا) من أهم نجوم تلك الفترةAFRIKA BABAATAA-THE SUGAR HILL GANG- GRAND MASTER FLASH و مع حلول العام 1982 كان الهب هوب أكبر من نيويورك و بدأت أقدامه تجد مواضعا لها على أرض أوروبا ولم يكن صوتا فقط بل ثقافة كاملة تحكي عن نيويورك وشوارعها و أحيائها الفقيرة و العصابات فيها ..
نواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: HIP HOP قرآة في تأريخ هذا النمط الموسيقي (Re: fadlabi)
|
الفترة الإلكترونية 1984-1985
هذه الفترة تخص الdeejays والراقصين أكثر من غيرهم .. ففي هذه الفترة بدأت معدات أكثر تتطورا تنتج لمساعدة الdj على وظيفته و كان أن ظهرت بعض الturn tables القادرة على عمل cue and loop حيث أصبح بمقدور الdj أن يعيد مقطعا ما ويكرره آناء تشغيله للإسطوانة و أن يستخدم هذا في خلق إيقاعات جديدة فظهرت أسطوانات عليها ما يسمي بإعادة مزج لبعض الأغاني remix حيث يضيف الdj لمسته الى الأغنية الأصلية ويعيد إنتاجها مصحوبة بإسمه الراقصون أخذتهم هذه الأصوات الجديدة التي سماها الdeejays بأصوات المستقبل فأبتدعوا نمطا جديدا من الرقص يحاكون فيه الرجل الآلي . وكان هذا هو الوقت الذي أكتسبوا فيه أهمية كبيرة و بدأ العديد من الشباب في العالم محاولة تعلم الbreak dance
| |
|
|
|
|
|
|
|