|
معرضي الأخير في فرنسا
|
في مكان لطيف و وادع في الشمال الفرنسي إسمه Roubaix و بمشاركة أربعة فنانين فرنسيين عرضت ملونات من الإكريلك على كانفاس تراوحت أحجامها بين 5x5 cm و حتى 200x400 cm إسم المجموعة ( بطل محلي) و عنوان المعرض ( عالم حديث? عالم متحضر?) هناك نزلت في ضيافة صديقي الموسيقي البارع محمود عبد القادر و إلتقيت بعد طول غياب صاحبي ساحر الفلوت غاندي أحمد بالتأكيد كعادتهم أمتعوني بسماوات لحنية عند إفتتاح المعرض .. هذه المرة صاحبهم فرنسيون أشداء على موسيقى الجاز .. رحماء بينهم. أعلاه صفحتي من كتيب المعرض الذي نظمه أحد بيوت الشباب الحكومية..
...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: شكرى سليمان ماطوس)
|
شكري تقدير و إمتنان
قبل كل شئ أنا أود شكرك لأنني تعلمت من إسمك الطريقة السودانية لكتابة ماثيوس
عدم تعريف الإسم عن قصد لأنني أعتقد بوجود أبطال حقيقيون لا نعرف أسماءهم ..
هذه المجموعة عنهم .. تقديرا لدورهم في حياة من حولهم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: Nasr)
|
بطل محلى ، إسهام غير متواضع إطلاقا للإنخراط فى الحوار (أو الصراع) بلغة الريشة ، لهى مسئولة فكرية سيدى،، الشكر لأجل الوطن طعنة بخاصرة المشروعية، برغم ذلك، أشكرك..
أحب باريس ،ليون جدا ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: خدر)
|
Quote: و إلتقيت بعد طول غياب صاحبي ساحر الفلوت غاندي أحمد
|
ياسلااااااااااااااام يافضلابي ياريت لو تلحقني بتلفون او ايميل للراجل ده لاني في قمه الاشتياق اليه اخي وحبيبي غاندي فنحن لم نلتقي منذ ان غادر السودان الي فرنسا وانا اتيت الي الدوحه
لك وله كل التحيه وعاطر الاماني
محمدالطيب حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: خدر)
|
يا خدر ده كلام ده
ياخي أنا بدونكم ببقى يا خدر
بعدين إنت أمستردام دي عيبها لي .. يعني لازم تسكن الأقاليم
أنا وقفت فيها عشرة ساعات في المشية و زيهم في الرجعة..
لكن بلدكم البعيدة دي يركبوا ليها شنو ذاتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: Osman Musa)
|
عارف يا عثمان موسى نيويورك هي المحطة الأهم في الفنون البصرية
و مرحلة الحداثة و ما بعدها و مؤخرا الأفانجارد Avan-garde كلها نيويوركية بحتة
أكيد نجيها..
لكن دايرين نصلها مستعدين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: fadlabi)
|
The painting with the three carrying the crocodile Local heros ولا local Gods and saints ? with the Halo behind their #########, فيهم روح بتاعت الرسومات الكنسية للقديسيسن
Loved it loved them all actually
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: fadlabi)
|
ميسون عينك نجيضة
الدين و قداسة الناس كان من المحاور الأساسية في اللوحات و هنا جزء من النص التوضيحي عندما بدأت التخطيط للعمل
detail from local hero
Quote: Hero could be defined as a person who, in the opinion of others, has extraordinary qualities or has performed acts regarded as a model or ideal. This definition for me is far from being clear. Because it’s so relative and all the basic points explaining the meaning are so elastic and mysterious. And that’s what is so interesting about it. Being a hero demands that there must be others to watch your heroic acts and call you a hero. And that decides so much about your act. I know that Osama Bin Laden is a hero in the eyes of some people as much as he is an evil criminal in the eyes of others. So, by saying “local hero” I feel that I am talking about more pure hero and better agreeable heroic qualities about these persons. That’s because I have one group of people with some common sense in understanding the meaning of things. One of the things I am trying to show in these paintings is some certain place, or the feeling that all the paintings have figures or objects that emanate from the same geographical location. I do that by repeating some signs in each different painting. Even though the acts that make them heroes are very violent in these paintings (like killing a crocodile in one of the paintings) I am trying to show their happiness after the act is done for being called heroes. But the stories are not very clear always, some paintings are so easy to read their whole story and some are not but it is easy to feel the ghost of the idea by looking at the other paintings. I chose to show their happiness because -for me- it has always been easier to make art about misery than about happiness, for happiness is so “un-artistic”, so devoid of conflict. “Local Heroes” is a project about happiness in its peek. Even though I think it was a bit hard to show that. But it’s not so important for me if it shows or not. What matters is just the joy of making those paintings, and hopefully their ability to question.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: fadlabi)
|
يا ريت لو عيني نجيضة...عموما كلام أول ما بتحول too late you already said it
for happiness is so “un-artistic”, so devoid of conflict هنا يكمن التحدي
ألا تحبون لما الواحد يكون عارف هو بيسوي في شنو.
سؤال استفهامي وليس تقريري isn't the essence of the avant garde movment redifining the unartisitc?
خسارة... البلد ما حتمشي أي مكان لو مافي حركة نقد مصاحبة!! وكل ما يفعله النقد هو دفع العمل إلى دائرة الضوء، مرة وأخرى وأخرى فهم أعمال كهذه يساعدني في فهم أشعار هذا الجيل، موسيقاه، قياس اتجاهته الفكرية... الأمر ببساطة السؤال كيف أرى قصيدة إذا لم أقرأ لوحة أو احتمالاتها طبعا لا أشير إلى عدم أصالة هذه الأعمال...لكن كما تعرف في فلسفة الفن، لا يوجد شيء اسمه الرسم على بياض
ما علينا أحكي لنا عن باقي اللوحات مثلا اللوحة الاخيرة في الصف بتاع ناس التمساح it looks like a she is he or she sad? are there she heroes in your collection
خلاص تاني مافي أسئلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: Maysoon Nigoumi)
|
يا ميسون عارفة الفن البصري مع ناس الأفان-جارد و محاولات إعادة التصنيف دخل في دوامة محيرة خلاص .. كل شئ بقى بتشاف فن و كل شئ بقت علاقته بالجمالي بمعاييره القديمة خيانة للحداثة بطريقة ما أو إحتمال يكون إحباط ليها ..
يا ميسون البحر بقى واسع شديد و الفيشوال آرت بقى فيه صوت ! و السودان المسكين لسه الناس فيه بتتكلم عن الأبستراكت.. عارفه إنه التلوين قالوا عليه مات ليه أربعين سنة يا ميسون? المهم ما علينا.. زي ما قلت ليك المشروع كله عن السعادة .. حتى الحزن البادي في المرة أو الراجل في الرسمة ديك.. باطنه سعادة لكن ما بقدر أجزم بموضوعية قناعتي بسعادتهم لأنه الملامح فيها حزن .. و دي أجمل حاجة في الفن إني على كيفي و إنه قراراتي الذاتية بتكتسب شرعية بطريقة ما.. و إنه الغير منطقي ببقى منطقي.. أما عن بطلي المحلي و نصيب النسوان فيه .. أكيد بيناتهم ألف أنثى.. هو في منو غير النسوان صالح بالضبط لفكرة البطولة الما سمعوا بيها غير ناس في محيطهم الصغير.. أمي مثلا و بطولاتها اليومية في صنع بني آدمين محترمين مننا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: فيصل محمد خليل)
|
فاضلابي يا عزيز..
ألف مبروك المعرض..
كان نفسي أعرف أقول الكلام (المقعًر) داك في وصف وقراءة الأعمال.. ولكن كزائر للبوست ومشاهد للوحات.. وجب علي أن أقول: شعرت براحة وملأت روحي بجمال..
تسلم وتسلم يدك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: Raja)
|
رجاء
Quote: كان نفسي أعرف أقول الكلام (المقعًر) داك في وصف وقراءة الأعمال.. |
بطلي حركات هو غيرك منو البعرف يكتب
Quote: شعرت براحة وملأت روحي بجمال.. |
شكرا يا صحفيتي المفضلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: Raja)
|
Quote: هذه المرة صاحبهم فرنسيون أشداء على موسيقى الجاز .. رحماء بينهم. |
إلى جانب فنّك أعجبني رسمك بالكلمات
ما أجمل الإنسان الفنان الإنسان.
سلامي يا فاضلابي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: hanouf56)
|
الفناب فاضلابي
لك التحية والإجلال
ونتمني لك التوفيق دوماً
سؤال - متين تكون هذه الإبداعات في بلادنا ويؤمها الخلق من كل حدب وصوب ؟؟؟؟؟؟؟
لك التحية مرة أخري
نورالدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: AnwarKing)
|
Quote: ونحو رفع إسم السودان عاليا في مختلف المجالات والمحافل الدولية |
فاضلابي تخلى عن السودان لقد أعلن ذلك على سطح هذا المنبر !! فاضلابي لا يستطيع رفع المبتدأ ناهيك عن رفع اسم السودان فاضلابي يحتقر المرأة السوداء ذات الملامح الأفريقية ويحاول قهرها و يطالب أن تعطى مرآة وصورة للبنانية بيضاء حتى تقارن بها نفسها !!! وإثباته هنا :
حوار هادئ مع فاضلابي وهشام آدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: fadlabi)
|
محمد المرتضي يا غالي
فاضلابي لمن يكتب نقول افضل
في الكتابة من الرسم ولمن يرسم
تقول الرسم اجمل من الكتابة وعموما
فاضلابي كتاب ورسام جد
بالتوفيق يا فردة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: محمد الطيب حسن)
|
الجميل فاضلابي كل ما ازور معرضك ده وامشي اقراء البكتبوا استاذك الطقي من عينة ( الذنادقه ) والملاحدة اقول والله نعم الاستاذ العلمك ..... ومرات تجيني فكرة شريرة اعمل بوست ( شيخ الطقي ماهو رايك في تصاوير تلميذك الفاضلابي ) لكن اقول معليش برضو الفاضلابي صاحبنا والجاتو في استاذو سامحتو ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: معتصم ود الجمام)
|
عارف يا معتصم أستاذ الطقي ده أثره كبير خلاص في حياتي ..
الزول ده علمني الشعر إتخيل بعد داك أنا كل قصيدة الزول ده في بالي..
بعدين في فترة أخوك كان ما بسمع موسيقى و خليت الرسم و مصافحة البنات تصدق??
أنا كنت بعتكف العشر الأواخر يا معتصم و بشوف بيتنا يوم العيد الصباح بعد ما أكون ختمت المصحف تلاتة مرات ..
مش حاجة عجيبة..
الحاجة دي نفعتني جدا حاليا لأنه مرات الواحد ما بفهم كيف ممكن زول يكره زول لمن يتمناه يموت زي ما بعملوا بعض المتشددين ..
أنا بفهم بطريقة ما .. لكن ما بعذر
القوة البستمدها المتشدد باطنها ضعف و خوف من المعصية و الإثم
أنا بشوفها حالة مرضية
و مبسوط إنه مريت بيها لأنني متأكد من إستحالة رجوعي ليها..
الغريبة لسه بيناتنا مودة ..
الزول ده أستاذي و كان مؤثر جدا في حياتي ..
و هو مسئول عن خياراته و أنا كذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: fadlabi)
|
Beautiful ya fadlabi I wish I could see it live and feel it
أنا مهووسة بلمس اللوحات واكتر حاجة بتتعبني المعارض البيكون مكتوب فيها "ممنوع اللمس"
ربما في يوم تحتضن أعمالك الخرطوم الخرطوم
إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: إيمان أحمد)
|
Quote: على كيفي و إنه قراراتي الذاتية بتكتسب شرعية بطريقة ما.. و إنه الغير منطقي ببقى منطقي.. |
الغالى ... أفرد جناحينك طوااااااال (ونحن مش حانعيش ياروحى مرتين) . تستاهل كل خير يامبدع.
لازالت تلك العيون الواسعه حاضره فيك. مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: إيمان أحمد)
|
Quote: واكتر حاجة بتتعبني المعارض البيكون مكتوب فيها "ممنوع اللمس" |
كان كده إنت تعبانة شديد خلاص
أنا أول مرة أمشي القاليري الوطني هنا أول حاجة عملتها لمست رسمة بيكاسو.. يا زولة الألارم ضرب و الحرس جا صاري وشه .. لكن مرت سليمة .. فاهم حبك للمس الرسومات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: fadlabi)
|
فاضلابي قريبنا ,, انت فنان شامل ؟ بس انا زي الانسانة ايمان بحب اشم والمس اللوحات عشان ما تكون كرسائل الحب الاليكترونية الما بتشم فيها ريحة الورق وتتلمس اشكال الحروف ....تعيش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معرضي الأخير في فرنسا (Re: fadlabi)
|
فاضلابي يا جارنا .... مبروك و عقبال ما تبقى (بطل عالمي) .... حسب التوقيت العالمي ما توقيتك (المخستك) تحياتي يا زواغ .....
__________________________ بمناسبة الشرة الشريتنا ليها المرة الفاتت
| |
|
|
|
|
|
|
|