دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
هكذا غنّـى محمّد منير أغنية الراحل أحمد المصطفى...!
|
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا غنّـى محمّد منير أغنية الراحل أحمد المصطفى...! (Re: على اسماعيل)
|
دكتور/عبد المجيد كلّ سنة وإنتَ طيّـب، كتبتْ
Quote: هذه أغنية العميد الأستاذ احمد المصطفى و هى ليست مصرية فاتركونا و شأننا ايها المصريون و المتمصرون فالسودان للسودانيين |
لم يُنكر محمّد منير أنّ الأغنية سودانيّـة –بحسب ما قرأتْ-، وبصراحة يا دكتور لم أكن أتمنّى تعقيباً منفعلاُ بقدر ما تمنيْتُ رأياً قانونيّـاً أو فنّـيّـا، أمّـا قولُك الزاجر (اتركونا و شأننا ايها المصريون) فلا يسعُـني إلا وضعُه في خانةِ ما قيل تحت تأثير الغضب لأنّ للمصريّين فنّهم الذي يأتي على رأسِ قائمةِ ما انتشر في الوطنِ العربيّ من فنون ولا حوجة لهم للتغوّل على انتاجِ غيرهم (أعني التغوّل المسبّـب بقلةِ الحيلةِ الإبداعيّة). عندما سمعتُ الأغنية خطرت ببالي هذه التساؤلات: هل هناك قانون يمنع محمّد منير من ترديد هذه الأغنية؟ ما هو نص هذا القانون إن وُجِـد؟ ما هي الجهة المنوط بها الفصل في قضايا الملكيّـة الأدبية على الصعيد الدوليّ؟
أحمد الريّح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا غنّـى محمّد منير أغنية الراحل أحمد المصطفى...! (Re: Ahmed Alrayah)
|
أستاذ/ثروت كلّ سنة وإنتَ طيّـب، مِثلُـكَ استوقفتني هذه الجُملة، وأحزنني أنّ المُـحاورَ أغفلَ ذكرَ صاحب الأغنية الحقيقيّ (لا يهمّ إن كان أغفل ذلك متعمداً أو جاهلا)، تمنّـيْتُ لو أنْ نابَ عنه محمّد منير وأوفى الراحلَ المقيمَ حقّـه لكن الرجلَ انصرف لتبريرِ سلامةِ موقفِـه القانونيّ فتحدثَ عن ما أسماه (حق الأداء العلنيّ) ولا أعلم حقيقةً ما هو، ثم تحدث من بعد ذلك عن حق الاستمتاع رغم أنّ هذا الأخير حقُّ خالصٌ للجمهور المتلقي، أما إذا قصد منير أنّه يستمتع (كفنان) بأداء هذه الأغنية فعليه أن يبيّنَ لنا لمَ غنّاها مبتورةً حتى تلاشى معنها أو كاد؟! الأداء المبتور لمنير للأغنيةِ جعلها بلا روح وبلا معنى فقال أحد الكاتبين المصريين قال عنها:
Quote: أو أغاني تعاني من أنيميا في الكلمات مثل أغنية "حكايته حكاية"، التي لا أعرف لماذا هى قصيرة إلى هذا الحد، ولماذا كانت الكلمات التي كتبها "حسن عوض أبو العلا" مهمة بالشكل الذي جعل الملحن أحمد المستشار (مستشار منير للأغاني النوبية!!) يطيل فيها ويعيد ويزيد: حكايته حكاية/ روايته رواية/ جميل بس آية/ جميل بس آية/ شغل باليالبعد يجنن/ قربه يحنن/ الهين اللين/ وديع وحنين/ شغل بالي!! |
ثمّ كتب:
Quote: ولا أعرف بصراحة ما وجه التعارض بين كونه "جميل"، و"آية" في نفس الوقت حتى يفصل بينهما بـ "بس"، وما علاقة كل ذلك بكون حكايته حكاية وروايته رواية، هو فيه إيه؟! |
تأتي مفردة (بس) في العاميّة المصرية بمعنى (لكن)، أما في العاميّة السودانية فإنّها تفيد التشبيه، إن وجدتُ العذرَ للكاتبِ المصري في خطأ فهمه فلن أجد له العذر في تكاسله عن قصدِ أصحاب الشأن بقصْدِ الاستيضاح... أصحابُ الشان -بالمناسبة- يقدر عددهم بالملايين في أرضِ الكنانة! أحمد الريّح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا غنّـى محمّد منير أغنية الراحل أحمد المصطفى...! (Re: Ahmed Alrayah)
|
أستاذ/مكّـي كلّ سنة وإنتَ طيّـب، كتبتْ
Quote: مرحبا بكم ايها الأحباب من شمال استبيحوا ما شئتكم من فننا، فقدحكم عالى فى كل شى |
مرحباً بهم وبغيرهم، ما أجملنا ونحن نُبدي الترحيب والمودة لغيرنا من الشعوب، وما أجملنا ونحن لا نأخذها بجريرة بعض المتطرفين من أبناءها، و نَـبْـذاً لموجات العداء الجماعيـّة التي يحاول البعض هنا فرضها، اسمح لي يا عزيزي بالتحفظ على لفظ الاستباحةِ هذا فدلالاته (استعماريّة) بعض الشيء، هذا إذا أضفنا البعد التأريخيّ للعلاقة بين السودان ومصر، كما أجدُني متحفظاً على تعميم علوّ قدحِ المصريين في (كلِّ شيء)، نحن –مثلاً- سودانيين أكتر منهم عن نفسي، يسعدني أن أسمع أغنية سودانيّة على لسانِ فنان عربيّ شريطة أن يغنِّـها كما هي، كاملة غير منقوصة، مع احتفاظه بالحقِّ الأدبيّ لصاحبِها، لن يمكنني الحديث عن الحقّ الماديّ لافتقاري للمعرفة القانونية بجوانبِ الأمر.
أحمد الريّح
| |
|
|
|
|
|
|
|