دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ضياء الدين ميرغني:بشير عباس قدمني في سهرة وكان" العود أكبر مني"؟؟؟
|
الملحن الشاب ضياء الدين ميرغني : بشير عباس قدمني في سهرة وكان" العود أكبر مني" ضياء الدين ميرغني ..شاب سوداني مبدع حد الدهشة ..ظهرت موهبته اللحنية باكراً في حي الحلفايا..حيث قام بتلحين قصائد لشعراء كبار وهو لم يزل يافع وذلك ليس بغريب عليه حيث نشأ ووجد أمامه الموسيقار بشير عباس والملحنة أسماء حمزة..ولكن ضياء الدين هاجر من السودان وموهبته لم تزل بكر..ولأسقاط مزيد من الضؤ عليه ..حاورناه عبر الإنترنت من مقر إقامته في هولندا حاوره : سراج الدين مصطفي
ضياء الدين ..دعنا نقرأ في بطاقتك الشخصية ؟ شكرا عزيزى الاستاذ سراج ورمضان كريم عليك وعلى كل القراء ،ضياء الدين ميرغنى محمد الطاهر من مواليد حلفاية الملوك ونسبة لعمل الوالدوكيلا للبوستة فى مدينة العيلفون بشرق النيل اضطررت للابتعاد عن الحلفاية لفترة طويلة وفيها درست جزءا من الابتدائى الذى بداته فى الحلفاية وكذلك المتوسط والثانوى الذى كملته فى مدرسة الشعب بحرى وكنت على وشك الدخول للمعهد العالى للموسيقى والمسرح الذى توقفت الدراسة فيه لاربعة سنين وقتذاك وبعدها هاجرت الى هولندا وما زلت اقيم فيها . متزوج من العزيزة إصلاح محمد صالح وهى قريبتى من الحلفاية وخالص التهانى لها وللاسرة بحلول شهر رمضان وايضا اقول لها حمد لله على سلامتها بعد اجرائها عملية جراحية . أرجو أن تحدثنا عن البداية الفنية وتأثير الأسرة؟ نشأت فى اسرة فنية رفدت السودان بالعديد من المبدعين من الجهتين فالوالد ميرغنى محمد الطاهر فنان مطبوع وعازف عود ماهر حرمته وظيفته فى ذلك الوقت من ان يكون فنانا محترفا واخى الاكبر صلاح ميرغنى عازف اكورديون ممتاز ومعروف فى منطقة بربر وعطبرة قبل ان يهاجر هو الآخر ويستقر بالسعودية هذا من جهة الاب ومن جهة الام طبعا يأتى على رأس مبدعيها الاستاذ الموسيقار بشير عباس والاستاذة الرائدة اسماء حمزة والموسيقار مامون عثمان وهو من اوائل عازفى الكمان فى السودان 0(رحمه الله )والاستاذ فيصل نصر عازف الفلوت الشهير والاستاذ احمد المك الملحن المعروف والعديد من الذين لم يحترفوا الغناء بالاسرة وكان لوجود العود بالمنزل واحاطتى بكل هذا المناخ المبدع ان تفتحت مواهبى الغنائية والموسيقية منذ الطفولة وتصاعدت مع تصاعد العمر .هذا المناخ الفنى وكما قلت فى لقاء سابق اثَر فى جميع افراد الاسرة فلمعوا واثروا الساحة الفنية السودانية بأعذب الالحان والموسيقى بشير عباس .. أسماء حمزة ..أرجوك حدثنا عنهم بقليل من التفصيل الجميل؟ الخال الموسيقار بشير عباس انتبه باكرا للحس الفنى الموجود فينى ولذلك قدمنى فى سهرة فنية فى بداية الثمانينات وأنا طفل (العود اكبر منى )فى سهرة تلفزيونية مع الاسرة فى برنامج امسيات تقديم المذيع المتميز متوكل كمال وكنت حالق صلعة فسمانى الفنان كمال ترباس الذى كان معنا فى تلك السهرة كوجاك وكان معنا ايضا الفنان عبد العزيز المبارك والاستاذ محمدية وقريبنا الكاركتيرست وعازف الاكورديون الخال سامى المك المقيم فى لندن حاليا .ولم يبخل علىَ الخال بشير على الاقل فى اتاحته لى العزف على اعواده المختلفة وانا فى بداية الطريق (يعنى اننى تعلمت العزف على عود والدى واعواد الموسيقار بشيرعباس )وفيما بعد اهدانى ثلاثة اعواد 2 فى السودان ويحملان قيمة فنية وتأريخية عظيم وللأسف فقدتهما فى ظروف غير طبيعية (إعتقال ) و الثالث موجود معى الان فى هولندا . وينادينى الموسيقار باسم بشيرعباس الصغير ويعتبرنى خليفته وقد صرح بذلك فى اجهزة الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وكان آخرها فى رحلة المانيا قبل شهرين للإحتفال به وتكريمه بعد ان نال المركز الثالث فى الترتيب لخمسة عشر موسيقارا وموسيقيا من جميع انحاء العالم اختارتهم اذاعة المانيا فى احتفالتها بيوم الموسيقى وافتتاح الاذاعة فى العام 2007 .وهو انجاز عظيم وفخر كبير للسودان ولبشيرعباس ولنا فى الاسرة بالتأكيد وهويَعد للاحتفال بذهبيته فى مجال الفن . وبالفعل عزفت وصفرت على طريقته تقديرا له على هذه المناسبة واتمنى له دوام الصحة والعافية بعد اجراء ايضا عمليته الجراحية فى هذا الشهر.
اما الاستاذة اسماء حمزة فهى الام قبل كل شئ وهى ذاكرتى الحية والنابضة فما تعرفه الخالة اسماء حمزة وتتذكره عنى اكثر مما اعرفه عن نفسى وربما اصبحت معلومة مكررة ان نقول هى التى علّمت الاستاذ بشير عباس العود ولكنها اقتحمت المجال الفنى بعده بزمن طويل ورغم ذلك اثرت الساحة الفنية بالعديد من الالحان الجميلة واكتشفت العديد من الاصوات وتبنتها رجالا ونساءا ولكن العلاقة بينى وبين الاستاذة اسماء شديدة الخصوصية فى المجال الفنى فهى بحكم ضعف صوتها كانت تقوم بتحفيظى الحانها وكنت انا احفَظها للفنانين فيما بعد ولذلك فانا افتقدها بشدة واعرف كم تفتقدنى بالاضافة الى ذلك كنا نتشاور فى الالحان حتى يخرج العمل الفنى بشكله النهائي .وعبر الحان اسماء تعرفّت على عديد من الفنانين وكان على رأسهم الاستاذ عبد الكريم الكابلى الذى اسمعته يا اغلى من نفسى الاغنية الرائعة التى لحنتها اسماء حمزة من اشعار الاستاذ عبد الوهاب هلاوى احد اعمدة منتدى الحلفاية الشهير والتى اصدرها الاستاذ كابلى فى البوم حمل اسمها. وناس منتدي الحلفايا؟ منتدى الحلفاية كان مركز إشعاع ثقافى وفنى كبير تعدت شهرت الحلفاية لتعم كل العاصمة المثلثة وذلك لأنه تأسس فى وقت عصيب كانت تمر به الحركة الفنية والغنائية فى السودان من حيث التضييق ومحاربة الفن قبل ان تنصلح الامور حاليا.وانا احد مؤسسيه وضم من الشعراء الاساتذة سعد الدين ابراهيم وهلاوى وعبد القادر الصادق ومحمد احمد سوركتى وعمرمحمد صالح ومن الموسيقين اسماء حمزة وعلاء الدين احمد على وفيصل نصر والكاتب الصحفى اللواء محى الدين محمد على ونظرا لنشاطه الواسع وشهرته التى عمت الآفاق اصبح قبلة لكل اهل الفن .وفترة المنتدى هى اخصب فترات حياتى الفنية وذلك للكم الهائل من الالحان الذى انتجت فيه وما لم الحنه من الكلمات هاجر معى وتم تلحينه فى الغربة فهناك عدد من الاغانى التى تم تلحينها لسوركتى وعبد القادر الصادق جميل وغيرهم من الشعراء والشاعرات الذين اخذت منهم اشعار وانا فى السودان . وجود مبدعين هنالك بالقرب منكم كيف كان أثره في تجربتك الموسيقية؟ بالطبع كان له اثر كبير اذ لا يستطيع اى انسان ان يعيش متقوقعا داخل انتاجه دون ان يشاركه الآخرين وبالذات وجود مبدعين آخرين هو فى حد ذاته محفز لبذل مزيد من العطاء والانتاج الفنى .وبالذات اذا كانت هنالك مساحة من التنافس فى الأعمال الفنية فهو سر الديمومة والاستمرار.ونحن فى حالة تلاقى مستمر مع بعضنا متى ما سمحت الظروف وبيننا اعمال مشتركة كما وضح ذلك فى( رفقة) وفى التعامل مع الفنان الرائع مصطفى السنى والرائع الفنان د.ياسر مبيوع وانا واثق بانهما سيحتلان موقعا متقدما بين الفنانين السودانيين اذا اتيحت لهما الفرصة لماذا لم تغني وإتجهت للتلحين؟ فى الحقيقة انا بدأت مغنيا ولا زلت امارسه لكن اهتمامى بالتلحين اكثر وهى موهبة حبانى بها الله منذ صغرى اذ بدأتها وانا فى الابتدائى واذا ما لاحظت فهناك ندرة فى الملحنين بعكس الوفرة فى المغنيين لذلك اوليها مزيد من الاهتمام وهو ما يشَكل خصما على ضياء ميرغنى المغنى هذا اولا وثانيا لاننى بعيد عن الجمهور بشكل مباشر ولا تصلهم الا الحانى لذلك عرفت بالملحن اكثر من المغنى واتمنى ان تتاح لى الفرصة ليظهر ضياء المغنى قريبا محمد أحمد سوركتي ؟ الاستاذ محمد احمد سوركتى صاحب مفردة انيقة وجملية من اصحاب السهل الممتنع وتشهد على ذلك اعماله الكثيرة مع الاستاذ شرحبيل احمد والاستاذ محمد ميرغنى والاستاذ الموصلى وغيرهم . ولدى ثلاث اعمال لحنتها له وهى دوبينا وهى مشروع تعاون بينى والفنان محمود عبد العزيز وماغربية للفنان نادر خضر وامرك عجيب لمصطفى السنى ربما لم يسمعهم حتى الآن ولكن اتمنى ان يسمعها قريبا سعدالدين ابراهيم ؟ الاستاذ سعد الدين ابراهيم هو اكثر من تعاملت معهم فنيا وهذا مصدر فخر بالنسبة لى وذلك تم بفضل ايمانه بموهبتى اضافة الى الهموم المشتركة وطبعا الاستاذ سعد الدين يتميز بمفردات خاصة وجديدة سواء فى النص او فى الفكرة فى الشعر الغنائى .وقد تعاملت معه فى خمس اعمال على الأقل وعلى رأسها ( امر الهوى )التى تغنى بها الاستاذ على السقيد..وسعد الدين لو لم يكتب غير عن حبيبتى بقول لكم والعزيزة وامر الهوى لكفاه وانا سعيد لأن تظهر اعمال الاستاذ سعد الدين ابراهيم الجميلة عبر كبار المغنين مؤخرا مثل فرقة عقد الجلاد والفنان الكبير محمد وردى. عبدالوهاب هلاوي؟ وكذلك الاستاذ عبد الوهاب هلاوى وهو واحد من اكثر الشعراء الغنائيين انتاجا وواحد ممن يتربعون على عرش شعراء الاغنية وقد تعاملت معه ايضا فيما لا يقل عن خمسة اعمال منها فرحة للفنان الصديق اسامة الشيخ وممنوع علينا الحب للفنانة زينب الحويرص وفى الابوم الأخير للفنان على السقيد سيغنى من كلماته والحانى ازيدك حب وهل ينسى المستمع اغانى خالدة مثل فراش القاش للعندليب زيدان ابراهيم واقول انساك وافتقدتك ويا اغلى من نفسى ؟ لا اظن .فالتحية لهم منى جميعا وخالص الاشواق. هل تذكر أول ألحانك وأول من لحنت له؟ نعم.كان ذلك فى المرحلة الابتدائية وكان نشيد الشاعر الضخم أدريس جماع هنا صوت ينادينى نعم لبيك اوطانى .وهو اعتبره اول البدايات الحقيقية لى فى عالم التلحين. الغربة خصمت منك الكثير خصوصاً في الوصول للناس؟ صحيح ولكنها ضريبة لابد من ان ندفعها طالما ظل خيار الهجرة قائما ولكننى من ناحية أخرى احاول ايصال صوتى عبر الالحان لعديد من الفنانين الذين تعاملت معهم ، كما أن الوفود الاعلامية التى زارتنا لم تقصرَمعى فقد تم اجراء ثلاث سهرات اذاعية معى واحد لاذاعة هنا امدرمان قدمها الاستاذ طارق كبلو واخرجها الاستاذ صلاح الدين التوم وكان فى الهندسة الاذاعية المرحوم محمد حسن قيلى عليه رحمة الله كما تم اضعة جزئين من برنامج مع جزيل الشكر استضافنى فيها الاخ الاستاذ الصادق البديرى فى اذاعة خرطوم اف ام 89 وتم تصوير لقائين معى احدهم عبر برنامج مراسى الشوق لم يبث والآخر مع تلفزيون النيل الازرق مع الاستاذ الشفيع والمصور جدو وسيذاع فى رمضان الجارى كما علمت
هل الغربة اضافت لك من حيث المواكبة ومشاهدة تجارب العالم؟ مؤكد ان الغربة بقدر ما اخذت فهى قد اعطت ايضا وفتحت مداركنا على آفاق ارحب واوسع حيث اكتسبنا ثقافة سمعية جديدة وانفتحنا على فنون الآخرين وادركنا آخر المستجدات فى عالم الغناء والموسيقى . واكثر ما اسعدنى انها جمعتنى بمبدعين حقيقيين واذا لم تكن مبدعا حقا فصعب جدا ان تستمر فى الغربة لان ساعدك وحده هو من يقودك الى النجاح . كما انها اتاحت لنا بعض المجال لنشر موسيقانا السودانية والتعريف بها. كيف تنظر لموسيقانا الأن .. هل تطورت أم توقفت في ذات المكان؟ هناك تطور ملحوظ فى الاداء الموسيقى مقابل تردئ واضح فى الكلمة المغناة الا من بعض الفنانين الجادون وهى حالة غريبة فالعازفون الشباب والتسجيلات والتوزيع على مستوى عالى جدا.
تجربة شريط رفقة كيف تنظر لها؟ اجمل ما فى رفقة انها جمعتنى بشاعر جميل وشفيف اضيف الى مجموعة العظماء الذين تعاملت معهم وهو الشاعر والمسرحى الاستاذ يحي فضل الله. وكذلك جمعتنى بالموزع الراقى والعازف الماهرعمر القصاص وجمعتنى برفقة جميلة وقديمة مع الصديق طارق الامين. هل بتقديرك أن نانسي تحتاج لأن تكون قريبة من المستمع السوداني؟ بالتأكيد اي فنان محتاج ان يكون فى حالة تواصل مستمر مع مستمعيه .بشكل او بآخر مشاريعك الفنية في مقبل الأيام؟ انتهيت من مجموعة من الالحان لشعراء وشاعرات شابات جمعتنى بهم الفضاءات الاسفيرية
منها عملين للشاعر عزالدين طه وعمل للشاعر عبدالله وداعة وعمل للشاعر وجدى جودة وعمل للشاعرة هند محمد وعمل لابوذر بابكر كما اننى اعكف الآن على تاليف مجموعة من المقطوعات الموسيقية وهو جانب يكاد ان يكون منعدما فى الساحة الفنية إلاَ عبر بعض الموسيقيين امثال المسيقار بشير عباس وبعض مجهودات الدكتور الفاتح حسين وفى رصيدى الآن ثلاث مقطوعات موسيقية واثنان لا زالا فى اطار الفكرة . متي سيعود ضياء الدين للسودان ؟ اتمنى ان اعود قريبا وبالتحديد لاشارك فى تكريم الخال الموسيقار بشير عباس بمناسبة يوبيله الذهبى فى حقل الغناء والموسيقى الذى سيكون فى خلال الشهرين القادمين إن شاء الله .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ضياء الدين ميرغني:بشير عباس قدمني في سهرة وكان" العود أكبر مني"؟؟؟ (Re: سراج الدين مصطفي)
|
هكذا دائما يكون اللقاء مع الصديق العزيز ضياء لقاء جميل مع فنان رقيق الاحساس حديث ذكريات ووفاء واخلاص لي بلا شك ذكريات لصيقه بكل الاسماء الوارده في هذا السرد الشيق واذكر تماما ايام منتدي الحلفايا عندما كانت الاستاذه اسماء حمزه تتبني الفنانه الواعده عابده الشيخ كنا حضورا في غير ايام المنتدي ايضا وما زلت اتذكر تلك الاغنيه التي لحنت مرتين (وانا كنت مالي ومال كدا....كان مبتداي بلا خبر واصبحت خبر للمبتداء) ولي عوده بلا شك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضياء الدين ميرغني:بشير عباس قدمني في سهرة وكان" العود أكبر مني"؟؟؟ (Re: احمد النعيم)
|
Quote: عزيزي الفنان الاصيل ضياء تحياتي الحارة افتقدناك كثيرا فما زال صدي غناك الجميل بينناوبين كل المحبين الذين شنفت اذانهم واطربتهم وانا لن انسي اللحظات الاخيره قبل سفرك في منزلكم بالحلفايه كانت متعه غنبت انت وغني الاخرون حتي الفجر كان السودان جميل ياضياء والناس اجمل فهل يمكن ان تعود ونعود تحياتي للشفيف والمهذب اسامة عبدالجليل |
صديقى العزيز والفنان الجميل احمد النعيم يا ليتنا عدنا او عادت الايام لا تزال لحظات وداعكم فى خاطرى اذكر وحدتنا ولمتنا الحلوة . والشعر منسابة جدواله لا يقطعها الا صوت الوتر ونعود من جديد لنغرق فى محراب الفن الجميل كيفك وعساك طيب وانا فى شوق اليكم ولكن من حين لآخر نحاول ان اسمعكم صوتي غبر فنانين آخرين كلما سنحت الفرصة تحياتى ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضياء الدين ميرغني:بشير عباس قدمني في سهرة وكان" العود أكبر مني"؟؟؟ (Re: أسامة عبد الجليل)
|
Quote: يا ضياء تحياتي
تعرف يا صاحبي أنا تسجيل السهرة القدمك فيها الخال بشير دا
كان عندي فيديو وإسمك في السهرة دي كان كوجاك
على ما أذكر عشان كنت حالق صلعة، وعزفت فيها سفري السبب لي أذاي
بتاعة أحمد المصطفى وكنت بتصفر وتعزف.
يا أخي الشال الشريط دا ما عارفه منو؟ إن شاء الله يكون عندك منو نسخة؟؟
الحوار جيد يا صديقي.
سلام للمعاك. |
تحياتي يا صديقي الشفيف اسامة عبد الجليل ذاكرتك ما شاء الله يا اسامة الحقيقة كانت هذه السهرة من اجمل السهرات التي قدمها التلفزيون ولذلك تم طبعها وبيعها فى السوق وفى دول الخليج مما سبب بعض المشاكل فى ذلك الوقت وللاأسف لا امتلك اي نسخة منه وإن كنت اعتقد أن الحصول عليه ليس صعبا اذا رجعنا لمكتبة التلفزيون كان ما لحقوه امات طه طبعا . آخر مرة شاهدته قبل اكثر من عشر سنوات فى باريس ولكن كان شريط الفيديو المقاس الصغير ولا اعرف هل تم تحويله ام ضاع عند تلك الأسرة الباريسية ناس (احمد على جابر ) الله يديهم الصحة والعافية . لك خالص التحيا للمدام وللاولاد
| |
|
|
|
|
|
|
|