دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان
|
القاهرة 28 / يناير 2009 السادسة مساء المكان مركز القاهرة لحقوق لدراسات حقوق الانسان ندوة بعنوان ازدواجية المعايير في محاكمة مجرمي الحرب بين غزة ودارفور احد المتحد ثين الرئيسين في الندوة الدكتور/الأستاذ/ راجي الصوراني - مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة) ونائب رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان الخبر في هذه الندوة الكريمة وفي اطار اهتمام مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان الدائم بالقضايا السودانية الانسانية على الدوم ولاسيما مشكلة دارفور اندهش مجموعة كبيرة من الحضور حتى لا( اعمم) ... با حتجاج المتحدث رغم علمه المسبق بعنوان الندوة بعدم ربط هذه الندوة بمشكلة دارفور ورفض المتحدث بالرد او التعقيب على مداخلات المناقشين وقال ((انه كان يجب ربط مشكلة غزة باقضية العراقية او القضية اللبنانية )) وليس قضية دارفور في المرة الاولى التي تحدث فيها الرجل كنا نظن ان السبب ان هولاء الدارفوريين تقوم بقتلهم حكومة وطنية وليس حكومات خارجية او اقوات احتلال ولكن في نفس الندوة اعترف المتحدث بان الموت واحد والالم واحد وقال بالنص (( كل الالم مقدس وكل الموت مقدس ولا يوجد موت مقدس وموت غير مقدس والم مقدس والم غير مقدس في اشارة الى اسرائيل والتواطؤ الاوربي مع الجانب الاسرائيلي )) ومن هناء عرف الحضور المقصود بعدم ربط القضية الفلسطينية بقضية غير عربية ( قضية دارفور ) رغم ان الرجل حقوقي عالمي فلماذا يظن ان الدم الفلسطيني والالم الفلسطيني مقدس والدم والالم الدارفوري غير مقدس . رغم ان هنالك متحدثين مصريين منهم الاستاذ عماد جاد من مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية اوضح عدة مرات ان من مات في دارفور في خمسة سنواتاكثر عشرات المرات من الذين ماتوا في غزة منذ 1948 فلماذا التواطؤ العربي لصالح مع الحكومة السودانية ولماذا يتواطأ الفلسطينيين المظلمومين ( افتراضا) مع الحكومات العربية التي تمارس ممارسات وحشية ضد شعوبها ولا يتحدثون عن دارفور عندما تتحاح لهم هذه الفرصة في مثل هذه الندوة ...___ اضافة الى كلام الاستاذ عماد جادنلاحظ ما كان مختفي ويظهر في مثل هذه المحكات ان الفلسطينيين لايريدون اي قضية تطغي على القضية الفلسطينية ويحاربوا من اجل ذلك بقوة ولكن اليوم انكشف فداحة الجرح العنصري ضد السودان من اصحاب قضية اشبه ما تكون بما يحدث في اقليم دارفور . بل انهم يستكثرون علينا المجرد الحديث عن جراحنا . ولكن العرب مثلما يستحدثون عن اذدواجية معايير عالمية تحاسب الفلسطين وتعفى اسرائيل هنالك ايضا معايير اذدواجية معايير عربية تصف مقاتلي دارفور بالمتمردين وتصف اخرين بالمجاهدين وتنسى او تتناسى ان من حمل السلاح من مناضلي دارفور حمله ضد من اغتصب الاطفال وقتل النساء والشيوخ والمدنيين في دارفور ضد حكومة ظالمة واتن ظلم ذوي القربى وظلم ذوي القربى أشد مضاضة *** على النفس من وقع الحسام المهنّد وذوي القربى هنا حكومة الخرطوم المسؤلة عن حماية المدنيين وليس تقتيلهم وتشريدهم واغتصاب النساء والاطفال وليس اسرائيل التي لم تغتصب طفلة ولا مراة مثلما تفعل حكومة الخرطوم وجهاز امنها وجيشها وسط صمت عربي حكومي وشعبي .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الاستاذ عبد القادر شكرا على المرور المشكل ان المستعربة في السودان ظلوا يربطوننا بقضايا الاخرين عاطفيا حتى خرجت اجيال مهوسة بالاسلمة والاستعراب وترتبط بالقضايا الخارجية اكثر من ارتباطها بالداخلي الاخ عبد الباقي هل تعرف انه خلال فترة ال21 يوم الماضية تم تكوين اكثر من 18 صندوق لدعم غزة قيمة ما في هذه الصناديق تجاوزت ال6 مليار دولار نقدا هذا غير المساعدات العينية عدد القتلى في غزة حوالي 3000 الف قتيل بينما دارفور عدد القتلى يتجاوز ال300000 الف قتيل لم يكن هنالك اي صندوق غير صندوق يتيم يسمى صندوق اعمار دارفور كونته جامعة الدول العربية ارجو ان تسألني كم يوجد في هذا الصندوق من الاموال ؟ سوف ادهشك الصندوق كل ما استلمه من جامعة الدول العربية لا يتجاوز المائة الف دولار فقط كم في المائة هذا من ما اعطوه لغزة ذات الثلاة الف قتيل واخيرا تجئ بعض الزكواة من اصحاب الخير في الخليج الشيخ فلان والشيخة فلانة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: عاطف عبدون)
|
هل تعرفون اين أخذت هذه الصورة ؟ هذا هو الحضن الرحيم الذى لجأتم اليه هم انفسهم الذين يطلقون رصاصهم المسكوب على الشعب الفلسطينى ولكن كثير من ابناء دارفور يحسبونهم اصدقاء ويفاخرون بذلك فكيف تريد للفلسطينين ان يربطوا بين غزة ودارفور؟ سبق ان اشرت للاخ عبد القادر دنقس فى احدى ردودى عليه بانهم اتجهوا غربا بدلا من محيطهم الطبيعى فحمد الغرب كثيرا واثنى عليه . اذن لماذا التباكى الآن؟ شكرا لكل الواعيين من ابناء دارفور ونحن نناضل معهم من اجل هذه القضية وكل القضايا الإنسانية التى لا تتجزأ لا عرقيا ولا انسانيا. ضياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: ضياء الدين ميرغني)
|
+
أخ ضياء، تحية طيبة
كتبت:
Quote: سبق ان اشرت للاخ عبد القادر دنقس فى احدى ردودى عليه بانهم اتجهوا غربا بدلا من محيطهم الطبيعى فحمد الغرب كثيرا واثنى عليه . اذن لماذا التباكى الآن؟ |
لا أدري أين رأيت التباكي! التباكي ينفع ان كنت أنظر لأي عربي أن يعالج لي مشكلة، ليت العرب يحلحلوا مشاكلهم بدأ فهي مزمنة لو تعلم. الأتجاه غربا يا عزيزي ليس منقصة، فاذا كان الأعراب أنفسهم يتهافتون غربا، لا أدري بأي منطق تريدنا أن نتمرمط وأياك تحت خيم الأعراب؟ الرفق بنا يا أخ ضياء.
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الاخ amar nagmaldyn
تحياتي وشكرا لفتح الموضوع للنقاش , الاستعلاء العربي تجاه السودانيين لا يحتاج كثير عناء لاثباته , يكفي فقط ان تخالط بعض الاعراب
لفترة حتي يتضح لك ذلك ,
بالنسبة لي كسوداني لا آبه كثيرا لذلك , الحاجة البتغيظ فعلا هي السودانيين العاملين فيها ملكيين اكتر من الملك ديل !
يعني تلقي الواحد يردد ليك في البيت بتاع المتنبي : لا تشتري العبد الا ... الخ وهو ما عارف انو البيت دا اتكتب اصلا في واحد من
اهلو !
استلاب غريب ياخي !
الاخ ضياء الدين : أرجو ان استميح صاحب البوست عذرا في الرد علي مداخلتك , الموضوع ياخي عن تعامل العرب واستعلائهم علينا , وصاحب
البوست جاب مثال واضح وبيناقش فيهو , فما قادر أفهم علاقة سؤالك او الصورة بالموضوع شنو ؟
يعني هل اذا في واحدة من الدول اساءت لينا كسودانيين نقوم نتلصق في العرب والا شنو ؟
دا مع عدم يقيني عن الصورة المرفقة , وغالب ظني انك جايبا علي أساس انها للاجئ سوداني حاول دخول اسرائيل ,
مع انو دا ما الموضوع الاساسي ارجو انك ترجع بالذاكرة للسودانيين اللي تم سحلهم في ميدان مصطفي محمود في القاهرة رمز العروبة !
بالنسبة لسؤالك
Quote: فكيف تريد للفلسطينين ان يربطوا بين غزة ودارفور؟ |
اذا اعتبرنا انو السؤال عام وغير موجه لصاحب البوست فأنا مثلا كسوداني لا أريد من الفلسطينيين أن يربطوا بين غزة ودارفور , في
الحقيقة انا لا اريد منهم أي شيء , غاية ما أريده واتمناه انو ناسي انا السودانيين ينتبهوا لقضاياهم ويحلو مشاكلهم بدل التعاطف مع
ناس ما شغالين بيهم الشغلة ,
ياخي الشاعر ( أظنو محمد سعيد العباسي ) قال البيت دا قبل اكتر من كم عشرة سنة كدا ولسه مفعولو شغال :
ولو دري القوم بالسودان اين همو من العالمين
لقضوا حزنا واشفاقا ...
- ما عارف البيت كدا صاح والا لا لأنو باكتب من الذاكرة -
وتقبل احترامي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: الوليد محمد الامين)
|
العزيز الوليد شكرا على المداخلة كما قثلت البيت بتاع لا تشتري العبد الا والعصا معه كتب في واحد سوداني وهو الحاكم المملوكي كافور الاخشيدي وهو من المناطق الشمالية للسودان وكافور كان يلقب باستاذ الاساتيذ وذلك لعلمه وسعة معرفته ومقدرته وحكمته في ادارة احوال مصر وجاءه العربي ابو الطيب المتنبئ ( يتمحلس ويتدهنس )لكي ياخذ احد ولايات مصر ويحكمها ولكن لذكاء الاخ كافور رفض ان يعطيه الولاية لانه يعرف ان المتنبئ سيئ النواياوملوث السريرة فرفض وايضا يعلم كافور انه اذا اعطاه الولاية يمكن ان ينفرد بحكمها في اسواء الاحوال ويتوقف عن مدحه في احسن الاحوال . لم يشفع لكافور كل خصاله الجيدة لان ابو الطيب كان يمدح الرجدل لكي ينال منه فائدة ويعترف بسيادته وكيم نسبه لشئ في نفس يعقوب وعندما تبدد الامل قال فيه ماقال لا تشتري العبد الا والعصى معه ان العبيد لانجاس مناكيد وعبد اذنه في النخاس دامية وهو بالفلسين مردود
هكذا يرونا العرب مثال هذا الرابط للموقع السعودي عنما قام لاعب افريقي بتعبير غير كريم فالنرى ماذا كان رد الاخوة السعوديين على هذا اللاعب الفريقي الاسمر البشرة او اسودها فهكذا هم يروننا (وين الخيزرانة للعبد ) دعوة للرابط للعروبينhttp://hawamer.com/vb/showthread.php?t=431523
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: الوليد محمد الامين)
|
الاخ الوليد محد الامين تحياتى كنت او ان ارد عليك وعلى الاخ عبد القادر دنقس فى مداخلة واحدة لما رأيت فى المداخلتين من ترابط ووحدة فى الآراء والأهداف ولكنى تراجعت عن ذلك لاننى ربما لا اكون مصيبا اذا اعتبرتك تنطلق من نفس الموقف. قلت :-
Quote: بالنسبة لي كسوداني لا آبه كثيرا لذلك , الحاجة البتغيظ فعلا هي السودانيين العاملين فيها ملكيين اكتر من الملك ديل ! يعني تلقي الواحد يردد ليك في البيت بتاع المتنبي : لا تشتري العبد الا ... الخ وهو ما عارف انو البيت دا اتكتب اصلا في واحد من اهلواستلاب غريب ياخي ! ! |
من اين اتيت بهذا التفسير الغريب؟ من اى مرجع او قصة؟ ام هى قراءة باثر رجعى للتاريخ وفق التحليل الآنى واستنهاض سودانوية او سوداوية فجرها حال الوطن المجهجة الآن والتى قفزت فجاءة على سطح الاحداث؟ ان كان كافور الاخشيدى واحد من اهلك وتستطيع ان تثبت ذلك فلك العتبى حتى ترضى نيابة عن المتنبئ. ولكن عفوا سؤال على جنب ما هو مفهوم العبودية وقتها ؟ وهل كانت واقعا معاشا؟ وهل كانت تعتمد على اللون ام على عوامل أخرى ؟ ولو رديت لى على اين وجدت اول عبودية فى التاريخ الحديث او المعاصر تكون ما قصرت ؟ اقول ذلك لانى انسان منهجى واحب ان نناقش القضايا على اساس منهجى وعلمى واضح وليس إطلاق الكلام على عواهنه
وقلت :-
Quote: الاخ ضياء الدين : أرجو ان استميح صاحب البوست عذرا في الرد علي مداخلتك , الموضوع ياخي عن تعامل العرب واستعلائهم علينا , وصاحب
البوست جاب مثال واضح وبيناقش فيهو , فما قادر أفهم علاقة سؤالك او الصورة بالموضوع شنو ؟
يعني هل اذا في واحدة من الدول اساءت لينا كسودانيين نقوم نتلصق في العرب والا شنو ؟
دا مع عدم يقيني عن الصورة المرفقة , وغالب ظني انك جايبا علي أساس انها للاجئ سوداني حاول دخول اسرائيل ,
مع انو دا ما الموضوع الاساسي ارجو انك ترجع بالذاكرة للسودانيين اللي تم سحلهم في ميدان مصطفي محمود في القاهرة رمز العروبة ! |
وهنا دعنى ارد عليك بالآتى:- الموضوع محدد وواضح هلى هناك ربط بين قضية غزة وقضية دارفور فإن اجبت بنعم ستناقض حديثك وان اجبت بلا فستؤيد حديث الاخ الفلسطينى. بالنسبة لى فانا جميع القضايا متداخلة ومتشابكة فى دارفور وفى غزة وفى العراق وفى الصومال وفى لبنان وحتى فى افغانستان فهى ليست بعيدة عن تخطيط سياسى عالمى يهدف الى تثبيت وضع معين يحقق به ومن خلاله احلام قديمة فى السيطرة على هذه المنطقة التى يحاول اعادة تسميتها مرة بالشرق الاوسط الجديد او الشرق الاوسط الاسم الذى ابتلعناه بسهولة حتى اصبح جاريا على كل لسان بدلا من الوطن العربى . الفرق الاساسى فى المنطلقات بينى وبينك انك تربط هويتك بافعال وممارسات بعض الاعراب معك سواء او من خلال ذاكرة جمعية تناقلتها الالسن او من خلال احداث شخصية لا ادرى ، ولكن المهم فى الامر انت تبدو كمن يريد اعترافا من الآخرين بتثبيت عروبتك من عدمها. ان الهوية قناعة وايمان شخصى فإن كنت مؤمنا بهوية معينة فانت لا تستجدى الاخرين لاثباتها او لا وانما تعمل وفق قناعتك وايمانك بهويتك المعينة فهل حددت لى ما هو انتماؤك ؟ بالنسبة لى لا يخالجنى اى شك فى ان هوية هذا السودان التى تشكلت عبر قرون وليس نتيجة احداث جارية تطفو على السطح لحين من الزمان القصير هى (هوية مزدوجة عربية افريقية بحكم عوامل التاريخ والحضارة والثقافة واللغة ، وان الدم والعرق واللون لا تشكل اى اساس فى تحديد الهوية فهذه مفاهيم عفى عليها الزمان منذ وقت بعيد.) واما بالنسبةبأن:-
Quote: البوست جاب مثال واضح وبيناقش فيهو , فما قادر أفهم علاقة سؤالك او الصورة بالموضوع شنو ؟
يعني هل اذا في واحدة من الدول اساءت لينا كسودانيين نقوم نتلصق في العرب والا شنو ؟ |
اقول ،بلى هذا البوست زيادة على مناقشة الفهم العام للعلاقات الشعبية التى تربط او لا تربط بين السودانيين واخوانهم فى العروبة خصص العلاقة بين احداث غزة واحداث دارفور ، والحمد لله اتاحت لى الفرصة مشاهدة جزء كبير من هذه الندوة مرتين على قناة الجزيرة مباشر وبتركيز كبير على مداخلة الاخ محمد آدم الحسن وحسبما افادنا الاخ الصديق سفيان نابري احد شهود الندوة ان المتحدث الفلسطينى كان اول المتحثدين وربما لم يعلم كثيرا عن احداث دارفور ولكن بغض النظر عن ذلك اعود لسؤال العلاقة بين دارفور وغزة اللاتي اراهما مترابطتين . ان دولة العدو الصهيونى المجرمة هى الرابط فهى من جهة ترتكب افظع الجرائم الانسانية ومن جهة اخرى تريد ان تظهر بمظهر الملاك الإلهى الرحمة بإستقبالها لعدد غير قليل من ابناء دارفور الذين تسللوا اليها غبر الحدود المصرية وهذا عدد قليل من مجموع من تسللوا وغالبيتهم فى السجون الاسرائيلية وبين من استقدمتهم دولة العدو بطرق خاصة لاظهارها بما سبق ذكره بل هنالك مجموعة مقدرة من الاخوة من جنوب السودان يفوق عددهم مجموع الدارفوريين الذين ذهبوا الى الكيان المجرم وهم يمنون انفسهم بجنة لا توجد الا فى خيالهم فمن لم تحصده اسلاك الحدود ذهبوا بهم الى السجون الاسرائيلية. وقد اثار ذهابهم الى دولة العدو انقسام الراى الاسرائيلى الذى طالبت حكومته بابعادهم وارجاعهم من حيث اتوا او ابقائهم فى السجون الاسرائيلية لحين قبول دول اخرى باستضافتهم فيما طالبت بعض المنظمات (الانسانية)فى دولة العدو و62 نائبا من اصل120 ابقائهم من اجل ابراز وجه اسرائيل الانسانى . ونأتى الآن لموضوع الصورة نسبة لانزعاج دولة العدو من تسلل الكثير من اللاجئين عبر الحدود المصرية طالبت دولة العدو (حليفهتها وصديقتها) مصر باحكام اغلاق الحدود كما تفعل مع غزة الان ومنع التسلل باى طريقة فكانت النتيجة كما ترى (للمعلومية هذه الصورة اوردها بعض المنبريين من ابناء دارفور وتم حفظها لدى) هو نفس النظام المصرى الذى تآمر مع الكيان الصهيونى ولا زال على اهل غزة هو نفسه الذى ذبح ابناء السودان فى مجزرة مصطفى محمود وانا على الدوام انظر لجميع المآسى الانسانية من موقف واحد وقمنا بمظاهرة هنا وكنت احد المتحدثين من خمسة اختارتهم المظاهرة لمقابلة القنصل المصرى وتسليمه المذكرة ولكن هل فعلت وهل فعل ابناؤء دارفور الشئ ذاته . لقد شاهدت صور مجازر فلسطينية عديدة حدثت على يد الاحتلال الاسرائيلى لم اجد اختلافا بينها وبين ما حدث فى دارفور ومعسكر كلما الذى تم ذكره فى الندوة الا فى مكان وقوع احداث هذه الجرائم . نعم القضيتين مرتبطتين ولكن هل استطاع الاخ المتحدث السودانى ان يمر ولو بذكر خجول لمجزرة مصطفى محمود؟ لو كنت فلسطينى لاستطصحبت معى كل اشكل التخاذل الرسمى فى السودان منذ نقل الفلاشا فى عهد سئ الذكر (نميرى وحتى لجوء كثير من المغرر بهم من ابناء دارفور لدولة العدو؟ الآن هل رايت الترابط فى القضية ومكان الصورة يا اخ الوليد ام لا زلت تنظر بعين وتكف الاخرى من موقفى ؟ اهديك هذه الصورة بالمناسبة والسجن هو السجن. فهنيئا لهم فى سجون العدو الصهيونى.اذا نجوا من الاسلاك المصرية.
Quote: بالنسبة لسؤالك
Quote: فكيف تريد للفلسطينين ان يربطوا بين غزة ودارفور؟
اذا اعتبرنا انو السؤال عام وغير موجه لصاحب البوست فأنا مثلا كسوداني لا أريد من الفلسطينيين أن يربطوا بين غزة ودارفور , في
الحقيقة انا لا اريد منهم أي شيء , غاية ما أريده واتمناه انو ناسي انا السودانيين ينتبهوا لقضاياهم ويحلو مشاكلهم بدل التعاطف مع
ناس ما شغالين بيهم الشغلة , |
اذن عش عاريا ووحيدا فى هذه الدنيا فى وقت يتجه كل شرفائه نحو الاكتمال والتوحد بقدر الامكان من امريكا الجنوبية وتركيا وكل الامة العربية التى شكى المتحدث من عدم التفاتها واهتمامها، واتجه لمن تريد لانطمة الخيانة والعمالة حتى تساندك لانك مطلقا لن تجد مساندتهم بهكذا صورة .
(عدل بواسطة ضياء الدين ميرغني on 01-31-2009, 11:17 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: ضياء الدين ميرغني)
|
الأخ الكريم ضياء الدين
تجدني شاكرا لاهتمامك بالرد ولأسلوبك في التعامل مع الموضوع رغم اختلاف الرأي ...
كون البيت المشهور للمتنبي قيل في شخص أسود ونحن سود وحده يكفي , وحقيقة لم أقرأ القصة في مراجع يعتمد عليها من حيث السند العلمي
وهي قد تكون موجودة وقد لا تكون , وأري أن صاحب البوست قد أدلي بدلوه في هذه النقطة بالتحديد ... هل تعتقد أننا كنا سنكون بالنسبة
للمتنبي غير عبيد ؟ وهذا بالطبع لا يقدح في شاعرية المتنبي ولا ينقص منها !
قلت يا أخي العزيز :
Quote: واستنهاض سودانوية او سوداوية فجرها حال الوطن المجهجة الآن والتى قفزت فجاءة على سطح الاحداث؟ |
عن نفسي لا أري باسا في السودانوية واستعجب عطفك لها بالسوداوية !
الاعتزاز بالسودانوية والفخر بهويتنا والسعي لتمجيدها لا يتعارض مع حق الاخرين في الفخر بهوياتهم حسب ظني .
بالنسبة لقولك :
Quote:
فإن اجبت بنعم ستناقض حديثك وان اجبت بلا فستؤيد حديث الاخ الفلسطينى |
اجابتي من سياق حديثي الفائت هي لا , وذلك بالطبع ليس سعيا لموافقة الاخ الفلسطيني ! فمن الواضح انني لم استنكر عدم ربط العرب او
الفلسطينيين لغزة بدارفور أو العكس , بل وقلت بوضوح انني لا اطلب منهم ذلك ,
للشعب الفلسطيني قضيته العادلة ونضالاته المشهودة ولم اجد أحدا من السودانيين في هذا الفضاء الاسفيري او علي الارض قلل منها أو أنكر
حقهم وقضيتهم العادلة ,
وشخصيا ليست المسألة بالنسبة لي دارفور أو غيرها , يعني انا تداخلت هنا ليس لأن العرب أو الفلسطينيين تجاهلوا قضية دارفور , النقطة
الاساسية ومحور حديثي هي الاستلاب السوداني والاستعلاء العربي الذي أفهم من سياق حديثك التشكيك بوجوده , لست ناشطا سياسيا وادعي ان لي
بعض الاهتمام بالهوية السودانية ,
القضية يا اخ ضياء الدين هي في ردود فعلنا نحن السودانيين تجاه قضايا الخارج مقارنة بقضايا الداخل ,
ياخي فقط انظر لحالنا وتأمل !
Quote:
الفرق الاساسى فى المنطلقات بينى وبينك انك تربط هويتك بافعال وممارسات بعض الاعراب معك سواء او من خلال ذاكرة جمعية تناقلتها الالسن او من خلال احداث شخصية لا ادرى ، ولكن المهم فى الامر انت تبدو كمن يريد اعترافا من الآخرين بتثبيت عروبتك من عدمها. ان الهوية قناعة وايمان شخصى فإن كنت مؤمنا بهوية معينة فانت لا تستجدى الاخرين لاثباتها او لا وانما تعمل وفق قناعتك وايمانك بهويتك المعينة فهل حددت لى ما هو انتماؤك ؟ |
انتمائي هو لهذا السودان ولهؤلاء الناس السودانيين , ورغم أنك حددت فرقا أساسيا بيني وبينك في المنطلقات كما ذكرت فنحن نتفق هنا :
Quote: [ بالنسبة لى لا يخالجنى اى شك فى ان هوية هذا السودان التى تشكلت عبر قرون وليس نتيجة احداث جارية تطفو على السطح لحين من الزمان القصير هى (هوية مزدوجة عربية افريقية بحكم عوامل التاريخ والحضارة والثقافة واللغة ، وان الدم والعرق واللون لا تشكل اى اساس فى تحديد الهوية فهذه مفاهيم عفى عليها الزمان منذ وقت بعيد.) |
فيا أخي الكريم كل هذه الحوارات التي تدور هنا لم أجد من ينكر المكون العربي في هويتنا السودانية , وبالنسبة لي شخصيا فلم انكر
يومااعتزازي ببعض الجوانب في هذا المكون ,
Quote:
الآن هل رايت الترابط فى القضية ومكان الصورة يا اخ الوليد ام لا زلت تنظر بعين وتكف الاخرى من موقفى ؟ |
الترابط الذي فهمته من تعليقك الضافي هو ترابط القضايا العادلة والانسانية في هذا العالم اينما كانت , وهذا من البدهيات , وعن نفسي
فلم أستنكر ذلك , استنكرت أن نحارب نحن بالوكالة ولو بالكلمات عدو الاخرين , أعني هنا يا أخ ضياء انني اريد أن يكون تعاطفي مع
الاخرين بقدر تعاطفهم معي .
Quote: ، واتجه لمن تريد لانطمة الخيانة والعمالة حتى تساندك لانك مطلقا لن تجد مساندتهم بهكذا صورة . |
يازول انا مالي ومال انظمة الخيانة والعمالة ؟ ومساندتهم لي في شنو أصلا, الفقرة الاخيرة دي تبدو لي خارج مسار النقاش .
أرجو مرة أخري أن أكرر شكري لردودك المهذبة واختلاف الرأي لا يفسد للوطن قضية ,
أرجو قبل ذلك أن يتسع صدر صاحب البوست لاستغلالنا مساحته للردود الخاصة , رغم ظني أن الشأن عام ,
وتقبلوا تحياتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: عاطف عبدون)
|
Quote: واحد من الفلسطينين الحاضرين قال
ياعم
( حتي السودانين طلعوا مسيره )
|
العزيز عاطف سلامات لك الكثير من الاشواق عشان السودانيين يعرفوا انهم ما عرب مفروض يودهم بعثة ارض الحجاز ولكن المشكلة عين الرضاء عن كل عيب كليلة مشوا السعودية وسمعوا كلمة عبيد قدت اذنهم وبرضوا متمسكين بعروبتهم المتوهمة
حتى السودانين بيطلعوا مظاهرات هذه صدمة للسودانيين الكانوا موجودين في ذلك الوقت واظن ان حتى يا عاطف تفيد الالحاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: amar nagmaldyn)
|
+
أستاذ عمار تحية وود، نعم أصدقك يا عزيزي، للأسف الأنفصام يسيطر علي عقول عدد ليس باليسير في سوداننا المأزوم. في نفس الوقت الذي يحاججون عن كم عدد ضحايا أهل دارفور تدفع الدولارات الحية لمتطرفي حماس دعما. فيا أخي الأحاديث والآيات القرآنية ليس لها موقع في آذان هؤلاء أن كان الضحية غير عربي أو يرفض الأستعراب. أنظر لمنطق ضياء الذي يقول:
Quote: هل تعرفون اين أخذت هذه الصورة ؟ هذا هو الحضن الرحيم الذى لجأتم اليه هم انفسهم الذين يطلقون رصاصهم المسكوب على الشعب الفلسطينى ولكن كثير من ابناء دارفور يحسبونهم اصدقاء ويفاخرون بذلك فكيف تريد للفلسطينين ان يربطوا بين غزة ودارفور؟ |
بنفس المنطق هذه صورة لسوداننا ينتهك في قلب مصر أم العروبة، هل الدولة المصرية شيطان كما اسرائيل؟
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: عاطف عبدون)
|
Quote: با حتجاج المتحدث رغم علمه المسبق بعنوان الندوة بعدم ربط هذه الندوة بمشكلة دارفور ورفض المتحدث بالرد او التعقيب على مداخلات المناقشين وقال ((انه كان يجب ربط مشكلة غزة باقضية العراقية او القضية اللبنانية )) وليس قضية دارفور في المرة الاولى التي تحدث فيها الرجل كنا نظن ان السبب ان هولاء الدارفوريين تقوم بقتلهم حكومة وطنية وليس حكومات خارجية او اقوات احتلال ولكن في نفس الندوة اعترف المتحدث بان الموت واحد والالم واحد وقال بالنص (( كل الالم مقدس وكل الموت مقدس ولا يوجد موت مقدس وموت غير مقدس والم مقدس والم غير مقدس في اشارة الى اسرائيل والتواطؤ الاوربي مع الجانب الاسرائيلي )) ومن هناء عرف الحضور المقصود بعدم ربط القضية الفلسطينية بقضية غير عربية ( قضية دارفور ) رغم ان الرجل حقوقي عالمي فلماذا يظن ان الدم الفلسطيني والالم الفلسطيني مقدس والدم والالم الدارفوري غير مقدس . |
الأخ عمار الشعوبستتعلم خوض معاركها ومن خلال تجاربها النضالية ستعرف اين تقف مع المبدأ أو مكافللية القيادات السياسية وما شبهها من أنظمة شمولية ، عليه مزيدا من التعرية لكل من يكيل بمكيالين من أجل أجندة سياسية ضيقة تبيح قتل اخوة الوطن فكما أريق الدم السودنى بأيدى سودانية فى دارفور أريق الدم الفلسطينى بأيدى فلسطينة فى غزة .
Quote: ((انه كان يجب ربط مشكلة غزة باقضية العراقية او القضية اللبنانية )) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: Nazar Yousif)
|
تحية طيبة للجميع سلامات يا عمار
بالطبع كنت حضور في هذه الندوة واراء حقاً أن الاستاذ العزاوي تحدث بالمنطق والمعرفة التي يتيقنها ويدركها فهو طالب بأن تُعقد المقارنة بين الذي يحدث في فلسطين بالعراق ولبنان ببساطة لانه في ذهنه أن العراق دخلها الامريكان ولبنان دخلها الاسرائليين وببساطة اكتر لان هاتين الدولتين عربيتين وهذا مربط الفرس فعروبتهم لا تحتاج لدليل أو برهان مثل الدولة التي تقع علي ارضها دارفور . وبالطبع حينما يتحدث عن ربط قضيته بالعراق فأنه يتجاهل أن التدخل الذي تم (بغض النظر عن الحيثيات) هو تدخل دولي من مؤسسة دولية (ايضاً بغض النظر عن الحديث بنظرية المؤامرة) في ذات الوقت حينمايربط قضيته كذلك بلبنان فهو يقينا يستحث المشاعر الاسلامية الدينة لا الدخل هو العدو اليهودى .
الشي المفيد ايضاً في هذه الندوة هو حديث الكتور عماد الذي تحدث عن اذدواجية المعايير في القضاياء الانسانية وسؤاله هل فيما نتحدث عنه من موت القضية قضية موت أم حقوق أنسان ؟ واكد مباشرة أنه يجب أن نقف بارجلنا في ارضية حقوق الانسان لانها الارضية الصلبة والارضية الحقيقية ويجب علينا من هنا ان نبتعد عن اذدواجية المعايير فحينما يتدخل ويحتل صدام حسين دولة الكويت تجد كل حكوماتنا العربية تصمت متؤاطئة وحين يضرب صدام حسين الاكراد في بلاده تجد كل حكوماتنا وشعوبنا تصمت ايضاً والامثلة كثيرة فيجب علينا أن نبتعد عن هذه الاذدواجية .
حقيقة الاستاذ العزاوي تعرف علي قضية السودان التي تقع في دارفور وكان السيد العزاوي المتحدث الاول اعقبه الاخ محمد آدم الحسن الذي شرح قضية وازمة السودان التي تقع في دارفور وعقد مقارنة غاية في البساطة والدقة وعرف الناس بأن الحكومات العربية والمؤسسات العربية والشعوب العربية مغيبة تماماً وتدعم مؤسسة حكم تبيد في شعبها وتشرد فيهم وتجد الدعم دون معرفة . وعقب عليهم دكتور عماد بمثل ما قلت عنه . وحينما اكتمل الحوار مع الجمهور ارجع الاستاذ معتز الفجيرى (مدير مركز القاهرة ومدير الندوة) ارجع التعقيب الاخير للمتحدثين ليعقبو علي المتداخلين من الحضور فكان الاستاذ العزاوى ايضاً أمين وصادق لانه اجاب وقال :- اسف لا تعقيب لدي فانا في فوضي ذهنية عارمة ومن وجهة نظري هذه حقيقة تحتمل خيارين الخيار الاول أن الاستاذ العزاوي بالحق اندهش وتفاجاء بما يحدث في السودان من انتهاك وابادة صريحة للانسان السوداني ومن يد نظام سوداني .. أما الخيار الثاني فهو أن الاستاذ العزاوي لم يرضي أن تكون هناك قضية انسانية واضحة المعالم غير قضيته فقد تعود طيل فترة ما بعد 48 الي الان أن يساند الجميع القضية الفلسطينية .
أتمني أن اكون قد اضفت شي مفيد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: Nazar Yousif)
|
الأخ عمار تحياتي وحمدا لله على السلامة كويس إننا اطمئنينا عليك وعرفنا إنك كويس نخش في الموضوع مش الموضوع إنه في واحد فلسطيني قال مالنا ومال دارفور طيب يا سيدي في عشرات السودانيين قالوا مالنا ومال غزة، هنا في سودانيزأونلاين موش في حتة تاني بل قال البعض إنشاء الله يحرقوا وكل واحد في هؤلاء حر لكن المشكلة في التعميم مركز القاهرة لحقوق الإنسان، وهو مركز اقليمي عربي يتخذ من القاهرة مقرا له، من أكثر المراكز تحركا في قضية دارفور وله مواقف مشهودة ومسجلة وسبق لي أن شاركت في بعض أنشطته في الرباط والدار البيضاء وبيروت، والورشتان الأخيرتان كانتا مخصصتين للاوضاع في دارفور ودور منظمات المجتمع المدني العربية، والأخرى عن الإعلام العربي وقضية دارفور، وشارك فيها حضور عربي كبير من نشطاء حقوق إنسان ومنظمات مجتمع مدني وإعلاميين مصريين وفلسطينيين ولبنانيين ومن دول الخليج والمغرب العربي.
أليس التعميم مشكلة؟
تحياتي فيصل محمد صالح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: Faisal Salih)
|
Quote: أليس التعميم مشكلة؟ |
بل كارثة يا فيصل، من المؤسف حقا أن الذين يستهجنون ازدواج المعايير يتبنونها بوعي أو بدونه، إن الذين يرفضون إراقة الدم البرئ عليهم (تبني) ذلك كمبدأ وليس كموقف يحدده أطلس الجغرافيا, بالطبع لن أقرب الحديث المكرور عن تعريف العروبة ، التي أرى أن بعض الأقلام التي لاشغل لها - هنا - سوى الإساءة إليها، لم تكلف نفسها مجرد تحديد المصطلح حتى تتمكن الأقلام الجاده من محاورتها وفق أسس علمية. تحية للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: محمد المرتضى حامد)
|
+
Quote: ان الهوية قناعة وايمان شخصى فإن كنت مؤمنا بهوية معينة فانت لا تستجدى الاخرين لاثباتها او لا وانما تعمل وفق قناعتك وايمانك بهويتك المعينة فهل حددت لى ما هو انتماؤك ؟ |
أستاذ ضياء، تحية طيبة أعتقد أنك خلطت مفهوم الهوية بالأيدلوجية. الأنتماء البيولوجي وهوية الأنتماء البيولوجي ليست لهما علاقة فيما تعتقد كماالأيدلوجية. الأنتماء البيولوجي ليس لك خيار فيه، فأنت تولد حاملا جينات تعكس انتماؤك المعروف في علم الأجناس. أختيارك للأنتماء حسب مصالح أقتصادية، اجتماعية أو سياسية، لا يفيد الا غريزة البقاء التي فطرت عليها.
كتبت:
Quote: بالنسبة لى لا يخالجنى اى شك فى ان هوية هذا السودان التى تشكلت عبر قرون وليس نتيجة احداث جارية تطفو على السطح لحين من الزمان القصير هى (هوية مزدوجة عربية افريقية بحكم عوامل التاريخ والحضارة والثقافة واللغة ، وان الدم والعرق واللون لا تشكل اى اساس فى تحديد الهوية فهذه مفاهيم عفى عليها الزمان منذ وقت بعيد.) |
ليتك دعوت الشك يخالجك بعض من الوقت لأن ما تقوله هنا احتكار معرفي عن ماهية السودان. من حقك أن تفتي لنا عن هويتك وهوية أسلافك، لكن أن تعكس لنا اليقين دون خلجا للشك في أمر هوية السودان فيه تجني عظيم لبشر غيرك يتشاركون وأياك هذا السودان، أيضا لا يخفي لنا العنجهية والأستبداد الغير مبرر. كما اخترت أنت هويتك دع الآخرين أن يفعلوا مثلك في تحديد ماهيتهم، وبم أنك "انسان منهجي" كما أعلمتنا، من أي منهج أستوثقت لنا "وان الدم والعرق واللون لا تشكل اى اساس فى تحديد الهوية فهذه مفاهيم عفى عليها الزمان منذ وقت بعيد" ؟
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: Abdulgadir Dongos)
|
Quote: أستاذ ضياء، تحية طيبة أعتقد أنك خلطت مفهوم الهوية بالأيدلوجية. الأنتماء البيولوجي وهوية الأنتماء البيولوجي ليست لهما علاقة فيما تعتقد كماالأيدلوجية. الأنتماء البيولوجي ليس لك خيار فيه، فأنت تولد حاملا جينات تعكس انتماؤك المعروف في علم الأجناس. أختيارك للأنتماء حسب مصالح أقتصادية، اجتماعية أو سياسية، لا يفيد الا غريزة البقاء التي فطرت عليها. |
يا استاذ عبد القادر دنقس سلام سألتك لا حقا ولم اجد إجابة عن نسبك وانتمائك مع انى ارى فرقا كبيرا بين الهوية والعرق واللون والدم مثلا:- اذا ولد افريقى مثل اوباما فى امريكا فماذا تكون هويته؟ الهويةالقومية= حاصل جمع عديد من العوامل ثقافة+ لغة + حضارة + وحدة هدف ومصير الخ.... وهى لا تعادل الأصل العرقى فهذا شأن آخر.اذن انت منيخلط الامور ببعضها وإن خالفتنى الراى فاتينى بما يدعم قولك.
Quote: من حقك أن تفتي لنا عن هويتك وهوية أسلافك، لكن أن تعكس لنا اليقين دون خلجا للشك في أمر هوية السودان فيه تجني عظيم لبشر غيرك يتشاركون وأياك هذا السودان، أيضا لا يخفي لنا العنجهية والأستبداد الغير مبرر. كما اخترت أنت هويتك دع الآخرين أن يفعلوا مثلك في تحديد ماهيتهم، وبم أنك "انسان منهجي" كما أعلمتنا، من أي منهج أستوثقت لنا "وان الدم والعرق واللون لا تشكل اى اساس فى تحديد الهوية فهذه مفاهيم عفى عليها الزمان منذ وقت بعيد" ؟ |
يا عزيزى كل مطلع على التجربة الإنسانية يعرف بسقوط الاعتماد على العرق والجنس فى إعتمادهاكمفهوم اساسى يدخل فى تحديد الهوية القومية وربما تكون نفسك الآن فى بلد منحك جنسيته رغم اصلك وعرقك . العالم دا مشى كتير يا اخوى عبد القادر دنقس. ضياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: سفيان بشير نابرى)
|
Quote: أليس التعميم مشكلة؟ |
الاستاذ فيصل محمد صالح اولا اود ان اشكرك لمرورك الكريم وهذا من دواعي سروري ثانيا الف شكر لك لاهتمامك بالسؤال عني وانا بخير
اود ان اعتزر لانقطاعي لفترة عن البوست وعدم الدخول فيه لاسباب خاصة بالتهكير في احيان كثيرة لا استطيع ان ادخل حسابي ويبدو انه الان يدخل بسهولة
نعم التعميم مشكلة كبيرة جدا وعنوان البوست بتاعي كان ( فلسطينيون ) وهو غير معرف بالالف والنون حتى لا يتم التعميم انا متاكد ان جزءقليل من العرب متعاطفين مع مشكلة دارفور وانا قمت بحورات مع مجموعات عربية مختلفة مثقفين ومواطنين عاديين وجدت معظمهم خالي الزهن من مشكلة دارفور ويعتقد الكثير منهم ان مشكلة دارفور هي مشكلة بين عرب وغير عرب كما يتم تصديرها اعلاميا وهذا الاعتقاد طبيعي ولكن المشكلة ان هنالك من يعتقد ان المشكلة الدارفورية هي مشكلة بين المسلمين وغير المسلمين في السودان وطبعا كما تعرف ان هذا فهم خاطئ ويمكن اذا الاخ سفيان دخل البوست مره اخرى يمكن ان يحدثنا عن حوار بينه وبين الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن السوداني هاني رسلان والذي يعمل بالاهرام الاستراتيجية يعبر عن مدى عدم معرفة كثير من المثقفين العرب بالمشكل السوداني ولكني ااؤكد ان هذا جزء وليس الكل ولكن هذا السواد الاعظم من الشارع العربي والمثقفين العرب لانهم ينظرون الى السودان كجزء من الهامش العربي الذي يجب استتباعه على الدوام ويمكن ان يساعد داخل الامم المتحدة في تصويت او تنسيق مواقف مشتركة او تدعيم موقف عربي اصيل وليس طرفي وكثير منا يعرف ان دخول السدان الى جامعة الدول العربية وجد كثير من التعنت من قبل بعض الدول العربية لولا تدخل جمال عبد الناصر الذي الحقنا الحاقا بالجامعة بعد عدة محاولات فاشلة . وانني ارى ان اهتمام مصر بالسودان وجزء من مصر ومركز القاهرة لعدة اسباب اولا : علاقة المجاورة اللصيقة بين الدولتين ثانيا : مياه النيل التي تجري من السودان الى مصر وتغذي الاراضي المصرية مع الاستصحاب ان (مصر هبة النيل ) . ثالثا : السودان يشكل العمق الامني جنوبا بالنسبة الى مصر لدرجة وجود قبائل مشتركة بين مصر والسودان . رابعا : السودان اقرب دولة الى مصر يمكن ان يهاجر اليها سكانها ويحدث استيطان فيه اذا حدث فجوة زراعية في مصر اوحال حدوث انفجار سكاني وهو ما حادث بالفعل . لذلك من الطبيعي ان يكون هنالك اهتمام خاص من مصر سواء كان على مستوى منظمات المجتمع المدني متمثل في المنظمات الحقوقية او من جانب التنظيمات السياسية المصرية مثال حزب الوفد وغيره او من جانب الاعلام الحكومي مثل جريدة الاهرام ومركز الاهرام الاستراتيجي . وما يحدث الان من جانب مصر والاهتمام المصري ليس اهتمام من اجل العروبة او الدين ولكنها اهتمامات مصالح مشتركة وحيوية وما يحدث من اهتمام مصري نادر ما يحدث من دولة عربية اخرى . وحتى قطر التي تبدي اهتمام بالشأن السوداني في مفوضاتها الموجودة في الدوحة انما على سبيل ابراز دور قيادي في المنطقة ليس الا وعلى سبيل التنافس مع مصر ليس الا وحدث هذا مع المورتانيين قبل شهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: amar nagmaldyn)
|
السلام عليكم ورحمة الله ... يا عمار ... سيظل الغباء السياسى السودانى مضحوكا عليه من قبل الكثيرين من العرب طبعا أولهم مصر وغيرها أما فلسطين وما يختص أو ما جرى فى هذه الندوة وبحسب ما نشرته من مقال يعتبر فى غاية الأهمية لأنه يبين النوايا تجاهنا نحن السودانيين .. هذا السودان الذى احتضن الفلسطينين منذ نكبتهم الأولى كان ملاذا لهم بطيبته وكرمه وخيراته ومياهه العذبة .. هذا السودان الذى عقدت فيه قمة عربية فى العام 67 أو 68 بالخرطوم من أجل فلسطين واشتهرت بقمة اللاءات الثلاثة كانت من أجلهم وهى من أنجح القمم على مدار التاريخ وحتى اليوم ... هذا السودان الذى فرضت عليه عقوبات اقتصادية لأسباب كثيرة من بينها مكاتب حماس بالخرطوم والشعب هو من يدفع الفاتورة حتى اليوم ... هذا السودان الذى حارب معهم فى 48 حيث استقر اجدادنا هناك شمال غزة ولهم حتى هذا اليوم حى يسمى ( حى السودانية ) .. هذا السودان الذى يزوره باستمرار خالد مشعل واسماعيل هنية ومحمود عباس وغيرهم من كبار المسؤلين الفلسطينين انما بغرض دولارات البترول السودانى نصرة من السودان الى فلسطين ... والبشير يمنحهم الأموال وفى نفس الوقت نرى أن سكان دارفور يأكلون الجراد وقد شاهدت ذلك بقناة الجزيرة حتى وصل سعر كيلو الجراد دولارا واحدا ... وفى نفس الوقت يتم تصدير الماشية الى مصر ... فيا أخى فى هذه الحالة تحرم الابل على المصريين وكل اللحوم وتحرم الأموال على الفلسطينين طالما لدينا شعب يعانى من الجوع والفقر والخوف والبرد والمرض والموت ... ان هذه النظرة فى هذه الندوة هى نظرة التحقير والتهميش ليس الا ... ولكن اقول لهذا الفلسطينى الغبى ان ما يقوم به شعب السودان هو مساعدتكم كمسلمين تشهدون أن لا اله الا الله وان محمد رسول الله .. بالرغم من أننا نرى فيكم رائحة اليهودية والخيانة والغدر وأفعالكم معروفة لكل العالم الاسلامى والعربى .. كان من الأولى أن تكون النظرة دينية بأن الذين قتلوا فى دارفور مسلمين وفى فلسطين مسلمين فهل يوجد فرق فى هذه الحالة أم لا بد من ادخال قاموس العروبة والتقرقة والعنصرية ... ان كثير من العرب يعلمون علم اليقين أن العروبة التى بالسودان ليس بعدها عروبة من حيث العادات والتقاليد العربية الأصيلة وفصاحة اللسان العربى القديم فوالله يكفيهم عمامتنا وجلاليبنا ولكنهم لايعترفون بذلك .. هم يريدون عربا بلون أبيض وشكل أجمل ؟؟؟... يا أخى عمار هل سمعت يوما أن تحدث يوما أى مفكر مصرى فى برنامج توثيقى كشاهد على العصر مثلا فى قناة الجزيرة عن أول رئيس لجمهورية مصر العربية وأقصد اللواء محمد نجيب ولماذا أقصوهو عن الحكم وما هى الأسباب الرئيسة ؟؟ وماهى وصية محمد نجيب والكتب التى أصدرها فى مكان اقامته الجبرية ... فأين هذه الحقيقة الكاملة لأول رئيس لجمهورية مصر اللواء محمد نجيب يتم تنحيه لأن والدته سودانية وهى زهرة محمد عثمان . ألم يكن ذلك صحيحا .. الم تكن هذه هى الحقيقة ... وعندما مات الفنان ابراهيم خان هل شاهدت له تشييعا كأحمد ذكى .. طبعا لا .... لأن ابراهيم خان مات بسودانيته فى مصر التى قدم لها أروع الافلام والأدوار ... ان المسألة يجب أن تأخذ شكلا آخر يجب أن نصين بيتنا من الداخل من كل النواحى والتركيز على سودانيتنا وعدم التفريط فى عروبتنا التى تتمتع بخاصية متفردة ثم افريقيتنا أيضا المتفردة ثم بعد ذلك نلتفت الى غيرنا والأكل المابكفى ناس البيت بيحرم على الجيران ... نحن نعلم مدى وساخة الفلسطينين وغيرهم ولذلك فيجب أن لا ننتظر منهم خيرا برغم وقوفنا معهم ونجدتهم ومساعدتهم والتبرع بالدم لهم ففى تقديرى الشخصى شيئا لا يستحقونه وهاهى مصر التى أذاقتهم الأمرين تعرف طباعهم وتعرف كيف تتعامل معهم وهى جارتهم القريبة جدا منهم ونحن بعيدين منهم فما كفانا الله شرهم... وما يحصل اليوم لهم فهو من أعمالهم ومزيدا حتى يتقوا ويرجعوا الى الله قبل أن تأتيهم فاجعة أخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر : فلسطينيين يضعون الملح على جرح دارفور في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (Re: amar nagmaldyn)
|
Quote: يا تهراقا عنوان البوست قاسى جدا حيث لايمكن وصف نساء غزة بالعاهرات بسبب ان واحدة افتراضا منهن وصفت عبدالواحد بالاسود لانه اولا ان كل من يكتب باسم مجموعة على الانترنت بالضرورة يكون من من انتسب اليهم لان النت يجمع كل من هب ودب واهل الفتن فلذلك لا يمكن بناء راى عام لتعليق على النت وايضا السواد ليس عيبا او اهانة وعلى افتراض ان التعليق جاء من عزاوية هل نحن كسودانيين افضل من غيرنا تجاه بعضنا البعض يا استاذ العنصرية الداخلية اكبر من عنصرية الاخرين تجاهنا اليست العنصرية واحد من دوافع الحرب اذا لنعيب على الاخرين العنصرية علينا التخلى عنها ان نظرت الى البورد هنا ستجد من الممارسات العنصرية قولا وفعلا تجاه ضد مكونات هذا الشعب واقول كل هذا مع ادانتى للعنصرية من اى فرد او جماعة جاءت القضية الفلسطينية فى وجدان الشعب السودانى كما هى قضايا كل حركات التحرر |
هذه مساهمة لى فى بوست تهراقا عن الفلسطينيين لان المضمون واحد فرائى شخص لا يعنى ان يعمم وتكفى نظرة البعض من السودانيين لقضايا جزء اخر من السودانيين على الاقل ان الفلسطينيين لا يسلبوننا الجنسية السودانية لان الكثير من السودانيين يرى ان الدارفوريين ليسوا بسودانيين وينعتونهم بنعوت عنصرية بغيضة
| |
|
|
|
|
|
|
|