من المحيط الي الخليج....هذه لافتة من لافتات احمد مطر متنبي القرن
قادتنا انصاب اشرفهم نصاب في حربهم نصاب وما لنا نصاب لو فرقو الاسلاب والرواتب *** نموت ...والسلام وقادة السلام يحيون في سلام وواجب الواعظ ..قول الواجب *** ترمى لنا في الباب مواعظ الارباب قال:يا اولي الالباب قصو من الجلباب واعفو اللحي وقصرو الشوارب *** وواعظ المزاد يغلب شهرزاد في خير زاد بالكذب يستزاد ان لم يشر لنصب ذي المناصب *** نقول يا رب ..العصا!! نلبس عريا خالصا كيف نقص الناقص ؟! يقول:قصو الخصي واعفو الكلى..وهذبوا الحوالب *** وقوله قول الحق من لم يطعه يسحق وخوف ان يلحق جاؤوه بملحق يمارس التنويم بالتناوب *** فكل من هب ودب من طبعه سوء الادب وقلبه ((بيت الادب)) صار عميدا للادب واستبدل الهبات بالمواهب *** وارتاح قلب القادة للصحف المنقادة والشاعر النقادة نيرانه وقادة لكن من الحق لا يوارب *** خلاصة الاشعار ينهض حكم العار بالفكر ذي الابعار ودين شيخ عار ينصحنا ان نلبس الجوارب *** ان الاصلاح ديث باكذب((الحديث)) واستغلق الحديث بالادب الحديث ودام حكم الذئب...بالثعالب ******* المسابقة 1-اذكر الابيات التي ذكر فيها الشاعر مثلث برمودا مثلث التخلف الذى يخيم علي الامة الحاكم المستبد...عالم السوء...المثقف الانتهازي 2-مااسم احد امراض الطفولة الستة في المنطقة والمدرسة الكئيبة التي يعبر عنها هذا الشعر؟ ما معني ما تحته خط؟ جوائز قيمة تنتظر الفائزين زيارة لمدينة الفلوجة لمشاهدة سلاحف الننجا الذباحين علي الطبيعة وليس على فضائية الجزيرة
الاخت العزيزة تراجي نشكرك عل الزيارة ونتمني ان تكوني دئما صديقة لشروط الاستيقاظ2006 ودعيني اخبرك قليلا عن الفكر ذو الابعار..طبعا من اسمو هو شي يتعلق..بالافرازات البشرية...هذا الفكر ماركة مسجلة للسعودية..وعلماء الغرائز..اللذين يحرضون الشباب المكبوتين جنسيا وعاطفيا ويعانون من مركبات الذنب للذهاب للعراق وقتل المواطنين لدخول الجنة مع الاعمال الشاقة والزواج من الحور العين..وطبعا لمن اتلاقي الفكر ذو الابعار مع الفكر المكار وهو الاخوان المسلمين في افغانتسان كون تكريبة مميتة تسمي الانثراكس/القاعدة ..وبعدها انتقل الي الدولةالسودانية فى زمن الحقبة الترابية والبشيرية ..وظهرت ماساة جبال النوبة..ودارفور وواضعت بنو تغلب تحت طائلة القانون الدولي..والحقيقة يا اختي تراجي المجتمع السوداني كان متجمع روحي يوظفون عقل المعاد والمعاني والقيم..وجاء علماء الغرائز اللذين يستعملو عقل المعاش فقط اسوة بسائر الحيوانات من ارباب الفكر ذو الابعار من خارج الحدود وتذكري مجزرة الجرافة ..واوعك يضللك واحد ويحشر ليك امريكا الجديدة في النص..لان الفكر ذو الابعار ايضا مزق الجزائر في سنوات الحصاد المر ولم تكن امريكا هناك ..ودائما الضحية للفكر ذو الابعار هو المراة في المقام الاول.وطبعا الاسلاميين بكافة صنوفهم من صناعة امريكا االقديمةفي زمن الحرب الباردة واليوم يشكلون عبء عليها وعلي التحول الديموقراطي في المنطقة لذلك جاءت تجفف مناطق التصدير بالبي 52 او الجذرة..والحديث ذو شجون
والان يمكنك الاشتراك في المسابقة اعلاه
03-03-2006, 09:00 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38109
وطبعا نظام صدام في العشر السنوات الاخيرة ..اخذ يتمسح بمسوح الدين وهو الذى غذى التيارات التكفيرية في مثلث السنة..ونشر هذه الافكار الهدامة في المجتمع العراقي المتناقض..وعمل عوالم السوء في المملكة العربية السعودية الدور الفعال في تزكية الكراهية ضد الشيعة ومن المعروف ايضا ان الفكر السلفي منذ نشاته الاولي لم يكن فكر مصادم بل فقط يقوم بدور هامان للحكام ولكن بعد ان انتقلت له عدوي انفلونوا الطيور(الاخوان المسلمين) وهم رواد التغيير من اعلي بكافة السوائل غير المشروعة الانقلاب والغزوا من بينها اغتيال الوالي ايضا ...تحول هذا الفكر السلفي من مرحلة الجهل الكامن الي الجهل النشط. واصبح يشكل خطر على السلم الاجتماعي في المملكة .ومع ضغط قوي الامن السعودية بعد ان انقلب السحر علي الساحر تم كنسهم عبر سوريا ثم العراق ليادو خدمة جليلة في توشيش الوعي في المنطقة بان الديموقراطية هي الفوضي ولا تصلح وغير مجدية ونجد هناك الكثيرين من ناس قريحتي راحت العاجزين عن الديموقراطية يروجون لهذه النظرية في البورد ايضا.. الله يرحم ابن عربي والفارابي والغزالي وابن رشد وابن خلدون..الخ ..في زمن الكوليرا هذا
03-05-2006, 05:52 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38109
قال لنا اعمى العميان تسعة اعشار الايمان في طاعة السلطان حتى ولو صلى سكران حتى ولو ركب الغلمان حتى ولو اجرم او خان حتى ولو باع الاوطان انا حيران فاذا كان فرعون حبيب الرحمن والجنة في يد هامان والايمان من الشيطان فلماذا نزل القرآن؟؟!!! الكي يهدينا مسواكا نمحو به من الاذهان بدعة معجون الاسنان؟! ام ليفصل لنا (دشداشات) تشبه انصاف القمصان الذلك قد نزل؟....كلا ما احسبه نزل ...الا ليحرم شرب الدخان
*********** من شروط الاستيقاظ لاحمد مطر
والمؤسف في الامر تنعق الفضائيات بان هناك صدام حضارات...والامر اشبه بمباراة بين البرازيل وجذر المالديف. الغرب يصارع ادواته التي صنعها في الحرب الباردة .خصوصا عندما يطل علينا الطبيب العجيب ايمن لظواهري من فضائية الجزيرة بوق القوميين المقبورين والاسلاميين اللذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا ..ليخبرنا عن العظات والعبر في اخبار من غبر...والفكر ذو الابعار والاساطير المؤسسة لسيد قطب وحسن البنا...رحم الله ابن عربي وابن رشد والفارابي والغزالي وابن خلدون. الخ..اذا كنا نصادم الحضارات بامثال هؤلاء السفليين والاخوان المسلمين...والحديث ذو شجون
03-06-2006, 01:26 AM
othman mohmmadien
othman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732
ما يجري في العراق هو حرب بين الشعب العراقي والارهاب(ام عامر) والمستجير لهم هم المغيبين من ابناء طائفة السنة وفلول البعث ما يحدث في العراق يمكن ان يطلق عليه باختصار(معركة الجمل 2006) وندعوكم لقراءة مروج الذهب للمسعودي الجزء الثالث وناس النظام العربي القديم من سياسيين وزعماء ومثقفين وفضائيات وصحف شكلو عبء كبير علي التغيير في العراق...لذلك سببو الاذية للشعب العراقي مع سبق الاصرار والترصد..لان بعض المثقفين يحب ان يستانس بالخازوق ولا يعجبه سقوط الاصنام
04-21-2006, 08:48 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38109
خلق الله آدم في الجنة وعقله يزخر بالمعارف والعلوم كلها ، كان يعيش حياة كاملة ، وعندما هبط إلى الأرض احتجبت هذه المعرفة بغطائين ، حجاب ظلماني (Dark Screen) وهو حجاب الغريزة (شهوتي البطن والفرج) وأصبح هناك جزء من عقله يؤدي وظائف الجسد ومطالبه يسمى عقل المعاش (Living Mind) والجزء الآخر برمجت فيه المعرفة الأزلية يسمى عقل المعاد (Post Living Mind) أما الحجاب الثاني فهو حجاب نوراني (Light Screen) وهو حجاب العقل نفسه ذلك العقل الذي يفسر الأشياء بأضدادها ، نجد أن تركيبه الإنسان من روح وجسد لعبت دوراً كبيراً في انقسام عقل الإنسان تبعاً لذلك ليؤدي مطالب الروح التي تنشد المعرفة الأزلية التي تعلمتها في عالم الذر .
قام آدم بتوريث هذه المعرفة إلى ذريته التي جاءت من بعده ، إن الإنسان في هذه الحياة يتذكر ولا يتعلم ، أي أن المعرفة تنبع من داخل عقل الإنسان ، والإنسان المجود للسلوك والمتأمل يستطيع أن يرفع الحجب ويبدأ مشوار السير إلى الله ، والسير إلى الله ليس بقطع المسافات ولكن بتقريب الصفات إلى الصفات . إن آيات الآفاق وآيات النفوس هي دليل الإنسان في البحث عن الحقيقة ، قال تعالى [سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ، أوَلم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد] (53 فصلت) .
إن التعارض في النفس البشرية بين مطالب الجسد والروح هو الذي يجعل الإنسان يتأرجح بين الخطأ والصواب ويتقدم إلى الأمام في حياة الفكر والشعور ، لذلك الخطأ شيء موجود في تركيبة الإنسان ولا بد منه حتى يتعلم الإنسان ويتذكر ، إن حياة الجسد والروح في تركيبتهما الفريدة حياة ذات حدين إما كان الجسد سجن للروح يجعلها تتوق للإنعتاق عنه أو أصبح الجسد بيت لها تستأنس به وتحضه على عمل الأعمال الصالحة وبذلك يكون الإنسان في حالة تقلب بين الخير والشر.
إن العبادات من صلاة وصوم وزكاة جاءت لتعين الجسد على خدمة الروح التي تتوق للكمال وإن تجويد الإنسان للعبادات يجعله يحس بالسمو والتقدم من الحالة الحيوانية التي يعاني منها إلى مصاف الإنسان الذي خلق لأجله كل هذا الكون .
إن المعرفة الإنسانية تنقسم إلى قسمين ، معرفة إيمانية وهذه المعرفة معرفة تصديق . إذ لا يكون السامع أو المتلقي ملزم بأن يصدق الخبر أو لا يصدقه … مثلاً إذا قلنا لأحد سكان الأسكيمو في القطب الشمالي أن هناك فاكهة عند خط الإستواء يقال لها البطيخ ، خضراء اللون من الخارج وحمراء من الداخل وحلوة المذاق فإنه في هذه الحالة قد يصدق ما نقوله أو لا يصدق وتصبح المعلومة في عقله في حالة عدم اتزان.
النوع الآخر من المعرفة هي المعرفة اليقينية وهذه معرفة تحقيق إذ إنه لا يصل إليها الإنسان إلى بعد إجراء تجربة عملية للتأكد من الخبر الذي نسمعه ، نعود للمثل الذي ضربناه في الفقرة السابقة ، إذا ركب هذا الرجل الأسكيمو الطائرة وجاء إلى بلد عند خط الإستواء وذهب إلى السوق . وسأل عن البطيخ فدلوه عليه فاشترى قطعة فنظر إليها فوجدها خضراء من الخارج وشقها بالسكين وجدها حمراء من الداخل ، ثم تذوقها فوجدها حلوة الطعم ، بذلك يكون حصل على معرفة مؤكدة للخبر الذي سمعه أول مرة في بلاده .
إن الفرق بين المعرفة الإيمانية والمعرفة اليقنية فرق مقدار كما أن الفرق بين الإيمان واليقين هو أن الإيمان معرفة قلقة ناقصة إلى حد ما بينما اليقين معرفة مستقرة تكاد تكون كاملة . قد سبق القرآن فلاسفة الغرب في ماهية العلم المادي التجريبي (Matrial Expermental Science) إلى نوع أسمى من المعرفة يمكننا أن نطلق عليها مجازاً العلم الروحي التجريبي(Spritual Expermental Science) ولندلل على ذلك نذكر تجربة سيدنا إبراهيم عليه السلام في إثبات قدرة الله المطلقة على إحياء الموتى والتي تضمنتها الآيات قال تعالى [وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أوَلم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءاً ثم أدعهن يأتينك سعياً واعلم أن الله عزيز حكيم] (260البقرة).
ومن هنا نرى أن التجربة التي قام بها سيدنا إبراهيم كانت تجربة تأكيدية لقدرة الله على إحياء الموتى ونال بذلك طمأنينة القلب وبرد اليقين ، وقد ذكر ذلك في سياق آية أخرى : [ وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين] (75 البقرة) .
إن الناس تتباين في المعرفة وفقاً لطبيعة المعلومات التي يتلقونها وتختزنها عقولهم ، ويمكننا أن نقسمها إلى ثلاث أنواع من القضايا :-
(1) 2 + 2 = 4 قضية صائبة ( درجة أولى )
(2) ص + س = 4 قضية ظنية ( درجة ثانية )
(3) 2 + 2 = 3 قضية خاطئة ( درجة ثالثة ) .
بذلك يكون الناس أربعة ، مثقف ومتعلم وأمي وجاهل ، وفقاً لطبيعة القضايا التي يحملونها أو مبرمجة في عقولهم ، فالمثقف إنسان يجيد القراءة والكتابة ومستقيم أخلاقياً وتأثيره إيجابي على المجتمع وجل القضايا التي يختزنها عقله من الدرجة الأولى ، المتعلم يجيد القراءة والكتابة ، ضعيف أخلاقياً وينطبق عليه المثل الإنجليزي (The half Lerned man is a dengrous man) وتأثيره سلبي على المجتمع والمعلومات في عقله من النوع الثاني والثالث .. الأمي إنسان لا يجيد القراءة والكتابة ، مستقيم أخلاقياً وتأثيره إيجابي على المجتمع ، المعلومات في عقله من النوع الأول والثاني ، أخيراً الجاهل وهذا لا يجيد القراءة والكتابة ضعيف أخلاقياً وتأثيره ضار في المجتمع والمعلومات في عقله من النوع الثالث في الغالب .. والله اعلم
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة