ولكن ماذا عن محقان (الحاكم العربي)..في مرحلة الاحتضار الاخير للنظام.. مرحلة من نعمره ننكسه في الخلق...من شروط الاستيقاظ لاحمد مطر متنبي القرن العشرين
قال محقان بن بلاع ال..عصير قيل اني لي عقارات ولي مال وفير انه وهم كبير كل ما املكه خمسون قصرا اتقي القيظ بها والزمهرير اين امضي من سياط الحر والبرد؟ اطير!!! ***** ورصيدي كله ليس سوى عشرين مليار فهل هذا كثير؟ أه لو يدري من يحسدني كيف اجيير منه ماكولي ومشروبي وملبوسي ومركوبي وبترول الفوانيس واقساط السرير وعلبة الشاي والقهوة والتبغ وفاتورة ترقيع الحصير لا...هذا غير (حفاظات) محقان الصغير ما الذى يبغونه مني؟ ْْءأستجدي....لكي يقتنعو اني فقير ***** واشاعو ان انظر للشعب كما انظر الى الدود الحقير فووووو.. الهي...انت جاهي بك منهم استجير قسما باسمك اني عندما ارنو لشعبي لا ارى الا الحمير **** ويقولون ضميري ميت كيف يصير؟! هل اتاهم خبر عما بنفسي ام هم الله الخبير؟؟!! كذبو... فالله يدري انني منذ بدء عمري لم يكن عندي ضمير
سمكرة سامعني ولى اقول كمان
07-26-2006, 01:17 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38129
في حملة الابادة (عباس) كان كتلة من قوة الارادة هد الخصوم بيته واغتصبو زوجته واعدمو اولاده لم يكسرو عناده قال لهم: لي زوجة ثانية ولادة حاز الخصوم سيفه وصادروا خنجره وفجروا عتاده لم يكسروا عناده قال لهم: سيحفظ السروال خلفيتي في مقعد القيادة قصو له شماله وانتزعو سرواله اسرع منه عندما ينتزع الافادة لم يكسروا عناده قال لهم:لم انتقص...فنيلتي زيادة حاصره الخصوم حتى منعو خبزه وماءه وزاده عندئذ حمي وطيس ذعره اعلن استنجاده قالو له: نعطيك بعض الخبز لو.... تعطينا السجادة صاح بصوت طافح بالعز فوق العادة لا... هذا عمل يخل بالسيادة !!
********* من شروط الاستيقاظ لاحمد مطر..وذكر في العظات والعبر في اخبار من غبر ان هناك شعراء لا يتبعهم المغيبون..يشعون كاليورانيم من المحيط الي المحيط وعبر القرون..جدتهم زرقاء اليمامة اعطتهم الحدة في العيون..والان الم تروا ما حل بعباس؟؟..والبقية ستاتي..وموعدنا الصبح اليس الصبح بقريب
07-26-2006, 01:20 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38129
العالم الجلل من المحيط الي الخليج....هذه لافتة من لافتات احمد مطر متنبي القرن
قادتنا انصاب اشرفهم نصاب في حربهم نصاب وما لنا نصاب لو فرقو الاسلاب والرواتب *** نموت ...والسلام وقادة السلام يحيون في سلام وواجب الواعظ ..قول الواجب *** ترمى لنا في الباب مواعظ الارباب قال:يا اولي الالباب قصو من الجلباب واعفو اللحي وقصرو الشوارب *** وواعظ المزاد يغلب شهرزاد في خير زاد بالكذب يستزاد ان لم يشر لنصب ذي المناصب *** نقول يا رب ..العصا!! نلبس عريا خالصا كيف نقص الناقص ؟! يقول:قصو الخصي واعفو الكلى..وهذبوا الحوالب *** وقوله قول الحق من لم يطعه يسحق وخوف ان يلحق جاؤوه بملحق يمارس التنويم بالتناوب *** فكل من هب ودب من طبعه سوء الادب وقلبه ((بيت الادب)) صار عميدا للادب واستبدل الهبات بالمواهب *** وارتاح قلب القادة للصحف المنقادة والشاعر النقادة نيرانه وقادة لكن من الحق لا يوارب *** خلاصة الاشعار ينهض حكم العار بالفكر ذي الابعار ودين شيخ عار ينصحنا ان نلبس الجوارب *** ان الاصلاح ديث باكذب((الحديث)) واستغلق الحديث بالادب الحديث ودام حكم الذئب...بالثعالب ******* المسابقة 1-اذكر الابيات التي ذكر فيها الشاعر مثلث برمودا مثلث التخلف الذى يخيم علي الامة الحاكم المستبد...عالم السوء...المثقف الانتهازي 2-مااسم احد امراض الطفولة الستة في المنطقة والمدرسة الكئيبة التي يعبر عنها هذا الشعر؟ ما معني ما تحته خط؟ جوائز قيمة تنتظر الفائزين زيارة لمدينة الفلوجة لمشاهدة سلاحف الننجا الذباحين علي الطبيعة وليس على فضائية الجزيرة
07-26-2006, 01:23 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38129
لشهرزاد قصة تبدا في الختام في الليلة الاولى صحت وشهريار نام لم تكترث لبعلها ظلت طوال ليلها تكذب في انتظام كان الكلام ساحرا **** ارقه الكلام حاول رد نومه لم يستطع فقام صاح: يا غلام خذها لبيت اهلها لا نفع لي بمثلها ان ابنة الحرام تكذب كذبا صادقا يبقي الخيال مطلقا..يحبس المنام قلقت من قلقالها اريد ان انام خذها وضع مكانها وزارة الاعلام ........... التفسير وزارة الاعلام: كانت في الماضي بوق يسمى (سوط) العرب ايام محمد سعيد الاول واليوم في ايام محمد سعيد الثاني الشهير بالصحاف اضحت تسمى فضائية الجزيرة:امراة لوط فضائية المستقلة: امراة نوح فضائية المنار: حكامة بنو شروان فضائية السودان:قانون العقوبات الجديد
07-26-2006, 01:27 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38129
تحية طيبة ومقدرة ده اسلوب جديد اقتبستو من مفكر سوداني..د عبدالسلام نور الدين كتاب العقل والمجتمع وهو تحليل الشعر المشتعل من منظور اجتماعي سياسي..من المتنبي الي احمد مطر
كيف تاتينا النظافة؟ العرافة جثة مشلولة تطوي المسافة بين سجن وقرافة والحصافة غفوة بين كاس ولفافة والصحافة خرق بين افخاذ الخلافة والرهافة خلطة من اصدق الكذب ومن افضل انواع السخافة والمذيعون خراف والاذاعات خرافة وعقول المستنيرين صناديق صرافة كيف تاتينا النظافة؟ **** غضب الله علينا ودهتنا الف آفة منذ ابدلنا المراحيض لدينا بوزارات الثقافة
الكلمة: معناها العرافة :ثورة المعلومات الحصافة: ثقافة الضفادع كاس ولفافة:شاهد فلم ثرثرة فوق النيل المستنيرين: المفكرين الزائفين المصنوعين في الغرب وزارات الثقافة: حديقة الديناصورات ********** نشكر احمد مطر على هذه الاضاءة حول احد اضلاع مثلث برمودا الذى غييب شعوب المنطقة (المثقفين المؤدلجين)
07-26-2006, 01:29 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38129
اعلن الاضراب في دور البغاء البغايا قلن لم يبق لنا من شرف المهنة الا الادعاء اننا مهما اتسعنا ضاق باب الرزق من زحمة فسق الشركاء ابغايا نحن؟!!! كلا اصبحت مهنتنا اكل هواء رحم الله زمانا كان فيه الخير موفورا وكان العهر مقصورا على جنس النساء ما الذى نصنعه؟ ما عاد في الدنيا حياء كلما جئنا لمبغى فتح الاوغاد جانبه مبغى وسموه:اتحاد الادباء ********* الكلمة :معناها اتحاد الادباء: مؤسسة تابعة للبلدية والصرف الصحي من المحيط الي الخليج تقوم بحياكة اثواب الوهم لفرعون العصر
07-26-2006, 02:38 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38129
قلت لكم مرارا ان الطوابير التى تمر فى استعراض عيد الثورة والجلاء فتهتف النساء فى النوافذ انبهارا لا تصنع انتصارا ان المدافع التى تصطف على الحدود فى الصحارى لا تطلق النيران الا حين تستدير الى الوراء ان الرصاصة التى ندفع فيها ثمن الكسرة والدواء لا تقتل الاعداء لكنها تقتلنا اذا رفعنا صوتنا جهارا تقتلنا وتقتل الصغارا ********** قلت لكم فى السنة البعيدة عن خطر الجندى عن قلبه الاعمى وعن همته القعيدة يحرس من يمنحه راتبه الشهرى وزيه الرسمى ليرهب الخصوم بالجعجعة الجوفاء والقعقعة الشديدة لكنه ان يحن الموت فداء الوطن المقهور والعقيدة فر من الميدان وحاصر السلطان واغتصب الكرسى *********** قلت لكم كثيرا ان كان لابد من هذه الذرية العينة فاليسكنوا الخنادق الحصينة متخذين من مخافر الحدود دورا لو دخل الواحد منهم هذه المدينة يدخلها حسيرا يلقى سلاحه على ابوابها الامينة لانه لا يستقيم مرح الطفل وحكمة الاب الرزينة مع المسدس المدلى من حزام الخصر فى السوق وفى مجلس الشورى *************** قلت لكم لكنكم لم تسمعوا هذا العبث ففاضت النار على المخيمات وفاضت الجثث وفاضت الخوزات والمدرعات **** ملحوظة:::هنا كانت تكمن الهزيمة وهذه قصيدة لحفيد زرقاء اليمامة الراحل امل دنقل ونهديها الى القوميين المقبورين والاسلاميين الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا فى البورد
07-26-2006, 02:51 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38129
ذاك شيخ فوق بئر مطرق مثل الاماء راسه ادنى من الارض لفرط الانحناء بئره نار حريق لاهاليه ونور لظلام الغرباء وذمام الامر في كفيه معقود عل ملء وتفريغ الدلاء **** ذاك شخص فوق بئر مفعم بالكبرياء راسه شامخ اسمى من سموات السماء بئره قبر عميق لاعاديه تروي لاهاليه الظماء وزمام الامر في كفيه ماخوذ على الاسقاء واخذ وعطاء ها هنا (شين) و(باء) وهنا (شين) و(باء) يستوي الشكلان لكنهما ليس سواء *** يا الهي لك نذر ن توصلت لحل اللغز هذا ساعطيه لكل الفقراء *** جلجلت ملء الفضاء ضحكة مثل البكاء شيخ دنيا ....بئر نفط شيخ دين.. بئر ماء ............... القصيدة لمتنبي القرن العشرين المغيب من كافة منابر المشهد العربي الثقافي البائس احمد مطر ومن شروط الاستيقاظ ********* الاشارة الاولي هل عجزت الانقاذ في الحقبة الترابية ايام معسكرات تجويد سور النمل في الفاشر..والنكاح الجماعي في الخرطوم..وامير لواء المجاهدين في توريت وكافة اشكال الفكر ذى الابعار القادم من خارج الحدود(ايدولجية الاخوان المسلمين) التي مسخت السودانيين بمستوى مريع .. عجزت ان تمد انابيب المياه الي دارفور ونقل المياه لوادي كتم ومنليط وازوم...لتنزع فتيل الازمة المباشر للاحتراب القبلي بسبب شح الموارد...وهل عجزت انقاذ البشير التي نقلت النفط عبر الالاف الكيلومترات من الجنوب الي بورتسودان ان تقوم بنفس العمل وتنقل المياه من اقرب نقطة في النيل الابيض(جبل اولياء غربا الشمال كردفان ودار فور...والحديث ذو شجون
سمكرة سامعني ولي اقول كمان
07-26-2006, 02:54 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38129
تاسست منذ عام 1945 واحتكرتها مصر ولغياب المشروع السياسي الموحد والعلمي وغياب الديموقراطية كوعي وسلوك.. وايضا غياب ثقافة المجتمع المدني ونشر الجهل والقهر والاستبداد والتغييب ..لم تنجز شيئا او تحل ازمة..ولو اكتفت كل دولة عربية في انجاز مشروعها الديموقراطي الوطني عن حدة ثم الوحدة بين هذه الكيانات لاحقا..لتوحدوا كما فعل الاوروبيين وجعلو الديموقراطية المفتاح السحري للوحدة الاوروبية..ولكن "من نين تجي الديموقراطية يا حصرة!!!...اذا جاءت لن يبقى احد من اللذين يجتعون هذا الاسبوع في الخرطوم علي سدة الحكم الا القليل.. واذا قالت حزام فصدقوها فالقول ما قالت حزام
وهذه المرافعة لحفيد حزام الشاعر الراحل نزار قباني
متى يعلنون وفاة العرب
شعر نزار قباني
أحاولُ منذ الطُفولةِ رسْمَ بلادٍ
تُسمّى - مجازا - بلادَ العَرَبْ
تُسامحُني إن كسرتُ زُجاجَ القمرْ...
وتشكرُني إن كتبتُ قصيدةَ حبٍ
وتسمحُ لي أن أمارسَ فعْلَ الهوى
ككلّ العصافير فوق الشجرْ...
أحاول رسم بلادٍ
تُعلّمني أن أكونَ على مستوى العشْقِ دوما
فأفرشَ تحتكِ ، صيفا ، عباءةَ حبي
وأعصرَ ثوبكِ عند هُطول المطرْ...
- 2 -
أحاولُ رسْمَ بلادٍ...
لها برلمانٌ من الياسَمينْ.
وشعبٌ رقيق من الياسَمينْ.
تنامُ حمائمُها فوق رأسي.
وتبكي مآذنُها في عيوني.
أحاول رسم بلادٍ تكون صديقةَ شِعْري.
ولا تتدخلُ بيني وبين ظُنوني.
ولا يتجولُ فيها العساكرُ فوق جبيني.
أحاولُ رسْمَ بلادٍ...
تُكافئني إن كتبتُ قصيدةَ شِعْرٍ
وتصفَحُ عني ، إذا فاض نهرُ جنوني
- 3 -
أحاول رسم مدينةِ حبٍ...
تكون مُحرّرةً من جميع العُقَدْ...
فلايذبحون الأنوثةَ فيها...ولايقمَعون الجَسَدْ...
- 4 -
رَحَلتُ جَنوبا...رحلت شمالا...
ولافائدهْ...
فقهوةُ كلِ المقاهي ، لها نكهةٌ واحدهْ...
وكلُ النساءِ لهنّ - إذا ما تعرّينَ-
رائحةٌ واحدهْ...
وكل رجالِ القبيلةِ لايمْضَغون الطعامْ
ويلتهمون النساءَ بثانيةٍ واحدهْ.
- 5 -
أحاول منذ البداياتِ...
أن لاأكونَ شبيها بأي أحدْ...
رفضتُ الكلامَ المُعلّبَ دوما.
رفضتُ عبادةَ أيِ وثَنْ...
- 6 -
أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.
فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،
وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.
وواعدتُ آخِرَ أنْثى...
ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...
- 7 -
أحاول أن أتبرّأَ من مُفْرداتي
ومن لعْنةِ المبتدا والخبرْ...
وأنفُضَ عني غُباري.
وأغسِلَ وجهي بماء المطرْ...
أحاول من سلطة الرمْلِ أن أستقيلْ...
وداعا قريشٌ...
وداعا كليبٌ...
وداعا مُضَرْ...
- 8 -
أحاول رسْمَ بلادٍ
تُسمّى - مجازا - بلادَ العربْ
سريري بها ثابتٌ
ورأسي بها ثابتٌ
لكي أعرفَ الفرقَ بين البلادِ وبين السُفُنْ...
ولكنهم...أخذوا عُلبةَ الرسْمِ منّي.
ولم يسمحوا لي بتصويرِ وجهِ الوطنْ...
- 9 -
أحاول منذ الطفولةِ
فتْحَ فضاءٍ من الياسَمينْ
وأسّستُ أولَ فندقِ حبٍ...بتاريخ كل العربْ...
ليستقبلَ العاشقينْ...
وألغيتُ كل الحروب القديمةِ...
بين الرجال...وبين النساءْ...
وبين الحمامِ...ومَن يذبحون الحمامْ...
وبين الرخام ومن يجرحون بياضَ الرخامْ...
ولكنهم...أغلقوا فندقي...
وقالوا بأن الهوى لايليقُ بماضي العربْ...
وطُهْرِ العربْ...
وإرثِ العربْ...
فيا لَلعجبْ!!
- 10 -
أحاول أن أتصورَ ما هو شكلُ الوطنْ؟
أحاول أن أستعيدَ مكانِيَ في بطْنِ أمي
وأسبحَ ضد مياه الزمنْ...
وأسرقَ تينا ، ولوزا ، و خوخا،
وأركضَ مثل العصافير خلف السفنْ.
أحاول أن أتخيّلَ جنّة عَدْنٍ
وكيف سأقضي الإجازةَ بين نُهور العقيقْ...
وبين نُهور اللبنْ...
وحين أفقتُ...اكتشفتُ هَشاشةَ حُلمي
فلا قمرٌ في سماءِ أريحا...
ولا سمكٌ في مياهِ الفُراطْ...
ولا قهوةٌ في عَدَنْ...
- 11 -
أحاول بالشعْرِ...أن أُمسِكَ المستحيلْ...
وأزرعَ نخلا...
ولكنهم في بلادي ، يقُصّون شَعْر النخيلْ...
أحاول أن أجعلَ الخيلَ أعلى صهيلا
ولكنّ أهلَ المدينةِيحتقرون الصهيلْ!!
- 12 -
أحاول - سيدتي - أن أحبّكِ...
خارجَ كلِ الطقوسْ...
وخارج كل النصوصْ...
وخارج كل الشرائعِ والأنْظِمَهْ
أحاول - سيدتي - أن أحبّكِ...
في أي منفى ذهبت إليه...
لأشعرَ - حين أضمّكِ يوما لصدري -
بأنّي أضمّ تراب الوَطَنْ...
- 13 -
أحاول - مذْ كنتُ طفلا، قراءة أي كتابٍ
تحدّث عن أنبياء العربْ.
وعن حكماءِ العربْ... وعن شعراءِ العربْ...
فلم أر إلا قصائدَ تلحَسُ رجلَ الخليفةِ
من أجل جَفْنةِ رزٍ... وخمسين درهمْ...
فيا للعَجَبْ!!
ولم أر إلا قبائل ليست تُفرّق ما بين لحم النساء...
وبين الرُطَبْ...
فيا للعَجَبْ!!
ولم أر إلا جرائد تخلع أثوابها الداخليّهْ...
لأيِ رئيسٍ من الغيب يأتي...
وأيِ عقيدٍ على جُثّة الشعب يمشي...
وأيِ مُرابٍ يُكدّس في راحتيه الذهبْ...
فيا للعَجَبْ!!
- 14 -
أنا منذ خمسينَ عاما،
أراقبُ حال العربْ.
وهم يرعدونَ، ولايمُطرونْ...
وهم يدخلون الحروب، ولايخرجونْ...
وهم يعلِكونَ جلود البلاغةِ عَلْكا
ولا يهضمونْ...
- 15 -
أنا منذ خمسينَ عاما
أحاولُ رسمَ بلادٍ
تُسمّى - مجازا - بلادَ العربْ
رسمتُ بلون الشرايينِ حينا
وحينا رسمت بلون الغضبْ.
وحين انتهى الرسمُ، ساءلتُ نفسي:
إذا أعلنوا ذاتَ يومٍ وفاةَ العربْ...
ففي أيِ مقبرةٍ يُدْفَنونْ؟
ومَن سوف يبكي عليهم؟
وليس لديهم بناتٌ...
وليس لديهم بَنونْ...
وليس هنالك حُزْنٌ،
وليس هنالك مَن يحْزُنونْ!!
- 16 -
أحاولُ منذُ بدأتُ كتابةَ شِعْري
قياسَ المسافةِ بيني وبين جدودي العربْ.
رأيتُ جُيوشا...ولا من جيوشْ...
رأيتُ فتوحا...ولا من فتوحْ...
وتابعتُ كلَ الحروبِ على شاشةِ التلْفزهْ...
فقتلى على شاشة التلفزهْ...
وجرحى على شاشة التلفزهْ...
ونصرٌ من الله يأتي إلينا...على شاشة التلفزهْ...
- 17 -
أيا وطني: جعلوك مسلْسلَ رُعْبٍ
نتابع أحداثهُ في المساءْ.
فكيف نراك إذا قطعوا الكهْرُباءْ؟؟
- 18 -
أنا...بعْدَ خمسين عاما
أحاول تسجيل ما قد رأيتْ...
رأيتُ شعوبا تظنّ بأنّ رجالَ المباحثِ
أمْرٌ من الله...مثلَ الصُداعِ...ومثل الزُكامْ...
ومثلَ الجُذامِ...ومثل الجَرَبْ...
رأيتُ العروبةَ معروضةً في مزادِ الأثاث القديمْ...
ولكنني...ما رأيتُ العَرَبْ!!...
08-21-2006, 01:44 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38129
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة