دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 08:27 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.معتز بشير(معتز تروتسكى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن

10-11-2005, 00:50 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن



    امتعض جدا عندما اكون مؤمن بفكرة ما واشعر بان هناك ليس مؤهل لحمل ما احمله او اشعر بان هناك من هو اقل منك فى كل شى وتشعر بان الظروف ساعدته بان يكون فى قيادتك او انت وهو فى اناء واحد تنضحون..
    فكثير عندما اُسال عن تيارى الجديد اذكر بانى يسارى وشيوعى من منازلهم ..
    بالرغم من يمنية الاسره من خلال (اتحاديتها ) فقد كنت شبه نشاذ للتيار المارى بطبيعة الاسره وذلك لاتجاهى لافكار اقصى اليسار ؛وكان من الطبيعى ان ارتمى فى حضن الحزب الكبير بعد فترة (ال ج .د) او قبلها فكل الظروف كانت مواتيه لى من خلال معرفتى وقرابتى باعلى قيادة الحزب وهذا ليس معناها ان الحزب اشبة بعائلى لكن يمكن ان نقول انه ميزه .
    لكن..
    لكن لما لما يحدث ؟؟
    فى اعتقاداتى بان (الجبهه الديمقراطيه) هى اقوى من الحزب الشيوعى فتمكلنى حبها ولم افارقها لكنها هى شبه محطه صغيره اشبه (بمؤتمر الطلاب المستقلين) .
    وما منعنى من ادخل حتى اخمص قدمي فى تيار اليسار العريض من خلال الحزب الشيوعي هو بان الحزب لم يكن مقدار طموحى لان مافيه من الصعوبه ..
    منها تنحى الحزب فى شكل قيادته وتزحزه عن ما كان مرسوم والاتجاه بى احيانا يمين واحيانا يسار..
    كذلك ان التغير نحو الافضل بدا من التوقع فى هذا التنظيم عملية صعبة جدا
    لذا اثرت ان اكون بعيد ومتفقا كثيرا فى المواقف معه لذا اقول بانى يسارى وشيوعى من منازلهم .. واصبحت كلمة يسارى اقرب لى نفسى من شيوعى ليس خجلا لكن امتعاض فشيوعى لفظ محدد ؛ اما اليسار فعبارة مطاطه وعريضه.
    والايمان بالقضايا لايطلب ان اوقع لتظيم معين او تنظيم اشعر بانه لايلبى طموحاتى كما يُقال اضعف الايمان (سُكاتى ولا الكلام الني)..
    عن الفكر اليسارى اتحدث وبالتحديد السودانى فالتيار اليسارى يضم ضفه كبيره من التنظيمات والاحزاب يتصدرها (الحزب الشيوعى السودانى)..
    من خلال ايمانى بالفكر اليسارى بالتاكيد فان نقاط الالتقاء مع قمة اليسار شى طبيعى ؛ لكن كوقفه لنقد او استعراض شريط الاحداث اليسار على الساحة السودانيه وكتفكيك ونقد اولا من ايمانى بكثير من تلك الافكار؛ ثم الانتقال لنقد الاخرين نجد على واجهة الباب (الحزب الشيوعيى السودانى) وتردفها (حق بشقيها ؛ البعثين ؛ تيار المستقلين ؛ وبعض افراد الحركه ووو الخ الى ان نصل الى اخر جناح الياسر الا وهو التيار الليبرالى ) نجد بان لليسار الحق المشروع فى التحدث عن قضايا تعتبر من صلب المنفستو الرئيسى للاحزاب من قضايا شعب فى الاولويات ومسالة الحريات والديمقراطيه ووو الخ ...
    كما نجد بان بان شكل البرنامج المطروح لمعالجة القضايا المصيريه تكاد تلتمس فيه الكمال بالطبع مع بعض المتغيرات التى ترادف تغير الزمن
    وعندما ناتى لتناول هذا داخل الحزب الشيوعى نجد ان كل هذا يحسب للجيل الاول من القادة العُظام (عبد الخالق محجوب – الشفيع – قاسم امين وهلمجرا)..
    فشكل المقارنه لاتكاد تكون ملموسه مع القيادة الجديده (عدا القليل) ؛ دعك من القياده فتغير المفاهيم لاينشا من القمه بل من القاع ويتصاعد تتدرجيا وهذا ما لانلمسه فى العضويه الحزبيه عدا قلة نعم لاننكر حسها العقلانى بعيد عن العاطفيات التى عصفت بالحزب ؛ فالعضويه لم تصبح هى العضويه اقلها وما متواتر بين الناس واصبح شايع (ياحليل الشوعين).
    عندما نقف على تلك الحقيقه التى لاغبار عليها بكل تجرد نجدها شى واقعى
    اذا السؤال الذى يطرح نفسه لماذا ؟
    لاسباب كثيره فهي (العضويه) تصرخ فى وادى مغلف ومغلف بالعاطفيات والعيش على اهرام الماضى (ديل نحن القالوا متنا وقالوا فتنا ...الخ)
    حقيقة ربما يكونوا قد جاءوا كما هو مذكور لكن جيه لى جيه تفرق..
    لا الشعر يطعم فقيرا لاالموسيقى توقف دمعة ام فى اجترار الاحزان والمستقبل الاسود لها وللاسرتها؛
    ولا مما يقومون به الان يدفع مصير من يناضلون باسمهم(على حد زعمهم من نضال) ال بر الامان فى شتى المجالات.. فى اعتبارى انهم يعتبرونها غيره على الحزب بل فى رائيى ان الغيره تصبح (بفعل يوازى المرحله)...
    فالشعر والغناء والموسيقى من ادبيات الحزبكما هو شايع ومتعارف عندهم.
    وان يصبح التعلق بهما اكثر من القضايا المصيريه!!؟؟؟؟!
    انها اشياء فرضية لها وقتها وعملية التغمص والادغاع فى هذا الجانب اعطى انطباعا صادقا (ديل ناس شعر ما مفهوم وغنى وخلاص فالحين لنضمى وبس)..
    ان الممارسات التى تتم من العضويه وايمان البعض بان الحزب هو نافذه من الكبت الذى يعيشه مجتمعنا ومحاوله للغناء عاريا فى الخلا او فى حشد اعطت انطباعا ؛بل هى حقيقة ان الحزب اصبح مرتع لعديمى الفائده والتسكع والانصرافيات باللذات والدليل على ذلك عندما تجالس احدهم وتحاوره بحنكه (طبعا ليس كلهم يحتاجون لهذا الجهد) تجده حتى لم يطلع على البرنامج او حتى اذا اطلع عليه لاتجده ملما بما كل فيه هو غباء مفترض ام هو كما ذكرت اصبح مرتع (لعديمى الفايده)..

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 10-21-2005, 07:45 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 00:53 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    تفعيل الاشتراكيه:-
    هى مجموعة متكاملة من المفاهيم والمناهج والتتظيمات والوسائل التى تشترك فى رفض المجتمع الراسمالى والايمان بالارداه الثوريه لاقامة مجتمع اكثر كفاية وعدلا بغية تحقيق المساواة الفعلية بين جميع الناس ويبن جميع الامم عندما نرتبفع بها تدريجيا وتصل اقصاها ..
    لتفكيك هذا الكلام وتنزيله الى ارض الواقع ومقارنتة مع هذا الحديث مع طرح كمية اسئلة حول المفهوم الاشتراكى ...
    فكما ذكرت ان مدارات اليسار بكل مافية شى من مكوناتى لذا كان يحتم عليا ان اقف فى شكل الخط الذى يهتف به الاغلبيه ومن هذا الموقف اتضح لى دائما ان ليس الاغلبيه على حق ..

    عملية تذويب الفورارق بيت الطبقات:-
    مادامت هناك طبقات فى المجتمع فانه تكون الفوراق بين هذه الطبقات .
    وهذه الفوارق الطبيقيه اما اقتصاديه او سياسيه او فكريه او اجتماعية او..
    من الناحية الواقيعه لايمكن القاء جميع هذه الفوارق الطبقية بقرار بين يوم وليلة ؛وانما يتم تذوبيها هذه الفوارق من خلال عملية تاريخة شاملة..
    وهذا ما عنيته بان الموضع بقدر سهولته بقدر مايكون صعب فقط عامل الزمن والحكمه هما الفيصل لكن امكانية ازلالة تلك الفوارق غير ممكنه..بالشكل الذى تتخيلها وهذا اشبه ببعض جوانب الاشتراكيه وثورة البروتاريا فى النظريه الشيوعيه..


    ى المقارانه بين التعريف الاشتراكى وعملية تذويب الفوراق بين الطبقات التشابه والاختلاف ...
    نجد بان التشابه يكمن فى اننا يمكن ان ان نطلق على (عملية تذويب الفورارق بيت الطبقات) اشتراكيه اشبه بالعلمية مع تعديل تطفيف من خلال النظر الى مواقف الاشتراكيه لان علميا لايمكن القاء عملية تذويب الفوارق
    اذا ماذا عن ثورة البروتاريا وهذا ايضا يدعنا نتسال عن علاقة الاشتراكيه بالدكتاتوريه..
    لكذلك يمكن انمايدعم بان (عملية تذويب الفورارق بيت الطبقات) اشتراكيه اشبه بالعلمية مع تديل تطفيف من خلال النظر الى مواقف الاشتراكيه
    1- الموقف من الملكية
    2- الموقف من التنظيم الاقتصادي
    3- الموقف من المساواة
    *نلاحظ بان هناك تطابق (ماركس وتعريفه للاشتراكيه العلميه)..
    الاشتراكيه العلمية :-
    هى الاشتراكيه الناشئه عن التحليل العلمي للمجتمع ولظروفه الاقتصاديه والتكنكيه والاجتماعية والسياسيه والفكريه ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 01:08 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    ثورة البروتاريا ام ديكتاتورية البروتاريا:-
    تنشا عندما رات الاحزاب الشيوعيه بان الانتقال من المجتمع الراسمالى الى الاشتراكي لايتم بصوره مباشره وفى التو ؛فتقوم تلك الاحزاب اعطاء الحق للبروتاريا فى فرض الديكتاتوريه او القيام بثوره لتصفية الرواسب والمعوقات الاقطاعية
    • قديما كان هذا ولكن حديثا لااعلم كيف تكون الثوره وعهد الاقطاع شبه انتهى ..
    • سيقول البعض بان التحول الزمنى والتغير فى اوجه امتلاك راس المال سيكون على الثوره ان تلجا الى امكان المال ؛ وهذا ما اثبت فشله فى (الاتحاد السوفيتى قديما) ،فاشكال اساليب العمل (كا الستاخونوفيه) بالرغم منه اسلوب جيد نوعا يوازى (التيلوريه) لكن لم يكتب له النجاح الكامل لسؤ التطبيق .
    • وايضا مشاريع (الكولخوز و سوفخوز) لم تكن مجديا للوقف حائلا دو تفكك الاتحاد السوفيتى . لانه يجب التفريق بين بين المفهوم العام والشامل بطريقة علمية كذلك هل يجب اسقاط مايسمى (بالملكية الفرديه)؟.
    • اما بالنسبه للصين فى ليست بالاشتراكية الصرفه او الراسماليه الصرفه ولدى حتى اعتراضات على التطبيق الصينى للمفهوم الاشتراكى ولكن ربما لطبيعة البلد هو النظام الانسب .
    • كما اجدها اقرب للراسماليه من الاشتراكيه ...
    • ومن خلال التجربه الشيوعيه الاشتراكيه الصينيه يرجعنا هذا الى مربع السؤال الاول عن ارتباط الانظمه الشيوعية بالدكتاتوريه من خلال نموذج (ثورة البروتاريا)
    من خلال تناول بعض النقاط المهمه فى برنامج الحزب الشيوعى ايضا هناك نقطه مهمه جدا الا وهى الجانب الدينى و العلمانيه..
    ايضا اجد نفسى غير متفق مع الذين يمثلون التيار العلمانى داخل الحزب فى اننى اؤمن بالعلمانية اولا لكن لدى فهم مغاير فى تسمية او تعريف مصطلح العلمانية والدين ..
    اؤكد اهم شى بان العلمانيه هى انسب طرق الحكم فى وضع كالسودان لانه عباره عن (مسلمين – مسحين – ديانات اخرى + معتقدات ولا دينين).. لذا الوضع مختلفا (كالسعوديه او الصومال) ..
    الشى الاخر عندما ناتى للتعريف الذى اصطبق على العلمانية واصبح متعارف ومحفوظ جدا الا وهو (فصل الدين عن الدوله)..
    حقيقه اقول هذا مربط الفرس بينى وبين هؤلاء ثم ان سؤ التطبيق للعلمانيه كما الديقمقراطيه لايعنى سؤها كما هو الحال فى (تركيا) لكن اقول بان الدين لاينفصل عن الدوله اولا بالاضافه الى اعتقادى بان التعريف الاجدى هو (فصل الدين عن السياسه) اى بان يتم فصل الدين عن مصادر التشريع فى الدوله وان تصبح دولة الموؤسسات والقانون هى الحاكمه ؛ لان الدين حتميا لاينفصل عن الدوله

    مثلا:-
    لو كنت انا حاكم وقمت على حسب ايمانى بمدا ان العلمانية المتعارف (فصل الدين عن الدوله ) بهدم جميع دور العباده (جوامع – كنائس – معابد وهلمجرا) هل هذا سيؤكد بان عملية الدين ستنهى من وتصبح مظهر من ؟ العدم بالتاكيد لا ..
    لان كما جاء فى الدين الاسلامى بان عملية العبادة لفريضة الصلاه قد تكون احيانا (بالاصبع) وهى فى مقام الصلاة التى يقوم بها الشخص الذى يؤديها كما هى متعارف.
    عليها لذا نجد بان هذا الشخص قد مارس الدين من خلال مطرحه ثم المنزل ثم الحى ثم المدينه ثم الاقليم ثم الدوله اى بان عملية ان تفصل الدين عن الدوله باى حال من الاحوال لاتتم وهذا مثال بسيط ساتى لاحقا لهذه النقطه..
    ما اعنيه هو ان يتم فصل الدين عن السياسه فى ان الحريه تتيح لاخرين ان يعيشوا كما يجب لهم تحت القانون الذى يكفل لك حقك ويكون عليك ان اخطاءت ..
    • وعندما نتناقش فى هذه النقطه وربما نصل الى اقناع او لا ونلخص الموضع فى نهاية على اى حال اقول ان العلمانية مرحله متقدمه فى ان نتكلم عنها لان اول عتبة العلمانية هى الديمقراطية فنحن نفتقد لشكل الممارسه الديمقراطيه داخل التنظيمات ياهؤلاء وكذلك الدوله والساسه والجميع...

    ليس بعيد عن نقطة العلمانية(به كثير من العقلانيه) :
    *
    Quote: عن العلمانية والاسلامية؛ هناك الكثير من الطرح الايدلوجي المأزوم؛ والقليل من الطرح البرامجي؛ الذي يتناول قضايا وحياة الناس ؛ ودوننا الصراع الفارغ الاخير بين النظام ومؤيدوه من جهة ؛ والحركة الشعبية ومحالفيها من جهة ؛ حول علمانية - مدنية - قومية او اسلامية الخرطوم؛ والذي كاد ان يضرب العملية التفاوضية كلها؛ ويخرب مجهودات ايقاف الحرب؛ والجميع يعلمون ان مواطن الخرطوم وقضاياه الاساسية؛ المعيشية والخدمية وحرياته العامة والخاصة؛ قد ضاعت وسط هذا الضجيج؛ ولم يتناولها اي من المفاوضين باي قدر من الاهتمام.
    ان هذا الصراع حول العلمانية او الاسلامية ؛ انما هو صراع مزيف وايدلوجي؛ وليس هو الصراع الاساسي؛ وان من وراءه تقف سلطة الانقاذ المفلسة ومن يواليها من جهة؛ والاطراف العقائدية اليسارية من الجهة الاخري؛ وانهم من جراء انعدام اي برامج ايجابية لهم للمارسة السياسة؛ ومخاطبة المواطن وقضاياه الحقيقية؛ فانهم يركضوا الي تهويماتهم الايدلوجية؛ ويحاولوا ان يجذبوا الجميع الي هذا الصراع عديم المعني.
    اننا نعتقد ان الحزب المقترح؛ يفترض ان يعمل علي مخاطبة القضايا الحية للمواطن السوداني؛ والمتمثلة في واقع التخلف الاقتصادي؛ وضعف الانتاج؛ وعدم توفر مدخلاته؛ وقضايا البطالة ورفع كفاءة العمل؛ وانظمة التوفير والقروض والضمان الصحي والاجتماعي؛ والامراض المستوطنة؛ ومشاكل الجريمة والانحراف والامن عموما؛ والازمات المعيشية؛ وانعدام ورداءة الخدمات؛ والتمييز بين المواطنين علي اساس النوع؛ وتقريب الحكم المحلي للمواطن؛ واعطاءه دورا اكبر في التاثير علي السلطة وممارستها؛ وقضايا السكن والصحة والتعليم والبيئة الخ الخ؛ من القضايا المهملة او المهمشة او المنسية في برامج الاحزاب الاخري؛ في غمرة صراعاتها الايدلوجية الغبية.
    من الناحية الاخري فان نموذج الدولة او النظام المتلحف بالدين قد فشل فشلا ذريعا ؛ ولم يفشل هو في الاتيان بدولة الله علي الارض فحسب؛ وهو امر ايدلوجي ويمكن ان تتم فيه المغالطات؛ بل فشل اساسا في مواجهة متطلبات المواطنين وحاجاتهم؛ الامر الذي يفترض التركيز عليه في التعامل مع النظام الراهن؛ واي نظام او حزب ياتي بعده؛ يحكم او يرشح نفسه للقيادة والحكم .
    http://liberalsudan.org[/QUOTE...

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 10-21-2005, 07:50 AM)

                       |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 01:17 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    Quote: ثورة البروتاريا ام ديكتاتورية البروتاريا:-


    A common spelling mistake; a common wrong pronounciation

    مرتضى جعفر

    (عدل بواسطة Murtada Gafar on 10-11-2005, 01:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 02:23 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: Murtada Gafar)

    خالص التحايا
    استاذ Murtada Gafar


    اذا كان هناك خطئأ شائعا اتمنى ان تصوبه حتى تعم الفادئة وتعلمنا الصحيح
    يقال في نظريات التربية ان تكرار الخطا بدلا عن تصويبه يرسخ الخطأ عن التلميذ
    استاذنا لقد تعمدت ان اكتبها هكذا فهو كما يقال الخطا الشائع ويسهل وصولها لانها المتعارف عليها (بروتاريا)وهى الصحيح (بيليوتوريا)..

    تشكر كتير ونطمح فى المزيد من النقاش معكم..
    التحايا النواضر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 01:19 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    الشيوعين السودانين والايدلوجيه:-
    لااعلم ان كان يعلم بعضهم ان تفشى الايدلوجية حتى النخاع وعملية استخراج المثال منها شى اشبه (تبين الخيط الابيض والاسود)..
    فالتوغل فى الايدلوجيه يصبح الشخص حينها اشبه بمن يسمى نفسى باسم (المفكر) بوعى ولكنه يصبح فى النهاية وعيا زائفا وهذا ماينطبق على اغلبهم..
    ان كمية الوعى المطلوب لتوخى الحذر بين استخراج المثاليه من الايدلوجيه والتوغل فى الايدلوجيه قد يصبح هذا الوعى وعيا زائفا وذلك عندما تكون افكار الانسان وجهات نظره ومفاهميه غير مطابقه للواقع المادى الحى من حوله او عندما عندما تكون مفاهميه جامده من متابعة حركة وتطور هذا الواقع ...
    كذلك وقد يكون وعيا جزئيا لان نظرة اغلبهم مفاهميه مقصوره على ناحية ومستوى واحد فى الحياة وغير شاملة لكل النواحى والمستويات المترابطه والتى تؤثر فى بعضها بعضا.
    وكذلك منهم من يمتلك وعيا طبيقا محددا بمصالح وقتيه.
    او وعى عاطفيا دون تميز..
    *كما لااعلم مدى علمهم بان الانسان الثورى ليست كامل الايدلوجية وانهم بلا نسق فكرى مجرد وانما دائما لهم منهج متطور ومعين ومحدد.
    فالثورى هو من يناضل ويحقق تغيرات فى الطبيعة والمجتمع والفرد وفى العلاقات المتبادله بينها وتسير بالحياة قدما الى الامام نحو تحقيق المزيد المطرد من الكفاية والسعادة للناس.
    لكن نجد ان اغلبهم موغل فى (الايغوسنترية + والدغمائية + والبراجماتية +مراهقة فكريه + انتهازيه يساريه )

    البراجماتية كانت حاضره فى تاخير الحزب:
    وقع الشوعين فى فخ كبير نصبه لهم الاسلاموين .
    من الملاحظ عندما تبدا فى محاورة اى اغلبهم دائما يكون محور الحديث الدائر بان الشيوعيى هو مدافع وانت مهاجما مبرر ومتذرعا بان الفكر الشيوعى ليس كذا وكذا وهذه النقطه التى كانت (الفخ) فالاسلاميون هؤلاء يعلمون جيدا بان عدوهم الاول ليس (الامه او الاتحادين او غيرهم ) فى الدرجه الاولى بل الشيوعين (وهذا يحسب لهم ) فا اثروا ان يوجهو حملتهم الاعلاميه من اجل تغويض مد الفكر الشيوعى بكل الوسائل من خلال استخدام الاسلوب الخطاب الدينى العاطفى لطبيعة الفطره الدينية للانسان السودانى .
    الحزب الشيوعى لايرفض الدين ولكن هو حزب لايقوم على اساس دينى وهو شى جيد فقد بدؤا حملتهم منذ زمن بعيد ولكن كانت لحادثة (طرد نواب الحزب الشيوعى من البرلمان) نقطة تحول فى مسار الحزب فقد عمد هؤلاء الاسلاموين الى الزج بسمعة الحزب وتلويثها واغترانها باسائة الدين الاسلامى على اعلى مؤسسه الا وهى البرلمان سعوا فى ذلك ونجحوا وحقيقة كان ايضا بتعاون بعض التظيمات الكبيره لانها ايضا تعلم ما مدى توغل المد اليسارى الشيوعى لو كُتب له الاستمرار بنفس النفس حينها..
    نجح الاسلاموين بالتعاون مع تلك التظيمات فى ان يتم طرد نواب الحزب الشيوعى من البرلمان .
    ماترتب على ذلك من خلال الواقع البسيط فعندما يمرر كبار مثقفى البلاد ومتعلميه على مستوى البرلمان واقتناعهم بما سبكه الاسلامين ؛ فما بلك عندما يصل هذا الخبر الى اهلنا البسطاء الذى تجده فى مزعته لايعرف (الطوريه والسلُوكه والبرش).
    كان شى طبيعى ان يحصل نفور من هؤلاء ففى بعض المناطق ارتبط الفكر الشيوعى والشوعين (بالكفر والرده وووو).
    كان هذا ناجم مما حصل فى حادثة البرلمان لكن ليس هذا كل هو المهم فالاهم هو ان الشوعين وقوعوا فى الفخ بجداره فبدلا الانصراف فى طرح البرنامج وذلك من خلال المساجله بين اى شيوعى واخر فبدلا ان يبدا الشيوعى فى طرح برنامجه تجده يبدا يبرر بانهم ليس كفار وانهم ليس وليس .
    هذا كله كانت غلطتهم لم يسعوا لتاركها من خلال دراسة لطبيعة المجتمع ؛ كما زاد الطين بله كل ماتقدم الزمن اصبح هم يؤكدون ذلك بافعالهم من خلال مايهوم لهم بان الحزب مرتع للانحلال والحريه المطلقه ووووو (وهذا الفهم اصبح سائدا) وهم من ساعدوا فى ذلك وبجداره.
    فكثيرا ارتباط بعض السلوكيات لايتوقف على الاقتناع بالفكره

    فمثلا:
    عندما يرتبط الشيوعى (بالوسخ) لااعتقد ان الفكره تتجسد على الملابس والبد بقدر مايكون محلها الراس فلما لانجد ان الشيوعى نظيف (بالتاكيد يوجد من هم كذلك لكن قله )..
    انا شخصيا لازلت معشعشا فى (حتة البشتنه دى) وفى محاوله للخروج منها ..
    هذه النقطه فى عدم مقدرتى الخروج من هذا الريتم القديم قادتنى كما ذكر لى احد الاعمام (انها مشكلة الاحزاب العقائديه)..
    وهذا ايضا يقودنا الى شكل الشيوعيه فى السودان هل هى شوعية مادية ام شيوعية اشتراكيه ؟ نقاط ساتيها ايضا لاحقا..
    فى لاعتقادى كل هذا يصب فى تاخر الحزب فالحزب حقيقة يحتاج الى عمل خرافى لى يستعيد بريقه من خلال عضويته التى تساهم فى هدمه .
    كذلك شكل المؤسسات وخروج الحزب من بعض هذا الطوق الامنى الذى اخذ كثير من الحزب..
    وتلك العضويه التى غير محصوره بصوره واضحه كما تعانى من الضياع خلاف لتفاصيل ممله ومؤلمه..التمويل المادى.. واعتقد ان من هم فى القياده ادرى بمجريات الامور ..
    فاقتناعى بان الحزب يمتلك برنامج لايوجد لاى حزب فى لو تم تفعيله وتلافى السلبيات به وقراءة الواقع بواقيعه جدا...
    فحتى عندما تم التطرق الى انه فى المؤتمر القادم بان اسم الحزب سيكون من ضمن الاشياء التى سيتم تداولها للنقاش ؛ اقولها ان تغير الاسم لا يعنى لى الكثير اكثر من شكل البرنامج وتفعيله بجديه لانه لو كان البرنامج مفعل بصوره كان المواطن يلمسها بالتاكيد لن يكون الاسم هو مصدر قلقله لكن الان لم يبقى لكل متذرع غير لحاء الاسم وعدم تقبل الشارع له.
    .

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 10-21-2005, 07:54 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 01:26 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    نعرج قليلا لبعض من فى التيار اليسارى:-
    حق بشقيها...
    هم الاقرب الى الشيوعين ليس فى مضمون البرنامج لكن حق كانت نتاج معالجة اشياء صعب تغيرها داخل الحزب الشيوعى ..
    الان هى حركة منفصله بذاتها ...
    انا من القريبين جدا للحقانين بشغيهم فقد اطلعت على برامجهم منذ الوهله الولى وفى عز خلافاتى داخل (ج .د) كنت قريبا منهم عاصرتهم وكنت اتناقش معهم كانت اهم نقطه فى حديثى ربما الان شبه اصبحت حقيقه..
    عندما ذكرت لهم ان حق تنظيم ولد باسنانه كان اقبال الناس عليه بصوره جيده لانه حاول معالجه سلبيات التنظيمات من خلال قراءته للواقع بكل صدق..لكن اخشى عليكم من شى هو ان يصبح خطابكم موجه ضد الشيوعين خلاف الشعب وهذا بالتاكيد سيكون مسمار نعشعكم..
    دارة الايام ولا اقول بان حق انتهت لكن لم اجد فيها ذاك البريق الذى كنت المسه وعندما تفحصت الامر وجدت بان من خلال واقع الجامعات انهم فعلا اصبحوا فى منكافات ضد الشيوعين وهذا اضرهم كثيرا فلا الشيوعين هم الشيوعين ..
    واصبحت معادله استهلاكيه ووو الخ
    .......
    ونواصل

    *الشى الملاحظ هنا فى هذا المنبر ان اليسار السودانى هنا هو يمن هنا(مفارقات)!!!..

    ماشين فى السكه نمد.......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 03:22 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    تروتسكي...

    رمضان كريم..
    كالعادة طبعاً...
    معادلات... آنية..
    لي جبر الخواطر..


    والناتج..
    ...

    صفر كبير على الشمال...



    تحياتي...

    لكم جميعاً..

    ودي الصنغيرة...
    بنتفرج..

    ولو مدد..
    ودرت حبل الصبر..

    بنقول...
    على الهبشة..




    مدد...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 10:42 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: A.Razek Althalib)

    خالص التحايا
    السيد عبد الرازق..

    مداخلة صغيره لكى لايختلط عليك الامر ..
    انا لاانفى يساريتى او يمكنك ان تجد الرد هنا فيما كتبته سابقا..
    Quote: امتعض جدا عندما اكون مؤمن بفكرة ما واشعر بان هناك ليس مؤهل لحمل ما احمله او اشعر بان هناك من اقل منك فى كل شى وتشعر بان الظروف ساعدته بان يكون فى قيادتك او انت وهو فى اناء واحد تنضحون..
    فكثير عندما اُسال عن تيارى الجديد اذكر بانى يسارى وشيوعى من منازلهم ..
    بالرغم من يمنية الاسره من خلال (اتحاديتها ) فقد كنت شبه نشاذ وكان من الطبيعى ان ارتمى فى حضن الحزب الكبير بعد فترة (ال ج .د) او قبلها فكل الظروف كانت مواتيه لى من خلال معرفتى وقرابتى باعلى قيادة الحزب وهذا ليس معناها ان الحزب اشبة بعائلى لكن يمكن ان نقول انه ميزه .
    لكن..
    لكن لما لما يحدث ؟؟ لااعرف لكننى اعتبر بان (الجبهه الديمقراطيه) هى اقوى من الحزب الشيوعى فتمكلنى حبها ولم افارقها لكنها هى شبه محطه صغيره اشبه (بمؤتمر الطلاب المستقلين) .
    وما منعنى بان الحزب لم يكن مقدار طموحى لان مافيه من الصعوبه لزراع واحده ان تغير فى تنظيم عملية التغير فيه صعبة جدا لذا اثر ان اكون بعيد ومتفقا كثيرا فى المواقف لذا اقول بانى يسارى وشيوعى من منازلهم .. واصبحت كلمة يسارى اقرب لى نفسى من شيوعى ليس خجلا لكن امتعاض فشيوعى محدد اما اليسار عريض والايمان بالقضايا لايطلب ان اوقع لتظيم معين او تنظيم اشعر بانه لايلبى طموحاتى كما يُقال اضعف الايمان (سُكاتى ولا الكلام الني)..


    ذكرت
    Quote: صفر كبير على الشمال...

    لان من ضمن الاسباب
    بان الحزب لم يكن مقدار طموحى لان مافيه من الصعوبه لزراع واحده ان تغير فى تنظيم عملية التغير فيه صعبة جدا لذا اثر ان اكون بعيد
    ومااخطه هنا يكون تحت دائرة (تقويم السلبيات والايجابيات وهو اسا من اسس الديمقراطيه الاشتراكيه)
    كذلك (تقويم الذات سواء كان فردا ام جماعة ام هيئة ام نظاما )
    وهو مايُعرف بالنقد والنقد الذاتى (لعلهم يفقهون)..

    ذكرت
    Quote: ودي الصنغيرة...
    بنتفرج..


    ودايرنها صنغيره وليست دائما فُرجه فاختلاف اراى شى مهم فى عملية الدفع بالحوار والنقاش الى الامام وياريت لو مديت يدك (جاهزين).. الى ان ياتى اصحاب الشان!!!


    ولك التحايا النواضر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 05:05 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 28866

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    حمدا لله على سلامة العودة أخي تروتسكي ..

    صنفرة :

    ولكن عليك ان تعلم أن في النفس بعض غضب مما أحدثته فينا بسفرك دون وداع !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 10:43 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: ناذر محمد الخليفة)

    ناذر محمد الخليفة
    عزيز ناذر مقدر كلامك وذكرت لك اننى ساشرح لك سابقا فى تفاصيل مفصله..
    وايضا طلب ..
    لو تشاركنا النقاش باعتبارك من رواد اليسار ولو بخلفية قديمه عن البعث ..
    ونتتظرك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 05:12 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    حمدا لله على سلامة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 10:44 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: هشام مدنى)

    استاذ هشام
    سلامات وعوافى ورمضان كريم ..
    نحب ان تدلو بدلوك لنستفيد منك ...
    وياريت..
    تقبل تحياتى لك وللعيال..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 10:20 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    معتز
    تحياتي

    Quote: فكثير عندما اُسال عن تيارى الجديد اذكر بانى يسارى وشيوعى من منازلهم ..


    هل تصدق يا تروتسكي , كنت كذلك يوما ما!! ومن منازلهم أيضا!!!!


    ولكن الواقع أثبت لي بأنه يختلف عن الماضي تماما
    ولا وجود لرجال من أمثال الشهيد عبدالخالق محجوب
    ولا وجود لتلك المبادئ التي آمنت بها قديما

    لا وجود إلا لما ذكرته أنت هنا

    Quote: لاالشعر يطعم فقيرا لاالموسيقى توقف دمعة ام فى اجترا احزان والمستقبل الاسود لها وللاسرتها؛ولا ولا مما يقومون به الان يدفع مصير من ينادون باسمهم او فى اعتبارى انهم يعتبرونها غيره على الحزب بل فى رائيى ان الغيره تصبح (بفعل يوازى المرحله)...
    فالشعر والغناء والموسيقى من ادبيات الحزب لايصبح التعلق بها اكثر من القضايا المصيريه اى انها شى فرضى له وقته لان هذا ايضا اعطى انطباعا (ديل ناس شعر ما مفهوم وغنى وخلاص فالحين لنضمى وبس)..
    ان الممارسات التى تتم من العضويه وايمان البعض بان الحزب هو نافذه من الكبت الذى يعيشه مجتمعنا ومحاوله للغناء عاريا فى الخلا او فى حشد اعطت انطباعا بل هى حقيقة ان الحزب اصبح مرتع لعديمى الفائده والتسكع والانصرافيات باللذات والدليل على ذلك عندما تجالس احدهم وتحاوره بحنكه (طبعا ليس كلهم يحتاجون لهذا الجهد) تجده حتى لم يطلع على البرنامج او حتى اذا اطلع عليه لاتجده ملما بما كل فيه هو غباء مفترض ام هو كما ذكرت اصبح مرتع (لعديمى الفايده)..


    وكذلك قائمة أخرى , أفضل أن أحتفظ بها لنفسي
    لكي لا يصيبني رشاش الهجوم

    حديثك هذا أعادني لأعوام مضت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 10:49 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: نهال كرار)

    الغالية نهال
    ازيك يازوله حبابك وسعيد بى حضورك ونقاطك التى التقاطيتها فالكلام كثير..
    اولا
    Quote: هل تصدق يا تروتسكي , كنت كذلك يوما ما!! ومن منازلهم أيضا!!!!

    تعرفى لو تم انشاء حزب للذين هم من منازلهم لكانت عضويته اكثر واكبر حضورا فى كل الدروب
    فقط اُبتلو بان يكونوا فى اناء واحد ينضحون مع شيوعو هذا الزمن ..

    Quote: ولكن الواقع أثبت لي بأنه يختلف عن الماضي تماما
    ولا وجود لرجال من أمثال الشهيد عبدالخالق محجوب
    ولا وجود لتلك المبادئ التي آمنت بها قديما

    ايضا
    Quote: لا وجود إلا لما ذكرته أنت هنا



    Quote: وكذلك قائمة أخرى , أفضل أن أحتفظ بها لنفسي
    لكي لا يصيبني رشاش الهجوم

    حديثك هذا أعادني لأعوام مضت

    القائمه مليئه بالمشاهدات والحكاوى فقط محتاج لمن يشلخ هذه الحقيقه والصفع من هذا السكر لاستفاقه الذى يتلبثهم ..
    اما بخصوص الرشاش تعودنا على هذا من زملاء سابقين وليس نحن باول ولا اخر يكفى قدوتنا (قاسم امين)..
    نحن لها..
    ونطلب منك ان تاتى لتضعى حصاد تلك التجربه فى ميزان لنقاش ..اتمنى حضورك اتمنى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 10:41 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    العزيز معتز

    ياخي انت سافرت مع جيش محمد بن القاسم؟
    اينعم بلدكم بعيدة لكن ما قدر دا كله
    خليك مشع يا قمر

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 03:21 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: نصار)


    الحبيب معتز تروتسكي ..
    مرحبأ بك مجددأ ..وانت الوشح اسمك بالاسود منو ؟؟جيت راجع في يوم واحد مع الاخوة الكان مجمد نشاطوم .. غايتو الا كان موشح بالحبر السري ..
    ما علينا ..

    Quote: • اما بالنسبه للصين فى ليست بالاشتراكية الصرفه او الراسماليه الصرفه ولدى حتى اعتراضات على التطبيق الصينى للمفهوم الاشتراكى ولكن ربما لطبيعة البلد هو النظام الانسب كما اجدها اقرب للراسماليه من الاشتراكيه ...
    • ومن خلال التجربه الشيوعيه الاشتراكيه الصينيه يرجعنا هذا الى مربع السؤال الاول عن ارتباط الانظمه الشوعية بالدكتاتوريه من خلال نموذج (ثورة البروتاريا)

    انت غايتو الا داير ليك مشاكل مع ناسك ديل ..الصين دي كان ما فيها ديمقراطية كان تكتب جنس كلامك ...

    Quote: وهل اجدى ديكتاوريه منتجه كالتى فى (الصين) ام حريات لا تعطى وتقدم شى كاما فى (السودان) ؟


    كدا أحسن ..دكتاتورية منتجة ..خليك علي دي المدح الاشبه بالذم او الذم الاشبه بالمدح..وكان ما عندهم بلاغة .. اتوشح تاني اسود براك ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 11:45 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: محمدين محمد اسحق)

    اووو محمدين
    اخى وصديقى لو كان المكان للحديث عنك لقلت مالم يقله مالك فى الخمر ..
    لكن بالتاكيد ساتيك من نوافذ اخرى ..

    Quote: انت غايتو الا داير ليك مشاكل مع ناسك ديل ..الصين دي كان ما فيها ديمقراطية كان تكتب جنس كلامك ...


    عزيزى الصين دى فيها كلام كتير الان اسعى لايجاد وقت للدراستها ولدىفكرة بوست كامل عن هذه القاره ..
    الموضوع ليس متوقف على ديمقراطيتهم من عدمها فالصين حصلت بها تغيرات كثيره ..
    احيانا احس بان هناك شباب لايحبون ماو وان نمط الحياة الامريكيه اصبح مهيمن على الافكار والغريب بالرغم من عداء المتبادل الا اجهزة الاعلام الرسميه هى من تروج لذلك..
    يمكن ان نلخص ذلك فى انهم يرفضون الهيمنه الامريكيه لكنهم يحبون (ديزاين) الحياة الامريكيه...
    *الظاهر عليك داير تتطفشنى من البلد دى قايتو تشوف لى محله طوالى جنبكم ..

    الشى الاخر ياعزيزي هو التساؤل الذى يفرض نفسه هل يمكن لايدلوجية الاشتراكيه ان تكون ديمقراطيه ؟
    فالمتعارف عليه بان الاشتراكيه فى طريقها للشيوعية الكامله اقرب للديكتاتوريه لكن هل هذا يعنى بان فعل نواتها ديكتاتوريه ام هى تصرفات قادتها اتصبقت على النظريه واقترنت افعالهم بهم واصبح متداول بعد ذلك كعرف داخل المنظومه الشيوعية؟
    لان ما نلمسه هنا ان الصين ليست دولة ديمقراطيه وهى حقيقه لانه توجد قيود ربما يكون هناك متنفس لكن فقط فى الاشياء التى لاتثير زوابع النظام اى انلخص بانها محدوده .
    لكن نلمس تقدم ملحوظ ولو (بالكرباج) ..
    وفى شكل مقارانه مع السودان نجد باننا نسرف فى الحديث وندعى باننا اصحاب ديمقراطيه وووووو وغيره من تلك الهلمجرا
    لكن ماهى المحصله؟؟
    انت لوحدك تعلم وترى..
    هذا ليس مبرر لكى ناخذ بتجربه تغويط الديمقراطيه لان اسلوب ديكتاوريه نجح فى منطقه ما لكن اعتقد يمكن ان تصبح مرحله مادام نحن نعى ؛ ويمكن ايضا ان ندخلها فى اطار (ان الديمقراطيه نفسها احيانا تكون وبالا على نفسها)
    وهذا ماينطبق علينا...!!!
    عزيزى اطلب حضورك (سريعا مارش هنا)..
    ودى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-12-2005, 09:29 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)


    أخي العزيزمعتز تروتسكي ..
    لك التحية والتقدير وأنت تبدا بهذا الشلال الدافق من الافكار والرؤي ..ما شاء الله ..

    علي كل علي حسب الاستدعاء العاجل جينا ..وعلي نفسها جنت براقش ..ابدأ من فوق ...

    Quote: امتعض جدا عندما اكون مؤمن بفكرة ما واشعر بان هناك ليس مؤهل لحمل ما احمله او اشعر بان هناك من اقل منك فى كل شى وتشعر بان الظروف ساعدته بان يكون فى قيادتك او انت وهو فى اناء واحد تنضحون..

    رغم أن البداية كانت تشاؤمية الي حد ما ..لكن علي حسب رائي البسيط أري أنه من النادر آن تجتمع الفكرة والقيادة ..ليس احباطأ للأول ولا تقليلأ من شأن الأخر ..فالمفكر حين يصبح قائدأ تضيع الفكرة ..والقائد اذا أصبح مفكرأ طارت القيادة (نكروما الاشتراكي الثائر مثالأ)..ولعل هذا هو توازن طبيعي في سير الحياة ..في نظري أن المفكر تحديدأ يجب أن يقنع بمكانته الفكرية دون أن ينظر بتعال الي الأعلي والا لفقدرأسه ..والمصيبة أن المفكر اذا أصبح قائدأ وتسلط فأن تسطه يكون فريدأ ..ولعل علة ذلك تعصبه لفكره ..اذا يريد للكل أن يكون نسخة منه رغم اختلاف العقول والافهام ..ويمكن أن نأخذ حالة المفكر الثائر تشي جيفارا ..سر خلوده ومحبة الكثيرين له حتي اليوم يكمن في ابتعاده عن السلطة والقيادة ..وسيظل خالدأ في تاريخ الانسانية أكثر من فيدل كاسترو رغم ان الاخير عمر ولا زال ..مثال أخر الاشتراكي الزنجي الناعم والاديب ليوبولد ليدار سنجور ..لم يستطيع أن يكون قائدأ ومفكرأ في آن..فاختار طوعأ التنازل عن السلطة والتفرغ للفكر ..اي اختار الخلود علي الفناء..المقابل الاخر الراسمالية في امريكا ..رمز نهاية التاريخ لدي البعض ..لا يقودها المفكرون .اعني علي رأس القيادة ..لكنها تقادعبر أليات أخري ..

    اخي معتز ..قبل الاقدام علي أي خطوة نحوالقيادة تحسس رأسك جيدا ..فهو رأسمالك الاشتراكي ..
    ولي عودة ...


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-21-2005, 08:01 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: محمدين محمد اسحق)

    خالص التحايا
    عزيزى محمدين...
    Quote: رغم أن البداية كانت تشاؤمية الي حد ما ..لكن علي حسب رائي البسيط أري أنه من النادر آن تجتمع الفكرة والقيادة ..ليس احباطأ للأول ولا تقليلأ من شأن الأخر

    هى ليس بتشاؤمى بقدر ماهى امتعاض ...
    حتى لو سلمنا بعدم وجود مشترك لتجمع (الفكره والقياده) هذا لايمنع من وجودها بل هناك امثله وليس بعيدا عن سياق الموضوع هناك (عبد الخالق محجوب)..
    اما بالنسبة (لنكروما) اوافقك فيما ذهبت اليه بخصو الجمع بين الخاصتين ..
    فنجد انه كان اقرب للقياده من الفكر رغم انه يمتلك ناصية الاثنين ..
    ولكن عزيزى كوقفه فى الوضع الذى كان يعيشه (نكروما) و (عبد الخالق) نجد ان الظروف اجبرت نطروما الى التقيد بالقياده اكثر من الفكر لظروف بلاده فى ذاك الزمن (استعمار وتاسيس دوله ) واشياء من هذا القبيل ..
    وضع عبد الخالق يختلف قليلا فقد كانت الظروف مسعدة لعبد الخالق فى ان يجمع الاثنين ..
    كذلك ماوضعته من امثله مثل جيفار وسنجور وغيرهم بان مال احدهم على الشق الاخر لذا كتب له الخلود..
    كلام منطقى...

    طيب فالنقارن هؤلاء بقيادة الوضع الحالى وخاصة ان مايجمع هؤلاء هو تيار اليسار مع قادة اليسار اليوم..
    لا نرى فكرا ملموسا او قيادة بمعنى القيادة..

    Quote: اخي معتز ..قبل الاقدام علي أي خطوة نحوالقيادة تحسس رأسك جيدا ..فهو رأسمالك الاشتراكي ..

    كلام جيد فالنضعه مع خانتة بعض اقوال المفكرين

    مثلا:-
    مما يؤكد عليه (نكروما):-
    ان الاشتراكية هى النمط الوحيد الذى يستطيع ان يحقق الحياة الطيبة للشعب فى اقصر وقت ممكن .
    من رايه ايضا ان كل حديث عن الاشتراكيه والتعمير الاقتصادى والاجتماعى هو الفاظ جوفاء اذا لم نكرس انفسنا بصورة جدية لوضوع التصنيع الاساسى واحداث ثورة زراعية..

    فى انتظار عودتك رايك وتعليق وتحليلك لهذا التوكيد ومقارنته بوضع اليسار اليوم
    (وليكون مخصص لوضع السودان عزيزى)...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2005, 10:50 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: نصار)

    استاذى العزيز
    نصار
    لو كان جيش محمد بن القاسم هذا يعلم بان جيشوسه التى توجهت لاضافة استنارة لبلاد الشرق بان حالهم سيبصح هكذا لكن ............. اعتقد اصبح راسماليا..

    ماقدر ده كيف عاد لمتين نقعد للميس ...
    ساكون مشمع الى ان تاتى صادى ايها الشمس...
    لك وللاسره ودى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-12-2005, 00:43 AM

Shalabi

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    حبيبنا الغالي تروتسكي،،،
    تحية و شوق ،،
    سـأعودك لك لاحقا ..

    فالأمر يستحق المشاركة و فية مواصلة لنقاش إبتدرناه أبان زيارتك لمدينة دبي في شهر أغسطس الماضي ...
    و تسلم ياغالي ......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-12-2005, 05:10 AM

rani
<arani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: Shalabi)

    ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-12-2005, 06:58 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: rani)


    صديقي .. تروتسكي ..

    منذ ربيع براغ ..
    كان زيتاً للكادحين ..
    ومدعوك بالقهر و البؤس ..
    وقد ألجمنا الحب ..
    كباقي العاشقين ..
    أما اليوم ..
    فخذ كأسا من المريسة ..
    وناولني الأسبيرين !!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-13-2005, 09:53 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: hamid hajer)


    hamid hajer
    التحايا النواضر
    صديقى الزميل وجميل...

    قال سقراط الذى بات العداله اما ناظريه باعتبارها الفضيلة الاجتماعية ؛لايرى غير وسيلة وحيده لتحقيها هى اطاعة قوانين الدولة التى حمى العبودية ؛ بل يذهب الى ان استجابة المواطن لهذه القوانين يجب ان تكون مطلقه بغير تحفظ...

    اما افلاطون كان ينكر ان العدالة هى حكم الاقوى ؛ ويبشر بانها المثل الاعلى للمحبة والارتباط الاجتماعى للذين يخلقان انسجاما بين قدرات غيره من اعضاء المجتمع؛ فقد كانت عدالته تلفظ العبيد فى مجالات تطبيقها..

    اذا رفيقى يصبح الناتج تداول ما بين العداله البرجوازيه والعدالة الاشتراكيه..
    هل فى رايك رفيقى ان (العقد الاجتماعى) لمعنى العداله بشقيها موقفه واضح داخل الحزب الشيوعى ام هو ترف وفراغ يساري هذا الزمن ؟

    وجميل ان تعود ياحجر الينا فى الضروره احكام لعودتك...



    جيفارا .. وليلة من ليالي مارس الباردة جداً

    جيفارا .. يستيقظ
    في ليلة من ليالي مارس الباردة جداً
    يستيقظ علي صوت طبول الحرب
    علي كل السيل النازف
    من جرح القلب
    علي صوت الضال الصارخ
    الذي يـُسمى الدرب
    جيفارا يستيقظ
    علي همس الرب
    علي همس الرب في أذنيه
    يوسوس له بقتل ..
    البوم والغربان
    يوسوس له بالإنسان
    وبصنع الأنهار
    والقمر والدار
    وبإكتشاف النهار
    وبإستحضار الأمطار
    وبخلق الأشعار .. وبالأطفال
    يوسوس له الرب
    بالوحي وبالأسفار
    ولا ينسى جيفارا
    أن يقنع الرب بالأفكار
    جيفارا الكافر .. نار
    يحرق كسل الرب
    وكل قش القرابين
    المزمع أن يذبح
    جيفارا ونجم المجوس الصادق
    والأنبياء الذين بلا تاريخ
    الديك يصيح .. والكل يخون
    إلا جيفارا فوق صليبه ..
    جريح … صريح !!!
    العاشق والقمر المسكون بالأرواح
    والليل الهائج ..
    والموج الهائج ..
    وأقدام مسيح
    كخيال يظهر .. ولكنه لا يختفي
    جيفارا .. لا يختفي
    بل يحمل الكثير من الظهور الدائم
    يعلن نفسه للجميع
    لكل طالبي النضال
    لا يبخل علي أحد بالديناميت
    وبالقنابل المسكونة بالأفكار
    وبتفجيرات .. الأوتار
    وبإنفجار النهار
    جيفارا يفجر كل أنواع الحصار
    لا يفرق بين حصار .. وحصار
    فحصار الجنة .. كحصار النار
    جيفارا لا يؤمن .. إلا بالتحليق
    لا يؤمن إلا بالطير
    وبالأمواج القادرة
    علي الانفعال والهدوء
    وبالحدود التي تقبل
    أن تفقد أو تكسب كل يوم حدود
    جيفارا يكره انكسار النهود
    لا يهدأ طول اليوم .. ولا يصمت
    ولا يترك أسلحته إلا .. في أحضان الكفن المريمي
    حيث دفء المسام ورائحة الخلود
    جيفارا لا يستسلم للبرود
    جيفارا دائماً يعود !!!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-12-2005, 07:35 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: rani)

    rani
    بالجد انت فى الخاطر وفى الخاطر رساله اليك..

    ابقى قريب كما انت كذلك قريب...

    Quote: ؟؟؟

    منطق جديد يستكمل ويواجه منطق ارسطو القديم ؛ ويقوم على الحركه بدلا من الثبات وترجع بدايته الى هيراقليطس الفيلسوف اليونانى.
    ويقوم على على التداخل والحركه والتحول من الكم الى الكيف والتناقض..
    (جدل)

    تحياتى النواضر رانى...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-12-2005, 07:30 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: Shalabi)

    القريب من القلب ركنا قصيا
    شلبى صديقى واخى وعزيزى وزميلى
    اخبارك وصحتك والاسره لعلكم بخير عزيزى اشتاق ان اسمع صوتك..
    ارجوك خلى بالك من نفسك الى ان تعود..

    اجمل فى هذا البوست وجودك وحبر قلمك
    بالتاكيد سانتظرك لتكملة مابدانها فى محاوله جادة للوصول لاخر العلاج لانه ماتبقى لم تعد تنفع المسكنات وغيرها..


    ايضا لدي الكثير من واريد مواصله البوست لكن مع هذا النضال الحياتى..


    * انظر الفرق عزيزى وقارن
    بينما كان لينين لاينظر الى نفسه ابدا فى مراه التاريخ ولاينشغل بما سيقوله التاريخ عنه ،وانما يعمل ويعمل كان تروتسكى لاينى عن النظر الى نفسه ..
    وبينما لم استطاع لنين ان يحدد اهتماماته بشكل نهائى وان يحدد قدراته ويستخدمهاالى اقصى مايستطيع فى عمله الثورى ،كان تروتسكى يميل الى الاهتمام بكل شى الى جانب السياسه والاقتصاد ، وكان يميل الى تقليد لاسال وانجلز فى شمولية وتعدد جوانب معارفهما الثقافية ، اكثر مما كان يميل الى تقليد لينين وستالين فى تخصصهما المحدد..


    ويتواصل المد الثورى..........
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-13-2005, 10:56 AM

Shams eldin Alsanosi
<aShams eldin Alsanosi
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 2127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    يعنى يا معتز عشان الواحد يقول ليك حمد الله ألف على السلامة ورمضان كريم إلا يطاردك من بوست لبوست
    سلمت عليك فى بوست وليد محمد المبارك بتاع الترحيب لقيتك مشيت دار اليسار والحزب الشيوعى بتاعين اخر زمن, على بال ما احصلك لقيتك دقيت صدرك ووقفت وسط المنبر طالبا استفسار من بكرى بخصوص وليدووانا مندمج فى مرافعتك القوية لقيتك عند ودشاموق وانا فى الباب بسلم على نصر الدين خليتنى وما قادر اعرف مشيت وين

    المهم قررت اخير انى ارسل تلغراف لبيتك عبر الماسنجر عشان اقول ليك رمضان كريم والف مرحب
    اخوك المتعب جدا من الجري وراك- شمس الدين السنوسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-15-2005, 05:52 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: Shams eldin Alsanosi)

    Shams eldin Alsanosi
    خالص التحايا
    ياسيدى لاجد اكثر مما هو بداخلى ..
    هذا الـ ... (ياشمس) اه لو ان الدفتر يتبخر ،تحترق الاقلام ،كى يبقى للصمت اصيل فى شروق مواعينى ولا تشكيل ...
    فهل فى مصابيحكم اضاءة بغير وقود؟!؟
    رسولى الان بحاضرتكم...وساردفه باخر واخرون..
    واننى اعترف بانك اكبر مما ساقول
    فعذرا..


    *محمدين
    عزيزى جايك فى السكه..فقط املا عينك بما هو قادم..
    (رسالة مفتوحة الي عضوات واعضاء الحزب الشيوعي السوداني)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-15-2005, 05:59 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رسالة مفتوحة الي عضوات واعضاء الحزب الشيوعي السوداني (Re: معتز تروتسكى)

    رسالة مفتوحة الي عضوات واعضاء الحزب الشيوعي السوداني

    عادل عبد العاطي

    الزميلات والزملاء عضوات واعضاء الحزب الشيوعي السوداني :

    تحية طيبة ..

    قد يستغرب البعض منكن/م أن أكتب لكن/م هذه الرسالة المفتوحة؛ بعد ان دخلت في الأعوام الأخيرة في معارك متعددة ضد القيادة اليمينية لحزبكن/ م ؛ ومع عدد من عضويتكم أثر ان يدافع عن منهجها وسلوكياتها ولو بابشع الطرق. لا ابرئ نفسي اليوم من المسؤولية عن بعض تلك المعارك؛ ولا عن التطرف والقسوة في الرد في بعض الأحيان؛ ولكني اعتقد ان الانسان لا ينبغي ان يكون أسير مشاعره المريرة وصراعاته الصغيرة؛ اذا كان الأمر يتعلق بالهم العام.
    وقد يرفض البعض الأخر مخاطبتي لكن/م؛ ما دمتُ قد تركت الحزب الشيوعي منذ قرابة العشر سنوات؛ وما دمتُ انشط في حزب آخر؛ قد يعده البعض منافسا لحزبكن/م؛ وأردُ ان قضايا السياسة السودانية واصلاح الاحزاب السياسية هي قضايا عامة؛ يحق ويجب علينا كلنا المشاركة فيها؛ وانني لا اعتبر الديمقراطيين والثوريين والاصلاحيين من الشيوعيين منافسين لنا؛ وانما حلفاء متوقعين؛ لذا اخاطبكن/م اليوم بمنطق زمالة النضال؛ ومن منطلق الهم المشترك.
    وددت ان اناقشكن/م اذن؛ حول القضايا المحورية التي تواجهها بلادنا ومواطنينا؛ وهي قضايا الأزمة السودانية التي تراكمت حلقاتها؛ وافضت الى الوضع المأساوي الراهن؛ انهيارا اقتصاديا واجتماعيا؛ وحربا اهلية مستعرة في مناطق البلاد المختلفة؛ وتسلطا سياسيا وهوسا دينيا؛ وصل اقصاه خلال ال16 عاما اليباب الاخيرة؛ ويريد اعادة انتاج نفسه في نظام نيفاشا الجديد؛ اى الانقاذ 2.
    إن هذه الأزمة الوطنية الشاملة؛ كما نعلم جميعا؛ هي نتيجة لازمة لواقع التخلف والاستغلال والتسلط الموجود في مجتمعنا؛ والذي تعيشت عليه وعمقته مختلف النخب السياسية والعسكرية التي حكمت؛ باختياراتها الاجتماعية والسياسية الضحلة؛ في تغليب اقتصاد الاستهلاك على الانتاج؛ والكهنوتية على الدولة العلمانية المدنية؛ ودولة السادة والقادة والعساكر؛ على دولة المواطن. لعبت في كل هذا قيادة الاحزاب الطائفية والفاشية الاسلاموية ومتسلطي العسكر ولوردات الحرب الدور المقدم؛ وكان نظام الانقاذ هو التجلي الاسؤأ لهذه القوى وتلك الاختيارات.
    لقد لعب الحزب الشيوعي السوداني؛ ومنذ تاسيسه في منتصف اربعينات القرن المنصرم؛ وحتى العام 1971 ؛ دورا كبيرا في محاربة هذا الواقع والقائمين عليه والمنتقعين منه؛ وسلك طريقا شاقا في نشر قيم الاستنارة والعلمانية والعدالة الاجتماعية؛ وبنى مؤسسات جماهيرية ناضلت من اجل حقوق المواطنين؛ من نقابات عمال واتحادات مزارعين وتجمعات موظفين وتنظيمات طلبة ونساء الخ الخ؛ ورغم الأصل العقائدي والمحيط العالمي الستاليني في الحركة الشيوعية الذي نشأ وترعرع فيه الحزب؛ والاخفاقات والاخطاء والتجاوزات في الكثير من المواقف والقضايا؛ فان قادته الشهداء المؤسسين قد حاولوا وانجزوا الكثير؛ في طريق الثورة السودانية وتحرر الانسان السوداني.
    الا ان المجموعة التي صعدت في ظل ظروف استثنائية لقيادة الحزب العليا؛ بعد العام 1971؛ وعلى رأسها السكرتير العام محمد ابراهيم نقد؛ قد سلكت طريقا يمينيا مغايرا؛ يقوم على التصالح مع قوي اليمين السوداني؛ وخصوصا قيادة الاحزاب الطائفية؛ والتعايش مع واقع التخلف والاستغلال والتسلط؛ والتبرير له؛ وسلكت هذا الطريق بانسجام منذ العام 1977؛ وحتي يومنا هذا؛ بعد ان ابعدت وصفت المخالفين؛ وليس اقلهم الشهداء خضر نصر وعبد المجيد شكاك وحسن الطاهر زروق والخاتم عدلان.
    إن هذه القيادة بذلك قد عطلت ليس فقط امكانيات عضوية الحزب الشيوعي الخلاقة؛ ولم تهدر فقط تضحيات ونضالات مئات والاف الشيوعيين؛ بل هي في المقام الأول شوهت وعطلت انطلاق الحركة الديمقراطية الجماهيرية للتغيير؛ ولعبت وسطها دور حصان طروادة؛ جابرة لها لمصالح اليمين السوداني؛ وذلك في سفور ولسان يميني مفصح مرات؛ وتحت شعارات يسارية خادعة مرات اُخرى.
    إن اغلبنا يذكر الدور الضعيف الذي قامت به هذه القيادة في التصدي لنظام مايو؛ ودعوتها لجبهة مع قوى اليمين تجمع الطالح والصالح؛ وتصفيتها لبؤر العمل الديمقراطي والثوري في الجيش والنقابات وحركة الطلبة؛ وتحالفها بعد انتفاضة الشعب في مارس /ابريل 1985 مع قوي اليمين الطائفي؛ ودعمها لحكوماتهم بل واشتراكها فيها؛ وتعطيلها ووقوفها ضد استمرار الهبة الجماهيرية ضد حكومة الصادق/ الترابي في نهاية عام 1988 والمسماة بانتفاضة السُكّر.
    ويعلم اغلبنا كذلك معرفة هذه القيادة بتفاصيل انقلاب يونيو 1998 الفاشي؛ وعجزها عن التصدي له؛ واكتفائها بتبليغ المعلومات للصادق المهدي ورجال مخابراته؛ وعجزها من بعد عن التصدى الناجع لهذا النظام؛ ورهنها ارادة الحزب الشيوعيب وعضويته وجماهيره لتجمع الطائفيين تحت قيادة "مولاهم" الميرغني؛ ومحاربتها بضراوة للعديد من القوى والعناصر الوطنية التي حاولت شق طريق ثوري وجماهيري للتغير؛ ومن بينهم الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان.
    إن هذه القيادة التني استخدمت كافة اشكال التآمر واغتيال الشخصية وعبادة الفرد واستلاب العضوية وتسطيح الفكر؛ لفرض توجهاتها وادارة هذا الحزب العريق؛ كما وثّق للأمر الزميل حسن تاج السر؛ عضو سكرتارية الحزب المركزية منذ عام 1971 في مساهمته النقدية عن وضع الحزب؛ قد إستمرأت هذا الطريق اليميني؛ والذي تصدت بعنف وشراسة لكل محاولات التمرد عليه؛ وتنكرت بذلك لكل التراث الثوري الايجابي لشهداء الشيوعيين ومؤسسي الحزب ولنضالات وتضحيات عضوات واعضاء الحزب العظيمة والكبيرة.
    ان هذا الخط اليميني لا يتبدى فقط في قضايا السياسة والتحالفات والتكتيكات؛ بل هو يتعداها الي قضايا البرامج الهامة؛ فإن هم هذه القيادة اليمينية لم يعد هو التغيير الايجابي للواقع السوداني؛ وهزيمة المسؤولين عن طريق الازمة والآلام؛ وانما التعايش مع هذا الواقع والتعيش منه؛ وتقديم التنازلات الفكرية والسياسية لقوى اليمين والهوس؛ حتى وصلت الى تقبل نظام الإنقاذ وعرابييه؛ والانخراط في مؤسساته وفي صفقة نيفاشا التي انتجت ىدولة الانقاذ الثانية.
    لقد مزق قلب الكثير من الوطنيين زيارات قيادات الحزب الشيوعي للسفاح حسن الترابي؛ ومحاوراتهم المتعددة مع حزبه الفاشي؛ ومحاولتهم ادخاله حلبة الحياة السياسية من الباب؛ بعد ان اخرجه اخوته الاعداء من النافذة؛ ويد الترابي وحزبه لا تزال ملطخة بدماء الشرفاء؛ وطرحه الفاشي لم يزل قائما. كانت هذه الممارسات بالنسبة للكثيرين؛ العنوان الاكثر سطوعا؛ وان لم يكن الاكثر اهمية؛ للدرك الاسفل الذي يمكن ان تصل اليه هذه القيادة اليمينية؛ في طريق الهزيمة والتسوية والتصالح مع قوى التسلط والاستغلال من اليمين السوداني؛ ولو كانوا من القاتلين لعضويتها.
    ويأتى موقف هذه القيادة الانبطاحي الآن من النظام؛ وتقبلها لصفقة نيفاشا؛ ودخولها في هذه القسمة الضيزي بين من لا يملك ولا يستحق؛ وتجاهلها للجرح الدامي في دارفور؛ واعراضها عن قضايا الحريات التي تنتهك كل يوم؛ وانشغالها بتنظيم نشاطات جماهيرية هشة؛ تريد ان تثير بها حماس وتعاطف العضوية؛ بدلا من الانخراط في النضال الجاد ضد النظام؛ ومواجهة قضايا اصلاح وتغيير الحزب؛ دلائلا لكل متابع؛ ان الطريق اليميني قد اصبح خيارا ابديا ثابتا لهذه القيادة؛ تسير عليه غير عابئة بل وعابثة؛ بقضايا المواطنين وتضحيات الوطنيين و واعتراضات اغلب الشيوعيين.
    إنني اعتقد جازما؛ إن الحزب الشيوعي السوداني لن يعود الى ساحة النضال الفعلي؛ من اجل قيم الديقراطية والتحرر الانساني والعدالة الاجتماعية وعلمانية الحياة السياسية والاجتماعية؛ ما ظلت هذه القيادة اليمينية ومن تعدهم للحلول محلها؛ على رأسه. كما اعتقد جازما؛ ان الطريق الحالي للحزب الشيوعي السوداني؛ في العمل السياسي وفي المواقف الفكرية والبرامجية؛ انما يشكل خصما من رصيد القوى الديمقراطية والثورية في بلادنا؛ ودعما لمواقف قوي التسلط والاستغلال والتخلف في السودان.
    ان قواعد احترام الأخر؛ تفترض الا نقول للأخرين ما ينبغي ان يفعلوا. انني شخصيا كنت عضوا بالحزب الشيوعي لمدة 13 عاما؛ رفضت في بعضها اى اتهام لهذه القيادة باليمينية؛ وتمسكت عاطفيا بالحزب حتى بعد ان اتضح لي الطريق الخطير الذي تقوده فيه هذه القيادة؛ ولكني في النهاية لوحدي وبتطوري الخاص؛ وبعد معاناة والم كبيرين؛ قد قررت الخروج منه؛ عندما علمت بانعدام مواعين الاصلاح في الحزب؛ ولذلك لا يمكنني ان اقول للأخرين ما يفعلوا؛ طالما انا إحترمهم واحترم انسانيتهم وتفردهم.
    لكن بالمقابل فان الواجب الوطني يفرض على ان ان اقول ان هناك واجبا للشيوعيين في تغيير هذه الحال؛ والتجربة تفرض على ان اقول انهم لن يستطيعوا ذلك؛ ما داموا يعملوا تحت تلك الاطر التي تسيطر عليها هذه القيادة اليمينية؛ وانها لن تألوا جهدا؛ لاسكات اى صوت معارض؛ وقتل صاحبه او صاحبته معنويا؛ وان الحل الوحيد هو في تكوين قوى التغيير والاصلاح والتجديد داحل الحزب الشيوعي لاطرها ومنابرها الخاصة؛ وان تعلن قطعا سياسيا وبرامجيا وسلوكيا مع توجهات هذه القيادة؛ وان تمد يدها لقوى التغيير والحداثة والثورة في السودان؛ في الاتجاه المعاكس ليد قيادتها الممدودة والخاضعة لقوى التخلف والاستغلال والتسلط في السودان.
    إن قضية الاصلاح ليست حكرا على الحزب الشيوعي؛ بل هي قضية تواجهها كافة مكونات الحركة السياسية السودانية؛ وعلى كل ان يواجهها في بيته الخاص. انني شخصيا لم اتورع عن نقد الذات؛ وعن نقد مختلف تجاربي السياسية؛ وفي الحزب الذي انتمي اليه اليوم ينتظرنا عمل شاق طويل للتطوير وتجاوز القصور. بل لقد ذهبت في العام السابق الي توجيه رسالة لشباب وشابات حزب الامة؛ توسيعا لمواعين الاصلاح؛ لكني كنت ولا ازال مهتما ومنفعلا بقضايا الاصلاح في وسط الحركات والتنظيمات الديمقراطية والثورية في السودان.
    إنني اؤمن مثل عبد الخالق محجوب؛ ان قوى التغيير في السودان صغيرة ومبعثرة؛ ولكنها يمكن ان تحقق الكثير اذا ما ترابطت وتوحدت؛ واعلم انه لا طريق لقوى التغيير في السودان غير الوحدة؛ ولا امكانية لهزيمة النظام الحالي؛ الانقاذ 2؛ الا وفق برنامج وطني شامل؛ يتم الاتفاق عليه بالحوار الندِّي؛ وعبر قيادات جديدة؛ تتبلور بالنضال؛ وتكتيكات جماهيرية واضحة وشفافة؛ وعودة الي طريق النضال الجماهيري المجرب.
    من هذا المنطلق أمد يدي لكل اعضاء وعضوات الحزب الشيوعي؛ ممن لا تزال قيم الحرية الانسانية والعدالة الاجتماعية والعلمانية وكرامة المواطن والتغيير عزيزة على قلوبهن/م؛ وومن لم تستبطنهن/م الهزيمة التي ركبت قيادة الحزب الشيوعي اليمينية؛ للحوار والتنسيق والعمل المشترك؛ بما يخدم تلك القيم؛ وبما يهزم القوى والعناصر والعلاقات المناقضة لها؛ سواء كانت في وسط اعدائنا المعلنين؛ او كامنة بين المتسترين في صفوفنا.

    مع الشكر والتقدير.
    عادل عبد العاطي
    15 اكتوبر 2005
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-16-2005, 05:20 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رسالة مفتوحة الي عضوات واعضاء الحزب الشيوعي السوداني (Re: معتز تروتسكى)

    خالص التحايا
    عادل
    وشكرا لهذا المقال الممتاز ولعلهم يفقون لقراءة الاحداث بدقه..
    ساعود اليه بالتفصيل كما لمداخلة (محمدين)..
    لاننى ساتغيب لفتره..

    ماكتبه الان الى حين عودة..


    انو الحزب الشيوعي السوادني بي شكله ده مسخ فهو ولا يشبه الشوعنه حاجة كده بين بين
    الغريبة يا زملاء فى فتره ما خيرة رجال السودان بنتمو ليه
    ولم يفطنو للنقطه هذا لماذا؟ (تحتاج ايضا لتوضيح فى العوده)
    شتان مابين الحزب الشيوعى القديم والان
    وايضا يمكن ان نجد مبرر بان هذه ليست هى المشكلة
    المشكه ان القديم ورث الجديد كل ادواته ومفاهيمه ولكن ماذا حدث..
    وثقوا في انفسهم جدا وخيل لهم ان من يحمل ميثاق الحزب هو نفس الكادر القديم
    وهذا وطبعا ده راجع لان القديم فعلا كان على قدر كبير من القدرة في معالجة الامور
    لكن في خضم معالجتهم للموضعات التى تقابلهم حديثا كان هناك العاطفية السياسه تغلب على العقلانيه فى ادارة امور الحزب..
    ونظل نحن من قطاع اليسار فى حيرة من امرنا لاننا نفكر بصورة اخرى عندما ياتى سيرة اليسار يُؤتى باسم الحزب الشيوعى ..
    حتى ان كل من له ميول يساريه يُطلق عليه شيوعى ..
    لدى مجموعه من الاصدقاء يعبرون انفسهم شيوعين بطريقتهم لان الفكره اساسا مسروقه وهم لهم الحق كذلك بان يتناولوا من الشيوعية الام مايحلو لهم بعيد عن هذه الطمس الذى يحدث للحزب مابعد فتره القادة العُظام..

    عموما ماشين فى السكه نمد الى حين رجعتنا بالمثير والكتير والرد على بقي المداخلات..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-16-2005, 12:09 PM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رسالة مفتوحة الي عضوات واعضاء الحزب الشيوعي السوداني (Re: معتز تروتسكى)

    الاخوة خضر و معتز

    تحياتى

    اتوقع نقاش مفيد فى هذا البوست حول تجربة تروتسكى فى الحزب الشيوعى او الجبهة الديمقراطية.
    فى اعتقادى ان اسئلة خضر لتروتسكى حول اسباب ابتعاده عن ج د او الشيوعى و تفصيلها يمكن ان تدفع بالنقاش الى محاور جيدة
    اراء تروتسكى حول الحزب الشيوعى القديم كنموذج عاش على حلمه تحتاج الى شئ من الموضوعية فى النقاش . هل الرجوع بالحزب الشيوعى خطوات الى الوراء و التباكى على سيرة قادته السابقين يمكن ان تخرج به من ازماته؟
    انتقادك فى بوستك يسار و شيوعيين اخر زمن ان جل اهتمام الشيوعيين هو الكورالات و القصائد كمهام اولى من مهام القضايا الوطنية الساخنة و انت الان تدعو الى الرجوع الى ماضى قاسم امين و عبد الخالق و التباكى عليهم هو تناقض واضح لخطك النقدى لمسيرة الحزب الشيوعى. يكفى ان يقوم الحزب الشيوعى باستنساخ زعامات على شاكلة عبد الخالق ورفاقه و انشاد الكورالات لتمجيدهم اناء الليل و اطراف النهار حتى ترضى عن مسيرته النضالية و يكون على قدر طموحاتك.
    انت يا تروتسكى تدعو الى نفس النهج الذى تنتقده
    تسأل عن نماذج قيادية امثال الشفيع و عبد الخالق و قاسم امين وتنتقد كورالات الحزب
    تعتقد ان ازمة الحزب عدم قدرته على خلق نماذج قيادية سابقة و تدعى عدم التجديد فى دماء الحزب و قيادته.هل انت مع القديم ام الجديد ؟ خليك واضح الفكرة
    اين تكمن الازمة اذن؟
    فى الحزب الشيوعى ام فيك؟
    اضم مطالبتى الى مطالبة خضر بتفصيل تجربتك مع ج د او الحزب و انتقادها على بساط من الرحبة و السعة حتى لا يكون نقدك للتجربة معلق فى الهواء
    ففى مثل هذه الحالات لا تنفع التعميمات حول فشل اليسار و عدم تلبية الطموحات دون تناول تفصيلى موضوعى للتجربة من عمقها
    سؤؤال اخير لتروتسكى
    تحدثت عن فى بوست عن يسار و شيوعيين اخر زمن
    ارجو ان توضح اى زمن؟
    وانت انتميت الى الشيوعيين فى اى زمن؟
    عشان احنا ذاتنا نقدر نخت نفسنا فى زمن وفقاً لتقديرك الزمنى
    عندما تكون الافكار واضحة يا عزيزى
    يكون النقاش سلس و جميل

    تحياتى و مودتى



    منقول من بوست خضر حتى تعم الفائدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-17-2005, 07:42 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رسالة مفتوحة الي عضوات واعضاء الحزب الشيوعي السوداني (Re: محمد اشرف)

    خالص التحايا
    العزيز الاشرف محمد
    ساناقشك باعتبار انك محسوب من الشيوعين حتى ولو لم تكن منهم ..
    فانا انا كنت كذلك وكنت امررها بمراره..
    لكن حديثا اصبحت اذكر باننى يسارى وشيوعى من منازلهم وليس كهؤلاء..
    عندما رايتك ختمت دبياجة كلامة بهذا العبارة راودنى اليقين بان لا ارد عليك ..
    Quote: منقول من بوست خضر حتى تعم الفائدة

    لكن اكراما لحقك سافعل ابو حميد..
    اولا
    اما نقطه ال (ج د) هذه لم تكن تجربه بمعنى التجربه وهذه تحتاج لبوست كامل كانت فيها ظروفى العائلى حائلا بان اكون فى الصوره وكان وكان اعتذر لى ان اذكرها .
    لكن لو تطلب الامر لاباس..
    ايضا كذلك فيها نقاط صراحة لاتُحسب لصالح ال (ج د)..وانا كما ذكرت اُعجبيت بها ان اختلفت مع من هم فيها او لا ..
    حصلت لى فيها مشكله اعتقد كبيره ربما قد يكون فيها قتل كما سمعت من احدهم ..
    اخبرت حينها ابن عملى شقيق بكل التفاصيل (لو حصل لى اى شى فعليك بى ...و...)
    وتفاصيل كما ذكرت لك لااحب ان اذكرها ..هى لن تضرنى لكن لن تُحسب لل (ج د)..
    وعندما ذكرهم بان افتراضيتى بان الجبهه الديمقراطيه اقوى من الحزب كان لدى كثير الاسباب ساسردها فى زيارتك القادمه التى انتظرها..

    عن انتماء بصورة محدده لم يكن وقد قلت عنه بانه لم يكن فى طموحى ولم يتبقى سوى اليسار وشيوعى من منازلهم..
    وذلك لكثير نقاط الفكريه والتقاء فيها لكن طريقة تناولها ثم كثير العضويه التى كانت بمثابة اشمئزاز لخطواتى ان تقف تجاه الوقوع فى جب الحزب الكبير..
    تناولى للحزب الشيوعى هو ليس تحديد بعينه فهو بداية المشروع ان كُتب لى ان اكمله فى برنامج اسميته (تفكيك الاحزاب)..
    لكن فى ناس ماقادره تبل الصبر..
    المهم ان هذا البرنامج ملخص لحياة سياسية بعمرى من خلال التكوين الاسرى للافكار (الاتحاديه- الامه- البعثية- الناصريه- الاسلاميه)..
    ومحاولة لوصول لساحل يقرب تلك المنظومات مع هذا الشعب ..
    فتحت عينيى على هذه السياسه كُتب لى هكذا ..
    وان كنت اخص بالتحليل (اليسار وفى بوابة الحزب الشيوعى) ليس من فراغ ولا حب (ظهرو كنا يدعى بعضهم ولا خلصت المواضيع)..
    لااريد ان اتكلم عن مركبات النقص ووو الان ولكن بالتاكيد ساتيها لاحقا..
    لكن كما ذكرت لك تكوين افكارى المياله لليسار وقربى من تلك المنظومه ..
    لكن نقطه مهمه بانه لم يوجد حزب شكل فكرتى ومعتقداتى بل كانت فطريه بحته...
    انا ايضا لم اُطالب بالرجوع بالحزب الى الخلف فانا من دعاة عدم النظر لخلف لان هذه من السمات التى جعلتنا نقبع فى دائرة المثاليه والتاريخ القديم واهمين بان لن ياتى احدا مثل من سبقونا...
    لقد ذكرت ان القدماء ملكونا كل شى ماذا حدث انظر وقارن لوحدك...
    ليس هنا بعملية نسخ لكن ماهو يحير ان تُملك كل شى ولا تسطيع فعل شى
    ثم ان للقدماء حقهم المحفوظ ونامل ان يكونوا حافز للجدد وكى يرتقوا ويصبحوا احسن منهم
    لكن؟؟!!!

    Quote: تعتقد ان ازمة الحزب عدم قدرته على خلق نماذج قيادية سابقة و تدعى عدم التجديد فى دماء الحزب و قيادته.هل انت مع القديم ام الجديد ؟ خليك واضح الفكرة

    ليس عملية وضوح او فهلوه فعلا الحزب لايستطيع ولم يسطيتع بحالته تلك ان يخلق مثل القيادات السابقه الحزب استفذ وقوده المحرك لخلق طاقه خلاقه لان اغلب قواعده وعضويته حدث ولا حرج..
    والدليل الاكثر ليس على مستوى الحزب الشيوعى وحده بل على كل مستوى اليسار فبعد موت (الاستاذ المقكر الخاتم عدلان) اقولها لك بمل الفم
    انهــــــــــــــــــــار اليسار
    قول لى من هو الان فى ساحة اليسار يصلح لان يكون علم..
    يوجد الكثير لكن ليس فيهم مميز يمكن ان نطلق عليه من سلالة عبد الخالق ونهاية بالخاتم عدلان..
    ربما فى المستقبل المجهول ياتينا نبئ من قبلية اليسار فالطفره احيانا تظهر بعد عدة سنين او كما قالو (حواء ولاده)...

    Quote: وتنتقد كورالات الحزب

    ياعزيزى انا لم انتقد الكورالات او مايدور فى اطار الانتاج الابداعى مما يعرف (بادبيات الحزب)
    ذكرت ..
    Quote: لا الشعر يطعم فقيرا لاالموسيقى توقف دمعة ام فى اجترار الاحزان والمستقبل الاسود لها وللاسرتها؛
    ولا مما يقومون به الان يدفع مصير من يناضلون باسمهم(على حد زعمهم من نضال) ال بر الامان فى شتى المجالات.. فى اعتبارى انهم يعتبرونها غيره على الحزب بل فى رائيى ان الغيره تصبح (بفعل يوازى المرحله)...
    فالشعر والغناء والموسيقى من ادبيات الحزبكما هو شايع ومتعارف عندهم.
    وان يصبح التعلق بهما اكثر من القضايا المصيريه!!؟؟؟؟!
    انها اشياء فرضية لها وقتها وعملية التغمص والادغاع فى هذا الجانب اعطى انطباعا صادقا (ديل ناس شعر ما مفهوم وغنى وخلاص فالحين لنضمى وبس)..

    خلاف لذلك تحليل لكلمة (ياحليل الشيوعين)

    واعطيك مثال اكثر من فالوقائع كثيره..
    فى احدى المرات فى انتخابات احدى الجامعات كانت التنظيمات تفاوض وتدخل وتخرج فى ترتيبات وتكتلات وتحالفات فيما بينها ..وعندما انتبهت وسالت عن الشيوعين بعض الزملاء اوصفولى اين هم وعندما ذهبت لانبهم بعض الامور كنت سافتكر اننى ساجدهم فى نشاط دائب لهذه الحمله وتقسيمات المقاعد وهلمجرا
    فماذا وجدتهم يعملون ..اتخيل؟؟!!!
    كان يغنون (ويطبرون)..
    والامثلة بالكوم..

    كنت اود افعلها لوحدى لكن ما دام كانت لك المقدره الحضور لهنا وكما ذكرت (يكون النقاش سلس و جميل)
    فانا ارجوك ان تزل برنامج الحزب الشيوعى ونتناقش فيهو ..
    ولحظتها ساوريك
    Quote: اين تكمن الازمة اذن؟
    فى الحزب الشيوعى ام فيك؟


    وفى انتظارك
    الاشرف..
    ولك تحياتى النواضر..

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 10-21-2005, 08:13 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-21-2005, 02:24 PM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رسالة مفتوحة الي عضوات واعضاء الحزب الشيوعي السوداني (Re: معتز تروتسكى)

    تروتسكى

    سأحاول تجنب كثير من التفاصيل و الولوج الى عمق الموضوع
    وقبل الدخول فى معرض النقاش على اطروحاتك دعنى اقول لك ملاحظة كنت قد خرجت بها من مشاركاتك بالمنبر الحر و صراعاتك
    اعتقد يا معتز انك تعانى من حالة التشويش الفكرى و حتى السياسى و هذا ما ميز نقاشاتك و مساهماتك فى هذا المنبر و لا يمكن ان اصنفك فى خانة الداعم لمواقف الحزب الشيوعى او اليسار عموماً. بعض مواقفك السياسية تبعث على الحيرة و الدهشة و لا اظنها تصب فى اى اتجاه يسارى. الان انت فى وضع يصعب فيه التكهن الى اين يمكن ان تقود مواقفك السياسية و الفكرية. هذا التشويش هو ما قادنى الى ان اصف نقدك لليسار او الحزب الشيوعى بانه غير واضح الفكرة. حيرتك حيال التجديد فى قيادة الحزب الشيوعى ام التمسك بسيرة القادة السابقين و انتاج انماط مشابهة لهم حتى يسترد الحزب عافيته المنشودة لا تشكل اى مشروع سياسى للخروج من الازمة. دعنى اقتبس بعض المداخلات فى هذا الخصوص

    Quote: ليس عملية وضوح او فهلوه فعلا الحزب لايستطيع ولم يسطيتع بحالته تلك ان يخلق مثل القيادات السابقه الحزب استفذ وقوده المحرك لخلق طاقه خلاقه لان اغلب قواعده وعضويته حدث ولا حرج..
    والدليل الاكثر ليس على مستوى الحزب الشيوعى وحده بل على كل مستوى اليسار فبعد موت (الاستاذ المقكر الخاتم عدلان) اقولها لك بمل الفم
    انهــــــــــــــــــــار اليسار
    قول لى من هو الان فى ساحة اليسار يصلح لان يكون علم..


    اول نقطة خلاف بيننا انك تناقش مسألة التجديد فى كيان الحزب الشيوعى او غيره وجود كاريزمة سياسية كشرط لا فكاك منه لحل الازمة . يعنى رؤيتك لا تتناول الاطر التنظيمية الجيدة و التناول السياسى الخلاق داخل الحزب.
    ولكن دعنى اسألك
    كيف يمكن ان تخلق قيادة متميزة دون برنامج و اطر تنظيمية جيدة؟
    و من اين تخلق هذه القيادة الكاريزمية؟
    هذه القيادة لا تتكون خارج محيط الحزب و تتأتى بعد ذلك لتؤثر على كيان الحزب الداخل
    القيادة الجيدة تتشكل و تنمو مع تنامى النسيج الداخلى للحزب و تتطور بتطوره
    اى ان علاقة التطور هذه علاقة جدلية

    Quote: قول لى من هو الان فى ساحة اليسار يصلح لان يكون علم..


    المسالة يا عزيزى ليست مسالة اعلام
    انت تعود بنا الى مربع الحوار الاول
    لن ينهار اليسار بموت الخاتم عدلان
    و مثلما لم ينهار الحزب الشيوعى فى 71 بموت عبد الخالق و رفاقه
    اذا كنت تعتقد هذا الاعتقاد الكاريزمى لحل ازمة اليسار او الحزب
    اعتقد ان انتظارك سيكون اطول من انتظار جودو

    Quote: واعطيك مثال اكثر من فالوقائع كثيره..
    فى احدى المرات فى انتخابات احدى الجامعات كانت التنظيمات تفاوض وتدخل وتخرج فى ترتيبات وتكتلات وتحالفات فيما بينها ..وعندما انتبهت وسالت عن الشيوعين بعض الزملاء اوصفولى اين هم وعندما ذهبت لانبهم بعض الامور كنت سافتكر اننى ساجدهم فى نشاط دائب لهذه الحمله وتقسيمات المقاعد وهلمجرا
    فماذا وجدتهم يعملون ..اتخيل؟؟!!!
    كان يغنون (ويطبرون)..
    والامثلة بالكوم..


    لن اسالك اين حدث هذا الامر ومتى
    ولكن نفترض معك ان ذلك صحيح
    هل فى اعتقادك تناول لحادث فى جامعة ما يصلح لان يعمم على باقى الجامعات
    و هل ذلك يعنى بالضرورة ان ج.د لا هم لها سوى الغناء
    و ليكن
    ما عيب الغناء ايام الانتخابات؟
    وهل ذلك يعنى ان تستنفر كل عضوية ج.د ككوادر للتفاوض؟
    يا عزيزى التعميمات مسالة مخلة فى النقاش حول اداء حزب او تنظيم
    و انت تدرى فى قرارة نفسك ان الجبهة الديمقراطية تنظيم طلابى لا يحيد عن قضايا الطلاب و التاريخ شاهد على هذا الشئ
    و استشهادك بحادثة واحدة لا يعنى مصداقيتها على العموم

    و لى عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-22-2005, 09:31 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رسالة مفتوحة الي عضوات واعضاء الحزب الشيوعي السوداني (Re: محمد اشرف)

    خالص التحايا
    الاشرف محمد
    وشكرا لعودتك..
    اكابد لكى اكون معك فى الخط ..
    ذكرت
    Quote: اعتقد يا معتز انك تعانى من حالة التشويش الفكرى و حتى السياسى و هذا ما ميز نقاشاتك و مساهماتك فى هذا المنبر و لا يمكن ان اصنفك فى خانة الداعم لمواقف الحزب الشيوعى او اليسار عموماً. بعض مواقفك السياسية تبعث على الحيرة و الدهشة و لا اظنها تصب فى اى اتجاه يسارى. الان انت فى وضع يصعب فيه التكهن الى اين يمكن ان تقود مواقفك السياسية و الفكرية. هذا التشويش هو ما قادنى الى ان اصف نقدك لليسار او الحزب الشيوعى بانه غير واضح الفكرة. حيرتك حيال التجديد فى قيادة الحزب الشيوعى ام التمسك بسيرة القادة السابقين و انتاج انماط مشابهة لهم حتى يسترد الحزب عافيته المنشودة لا تشكل اى مشروع سياسى للخروج من الازمة.

    انا اسالك قبل الرد عن فهمك للتيار اليسارى حتى وصفتنى بالتشويش؟!

    الشى الاخر..
    Quote: اول نقطة خلاف بيننا انك تناقش مسألة التجديد فى كيان الحزب الشيوعى او غيره وجود كاريزمة سياسية كشرط لا فكاك منه لحل الازمة . يعنى رؤيتك لا تتناول الاطر التنظيمية الجيدة و التناول السياسى الخلاق داخل الحزب.
    ولكن دعنى اسألك
    كيف يمكن ان تخلق قيادة متميزة دون برنامج و اطر تنظيمية جيدة؟
    و من اين تخلق هذه القيادة الكاريزمية؟
    هذه القيادة لا تتكون خارج محيط الحزب و تتأتى بعد ذلك لتؤثر على كيان الحزب الداخل
    القيادة الجيدة تتشكل و تنمو مع تنامى النسيج الداخلى للحزب و تتطور بتطوره
    اى ان علاقة التطور هذه علاقة جدلية

    اتفق معك بان القادة الكارزمة لاتاتى من خارج الاحزاب عموما..
    لكن هذا يتوقف على مدى فعالية المنهج المتداول داخل الحزب ..
    كالنقد والديمقراطيه داخل الحزب وخلافه ..
    فى اعتقادى ان الكارزمه عنصر يتخلل كثيرا البعض لكن الحد من توغل الكارزمه داخل الحزب تتوقف على نوعية العضويه ..
    فالتمادى فى ترك الامر يستفحل فى نهاية الامر الى ان يصبح نمط حزبى ..
    كذلك لااتوانى فى تكرار (ليس عملية وضوح او فهلوه فعلا الحزب لايستطيع ولم يسطيتع بحالته تلك ان يخلق مثل القيادات السابقه الحزب استفذ وقوده المحرك لخلق طاقه خلاقه لان اغلب قواعده وعضويته حدث ولا حرج..
    والدليل الاكثر ليس على مستوى الحزب الشيوعى وحده بل على كل مستوى اليسار فبعد موت (الاستاذ المقكر الخاتم عدلان) اقولها لك بمل الفم
    انهــــــــــــــــــــار اليسار
    قول لى من هو الان فى ساحة اليسار يصلح لان يكون علم.
    .)
    عملية انهيار اليسار فى نظرى ليس هو الشكل الملموس للحزب وان يصبح وجوده من عدمه شى واحد..
    فالحركة اليساريه على امتداد الوطن وليس على الحزب الشيوعى وحده (متقوقعه بارداتها) وكذلك لاتوجد حركة تجديده ..
    لذا عندما قلت انه بوفاة الخاتم انهار اليسار ليس من فراغ ..
    اعلم بان الفكره لاتموت ولكن كمقارنه لما يوجد فى منفستو اليسار وواقعه الان لانملك الا ان نطلق عليه (انهيار)..
    لكذلك من بحث قمت به واسئلة حتى لابسط الناس (الذين لايعرفون القراءه والكتابه) كانت النتيجه اسؤ ما توقعتها ..
    ربما انشرها فى وقت لاحق ان اُتيحت لى الفرصه والزمن..
    وقمت بذلك بكل تجرد وكنت انتظر النتيجه ان كانت لى او عليا..
    انا الهوة التى مابين الشعب وبين اليسار باعتبار ان اليسار تبنى قضايا المهضومين ووو والخ
    اصبحت حبر على ورق وحديث يتداول فى الصالونات والخُطب..

    تسالنى عن شكل التطور الذى ارسمه فى مخيلتى ..
    هو ليس كما ذكرت (اول نقطة خلاف بيننا انك تناقش مسألة التجديد فى كيان الحزب الشيوعى او غيره وجود كاريزمة سياسية كشرط لا فكاك منه لحل الازمة . يعنى رؤيتك لا تتناول الاطر التنظيمية الجيدة و التناول السياسى الخلاق داخل الحزب.)
    انا لم ارفض الاطر التنظيميه الجيده لكن كثير من تلك الاطر هى جيده بواقع الحال القديم واى انها لن تصبح جميعها جيده فى الوقت الحالى ..
    ياعزيزى نحن نطمح للتقديميه بمعنها الشامل وهى انتقال المجتمع البشرى الى مسوى اعلى من حيث الثقافه والقدرة الانتاجيه والسيطره على الطبيعه..
    وان يُطلق على اليسار صفة التقدميه لانجدها تتوافق مع من يؤمنون بان المجتمع تحكمه قوانين تحتم التغير والتقدم....
    اسالك اين هو التقدم الذى تلمسه على مستوى التنظيمات اليساريه والحزب الشيوعى خاصة؟
    حتى المنهج العلمى وكمية المصطلحات التى يتم تداولها يمكن ان تصبح محل للتغير
    الاشتراكيه - وثورة البروتاريا -الشيوعين السودانين والايدلوجيه-البراجماتية-وقرائة الواقع السودانى ...
    لذا ذكرت لك مسبقا..
    Quote: فانا ارجوك ان تزل برنامج الحزب الشيوعى ونتناقش فيهو ..

    اختزل الحديث الى هنا الى ان اعود ..

    اما فى نقطتك الاخيره عن مسئلة الغناء فى الانتخابات ووو
    ياعزيزى انا لم اقلل من قيمة تلك المادة الادبيه او من اسهامات ال ج د فانا قيمت ال ج د بانها فى نظرى اقوى من الحزب الشيوعى نفسه..
    فقط اوضحت ان هنالك اوليات وكونى استدليت بمثال واحد لم يكن يمنعنى بان ادلو بامثال فقد استقر بى الحال على مايقارب 5 جامعات هذا خلاف التى كنت ازورها ان كان فى العاصمه او فى الاقاليم لكن اقول هذا ليس هو الشى المعنى من هذا البوست وقد ناولت هذه النقطه لان هناك الشق السيوعى داخل ال ج د لااكثر وهذه نقطه نناقشها لاحقا عن طفو الشيوعين فوق الديمقراطين داخل ال ج د الاسباب والمسببات..

    ابوحميد شكرا وجودك..
    وبالتاكيد فى الحوار الاستفاده منكم ايضا..

    * ساعود لاحقا لتناول بعض نقاط خطاب الاخ عادل عبد العاطى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-18-2005, 09:28 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-20-2005, 09:59 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)


    هوامش على متن الرسالة المفتوحة لعضوية الحزب الشيوعي السوداني

    سلاح النقد أم نقد السلاح؟

    أو في تعامل الشيوعيين السودانيين مع النقد الموجه لحزبهم (1 من 7)



    عادل عبد العاطي
    [email protected]

    ازعم ان أغلب التنظيمات الاجتماعية والسياسية السودانية؛ تعاني من حساسية مرضية تجاه النقد الذي يمكن ان يقدم لمكوناتها؛ وتعاني من انيميا حادة لا تطاق؛ فيما يتعلق بالنقد الذاتي؛ اى النقد القادم من داخل التكوين المعين؛ تجاه بعض مواقفه السابقة او الحالية؛ وفي هذا الاطار فان الحزب الشيوعي السوداني ليس استثناءا؛ ولكن ضيق صدر قادته والكثير من عضويته بالنقد قد اصبح مضرب الأمثال.

    والطريف في الأمر؛ ان الشيوعيون السودانيون هم من ادخل تعبير ومفهوم النقد والنقد الذاتي؛ في الحركة الفكرية – السياسية السودانية؛ وذلك حين جعلوه – نظريا وقبل زمن بعيد- احد دعائم حياتهم الحزبية الداخلية؛ ووضعوه في دستورهم؛ ويبدو انهم قد فعلوا هذا في الأدبيات؛ ليهربوا منه هربا عظيما في الواقع؛ وليمارسوا الضد منه تماما؛ وخصوصا منذ الانكفاء الكبير للحزب عقب هزيمة انقلاب 19 يوليو 1971.

    ان عقلية الانكفاء وسيكلوجية إمتلاك الحقيقة المطلقة؛ انما هي ظواهر معهودة في المجتمعات التقليدية والتسلطية؛ والمجتمع السوداني مجتمع تقليدي؛ وبه مؤسسات تسلطية بامتياز؛ تبتدئ من سلطة الأب والجد والاخ على كافة الاسرة؛ وتمر عبر المدرسة التلقينية القهرية؛ والطائفة الدينية المغلقة؛ ولا تنتهي عند السلطة الحاكمة الديكتاتورية؛ ولذا فليس من الغريب ان تلقى هذه الظواهر بظلالها على الشيوعيين السودانيين؛ بحيث يعتبر بعضهم الاعتراف بالخطأ شرا وهزيمة ومصيبة عظيمة.

    كما ان الطابع العقيدي والرسالي الذي نظر / ينظر به اغلب الشيوعيون السودانيون الى النظرية الماركسية والى دور حزبهم في الحياة العامة؛ يحول اغلبهم الى دوغمائيين من الدرجة الاولي؛ بل وأكاد اقول اصوليين؛ حيث يتصوروا ان منبع الحكمة والحقيقة والوطنية والشرف كامن في حزبهم وقيادتهم لا يتعداه؛ وكل من ينقد حزبهم او قيادتهم انما هو مارق وشرير؛ ومعاد بالضرورة للحقيقة والوطن والشرف؛ حتى يثبت العكس.

    في هذا التعامل السلبي من ظاهرة النقد؛ والذي هو – أى النقد- من اساسيات المنهج الجدلي؛ ومن ابجديات كل تطور وتغيير؛ يمكن ان نلمس ايضا عقلية ما اسميه بالقلعة المحاصرة؛ حيث ان التنظيمات والمجموعات والتيارات التي تكون في فترة ما اقلية في المجتمع؛ او تتخوف من الهزيمة او عانت منها؛ أو تسير في اتجاه الانحسار؛ تميل في العادة الى ضم صفوفها والتوحد حول تنظيمها – فكرتها - عقيدتها؛ وتبجيل قادتها بل وتقديسهم؛ والدفاع عن القلعة المحاصرة – حقيقة ام تخيلا- حتى الرمق الاخير والرجل الاخير والقطرة الاخيرة من الدم او الحبر.

    في المقابل فان الافكار الجديدة والتنظيمات الناهضة؛ لا تتخوف من النقد بل وترحب به؛ لانها ترى فيه مصدر قوة؛ وامكانية لتطوير خطاها. في هذا الاطار يمكن ان ننظر للنص الاكثر نقدية في تاريخ الحزب الشيوعي السوداني؛ وهو وثيقة "اصلاح الخطأ في العمل وسط الجماهير" ؛ والتي كتبها عبد الخالق محجوب في عام 1961 ؛ وقدم فيها نقدا شاملا لعمل الحزب ومناهجه بعد 15 عاما من تاسيسه؛ على مستوى التعامل مع الافكار والجماهير واشكال التنظيم والعادات والتقاليد الخ.

    لقد اندهشت في الثمانينات؛ وانا انظر لمقدمة الطبعة الجديدة لتلك الوثيقة؛ والتي توقعت ان تقوم بنقد تجربة الحزب منذ 1961 والي تاريخ اعادة الطباعة؛ بنفس المنهج؛ لاجد انها هربت من ذلك الواجب؛ وكررت او اختصرت ما قالته الوثيقة التي كتبت قبل ربع قرن.. ان عقلية تعتقد ان ربع قرن من العمل وسط الجماهير؛ كانت خالية من الاخطاء ؛ أو لا تجد الرغبة او القدرة لنقدها؛ لا يمكن ان تنتج الا حالة الانكفاء وعقلية القلعة المحاصرة التي نلمسها في ردود فعل بعض الشيوعيين اليوم.

    لقد قال البعض ان الكيزان لا يعترفوا ابدا باخطائهم؛ ولا يعتذروا عنها؛ بل يبرروها في أحسن الاحوال؛ وذلك لما دخل في روعهم من امتلاك الحقيقة المطلقة ومن حيازة اسرار الأرض والسماء ومن طهر وقدسية قادتهم غير المقدسين. وفي هذا المجال فان الحزب الشيوعي السوداني لا يختلف عنهم البتة.

    ولو كان بعض هؤلاء الشيوعيون يكتفوا برفض النقد السلبي؛ لكان هذا هينا؛ ولكنهم ينتقلوا سراعا الي الهجوم والاتهامات التي ليس لها دليل ولا اساس تجاه الناقدين؛ وشخصنة الحوار معهم؛ ووصفهم بالانتهازية والامنجية والسقوط الخ؛ ومحاربتهم اجتماعيا .. ويمكن ان نجد مثالا ساطعا في تعامل الشيوعيين اليوم مع الصحفية صباح أحمد؛ والتي لمجرد ان كتبت مقالا نقديا عن حزبهم؛ وكتبت عن الفشل والمناورات في عقد مؤتمرهم الخامس؛ تحولت عندهم الى عميلة لجهاز الأمن؛ كما تقول الميدان؛ وتحولت عند بعضهم الى العدو الاول والأخير؛ والذي يمكن ممارسة اسؤا وابشع ممارسات اغتيال الشخصية والقتل المعنوي والتبشيع تجاهه.

    يقول عبد الخالق محجوب عن مسلك مثل هؤلاء:

    " نتج عن المسلك الخاطئ المتميز بالعجلة ان اصبح بعض الرفاق يطلقون الصفات علي الناس دون مبرر: فهذا انتهازي وذلك جاسوس !! بالطبع هناك الانتهازي وهناك الجاسوس؛ ولكن الانتهازية مسلك مستمر وموقف طبقي؛ والجاسوسية امر لا بد من التحرز والدقة والاقتصاد في الحكم عليهما. (.....) وهذه الاحكام العاجلة المبتسرة تصبح اخطر اثرا؛ عندما تصدر من قادة في حزبنا؛ وهناك بعض الرفاق في فصائل القيادة يسلكون هذا المسلك غير المسؤول ازاء الجماهير؛ بل في بعض الاحيان ازاء الاعضاء؛ فيستثقلون دم شخص دون ذنب جناه؛ ويذمون آخر ويجرحونه دون مراعاة لمراكزهم ومسؤولياتهم.(.....) مثل هؤلاء الرفاق يخربون علاقات حزبنا بالجماهير؛ ويهدمون ما بني غيرهم في وجه صعوبات جمة؛ ويستجيبون لفردية البرجوازي الصغير؛ الذي يعيش اسيرا لتعصبه؛ ويبني احكامه علي النزوات الطائشة والعواطف الفجة." ( عبد الخالق محجوب: اصلاح الخطا في العمل وسط الجماهير: الطبعة الثانية - ص 48-49)

    ان مثال الصحفية صباح أحمد؛ يقف مثالا ساطعا على هذا التعصب؛ وبناء الاحكام على النزوات الطائشة والعواطف الفجة؛ وعلى انعدام التحرز والدقة والاقتصاد في الاحكام؛ حيث يجهل بعض هؤلاء الشيوعيون او يتجاهلوا؛ ان ما نعاني منه في بلادنا ليس كثرة النقد بل قلة النقد؛ وليس انفلات الصحافة بل عدم حرية الصحافة؛ والتي هي في الانظمة الديمقراطية تشكل السلطة الرابعة؛ فهل يكون مصير كل صحفي انتقد حزبا ان يؤكل حيا هكذا؛ وان يمارس عليه ما حذر منه عبد الخالق محجوب قبل حوالى نصف قرن؟

    ان معظم الشيوعيين ممن اتهموا الصحفية صباح بالعمالة للأمن؛ لا يمكنهم تقديم دليل على ذلك؛ وهم بهذا إنما يقدموا اسؤا الامثلة لموقفهم من قضايا الشفافية وحرية التعبير وحق الرأى العام في معرفة المعلومة. ولا يهمنا هنا ان تكون الصحفية صباح متحيزة ضد الحزب الشيوعي ام لا ؛ او ان تكون هناك هنات في حرفيتها الصحفية؛ بقدر ما ان الاهم هو حق المواطن في المعلومة؛ وحقه في انتقاد احزابنا السياسية المتكلسة؛ وقياداتها الديناصورية؛ هزا للقديم واستشرافا للجديد؛ وحق الصحفي في حرية التعبير.

    ان الصحفيين في البلدان المتقدمة والديمقراطية؛ تكاد تكون لهم حصانة من السياسيين مطلقة؛ وهم باسم الرأى العام من حقهم تعقب هؤلاء السياسسين بالذات؛ وفضحهم ونقدهم؛ ولو كان النقد لاذعا ومؤلما وغير صائبا في بعض الاحيان.. ولم اسمع عن اى صحفي تمت محاولة اغتياله معنويا؛ واتهامه بالعمالة للامن دون دليل الا العواطف الفجة؛ في تلك البلدان التي يحترم سياسيوها ومؤسساتها السياسية حق المواطن في المعلومة.

    ان ممارسة اغتيال الشخصية عند قيادة الحزب الشيوعي قد تم رصدها من اكثر من مراقب: كتب عنها الدكتور حيدر ابراهيم على؛ وكتب عنها الاستاذ عرمان محمد احمد؛ واكتوي كثيرا منها وكتب عنها الراحل الكبير الخاتم عدلان. ورغم ان دكتور حيدر والراحل الخاتم عدلان قد شككا في فعالية هذا السلاح اليوم في يد الشيوعيين؛ الااننا نؤكد انه لا يمكن ان يتم اصلاح وتطوير الحزب الشيوعي السوداني؛ أو أي تنظيم يخرج منه؛ ولا اندراجه من جديد وسط القوى الديمقراطية؛ واستعادة مواقعه في النضال من اجل الحريات وحقوق الانسان وكرامة الفرد؛ لو لم يتخلص من حساسيته المرضية تجاه النقد؛ ومن ممارسات اغتيال الشخصية الشنيعة والبشعة.

    ويتمظهر الضيق بالنقد عند بعض الشوعيين؛ بمطالبة الناقد ان يترك الحزب الشيوعي وينصرف لاموره؛ وخصوصا اذا كان هذا الناقد قد فارق صفوف الحزب من قبل؛ او كان ينشط في حزب آخر. بل ان هذه السلوك قد تبدى حتى في التعامل مع المختلفين في الراى من الشيوعيين؛ وكلنا يذكر دعوة التجاني الطيب للمنتقدين لايدلوجية وبنية الحزب الشيوعي المتكلسة؛ ان يتركوا " حزبهم" ويذهبوا لبناء "حزبهم" الديمقراطي بعيدا!!

    لقد واجهني هذا المنهج كثيرا؛ وطلب مني بعض الشيوعيين ان اترك حزبهم لحاله؛ كما طلب مني البعض الآخر ان اتفرغ لبناء حزبي الجديد !! وفي الحقيقة اقول ان هذا المنطق المعوج مدهش في انكفائيته؛ فلماذا اذن ننتقد حزب الامة؛ والمؤتمر الشعبي؛ ,والحركة الشعبية ؛ والمؤتمر الوطني ؛ والنظام؛ اذا كان عدم الانتماء لحزب معين يمنع من نقد اخطائه او جرائمه؟ ان المشاركة في بناء حزب جديد او احزاب جديدة؛ او الوجود في مواقع الاستقلال؛ لا يمنع المواطن السوداني من حقه في انتقاد الاخطاء في الحركة السياسية القائمة؛ تماما مثلما ان انخراط الشيوعيين في عمل حزبهم؛ لا يمنعهم من نقد غيرهم من الاحزاب او القيادات او المؤسسات السياسية.

    إنني شخصيا رحبت وارحب بكل نقد موجه تجاه شخصي الضعيف؛ وتجاه الحزب الذي انتمي اليه؛ ولقد تعلمت من كل نقد وجه الي؛ او الى أي حركة سياسية انتمي لها؛ واحسب ان من يعمل لا بد ان يخطئ؛ وان خير تصويب للاخطاء يأتى عبر معرفتها اولا؛ ومرات لا يتاح رؤية الاخطاء الا من الخارج؛ وخصوصا في الاحزاب العقائدية الرسالية؛ ولذا اظن انه من الافضل ان يرحب الشيوعيون بالاحرى بكل نقد موجه اليهم؛ اذا كانوا يريدوا حقا الاصلاح وتطوير الحياة السياسية؛ لا مقابلته بالعداء والاتهامات المجانية و الاحكام العاجلة المبتسرة؛ المبنية على التعصب والعواطف الفجة والنزوات الطائشة.

    لقد آن الاوان ليس في الحزب الشيوعي فحسب؛ بل وفي كل مكونات الحركة السياسية السودانية؛ ان نشهر سلاح النقد عاليا؛ لما نحن فيه من حال؛ وان ننتقد البني المتكلسة والقوى والعناصر المسؤولة عن هذا الحال؛ وان ندع الاقلام تنتقد والاصوات تعلو بالخلاف والسجال والحوار؛ بدلا من ان ننقض بعضنا بالسلاح؛ اى ان نقتل بعضنا بعضا؛ من اجل المطامح الذاتية لهؤلاء القادة بالذات.

    عادل عبد العاطي

    http://abdelaati.net

    19 /10/2005


    http://www.sudaneseonline.com/
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-01-2006, 10:51 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    I need it to be UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-01-2006, 11:56 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: هشام آدم)

    الأخ معتز (تروتسكي) كيفك؟

    أول حاجة البوست ده من حيث المعنى هو قريب جداً من بوست (قصتي مع الحزب الشيوعي السوداني) وأنا أحييك على طرح هذا الموضوع الذي لم أره إلا اليوم. عموماً دعنا من الجبهة الديمقراطية لأن ليس لها امتداد في الشارع السوداني ولا تمثيل فيه. وجعنا نتكلم عن اليسارية وعن الحزب الشيوعي السوداني.


    قبل كل شيء اسمح لي أن أختلف معك وأتفق مع الصديق محمد أشرف حول نقطة ضرورة استنساخ كارزمات على نمط الكارزمات الشيوعية السابقة من أمثال طيب العشرة الشفيع ومحجوب وجوزيف وغيرهم من الرفاق. واسمح لي أيضاً أن أقول لك أن هنالك في الحزب الشيوعي الآن من يتحلون بهذه الكارزمة والأمثلة كثيرة من الأعضاء والعضوات داخل الحزب وهم حقيقة كثر، ولكن أعتقد أن الأشخاص الذين تعتقد أنهم كانوا كارزمات فاعلة ومؤثرة وبناءة داخل الحزب لم يكونوا كذلك فعلاً بل إنهم أصبح كذلك فقط لأنهم ماتوا أو فلنقل قتلوا أو استشهدوا (لا فارق كبير في التسمية) وأصبح ذكرهم في القصائد وأغنيات الكورال للحزب هو من باب الترديد والحماسة لا أكثر. وهذه مشكلة المشاكل في الواقع السياسي السوداني. فالمتاجرة بالموتى أصبح حرفة السياسيين في السودان. هل تعرف كيف تساوت رؤوس القرشي والتايه ومحمد عبد السلام برؤوس الشفيع ومحجوب ومحمود محمد طه وغيرهم. فكلهم في الأدب الثوري (شهداء)!!! يتم الاتجار بأسمائهم من أجل جعل نار النضال ناراً مجوسية لا تنطفئ ( إلا عندما يرغبون هم في إطفائها ). ولكن حتى ولو رجع هؤلاء مرة أخرى للحياة أو تم (استنساخهم) فلا أعتقد أن هذا سوف يكون حلاً لمشكلة الحزب. فالمشكلة الحقيقية للحزب الشيوعي السوداني من وجهة نظري تكمن في أنهم غير معترفين بوجود خطأ ويدرجون كل مشكلة تحت بند واحد هو (الصراع الفكري) أو إذا تمادوا في الكرم فقد يفردون مجلد جديد اسمه (مشكلات تنظيمية) ومنذ عام 90م (أو حتى قبله لا أعلم) والحزب الشيوعي يردد أن ثمة مشكلة تنظيمية يعاني منها ولكننا لم نشهد تصريحاً واحداً بأن هذه المشكلات قد حلت.


    الأخ محمد أشرف، وأنت كنت كادراً خطابياً للجبهة الديمقراطية وأحد الذين شهدوا وعاصروا بداية انشقاق حركة حق من جسم الجبهة الديمقراطية داخل جامعة الخرطوم. أريد فعلاً أن أعرف رأيك أو تقييمك للمشكلة من وجهة نظرك كما تراها وأطروحاتك لحلها. هل فعلاً تؤمن بأن الحزب الشيوعي هو فعلاً حزب ديمقراطي ووطني؟ وهل تعتقد صادقاً أن الحزب يقدم من خلال برنامج حلول تتناسب وطموحات الشعب بعيداً عن البيانات الحماسية التي ظل الحزب يرددها على مسامعنا ومسامع الشعب السودان ثم تنكر لها الحزب ضمنياً بعد اتفاقية السلام الأخيرة؟ ألم يكن ذلك بمثابة الخيانة الفكرية للذين اجتذبتهم حماسة تلك الشعارات والبيانات ولؤلئك الذين دفعوا أرواحهم لقضية حملها الحزب على عاتقه ثم (جنح للسلم) فجأة وبدأ في مصافحة ( القتلة ) الذين ظل الحزب الشيوعي يصفه عبر كوراله بأنهم ( سدنة ) و ( قتلة ) و ( شلة مسخرة ) و ( عبدة كراسي ) فكيف أصبحوا فجأة مرحلة سياسية وضرورة لا بد منها؟ ألم يطرح الحزب يوماً ما (الثورة الشعبية المعززة بالسلاح) كحل وضرورة لانتزاع الحقوق المستلبة وللخلاص من هذه الـ( طغمة ) ؟

    ولي عودة مرة أخرى بعد أن أسمع منك.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-01-2006, 01:49 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: هشام آدم)

    خالص التحايا
    العزيز هشام
    جميل ان ارك هنا..
    كمقدمه منى حول تنويرك بهذا البوست
    البوست تم انشاؤه فى خضم اختلافى مع الزميل خضر فى محاولة لان ياتى لمناقشتى ..
    وذلك لعدة اسباب كما زكرتها فى شكل محسوبيتى للحزب الشيوعى كذلك نقاط التلاقى فى الكثير ومع اختلافى فى الاكثر..
    بالتاكيد حتكون اضافه ثره للبوست لان شكل تجربتك كانت عامره جدا الى وصلت اقصها الى الحزب..
    بينما شخصى لم يتعدى مرحلة ال ج .د حتى تلك الفتره كانت من الصعوبات التى وقفت حائل فى استمراريتها كما ذكرت منها عائليه واشياء اخرى..
    لكن فى كلتلا الاحوال كانت تجربه .لكن بالتاكيد ليس كتجربتك لتتم المقارنه..

    فى خلاصة القول عزيزى هشام ..

    ان تاخرت ساتى اليك لانى خلاف مشغول بالخارج فاتح لى مواضيع توثيقيه بى هناك لكن بالتاكيد حملته مع الى السنه الجديده لمواصلة النقاش فيه ...
    وسنكون سعيدين اكثر بوجود الزميل العزيز محمد اشرف..

    التحايا النواضر..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-02-2006, 08:38 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شيوعييـــن ويســـار اخـــر زمـن (Re: معتز تروتسكى)

    الصديق معتز (تروتسكي)

    حقيقة لا أجد نفسي إلا محتفظاً بكل الود والتقدير لهذا الحزب العظيم. وأعلم جيداً أنه سوف يثمر يوماً ما بما نأمله منه. إن إخفاقات برامج الحزب الشيوعي لا تعود إلى (عظم) البرنامج بقدر ما تعود إلى تطبيقاته أو تطبيقات أعضائه، والمبالغة في تصوير طموحاته وقدراته. ولا ننسى أن الحزب ظل لفترة طويلة حبيس العمل السري ما أدى إلى فقدان الصلة الوثيقة بينه وبين الشارع السوداني كما هو الحال مع بقية الأحزاب السياسية السودانية الأخرى. وفي اعتقادي الخاص فإن لمعية الحزب لن يتسنى لها الظهور إلا في جو ديمقراطي معافى كما حدث في الفترة التي برزت فيها أهم قيادات الحزب (كما ذكرت).

    أختلف كثيراً مع الأخ والصديق العزيز خضر حسين حول نقاط كثيرة، ولكننا أصدقاء حتى اللحظة التي أكتب فيها هذه السطور. ولقد ألمحنا إلى هذا الاختلاف الودود في آخر لقاء لي معه قبل سفره بيوم واحد. الاختلاف يا معتز لا يعني الخصام أبداً. أخبرني عن شخصين في هذا العالم الرحيب متفقين كلياً في كل شيء. لا يوجد. وهذا هو سر روعة العلاقات الإنسانية. فالصراع هو أساس ديمومة الأشياء.

    اختلافي مع الحزب الشيوعي لا يعد اختلافاً بالمفهوم الفلسفي أو اللغوي للاختلاف إنما هي ملاحظات أو مآخذ سمها ما شئت . المهم أنني أستطيع أن أفرق بين الحزب وبين أعضائه وهذا ما يجعلني أشعر بالرضا عن نفسي وعن تاريخي حتى وإن تبرأ الحزب من عضويتي كما هو الحال الآن. فالمهم أنني أعتبر تلك المرحلة بمثابة منعطف جعلني قادراً على تحديد الكثير من المسائل بشكل أكثر نضوجاً ووضوحاً.

    علمني الحزب أن أقرأ وأنقد، وعندما نقدت طردت من الحزب. وعلمني أن أقرأ وأناقش وعندما ناقشت أتهمت بالسلفية وبالسطحية، ونسوا أن الحزب وبرنامجه الفكري وآيدولوجيته كانا هما المعين الذي شكل لي هذا الوعي الذي أناقش وأنقد فيه (بسطحية)!! عموماً فالحوار هو أنجح وسيلة للتفاهم والاختلاف السلمي. ولننتظر

    لك التحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de