دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أفلام الرسوم المتحركة الــ[Carton ]...
|
قديما قال الفيلسوف اليوناني هيراقليطس : ((إنك لا تنزل النهر مرتين ، فأن مياها جديدة تجري من حولك دائماً)) ، ولا يمكن فصل مفهوم التغير والصيرورة عن مفهوم المادة الجامدة ومفهوم الحياة. فالتغير أو الصيرورة ليست صفة تُضاف إلى المادة أو إلى الحياة ، وأنما هي قسمة جوهرية من قسماتها. والتغير أو الصيرورة ليس تغيراً أو صيرورة في المكان فحسب ، أو صيرورة في المكان فحسب ، أو في الزمان فحسب ، وإنما في البناء والتركيب الداخلي للشئ نفسه ماديا كان أو حياً.
معرفة الطفل تعني الإهتمام بحاجاته والأعتراف برغباته ومشاعره. وهذا ليس بالمر السهل إذ يتطلب طاقة خاصة للإستماع إليه وإستعداداً من القلب والعقل لا يمكن توافرهما بسهولة. بين النظرية والواقع مسافة شاسعة! ولكن يبقى أن طفلك كائن فريد وهو يطلب أن نعامله باحترأم. وحتى نكون قادرين على ذلك من الضروري بداية أن يحترم الوالد والوالدة نفسيهما ويحترم حاجاته بالاضافة إلى تنظيم الحياة الأسرية من أجل سيطرة جو من الثقة والأمان الضروريـين لكل أفراد الأسرة.
أفلام الكرتون كوسيلة تربوية على حسب متطلبات العصر الحالي ، كانت ولا زالت تمثل ذكريات وتكوين لعقلياتنا التى نمت بطريقة أو أخرى لتأخذ من هذه المادة الكرتونية المصدر الأساسي للكم من المعلومات والصور الذهنية للأطفال ، فهي تُـشكل البيئة الرمزية التي يحيا فيها الطفل ، حيث تلعب دوراً كبيراً في الطريقة التي يتم بها بناء التصورات حول الواقع الاجتماعي ، فعادة يقوم الطفل باكتشاف هذا الواقع من خلال ماتقدمه هذه الافلام من معلومات ، صور ، وآراء وأحداث قد لاتكون لها صلة بالواقع مباشرة ، كما تُعد هذه الأفلام بمنزلة المرشد لبناء عالم الواقع الاجتماعي المحيط بالطفل ، وقد صور ليبمان في كتابه "الرأي العام" كيف أن العالم الموضوعي الذي يتعامل معه الإنسان لنفسه ، يخرج من نطاقه وعقله ، حيث يضع الانسان لنفسه ، في رأسه صور معينة للعالم الخارجي يتعامل معه الإنسان على أساسها ، أي مسلك الأفراد لا يكون على أساس المعرفة المباشرة.
السلبيات والإيجاببات [بصورة مقتضبة]: يعمل التلفزيون وهذه الأفلام بصورة خاصة بالنسبة للطفل على تعميم الرموز وتصبح جماهيرية ، ولهذه الخاصية جوانب إيجابية وأخرى سلبية ، تتمثل الجوانب الإيجابية في المساهمة في إيجاد نوع من أنواع الشحذ الفكري للطفل . أما الجوانب السلبية فتتمثل في التقليل من الأنماط والقيم والتجارب الشخصية ، ولهذه الافلام اهمية خاصة في حياة الأطفال لأنها قادرة على ترفيههم وتثقيفهم في آن واحد ، وتعتبر أداة مهمة للتعليم المباشر ، إذ تنقل اليهم المعلومات والمعارف والكثير من عادات وتقاليد المجتمعات المختلفة . أن رواج الصور والقيم السلبية أو غير الصحيحة التي تقدمها بعض أفلام الرسوم المتحركة من شأنه أن إلي تزيف وعي الأطفال وإغترابهم عن الواقع ، إضافة إلي أنه يؤدي إلى يؤدي إلى وضع مشوه يعمم في المجتمع عن طريق تناوله من خلال إحدى وسائل الإعلام المهمة في عالمنا المعاصر ، هو التلفزيون .
إن الأفكار والصور التي تربتط بالطفل في أي مجتمع تنتظم وفق نسق من القيم والتصورات الجماعية لتشكل خطابا متعدد الأبعاد ، تتولد لغة عند الطفل تفترض عليه تصوّرات معينة يعمل على اساسها. وهنا من إفتراض التوقع على الأسرة القيام بأدوار معنية واتباع قيمة وتقاليد ، وهنا تدخل أفلام الرسوم المتحركة فيما يُعرف بمنافسة الأب والأم.
وأكدت الدراسات أهمية الدور التربوي لأفلام الكرتون ومسلسلات الأطفال حيث يمكنها المساعدة في نمو الطفل اللغوي والأجتماعي والوجداني والانفعالي ، وإمدادهم بالخبرات الحياتية ، وهو عكس ماتقدمه الأفلام والمسلسلات للأطفال.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أفلام الرسوم المتحركة الــ[Carton ]... (Re: معتز تروتسكى)
|
الإكتشاف الهائل :
عندما نذكر اسم " الليث الأبيض " , تتوراد الذكريات و تقترب المسافات الزمنية , فمسلسل يعتبر من أوائل المسلسلات اليابانية المشهورة قد قام بغزو شاشاتنا العربية منذ اكثر من عشرين سنة .. و على الرغم من قدم المسلسل الا ان ما قدمه من أفكار , يعتبر اقوى بمئات المرات من المسلسلات التي تنتج في الوقت الحالي. ما دفعني للكتابة هو اكتشافي ( و يا له من اكتشاف متأخر) هو اصدار المسلسل على الدي في دي في السوق الأميركية .. فمن المسلسلات القديمة , نجد ان مسلسلين فقط تم اصدارهما على الإسطوانات الرقمية ألا و هما " Kimba, the White Lion " و النسخة الأبيض و الأسود لمسلسل رعد العملاق " Tetsujin 28 " , شيء جميل ان نرى تقديرا يليق بمسلسلات فتحت الطريق لصناعة الأنيمي حتى وصلت الى ما هي عليه في وقتنا الحالي من الأوج و الشهرة .
تاريخ المسلسل : لقد تم اصدار الصندوق الأول للمسلسل و الذي يحتوى على 4 اربع اقراص رقمية ( بعدد 26 حلقة ) و مازال مصير الصندوق الثاني مجهول ( فقد بقيت 26 حلقة أخرى ) لا نعرف متى سيتم اصدارها .. مع العلم ان حلقات المسلسل بكاملها تم اصدارها على اشرطة VHS منذ مدة .. و تختلف الأشرطة باختلاف الشركة المنتجة للشريط حيث ان هناك بعض المشاكل في الألوان و الأصوات عند بعض الأشرطة .. طبعا هذه المشاكل تم تداركها في بعض الأشرطة و في الجزء الأول من الصندوق..وتتناول القصة , كيفية استطاعة شبل صغير ان يخلف والده المقتول كملك للغابة و الذي يحاول ان يوحد الحيوانات تحت حكمه .. لكن , كيف بدأ و متى ظهرت قصة " الليث الأبيض " ؟ ... ظهر " كيمبا " منذ اكثر من 50 عاما في مانجا بعنوان " Jungle Taitei - Jungle Emperor" و قد ظهرت كسلسلة في أكثر المجلات شهرة " MANGA SHONEN " خلال العام 1950 و حتى العام 1954 . كانت القصة و الرسوم لأوسامو تيزيوكا و الذي قام بعمل سلاسل مانجا لمسلسلات أخرى ناجحة من أمثال " Tetsuwan Atom " المعروف امريكيا باسم " Astro Boy " و الأميرة ياقوت " Ribon No Kishi " و المسلسل الطبي الرائع " Black Jack ". و بعد 15 سنة من ظهور المانجا , سنحت لتيزيوكا الفرصة لإنتاج المسلسل و اعني هنا " كيمبا - الليث الأبيض " ليكون بذلك أول مسلسل ياباني ملون .. فقد كان لنجاح مسلسل " Astro Boy " و الذي تم انتاجه في عام 1963 دور كبير في ظهور ليثنا الأبيض على الشاشة الصغيرة. فمسلسل " الفتى الذري " كان ذو انتاج مشترك ( ياباني - امريكي ) , و الفرع الأمريكي لم يكن الا شركة التلفزة المشهورة NBC التي كانت اكثر الطرفين فرحا بالنجاح الساحق للفتى الذري .. فاقترحت على تيزيوكا تحويل كيمبا الى مسلسل ملون. و بعد سنتين , اي في عام 1965 , ظهر مسلسل " Jungle Taitei " في شهر اكتوبر على التلفزيون الياباني .. تلاه في العام التالي ( 1966 ) و بالتحديد في شهر سبتمبر .. ظهور المسلسل على شاشات التلفزة الأمريكية , مدبلجا الى اللغة الإنجليزية مع تغييرالعنوان الى " Kimba, the White Lion ".
", الا ان الصحف الأمركية و بدلا من ان تبارك الخطوة و تطلب المزيد من هذا النوع من الإنتاج المشترك الراقي... فقد ( و ما اكثرها ) هاجمت العمل بشراسة و لأسباب عدة من بينها كون العمل للأطفال مع وجود حيوانات كشخصيات تتعامل مع قضايا كبيرة " اكبر من مستوى عقلية الطفل " و غير مناسبة للطفل , من بينها : العنف , الموت , علاقة البشر مع الحيوانات ( في مسلسلات الأطفال , كانت الحيوانات صديقة للبشر .. فما بالك بمسلسل , تظهر فيه الحيوانات مسالمة طيبة و البشر هم الأعداء و الأشرار ). ففي الحلقة الأولى على سبيل المثال , نعلم بأن صيادا قتل والد ليو كما نشاهد بأن والدته قد غرقت في السفينة التي احتجزتها. فالقصة هنا تتناول مراحل نضج الشخصيات ( ليس ليو و حسب ) بل و التضحيات التي بُذلت و المصاعب التي واجهتهم خلال مراحل حياتهم لتحقيق اهدافهم التي سعوا لتحقيقها منذ الصغر. و مع وجود شخصيات غريبة مضحطة .. كانت هناك شخصيات تتعامل بواقعية ( اكثر مما ينبغى على رأي الإعلام الأمريكي !!) مع الأحداث لدرجة ادت الى تولد بعض المشاهد الغير مقبولة ( كمسائل الموت و التي قُطعت في النسخة الأمريكية ). و من وجة نظر أخرى , كان الليث الأبيض تابعا لموجة الغزو اليابانية للشاشات الأمريكية من أمثال " Astro Boy " و " Speed Racer " و " رعدالعملاق " و " 8th Man " ... الا ان " الليث الأبيض " كان المسلسل الوحيد الذي لم يكن يتبع مدرسة الخيال العلمي , و قد كان هذا سببا آخر لمهاجمته " الإعلامين يفضلون ان يشغل الطفل نفسه بمشاهدة مسلسلات مضحكة خيالية , بدل ان يشاهد مسلسلات واقعية تناقش القضاية بعقلانية " .. عذر غريب !! ألا تتفقون معي ؟
تقنية الإنتاج : من خلال مشاهدة و متابعة الحلقات, نُلاحظ الجوالدرامي القوي الذي ابدع تيزيوكا في صنعه ( فهذا الجو الدرامي .. كان سببا دفع معظم المنتجين الى تكريره و الإقتباس منه في مسلسلاتهم التي انتجوها فيما بعد ) , بالإضافة الى براعته و تميزه في مزج الألوان بطريقة أقل ما يقال انها رائعة ( لمسلسل يعتبر الأول .. ملونا), فكما ذكرت منذ قليل , لم يعمل تيزيوكا بالألون من قبل .. و مع ذلك كانت النتيجة ممتازة مقارنة بذلك الوقت.. مع العلم ان تيزيوكا كان خائفا جدا من التجربة لدرجة انه اقترح ان ينتجوه كمسلسل أبيض و أسود بدلا من جعله ملونا , و لقد كان وجود المخرج " اييتشي ياماموتو " .. مخرج الحلقات , الدور الأكبر في ظهور الحلقات على هذا المستوى الجميل بالإضافة الى دوره في طمأنة تيزيوكا ( و الا لتأخرت صناعة الأنيمي كثيرا )...كما يحسب له انه كان واثقا أشد الثقة بالرسامين و كان متأكدا من نجاح المسلسل الملون. و مع كون المسلسل قديم , و في حقبة زمنية بدائية تلفزيونيا .. الا انه و رغم الإمكانات المحدودة ..كان مسلسلا يشهد له وجود مختلف المشاهد المتنوعة ما بين الأكشن , الكوميدي , الدرامي و قد كان الإنتقال بين مشهد و آخر ينم عن حرفنة و حس فني عالي.
ففي كل حلقة , كنا نتعرف على بعض الأمور والمسائل التي تواجه ليو و اصدقائه .. فعلى سبيل المثال .. في الحلقة الأولى .. شاهدنا ليو و هو يعبر المحيط سباحة حتى يصل الى افريقيا , شاهدناه يهلوس و هويسبح خاصة و ان سباحة المحيط ليست بالأمر السهل و الدليل انه شاهد صورة ( أو تخيل بمعنى أصح ) والدته الميتة و هي تدله على طريق الأدغال .. الموطن الجميل في افريقيا
أما الموسيقى التصويرية فقد كانت ثمرة جهود " ايساو توميتا " و التي اعطت للمسلسل جوا .. خاصة مع المشاهد المنتقلة .. فيما بين الحزين و الحماسي و المرح المضحك .. بعض المشاهد الصامته لم تكن لتصبح مشاهد قوية لولا موسيقى توميتا التي جذبت الإنتباه لها.
الدبلجة الإنجليزية : الإشراف على الدبجلة الإنجليزية كان من نصيب "فريد لاد" و الذي اشرف على مسلسل " Astro Boy " أما ممثلي الأصوات فقد كانوا من خيرة الأصوات و اقواهم في ذلك الوقت .. و من بينهم " بيلي لو وات " التي اعطت صوتها لشخصية ليو حيث ادتها بروعة و اقتدار ( و كيف لا ؟؟ أوليست هي نفسها صاحبة صوت شخصية Astro Boy المشهورة ) و مع وجود صاحبة صوت مقنع كبيلي , كانت هناك انواع اخرى من الأصوات و التي اعطيت لشخصيات أخرى و غالبا ما تكون شخصيات غريبة أو مضحكة .. و ما اعنيه بكلمة ( انواع أخرى من الأصوات ) .. اعني الأصوات الكرتوينة " الزائدة عن الحد " فلا ننسى ...نحن نتكلم عن مسلسل كرتوني للأطفال أولا و اخيرا .. لذا فشيء متوقع ان نرى اصواتا مضحكة لبعض الشخصيات حتى يستمتع الأطفال في المشاهدة !!!
نأتي الآن .. للملاحظات على الدبلجة .. فالبنسبة لترتيب الحلقات ( بالنسبة الى اشرطة الفيدو ), فقد كانت تتبع الترتيب الذي عُرضت فيه الحلقات على التلفزيون الأمريكي .. فتشاهد الحلقة الرابعة ( على حسب الترتيب الياباني ) , ثم تشاهد الحلقة الثانية .. و بالنسبة للترتيب لمسلسلات أخرى, لن يكون مهما ان كان المسلسل ذو حلقات منفصلة , لكن " الليث الأبيض " ذو حلقات متتابعة و متسلسلة .. لا يمكن تجازوها و مشاهدة حلقة قبل آخرى , و لذا فقد كان لهذا الترتيب السيء دور في ضعف المسلسل المدبلج .. و من بين الأخطاء المضحكة كتابة اسم تيزيوكا خطأ .. فبدلا من ان يُكتب Tezuka .. تمت كتابته على هذا الشكل" Tezyka ") .. فمعظمهم يمثلون, أو بمعنى أصح يقرؤون النص قراءة دون احساس .. فلا نتفاعل نحن مع الشخصيات , و لا يتفاعلون هم مع الشخصيات .. و الخاسر هو نحن .
خرجت من هذا المسلسل بقناعات منذ الصغر والى الان في الرغبة الجامحة والشديده في ان اقوم بتربية اسد ولازلت احلم بان اربي اسد في المنزل فانا اموت في القطط..
(عدل بواسطة معتز تروتسكى on 09-13-2007, 08:39 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفلام الرسوم المتحركة الــ[Carton ]... (Re: humida)
|
خالص التحايا
استاذي وصديقي العزيز ابو جهينة والله اشتقنالك ابو جهينة واكيد اكيد بنتلاقي وبكرة الشوق يجمعنا واشيلك خاطرا طيب واغنيى الفرقة حراقة.. سعيد كتير بطلتك واشكرك اكتر بالتشجيع .. انا قلت اونس نفسي لكن لقيت انى هيجت عليكم شجن الطفولة الحلوه.. حصل الحاصل انو فكرة البوست ده خطرت لى كنت شويه متوعك وراقد مصاقر التلفزيون اها هاك يافلام كرتون. انضاف عليها برنامج عن الطفولة وعمالة الاطفال ووالخ... ومن هنا نبتب الفكرة ده شكلو باكد كلامى انو مافي شى كعب لانو حتى الشى العكب ممكن نستخلص منو الشى الجميل اهو المرض جاب حاجات حلوه.. ياسيدي كتير تحياتيى وتحيات كل من بالمنزل.. كما تحياتى لكل الاسرة وابقوا بخير..
وعبرك اهدي هذه البوست لكل الطفولة التى الفي العالم وبالاخص اطفال بلادي..
------------------------- صديقي humida ياسيدى اخبارك وصحتك نعلك بخير وعافية.. بوستك جميل استمتعت بيهو لكن الغريبة فات على كيف.. المهم انا رصدت كمية كبيرة جدا خليها بس ،يمكن انت ذاتك فات عليك تذكرها في موضوعك اهو قول بنكمل بعض يادفعة.. خلينا بندا بالعربيات بعدين نقلب انجليزى وافلام هوليود ديك مبالغة .. سلامى كتير وودى..
التحايا النواضر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفلام الرسوم المتحركة الــ[Carton ]... (Re: معتز تروتسكى)
|
عدنان ولينا
إندلعت الحرب العالمية الثالثة عام 2008 استخدمت فيها الشعوب المتحاربة أسلحة مغناطيسية تفوق في خطورتها الأسلحة التقليدية ونتيجة لذلك حل الدمار في البر والبحر فانقلبت محاور الكرة الأرضية وباتت الكرة الأرضية تعيش كارثة مؤلمة
مضى الان عشرون عاما على الكارثة ولم يبق على هذه الجزيرة سواي أتت الحرب على معظم أجزاء الكرة الأرضية
والان أخذت الأشجار والحشائش تنمو ثانية وأخذت الأسماك تملؤ مياه البحر لقد انتعشت الأرض وامتلأت بالحياة من جديد ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ عدنااااااااااااااااااااااان
عدنان ولينا عدنان ولينا، عدنان ولينا
جمعتهم أماني أماني حلوة، (حلوة) حلوة وثمينة (حلوة) حلوة البراءة (حلوة) حلوة الصداقة (حلوة) حلوة وثمينة (حلوة)، حلوة وثمينة (حلوة) عدنان عنوان المحبة عنوان الحماس عدنان يتخطى المصاعب، عدنان يتحدى الصعاب عدنان يتحدى الثعالب عدنان عدنان عدنان غالب
دائما كانت تلك هي البداية التي لطالما استمعنا لها ولم نكن ندرك ولم نستوعب ما الذي يقال حينها .. فقط كنا بانتظار تلك الموسيقى الرنانة التي تصدأ في أذني كلما أتذكر اسم ذلك المسلسل الا وهو ... ( عدنان ولينا ) Future Boy Conan
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفلام الرسوم المتحركة الــ[Carton ]... (Re: ايوب عبدالرحيم)
|
خالص التحايا الاساتذه الاعزاء
mustafa egaimi يسرنى جدا مرورك ويسعدنى ان ابهجك هذا البوست دم بخير وعافية ولك ماتشتهي..
التحايا النواضر.. ولك السنافر ياسنفور فاى سنفور تختار..؟!
ايوب عبدالرحيم تصدق يبدو اننا نشترك في هذا الادمان ..ابهجنى مرورك ياصديق، اكيد جزيرة الكنز من اجمل المسلسلات تُذكرنى الصف الثالث ذالك كتاب الادب الانجليزي ... الى ذالك الحين قيل بعافية -----------------------------
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفلام الرسوم المتحركة الــ[Carton ]... (Re: معتز تروتسكى)
|
والله يامعتز رجعتنا 20 سنة للخلف
عارف انا من قبيل بضحك في الصور وبتذكر حاجات كثيرة
غايته احلى حاجة كنت بحبها في افتح ياسمسم الشخصية دي :
لانه كان متخصص في ( تدقيس انيس ) واكل الكعك منه وبذلك نال بجدارة اسم كعكي
والاغرب انه لما كان خلاص تدقيسته تظبط يقوم ياكل اكعك بعنف واستعجال لدرجوة انو 99% من الكعك بيكون برة خشمو والاحلى نظرة الخيبة في عين انيس وتغطية عينيه بكفه
شكرا لك لانك ايقظت فينا ذكريات
| |
|
|
|
|
|
|
|