الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 09:14 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد سليمان احمد(welyab)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

كجبـار - هنا مربط الخيل

04-12-2008, 04:28 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

كجبـار - هنا مربط الخيل


    جمعية التراث والثقافة النوبية
    السدود في الولاية الشمالية
    مالها وما عليها

    كجبـار - هنا مربط الخيل


    في لغتنا النوبية بفرعيها ( نوبين – نشكرين) نجد كلمة ( كج ) فهي تعني الحمار... وهناك تعني الحصان .. وليس الفرق بينهما في الدلالة ببعيد .
    وكجبار هنا تعني المكان .. سواء كان سوقا تباع وتشترى فيه الخيول أو الحمير
    أو حظيرة ومكان تُجمع فيه الدواب .. فمع اختلاف الروايات فهي تعني اليوم وبما يجري فيها من أحداث وقضايا لتقول و بصوت مسموع ...
    هنا مربط الخيل ..
    فاسم كجبار صار مربوطا بأحداث جسام ومواقف بل أصبح هنالك ربط بين الاسم والسدود
    فمناهضة أهل كجبار والنوبيون لقيام السدود في مناطقهم أفضت إلى سقوط قتلى ..
    وبالرغم من تكتم السلطات على جريمتها التي ارتكبتها في وضح النهار. وحشدت لها كل الإمكانيات التي يمكنها أن تتكتم بها على الحقائق . سطعت الحقائق والدلائل والبراهين عبر الأثير وتناقلتها شتى وسائل الإعلام وطرقت المشكلة والقضية أبواب المنظمات الدولية ووجدت فرصتها بجهد أبناء المنطقة المخلصين الذين لم يتوانوا أبدا في إيصال الحقائق لكل من ينشدها وتأطرت القضية ودخلت أروقة المحافل الدولية ، وأصبحت تشكل خطرا على السلطات القائمة التي نفذت بغباء تلك الخطة الهمجية ، وقدمت إلى المنطقة بآلياتها وعتادها العسكري لتفرض على النوبيين قيام سد على بقايا وأطلال قوم ، ومع تجربة قاسية مؤلمة مع قيام سد في مناطقهم من قبل شردت وقطعت الأوصال
    لم يكن في جعبتهم ذلك وحسب ؛ بل سلسلة سدود وإغراق يستهدف المناطق النوبية على زعم تنموي باطل لا أساس له من الصحة ، وبلا دراسات أو أرقام تعضد مزاعمهم ..
    وبعد عراك ونضال وسقوط شهداء وتطور في الأحداث أرادت السلطات أن تتراجع عن بعض تلك الأخطاء فسعت بأسلوبها المتعالي إلى عقد ندواتها بغرض الدعاية والتسويق الإعلامي وكسر حاجز قد ضرب حولهم . بادعاء طرح وعرض دراسات مشكوك في صحتها بعد تغيير للجهات التي طلب منها إعداد دراسات - ربما لان دراساتهم لم تأت على هوى السلطات –
    وقد تناولت عدة جهات قضية وقصة كجبار التي لم تجد حظها بين وسائل الإعلام السودانية بسبب ما فرض عليها من حظر معلل بوقع قتلى .. وعدم انتهاء التحقيقات التي لم تنتهي بعد .. ولكن ذاك الحظر الذي فرض انقشع لفترات تكون في العادة مصاحبة لندوات الفريق الركن عبد الرحيم محمد حسين. ففي زيارته الأخيرة للملكة العربية السعودية رافقه خمسة من الإعلاميين البارزين وكذا في لقاءاته السابقة في مركز الشهيد الزبير.. وجدت الندوة حظها في النشر والإعلام.. ولكن ما كان من اعتقالات وملاحقات لمناهضي السدود كان من الطبيعي كدأب السلطات أن لا تجد الاهتمام والنشر والمتابعة.. فالجهات الرسمية كانت ومازالت تلوح في الأفق بذاك الحظر أو ببعض الموانع والمحاذير والغرض منه والغاية معروفة ولا تحتاج منا إلى شرح وتوضيح ..
    وكان قد بدا في الأفق إرهاصات وترويج إشاعات وبالونات اختبار تطلقها السلطات والجهات الرسمية من فترة لأخرى كأسلوب تعتمد عليه السلطات في تنفيذ كثير من المهام . ولكن الجهات المناهضة وبما اكتسبتها من خبرات كانت قد أعدت عدتها وأعلت للملأ ما يقطع الطريق لتحايل السلطات عليهم وبادرت بتوضيح بنود ما يمكن أن يرتكز عليه بناء تحاورها مع السلطات.


    نعود ونواصل

    (عدل بواسطة welyab on 04-14-2008, 05:13 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-13-2008, 10:03 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبـار - هنا مربط الخيل (Re: welyab)


    لم يكن بودي ان استرسل كثيرا ...
    وكان الغرض هنا نقل حقائق وارقام من ندوة اقيمت مساء الجمعة الموافق 11 ابريل بدار التراث والثقافة النوبية بمدينة الرياض تحدث فيها الدكتور صلاح على محجوب ، باسلوبه السلس ساق فيه دلالات الفهم والتعقل والتبصر .. وقبول الاخر بكل ود وترحاب حيث بدا حديثه بما يلي :-


    دكتور زراعي / صلاح علي محجوب وهو يحاضر

    السادة الحضور
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الحمد لله نحمده على حِلمه بعد عِلمه ، وعلى عفوه بعد قدرته، فإنّه رضيَ الحمد شكراً لجزيل نعمائه، وكثير آلائه، وجعله مفتاح رحمته وكفاء نعمته، ونصلي ونسلم على نبيه الكريم الشافع المقرّب، جعلنا من أهل طاعته وعتقاء شفاعته ، وعلى آله وصحبه والتابعين.
    قال تعالى:
    ( وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إنّ الشيطان ينزغ بينهم. إنّ الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً) *
    وبعد
    فإننا نجلس الآن كأهلٍ نتفاكر ونتدارس ما يصلح شأننا وشأن أهلنا ... نقارع الحجة بالحجة لا يخوّنُ أحدُنا الآخر، ولا يسخر أخٌ من أخيه.
    إن كانت الحقيقة هي ضالتنا فلا شك أننا إليها واصلون.... فقط لنصلح النوايا ونجعل أمام أعيننا صلاح أهلنا.
    إن عارض السدَّ أحدُنا وهو يعلم أنّ فيه خيراً، فإنّه يخونُ نفسَه ويخونَ أهله ويكون رائداً يكذبُ أهله.
    وإن أيّدَ وأعان أحدُنا على قيام السد وهو يعلم أنّ ضره أكثر من نفعه، فإنّه يخون نفسه ويخون أهله، ويكونُ أيضا رائداً يكذبُ أهله... وكلاهما قد فرّط في الأمانة، ولن يكون عقابُ التاريخ شيئاً ذا بال أمام عقاب الديّان، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
    هو إذن حوار عقلي هادئ يتحمل كلٌّ منّا رأي الآخر وإن جاء على غير هواه.

    كان بودنا أن يتسع المنبر اليوم ليشمل أصحاب الرأي، والرأي الآخر. { فالضدُّ يُظهر حُسنَه الضدُّ}.
    ولكن لعلّ الدعوة لم تصل إلى أصحاب الرأي الآخر في وقت مناسب. ولقد طمأننا القائمون على أمر جمعية التراث أنهم سيتيحون هذه الفرصة في وقت لاحق.

    * الاسراء الاية 53
    كان التادب وقبول الاخر مضمون ما رمى اليه د. صلاح ... وسوف اضيف تباعا بقية حديث د. صلاح
    حاشية خاصة
    ونعتذر عن الخطا التقني ( التاريخ المطبوع على الصورة ) ونقول الله يهديك يازمراوي
    التعديلات عشان انزال الصورة

    (عدل بواسطة welyab on 04-14-2008, 05:17 PM)
    (عدل بواسطة welyab on 04-16-2008, 02:37 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-14-2008, 12:52 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبـار - هنا مربط الخيل (Re: welyab)

    ونواصل النقل
    جمعية التراث والثقافة النوبية
    السدود في الولاية الشمالية
    مالها وما عليها


    مقدمة:

    لاشك أن السدود قد لعبت دورا كبيرا في السودان، وكان يعلم أن إنشاء خزان سنار الذي تم افتتاحه عام 1925م بعد ثلاثة عشر عاما منذ وضع حجر أساسه، والذي عطلت بناءه الحرب العالمية الأولى، هذا الخزان هو الذي جعل إنشاء مشروع الجزيرة ممكنا... مليون فدان تمت زراعتها لتصبح اكبر مزرعة في العالم تحت إدارة واحدة... وجاء امتداد المناقل ليضيف مليون فدان أخرى..
    ثم أن خزان خشم القربة هو الذي جعل إنشاء مشروع حلفا الجديدة ممكنا بغض النظر عما آلت إليه الحال في هذه المشاريع المروية.

    ثم أن كهرباء السدود كانت هي الركيزة الأساسية في السودان لوقت طويل... ويمكن ان تذبح الصفحات في مزايا التوليد الكهربائي المائي
    ولكن ظهور مستجدات في عالم اليوم تجعل الصورة الوردية للخزانات تهتز.... اهم هذه المستجدات ان صارت المياه سلعة نادرة وستظل قيمة المياه ترتفع الى مالا نهاية بتفاقم ازمة مياه الشرب في العالم.

    يقول تقرير الامم المتحدة عن مصادر المياه ( الصادر 2006م ) ان 20% من سكان الارض ( اكثر من مليار ) يفتقرون الان الى موارد عذبة للمياه، وستزيد هذه النسبة لتبلغ 30% في عام 2025م.

    هناك حد فاصل بين الأغنياء والفقراء في المياه المتاحة، بينما يستهلك الفرد في المتوسط 400 لتر في اليوم في أمريكا الشمالية، فانه في أوروبا يستهلك 200 لتر في اليوم، اما في الدول النامية فان نصيب الفرد لا يتجاوز 10 لترات وتكلفه اكثر مما تكلف اهل البلاد الغنية.
    نقص المياه ليس هو المشكلة الوحيدة ، ولكن ظاهرة التلوث بسبب اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي والمخلفات الأخرى يزيد المر سوءاً في العالم الثالث.


    ونواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-14-2008, 05:10 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبـار - هنا مربط الخيل (Re: welyab)

    نواصل
    أكثر المناطق افتقارا للماء
    تعد منطقة الشرق الوسط من أكثر المناطق افتقارا للماء إذ أن تعداد المنطقة 5% من سكان العالم وبها 1% فقط من المخزون العالمي للمياه.
    أما أوروبا فهي ليست بعيدة عن هذا المصير، إذ ستواجه هذا الشح أيضا، فلقد أعربت المفوضية الأوروبية عن قلقها الشديد إزاء النقص المستمر في مصادر الماء في أوروبا، إذ أظهرت دراساتها إن غالبية الدول الأوروبية تستهلك كميات من الماء لا تتناسب ومخزونها مما ينذر بانخفاض المياه الجوفية بها.

    حرب المياه القادمة:
    الحديث عن حرب المياه الذي يتم تداوله كثيرا ليس من الخيال العلمي بل هو خطر حقيقي يتهدد إفريقيا على وجه الخصوص. لقد حذرت تقارير الأمم المتحدة في مارس 2007م من أن أكثر من مليار شخص في 43 بلداً يعانون ندرة المياه وان أكثر من نصف هذه القائمة من إفريقيا... وهناك قائمة أخرى تسمي أسوأ ثلاثة عشر (13) دولة في هذا المضمار ومنها جيراننا أثيوبيا، والصومال، واريتريا، وجيبوتي، وأوغندا، وتنزانيا.
    وحروب المياه المتوقعة ليس مصدرها عدم الحصول على مياه صالحة للشرب فقط بل تمتد إلى خطر المجاعات الحقيقية الناجمة عن تراجع الزراعة بسبب ندرة المياه. ( مثال ما يجري في مصر الآن )

    ونواصل انهار العالم في خطر:
    .
    .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-16-2008, 02:27 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبـار - هنا مربط الخيل (Re: welyab)


    أنهار العالم في خطر:

    يقول تقرير الصندوق العالمي لحماية الطبيعة الصادر في عام 2007م في جنيف "إنّ أنهار رئيسية كثيرة في العالم تواجه خطر الجفاف بسبب بناء السدود والذي من شأنه أن يؤثر على تدفق مياه الأنهار والحياة البحرية. بينما يمكن أن يؤدي تغيير المناخ إلى تغيير القواعد التي عاشت في ظلها الأنهار لآلاف السنين".

    ولقد حدد التقرير 10 أنهار من بينها نهر النيل، والريوغراند والدانوب بوصفها أسوأ ضحايا سوء التخطيط وعدم كفاية الحماية. ويضيف مديرُ برنامج المياه في الصندوق العالمي لحماية الطبيعة قائلا " إنّ الأنهار لم تعد تصل بانتظام إلى البحار مثل نهر الهندوس في باكستان ونهر النيل في أفريقيا والريوغراند، وهناك ملايين الأشخاص يتعرّضُ مصدر رزقهم للخطر" - انتهى كلامه-
    وعرّج التقرير على أثر شح المياه على الثروة السمكية مما سيزيد أزمة توفر الغذاء سوءاً.

    المياه المتاحة للسودان من المصادر الداخلية والخارجية:

    المصادر الداخلية هي ما يسكنُ في الأرض من مياه الأمطار والمخزون من المياه الجوفية، والمصادر الخارجية هي ما يحمله النيل والأنهار الأخرى من خارج البلاد.

    أما الوارد من المصادر الداخلية في السودان ( بما فيها الأنهار التي لا تصب في النيل مثل بركة والقاش ) والمياه الجوفية المتجددة فإنّه يتأرجحُ بسبب اختلاف كمية الأمطار من عام لعام، ولكنّها في المتوسط قد تصل إلى، أو تقل عن 10 مليار متر مكعب.

    أما المياه الواردة من المصادر الخارجية فهي في حدود 20 مليار متر مكعب (وهي كما نعلم لا تُستغل بالكامل) مما يجعل الجملة في حدود 30 مليار متر مكعب.

    سنعلم عن عدد سكان السودان قريبا عند اكتمال التعداد نهاية الشهر، ولكن على افتراض أنّه في حدود 35 مليون نسمة فإنّ نصيب الفرد يصير( 30 مليار متر / 35 مليون شخص) أي أقل من 1000 متر مكعب في العام. تُحدّد وكالات الأمم المتحدة خط الفقر المائي ( water stress limit ) بأنّه 1000 متر مكعب للفرد في العام.
    وفي السودان، وبنسبة زيادة سكانية تبلغ 2.8% في العام نجد أن السودان الآن تحت خط الفقر المائي، وسيظل كذلك بتفاقم الوضع عبر السنين.

    ونواصل ...
    كيف يمكن لمياه النيل أن تزيد أو تنقص؟

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-16-2008, 02:45 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبـار - هنا مربط الخيل (Re: welyab)


    جانب من الحضور..والبعض الاخر واصل الاستماع وقوفا .. حيث اكتظت القاعة بالحضور ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de