دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: دعوة لأولياء الأمور والطلبة السودانيين لرفض امتحان القدرات >> (Re: welyab)
|
Quote: لكل ما تقدم ولأسباب كثيرة أرى انه من الأصلح والأجدى رفض ذاك القرار جملة وتفصيلا لإرغام الجهات ذات العلاقة على قبول الشهادة السعودية كما هي دون إنقاص؛ لأنها صادرة من دولة ذات سيادة وبمنهجية مدروسة، وإذا رفضت السلطات ذلك وتمادت في غيها يمكن لجهات قانونية أن ترفع دعوى قضائية ضد نظام التعليم ومؤسساته التعليمية للمحكمة الدستورية لاتخاذ إجراءات تؤمن لأبنائنا الالتحاق بالجامعات السودانية أسوة بزملائهم الطلبة دون تميز .. |
100% سلامات يا ولياب...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لأولياء الأمور والطلبة السودانيين لرفض امتحان القدرات >> (Re: welyab)
|
Quote: ولكن السؤال هل كل تلك الجهات تعتبر أن درجات الشهادة السعودية ناقصة فتكملها بامتحان القدرات كما أقرتها السلطات السودانية ولجانها المشكلة |
وقبل الاجابة على التساؤلات لنا ان نوضح وكنت قد اشرت فيما سبق ان الجهة المكلفة او المعتمدة باجراء الاختبارات ليست لها علاقة بمؤسسات التعليم في الدولية المعنية (السودان ) وللتوضيح لنا ان ننقل نبذة مختصرة عن المركز الوطني للقياس والتقويم . التأسيس الرسالة أهداف اختبارت القياس الموحدة
■ التأسيس
في التاسع عشـر من جــمادى الأولى من العـام 1421هـ صدر الأمر السامي ذو الرقم 471/8 بالموافقة على قرار مجلس التعليم العالي، المؤيد بقرار مجلس الوزراء، والمتضمن:
1. أن يكون من ضمن متطلبات القبول بالجامعات إجراء اختبارات تكون نتيجتها معياراً يستخدم إلى جانب معيار الثانوية العامة، ويمكن أن يُجرى هذا الاختبار وفقاً للآتي :
أ- اخـــتبارات لقياس قـــدرات الطلبة ومهاراتهم واتجاهاتهم. ب- اخــــــتبارات لقياس التحصـــيل العلمي. وتكون هذه الاخــــــتبارات موحـــدة للتخصصات التي تدخل تحت نوعية واحدة. 2. أن يسمح بتكرار اختبار القبول أكثر من مرة في العام الواحد. 3. إنشـــــاء مركـــز مستقل إدارياً ومـالياً يســـمى "المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي". 4. أن يتم تحصـــيل مقـــابل مالي؛ يتناســب مع تكاليف عقد هذه الاختبارات؛ لتغطية نفقات تشغيل المركــز وتطـــويـــره والقـــيام بالبحــوث اللازمة لذلك.
■ الرسالة
تتمثل رسالة المركز في: السعي لتحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، والمساهمة في رفع كفاءة مؤسساته؛ بناءً على أسس علمية سليمة. وتفعيل هذه الرسالة يتم من خلال: 1 إعداد وإجراء اختبارات القبول في مختلف مؤسسات التعليم العالي. 2. العمل على تطوير وسائل القياس التربوي في كافة مستويات التعليم العالي. 3. قياس المؤشرات التربوية و التحصيلية؛ من أجل رفع كفاءة مؤسسات التعليم العالي. 4. استقطاب الخبرات في مختلف مجالات اهتمام المركز. 5.تقديم الخدمات الاستشارية لمراكز القياس في مختلف المؤسسات التعليمية. 6. إجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في مجال القياس التربوي. 7. نشــر ثقــــافة " القــياس والتقــــــويم " وتعميقها على المستويين: التعليمي والاجتماعي. وقد بدأ المركز خطواته الأولى مع منتصف عام 1422 هـ؛ حيث وضعت أولى لبناته. ■ أهداف اختبارات القياس الموحدة:
1- المفاضلة بين المتقدمين للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، من حيث أهليتهم العلمية؛ وذلك بسبب الزيادة المطّردة في أعداد الراغبين في الالتحاق بهذا المستوى من التعليم بنسب تفوق الخطط ا الاستيعابية. 2- الحد من نسب التسرب من التعليم العالي؛ الناتجة عن ضعف الأهلية العلمية لبعض الملتحقين به. 3- الحد من نسب الرسوب في المقررات الدراسية والتأخر؛ نتيجة لذلك، عن التخرج في نطاق الفترة المحددة مما يؤدي تلقائياً إلى استمرار حجز مقاعد كان ينبغي أن تتاح لمتقدمين جدد. 4- ويرتبط بما سبق تقليل عدد الطلاب المتحولين من تخصص لآخر داخل المؤسسة التعليمية الواحدة أو بين المؤسسات؛ وذلك بفعل تعثرهم المستمر في التخصص نتيجة لعدم مناسبته لأهليتهم العلمية. 5- الرفع من مستوى كفاءة مؤسسات التعليم العالي؛ هذه الكفاءة التي يحد منها، على نحو عميق، تخصيص تلك المؤسسات الكثير من الجهد والوقت لمعالجة أمور الطلبة المتعثرين؛ على حساب العمل على رفع كفاءة المؤسسة ومواكبة المستجدات. أما الاختبارات ذاتها، فتسعى إلى:
1- تلافي الارتجالية و الاجتهادات غير المقننة في وضع اختبارات القبول وتنفيذها. 2- ويستتبع ذلك بناء اختبارات قياس على أسس علمية متعارف عليها عالمياً. 3- انتظام الاختبارات في أهدافها ومادتها وبنائها وطرائق تنفيذها. 4- المساهمة في توحيد معايير القبول في مؤسسات التعليم العالي. 5- استخدام وسائل اختبار قادرة على توقع مستوى الأداء الدراسي للطالب في مرحلة التعليم العالي. 6- الانعكاس الإيجابي على مسيرة التعليم العام؛ باستثارة التعليم الموجه للقدرات العقلية المرغوبة، والتخفيف من الجوانب المرتبطة بالتلقين. 7- تجنيب الطالب عناء السفر لتقديم اختبارات القبول في أكثر من جامعة أو كلية. 8- تخليص مؤسسات التعليم العالي من الإرباك والأعباء البشرية والتجهيزية والمالية المتعلقة باختبارات القبول التي تجريها كل منها على حدة.
ونواصل لنضيف الجهات المعنية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لأولياء الأمور والطلبة السودانيين لرفض امتحان القدرات (Re: Badreldin)
|
Quote: اوافق وادعم هذا الرأي واعتقد تقديم قضية دستوريةفكرة صائبة تماماويجب الاستعجال بها |
Badreldin لك الشكر الجزيل على المشاركة .. ــــــــــــــــــــــــــــــــ ولكي لا يعتقد البعض منا ان الرفض هو لاختبار القدرات من حيث المبدأ نوضح ان نظام اجراء اختبار القدرات هو نظام جيد مستحدث يعمل به جهات وجامعات كثيرة . ولكن بدون تفريق.. وهنا وللتوضيح نقول ان الرفض المقصود هو لذاك التفرقة في التعامل ( اولاد المغتربين ناس السعودية)!!! اما اذا ارادت مؤسسات التعليم العالي ان تطبق نظام اختبار القدرات على كل الراغبيين او المتقدمين للالتحاق بالجامعات و مؤسسات التعليم العالي فهو امر مقبول . ولكن هنالك نقاط عدة النقطة الاولى ان الجهة المكلفة باجراء الاختبارات ليست تابعة لمؤسسات التعليم العالي في السودان فان كل الدول التي تطبق نظام اختبار القدرات انشأت مراكزها ووضعت لها الاسس المناسبة وفق استراتيجياتها وما يتوافق مع القدرات والاحتياجات .. النقطة الثانية كل الجامعات التي تشترط اختبار القدرات ( وفي جميع انحاء العالم ) لاتفرق بين الطلاب المتقدمين للاتحاق .... تطلب من ناس ومن ناس لا... ( يعني تفرقة) النقطة الثالثة . وهي الاهم .. المملكة العربية السعودية متخذة قرار تغيير نظام الاختبارات لم تقم باعلان يفيد انقاص درجات التحصيل او درجات الاختبار . وهي في مؤسساتها التعليمية تتعامل بدون اي انقاص لدرجات الاختبارات .. ولا تعتبرها ناقصة فتكملها باحتبار القدرات .. وهنالك دول وجهات كثيرة تعمل بنظام اختبار القدرات سنتناول جميعهم ببعض من الشرح .. والدول والجهات هي :- الولايات المتحدة الأمريكية المملكة المتحدة البريطانية فنلندا السويد استراليا الصين كوريا تركيا اليابان تايوان هونغ كونغ الفلبين المملكة العربية السعودية سنعود لنضيف ... ورجائي ان يواصل اعضاء البورد واولياء الامور في اضافاتهم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لأولياء الأمور والطلبة السودانيين لرفض امتحان القدرات (Re: welyab)
|
هنالك آليات .. متبعة بين البورداب.. لدف البوستات ..!! هل لنا ان نبحث عن خبير مشارك لدف البوست !!..؟؟ ام لنا ان نستعين بخبير اجتبي ليحل لنا مشاكل ابناءنا !!..؟؟
لو كنا طلبنا حل او اعادة تشكيل اللجنة القومية لدعم التعليم أو اي لجنة تانية كان البوست اتحرك براغبي الانضمام للجان ..
والله شيء مؤسف ومخجل .. سلام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لأولياء الأمور والطلبة السودانيين لرفض امتحان القدرات (Re: welyab)
|
رغم غياب من يهمهم الامر عن المشاركة سوف نواصل ونضيف .. وفيما يلي عرض موجز لنماذج من مراكز وأنظمة القياس والتقويم في بعض دول العالم: جاء إنشاء مراكز القياس والتقويم التربوية في العالم نتيجة للأعداد المتزايدة عاماً بعد عام من خريجي المرحلة الثانوية، وضرورة انتقاء المناسب منهم ممن يتمتعون بالقدرات والاستعدادات اللازمة نظراً للكلفة العالية للتعليم العالي سواءً كان أكاديمياً أو مهنياً، ومراكز القياس والتقويم في معظم دول العالم عبارة عن هيئات ذات طبيعة مستقلة، ومهام محددة، تحكمها لوائح تنظيمية معتمدة، تحدد أطر عملها، ومرجعيتها، وعناصر التقويم والقياس التي تقوم بها، ولها مجالس إدارتها الخاصة بها.
أولاً: الولايات المتحدة الأمريكية
تشترك كل من وزارة التربية الأمريكية وبعض المنظمات والهيئات الخاصة في كل ولاية من الولايات الأمريكية في الإشراف على نظام القياس والتقويم في التعليم، كما توجد في معظم الجامعات الأمريكية مراكز قياس تتولى مهمة تقويم التعليم فيها، كما يمتد عملها إلى قطاعات أهلية أخرى غير التعليم داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ابرز المراكز والهيئات التي تتولى القياس والتقويم في مجال التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية:
1- مؤسسة الاختبارات التربوية (Educational Testing Service) (ETS):
وهي مؤسسة غير ربحية تعمل لصالح رابطة الكليات الأمريكية (College Board)، فيما يخص الاختبارات المستخدمة في القبول الجامعي، وهذه المؤسسة تعِد وتطبق وتشرف على اختبارات عدة منها اختبار القبول المعروف باختبار الاستعداد الدراسي (Scholastic Assessment Test) ويعرف اختصاراً بـ(SAT). كما تعد هذه المؤسسة اختبارات استعداد أخرى خاصة لكليات الطب، وطب الأسنان، والقانون، واختبارات تحصيلية لمواد محدده، مثل الرياضيات، والعلوم، وغيرها. وهو ما يعرف بالاختبار التحصيلي للمواد (SAT-II – Subject test) وقد بدأ استخدام اختبار الاستعداد الدراسي (Scholastic Assessment Test ) (SAT) منذ عام (1926) ولا يزال حتى الآن من أشهر اختبارات القبول للجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية.
ويتضمن الاختبار الذي يستغرق ثلاث ساعات وخمسة وأربعين دقيقة ثلاثة أجزاء رئيسة: جزء لفظي، وآخر رياضي، وثالث كتابي. كما تقدم مصلحة الاختبار التربوي (ETS) العديد من الاختبارات الأخرى والمتمثلة في الآتي:
1- اختبار التقييم النهائي لمادة الجبر (The Algebra End-of-Course Assessment). 2- اختبار جامعة ولاية كاليفورنيا لتحديد المستوى في مجال اللغة الإنجليزية واختبار المدخل إلى الرياضيات ( The California State University English Placement test and Entry-Level Mathematic Test.). 3- عدد من الاختبارات في تعليم الكبار. (Adult Literacy) 4- اختبار التسجيل للدراسات العليا (Graduate Record Examination-GRE). 5- اختبار تقييم تعلم تكنولوجيا الاتصال والمعلومات (ICT Literacy Assessment). 6- مقياس الكفاءة الأكاديمية و التحسن (Measure of Academic Proficiency and Progress-MAPP). 7- اختبار القبول للدراسات العليا (EXADEP-Examen De Admision a Estudios De Postgrado) وبعض أجزاء هذا الاختبار تقدم باللغة الأسبانية. 8- اختبار المجال الرئيسي (The Major Field test-MFT). اختبار لطلاب التعليم الجامعي و MBA ومصمم لقياس المعارف الأساسية و الفهم المحقق من قبل الطلاب في تخصصاتهم الرئيسية. 9- تقييم طلاب المراحل المتوسطة (Middle Grade Assessment-MGA). 10- اختبار المستوى الثانوي للكفاءة في اللغة الإنجليزية (Secondary Level English Proficiency Test-SLEP). 11- حقيبة التقييم لكفاءة المحادثة باللغة الإنجليزية (Speaking Proficiency English Assessment Kit-SPEAK). 12- اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. (Test of English as a Foreign Language-TOFEL). 13- اختبار اللغة الأكاديمية (Academic Speaking Test-TAST, TOFEL). 14- اختبار اللغة الإنجليزية للتعليم عن بعد (Test of English for Distance Education-TEDE). ولمزيد من التفاصيل انظر www.ets.org
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لأولياء الأمور والطلبة السودانيين لرفض امتحان القدرات (Re: welyab)
|
رغم ما يلحظة المتابعون من الاحباطات الملازمة ما زلت اجاهد في ايصال الصوت عاليا
فاليوم وجب علينا ان نشكر اسرة تحرير صحيفة الخرطوم والاخوة المشرفون على صفحة البانورما ونجزل لهم الشكر فكان لهم اضافة حقيقية في تحريك الموضوع عبر الصحيفة ووجد المقال فرصة للنشر وحرك كوامن كثيرة .. الى ان نعود ونواصل طرح القضية مازال هنالك بصيص امل يراودنا في تناول من يهمهم الامر الاطروحة بكل جوانبها
| |
|
|
|
|
|
|
|