|
Re: (صحيفة السوداني الدولية ) نقلت مما كتبنا واسمنا من وراء حجاب ! (Re: عبدالله الشقليني)
|
الاستاذ عبد الله لك كل الاحترام ، وازعم ان صحيفة السودانى يتوفر على القسم الثقافى فيها شاب جدير بالاحنرام الشاعر النابه الصادق الرضى وهو بعد نابه كصحفى وكاتب له عمق اكتسبه من مماحكات الحياة وولد سمح بلحليل فلك التقدير على ما كتبت وله ايضا لاننا فى بلد مازالت الصحيفة فيه لها اليدالطولى ذلك ان التقنية الحديثة لم تصل الى ربع ما هى عليه فى اى مكان فى الدنيا ، فالناس فى بلدى ما تزال صحيفة اليوم مصدرا لمعرفتهم وتوصيلهم بالعالم والاخر فى ان معا ،وازعم ان ذلك الامر مصد فخر لنا لان سوء النية لم يتوفر ، بالعكس لان العلم الذى لا ينتفع به زبد يذهب ويبقى ما ينفع الناس ولك مودتى [email protected] ولنا شرف ان تكتب الينا ايها الانسان الشفيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (صحيفة السوداني الدولية ) نقلت مما كتبنا واسمنا من وراء حجاب ! (Re: عبدالله الشقليني)
|
[RED]
حبيبنا أبو بكر
أيها الرجل المُبدع ، نعم تذكرت أننا اتفقنا على نقل الملف إلى الرابط الذي ذكرت ، أعدكَ أيها العزيز أن نُثري ذكراه من جديد ونُحي ما كاد أن يموت . يقولون : أهلنا أصحاب الثقافة الشفهية ، هُم إلى النسيان أقرب ! لكننا نُعيد الحديث عن الحبيب الغائب الحاضر في دفتر الذكرى : جمال محمد أحمد . سنُثري الحديث عنه ، فذهننا صاحٍ ولدينا الكثير الذي ينتظر تنبيهاً كما حدث من السوداني الدولية ، وأعدك وأعد الجميع بحديث جديد عن صفحاته المورقة مثل لغته .
تقبل شُكري ونواصل معاً ،
ومن يحب أن يكون رفيقاً فأهلاً به وسهلا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (صحيفة السوداني الدولية ) نقلت مما كتبنا واسمنا من وراء حجاب ! (Re: عبدالله الشقليني)
|
بيكاسو... لا اقدر ان اجارييك في بلاغتك ومقدرتك في الغوص في كتابات شيخي جمال لكنني ساتابع واتي بين الحين والاخر ببعض من العام عنه وبعض كتاباته
وهنا اعيد ما كتبت في مطلع العام الماضي حين ابتدرت انت الكتابة عنه :Quote: و عندما مضي جمال قالو :- ____________
قالوا لنا – لانهم لم يعرفوا الردي ولا الحياة (يرحمه الله زمضي)-لانهم لم يعرفوا الاله فكيف قد بدا لي الليلة اني اسمعك ؟ انت معي هنا . مع النجوم والطير . انا معك انت معي هنا . مع النجوم والطير. وانا معك في باطن الارض مع الجذور والنبع . فلن اودعك
محمد عبدالحي في رثاء جمال محمد احمد.. هل كان خاطر الموت يجول بمخيلة عبد الحي حينئذ فاثر ان لا يودع جمال فهو معه لاحقه بعد حين:- " انت معي هنا . مع النجوم والطير. وانا معك في باطن الارض مع الجذور والنبع . فلن اودعك " __________________________ "قلت نلتقي غدا نحو منتصف النهار – جاء غد الفجيعة , ما علمت, انتظرته احتشد للقاء , ما اطل في مكتبي عميق الشروخ وجهه, جاء من ابلغني بموته ... تلمست كل شئ حولي , اول الاشياء الهواء .. كل شئ صار الي حجارة
علي المك ___________________________ ليلي الحر كتب عارف والده ينعي لي والده: جمال محمد احمد عزيزتي ليلي "انعي لك , ولابد قد وصلتك اطراف الكذب الذي لم يدفع عنا بعد موت جمال للبارئ الكريم , موعد مع كل نفس وفي صباح 4 اكتوبر ليريحه من كل عذاب جسدي وليطلق لروحه عنان الحرية التي لم يجدها في الارض"
صرخت ليلي " وكما اشتعلت اوردتي بغضب جامح لم يجف حريقه الا بعد سنوات طوال " و ان روت ما كان من عظمة جمال و سردت ليلي بعض من سيرة جمال ثم قالت " ومع ذلك ومع كل هذا الرصيد الضخم من الانتاج والعلاقات والصداقات وصلني نعي "جمال" من ولده "عارف" فقط! وبعد اربعين يما علي وفاته !!! فبئس الامة التي لا تضج الا بالتافهيين !!! وبئس العصر العربي – الشعوبي الذي يغفل عن العظماء من بنيه !!! وهنيئا لك جمال , برقدتك الابدية , لانك لو كنت لسامحت فظاظة هذا الاهمال _____________________________ من كتاب " في سيرة جمال كاتب سرة شرق – علي عثمان محمد صالح والبشير سهل جمعة سهل
وعند سرة شرق اقف عند كلمات صديقي عارف وهو يرسل لي قبل اعوام صفحات من سرة شرق قائلا "عزيزي سيداحمد – محاولة اخري – ان كان جمال بيننا { اظنه كذلك} لارسل لك هذا بنفسه – ما علي غير تنفيذ امر- كتاب قيم لما لنا من حضارة تحت وابل هجوم " عارف مايو 1998 ************************************************************************
ابوبكر سيداحمد
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (صحيفة السوداني الدولية ) نقلت مما كتبنا واسمنا من وراء حجاب ! (Re: كمال علي الزين)
|
نعِدكَ أيها العزيز الكاتب : كمال
وعد الحق أن نَمُدَّ في البساط قدر ما نستطع ، عن الكاتب العملاق : جمال محمد أحمد .
خير ما درجت عليه عادة الدبلوماسية ، وتاريخها من قديم الزمان ، هي عادة :
تقديم السُفراء أوراق الاعتماد إنها عادة تُشبه الحفاوة بحفلات التخرج من الجامعات ، يسبقها تقديم أوراق السفير للدولة المعنية ، حيث تقوم تلك الدولة بتفَحُص المُرشح ، يمُر على الخارجية و أجهزة الأمن و الاستخبار ورئاسة الدولة وكم هائل من الدروب الوعرة ، ربما شهر أو أشهر ، وربما تُرسل الدولة اعتذاراً لطيفاً بعدم القبول ، لتُرشح الدولة سفيراً آخر ...
من المُعتاد أن تقوم الخارجية بأساطينها بصياغة الخطاب الذي يتلوه السفير عند حفاوة تقديم ( أوراق الاعتماد ) ، والتي كما أسلفنا قد تم اعتمادها واعتماد السفير من قبل . يقولون : كان الراحل : جمال محمد أحمد من الذين يقومون بصياغة ذلك الكتاب ، أيام عهده بالخارجية . يجلس للكتاب جُلوس العابد ، يرصف اللغة الباهرة ، التي تستعصي على الكثيرين ، وتفتح قلبها وتكشف أستارها له .
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (صحيفة السوداني الدولية ) نقلت مما كتبنا واسمنا من وراء حجاب ! (Re: عبدالله الشقليني)
|
عندما كتبنا عن العملاق : جمال محمد أحمد في المنتدى العام لسودانيات ، رد علينا السفير : جمال محمد إبراهيم ( سفير السودان الحالي في بيروت ) :
شكرا يا بيكاسو ..
ما أحرانا أن نستذكر أبداع عمالقة مثل جمال ، كنت قد كتبت أسطرا ، لصديقي همت قبل نحو عام ، عن الراحل جمال و تبعني بتعليق صديقنا السفير احمد عبد الوهاب ، المندوب السامي لمكتب اللاجئين في الرياض _ المملكة السعودية .. هلا تشاركني هذه الأسطر ....
نعم ، فأنا تلميذ غير نجيب من تلاميذ جمال محمد أحمد ، فلا لغتي الكسيحة تقارب سمو لغته العربية الصقيلة ، وهي بعد ، لغته الثانية و تلي النوبية ، لسان أمه على قول الفرنجة ، كما أن خربشاتنا الدبلوماسية هذه الأيام لا تدنو من خطوط فرشاته الدبلوماسية و بديع إنسيابها على لوحة القارة الأفريقية ، فكان سهمه و إسهامه بينا في خلق المنظمة الأفريقية التي سمت الآن إلى إتحاد افريقي كامل الملامح . ما لي من جمال ، إلا إسمه . . أفرح به و أمضي مزهوا أكتبه على صفحات الصحف السيارة و الإلكترونية . غير أني ، كما ترى يا صديق ، ما ترجمت عن " لو ليونج" ، إلا و في بالي إلتفاتة جمال الحقة ، إلى " جذورنا" في القارة الأفريقية . هي احتفائه بمكونات الهوية من قبل ومن بعد . جنح جمال إلى الفكر والتاريخ و جنح "هيلي" إلى الرواية ، يمزج التاريخ بالحكاية . . و كلاهما أبدع في التناول و العرض و التخير . المكرمات تبدأ عند عتبة بيتك ، لا بعد تجاوزها . . و لهذا كانت ترجمة جمال لسفر بازل دايفيدسن : " أفريقيا تحت أضواء جديدة " ثم الإبحار في أدب القارة و سياساتها : " دراسات أفريقية". . ثم كانت " سالي فوحمر" .
و نواصل
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (صحيفة السوداني الدولية ) نقلت مما كتبنا واسمنا من وراء حجاب ! (Re: عبدالله الشقليني)
|
عزيزي بيكاسو ( اولا عفوا علي اصراري علي كنية عرفتها بك قبل عقود فارتبطت بزمن واحداث هي ما زالت في البال والخاطر فان اذن المولي والتقينا فربما اعود لاسمك كما يراه الجمع دائما هنا )...
Quote: نعلم نحنُ ولا يعلم الجميع أن هندسة العمارة فن وعلم ، |
في اول محاضرة للعالم المعماري المصري الاستاذ احمد كمال عبدالفتاح عند التحاقنا بالمعمار قال منوها باهمية موسوعية المعرفة عند المعماري : The Architect is a universal minded person
وفي مراحل كثيرة اخري كان يصر بروفيسوركوباعلي ان المعماري هو
man of details
وربما هما العامليين الاساسيين في تنوع مصادر المعماري بالاضافة الي احتكاك يومي بكافة قطاعات البشر
وعودا الي شيخي جمال ..فهو وفي الفرص القليلة جدا التي رايتها فيه رقيقا مهذبا بشوشا تظن انه كان معك منذ ان وعيت .. انعكست شخصيته الرقيقة البشوشة في كتاباته واهتمامه بالبشر عموما وخصوصا الافارقة .. وهنا اقتبس بعض مما كتبت في العام الماضي
Quote: الاعزاء بيكاسو واهل الداركان جمال موجودا في كل هم سوداني ..كتب عن الوطن صغيره وكبيره وعن افريقيا كلها والعرب والدين والتعصب .... قبل خمس اشهر وعند اندلاع شرارة الفتنة بين شاد وحكومة الخرطوم كتبت الي جمع من كهول السودان المنتشرون في الارض اذكرهم بما قال جمال عن شاد وكانه حينئذ تاخذه خشية مايحصل اليوم بين شاد والسودان ..كتبت مايلي مضيقا بعض ما قاله جمال قبل اربع عقود او اكثر وللتشاديين اكثر مما اعرفه انا و لكن شيخي وشيخ كل النوبيين وسبويهم و الذي اجبرتني كلماته ان اتعلم الفرق بين المبتدأ والخبر وان اكتب باللغة العربية هذه الايام بعد 4 عقود منذ تعاملي معها عند الشهادة الثانوية حيث كانت اجبارية لنيل الشهادة الثانوية ... يقول شيخي المرحوم جمال محمد احمد عن شاد مايلي ( وهو البربري من اقصي شمال شمال النوبة من سرة وكانت علي فركة كعب من النوبة المصرية وبينها وبين شاد الاف الاميال فماذا يقول اهل السودان ممن لهم مع شاد الكثير من الكسرة والملاح وخلافه قبل ان تصل الامور منحني واعوجاجا يصعب تسويته شاد - جمال محمد احمد وليس الدين وحده هو الذي يربطنا بشاد، بيننا وبينهم رحم، وفي كثير من قرانا ومدننا عدد من أهل شاد، يعيشونعندنا كما لو كانوا من أهل بلد، ويعيش في شاد تجار من السودان عددهم كبير، وأهل شاد أنفسهم يقولون إن أسلافهم نزحوا إليها من النيل في وقت بعيد، وتشير أساطيرهم إلى الأجداد، فتقول عنهم إنهم ((عمالقة أتوا من الشرق)) وكانت شاد مملكة من ممالك الإسلام في السودان الغربي، وهي البلاد التي تمتد بين النيل والمحيط في عرف المؤرخين العرب. كان إسم المملكة ((كانم)) ولعبت هذه المملكة دوراً في تاريخ أفريقيا خبا وإندثر، وحين إمتد ظل أوروبا على القارة في أواخر القرن الماضي، إمتدت تجارتها للشرق في سوداننا نحن، وللشمال في ليبيا، والكمرون صوب الجنوب، ووقفت تنافح عن نفسها ضد أوروبا، على نحو يثير الدهشة، وهنا ينبغي أن نذكر واحداً من أبطالنا، كان صخرة في وجه البغاة، وإن كان لا يذكره الناس كثيراُ هذه الأيام. يذكره المؤرخون الأوربيون، ويرمونه بكل قبيحة، يقولون ((تاجر رقيق، مغامر، متعصب ديني)) إلى آخر ما تقول كتب الفرنجة، عن المجاهد ((رابح ود فضل الله)) ولم يكن إلا فارساً يغيظ الأعداء، ولم لم تقتله يد البغي الفرنسية، لبقيت بيننا وبين شاد صلات رحم ودين وإقتصاد، تقوى على الأيام وتزدهر، ولو بقى لكانت بلادنا بلادً واحدة. لقد لقيت أوروبا على يديه في شاد ما لقيت من المملك الإسلامية الأخرى بقيادة المجاهدين دان فوديو، وحماد ، وبارى، والحاج عمر تال، وغيره هؤلاء من رجال ذلك الإقليم، ويخيل إلينا أن مؤرخاً سودانياً سيكتب عن رابح في يوم من الأيام، فليس من العدل ألا نعرف عنه إلا هذا القليل الذي نعرفه من كتب الفرنجة، وبعيد أن يرى فيه الفرنجة البطل الذي نراه. لو لم يكن من أولى البأس والحكمة, لما سعى الإمام المهدي ((أعظم السعي على رابح الزبير)) كما تقول رواية، ولصق به هذا الإسم الزبير لأن رابحاً كان واحداً من رجال الزبير، ظل مخلصاً له ولإبنه سليمان من بعده، حتى وقع هذا في الشراك التي نصبت له، ورأى رابح ملامح الغدر، وأبى الصلح الذي عرضه ((جسي)) على ((سليمان))، وقاد من إختار أن يكون معه من الرجال وأتجه غرباً حتى إستقر عند نهر شاري في شاد، وأسس هناك عاصمتها ((دكو)) على النهر. ((وأشتهر بالعدل والصرامة وأعاد بأس كانم)). يقول المؤرخ إن الإمام المهدي كتب له مراراً ليلحق به، ولكنه كان قد توغل في الغرب متخذاً ((المهدية شعاراً، وراية المهدية راية)) وتمكن من فتح مملكة برنو. ثم مضى الإمام وتولى الأمر بعده الخليفة عبد الله, وكتب له عدة مرات يرجوه ان يعود.ومن هذه الكتب رسالة طويلة من الخليفة لرابح يشرح فيها الآراء والعواطف التي دفعت بالإمام للثورة, يدعوه دعوة حارة لنصرتها، كما يفعل أصدقاؤه النور والزاكي وحمدان، وكان لرابح بهم كلهم صلات يقول له الخليفة فيما يقول ((إن بادرت إلينا يكون لك ما لهم)), ويتودد إليه توددً فيقول (( إنك منا على بال كبير)) ولكن رابحاً كان عن كل هذا في شغل، كان يعيش قدراً آخر. كان يحمل السلاح والرجال من طرابلس وبنغازي ويحض الأهلين في عاصمته ليقفوا في وجه أوروبا الزاحفة، وكانت أكثر عدداً وأقوى عدة، ولم يثنه هذا عن القتال حتى وقع في الميدان عام 1900م ووقع معه قائد القوات الفرنسية الكونت ((لامي))، وإقتسم الفرنسيون والإنجليز والألمان ملكه من بعده. وأتجهت شاد بعد ذلك جهة غير جهتنا، ولم تعد تبحث عن قديمها، إلا منذ سنين حين عاد لها إستقلالها من فرنسا، وقصة ((الهدايا السحرية)) التي يقصها الأهلون هناك حتى يومنا هذا، إشارة إلى الأسلوب القصصي عندهم وهو لا يختلف عن أسلوبنا، ولا أعرف رابطة أقوى بين الناس من رابطة الروح، التي تعبر عن نفسها بالشعر والقصص والأساطير* الحلفاوي |
| |
|
|
|
|
|
|
|